وصف و معنى و تعريف كلمة نكيف:


نكيف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و ياء (ي) و فاء (ف) .




معنى و شرح نكيف في معاجم اللغة العربية:



نكيف

جذر [نكف]

  1. كَيَّفَ: (فعل)
    • كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف
    • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ
    • كيَّفَ الشيءَ: جعل له كيفيّةً معلومة
    • كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء
    • كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد :جعل له حالة أو صفة مخصوصة كَيَّف حياتَه،
    • كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه
    • كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم
    • كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل
  2. كافَ : (فعل)
    • كَافَ كَيْفًا
    • كَافَ الشيءَ: قطعه
  3. كافَ : (فعل)
    • كَافَ كَوْفًا
    • كَافَ الأديمَ : كَفَّ جوانِبَهُ
  4. أَكَّافُ : (اسم)
    • الأَكَّافُ : صانع الأُكُف


  5. نَكَف : (اسم)
    • مصدر نكِفَ/ نكِفَ من
    • النَّكَف : داء يصيب اليَدَ
    • النَّكَفُ : ما يُسْتَنكف منه
  6. نَكَف : (اسم)
    • نَكَف : جمع نَكَفة
  7. نَكَفَ : (فعل)
    • نكَفَ / نكَفَ عن / نكَفَ من يَنكُف ، نكْفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول مَنْكوف
    • نَكَفَ الدَّمْعَ : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ
    • جيشٌ لا يُنْكَف: لا يُحصى ولا يُبْلغُ آخرُه،
    • شجاعة لا تُنكَف: لا تُدْرَك كلّها
    • نكَف عن الشّيء/ نكَف من الشّيء: أنِف وامتنع ترفُّعَا
    • نَكَفَ البئرَ: نَزَحَها
  8. نَكِفَ : (فعل)
    • نكِفَ / نكِفَ من يَنكَف ، نَكَفًا ، فهو ناكِف ، والمفعول منكوف منه
    • نكِف الحيوانُ: أصابه مرضٌ في نكَفَتيه (غدد صغيرة خلف الأذن)
    • نكِفت اليدُ: أصابها وجعٌ
    • نكِف من الرِّشوة: امتنع وانقبض أنفَةً وحميةً واستكبارًا
    • نَكِفَ مِنْهُ : أَنِفَ مِنْهُ تَرَفُّعاً، اِمْتَنَعَ نَكِفَ عَنْهُ
    • نَكِفَ مِنْ صَاحِبِهِ : تَنَصَّلَ، تَبَرَّأَ
    • نَكِفَتِ اليَدُ : أَصَابَهَا وَجَعٌ
  9. نَكَّفَ : (فعل)
    • نَكَّفَ، يُنَكِّفُ، مصدر تَنْكِيفٌ
    • نَكَّفَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ النُّكَافُ
  10. نُكِفَ : (فعل)


    • نُكِفَ يُنكَف ، نُكافًا ، والمفعول مَنْكوف
    • نُكِف الشَّخصُ : أصابه النُّكاف أو الحُمَّى النَكَفيَّة
    • نُكِف الشَّخصُ : مَرِض
  11. نكْف : (اسم)
    • نكْف : مصدر نَكَفَ
  12. كَيْف: (اسم)
    • كَيْف : مصدر كافَ
  13. كَيف: (اسم)
    • ابتهاج، جَذَل، سرور شديد
    • صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج
    • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع،
    • كمَّا وكَيْفًا: عددا ونوعا
    • هوًى، مزاج إنّه يتصرَّف على كَيْفه
    • على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك
    • مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون
  14. كَيفَ: (اسم)
    • اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ تعجُّبيّ إنكاريّ
    • تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ
  15. كِيَف: (اسم)
    • كِيَف : جمع كيفة
  16. كيف: (اسم)


    • كيف : مصدر وَكَفَ
  17. تَكَيَّفَ: (فعل)
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف
    • تكيَّف الشَّيءُ: صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة، تكيَّف الرصاصُ حسب القالب
    • تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء
    • تكيف الشيءَ: (تنقَّصه)
    • تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته
    • تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ
  18. كَيفيّة: (اسم)
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية
    • وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه
    • كَيْفِيَّةُ تَنَاوُلِ الدَّوَاءِ : أَيْ طَرِيقَةُ تَنَاوُلِهِ
  19. مُكَيِّف: (اسم)
    • مُكَيِّف : فاعل من كَيَّفَ
  20. مُكيَّف: (اسم)
    • اسم مفعول من كَيَّفَ
    • مُكيَّف الهواء: منطقة أو حيِّز يُتحكّم في درجة حرارتها ورطوبتها وفي حركة الهواء فيها مع ترشيح الهواء وتنظيفه
    • ورق مكيَّف: ورق ذو سطح ليفيّ، تكثر فيه الألياف الرفيعة المنتشرة كالزغب أو الوبر على سطحه
    • صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ : مُنْسَجِماً مَعَهُ
  21. مُكيَّف: (اسم)
    • مُكيَّف : اسم المفعول من كَيَّفَ
  22. مُكيِّف: (اسم)


    • الجمع : مُكيِّفات
    • اسم فاعل من كَيَّفَ
    • مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة؛ لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، ويثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها
    • المكيِّفات: الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه
  23. تَكَيُّف: (اسم)
    • مصدر تَكَيَّفَ
    • كانَ تَكَيُّفُ القاعَةِ مُلائِماً : ضَبْطُ دَرَجَةِ حَرارَتِها
    • مِنَ الصَّعْبِ عَلَيْهِ التَّكَيُّفُ مَعَ مُناخِ البِلادِ الحارَّةِ : التَّآلُفَ، التَّوافُقَ
    • (الأحياء) تغيّر في بناء الكائن الحيّ أو في وظيفته، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه
    • التَّكيُّف الضَّوئيّ: (الأحياء) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء
    • تكيُّف العين: (طب) ضبط ذاتيّ لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة
    • التَّكيُّف الإنسانيّ: إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس
  24. مُكَيَّف: (اسم)
    • مفعول من كَيَّفَ
  25. تكييف: (اسم)
    • الجمع : تكييفات
    • مصدر كَيَّفَ
    • (القانون) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد
    • تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء
,
  1. نكف
    • "النكْفُ: تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك؛

      قال: فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ من الحِلْفِ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي التهذيب: فماتُوا.
      ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: جعَلَ يضرِب بالمِعْول حتى عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه.
      وفي حديث حُنيْن: قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره،وقيل: لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ.
      والنكْفُ: مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك؛ قال ابن بري: قول الجوهري أَي أَقطعته، قال كذا في إصلاح المَنْطِق، وقال: يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك.
      ويقال: هذا غيث لا يُنكَفُ، وهذا غيث ما نَكَفْناه أَي ما قطعْناه؛ قال ابن سيده: وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف، وقد نكَفْناه نكْفاً.
      وغيث لا يُنكف: لا ينْقطِع.
      وقَلِيب لا يُنْكف: لا يُنْزَح.
      وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه.
      ورأَينا غَيثاً ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه.
      وفلان بحر لا يُنكف أَي لا يُنزح.
      التهذيب: وماء لا يُنكف ولا يُنزح.
      وقال ابن الأَعرابي: نكَف البئرَ ونكَشَها أَي نزَحَها، عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها.
      وفي نوادر الأعراب: تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه.
      ونَكِف الرجلُ عن الأَمر، بالكسر، نَكَفاً واستَنْكَفَ: أَنِف وامتنع.
      وفي التنزيل العزيز: لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكةُ المقرَبون.
      ورجل نِكْف: يُسْتَنكف منه.
      الأَزهري: سمعت المنذري يقول: سمعت أَبا العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى: لن يستنكف المسيح، فقال: هو أَن يقول لا، وهو من النكَفِ والوَكَفِ.
      يقال: ما عليه في ذلك الأَمر نكَفٌ ولا وَكَفٌ، فالنكَفُ: أَن يقال له سُوء.
      واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال: لا، والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد، والاستكبار: أَن يتكبّر ويتعظَّم، والاستنكاف: ما قلنا.
      وقال الزجاج في ذلك: أَي ليس يستنكف الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وهم أَكبر من البشر، قال: ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف، وأَصله من نكَفْت الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك، قال: فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ولن يمتنع من عبودة اللّه.
      ويقال: نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذا استنكَفْت منه.
      وحكى الجوهري عن الفراء، قال: ونَكفْت، بالفتح، لغة.
      ونكَفْت عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت.
      ويقال: ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا.
      والانتكاف: مثل الانْتِكاث؛ ومنه قول أَبي النجم: ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا،بعد التَّعَزِّي، اللَّهْوَ والإيجافا؟ ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف: تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل.
      قال ثعلب: وسئل النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قولهم سبحان اللّه، فقال: هو الانتكاف، ثم فسره ثعلب فقال: هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب، وفي النهاية: فقال: ‏إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه.
      يقال: نَكِفْت من الشيء واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه، وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عما يُسْتَنْكَف.
      اللحياني: النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد.
      والنَّكفةُ: الداغصةُ.
      والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ: ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَي الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن.
      وقيل: هي غُدَدةٌ صغيرة، وفي المحكم: غددة في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن، وقيل: هو حدّ اللَّحْي،وقيل: النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي، وقيل: النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذنين داخلتان بين اللحيين، وقيل: هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهما حَجْم.
      ونكِف الرجل نكَفاً: أَصابه ذلك، وقيل: النكَفتان العظمان الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل، وقيل: هما عن يمين العَنْفَقة وشمالها، وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر، وقيل: النكفتان من الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم، وهما من الفرس طرَفا اللحيين الداخلان في أُصول الأُذنين، والجمع من ذلك كله: نكَف، بالتحريك.
      ابن الأَعرابي: النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم؛ وأَنشد:فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ،فقَذَفَتها، فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ،فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَف؟

      ‏قال: والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته، وهو أَصل اللِّهْزِمة.
      ونكَّفَت الإبل، فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها.
      والنَّكَفتان: اللِّهْزمتان.
      والنكَفةُ: وجع يأْخذ في الأُذن.
      الليث: النَّفَكة لغة في النكَفةِ.
      والنُّكافُ والنُّكاثُ، على بدل: الغُدَدةُ، وقيل: هو داء يأْخذ في النكَفَتين، وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو، وهو مذكور في حرف القافِ.
      وإبل مُنَكَّفةٌ: أَصابها ذلك.
      والنُّكاف: ورَم يأَخذ نكَفتَي البعير، قال: وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً، والبعير مَنكوف والناقة منْكوفة.
      والنكَف: وجع يأخذ في اليد، وقد نكِف نكَفاً.
      ونكَف أَثَرَه يَنكُفه نَكْفاً، وانتكَفه: اعترضه في مكان سهل؛ قال الأَزهري: وذلك إذا عَلاَ ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل؛

      وأَنشد ابن بري: ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا،نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماثا والانتِكاف: الميل.
      وقال بعضهم: انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْت عليه؛

      وأَنشد: لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً،كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْراء ويَنْكَف: اسم ملِك من ملوك حِمْير.
      ويَنْكفُ: موضع.
      وذات نكِيف: موضع.
      ويومُ نَكِيف: وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَكَفَ

    • ـ نَكَفَ عنه، ونَكِفَ عنه: أَنِفَ منه، وامْتَنَعَ، وهو ناكِفٌ،
      ـ نَكِفَ منه: تَبَرَّأ،
      ـ نَكِفَتِ اليَدُ: أَصابَها وجَعٌ.
      ـ يَنْكَفُ: موضع، ومَلِكٌ لحِمْيَرَ.
      ـ ذاتُ نَكيفٍ: موضع بناحِيةِ يَلَمْلَم.
      ـ يومُ نكيفٍ: معروف، كان به وَقْعَةٌ، فَهَزَمَتْ قُرَيْشٌ بَنِي كِنانَةَ.
      ـ نَكَفْتُ الغَيْثَ، وانْتَكَفْتُهُ: أَقْطَعْتُهُ، أَي: انْقَطَعَ عَنِّي، وغَيْثٌ ولا يُنْكَفُ.
      ـ ما نَكَفَهُ أَحَدٌ سارَ يوماً ويومينِ: ما أَقْطَعَه.
      ـ غَيْثٌ لا يُنْكَفُ: لا يَنْقَطِعُ.
      ـ بَحْرٌ أَو جَيْشٌ لا يُنْكَفُ: لا يُبْلَغُ آخِرُهُ، ولا يُقْطَعُ ولا يُحْصَى.
      ـ نَكَفَ الدَّمْعَ: نَحَّاهُ عن خَدِّهِ بِإصْبَعِهِ،
      ـ نَكَفَ عنه: عَدَلَ،
      ـ نَكَفَ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، لأنَّه عَلا ظَلَفاً من الأرضِ لا يُؤَدّي أَثَراً، كانْتَكَفَهُ.
      ـ نَكَفُ: غُدَدٌ صِغارٌ في أَصْلِ اللَّحْيِ، بين الرَّأْدِ وشَحْمَةِ الأذُنِ.
      ـ نُكْفَتانِ ونَكْفَتانِ ونَكَفَتانِ: اللِّهْزِمَتانِ عن يَمينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها.
      ـ نُكافُ: وَرَمٌ في نُكْفَتَيِ البَعيرِ، أَو داءٌ في حُلُوقِها، قاتِلٌ ذَريعاً، وهو مَنْكوفٌ، وهي مَنْكوفَةٌ.
      ـ نَكَّفَتْ تَنْكيفاً: ظَهَرَتْ نَكَفاتُها، فهي مُنكِّفَةٌ.
      ـ أَنْكَفْتُه: نَزَّهْتُه عما يُسْتَنْكَفُ منه.
      ـ انْتِكافُ: الخُروجُ من أَرضٍ إلى أَرضٍ، والمَيْلُ، والانْتِكاثُ.
      ـ تَناكَفا الكَلامَ: تَعاوَراهُ.
      ـ اسْتَنْكَفَ: اسْتَكْبَرَ،
      ـ اسْتَنْكَفَ أَثَرَهُ: اعْتَرَضَهُ في مَكانٍ سَهْلٍ، كنَكَفَه.
      ـ مَنْكِفُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كيف
    • "كيَّفَ الأَدِيم: قَطَّعه، والكِيفةُ: القِطْعة منه؛ كلاهما عن اللحياني.
      ويقال للخِرْقة التي يُرْقَع بها ذَيْل القميص القُدَّامُ: كِيفة، والذي يرقع بها ذيل القميص الخَلفُ: حيفةٌ.
      وكيْفَ: اسم معناه الاستفهام؛ قال اللحياني: هي مؤنثة وإن ذكِّرت جاز،فأَما قولهم: كَيَّف الشيءَ فكلام مولّد.
      الأَزهري: كيفَ حرف أَداة ونصْبُ الفاء فراراً به من الياء الساكنة فيها لئلا يلتقي ساكنان.
      وقال الزجاج في قول اللّه تعالى: كيف تكفرون باللّه وكنتم أَمواتاً(الآية): تأَويل كيف استفهام في معنى التعجب، وهذا التعجب إنما هو للخلق والمؤمنين أَي اعجَبوا من هؤلاء كيف يكفرون وقد ثبتت حجة اللّه عليهم، وقال في مصدر كيف: الكَيْفِيَّة.
      الجوهري: كيف اسم مبهم غير متمكن وإنما حرك آخره لالتقاء الساكنين، وبني على الفتح دون الكسر لمكان الياء وهو للاستفهام عن الأَحوال،وقد يقع بمعنى التعجب، وإذا ضممت إليه ما صح أَن يجازي به تقول: كَيْفَما تَفْعَلْ أَفْعَلْ؛ قال ابن بري: في هذا المكان لا يجازى بكيفَ ولا بكيفما عند البصريين، ومن الكوفيين من يُجازي بكيفما.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. كَيْفُ
    • ـ كَيْفُ: القَطْعُ.
      ـ كَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً: ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه: {كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ}، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و: كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما **** جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْ، فإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه: ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ، وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً: {كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ} {فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ}، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ: ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ. سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ. الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك. ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله: إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه **** وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِ لاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة.
      ـ كِيفَةُ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ.
      ـ حِصْنُ كِيفَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ كَيَّفَه: قَطَعَه.
      ـ قولُ المُتَكَلِّمِينَ: كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه.
      ـ انْكافَ: انْقَطَعَ.
      ـ تكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَيَّفَ
    • كَيَّفَ يكيِّف ، تكْييفًا ، فهو مُكَيِّف ، والمفعول مُكيَّف :-
      كيَّف السِّياسيُّ الموضوعَ كما أراد جعل له حالة أو صفة مخصوصة :-كَيَّف حياتَه، - الأفراد يكيّفهم المجتمع.
      كيَّف الهواءَ: غيَّر درجة حرارته أو بُرُودته في مكان بواسطة مُكَيِّف الهواء.
      كيَّف سلوكَه على سلوك أبيه: طابقه أو واءمه.
      كيَّف ضُيوفَه: جعلهم يفرحون ويسرّون، أخبرهم بما وافق مزاجهم.
      كيَّف الشّيءَ: أحدث تغييرًا فيه يؤدِّي إلى انسجامه مع شيء أخر لا يتبدّل :-تكييف الحياة وفقًا للبيئة، - تكييف قصَّة للسينما.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تكيَّفَ
    • تكيَّفَ يتكيَّف ، تكيُّفًا ، فهو مُتكيِّف :-
      تكيَّف الشَّيءُ صار على حالةٍ وصِفَةٍ مُعيَّنة :-تكيَّف الرصاصُ حسب القالب.
      تكيَّف الشَّخصُ: انسجم وتوافق مع الظروف، أو جعل ميله أو سلوكه أو طبعه على غرار شيء :-تكيَّف وفق الظروف، - تكيَّف وفق البيئة الاجتماعيّة، - تكيَّفتِ الفتاةُ مع الآخرين:-
      تكيُّف التَّعليم: ملاءمته حاجات الطالب ومقدرته.
      تكيَّف الهواءُ: تغيّرت درجة حرارته بواسطة مُكيِّف؛ لتلائِم الجوَّ الخارجيَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. كَيْفَ
    • 1. اسْمُ اسْتِفْهَامٍ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ يُسْأَلُ بِهِ عَنِ الْحَالَةِ: :-كَيْفَ أَنْتَ :-، :-كَيْفَ حَالُكَ :-، :-كَيْفَ أَخُوكَ :-، :-كَيْفَ كُنْتَ :- وَهِيَ تَتَضَمَّنُ الْمَعَانِيَ التَّالِيَةَ : أ. التَّعَجُّبُ البقرة آية 28 َكَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ (قرآن). ب. النَّفْيُ وَالإِنْكَارُ: :-كَيْفَ تُخَالِفُ القَانُونَ. ج. :-خَبَرٌ للمُبْتَدَإِ إِذَا جَاءَ بَعْدَهَا اسْمٌ: :-كَيْفَ الصَّدِيقُ :- :-كَيْفَ العَمَلُ :- د. خَبَرٌ للفِعْلِ النَّاقِصِ : :-كَيْفَ أَصْبَحْتَ. هـ. اسْمُ شَرْطٍ مَبْنِيٌّ، غَيْرُ جَازِمٍ يَقْتَرِنُ بِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنىً : :-كَيْفَ تَقْرَأُ أَقْرَأُ. وَتَقْتَرِنُ بـ :-ما :- : فَتَكُونُ جَازِمَةً لِفِعْلَيْنِ مُضَارِعَيْنِ مُتَوَافِقَيْنِ لَفْظاً وَمَعْنىً : :-كَيْفَمَا تَكْتُبْ أَكْتُبْ. و. وَتَدْخُلُ عَلَى الْمَاضِي مُقْتَرِنَةً بـ :-ما :- : :-سَأُسافِرُ كَيْفَما كانَ الحالُ. :-كَيْفَمَا اتَّفَقَ.
      2. :-عَلَى كَيْفِكَ :- : عَلَى سَجِيَّتِكَ، عَلَى طَبْعِكَ.

    المعجم: الغني

  8. كَيْفَ
    • كَيْفَ :-
      1 - اسم مبنيّ على الفتح يستعمل للاستفهام الحقيقيّ أو غير الحقيقيّ (تعجُّبيّ إنكاريّ) :-كيف زيد؟: كيف هنا في محلّ رفع على الخبريّة، - كيف جاء محمّدٌ؟: كيف هنا في محل نصب على الحاليّة أو المفعوليّة المطلقة، - {أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى} - {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللهِ}: تدلّ على استفهام تعجبيّ إنكاريّ:-
      كيف حالُك؟ - كيف كان الحال؟ - كيف لا؟.
      2 - اسم شرط غير جازم :-كيف تصنعُ أصنعُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كافأ
    • كافأ - مكافأة وكفاء
      1- كافأه على الأمر : جازاه «كافأ المعلم التلميذ الناجح». 2- كافأه : صار نظيرا له وساواه. 3- كافأه : دافعه عنه . 4- كافأه : قابله. 5- كافأ بين الجملين : نحر هذا ثم هذا معا. 6- كافأ بين الفارسين بالرمح : طعن هذا ثم ذاك. 7- كافأه : راقبه.

    المعجم: الرائد

  10. تكيُّف
    • تكيُّف :-
      1 - مصدر تكيَّفَ.
      2 - (الأحياء) تغيّر في بناء الكائن الحيّ أو في وظيفته، يجعله أكثر قدرة على المحافظة على حياته أو بقاء جنسه :-تكيّف الحيوانُ مع ثلوج القطب الشماليّ فهو كثيف الشَّعر.
      3 - تعوُّد :-تكيّف اللاّعب على السَّفر والترحال.
      التَّكيُّف الضَّوئيّ: (الأحياء) التَّكيُّف مع الضَّوء في حالة كحالة الخروج من مكان مظلم إلى مكان مضيء.
      تكيُّف العين: (طب) ضبط ذاتيّ لبؤرة العين لرؤية الأشياء على مسافات مختلفة.
      التَّكيُّف الإنسانيّ: (علوم الاجتماع) إدراك الإنسان لموقفه من ناحية الوقت والمكان والنَّاس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. كيف
    • كيف - تكييفا
      1- كيف الشيء : جعل له كيفية أو صفة معلومة. 2- كيفه : قال له «كيف حالك؟». 3- كيف الشيء : قطعه.

    المعجم: الرائد

  12. الكَيْفِيّةُ
    • الكَيْفِيّةُ : مصدر صناعي من لفظ كيف، زِيد عليها ياء النَّسَبِ وتاءٌ للنقل من الاسميّة إِلى المصدرية.
      وكيفيَّة الشيء: حالُه وصِفتُه.
      والكَيْفيّةُ إِن اخْتَصَّت بذوات الأنفس تسمى كيفيَّة نفسانية كالعلم والحياة، وإِن كانت راسخة في موضعها تسمى مَلَكةً، وإِلا سُمِّيَت حالاً: كالكتابَة فإنَّها في ابتدائها تكون حالاً، فإذا اسْتَحْكَمَتْ صَارت مَلَكة .
      (مُكَيِّفُ الهَوَاء) : جهاز يثبت في الحجرات أو السيارات ونحوها، تديره القوة الكهربيَّةُ، لخفض الحرارة صَيفًا أَو رفعها شِتاء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَكَيَّفَ
    • [ك ي ف]. (فعل: خماسي لازم). تَكَيَّفْتُ، أَتَكَيَّفُ، مصدر تَكَيُّفٌ.
      1. :-تَكَيَّفَ الهَواءُ :- : صارَ مُكَيَّفاً بِواسِطَةِ آلَةٍ هَوائِيَّةٍ تُغَيِّرُ دَرَجَةَ حَرارَتِهِ لِتَبْقَى مُعْتَدِلَةً صَيْفاً أَوْ شِتاءً.
      2. :-اِنْتَقَلَ إلى مَدْرَسَةٍ جَديدَةٍ فَتَكَيَّفَ مَعَ تَلامِيذِها :- : تَآلَفَ، اِنْسَجَمَ، تَوافَقَ. :-لَمْ أَتَكَيَّفْ مَعَ الجَوِّ السَّائِدِ في الْمَدينَةِ.

    المعجم: الغني

  14. كَيَّفَ
    • [ك ي ف]. (فعل: رباعي متعد). كَيَّفْتُ، أُكَيِّفُ، كَيِّفْ، مصدر تَكْيِيفٌ.
      1. :-كَيَّفَ آرَاءهُ حَسَبَ الجَوِّ العَامِّ :- : جَعَلَهَا مُوَافِقَةً وَمُلاَئِمَةً لَهُ.
      2. :-كَيَّفَ هَوَاءَ الغُرْفَةِ :- : جَعَلَهُ مُسَايِراً وَمُلاَئِماً لِدَرَجَةٍ حَرَارِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ.
      3. :-كَيَّفَ الْهَوَاءَ :- : غَيَّرَ دَرَجَةَ حَرَارَتِهِ أَوْ بُرُودَتِهِ وَجَعَلَهُ مُسْتَقِرّاً فِي دَرَجَةٍ مُعَيَّنَةٍ بِوَاسِطَةِ جِهَازٍ آلِيٍّ مُجَهَّزٍ بِطَاقَةٍ دَاخِلِيَّةٍ.

    المعجم: الغني

  15. تكيَّف
    • تكيف - تكيفا
      1- تكيف الشيء : صار على كيفية معينة. 2- تكيف الشيء : تقطع. 3- تكيف : تآلف مع الشيء، اندمج فيه : «تكيف الإنسان مع محيطه».

    المعجم: الرائد

  16. كَيْفَ
    • كَيْفَ : اسم مبنيٌّ على الفتح؛ والغالب فيه أَن يكون استفهامًا إمَّا حقيقيًّا نحو: :-كيف زيد؟ :-، أَو غيره نحو قوله سبحانه في التنزيل العزيز: البقرة آية 28كَيْفَ تَكْفُرُونَ باللهِ) ) ، فإنَّه أُخْرِجَ مُخْرَجَ التعجُّب.
      وإِن كان بعد كيف اسم فهي في محل رفع على الخبريّة عنه، مثل: كيف زيدٌ.
      وإن كان بعده فعل فهي في محل نصب على الحالية أَو المفعولية المطلقة، مثل: كيف جاءَ زيدٌ.
      وترد للشرط فتقتضي فعلين مُتَّفِقي اللفظ والمعنى غير مجزومين، كقولك: كيف تصنع أَصنع أَو كيفما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كافأَ
    • كافأَ يكافِئ ، مُكافأةً ، فهو مُكافِئ ، والمفعول مُكافَأ :-
      كافأ الجنديُّ زميلَه ماثله وساواه وصار نظيرًا له :-كافأه في الجِدِّ والمثابرة.
      كافأه على جُهوده: جازاه إحْسانًا بمثله أو زيادة أو منحه مُكافأة :-كافأه على ما كان منه، - كافأ فلانًا على تحمّله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. كَيْف
    • كَيْف :-
      1 - ابتهاج، جَذَل، سرور شديد
      • صاحب كَيْف: مُحِبّ اللذَّة والبسط والانشراح، مَرِح المِزاج.
      2 - حالة، نوع :-قليلاً ما يهتمّ بالكَيْف دون الكم [مثل أجنبيّ] :-
      • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع، - تطوّرت الصِّناعةُ كمَّا وكَيْفًا: تطوَّرت في العدد والنوع.
      3 - هوًى، مزاج :-إنّه يتصرَّف على كَيْفه:-
      • على كَيْفك: كما ترغب وتشاء، على هواك.
      4 - مُخدِّر، مادة تسبب فقدان الوعي بدرجات متفاوتة كالحشيش والأفيون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. كافَأَهُ
    • كافَأَهُ على الشَّيءِ مكافأَةً وكِفاءً: جازاه.
      يقال: كافأَه بصُنْعه.
      و كافَأَهُ فلانًا: ماثلَهُ وساواه.
      ويقال: لنا ظُلَّةٌ نُكافِئ بها عَيْن الشَّمْسِ: نقاومها و كافَأَهُ فلانٌ بين فارسَيْن برُمحه: طَعَن هذا ثمَّ هذا من غير تفريق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. كيَّفَ
    • كيَّفَ الشيءَ: قَطَّعَهُ.
      و كيَّفَ جعل له كيفيّةً معلومة .
      و كيَّفَ الهواءَ: غيَّر درجةَ حرارته أو برودته في مكان بوساطة مكيِّف الهواء

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. كَافَأَ
    • [ك ف أ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). كَافَأْتُ، أُكَافِئُ، كَافِئْ، مصدر مُكَافَأَةٌ.
      1. :-كَافَأَهُ عَلَى مَا قَدَّمَ مِنْ خَدَمَاتٍ :- : جَازَاهُ. :-كَافَأَهُ أَحْسَنَ مُكَافَأَةٍ :- :-كَافَأَتْهُ بِصُنْعِهِ.
      2. :-كَافَأَ بَيْنَ العَمَلَيْنِ :- : قَابَلَ بَيْنَهُمَا.
      3. :-كَافَأَ كُلَّ تَحَرُّكَاتِهِ :- : رَاقَبَهَا.
      4. :-كَافَأَهُ فِي العَمَلِ :- : مَاثَلَهُ وَصَارَ مُسَاوِياً لَهُ.

    المعجم: الغني

  22. مُكَيَّفٌ
    • جمع: ـات. [ك ي ف]. (مفعول من كَيَّفَ).
      1. :-صَارَ مُكَيَّفاً مَعَ الْمُحِيطِ الجَدِيدِ :- : مُنْسَجِماً مَعَهُ.
      2. :-قِطَارٌ مُكَيَّفُ الهَوَاءِ :- : أَيْ تَمَّ ضَبْطُ هَوَائِهِ حَسَبَ دَرَجَةٍ مِئَوِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ يحُاَفِظُ عَلَيْهَا. :-هَوَاءٌ مُكَيَّفٌ.

    المعجم: الغني

  23. تكييف
    • تكييف :-
      جمع تكييفات (لغير المصدر):
      1 - مصدر كَيَّفَ.
      2 - (القانون) تحديد طبيعة المسألة التي تتنازعها القوانين؛ لوضعها في نطاق طائفة من المسائل القانونيّة التي خصّها المشرّع بقاعدة إسناد.
      تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مكيِّف الهواء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مُكيِّف
    • مُكيِّف :-
      جمع مُكيِّفات (لغير العاقل): اسم فاعل من كَيَّفَ.
      مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة؛ لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، ويثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها.
      المكيِّفات: الموادّ المخدِّرة كالحشيش ونحوه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. كَيفيّة
    • كيفية - ج، كيفيات
      1- كيفية من كل شيء : حاله وصفته. 2- كيفية : نوعية.

    المعجم: الرائد



معنى نكيف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكِفَ** - [ن ك ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكِفَ**،** يَنْكَفُ**، مص. نَكَفٌ. 1. "نَكِفَ مِنْهُ" : أَنِفَ مِنْهُ تَرَفُّعاً، اِمْتَنَعَ. "نَكِفَ عَنْهُ". 2. "نَكِفَ مِنْ صَاحِبِهِ" : تَنَصَّلَ، تَبَرَّأَ. 3. "نَكِفَ الْحَيَوَانُ" : أَصَابَهُ مَرَضٌ فِي نَكْفَتَيْهِ. 4. "نَكِفَتِ اليَدُ" : أَصَابَهَا وَجَعٌ.
معجم الغني
**نَكَّفَ** - [ن ك ف]. (ف: ربا. لازم).** نَكَّفَ**،** يُنَكِّفُ**، مص. تَنْكِيفٌ. "نَكَّفَ الرَّجُلُ" : أَصَابَهُ النُّكَافُ.
معجم الغني
**نَكَفَ** - [ن ك ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَفْتُ**،** أَنْكُفُ**،** اُنْكُفْ**، مص. نَكْفٌ. 1. "نَكَفَ الدَّمْعَ" : مَسَحَهُ عَنْ خَدِّهِ بِأُصْبُعِهِ. 2. "نَكَفَ عَنِ السِّعَايَةِ" : اِمْتَنَعَ عَنْهَا أَنَفَةً وَتَرَفُّعاً. 3. "جَيْشٌ لاَ يُنْكَفُ" : لاَيُحْصَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكفة [ مفرد ] : ج نكفات ونكف : ( شر ) إحدى غدد صغار في أصل اللحي بينه وبين شحمة الأذن تسمى : الغدد النكفية ، وتوجد واحدة منها على كل ناحية من نواحي الوجه أمام الأذنين مباشرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكف [ مفرد ] : 1 - مصدر نكف / نكف من . 2 - ( طب ) داء يصيب اليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكف [ مفرد ] : مصدر نكف / نكف عن / نكف من .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكاف [ مفرد ] : 1 - مصدر نكف . 2 - ( طب ) التهاب معد في الغدد النكفية مع تورم مصحوب بحمى سببها فيروس ، وقد يصاب فيها البنكرياس والمبيضان والخصيتان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكف يتناكف ، تناكفا ، فهو متناكف ، والمفعول متناكف• تناكف الزميلان الكلام : تداولاه ، وتحاوراه تناكفوا الحديث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنكف / استنكف عن / استنكف من يستنكف ، استنكافا ، فهو مستنكف ، والمفعول مستنكف• استنكف العمل / استنكف عن العمل اليدوي / استنكف من العمل اليدوي : نكف ؛ امتنع أنفة وحمية واستكبارا وتأففا استنكف من خصمه : نظر بازدراء وأعرب عن احتقار شديد - { لن يستنكف المسيح أن يكون عبدا لله } : لن يأبى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكف يناكف ، مناكفة ، فهو مناكف ، والمفعول مناكف• ناكف صديقه الكلام : 1 - عاوده إياه في عنف وقابله بمثل كلامه مناكفة الزوجين - ناكف الطفل أمه . 2 - أزعجه وضايقه ناكف والده بكثرة سؤالاته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكف / نكف من ينكف ، نكفا ، فهو ناكف ، والمفعول منكوف منه• نكف الحيوان : أصابه مرض في نكفتيه ( غدد صغيرة خلف الأذن ) . • نكفت اليد : أصابها وجع . • نكف من الرشوة : امتنع وانقبض أنفة وحمية واستكبارا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكف / نكف عن / نكف من ينكف ، نكفا ، فهو ناكف ، والمفعول منكوف• نكف الدمع : نحاه عن خده بإصبعه نكف العرق : نحاه عن جبهته ° جيش لا ينكف : لا يحصى ولا يبلغ آخره - شجاعة لا تنكف : لا تدرك كلها . • نكف عن الشيء / نكف من الشيء : أنف وامتنع ترفعا نكف الرجل الشريف عن معاشرة السفلة - نكف عن الكذب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكفَ يتناكف، تناكُفًا، فهو مُتناكِف، والمفعول مُتَناكَف • تناكف الزَّميلان الكلامَ: تداولاه، وتحاوراه "تناكفوا الحديثَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكفَّ عن ينكفّ، انْكَفِفْ/ انْكَفَّ، انكفافًا، فهو مُنكفّ، والمفعول مُنكفّ عنه • انكفَّ عن الأمر: كفّ؛ رجَع عنه وامتنع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنكفَ/ استنكفَ عن/ استنكفَ من يستنكف، استنكافًا، فهو مُستنكِف، والمفعول مُستنكَف • استنكفَ العملَ/ استنكفَ عن العمل اليدويّ/ استنكفَ من العمل اليدويّ: نكِف؛ امتنع أنَفَةً وحميَّة واستكبارًا وتأفُّفًا "استنكف من خصمه: نظر بازدراء وأعرب عن احتقار شديد- {لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ}: لن يأبى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكف ينكف ، نكافا ، والمفعول منكوف• نكف الشخص : 1 - أصابه النكاف أو الحمى النكفية . 2 - مرض طفل منكوف .
المعجم الوسيط
عن الشيء ـُ نَكْفاً: امتنع أنَفَة. وـ الدَّمعَ: نحَّاه عن خدِّه بإصبعه. وـ البئرَ: نزحَها. ويقال: جَيْش لا يُنْكَف: لا يحصى ولا يُبْلغ آخره. وعنده شجاعة لا تُنْكَف: أي لا تُدْرَك كلّها.( نَكِف ) الحيوانُ ـَ نَكَفاً: أصابه مرض في نَكَفَتَيه. وـ اليدُ: أصابها وجع.( نُكِفَ ) نُكافاً: مَرِض. فهو مَنْكوف.( أنْكَفَه ): نَزَّهَه عمَّا يُستنكف منه.( نَاكَفَه ) الكلامَ: عاوده إيّاه في عنف.( نَكَّف ): أصابه النُّكاف.( انْتَكَفَ ): خرج من أرض إلى أرض، أو أمر إلى أمر. وـ له: مال عليه. وـ مال. يقال: ضربه فانتكف. وـ العَرَق من جبينه: مَسَحه ونحَّاه. وـ الأثر: نكَفَه.( تَنَاكَفَ ) الرّجلان الكلامَ: تداولاه وتعاوراه. ( اسْتَنْكَفَ ) من الشيء، وعنه: أنِفَ وامتنع. ويقال: استنكف عن العمل: امتنع مستكبراً. وفي التنزيل العزيز: {وأمَّا الَّذين استَنْكَفوا واستكبروا فيُعَذِّبُهُم}. و: {لَن يَسْتَنْكِف المسيح أن يكون عبداً لله}.( المَنْكُوف ): المصاب بداء النُّكاف.( النُّكَاف )، أو ( الحمَّى النَّكفيَّة ): التهاب مُعْد بالغدّة النكفيّة مصحوب بحمّى سببها فيروس، مع تورم فيها، وقد يصاب فيها البنقراس ( البِنْكِرْيَاس ) والمِبيضان والخصيتان. ( مج ).( النّكَفَ ): داء يصيب اليد.( النِّكْف ): ما يُسْتَنكف منه. يقال: رجل نِكْف.( النَّكَفَة ): إحدى غُدَد صغار في أصل اللَّحْي بينه وبين شحمة الأذن، تسمَّى: الغدد النَّكَفِيّة. ( ج ) نَكَف.
مختار الصحاح
ن ك ف : النَّكْفُ العُدُول
الصحاح في اللغة
النَكَفُ بالتحريك: جمع نَكَفَةٍ، وهي غُدَدَةٌ صغيرةٌ في أصل اللحْي بين الرأدِ وشحمة الأذن. يقال منه: نَكَّفَتِ الإبل فهي مُنَكِّفَةٌ، إذا ظهرتْ نَكَفاتُها. وقال أبو الغوث: النَكْفَتانِ: اللهْزِمَتانِ. والنُكافُ: ورمٌ يأخذ في نَكَفَتَيْ البعير. قال: وهو داءٌ يأخذها في حلوقها فيقتُلها قتلاً ذريعاً. والبعير مَنْكوفٌ، والناقة مَنْكوفَةٌ. ونَكَفْتُ الغيث وانْتَكَفْتُهُ، أي قطَعْته، وذلك إذا انقطعَ عنك. وهذا غيثٌ لا يُنْكَفُ. ورأينا غيثاً ما نَكَفَهُ أحد سار يوماً ولا يومين، أي ما أقطعه. وفلانٌ بحرٌ لا يُنْكَفُ، أي لا يُنْزَحُ. ونَكَفْتُ الدمع أنْكُفُهُ نَكْفاً، إذا نَحَّيتَهُ عن خدِّك بإصبعك، ونَكَفْتُ أثره نَكْفاً وانْتَكَفْتُهُ، وذلك إذا علا ظَلَفاً من الأرض لا يؤدي أثراً فاعتَرضته في مكانٍ سهل. ونَكِفْتُ من ذلك الأمر بالكسر نَكَفاً، أي اسْتَنْكَفْتُ منه. عن أبي عمرو: ونَكَفْتُ بالفتح لغة. ونَكَفْتُ عن الشيء، أي عدلتُ، مثل كَنَفْتُ. ويقال: ضربَ هذا فانْتَكَفَ فضربَ هذا. والانْتِكافُ مثل الانتِكاثِ.
تاج العروس

نَكَفَ عنه كفَرِحَ ونَصَرَ الأُولَى عن ابنِ دُرَيْدٍ والثانِيَةُ عن الفَرّاءِ ونَقَلَهُما الجَوْهرِيُّ : أنِفَ مِنْهُ وامْتَنَعَ وهو ناكِفٌ . ونَكِفَ مِنْهُ كفَرِحَ نَكَفاً : تَبَرَّأَ هو نحوُ الأَول . ونَكِفَتْ اليَدُ نَكَفاً : أَصابَها وَجَعٌ . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ويَنْكَفُ كيَمْنَعُ : ع . قالَ : ويَنْكَفُ : مَلِكٌ لحِمْيَرَ وقالَ ابنُ الكَلْبِي في نَسَبِ حِمْيَرَ : فمِنَ ذِي أَصْبَحَ : أَبْرَهَةُ بنُ الصَّباّحِ بنِ لَهِيَعَة بنِ شَيْبَة الحَمْدِ بنِ مَرْثَدِ الخَيْرِ بنِ يَنْكَفَ بنِ يَنِف بنِ مَعِدِ يكَرِب بنِ مَضْحى وهُوَ عبدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بنِ ذِي أَصْبَحَ . وذاتُ نَكِيفٍ كأَمِيرٍ : ع بناحِيَةِ يَلَمْلَمَ . ويَوْمُ نَكِيفٍ : م معروفٌ كانَ بهِ وَقْعَةٌ بينَ قُرَيْشٍ وبَنِي كِنانَةَ فهَزَمَت قُرَيْشٌ بَنِي كِنانَةَ وعَلَى قُرَيْشٍ عَبْدُ المُطَّلِبِ قالَ ابنُ شُعْلة الفِهْرِيُّ :

فِلّلهِ عَيْنَا مَنْ رَأَى مِنْ عِصابَةٍ ... غَوَتْ غَيَّ بَكْرٍ يومَ ذاتِ نَكِيفِ

أَناخُوا إلى أَبْياتِنَا ونِسائِنَا ... فكانُوا لَنَا ضَيْفاً لشَرِّ مُضِيفِ

ونَكَفْتُ الغَيْثَ وانْتَكَفْتُه أَي : أَقْطَعْتُه أَي : انْقَطَع عَنِّي كما في الصِّحاحِ قال ابنُ بَرِّي : قولُ الجَوْهرِيِّ : أَي أَقْطَعْتُه قالَ : كذا في إصْلاحِ المَنْطِق وقالَ : يُقالُ : أَقْطَعْتُ الشَّيْءَ : إذا انْقَطَعَ عَنْكَ ويُقال : هذا غَيْثٌ لا يُنْكَفُ وهَذا غَيْثٌ ما نَكَفْناهُ أَي : ما قَطَعْناه قالَ ابنُ سِيدَ : وكذلِكَ حَكَاه ثَعْلبٌ قَطَعْناه بغيرِ أَلِفٍ وقد نَكَفْناهُ نَكْفاً ورَأَيْنا غَيْثاً ما نَكَفَهُ أَحَدٌ سارَ يَوْماً ولا يَوْمَيْن أَي : ما أَقْطَعَه كذا في الصِّحاحِ والعُبابِ . وقَوْلُهم : غَيْثٌ لا يُنْكَفُ بالضّمِّ : أَي لا يَنْقَطِعُ ولا يَنْكُفُه أَحَدٌ أَي : لا يَعْلَمُ أَحدٌ أَينَ أَقصاهُ . وفلانٌ بَحْرٌ لا يُنْكَفُ أَي : لا يُنْزَحُ نَقَلَه الجَوْهِريُّ . أَو جاءَنا جَيْشٌ لا يُنْكَفُ ولا يُكَتُّ أَي : لا يُبْلَغُ آخِرُه وقِيلَ : لا يَنْقَطِعُ آخِرُه كأَنَّهُ من نَكَفَ الدّمْعُ وقِيل : لا يَنْقَطِعُ وقِيلَ : لا يُحْصَى وبكُلِّ ذلِكَ فُسِّرَ حدِيثُ حُنَيْنٍ . ونَكَفَ الدَّمْعَ نَكْفاً : نَحاّهُ عن خَدِّه بإِصْبَعِه قال :

فبَانُوا فَلَوْلاَ ما تَذكَّرُ منُهمُ ... من الحِلْفِ لَمْ يُنْكَفْ لعَيْنَيْكَ مَدْمَعُ ونَكَفَ عَنْه نَكْفاً : عَدَلَ مِثْلُ كَنَفَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . ونَكَفَ أَثَرَهُ نَكْفاً : اعْتَرَضَه فِي مَكانٍ سَهْلٍ ؛ لأَنَّه عَلاَ ظَلَفاً من الأَرْضِ لا يُؤَدَّي أَثَراً كانْتَكَفَه نقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ والأَزْهَرِيُّ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

" ثُمَّ اسْتَحَتَّ ذَرْعَه استْحِثْاثَا

" نَكَفْتُ حَيْثُ مَثْمَثَ المِثْماثَا والنَّكَفُ مُحَرّكَةً : جمعُ نَكَفَةٍ وهي : غُدَدٌ صِغارٌ في أَصْلِ اللِّحْيِ بَيْنَ الرَّأْدِ وشَحْمَةِ الأذُنِ وقيِلَ : هو حَدُّ اللَّحْيِ كما في المُحْكَمِ وقِيلَ : هي ما بَيْنَ اللَّحْيَيْنِ والعُنقُ من جانِبَيِ الحُلْقُومِ مِنَ قُدمُ من ظاهِرٍ وباطِنٍ وأنَشد ابنُ الأَعْرابِيِّ :

" فَطوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفُّ

" فَقذَفَتْها فأَبَتْ لاتَنْقَذِفْ

" فحَرَّفَتْها فتَلَقّاهَا النَّكَفْوقالَ اللِّحْيانِيُّ : النَّكَفُ : ذِرْبَةٌ تحتَ اللُّغْدَيْنِ مثلُ الغُدَدِ . والنُّكْفَتانِ بالضمِّ وبالفَتْحِ وبالتَّحْرِيكِ : اللَّهْزِمَتانِ قالَهُ أَبو الغَوْثِ واقْتَصَر على التّحْرِيكِ وقِيلَ : هُما غُدَّتانِ تَكْتَنِفانِ الحُلْقُومَ في أَصْلِ اللَّحْيِ وقِيلَ : لَحْمَتانِ مُكْتَنِفا عَكَدَةِ اللِّسانِ من باطِنِ الفَمِ في أُصُولِ الأُذُنَيْنِ داخِلتانِ بينَ اللَّحْيَيْنِ وقِيلَ : هُما عُقْدَتانِ رُبَّما سَقَطَتا من وَجَعِ الحَلْقِ فظَهَرَ لهما حَجْمٌ وقِيلَ : هما عَظْمانِ ناتِئانِِ عندَ شَحْمَةِ الأُذُنَيْنِ يكونُ في النّاسِ وفي الإبِل وقِيلَ : هما عَنْ يَمينِ العَنْفَقَةِ وشِمالِها وهو المَوْضِعُ الذي لا يَنْبُتُ عليه شَعرٌ وقِيلَ : هُما من الإِنسانِ : غُدَّتانِ في الحَلْقِ بينَهما الحُلْقُومُ وهُما من الفَرَسِ : طَرَفاً الَّلْحَيْينِ اللَّذانِ في أُصولِ الأُذُنَيْنِ وقال ابنُ الأَعرابيِّ : هما اللُّغِدانِ في الحَلْقِ وهُما جانِبَا الحُلْقُومِ . والنُّكَافُ كغُرابٍ : وَرَمٌ في نُكْفَتَيِ البَعِيرِ أَو داءٌ في حُلُوقِها قاتِلٌ ذَرِيعاً وكذلِك النُّكَاثُ على البَدَلِ وهو أَحَدُ الأَدوْاءِ التي اشْتُقَّتْ من العُضْوِ وهو أي : البَعِيرُ مَنْكُوفٌ وهيَ أَي : النّاقَةُ مَنْكُوفَةٌ . وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : نَكَّفَت الإبلُ تَنْكِيفاً : ظَهَرَتْ نَكَفاتُها فهيَ مُنَكِّفَةٌ كمُحَدِّثَةٍ : أَصابَها ذلِكَ . وقالَ اللَّيْثُ : النَّفَكَةُ : لغةٌ في النَّكَفَةِ . وأَنْكَفْتُه : نَزَّهْتُه عَمّا يُسْتَنْكَفُ مِنْهُ وفي النِّهايِة : إنْكافُ اللهِ من كُلِّ سُوءٍ ؛ أَي : تَنْزِيهُة وتَقْدِيسُه وقالَ ثَعْلَبٌ : هو التَّبَرُّؤُ من الأَوْلادِ والصَّواحِبِ . وقالَ ابنُ فارِسٍ : الانْتِكافُ : الخُرُوجُ من أَمْرٍ إلى أَمْرٍ أَو مِنْ أَرْضٍ إلى أَرْضٍ . والانْتِكافُ : المَيْلُ تقَوُلُ : ضَرَبَ هذا فانْتَكَفَ فضَرَبَ هذا نَقَلَهُ الجَوْهريُّ . وقالَ أَبو عَمْروٍ : انْتَكَفْتُ له فضَرَبَتْهُ أَي : مِلْتُ عليِه وأَنشَدَ :

لَمّا انْتَكَفْتُ له فَولَّى مُدْبِراً ... كَرْنَفْتُه بِهراوَةٍ عَجْراءَ والانْتِكافُ : الانْتِكاثُ والانْتِقاضُ وأَنشَدَ الجَوْهَريُّ لأَبِي النَّجْمِ :

" ما بالُ قَلْبٍ راجَعَ انْتِكافَا

" بَعْدَ التَّعَزِّى اللَّهْوَ والإِيجافَا وفي نَوادِر الأَعْرابِ : تَناكَفَا أَي الرَّجُلانِ الكَلامَ : إذا تَعاوَرَاهُ . وقالَ المُفَسِّرُون : اسْتَنْكَفَ واسْتَكْبَرَ بمعنًى واحِدٍ والاسْتِكْبارُ : أنِْ يَتَكبَّرَ ويَتَعَظَّمَ والاسْتِنكافُ : أَن يَقِولَ لا رَوَاه المُنْذِرِيُّ عن أَبِي العَبّاسِ وقال الزَّجَّاجُ في تَفْسِيرِ قولِه تَعاَلى : " لَنْ يَسْتَنْكِفَ المَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْداً للهِ " أَي : لَنْ يَأْنَفَ . وقِيلَ : لَنْ يَنْقَبِضَ ولَنِ يَمْتَنِعَ عَن عُبُودَةِ الله . واسَتَنْكَفَ أَثَرَه : اعَتَرَضَه في مَكانٍ سَهْلٍ كنَكَفَه كنَصَرَه وقد تَقَدَّمَ . ومَنْكِفٌ كمَجْلِسٍ وقالَ ياقُوت : قِياسُه كمَقْعَد : ع وهو اسمُ وادٍ في قَوْلِ ابنِ مُقْبلٍ :

عَفا مِنْ سُلَيْمَى ذُو كُلافٍ فمَنْكِفُ ... مَبادِى الجَميِعِ القَيْظُ والمُتَصَّيفُ ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : انْتَكَفَ العَرَقَ عن جَبِينِه ؛ أَي : مَسَحهَ ونَحّاه . وقَلِيبٌ لا يُنْكَفُ : لا يُنْزَحُ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : نَكَفَ البِئْرَ ونَكَشَها : أَي نَزَحَها . وعندَهُ شَجاعَةٌ لا تُنَكَفُ ولا تَنْكَشُ : أَي لا تُدْرَكُ كُلُّها . ونَكِفَ الرَّجُلُ عن الأَمْرِ كفَرِحَ : أَنِفَ حَمِيَّةً وامْتَنَعَ . ورَجُلٌ نِكْفٌ بالكسِر : يُسْتَنْكَفُ منه . ويُقالُ : ما عُلُيْهِ في ذِلكَ الأَمْرِ نَكَفٌ ولا وَكَفٌ ؛ أَيك أنْ يُقالَ لَه سُوءٌ . والنَّكَفَةُ محرَّكَةً : وَجَعٌ يَأْخُذُ في الأُذُنِ . وانْتَكَفَ أَثَرَه كَنَكَفَه نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

لسان العرب
النكْفُ تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك قال فبانُوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ من الحِلْفِ لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي التهذيب فماتُوا ونكَفْتُ الدمعَ أَنكُفه نَكْفاً إذا نحّيته عن خدّك بإصبعك وفي حديث عليّ عليه السلام جعَلَ يضرِب بالمِعْول حتى عَرِقَ جَبينُه وانتكَف العَرَقَ عن جبينه أَي مسَحَه ونحّاه وفي حديث حُنيْن قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره وقيل لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ والنكْفُ مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك قال ابن بري قول الجوهري أَي أَقطعته قال كذا في إصلاح المَنْطِق وقال يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك ويقال هذا غيث لا يُنكَفُ وهذا غيث ما نَكَفْناه أَي ما قطعْناه قال ابن سيده وكذلك حكاه ثعلب قطعناه بغير أَلف وقد نكَفْناه نكْفاً وغيث لا يُنكف لا ينْقطِع وقَلِيب لا يُنْكف لا يُنْزَح وهذا غيث لا يَنكُفه أَحد أَي لا يعلم أَحد أَين أَقصاه ورأَينا غَيثاً ما نكَفَه أَحد سار يوماً ولا يومين أَي ما أَقطعه وفلان بحر لا يُنكف أَي لا يُنزح التهذيب وماء لا يُنكف ولا يُنزح وقال ابن الأَعرابي نكَف البئرَ ونكَشَها أَي نزَحَها عنده شَجاعة لا تُنكف ولا تُنكش أَي لا تُدرك كلها وفي نوادر الأعراب تَناكَف الرجلانِ الكلام إذا تَعاوَراه ونَكِف الرجلُ عن الأَمر بالكسر نَكَفاً واستَنْكَفَ أَنِف وامتنع وفي التنزيل العزيز لن يَسْتَنْكِف المسيحُ أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكةُ المقرَبون ورجل نِكْف يُسْتَنكف منه الأَزهري سمعت المنذري يقول سمعت أَبا العباس وسئل عن الاستنكاف في قوله تعالى لن يستنكف المسيح فقال هو أَن يقول لا وهو من النكَفِ والوَكَفِ يقال ما عليه في ذلك الأَمر نكَفٌ ولا وَكَفٌ فالنكَفُ أَن يقال له سُوء واستنكف ونكِف إذا دَفَعَه وقال لا والمفسرون يقولون الاسْتِنكاف والاسْتكبار واحد والاستكبار أَن يتكبّر ويتعظَّم والاستنكاف ما قلنا وقال الزجاج في ذلك أَي ليس يستنكف الذي يزعمون أَنه إله أَن يكون عبد اللّه ولا الملائكة المقرّبون وهم أَكبر من البشر قال ومعنى لن يستنكف أَي لن يأْنَف وأَصله من نكَفْت الدمعَ إذا نحّيته بإصبعك عن خدك قال فتأْويل لن يستنكف لن يَنْقَبِض ولن يمتنع من عبودة اللّه ويقال نكِفْت من ذلك الأَمر أَنكَف نكَفاً إذا استنكَفْت منه وحكى الجوهري عن الفراء قال ونَكفْت بالفتح لغة ونكَفْت عن الشيء أَي عدَلت مثل كنَفْت ويقال ضَرب هذا فانتكَف فضَرب هذا والانتكاف مثل الانْتِكاث ومنه قول أَبي النجم ما بالُ قلبٍ راجعَ انْتِكافا بعد التَّعَزِّي اللَّهْوَ والإيجافا ؟ ونَكِفَ نكَفاً وانتكَف تَبرَّأَ وهو نحو الأَوَّل قال ثعلب وسئل النبي صلى اللّه عليه وسلم عن قولهم سبحان اللّه فقال هو الانتكاف ثم فسره ثعلب فقال هو التبرّؤ من الأَولاد والصواحب وفي النهاية فقال إنْكافُ اللّه من كل سُوء أَي تنزيهه وتقْديسه يقال نَكِفْت من الشيء واستنكَفْت منه أَي أَنفْت منه وأَنْكَفْته أَي نزَّهْته عما يُسْتَنْكَف اللحياني النكَف ذِرْبة تحت اللُّغْدَين مثل الغُدد والنَّكفةُ الداغصةُ والنَّكْفةُ والنَّكَفةُ ما بين اللَّحيين والعُنُق من جانبَي الحُلقوم من قُدُم من ظاهر وباطن وقيل هي غُدَدةٌ صغيرة وفي المحكم غددة في أَصل اللَّحْي بين الرَّأْد وشحمة الأُذن وقيل هو حدّ اللَّحْي وقيل النكَفتانِ غُدَّتان تَكْتَنِفان الحلقوم في أَصل اللحي وقيل النكَفتان لحمتان مُكْتنِفتا عَكَدة اللسان من باطن الفم في أُصول الأُذنين داخلتان بين اللحيين وقيل هما عُقْدتان ربما سقطتا من وجع الحلق فظهر لهما حَجْم ونكِف الرجل نكَفاً أَصابه ذلك وقيل النكَفتان العظمان الناتئان عند شحمة الأُذنين يكون في الناس وفي الإبل وقيل هما عن يمين العَنْفَقة وشمالها وهو الموضع الذي لا يَنبُتُ عليه شعر وقيل النكفتان من الإنسان غُدَّتان في الحلق بينهما الحلقوم وهما من الفرس طرَفا اللحيين الداخلان في أُصول الأُذنين والجمع من ذلك كله نكَف بالتحريك ابن الأَعرابي النكَفُ اللُّغدان اللذان في الحلق وهما جانبا الحلقوم وأَنشد فطَوَّحَتْ ببَضْعَةٍ والبَطْنُ خِفّ فقَذَفَتها فأَبَتْ لا تَنْقَذِفْ فخرَفتها فَتَلقَّاها النكَفْ قال والمنْكُوف الذي يشتكي نكَفَته وهو أَصل اللِّهْزِمة ونكَّفَت الإبل فهي مُنَكِّفة إذا ظهرت نَكَفاتُها والنَّكَفتان اللِّهْزمتان والنكَفةُ وجع يأْخذ في الأُذن الليث النَّفَكة لغة في النكَفةِ والنُّكافُ والنُّكاثُ على بدل الغُدَدةُ وقيل هو داء يأْخذ في النكَفَتين وهو أَحد الأَدْواء التي اشتقت من العُضْو وهو مذكور في حرف القافِ وإبل مُنَكَّفةٌ أَصابها ذلك والنُّكاف ورَم يأَخذ نكَفتَي البعير قال وهو داء يأخذها في حلوقِها فيقتلها قتلاً ذريعاً والبعير مَنكوف والناقة منْكوفة والنكَف وجع يأخذ في اليد وقد نكِف نكَفاً ونكَف أَثَرَه يَنكُفه نَكْفاً وانتكَفه اعترضه في مكان سهل قال الأَزهري وذلك إذا عَلاَ ظَلَفاً من الأَرض غليظاً لا يؤدّي الأثر فاعترضه في مكان سهل وأَنشد ابن بري ثم اسْتَحَثَّ ذَرْعَه اسْتِحْثاثا نَكَفْت حيثُ مَثْمَثَ المِثْماثا والانتِكاف الميل وقال بعضهم انتكفت له فضربته انْتِكافاً أَي مِلْت عليه وأَنشد لمَّا انتَكَفْتُ له فَوَلَّى مُدْبِراً كَرْنَفْتُه بِهِراوةٍ عَجْراء ويَنْكَف اسم ملِك من ملوك حِمْير ويَنْكفُ موضع وذات نكِيف موضع ويومُ نَكِيف وقعة كانت بين قُريش وبين بني كِنانة
الرائد
* نكف ينكف: نكفا. 1-عن كذا: أنف منه وترفع عنه وامتنع. 2-المطر: انقطع عنه المطر. 3-الدمع: نحاه عن خديه بإصبعه.
الرائد
* نكف ينكف: نكفا. 1-من كذا أو عنه: أنف منه وترفع عنه وامتنع. 2-منه: تنصل، تبرأ. 3-أصيبت نكفتاه بمرض. 4-ت اليد: أصابها وجع.
الرائد
* نكف تنكيفا. أصابه النكاف(*ر.*©نكاف©).
الرائد
* نكف. 1-مص. نكف. 2-غدد صغار قرب شحمة الأذن. 3-داء يصيب اليد.
الرائد
* نكف. «رجل نكف»: يستنكف منه، يمتنع عنه أنفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: