وصف و معنى و تعريف كلمة نلتاع:


نلتاع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على نون (ن) و لام (ل) و تاء (ت) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح نلتاع في معاجم اللغة العربية:



نلتاع

جذر [لتع]

  1. اِلتاعَ: (فعل)
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع
    • اِلْتَاعَ قَلْبُهُ : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ
,
  1. لَوْعَةُ
    • ـ لَوْعَةُ : حُرْقَةٌ في القَلْبِ ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ .
      ـ لاعَهُ الحُبُّ : أمْرَضَه .
      ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها : لائِعَتُه ، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً .
      ـ عَدَنُ لاعَةَ : قرية باليمنِ ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ .
      ـ لاعَةُ : بلد في جَبَلِ صيرٍ ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها . ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ ،
      ـ لَوْعَةً : جَزِعَ ، أو مَرِضَ ، وهو لاعٌ ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ .
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ : جَبانٌ ، جَزوعٌ ، كهائعٍ لائعٍ ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ ، وقد لاعَ لَوْعاً ، ولُوُوعاً .
      ـ لاعَةُ : التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ .
      ـ لاعَتْهُ الشمسُ : غَيَّرَتْ لونَهُ .
      ـ اللَّوْعَةُ : اللَّعْوَةُ ، كاللَّوْلَعِ .
      ـ ألاعَ ثَدْيُها : تَغَيَّرَ .
      ـ الالْتِياعُ : الاحْتِراقُ من الهَمِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلاَع
    • ألاع - إلاعة
      1 - ألاعته الشمس : غيرت لونه ، جعلتهاسمر . 2 - ألاع الثدي : اسود . 3 - ألاع : ضجر .

    المعجم: الرائد

  3. التاعَ
    • التاعَ يلتاع ، الْتَعْ ، التياعًا ، فهو مُلْتاع :-
      التاع قلبُه احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :- التاع لوفاة أبيه ، - التاعت لفراق زوجها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. اِلْتِياعٌ
    • [ ل و ع ]. ( مصدر اِلْتاعَ ). :- اِلْتِيَاعُ القَلْبِ :-: اِحْتِرَاقُهُ مِنَ الهَمِّ أَوِ الشَّوْقِ .

    المعجم: الغني

  5. إِلتاع
    • إلتاع - التياعا
      1 - قلبه : احترق من الهم أو الشوق وكانت به لوعة

    المعجم: الرائد

  6. ألاَعَ
    • ألاَعَ الثديُ : اسودَّ وتغيَّر .
      و ألاَعَ الشمسُ الشيءَ : غيَّرت لونَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلاَعَ
    • أَلاَعَ : ضَجِرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِلْتاعَ
    • [ ل و ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِلْتَعْتُ ، أَلْتَاعُ ، مصدر اِلْتياعٌ . :- اِلْتَاعَ قَلْبُهُ :- : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ .

    المعجم: الغني



  9. أَلاَعَ
    • [ ل و ع ، ل ي ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَلَاعَ ، يُلِيعُ ، مصدر إِلاَعَةٌ .
      1 . :- أَلاَعَتْهُ الشَّمْسُ :- : أَحْرَقَتْهُ وَغَيَّرَتْ لَوْنَهُ .
      2 . :- أَلاَعَ الثَّدْيُ :- : اِسْوَدَّ .
      3 . :- أَلاَعَ الوَلَدُ :- : ضَجِرَ .

    المعجم: الغني

  10. التاع قلبه
    • احترق فؤادُه من شوقٍ أو هَمٍّ أو حزن :- التاع لوفاة أبيه - التاعت لفراق زوجها .

    المعجم: عربي عامة

  11. الْتَاعَ
    • الْتَاعَ فؤادُه : احترق من الشوق أَوالهمِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. لوع
    • " اللَّوْعةُ : وجع القلب من المرض والحب والحزن ، وقيل : هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد .
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ .
      ولَوْعةُ الحُبِّ : حُرْقَتُه ، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك .
      يقال : أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها ، قال الأَصمعي : أَي لائعةُ الفواد ، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ ؛

      وأَنشد الأَعشى : مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها ، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود : إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي ؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ : ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ .
      ورجل لاعٌ ولاعٍ : حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره ، وقيل : هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه ، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ .
      وامرأَة لاعةٌ ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً ؛ حكاها سيبويه .
      وقال مرة : لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ ، فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ : فهاعٌ جَزُوع ، ولاعٌ موجَعٌ ؛ هذه حكاية أَهل اللغة ، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل ، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع ، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ ؛ قال ابن بري : الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ ، فهو لاعٌ ولائِعٌ ، ولاعٌ عنده أَكثر ؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين : ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه ، ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل : رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ ، وقد لاعَ يَلِيعُ ؛ وحكى ابن السكيت : لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ ؛ وقال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثْلَ ما ، قالوا ولا تَتَرَنَّك ؟

      ‏ قال ابن بزرج : يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ .
      ابن الأَعرابي : لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً ، وقد ‏

      يقال : ‏ لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ، ويقال : لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ ؛ قال الأَزهري : قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ .
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ : تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك ، وقيل : مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها ، وقيل : مليحة بعيدة من الريبة ، وقيل : اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ .
      قال الأَزهري : اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة ، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر .
      ابن الأَعرابي : أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ ، قال الأزهري : هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ ، وهما لغتان ؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ : كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ ، كأَنفِ الكلبِ ، دمّاعِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى نلتاع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
تَحَذْلَقَ وتَظرّف وليس عنده شيء. وقيل في ذم رجل: إِذا مَشَى أَو قال قولاً تَبَلْتَعَا.


الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: المُتَبَلْتِعُ: الذي يتظرَّفُ ويتكيَّسُ، وهو البَلْتَعانِيُّ أيضاً: وقال أبو الدُّقْيَشِ الأعرابيُّ: هو الذي يَتَبَلْتَعُ في كلامه، أي يتظرَّفُ ويتحذلق وليس عندَه شيء.


تاج العروس

البَلْتَعُ كجَعْفَرٍ وسَمَنْدَلٍ : الحاذِقُ بِكُلِّ شَيْءٍ وقِيلَ : هو الظَّرِيفُ المُتَكَلِّمُ والأُنْثَى بالهَاءِ . وقِيلَ : بِهَاءٍ فِيهِمَا في النّسَاءِ : السَّلِيطَةُ المِكْثَارَةُ المُشَاتِمَةُ . ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيّ في الخُمَاسِيّ

والبَلْتَعانِيُّ : المُتَظَرِّفُ المُتَكَيِّسُ قاله الأَصْمَعِيّ . وقال أَبُو الدُّقَيْشِ : و الَّذِي يَتَظَرَّفُ ويَتَحَذْلَقُ ولِيْسَ عِنْدَه شَيْءٌ كالمُتَبَلْتِعِ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لهُدْبَةَ بنِ الخَشْرَمِ :

" ولا تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنَاأَغِمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بأَنْزَعا

" ولا قُرْزُلاً وَسْطَ الرِّجَالِ جُنَادِفاًإِذَا مَا مَشَى أَوْ قَالَ قَوْلاً تَبَلْتَعَا قالَ الصّاغَانِيّ : وهُوَ إِنْشَادٌ مُخْتَلٌّ والرِّوايَةُ :

" فلاَ تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَناأُكِيْبِدَ مِبْطانَ الضُّحَى غَيْرَ أَرْوَعاً

ضَرُوباً بِلَحْيِيْهِ عَلَى عَظْمِ زَوْرهِ ... إِذا القَوْمُ هَشُّوا لِلفَعَال تَقَنَّعاً

" كَلِيلاً سِوَى ما كَانَ مِنْ حَدِّ ضِرْسِهِأَغَمَّ القَفَا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعَاً

" أُقَيْفِدَ لا يُرْضِيكَ فِي القَوْمِ زِيُّهُإِذا قالَ فِي الأَقْوَامِ قَوْلاً تَبَلْتَعاً والبَلْتَعِيُّ : اللَّسِنُ الفَصِيحُ الحاذِقُ المُتَكَلَّمُ . والتَّبَلْتُعُ : التَّفَتُّحُ بالكَلامِ كأَنَّهُ يَقْذْعُ فيه أَو هو الَّذِي الْتَوَى لِسَانُه . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : هو التَّحَذْلُقُ والتَّدَهِّي

وحَاطِبُ بنُ أَبِي بَلْتَعَةَ عَمِرو بنِ راشِدِ بنِ مُعاذٍ اللَّخْمِيّ صَحابِيٌّ رضي اللهُ عَنْهُ . ويُقَالُ : أَبُو بَلْتَعَةَ عَمْرُو بنُ عُمَيْرِ بنِ سَلَمَةَ مِمَّنْ شَهِدَ بَدْراً وقَدْ تَقَدَمَ ذِكْرُه في ح ط ب

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : التَّبَلْتُعُ : إِعْجَابُ المَرْءِ بنَفْسِهِ وتَصَلُّفُهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وأَنْشَدَ لِرَاعٍ يَذُمُّ نَفْسَه ويُعَجِّزُهَا :

" ارْعَوْا فإِنَّ رِعْيَتِي لَنْ تَنْفَعَا

" لا خَيْرَ في الشَّيْخِ وإِنْ تَبَلْتَعا وبلتعة : اسم ب ل خ ع بَلْخَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ع باليَمَنِ هكَذَا ذَكَرَهُ في كِتَابِهِ في بابِ الباءِ مع الخاءِ مِنَ الرُّباعِيّ أَوْ هُوَ يَلْخَعُ كيَمْنَع هكذا ذَكَرَهُ ثانياً في بابِ الياءِ مع الخاءِ من الثُّلاثِيّ والصّوابُ هو الأَوّلُ ذَكَرَ ذلِكَ ابنُ الكَلْبِيّ في كِتَاب افْتِرَاقِ العَرَبِ مِنْ تَأْلِيفِهِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: