وصف و معنى و تعريف كلمة نلتقط:


نلتقط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على نون (ن) و لام (ل) و تاء (ت) و قاف (ق) و طاء (ط) .




معنى و شرح نلتقط في معاجم اللغة العربية:



نلتقط

جذر [قط]

  1. اِلتَقَطَ: (فعل)
    • التقطَ يلتقط ، التقاطًا ، فهو مُلتقِط ، والمفعول مُلتقَط
    • التقط التُّفَّاحَ : جمعه من هنا وهناك التقط الحصَى
    • اِلْتَقَطَ عِدَّةَ صُوَرٍ لأِمَاكِنَ مُخْتَلِفَةٍ بِالْمَدِينَةِ : أخَذَهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ
    • يَلْتَقِطُ إذَاعَةَ كَذَا فِي كُلِّ مَسَاءٍ : يَرْصُدُهُا ، يَضْبِطُهَا ، يَتَلَقَّاهَا
    • التقط الشَّخْصُ الشَّيءَ : عثر عليه من غير قصد ولا طلب
    • التقط الأخبارَ : تحصَّل عليها يلتقط كلامَ الناس ،
    • التقط أنفاسَه : استراح ، هدأ ، اطمأن
,
  1. لَقَطَه
    • ـ لَقَطَه : أخَذه من الأرضِ ، فهو مَلْقوطٌ ولَقِيطٌ ،
      ـ لَقَطَ الثوبَ : رَقَعَه ورَفَاهُ .
      ـ لاَقِطُ : الرَّفَّاءُ ، وكُلُّ عَبْدٍ أعْتِقَ ، وماقِطُ : عَبْدُهُ ، والساقِطُ : عَبْدُه ، ومنه : هو ساقِطُ بنُ ماقِطِ بنِ لاقِطٍ .
      ـ لُقَاطَةُ : ما كانَ ساقِطاً مما لا قِيمَةَ له .
      ـ لَقَاطُ : السُّنْبُلُ الذي تُخْطِئُه المَناجِلُ ، واللِّقَاطُ : اسمُ ذلك الفِعلِ .
      ـ يا مَلْقَطانُ : يا أحْمَقُ ، وهي : مَلْقَطانَةٌ .
      ـ لَقَطُ ولُقْطَةُ ولُقَطَةُ ولُقَاطَةُ : ما الْتُقِطَ .
      ـ لَقِيطُ : المَوْلُودُ الذي يُنْبَذُ ، كالمَلْقُوطِ ، وبِئرٌ وُقِعَ عليها بَغْتَةً .
      ـ لَقِيطٌ البَلَويُّ ، ولَقِيطٌ بنُ الرَّبيعِ ، ولَقِيطٌ بنُ صَبْرَةَ ، ولَقِيطٌ عامِرٍ ، ولَقِيطٌ بنُ عَدِيّ ، ولَقِيطٌ بنُ عَبَّادٍ : صحابيُّونَ ،
      ـ لَقِيطَةُ : الرجلُ المَهِينُ الرَّذْلُ ، وكذا المرأةُ .
      ـ بنُو اللَّقِيطةِ : سُمُّوا بها لأنّ أمَّهُمُ الْتَقَطَها حُذَيْفَةُ بنُ بَدْرٍ في جَوارٍ أضَرَّتْ بِهِنَّ السَّنَةُ ، فأعْجَبَتْه ، فَخَطَبها إلى أبيها ، وتَزَوَّجَها ، وهي بنتُ عُصْمِ بنِ مَرْوانَ وأوَّلُ أبْياتِ الحَماسَةِ مُحَرَّفٌ ، والرِّوايةُ : بنُو الشَّقِيقةِ ، وهي بنتُ عَبَّادِ بنِ زيد ، ويأتي في القافِ .
      ـ مِلْقاطُ : القَلَمُ ، والمِنْقاشُ ، والعَنْكَبُوتُ .
      ـ مِلْقَطُ : ما يُلْقَطُ به .
      ـ بنُو مِلْقَطٍ : حَيٌّ .
      ـ الْتَقَطَه : عَثَرَ عليه من غيرِ طَلَبٍ .
      ـ تَلَقَّطَه : الْتَقَطَه من ههُنا وههنا .
      ـ دارُهُ بِلقاطِ دارِي : بِحِذائِها .
      ـ مُلاقَطَةُ : المُحاذاةُ ، وأن يأخُذَ الفرسُ بقَوائِمِه جميعاً .
      ـ أَلْقاطُ : الأوْباشُ .
      ـ ‘‘ لكلِّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ ’‘: لكلِّ كَلمةٍ سَقَطَتْ من فَمِ الناطِقِ نَفْسٌ تَسْمَعُها فَتَلْقُطُها فَتُذِيعُها ، يُضْرَبُ في حِفْظِ اللسانِ .
      ـ لاقِطَةُ الحَصَى : قانِصةُ الطيرِ .
      ـ إنه لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى : مُلْتَقِطٌ للأخْبارِ لِيَنِمَّ بها .
      ـ لَقَطُ : ما يُلْتَقَطُ من السَّنابِلِ ، وقِطَعُ ذَهَبٍ تُوجَدُ في المَعْدِنِ ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةٌ تَتْبَعُها الدَّوابُّ ، الواحدةُ : لَقَطَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التقطَ
    • التقطَ يلتقط ، التقاطًا ، فهو مُلتقِط ، والمفعول مُلتقَط :-
      التقط الدِّيكُ الحَبَّ أخذه من الأرض بلا تعب .
      التقط التُّفَّاحَ : جمعه من هنا وهناك :- التقط الحصَى .
      التقط الأخبارَ : تحصَّل عليها :- يلتقط كلامَ الناس ، - جهاز الالتقاط .
      التقط صورةً : لقطها ؛ صوَّرها بآلة التَّصوير .
      التقط الشَّخْصُ الشَّيءَ : عثر عليه من غير قصد ولا طلب :- { فَالْتَقَطَهُ ءَالُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا } - { وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ } :-
      التقط أنفاسَه : استراح ، هدأ ، اطمأن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الألقَاطُ
    • الألقَاطُ : الأوباش .
      يقال : جاءنا أسقاطٌ من الناس وألقاطٌ .
      وقوم ألقاط : متفرّقون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لقَّاطة
    • لقاطة - ج ، ألقاط
      1 - لقاطة : أنظر لقاط . 2 - لقاطة : ما كان ساقطا مما لا قيمة له .

    المعجم: الرائد

  5. اِلْتِقَاطٌ
    • [ ل ق ط ]. ( مصدر اِلْتَقَطَ ).
      1 . :- اِلْتِقَاطُ دِرْهَمٍ بالأرْضِ :- : وُجُودُهُ مُصَادَفَةً .
      2 . :- اِلْتِقَاطُ الحَبِّ :- : جَمْعُهُ مُتَفَرِّقاً مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ .
      3 . :- اِلْتِقَاطُ صُورَةٍ :- : أخْذُهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ .
      4 . :- اِلْتِقَاطُ إذَاعَةٍ :- : رَصْدُهَا ، ضَبْطُهَا .

    المعجم: الغني

  6. التقاط
    • التقاط :-
      1 - مصدر التقطَ .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) تحويل أمواج لاسلكيّة أو إشارات كهربائيّة إلى شكل مفهوم مثل الضوء والصوت عن طريق هوائيّات ومعدّات إلكترونيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِلتَقَط
    • إلتقط - التقاطا
      1 - إلتقط الشيء : جمعه من هنا ومن هنا . 2 - إلتقط الشيء : عثر عليه من غير قصد ولا طلب . 3 - إلتقط الشيء : لقطه . 4 - إلتقط : « اللقاط »، وهو السنبل المتروك : جمعه .

    المعجم: الرائد

  8. تلقّط أخبار النّاس
    • التقطها ؛ جمعها من هنا وهناك ، تلقّاها من أماكنَ مختلفة .

    المعجم: عربي عامة



  9. تَلَقَّطَ
    • تَلَقَّطَ الشيء : التقطه من هاهنا وهاهنا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَلَقَّطَ
    • [ ل ق ط ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَلَقَّطْتُ ، أَتَلَقَّطُ ، تَلَقَّطْ ، مصدر تَلَقُّطٌ . :- تَلَقَّطَ الحُبُوبَ :- : اِلْتَقَطَها ، جَمَعَها من هُنَا وَهُناكَ .

    المعجم: الغني

  11. تَلَقُّطٌ
    • [ ل ق ط ]. ( مصدر تَلَقَّطَ ). :- تَلَقُّطُ الشَّيْءِ :- : اِلْتِقاطُهُ ، جَمْعُهُ مِنْ هُنا وَهُناكَ .

    المعجم: الغني



  12. تلقَّط
    • تلقط - تلقطا
      1 - تلقط الشيء : التقطه وجمعه من هنا ومن هناك

    المعجم: الرائد

  13. اِلْتَقَطَ
    • [ ل ق ط ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِلْتَقَطْتُ ، ألْتَقِطُ ، اِلْتَقِطْ ، مصدر اِلْتِقَاطٌ .
      1 . :- اِلْتَقَطَ خَاتِماً مِنَ الأَرْضِ :- : وَجَدَهُ مُصَادَفَةً .
      2 . :- يَلْتَقِطُ مَا يَجِدُ مِنْ حَبَّاتِ القَمْحِ مِنَ الأرْضِ :-: يَجْمَعُهَا مِنْ هُنَا وَهُنَاكَ .
      3 . :- اِلْتَقَطَ عِدَّةَ صُوَرٍ لأِمَاكِنَ مُخْتَلِفَةٍ بِالْمَدِينَةِ :- : أخَذَهَا بِآلَةِ التَّصْوِيرِ .
      4 . :- يَلْتَقِطُ إذَاعَةَ كَذَا فِي كُلِّ مَسَاءٍ :- : يَرْصُدُهُا ، يَضْبِطُهَا ، يَتَلَقَّاهَا .

    المعجم: الغني

  14. تلقَّطَ
    • تلقَّطَ يتلقَّط ، تلقُّطًا ، فهو مُتلقِّط ، والمفعول مُتلقَّط :-
      تلقَّط أخبارَ النَّاس التقطها ؛ جمعها من هنا وهناك ، تلقّاها من أماكنَ مختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. التقط الأخبار
    • تحصَّل عليها :- يلتقط كلامَ الناس - جهاز الالتقاط .


    المعجم: عربي عامة

  16. التقط التّفّاح
    • جمعه من هنا وهناك :- التقط الحصَى .

    المعجم: عربي عامة

  17. التقط الدّيك الحبّ
    • أخذه من الأرض بلا تعب .

    المعجم: عربي عامة

  18. التقط الشّخْص الشّيء
    • عثر عليه من غير قصد ولا طلب :- { فَالْتَقَطَهُ ءَالُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا } - { وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ } :- ° التقط أنفاسَه

    المعجم: عربي عامة

  19. التقط صورة
    • لقطها ؛ صوَّرها بآلة التَّصوير .

    المعجم: عربي عامة

  20. الْتَقَطَ
    • الْتَقَطَ الشيءَ : لَقَطهُ .
      و الْتَقَطَ عَثَر عليه من غير قصد ولا طلَب .
      وفي التنزيل العزيز : القصص آية 8 فالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ ) ) .
      ويقال : لقيته التقاطا : إذا لقيتَه من غير أَن تتوقَّعه .
      و الْتَقَطَ جمَعه من هنا وهاهنا .
      يقال : فلانٌ يلتقط كلامَ الناس ، يقال ذلك للنَّمام .
      والعرب تقول : إنَّ عندك ديكًا يلتقط الحصى : إِشارةً إلى نَمَّامٍ بالمجلس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. لقط
    • " اللَّقْطُ : أَخْذُ الشيء من الأَرض ، لقَطَه يَلْقُطه لَقْطاً والتقَطَه : أَخذه من الأَرض .
      يقال : لِكُلِّ ساقِطةٍ لاقِطةٌ أَي لكل ما نَدَر من الكلام مَن يَسْمَعُها ويُذِيعُها .
      ولاقِطةُ الحَصى : قانِصةُ الطير يجتمع فيها الحصى .
      والعرب تقول : إِنَّ عندك ديكاً يَلْتَقِط الحصى ، يقال ذلك للنّمّام .
      الليث : إِذا التقَط الكلامَ لنميمةٍ قلت لُقَّيْطَى خُلَّيْطَى ، حكاية لفعله .
      قال الليث : واللُّقْطةُ ، بتسكين القاف ، اسم الشيء الذي تجِدُه مُلْقىً فتأْخذه ، وكذلك المَنبوذ من الصبيان لُقْطةٌ ، وأَمّا اللُّقَطةُ ، بفتح القاف ، فهو الرجل اللّقّاطُ يتبع اللُّقْطات يَلْتَقِطُها ؛ قال ابن بري : وهذا هو الصواب لأَنّ الفُعْلة للمفعول كالضُّحْكةِ ، والفُعَلةُ للفاعل كالضُّحَكةِ ؛ قال : ويدل على صحة ذلك قول الكميت : أَلُقْطَةَ هُدهدٍ وجُنُودَ أُنْثَى مُبَرْشِمةً ، أَلَحْمِي تأْكُلُونا ؟ لُقْطة : منادى مضاف ، وكذلك جنود أُنثى ، وجعلهم بذلك النهايةَ في الدَّناءة لأَنّ الهُدْهد يأْكل العَذِرةَ ، وجعلهم يَدِينون لامرأَة .
      ومُبَرْشِمة : حال من المنادى .
      والبَرْشَمةُ : إِدامة النظر ، وذلك من شدّة الغيظ ، قال : وكذلك التُّخْمةُ ، بالسكون ، هو الصحيح ، والنُّخَبةُ ، بالتحريك ، نادر كما أَن اللُّقَطة ، بالتحريك ، نادر ؛ قال الأَزهري : وكلام العرب الفصحاء غير ما ، قال الليث في اللقْطة واللقَطة ، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي والأَحم ؟

      ‏ قالا : هي اللُّقَطةُ والقُصَعةُ والنُّفَقةُ مثقّلات كلها ، قال : وهذا قول حُذّاق النحويين لم أَسمع لُقْطة لغير الليث ، وهكذا رواه المحدّثون عن أَبي عبيد أَنه ، قال في حديث النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِنه سئل عن اللقَطة فقال : احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها .
      وأَما الصبيّ المنبوذ يَجِده إِنسان فهو اللقِيطُ عند العرب ، فعيل بمعنى مفعول ، والذي يأْخذ الصبي أَو الشيء الساقِط يقال له : المُلْتَقِطُ .
      وفي الحديث : المرأَةُ تَحُوز ثلاثةَ مَوارِيثَ : عَتِيقَها ولَقِيطَها وولدَها الذي لاعَنَت عنه ؛ اللَّقِيطُ الطِّفل الذي يوجَد مرْميّاً على الطُّرق لا يُعرف أَبوه ولا أُمّه ، وهو في قول عامة الفقهاء حُرّ لا وَلاء عليه لأَحد ولا يَرِثُه مُلْتَقِطه ، وذهب بعض أَهل العلم إِلى العمل بهذا الحديث على ضَعفه عند أَكثر أَهل النقل .
      ويقال للذي يَلْقُط السَّنابِلَ إِذا حُصِدَ الزرعُ ووُخِزَ الرُّطَب من العِذْق : لاقِطٌ ولَقّاطٌ ولَقَّاطةٌ .
      وأَمَّا اللُّقاطةُ فهو ما كان ساقطاً من الشيء التَّافِه الذي لا قيمة له ومَن شاءَ أَخذه .
      وفي حديث مكة : ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لِمُنْشِد ، وقد تكرر ذكرها من الحديث ، وهي بضم اللام وفتح القاف ، اسم المالِ المَلْقُوط أَي الموجود .
      والالتقاطُ : أَن تَعْثُر على الشيء من غير قَصْد وطلَب ؛ وقال بعضهم : هي اسم المُلْتَقِط كالضُّحَكةِ والهُمَزَةِ كما قدّمناه ، فأَما المالُ المَلْقُوط فهو بسكون القاف ، قال : والأَول أَكثر وأَصح .
      ابن الأَثير : واللقَطة في جميع البلاد لا تحِل إِلا لمن يُعرِّفها سنة ثم يتملَّكها بعد السنة بشرط الضمان لصاحبها إِذا وجده ، فأَمّا مكةُ ، صانها اللّه تعالى ، ففي لُقَطتِها خِلاف ، فقيل : إِنها كسائر البلاد ، وقيل : لا ، لهذا الحديث ، والمراد بالإِنشاد الدَّوام عليه ، وإِلا فلا فائدة لتخصيصها بالإِنشاد ، واختار أَبو عبيد أَنه ليس يحلُّ للملتقِط الانتفاع بها وليس له إِلا الإِنشاد ، وقال الأَزهري : فَرق بقوله هذا بين لُقَطة الحرم ولقطة سائر البلاد ، فإِن لُقَطة غيرها إِذا عُرِّفت سنة حل الانتفاع بها ، وجَعل لُقطةَ الحرم حراماً على مُلْتَقِطها والانتفاعَ بها وإِن طال تعريفه لها ، وحكم أَنها لا تحلُّ لأَحد إِلا بنيّة تعريفها ما عاش ، فأَمَّا أَن يأْخذها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كلقطة غيرها فلا ؛ وشيء لَقِيطٌ ومَلْقُوطٌ .
      واللَّقِيطُ : المنبوذ يُلْتَقَطُ لأَنه يُلْقَط ، والأُنثى لقيطة ؛ قال العنبري : لوْ كُنْتُ مِن مازِنٍ ، لم تَسْتَبِحْ إِبِلي بَنُو اللَّقِيطةِ من ذُهْلِ بنِ شَيْبانا والاسم : اللِّقاطُ .
      وبنو اللَّقِيطةِ : سُموا بذلك لأَن أُمهم ، زعموا ، التَقَطها حُذَيْفةُ بن بدر في جَوارٍ قد أَضَرّتْ بهنّ السنة فضمّها إِليه ، ثم أَعجبته فخطبها إِلى أَبيها فتزوَّجها .
      واللُّقْطةُ واللُّقَطةُ واللُّقاطةُ : ما التُقِط .
      واللَّقَطُ ، بالتحريك : ما التُقِط من الشيء .
      وكل نُثارة من سُنْبل أَو ثمَر لَقَطٌ ، والواحدة لَقَطة .
      يقال : لقَطْنا اليوم لقَطاً كثيراً ، وفي هذا المكان لَقَطٌ من المرتع أَي شيء منه قليل .
      واللُّقاطةُ : ما التُقِط من كَربِ النخل بعد الصِّرامِ .
      ولَقَطُ السُّنْبُل : الذي يَلْتَقِطُه الناس ، وكذلك لُقاطُ السنبل ، بالضم .
      واللَّقاطُ : السنبل الذي تُخْطِئه المَناجِلُ تلتقطه الناس ؛ حكاه أَبو حنيفة ، واللِّقاطُ : اسم لذلك الفعل كالحَصاد والحِصاد .
      وفي الأَرض لَقَطٌ للمال أَي مَرْعى ليس بكثير ، والجمع أَلقاط .
      والأَلقاطُ : الفِرْقُ من الناس القَلِيلُ ، وقيل : هم الأَوْباشُ .
      واللَّقَطُ : نبات سُهْلِيّ يَنْبُتُ في الصيف والقَيظ في ديار عُقَيْل يشبه الخِطْرَ والمَكْرَةَ إِلا أَن اللقَط تشتدُّ خُضرته وارتفاعه ، واحدته لَقَطة .
      أَبو مالك : اللقَطةُ واللقَطُ الجمع ، وهي بقلة تتبعها الدوابُّ فتأْكلها لطيبها ، وربما انتتفها الرجل فناولها بعيرَه ، وهي بُقول كثيرة يجمعها اللَّقَطُ .
      واللَّقَطُ : قِطَع الذَّهب المُلْتَقَط يوجد في المعدن .
      الليث : اللقَطُ قِطَعُ ذهب أَو فضة أَمثال الشَّذْرِ وأَعظم في المعادن ، وهو أَجْوَدُه .
      ويقال ذهبٌ لَقَطٌ .
      وتَلقَّط فلان التمر أَي التقطه من ههنا وههنا .
      واللُّقَّيْطَى : المُلْتقِط للأَخْبار .
      واللُّقَّيْطى شبه حكاية إِذا رأَيته كثير الالتِقاطِ للُّقاطاتِ تَعِيبه بذلك .
      اللحياني : داري بلِقاطِ دار فلان وطَوارِه أَي بحِذائها : أَبو عبيد : المُلاقَطةُ في سَير الفرس أَن يأْخذ التقْرِيبَ بقوائمه جميعاً .
      الأَصمعي : أَصْبحت مَراعِينا مِلاقِطَ من الجَدْبِ إِذا كانت يابسة لا كَلأَ فيها ؛

      وأَنشد : تَمْشي ، وجُلُّ المُرْتَعَى مِلاقِطُ ، والدِّنْدِنُ البالي وحَمْضٌ حانِطُ واللَّقِيطةُ واللاَّقِطةُ : الرجلُ الساقِطُ الرَّذْل المَهِينُ ، والمرأَة كذلك .
      تقول : إِنه لَسقِيطٌ لقِيطٌ وإِنه لساقِط لاقِط وإِنه لسَقِيطة لقِيطة ، وإِذا أَفردوا للرجل ، قالوا : إِنه لسقيط .
      واللاَّقِطُ الرَّفّاء ، واللاقِطُ العَبد المُعْتَقُ ، والماقِط عبد اللاقِطِ ، والساقِطُ عبد الماقِطِ .
      الفراء : اللَّقْطُ الرَّفْو المُقارَبُ ، يقال : ثوبٌ لقِيطٌ ، ويقال : القُط ثوبَك أَي ارْفَأْه ، وكذلك نَمِّل ثَوْبَكَ .
      ومن أَمثالهم : أَصِيدَ القُنْفذُ أَم لُقَطةٌ ؛ يُضرب (* قوله « يضرب إلخ » في مجمع الامثال للميداني : يضرب لمن وجد شيئاً لم يطلبه .) مثلاً للرجل الفقير يَستغني في ساعة .
      قال شمر : سمعت حِمْيرِيّةً تقول لكلمة أَعَدْتُها عليها : قد لقَطْتها بالمِلْقاطِ أَي كتبتها بالقلم .
      ولَقِيتُه التِقاطاً إِذا لقيته من غير أَن ترجُوَه أَو تَحْتَسِبه ؛ قال نِقادة الأَسدي : ومنهلٍ وردته التِقاطا ، لم أَلْقَ ، إِذْ وَرَدْتُه ، فُرَّاطا إِلا الحَمامَ الوُرْقَ والغَطاطا وقال سيبويه : التِقاطاً أَي فَجأَةً وهو من المصادر التي وقعت أَحوالاً نحو جاء رَكضاً .
      ووردت الماء والشيء التِقاطاً إِذا هجمت عليه بغتة ولم تحتسبه .
      وحكى ابن الأَعرابي : لقيته لِقاطاً مُواجَهة .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَن رجلاً من تميم التقط شَبكة فطلب أَن يجعلها له ؛ الشَّبَكةُ الآبارُ القَريبةُ الماء ، والتِقاطها عُثُورُه عليها من غير طلب .
      ويقال في النِّداء خاصة : يا مَلْقَطانُ ، والأُنثى يا مَلْقطانة ، كأَنهم أَرادوا يا لاقِط .
      وفي التهذيب : تقول يا ملقطان تعني به الفِسْلَ الأَحمق .
      واللاقِطُ : المَولى .
      ولقط الثوبَ لَقْطاً : رقَعَه .
      ولقِيط : اسم رجل .
      وينو مِلْقَطٍ : حَيّانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نلتقط في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَطْ** - "سَلَّمَنِي دِرْهَماً فَقَطْ" : أَيْ فَحَسْبُ وَهِيَ غَالِباً مَا تَكُونُ مَقْرُونَةً بِالْفَاءِ.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقُطُّ**، مص. قَطٌّ، قُطُوطٌ. "قَطَّ السِّعْرُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم).** قَطَّ**،** يَقَطُّ** ، مص. قَطَطٌ، قَطَاطَةٌ. "قَطَّ الشَّعْرُ" : كَانَ قَصِيراً جَعْداً.
معجم الغني
**قَطَّ** - [ق ط ط]. (ف: ثلا. متعد).** قَطَطْتُ**،** أَقُطُّ**،** قُطَّ**، مص. قَطٌّ. 1. "قَطَّ الْقَلَمَ" : قَطَعَ رَأْسَهُ عَرْضاً فِي بَرْيِهِ. 2. "قَطَّ البَيْطَارُ حَافِرَ الدَّابَّةِ" : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ. 3. "قَطَّ السِّعْرَ" : رَفَعَهُ.
معجم الغني
**قَطُّ** - [ق ط ط]. (ظَرْفُ زَمَانٍ). "لَمْ أَلْتَقِ بِهِ قَطُّ" : أَيْ لَمْ أَلْتَقِ بِهِ حَتَّى السَّاعَةِ الَّتِي أَتَكَلَّمُ فيها، وَهِيَ ظَرْفٌ للزَّمَانِ الْمَاضِي لاسْتِغْرَاقِ الْمَاضِي وَتَخْتَصُّ بِالنَّفْيِ.
معجم الغني
**قِطٌّ**، ةٌ - ج [ق ط ط]. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ مِنْ رُتْبَةِ اللَّوَاحِمِ، وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَجْنَاسٌ، مِنْهَا مَا هُـوَ أَهْلِيٌّ مُعْتَادٌ عَلَى الْبُيُوتِ، وَمِنْهَا مَا هُوَ مُتَوَحِّشٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قط [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم مبني بمعنى حسب : أي كاف وتكون غالبا مقرونة بالفاء ، وتستعمل للتأكيد أخذت جنيها فقط - زرتكم مرة فقط . 2 - اسم فعل مضارع بمعنى يكفي ، وتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم قطني ما نالني من المصائب : يكفيني - قطك : يكفيك .
المعجم الوسيط
السِّعْر ـُِ قَطًّا، وقُطوطاً: ارتفع. وـ الشيءَ ـُ قَطًّا: قطعه عرضاً. يقال: قطّ القلم. وـ قطعه مطلقاً. وـ البَيْطار حافر الدّابّة: نحته وسوّاه. وـ السِّعْر: رفعه.( قَطّ ) الشَّعْرُ ـَ قَطَطاً، وقَطَاطَة: كان قصيراً جعداً. فهو قَطّ، وقَطَط. ويقال: رجل قط الشعر وقططه.( قَطَّطَ ) الخَرّاط الحُقّة: قطعها وسوّاها.( اقْتَطّ ) الشيءُ: انقطع عَرْضاً. يقال: قطّه فاقتطّ. وـ الشيء: قطعه عَرْضاً.( انْقَطّ ) الشيء: انقطع عرضاً.( الأقَطّ ): الذي انسحقت أسنانه حتى ظهرت درادرها.( قَطَاطِ ): حَسْبي.( القِطَاط ): حرف الجبل. وـ حرف الصخرة. وـ المثال الذي يحذي عليه الحاذي ويقطع النَّعْل. وـ الشديد جعودة الشعر. وـ مدار حوافر الدابة. ( ج ) أقِطّة.( القَطَائِط ): يقال: جاءت الخيل قطائط: قطيعاً قطيعاً.( قَطّ ): لها ثلاث أحوال:الأولى: أن تكون ظرف زمان لاستغراق الماضي ( وهذه بفتح القاف وتشديد الطاء مضمومة ) وتختص بالنفي، يقال: ما فعلت هذا قطُّ: فيما مضى وانقطع.والثانية: أن تكون بمعنى حَسْب: أي كافٍ ( وهذه بفتح القاف وسكون الطاء ). وقلّما تذكر غير مقرونة بالفاء، يقال: أخذت درهماً فقط.والثالثة: أن تكون اسم فعل بمعنى يكفي فتزاد نون الوقاية مع ياء المتكلم، فيقال: قَطْني: كفاني. وقطك: كفاك.وفي كل حالة وجوه أخرى مبسوطة في المطوّلات.( القَطّ ) من الشَّعْر: القصير الجَعْد. ويقال: رجل قطّ الشّعر: قصيره جعده. ( ج ) أقْطَاط، وقطاط.( القِطّ ): الهرُّ، وهو جنس من الفصيلة السِّنَّوريّة ورتبة اللَّواحم. وـ النصيب. وفي التنزيل العزيز: {وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ}. وـ الصّكّ. وـ كتاب المحاسبة. وـ الكتاب مطلقاً. ( ج ) قِطَاط، وقِطَطَة.( القَطَط ): يقال: شعر قَطَط: قصير جَعْد. ورجل قَطَط، أو هو جعد قَطَط: بليغ الشحّ.( القَطّاط ): الخرّاط.( القَطّة ): الشّقيقة. يقال: هات قَطّة من البطّيخ، وهي الشقيقة منه.( القِطّة ): مؤنّث القِطّ.( القَطِيطَة ): أعلى حافَة الكهف. ( ج ) قطائط.( المَقَطّ ) من الفَرَس: منقطع شراسيفه.( المِقَطّ ): ما يقُطّ الكاتب عليه أطراف أقلامه.( المِقَطّة ): المِقَطّ.
الرائد
* قط يقط: قطا. 1-القلم أو نحوه: قطعه عرضا في بريه. 2-البيطار حافر الدابة: نحته وسواه. 3-السعر: رفعه.
الرائد
* قط يقط ويقط: قطا وقطوطا. *ر.*©قط©.
الرائد
* قط يقط: قططا وقطاطة. الشعر: كان قصيرا جعدا.
الرائد
* قط. السعر: ارتفع، غلا.و
الرائد
* قط. 1-مص. قط. 2-من الشعر: القصير الجعد.ي
الرائد
* قط. 1-حسب: «قطي، وقطك، وقطه كذا»، أي يكفي. 2-إسم فعل بمعنى يكفي: «قطني»، أي يكفيني، «والنون» للوقاية. 3-للتقليل: «ما عندي إلا هذا قط». وإن اتصلت بهمزة وصل كسرت: «ما علمت إلا هذا قط الدهر». 4-تدخل عليها «الفاء» تزيينا للفظ: «قرأت صفحة فقط»، أي صفحة لا غير.
الرائد
* قط. ظرف زمان لاستغراق الماضي، ولا تقع إلا بعد الماضي المنفي: «ما قرأت هذا الكتاب قط»، أي في ما مضى من عمري.
الرائد
* قط. سنور، هر، ج قطاط وقططة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: