وصف و معنى و تعريف كلمة نلحد:


نلحد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على نون (ن) و لام (ل) و حاء (ح) و دال (د) .




معنى و شرح نلحد في معاجم اللغة العربية:



نلحد

جذر [لحد]

  1. أَلْحَاد: (اسم)
    • أَلْحَاد : جمع لَحد
  2. لَحَدَ: (فعل)
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود
    • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
    • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
    • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
    • لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ
    • لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ
    • لَحَدَ إِلَيْهِ : مَالَ
    • لَحَدَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ : أَثِمَ
  3. لَحْد: (اسم)
    • لَحْد : مصدر لَحَدَ
  4. لَحد: (اسم)
    • الجمع : أَلْحَادٌ ، لُحُود
    • اللَّحْدُ : ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
    • مصدر لحَدَ/ لحَدَ في


  5. أَلحَدَ: (فعل)
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد
    • أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه
    • أَلْحَدَ فلانٌ: عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه
    • أَلْحَدَ إِليه: مال
    • أَلْحَدَ في الحرَمِ: استحلَّ حُرمتَه وانتهكَها
    • أَلْحَدَ في الدِّين: طَعَنَ
    • أَلْحَدَ بفلان: أَزرى به وقال عليه باطلاً
  6. اِلتحدَ: (فعل)
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه
    • الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ فهو مُلْتَحِدٌ
    • الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ
  7. مُلْحَد: (اسم)
    • مُلْحَد : اسم المفعول من أَلحَدَ
  8. مُلْحِد: (اسم)
    • مُلْحِد : فاعل من أَلحَدَ
  9. مُلحَد: (اسم)
    • المُلْحَدُ : اللحْدُ
  10. مُلحِد: (اسم)


    • الجمع : مُلحِدون ، و مَلاحِدةٌ
    • الملاحدة: (الديانات) فرقة من الكفّار يُسمَّون بالدَّهرِيِّين وبالدَّهريّة
    • رَجُلٌ مُلْحِدٌ : مَنْ يَجْحَدُ وُجُودَ اللَّهِ، كَافِرٌ
  11. ملحود: (اسم)
    • ملحود : اسم المفعول من لَحَدَ
  12. إِلحاد: (اسم)
    • مصدر ألْحَد
    • لاَ إلْحَادَ لِمَنْ أَسْلَمَ: لاَ كُفْرَ، لاَ ارْتِدَادَ رَمَوْهُ بِالإِلْحَادِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله
  13. إِلحاد: (اسم)
    • إلحاد : مصدر أَلحَدَ
  14. مُلْتَحَد: (اسم)
    • مُلْتَحَد : اسم المفعول من إِلتحدَ
  15. مُلْتَحِد: (اسم)
    • مُلْتَحِد : فاعل من إِلتحدَ
  16. مُلتَحَد: (اسم)


    • اسم مكان من التحدَ إلى
    • ملجأ، ملاذ
  17. لُحُود: (اسم)
    • لُحُود : جمع لَحد
  18. اِلتحاد: (اسم)
    • اِلتحاد : مصدر إِلتحدَ
  19. مَلاحِدة: (اسم)
    • مَلاحِدة : جمع مُلحِد
  20. ألحد الميّت:
    • لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب.
  21. الْتَحَدَ إِليه:
    • مال والتجأَ فهو مُلْتَحِدٌ.
  22. الْتَحَدَ في الدين:


    • أَلْحَدَ.
  23. التحد الشّخْص إلى الله:
    • مال والتجأ إليه، اعتمد عليه ''التحد إلى والديه''.
  24. ألحد الشّخْص عن الدّين:
    • مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله ''ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ.
  25. لَحَدَ اللَّحْدَ:
    • حَفَرَهُ.
,
  1. لحد
    • "اللَّحْد واللُّحْد: الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه، وقيل: الذي يُحْفر في عُرْضه؛ والضَّريحُ والضَّريحة: ما كان في وسطه، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود.
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة؛

      قال: حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه: عَمِلَ له لحْداً، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ، وقيل: لَحَده دفنه، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً.
      وفي حديث دفْن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَلْحِدُوا لي لَحْداً.
      وفي حديث دفنه أَيضاً: فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ.
      الأَزهريّ: قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً؛

      وأَنشد: أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله «شبه إنسان إلخ» كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد.) العين تحت الحاجب باللحد، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر.
      أَبو عبيدة: لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ: مال.
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ: مالَ وعدَل، وقيل: لَحَدَ مالَ وجارَ.
      ابن السكيت: المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه،يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه، وقرئ: لسان الذي يَلْحَدون إِليه، والتَحَدَ مثله.
      وروي عن الأَحمر: لحَدْت جُرْت ومِلْت، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت.
      وأَلحَدَ: مارَى وجادَل.
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم، وأَصله من قوله تعالى: ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم؛ أَي إِلحاداً بظلم، والباء فيه زائدة؛ قال حميد بن ثور: قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي،ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة.
      قال الأَزهري:، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح،المعنى: ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم؛

      وأَنشدوا: هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ،سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم: لا يَقْرأْنَ السُّوَر.
      قال ابن بري: البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري.
      قال: وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير.
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد.
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً: أَثِمَ.
      ولحَدَ إِليه بلسانه: مال.
      الأَزهري في قوله تعالى: لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين؛ قال الفراء: قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون.
      قال وقوله: ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض.
      وقال الزجاج: ومن يرد فيه بإِلحادٍ؛ قيل: الإِلحادُ فيه الشك في الله، وقيل: كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ.
      وفي الحديث: احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان.
      وأَصل الإِلحادِ: المَيْلُ والعُدول عن الشيء.
      وفي حديث طَهْفَةَ: لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء؛ قال أَبو موسى: رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد، قال: ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة.
      ورواه الزمخشري: لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ، بالنون.
      وأَلحَدَ في الحرم: تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم؛

      وأَنشد الأَزهري: لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ، حِينَ أَلْحَما،صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم؟

      ‏قال: وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة، قال: إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت،فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها؛ قال: فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً، وفيهم رجل من أَهل واسِط، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج، فقال الرجل: سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث؛ قال: لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك: أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك،فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام.
      والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه؛ قال الفراء في قوله: ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه.
      واللَّجُودُ من الآبار: كالدَّحُولِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عنه.
      وأَلْحَدَ بالرجل: أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ.
      ويقال: ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه.
      وفي الحديث: حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة؛ قال الزمخشري: وما أُراها إِلا لحُاتة، بالتاء، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه.
      قال ابن الأَثير: وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. لَحْدُ

    • ـ لَحْدُ ولُحْدُ: الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ، كالمَلْحود، الجمع: ألْحادٌ ولُحُودٌ.
      ـ لَحَدَ القَبْرَ وألْحَدَهُ: عَمِلَ له لَحْداً،
      ـ لَحَدَ المَيِّتَ: دَفَنَهُ،
      ـ لَحَدَ إليه: مالَ، كالْتَحَدَ.
      ـ ألْحَدَ: مالَ، وعَدَلَ، ومارَى، وجادَلَ، وأشْرَكَ باللهِ، أو ظَلَمَ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ،
      ـ ألْحَدَ في الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به،
      ـ ألْحَدَ بِزَيْدٍ: أزْرى به، وقال عليه باطِلاً.
      ـ قَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ: ذُو لَحْدٍ.
      ـ رَكِيَّةٌ لَحُودٌ: زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ.
      ـ لُحادَةُ: اللّحاثَةُ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ.
      ـ لاحَدَ فُلاناً: اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه.
      ـ مُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ألحدَ
    • ألحدَ / ألحدَ إلى / ألحدَ عن / ألحدَ في يُلحد ، إلحادًا ، فهو مُلْحِد ، والمفعول مُلْحَد :-
      ألحد الميِّتَ لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب. • ألحد إليه: مال :- {لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ} .
      ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين/ ألحد الشَّخْصُ في الدِّين: مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله :-ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ: عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه، - {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَحَدَ
    • [ل ح د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَحَدْتُ، أَلْحَدُ، اِلْحَدْ، مصدر لَحْدٌ.
      1. :-لَحَدَ الْمَيِّتَ :- : دَفَنَهُ.
      2. :-لَحَدَ اللَّحْدَ :- : حَفَرَهُ.
      3. :-لَحَدَ فِي دِينِهِ :- : شَكَّ فِي مُعْتَقَدَاتِهِ، أَلْحَدَ، كَفَرَ، أَشْرَكَ.
      4. :-لَحَدَ السَّائِلُ :- : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ.
      5. :-لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ :- : عَدَلَ عَنْهُ.
      6. :-لَحَدَ إِلَيْهِ :- : مَالَ.
      7. :-لَحَدَ الْحَاكِمُ :- : جَارَ، ظَلَمَ.
      8. :-لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ :- : أَثِمَ.

    المعجم: الغني

  5. أَلْحَدَ
    • أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه.
      و أَلْحَدَ فلانٌ: عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه.
      ويقال: أَلْحَدَ إِليه: مال.
      و أَلْحَدَ في الحرَمِ: استحلَّ حُرمتَه وانتهكَها.
      و أَلْحَدَ في الدِّين: طَعَنَ.
      وفي التنزيل العزيز:فصلت آية 40 إِنَّ الَّذَينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا) ) .
      و أَلْحَدَ الرّجُلُ: جادل ومارى.
      و أَلْحَدَ اللَّحْدَ: حَفَرَه.
      و أَلْحَدَ الميتَ: دَفَنَهُ في اللَّحد.
      و أَلْحَدَ بفلان: أَزرى به وقال عليه باطلاً.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لَحَدَ
    • لَحَدَ لَحَدَ َ لَحْدًا: مالَ عن طريق القصد.
      ويقال: لَحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه.
      و لَحَدَ إِليه: مال.
      و لَحَدَ فلانٌ: جارَ وظلم.
      و لَحَدَ في الدِّين: طَعَنَ.
      و لَحَدَ عليَّ في شهادته: أَثِمَ.
      و لَحَدَ اللَّحْدَ: حَفَرَه.
      و لَحَدَ الميتَ: دَفَنَه في اللَّحْد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلْحَدَ
    • [ل ح د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَلْحَدَ، يُلْحِدُ، مصدر إلْحَادٌ.
      1. :-ألْحَدَ عَنْ مُعْتَقَدِهِ وَإيمَانِهِ بِاللَّهِ :- : صَارَ كَافِراً، شَكَّ فِي اللَّهِ.
      2. :-ألْحَدَ فِي الدِّينِ :-: طَعَنَ.
      3. :-ألْحَدَ لَحْداً لِلْمَيِّتِ :- : حَفَرَ لَهُ قَبْراً.
      4. :-ألْحَدَ الْمَيِّتَ :- : دَفَنَهُ.
      5. :-ألْحَدَ السَّهْمُ عَنِ الهَدَفِ :- : مَالَ، عَدَلَ عَنْهُ.
      6. :-ألْحَدَ إلَيْهِ :- : مَالَ.
      7. :-ألْحَدَ فِي الحَرَمِ :- : اِسْتَحَلَّ حُرْمَتَهُ وانْتَهَكَهَا.

    المعجم: الغني

  8. التحدَ
    • التحدَ إلى يلتحد ، التحادًا ، فهو مُلْتَحِد ، والمفعول مُلْتَحَدٌ إليه :-
      التحد الشَّخْصُ إلى الله مال والتجأ إليه، اعتمد عليه :-التحد إلى والديه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مُلْحِد
    • مُلْحِد :-
      جمع مُلحدون ومَلاحِدة، مؤ مُلْحِدَة، جمع مؤ مُلْحِدات ومَلاحِدة: اسم فاعل من ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في.
      الملاحدة: (الديانات) فرقة من الكفّار يُسمَّون بالدَّهرِيِّين وبالدَّهريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. لَحد
    • لحد - يلحد ، لحدا
      1- لحد الميت : دفنه. 2- لحد : للميت : عمل له لحدا. 3- لحد اللحد : حفره. 4- لحد في الدين : مال عنه ، وشك في الله. 5- لحد : عن الشيء : مال عنه ، إبتعد. 6- لحد اليه : مال. 7- لحد عليه في شهادته : أثم.

    المعجم: الرائد

  11. لحد
    • ل ح د: ألْحَدَ في دين الله أي حاد عنه وعدل و لَحَد من باب قطع لغة فيه وقرئ {لسان الذي يلحدون إليه} و الْتَحَد مثله و ألْحَدَ الرجل ظلم في الحرم وقوله تعالى {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم} أي إلحادا بظلم والباء زائدة و اللَّحْدُ بوزن الفلس الشق في جانب القبر وضم اللام لغة فيه و لَحَدَ للقبر لحدا من باب قطع و ألْحَدَ له أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  12. لحَدَ
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود :-
      لحَد المَيِّتَ دفَنه، واراه الترابَ.
      لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا.
      لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الحَدُّ
    • الحَدُّ : الحاجز بين الشيئين .
      و الحَدُّ من كلِّ شيءٍ: طَرَفه الرقيق الحاد .
      و الحَدُّ منتهاه .
      ويُقال : وضع حدَّا للأَمر: أَنْهاه.
      و الحَدُّ من كلِّ شيءِ: حِدَّتُه.
      و الحَدُّ من الخمْر والشَّرَاب : سَوْرَته.
      وحَدُّ الرجلِ : بْأسُه ونفاذه في نَجْدته .
      و الحَدُّ (في اصطلاح الشرع) : عقوبة مقدّرة وجبت على الجاني .
      و الحَدُّ (في اصطلاح المناطقَة) : القول الدالٌ على ماهِيَّةِ الشيء. والجمع : حُدُودٌ .
      وحُدُودُ الله تعالى : ما حدَّه بأَوامره ونواهيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَحْد
    • لَحْد :-
      جمع ألحاد (لغير المصدر) ولُحُود (لغير المصدر):
      1 - مصدر لحَدَ/ لحَدَ في.
      2 - ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت :-لَحْد من رخام، - رُبّ لَحْدٍ قَدْ صار لَحْدًا مرارًا ... ضاحكًا من تزاحم الأضدادِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. ملحود
    • ملحود
      1- ملحود : لحد. 2- ملحود : قبر. 3- ملحود : «قبر ملحود» : ذو لحد.

    المعجم: الرائد

  16. إِلتحد
    • إلتحد - التحادا
      1- إلتحد اليه : مال إليه والتجأ. 2- إلتحد في الدين : حاد عنه وصار ملحدا.

    المعجم: الرائد

  17. لَحَد
    • لحد - ج، لحود وألحاد
      1- مصدر لحد. 2- شق محفور في أحد جانبي القبر. 3- قبر.

    المعجم: الرائد

  18. لَحْدٌ
    • جمع: أَلْحَادٌ، لُحُودٌ. [ل ح د]. (مصدر لَحَدَ). :-حَفَرَ لَهُ لَحْدَهُ :- : قَبْرَهُ.
      اُطْلُبُوا العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ (حديث).

    المعجم: الغني

  19. إلحاد
    • إلحاد :-
      1 - مصدر ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. الحد الأدنى للأجور
    • الأجر الأدنى الذي يدفعه رب العمل مقابل القيام بعمل. ولقد نص القانون الفيدرالي على هذا الحد أول مرة سنة 1938 فحدد أجر ساعة من العمل بـ 25 سنت ليصل في الوقت الراهن إلى 90 سنت. ولقد اقترح الرئيس كلنتن رفعه إلى 5.15 دولار وتقسيطه على أكثر من سنتين مشيرا إلى أن الحد الأدنى الحالي لأجر العمال المشتغلين كل الوقت دون المستوى الرسمي للفقر. ويعارض الجمهوريون بصفة عامة ارتفاع الحد الأدنى للأجور وحجتهم في ذلك أنه يؤدي إلى فقدان مناصب الشغل إذ يدفع المصانع والشركات إلى الانتقال إلى بلدان تدفع فيها أجور أقل بكثير كالمكسيك مثلا. ويقول المحللون المستقلون أن الحد الأدنى للأجور الذي بلغ سنة 1995 انخفض إلى أدنى درجة في الأربعين سنة التي خلت مقارنة بالقوة الشرائية الحقيقية.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  21. اللَّحْدُ
    • اللَّحْدُ : الشَّقُّ يكون في جانب القبر للميِّت. والجمع : أَلْحَادٌ، و لُحُود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. المُلْحِدُ
    • المُلْحِدُ : الطاعنُ في الدين المائلُ عنه، والجمع مُلحِدون، ومَلاحِدةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الْتَحَدَ
    • الْتَحَدَ إِليه: مال والتجأَ.
      فهو مُلْتَحِدٌ.
      و الْتَحَدَ في الدين: أَلْحَدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. مُلْحِدٌ
    • جمع: مَلاَحِدَةٌ، ون، ات. (فاعل من أَلْحَدَ). :-رَجُلٌ مُلْحِدٌ :- : مَنْ يَجْحَدُ وُجُودَ اللَّهِ، كَافِرٌ.

    المعجم: الغني

  25. مُلْتَحَد
    • مُلْتَحَد :-
      اسم مكان من التحدَ إلى: ملجأ، ملاذ :- {لاَ مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} - {قُلْ إِنِّي لَنْ يُجِيرَنِي مِنَ اللهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نلحد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَحَدَ** - [ل ح د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَحَدْتُ**،** أَلْحَدُ**،** اِلْحَدْ**، مص. لَحْدٌ. 1. "لَحَدَ الْمَيِّتَ" : دَفَنَهُ. 2. "لَحَدَ اللَّحْدَ" : حَفَرَهُ. 3. "لَحَدَ فِي دِينِهِ" : شَكَّ فِي مُعْتَقَدَاتِهِ، أَلْحَدَ، كَفَرَ، أَشْرَكَ. 4. "لَحَدَ السَّائِلُ" : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ. 5. "لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ" : عَدَلَ عَنْهُ. 6. "لَحَدَ إِلَيْهِ" : مَالَ. 7. "لَحَدَ الْحَاكِمُ" : جَارَ، ظَلَمَ. 8. "لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ" : أَثِمَ.
معجم الغني
**لَحْدٌ** - ج:** أَلْحَادٌ**،** لُحُودٌ**. [ل ح د]. (مص. لَحَدَ). "حَفَرَ لَهُ لَحْدَهُ" : قَبْرَهُ.** ! اُطْلُبُوا العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْدِ**! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملحد [ مفرد ] : ج ملحدون وملاحدة ، مؤ ملحدة ، ج مؤ ملحدات وملاحدة : اسم فاعل من ألحد / ألحد إلى / ألحد عن / ألحد في . • الملاحدة : ( دن ) فرقة من الكفار يسمون بالدهريين وبالدهرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتحد [ مفرد ] : اسم مكان من التحد إلى : ملجأ ، ملاذ { لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحدا } - { قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحدا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحد [ مفرد ] : ج ألحاد ( لغير المصدر ) ولحود ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر لحد / لحد في . 2 - ضريح ، شق يكون في جانب القبر للميت لحد من رخام - رب لحد قد صار لحدا مرارا . . . ضاحكا من تزاحم الأضداد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحادية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى إلحاد : أفكار إلحادية . 2 - مصدر صناعي من إلحاد : مذهب الإلحاد ، وهو إنكار الألوهية ورفض أدلتها اتجه اتجاها دينيا محافظا في مقابل إلحادية اليسار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاد [ مفرد ] : 1 - مصدر ألحد / ألحد إلى / ألحد عن / ألحد في . 2 - ( سف ) مذهب من ينكرون الألوهية ، ويتضمن رفض أدلة المفكرين على وجود الله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحد / ألحد إلى / ألحد عن / ألحد في يلحد ، إلحادا ، فهو ملحد ، والمفعول ملحد• ألحد الميت : لحده ؛ دفنه في اللحد ، واراه التراب . - [ 1997 ] - • ألحد إليه : مال { لسان الذي يلحدون إليه أعجمي } . • ألحد الشخص عن الدين / ألحد الشخص في الدين : مال عنه وحاد وطعن فيه ، أشرك بالله ألحد الشخص عن الحق : عدل عنه وأدخل فيه ما ليس منه - { إن الذين يلحدون في ءاياتنا لا يخفون علينا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التحد إلى يلتحد ، التحادا ، فهو ملتحد ، والمفعول ملتحد إليه• التحد الشخص إلى الله : مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه التحد إلى والديه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في يُلحد، إلحادًا، فهو مُلْحِد، والمفعول مُلْحَد • ألحد الميِّتَ: لحدَه؛ دفَنه في اللَّحْد، واراه التراب. • ألحد إليه: مال "{لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ}". • ألحد الشَّخْصُ عن الدِّين/ ألحد الشَّخْصُ في الدِّين: مال عنه وحاد وطعن فيه، أشرك بالله "ألحد الشَّخْصُ عن الحَقّ: عدَل عنه وأدخل فيه ما ليس منه- {إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي ءَايَاتِنَا لاَ يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاديَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى إلحاد: "أفكار إلحاديَّة". 2- مصدر صناعيّ من إلحاد: مذهب الإلحاد، وهو إنكار الألوهيَّة ورفض أدلّتها "اتجه اتجاهًا دينيًّا محافظًا في مقابل إلحادية اليسار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلحاد [مفرد]: 1- مصدر ألحدَ/ ألحدَ إلى/ ألحدَ عن/ ألحدَ في. 2- (سف) مذهب من يُنكرون الألوهيّة، ويتضمّن رفض أدلّة المفكّرين على وجود الله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لحد / لحد في يلحد ، لحدا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود• لحد الميت : دفنه ، واراه التراب . • لحد القبر : حفره وعمل له شقا . • لحد الشخص في الدين : كفر وأشرك بالله ، طعن فيه .
المعجم الوسيط
ـَ لَحْداً: مال عن طريق القصد. ويقال: لحد السَّهم عن الهدف: عدل عنه. وـ إليه: مال. وـ فلان: جار وظلم. وـ في الدِّين: طعن. وـ عليّ في شهادته: أثِمَ. وـ اللَّحْد: حفره. وـ الميّت: دفنه في اللَّحْد.( ألْحَدَ ) السهمُ عن الهدف: عدل عنه. وـ فلان: عدل عن الحقّ وأدخل فيه ما ليس منه. ويقال: ألحد إليه: مال. وـ في الحرم: استحلّ حرمته وانتهكها. وـ في الدّين: طعن. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا}. وـ الرّجل: جادل ومارى. و- اللّحْدَ: حفره. وـ الميتَ: دفنه في اللحد. وـ بفلان: أزرى به وقال عليه باطلاً.( الْتَحَدَ ) إليه: مال والتجأ. فهو مُلْتَحِد. وـ في الدين: ألحد.( اللاَّحِد ): قبر لاحد: ذو لَحْد ( على النسب كلابن وتامر ).( اللَّحْد ): الشقّ يكون في جانب القبر للميِّت. ( ج ) ألْحَاد، ولُحُود.( المُلْحَد ): اللَّحْد.( المُلْحِد ): الطاعن في الدين المائل عنه. ( ج ) مُلحدون، ومَلاحِدة.
مختار الصحاح
ل ح د : ألْحَدَ في دين الله أي حاد عنه وعدل و لَحَد من باب قطع لغة فيه وقرئ { لسان الذي يلحدون إليه } و الْتَحَد مثله و ألْحَدَ الرجل ظلم في الحرم وقوله تعالى { ومن يرد فيه بإلحاد بظلم } أي إلحادا بظلم والباء زائدة و اللَّحْدُ بوزن الفلس الشق في جانب القبر وضم اللام لغة فيه و لَحَدَ للقبر لحدا من باب قطع و ألْحَدَ له أيضا
الصحاح في اللغة
ألْحَدَ في دين الله، أي حاد عنه وعَدَلَ. ولَحَدَ، لغةٌ فيه. وقرئَ: "لِسانُ الذي يَلْحَدونَ إليه". والْتَحَدَ مثله. وألْحَدَ الرجل، أي ظلم في الحرم. وأصله من قوله تعالى: "ومن يُرِدْ فيه بإلْحادٍ بظُلْمٍ"، أي إلْحاداً بظُلْمِ؛ والباء فيه زائدة. قال حُمَيْد ابن ثور: قَدْنِيَ من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ليسَ الإمامُ بالشَحيحِ المُلْحِدِ أي الجائر بمكة. واللَحْدُ بالتسكين: الشقّ في جانب القبر، واللُحْدُ بالضم لغة فيه. تقول: لَحَدْتُ للقبر لَحْداً، وألْحَدْتُ له أيضاً، فهو مُلْحَدٌ. والمُلْتَحَدُ: الملجأُ، لأنَّ اللاجئُ يميل إليه.
تاج العروس

اللَّحْدُ بالفتح ويُضَمُّ ويُحَرّك كذا في البصائر : الشَّقُّ الذي يَكونُ في عُرْضِ القَبْرِ مَوْضِع المَيتِ لأَنه قد أُمِيلَ عن وسَطِه إِلى جانِبهِ والضَّرِيحُ والضَّرِيحَةُ : ما كان في وَسَطِه وهو مَجاز كما حَقَّقه شَيْخُنا وظاهرُ كلامِ الزَّمَخْشَرِيّ أَنه فيه حَقِيقَةٌ كالمُلْحُودِ صِفَةٌ غالبةٌ قال :

" حَتَّى أُغَيَّبَ في أَثْنَاءِ مَلْحُودِ وقَبْرٌ مَلْحُودٌ ومُلْحَدٌ . أَلْحَادٌ ولُحُودٌ . ولَحَدَ القَبْرَ كمنَع يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه ولَحَدَ لَه : عَمِلَ له لَحْداً وكذلك لَحَدَ المَيتَ يَلْحَدُه لَحْداً قيل : لَحَدَ المَيتَ : دَفَنَه وفي حديث دَفْنِ النَّبِيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ أَلْحِدُوا لِي لَحْدَا وفي حديث دَفْنه أَيضاً فَأَرْسَلُوا إِلي اللاَّحِدِ والضَارِح أَي الذي يَعْمَل اللَّحْد والضَّرِيح . من المَجاز : لَحَدَ إِليه : مَالَ كالْتَحَدَ الْتِحَاداً . قيل : لَحَدَ في الدِّين يَلْحَد وأَلْحَدَ : مَالَ وعَدَلَ وقيل لَحَدَ : مَالَ وجَارَ وقال ابنُ السِّكْيت : المُلْحِدُ العادِلُ عن الحَقِّ المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه يقال : قد أَلْحَدَ في الِّين ولَحَدَ أَي حَادَ عنه وقُرِىءَ " لِسَانُ الَّذِي يَلْحَدُونَ إِليه " والْتَحَد مِثْلُه رُوِيَ عن الأَحْمَرِ : لَحَدْتُ : جُرْتُ ومِلْتُ . وأَلْحَدْتُ : مَارَيْتُ وجَادَلْتُ . وأَلْحَدَ : مَارَى وجَادّلَ قوله تعالى : " وَمنْ يُرِدْ فِيهِ بإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ " والباءُ زائدة أَي إِلْحاداً بِظُلْمٍ وقد أَلْحَد في الَحَرمِ : تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومالَ إِلى الظُّلْمِ وأَنْشَد :

لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ حِينَ أَلْحَمَا ... صَوَاعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدَّمَا كذا فيالتهذيب وهو مَجازٌ أَو أَلْحَدَ في الحَرَم : أَشْرَكَ بالله تعالى هكذا في سائِر النُّسخ التي بأَيدينا ونقَلَه المصنِّف في البصائرِ عن الزَّجَّاج والذي في أُمَّهات اللغةِ : وقيل : الإِلْحَادُ فيه : الشَّكُّ في اللهِ قاله الزَّجَّاجُ هكذا نقلَه في اللسان فلْيُنْظَر أَو أَلْحَدَ في الحَرَمِ : ظَلَمَ وهو أَيضاً قولُ الزَّجَّاج أَو اَلْحَدَ في الحَرَمِ : احْتَكَرَ الطَّعَامَ فيه وهو مأْخُوذ من الحَدِيث عن عُمَر رضي الله عنه احْتِكَارُ الطَّعَامِ في الحَرَمِ إِلْحَادٌ فِيه . وفَسَّرُوه وقالوا : أَي ظُلْمٌ وعُدْوَانٌ . وأصْلُ الإِلحادِ المَيْلُ والعُدُولُ عن الشيْءِ . قلْت : ولا يَخْفَى أَنه رَاجعٌ إِلى معنَى الظُّلْمِ فلا يكون وَجهاً مُسْتَقِلاً وبَقيَ عليه من معنَى الإِلْحَاد في الحَرَمِ الاعْتِرَاضُ قاله الفَرَّاءُ

أَلحَدَ بِزَيْدٍ : أَزْرَى به وفي التكملة : أَلْحَدْتُ الرجُلَ : أُزْرَيْتُ به وفي اللسان : أَلْحَدَ بِزَيْدٍ : أَزْرَى بحِلْمِه كأَلْهَدَ . أَلْحَدَ به : قَال عليهِ بَاطِلاً وهو من ذلك . وقَبْرٌ لاَ حِدٌ ومَلْحُودٌ أَي ذو لَحْدٍ . وأَنشد لذي الرُّمة :

" إِذَا اسْتَوْحَشَتْ آذَانُها اسْتَأْنَسَتْ لَهَاأَنَاسِيُّ مَلْحُودٍ لَهَا فِي الحَوَاجِبِ

شَبَّه إِنسانَ العَيْنِ تحْتَ الحاجِب باللَّحْدِ وذلك حين غَارَتْ عُيُونَ الإِبِلِ مِن تَعَبِ السَّيْرِ . وَرَكيَّةٌ لَحُودٌ كصَبور : زَوْرَاءُ أَي مُخَالِفَةٌ عن القَصْدِ مائِلٌَ عنه وقال ابن سيده : اللَّحُودُ من الآبارِ كالدَّحُولِ أُرَاه مَقْلُوباً . قلت : فهو يَدُلّ أَنَّ اللّحُود بِصيغَةِ الجَمْعِ . واللُّحَادَةُ بالضمّ : اللُّحَاتَةُ بالتاءِ والمُزْعَةُ من اللحْمِ يقال : ما على وَجْهِ فُلانٍ لُحَادَةُ لَحْمٍ ولا مُزْعَةُ لَحْم أَي ما عليه شيْءٌ مِن اللَّحْمِ لِهُزَالِه . وفي الحديث حَتَّى يَلْقَى اللهَ وما عَلَى وَجْهِه لُحَادَةٌ مِنْ لَحْمِ أَي قِطْعَةٌ . قال الزمخشريُّ : وما أُراهَا إِلاَّلُحَاتَةً بالتاءِ مِن اللَّحْتِ وهو أَن لا يَدَعَ شيئاً عند الإِنسان إِلاَّ أَخَذَه وقال ابنُ الأَثير : وإِن صَحَّت الرّوايَة بالدَّال فتكون مُبْدَلَة من التاءِ . كدَوْلَجٍ في تَوْلَجٍ . ولاَحَدَ فُلانٌ فُلاناً : أعْوَجَّ كُلٌّ منهما على صَاحِبِهِ ومَالاَ عن القَصْدِ . والمُلْتَحَدُ : المُلْتَجَأُ وفي بعض النُّسخ المَلْجَأُ أَي لأَن اللاجىءَ يَميل إِليه قال الفَرَّاءُ في قَوْله " ولَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً إِلاَّ بَلاَغاً مِنَ اللهِ وَرِسَالاَتِهِ " أَي مَلْجَاً ولا سَرَباً أَلْجَأُ إِليه

لسان العرب
اللَّحْد واللُّحْد الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه وقيل الذي يُحْفر في عُرْضه والضَّريحُ والضَّريحة ما كان في وسطه والجمع أَلْحَادٌ ولحُود والمَلْحود كاللحد صفة غالبة قال حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه عَمِلَ له لحْداً وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ وقيل لَحَده دفنه وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً وفي حديث دفْن النبي صلى الله عليه وسلم أَلْحِدُوا لي لَحْداً وفي حديث دفنه أَيضاً فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ الأَزهريّ قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً وأَنشد أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان ( * قوله « شبه إنسان إلخ » كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد ) العين تحت الحاجب باللحد وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر أَبو عبيدة لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ مال ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ مالَ وعدَل وقيل لَحَدَ مالَ وجارَ ابن السكيت المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه وقرئ لسان الذي يَلْحَدون إِليه والتَحَدَ مثله وروي عن الأَحمر لحَدْت جُرْت ومِلْت وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت وأَلحَدَ مارَى وجادَل وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم وأَصله من قوله تعالى ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم أَي إِلحاداً بظلم والباء فيه زائدة قال حميد بن ثور قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة قال الأَزهري قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح المعنى ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم وأَنشدوا هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم لا يَقْرأْنَ السُّوَر قال ابن بري البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري قال وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً أَثِمَ ولحَدَ إِليه بلسانه مال الأَزهري في قوله تعالى لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين قال الفراء قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه ويُلْحِدون يَعْتَرِضون قال وقوله ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض وقال الزجاج ومن يرد فيه بإِلحادٍ قيل الإِلحادُ فيه الشك في الله وقيل كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ وفي الحديث احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان وأَصل الإِلحادِ المَيْلُ والعُدول عن الشيء وفي حديث طَهْفَةَ لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء قال أَبو موسى رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد قال ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة ورواه الزمخشري لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ بالنون وأَلحَدَ في الحرم تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم وأَنشد الأَزهري لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ حِينَ أَلْحَما صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّما قال وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة قال إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها قال فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً وفيهم رجل من أَهل واسِط وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج فقال الرجل سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث قال لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام والمُلْتَحَدُ المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه قال الفراء في قوله ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه واللَّجُودُ من الآبار كالدَّحُولِ قال ابن سيده أُراه مقلوباً عنه وأَلْحَدَ بالرجل أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ ويقال ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه وفي الحديث حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة قال الزمخشري وما أُراها إِلا لحُاتة بالتاء من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه قال ابن الأَثير وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج
الرائد
* لحد يلحد: لحدا. 1-الميت: دفنه. 2-للميت: عمل له لحدا. 3-اللحد: حفره. 4-في الدين: مال عنه، وشك في الله. 5-عن الشيء: مال عنه، إبتعد. 6-إليه: مال. 7-عليه في شهادته: أثم.
الرائد
* لحد. ج لحود وألحاد. 1-مص. لحد. 2-شق محفور في أحد جانبي القبر. 3-قبر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: