وصف و معنى و تعريف كلمة نلدن:


نلدن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و لام (ل) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح نلدن في معاجم اللغة العربية:



نلدن

جذر [نلد]

  1. أَلَدَّ : (فعل)
    • ألَدَّ، يُلِدُّ، مصدر إلْدَادٌ
    • ألَدَّ زَمِيلَهُ : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ
    • ألَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
    • ألَدَّ بِهِ : مَطَلَهُ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ
    • أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود
  2. أَوْلاد : (اسم)
    • أَوْلاد : جمع وَلَد
  3. ألدّاءُ : (اسم)
    • ألدّاءُ : جمع أَلَدّ
  4. لَدُنَ : (فعل)
    • لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
    • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
    • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت


  5. لَدَّ : (فعل)
    • لدَّ لدًّا لَدَدًا لُدُودًا فهو لدٌّ ، ولادٌ ، ولدُود و أَلدّ وهي لدّاء فهو لادٌّ ، والفعول ملدود (ج) لُدٌّ ،ولِدَادٌ
    • لدَّ الشَّخْصَ :خاصمه خُصُومةً شديدة
    • لَدّه: جادله فغلبه
    • لدَّ الشَّخْصُ :اشتدّت خصومتُه
    • لَدَّهُ عَنْ عَمَلِهِ : أَبْعَدَهُ عَنْهُ
    • لدَّ المريضَ لدًّا، ولُدُودًا: أخذ بلسانه فمدّه إلى أَحد شِقَّي الفم وصَبّ الدواء في الشق الاَخر فهو لادٌّ ، وذاك ملدود
    • لدَّ فلانا عن الأمر: حبَسَه
  6. وَلَدَ : (فعل)
    • ولَدَ / ولَدَ من يَلِد ، لِدْ ، وِلادَةً ووِلادًا ، فهو والد ، وهي والدٌ، ووالدةٌ والمفعول مولود - للمتعدِّي ووليد - للمتعدِّي
    • ولَدتِ الأُنْثَى :وضعت حَمْلَهَا في نهاية مُدَّة الحمل، أنجبت مولودًا
    • تَمخَّض الجبلُ فولَد فأرًا: مثل يضرب للكبير يأتي بأمرٍ صغير،
    • وُلِد وفي فمهِ مِلْعقة من ذهب: هو من أسرة غنيَّة، مترف ومرفَّه منذ الصِّغر
    • ولَدتِ الأرضُ النَّباتَ: أخْرجته
    • ولَدت من فلان: كان لها ولد منه
  7. وُلْدإلْدَة : (اسم)
    • وُلْدإلْدَة : جمع وَلَدُ
  8. لَدَّنَ : (فعل)
    • لدَّنَ يلدِّن ، تلدينًا ، فهو مُلدِّن ، والمفعول مُلدَّن
    • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
    • لَدَّنَ الثَّوْبَ : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ
    • لَدَّنَ فلانا في الأمر: لبثه
  9. لَوِدَ : (فعل)
    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  10. والِدُوْن : (اسم)


    • والِدُوْن : جمع والِد
  11. والِدانِ : (اسم)
    • الوَالِدَانِ : الأَبُ والأُمُّ
,
  1. لَديدانِ
    • ـ لَديدانِ : صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ ، الجمع : ألِدَّةٌ .
      ـ تَلَدَّدَ : تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً ، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً ، وتَلَبَّثَ .
      ـ مُتَلَدَّدُ : العُنُقُ .
      ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ : بُدٌّ .
      ـ لَدودُ : ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ ، كاللَّديدِ ، الجمع : ألِدَّةٌ ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ . وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً ، ولَدَّهُ إياهُ ، وأَلَدَّهُ ، ولُدَّ ، فهو مَلْدودٌ ،
      ـ لَدَّهُ : خَصَمَهُ ، فهو لادٌّ ولَدودٌ ، وحَبَسَهُ .
      ـ أَلَدُّ : الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ ، الجمع : لُدٌّ ولِدادٌ .
      ـ لَدَدْتَ لَدًّا : صِرْتَ ألَدَّ .
      ـ لَديدُ : ماءٌ لبني أسَدٍ ،
      ـ لَديدَةُ : الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ .
      ـ مِلَدُّ : اسمٌ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد .
      ـ لَدُّ : الجُوالِقُ .
      ـ لُدُّ : قرية بِفَلَسْطينَ ، " يَقتُل عيسى ، عليه السلام ، الدجالَ عند بابِها ".
      ـ لَدَّدَ به : نَدَّدَ .
      ـ الْتَدَّ : ابْتَلَعَ اللَّدودَ ،
      ـ الْتَدَّ عنه : زاغَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلدّ
    • ألد - إلدادا
      1 - ألده بالغ في مخاصمته . 2 - ألده : جادله فغلبه . 3 - ألده : صادفه « ألد »، أي شديد الخصومة .

    المعجم: الرائد

  3. الْتَدَّ


    • الْتَدَّ فلانٌ : ابتلع اللَّدُود .
      و الْتَدَّ عنه : زاغ ومال .
      ويقال : ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ : بُدٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَلَدَّ
    • [ ل د د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ألَدَّ ، يُلِدُّ ، مصدر إلْدَادٌ .
      1 . :- ألَدَّ زَمِيلَهُ :- : بَالَغَ فِي مُخَاصَمَتِهِ .
      2 . :- ألَدَّ مُحَدِّثَهُ :- : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ .
      3 . :- ألَدَّ بِهِ :- : مَطَلَهُ ، أَوْ عَسُرَ عَلَيْهِ فِي الخُصُومَةِ .

    المعجم: الغني

  5. أَلَدُّ
    • مؤ : لَدَّاءُ . جمع : لِدَادٌ ، لُدٌّ . [ ل د د ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ).
      1 . :- كَانَ مِنْ أَلَدِّ أعْدَائِهِ :- : مِنْ أشَدِّهِمْ خُصُومَةً . :- عَدُوٌّ ألَدُّ :- مريم آية 97 وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  6. أَلَدُّ 1
    • أَلَدُّ 1 :-
      جمع ألدّاءُ ولُدّ ولِداد ، مؤ لدَّاءُ ، جمع مؤ ألدّاء ولِداد ولُدّ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لدَّ 2 : شديد الخصومة :- { فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ألَدُّ 2
    • ألَدُّ 2 :-
      اسم تفضيل من لدَّ 2 : :- { وَيُشْهِدُ اللهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أَلَدّ
    • ألد
      1 - خصم شديد الخصومة ، جمع : لداد ولد ، مؤنث لداء

    المعجم: الرائد

  9. أَلَدَّهُ
    • أَلَدَّهُ : خَصَمه .
      ويقال : ألدّ به : عَسُرَ عليه في الخصومة .
      و أَلَدَّهُ مَطَله .
      و أَلَدَّهُ سَقاه اللَّدود .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. ألدّ الخصام
    • شديد المخاصمة في الباطل
      سورة : البقرة ، آية رقم : 204

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. لدَّ 2
    • لدَّ 2 لَدِدْتُ ، يَلَدّ ، الْدَدْ / لَدَّ ، لَدَدًا ، فهو أَلَدُّ :-
      لدَّ الشَّخْصُ اشتدّت خصومتُه :- عدوٌّ ألدُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. لدد
    • " اللَّديدانِ : جانبا الوادي .
      واللَّديدانِ : صَفْحتا العُنُق دون الأُذنين ، وقيل : مَضْيَعَتاه وعَرْشاه ؛ قال رؤْبة : على لَديدَيْ مُصْمَئِلٍّ صَلْخاد ولَديدا الذَّكَر : ناحِيتاهُ .
      ولَديدا الوادي : جانباه ، كل واحد منهما لَديدٌ ؛

      أَنشد ابن دريد : يَرْعُوْنَ مُنْخَرقَ اللَّديدِ كأَنهم ، في العزِّ ، أُسْرَةُ صاحِبٍ وشِهابِ وقيل : هما جانبا كلِّ شيء ، والجمع أَلِدَّةٌ .
      أَبو عمرو : اللَّديدُ ظاهر الرقبة ؛

      وأَنشد : كلُّ حُسام مُحْكَمِ التَّهْنِيدِ ، يَقْضِبُ عند الهَزِّ والتَّحْريدِ ، سالِفَةَ الهامةِ واللَّديدِ وتَلَدَّدَ : تَلَفَّتَ يميناً وشمالاً وتحير مُتَبَلِّداً .
      وفي الحديث حين صُدَّ عن البيت : أَمَرْتُ الناس فإِذا هم يَتَلَدَّدُون أَي يَتَلَبَّثُون .
      والمُتَلَدَّدُ : العُنق ، منه ؛ قال الشاعر يذكر ناقة : بَعِيدة بين العَجْبِ والمُتَلَدَّدِ أَي أَنها بعيدة ما بين الذنَب والعُنُق .
      وقولهم : ما لي عنه مُحْتَدٌّ ولا مُلْتَدٌّ أَي بُدٌّ .
      واللَّدُودُ : ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من السقْي والدَّواء في أَحد شِقّي الفم فَيَمُرُّ على اللَّديد .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَن ؟

      ‏ قال : خَيْرُ ما تَداوَيْتُمْ به اللَّدودُ والحِجامةُ والمَشِيُّ .
      قال الأَصمعي : اللَّدود ما سُقِيَ الإِنسان في أَحدِ شقَّيِ الفم ، ولديدا الفم : جانباه ، وإِنما أُخذ اللَّدُودُ من لديدَيِ الوادي وهما جانباه ؛ ومنه قيل للرجل : هو يَتَلَدَّدُ إِذا تَلَفَّت يميناً وشمالاً .
      ولَدَدْتُ الرجل أَلُدُّهُ لَدّاً إِذا سقيتَه كذلك .
      وفي حديث عثمان : فَتَلَدَّدْت تَلَدُّد المضطرّ ؛ التلَدُّدُ : التلفت يميناً وشمالاً تحيراً ، مأْخوذ من لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه .
      الفراء : اللَّدُّ أَنْ يؤخَذَ بلسان الصبي فَيُمَدَّ إِلى أَحد شِقَّيْه ، ويُوجَر في الآخر الدواءُ في الصدَف بين اللسان وبين الشِّدْق .
      وفي الحديث : أَنه لُدَّ في مرضه ، فلما أَفاق ، قال : لا يبقى في البيت أَحدٌ إِلا لُدَّ ؛ فَعَل ذلك عقوبة لهم لأَنهم لَدُّوه بغير إِذنه .
      وفي المثل : جرى منه مَجْرى اللَّدُود ، وجمعه أَلِدَّة .
      وقد لدّ الرجلُ ، فهو مَلْدُودٌ ، وأَلْدَدْتُه أَنا والتَدَّ هو ؛ قال ابن أَحمر : شَرِبْتُ الشُّكاعى ، والتَدَدْتُ أَلِدَّةً ، وأَقْبَلْتُ أَفواهَ العُرُوق المَكاوِيا والوَجُور في وسَط الفم .
      وقد لَدَّه به يَلُدُّه لَدّاً ولُدوداً ، بضم اللام ؛ عن كراع ، ولَدّه إِياه ؛

      قال : لَدَدْتُهُمُ النَّصِيحةَ كلَّ لَدٍّ ، فَمَجُّوا النُّصْحَ ، ثم ثَنَوا فَقاؤوا استعمله في الاعراض وإِنما هو في الأَجسام كالدواء والماء .
      واللَّدودُ : وجع يأْخذ في الفم والحلق فيجعل عليه دواء ويوضع على الجبهة من دمه .
      ابن الأَعرابي : لَدَّد به ونَدَّدَ به إِذا سَمَّع به .
      ولَدَّه عن الأَمر لَدّاً : حبَسَه ، هُذَلِيَّةٌ .
      ورجل شَديد لَديدٌ .
      والأَلَدُّ : الخَصِمُ الجَدِلُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إِلى الحق ، وجمعه لُدّ ولِدادٌ ؛ ومنه قول عمر ، رضي الله عنه ، لأُم سلمة : فأَنا منهم بين أَلْسِنَةٍ لِدادٍ ، وقلوب شِداد ، وسُيوف حِداد .
      والأَلَنْدَدُ واليَلَنْدَد : كالأَلَدِّ أَي الشديد الخصومة ؛ قال الطرِمَّاح يصف الحرباء : يُضْحِي على سُوقِ الجُذُولِ كَأَنه خَصْمٌ ، أَبَرَّ على الخُصُومِ ، يَلَنْدَد ؟

      ‏ قال ابن جني : همزة أَلَنْدَد وياء يلَنْدد كلتاهما للإِلحاق ؛ فإِن قلت : فإِذا كان الزائد إِذا وقع أَولاً لم يكن للإِلحاق فكيف أَلحقوا الهمزة والياء في أَلَنْدد ويلَنْدد ، والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف ؟ قيل : إِنهم لا يلحقون بالزائد من أَول الكلمة إِلا أَن يكون معه زائد آخر ، فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلندد ويلندد لما انضم إِلى الهمزة والياء من النون .
      وتصغير أَلندد أُلَيْد لأَن أَصله أَلد فزادوا فيه النون ليلحقوه ببناء سفرجل فلما ذهبت النون عاد إِلى أَصله .
      ولَدَدْتَ لَدَداً : صِرْت أَلَدَّ .
      ولَدَدْتُه أَلُدُّه لَدّاً : خصَمْتُه .
      وفي التنزيل العزيز : وهو أَلَدُّ الخِصام ؛ قال أَبو إِسحق : معنى الخَصِم الأَلَدِّ في اللغة الشديدُ الخصومة الجَدِل ، واشتقاقه مِن لَديدَيِ العنق وهما صفحتاه ، وتأْويله أَن خَصْمَه أَيّ وجه أَخَذ من وجوه الخصومة غلبه في ذلك .
      يقال : رجل أَلَدُّ بَيِّنُ اللَّدَد شديد الخصومة ؛ وامرأَة لَدَّاء وقوم لُدٌّ .
      وقد لَدَدْتَ يا هذا تَلُدُّ لَدَداً .
      ولَدَدْتُ فلاناً أَلُدُّه إِذا جادلته فغلبته .
      وأَلَدَّه يَلُدُّه : خصمه ، فهو لادٌّ ولَدُود ؛ قال الراجز : أَلُدُّ أَقرانَ الخُصُوم اللُّدِّ

      ويقال : ما زلت أُلادُّ عنك أَي أُدافِع .
      وفي الحديث : إِنَّ أَبْغَضَ الرجالِ إِلى الله الأَلَدُّ الخَصِمُ ؛ أَي الشديد الخصومة .
      واللَّدَد : الخُصومة الشديدة ؛ ومنه حديث علي ، كرم الله وجهه : رأَيت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في النوم فقلت : يا رسول الله ، ماذا لقِيتُ بعدك من الأَوَدِ واللَّدَد ؟ وقوله تعالى : وتنذر به قوماً لُدّاً ؛ قيل : معناه خُصَماءُ عُوج عن الحق ، وقيل : صُمٌّ عنه .
      قال مهدي بن ميمون : قلت للحسن قوله : وتنذر به قوماً لُدّاً ؛ قال : صُمّاً .
      واللَّدُّ ، بالفتح : الجُوالِقُ ؛ قال الراجز : كأَن لَدَّيْهِ على صَفْحِ جَبَل واللديد : الرَّوْضة (* قوله « واللديد الروضة » كذا بالأصل وفي القاموس وبهاء الروضة .) الخضراء الزَّهْراءُ .
      ولُدٌّ : موضع ؛ وفي الحديث في ذكر الدجال : يقتله المسيح بباب لُدّ ؛ لُدٌّ : موضع بالشام ، وقيل بِفِلَسْطين ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : فَبِتُّ كأَنَّني أُسْقَى شَمُولاً ، تَكُرُّ غَرِيبَةً مِن خَمْرِ لُدٍّ

      ويقال له أَيضاً اللُّدُّ ؛ قال جميل : تَذَكَّرْتُ مَنْ أَضْحَتْ قُرَى اللُّدِّ دُونَه ، وهَضْبٌ لِتَيْما ، والهِضابُ وُعُورُ التهذيب : ولُدُّ اسم رَمْلة ، بضم اللام ، بالشام .
      واللَّدِيدُ : موضع ؛ قال لبيد : تَكُرُّ أَخادِيدُ اللَّدِيدِ عَليْهِمُ ، وتُوفَى جِفانُ الصيفِ مَحْضاً مُعَمِّما ومِلَدٌّ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ألد

    • تأَلَّد : كتبلَّد (* قوله « كتبلد » عبارة القاموس والشرح كتبلد إذا تحير ).

    المعجم: لسان العرب

  14. ولد
    • " الوَلِيدُ : الصبي حين يُولَدُ ، وقال بعضهم : تدعى الصبية أَيضاً وليداً ، وقال بعضهم : بل هو للذكر دون الأُنثى ، وقال ابن شميل : يقال غلامٌ مَوْلُودٌ وجارية مَوْلودةٌ أَي حين ولدته أُمُّه ، والولد اسم يجمع الواحد والكثير والذكر والأُنثى .
      ابن سيده : ولَدَتْهُ أُمُّهُ ولادةً وإِلادةً على البدل ، فهي والِدةٌ على الفعل ، ووالِدٌ على النسب ؛ حكاه ثعلب في المرأَة .
      وكل حامل تَلِدُ ، ويقال لأُم الرجل : هذه والدة .
      وَوَلَدَتِ المرأَةُ وِلاداً ووِلادة وأَوْلَدَتْ : حان وِلادُها .
      والوالدُ : الأَب .
      والوالدةُ : الأُم ، وهما الولدان ؛ والوَلدُ يكون واحداً وجمعاً .
      ابن سيده : الوَلَدُ والوُلْدُ ، بالضم : ما وُلِدَ أَيًّا كان ، وهو يقع على الواحد والجمع والذكر والأُنثى ، وقد جمعوا فقالوا أَولادٌ ووِلْدةٌ وإِلْدةٌ ، وقد يجوز أَن يكون الوُلْدُ جمع وَلَد كَوُثْن ووَثَنٍ ، فإِن هذا مما يُكَسَّرُ على هذا المثال لاعتِقاب المِثالين على الكلمة .
      والوِلْد ، بالكسر : كالوُلْد لغة وليس بجمع لأَنَّ فَعَلاً ليس مما يُكَسَّر على فِعْل .
      والوَلَد أَيضاً : الرَّهْطُ على التشبيه بولد الظهر .
      ووَلَدُ الرجل : ولده في معْنًى .
      ووَلَدُه : رهطه في معنى .
      وتَوالَدُوا أَي كثروا ، ووَلَد بعضهم بعضاً .
      ويقال في تفسير قوله تعالى : مالُه وولَدُه إِلا خَساراً ؛ أَي رهْطُه .
      ويقال : وُلْدُه ، والوِلْدَةُ جمع الأَولاد (* قوله « والولدة جمع الأولاد » عبارة القاموس الولد ، محركة ، وبالضم والكسر والفتح واحد وجمع وقد يجمع على أولاد وولدة وألدة بكسرهما وولد بالضم )؛ قال رؤْبة : سَمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل ؟

      ‏ قال الفراء :، قال إِبراهيم : مالُه ووُلْدُه ، وهو اختيار أَبي عمرو ، وكذلك قرأَ ابن كثير وحمزة ، وروى خارجة عن نافع ووُلْدُه أَيضاً ، وقرأَ ابن إِسحق مالُه وَوِلْدُه ، وقال هما لغتان : وُلْد ووِلْد .
      وقال الزجاج : الوَلَدُ والوُلْدُ واحد ، مثل العَرَب والعُرْب ، والعَجَم والعُجْم ونحو ذلك ؛ قال الفراء وأَنشد : ولقد رَأَيْتُ مَعاشِراً قد ثَمَّرُوا مالاً ووُلْد ؟

      ‏ قال : ومن أَمثال العرب ، وفي الصحاح : من أَمثال بني أَسَد : وُلْدُكَ مَنْ دَمَّى (* قوله « ولدك من دمى إلخ » هذا كما في شرح القاموس مع متنه ضبط نسخ الصحاح ، قال ، قال شيخنا : والتدمية للذكر على المجاز وضبط في نسخ القاموس ولدك محركة وبكسر الكاف خطاباً لأُنثى ؛ أَي من نفست به ، وصير عقبيك ملطخين بالدم فهو ابنك حقيقة لا من اتخذته وتبنيته وهو من غيرك ).
      عَقِبَيْكَ ؛

      وأَنشد : فَلَيْتَ فلاناً كان في بَطْنِ أُمِّه ، ولَيْتَ فلاناً وُلْدَ حِمارِ فهذا واحد .
      قال : وقَيْس تجعل الوُلدْ جمعاً والوَلَد واحداً .
      ابن السكيت : يقال في الوَلَد الوِلْدُ والوُلْدُ .
      قال : ويكون الوُلْدُ واحداً وجمعاً .
      قال : وقد يكون الوُلْدُ جمع الوَلَد مثل أَسَد وأُسْد ، ويقال : ما أَدْري أَيُ وَلَدِ الرجل هو أَيْ الناسِ هو .
      والوَليدُ : المولود حين يُولَدُ ، والجمع وِلْدانٌ والاسم الوِلادةُ والوُليدِيَّْةُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      قال ثعلب : الأَصل الوَلِيدِيَّةُ كأَنه بناه على لفظ الوَلِيد ، وهي من المصادر التي لا أَفعالَ لها ، والأُنثى وليدة ، والجمعِ ولْدانٌ وولائِدُ .
      وفي الحديث : واقِيةً كَواقِيَةِ الوليد ؛ هو الطِّفْل فَعِيلٌ بمعنى مَفْعُول ، أَي كَلاءَةً وحِفْظاً كما يُكْلأُ الطِّفْلُ ؛ وقيل : أَراد بالوليد موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، لقوله تعالى : أَلم نُرَبِّك فينا وَلِيداً ؛ أَي كما وَقَيْتَ موسى شرّ فرعون وهو في حِجْرِه فقني شرّ قومي وأَنا بين أَظهرهم .
      وفي الحديث : الوليدُ في الجنة ؛ أَي الذي مات وهو طفل أَو سقْطٌ .
      وفي الحديث : لا تقتلوا وليداً يعني في الغَزْو .
      قال : وقد تطلق الوليدةُ على الجارية والأَمة ، وإِن كانت كبيرة .
      وفي الحديث : تَصَدَّقَتْ أُمِّي عليّ بِوَليدة يعني جارية .
      ومَوْلِدُ الرجل : وقتُ وِلادِه .
      ومَوْلِدُه : الموضع الذي يُولَدُ فيه .
      وولَدته الأُم تَلِدُه مَوْلِداً .
      ومِيلادُ الرجل : اسم الوقت الذي وُلِدَ فيه .
      وفي حديث الاستعاذة : ومن شرِّ والِدٍ وما وَلَد ؛ يعني إِبليس والشياطين ، هكذا فسر .
      وقولهم في المثل : هم في أَمرٍ لا يُنادَى وَلِيدُه ؛ قال ابن سيده : نُرَى أَصله كأَنَّ شدة أَصابتهم حتى كانت الأُمُّ تنسى ولِيدَها فلا تناديه ولا تذْكُره مما هم فيه ، ثم صار مثلاً لكل شِدّة ، وقيل : هو أَمر عظيم لا ينادى فيه الصِّغار بل الجِلَّةُ ، وقد يقال في موضع الكثرة والسَّعة أَي متى أَهوى الوليد بيده إِلى شيء لم يُزْجَرْ عنه لكثرة الشيء عندهم ؛ وقال ابن السكيت في قول مُزَرِّدٍ الثعلبي : تَبَرَّأْتُ مِن شَتْمِ الرِّجالِ بِتَوْبةٍ إِلى اللَّهِ مِنِّي ، لا يُنادَى ولِيدُه ؟

      ‏ قال : هذا مثل ضربه معناه أَي لا أَرْجِعُ ولا أُكَلَّمُ فيها كما لا يُكَلَّمُ الولِيدُ في الشيء الذي يُضْرَبُ له فيه المَثلُ .
      وقال الأَصمعي وأَبو عبيدة في قولهم : هو أَمرٌ لا يُنادَى وَلِيدُه ، قال أَحدهما : أَي هو أَمرٌ جليلٌ شديدٌ لا يُنادَى فيه الوَليدُ ولكن تنادى فيه الجِلَّةُ ، وقال آخر : أَصله من الغادة أَي تذهل الأُمُّ عن ابنها أَن تُنادِيَه وتَضُمَّه ولكنها تَهْرُبُ عنه ، ويقال : أَصله من جري الخيل لأَن الفرس إِذا كان جواداً أَعْطَى من غير أَن يُصاحَ به لاستزادته ، كما ، قال النابغة الجعدي يصف فرساً : وأَخْرَجَ مِنْ تحتِ العَجاجةِ صَدْرَه ، وهَزَّ اللِّجامَ رأْسُه فَتَصَلْصَلا أَمامَ هَوِيٍّ لا يُنادَى وَلِيدُه ، وشَدٍّ وأَمرٍ بالعِنانِ لِيُرْسَلا ثم قيل ذلك لكل أَمر عظيم ولكل شيء كثير .
      وقوله : أَمامَ يريد قُدّام ، والهَوِيُّ : شدة السرعة .
      ابن السكيت : ويقال جاؤوا بطَعامٍ لا يُنادَى وليدُه ، وفي الأَرض عشبٌ لا يُنادى وليدُه أَي إِن كان الوليد في ماشية لم يضُرَّه أَين صَرَفها لأَنها في عُشْب ، فلا يقال له : اصرفها إِلى موضع كذا لأَن الأَرض كلها مُخْصِبة ، وإِن كان طعامٌ أَو لبن فمعناه أَنه لا يبالي كيف أَفسَدَ فيه ، ولا متى أَكَل ، ولا متى أَكَل ، ولا متى شرِب ، وفي أَيِّ نواحيهِ أَهْوَى .
      ورجل فيه وُلُودِيَّةٌ ؛ والولوديَّة : الجفاء وقلة الرّفْق والعلم بالأُمور ، وهي الأُمّية .
      وفعل ذلك في وَلِيدِيَّتِه أَي في الحالة التي كان فيها وليداً .
      وشاةٌ والدةٌ ووَلُودٌ : بَيِّنةُ الوِلادِ ، ووالدٌ ، والجمع وُلْدٌ .
      وقد وَلَّدْتُها وأَوْلَدَتْ هي ، وهي مُولِدٌ ، من غَنم مَوالِيدَ ومَوالِدَ .
      ويقال : ولَّد الرجل غَنَمه توليداً كما يقال : نَتَّجَ إِبله .
      وفي حديث لَقِيطٍ : ما وَلَّدْتَ يا راعي ؟ يقال : وَلَّدْت الشاةَ تولِيداً إِذا حضَرْت وِلادتها فعالَجْتها حين يبين الولد منها .
      وأَصحاب الحديث يقولون : ما ولَدَت ؟ يعنون الشاة ؛ والمحفوظ بتشديد اللام على الخطاب للراعي ؛ ومنه حديث الأَبْرصِ والأَقْرَعِ : فأَنتج هذا ووَلَّد هذا .
      الليث : شاة والِدٌ وهي الحامل وإِنها لَبَيِّنَةُ الوِلادِ .
      وفي الحديث : فأَعطَى شاة والداً أَي عُرِف منها كثرةُ النِّتاجِ .
      وأَما الوِلادَةُ ، فهي وضع الوالِدة ولَدها .
      والمُوَلِّدَة : القابلةُ ؛ وفي حديث مُسافِعٍ : حدثتني امرأَة من بني سُلَيْم ، قالت : أَنا وَلَّدْت عامّةَ أَهل دِيارِنا أَي كنت لهم قابلةً ؛ وتَوَلَّدَ الشيء من الشيء .
      واللِّدةُ : التِّرْبُ ، والجمع لِداتٌ ولِدُون ؛ قال الفرزدق : رأَيْنَ شُرُوخَهُنَّ مُؤزَّراتٍ ، وشَرْخَ لِدِيَّ أَسنانَ الهِرامِ الجوهري : وَلِدَةُ الرجل تِرْبُه ، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله لأَنه من الولادة ، وهما لِدان .
      ابن سيده : والولِيدةُ والمُوَلَّدَةُ الجارية المولودةُ بين العرب ؛ غيره : وعربية مُولَّدَةٌ ، ورجل مُوَلَّدٌ إِذا كان عربيّاً غير محض .
      ابن شميل : المُوَلَّدة التي وُلِدَتْ بأَرض وليس بها إِلا أَبوها أَو أُمها .
      والتَّلِيدَةُ : التي أَبوها وأَهلُ بيتِها وجميع من هو بسبيل منها بأَرْض وهي بأَرْض أُخرى .
      قال : والقِنّ من العبيد التَّلِيدُ الذي وُلِدَ عندك .
      وجارية مُوَلَّدةٌ : تولد بين العرب وتَنْشَأُ مع أَولادِهم ويَغْذونها غذاء الوَلَد ويُعلّمُونها من الأَدب مثل ما يُعَلِّمون أَولادَهم ؛ وكذلك المُوَلَّد من العبيد ؛ وإِن سمي المُوَلَّد من الكلام مُوَلَّداً إِذا استحدثوه ولم يكن من كلامهم فيما مضى .
      وفي حديث شريح : أَن رجلاً اشترى جارية وشرطوا أَنها مولدة فوجدها تَلِيدةً ؛ المولدة : التي ولدت بين العرب ونشأَت مع أَولادهم وتأَدّبت بآدابهم .
      والتليد : التي ولدت ببلاد العجم وحملت فنشأَت ببلاد العرب .
      والتَّليدةُ من الجواري : هي التي تُولَدُ في ملك قوم وعندهم أَبواها .
      والوَلِيدةُ : المولودة بين العرب ، وغلام وَلِيدٌ كذلك .
      والوليد : الصبي والعبد .
      والوليد : الغلام حين يُسْتَوصَف قبل أَن يَحْتَلِمَ ، الجمعُ ولْدانٌ وَوِلْدَةٌ ؛ وجارية وَلِيدةٌ .
      وجاءنا بِبيِّنة مُوَلَّدة : ليست بمحققة .
      وجاءنا بكتاب مُوَلَّد أَي مُفْتَعَل .
      والمُوَلَّد : المُحْدَثُ من كل شيء ومنه المُوَلَّدُونَ من الشعراء إِنما سموا بذلك لحدوثهم .
      والوَليدةُ : الأَمَةُ والصَّبيَّةُ بينةُ الولادةِ ؛ والوَلِيدِيَّة ، والجمع الولائِدُ .
      ويقال للأَمَة : وليدة ، وإِن كانت مُسِنَّة .
      قال أَبو الهيثم : الوَلِيدُ الشابُّ ، والولائِدُ الشوابُّ من الجواري ، والوَلِيدُ الخادم الشاب يسمى ولِيداً من حين يولد إِلى أَن يبلغ .
      قال الله تعالى : أَلم نُرَبِّك فينا وليداً .
      قال : والخادم إِذا كان شابّاً وَصيفٌ .
      والوَصِيفةُ : وليدة ؛ وأَمْلَحُ الخَدمِ والوُصَفاءُ والوَصائِفُ .
      وخادِمُ أَهلِ الجنة : وَلِيدٌ أَبداً لا يتغير عن سنه .
      وحكى أَبو عمرو عن ثعلب ، قال : ومما حرفته النصارى أَن في الإِنجيل يقول الله تعالى مخاطباً لعيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : أَنت نَبيِّي وأَنا وَلَدْتُك أَيْ ربَّيْتُك ، فقال : ‏ النَّصارَى : أَنْتَ بُنَِيِّي وانا وَلَدْتْك ، وخَفَّفوه وجعلوا له ولداً ، سبحانه وتعالى عما يقولون علوًّا كبيراً .
      الأُمويُّ : إِذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضها بعد بعض قيل : قد وَلَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، ممدود ، ووَلَّدْتُها طَبَقاً وطَبَقَةً ؛ وقول الشاعر : إِذا ما وَلَّدُوا شاةً تَنَادَوْا : أَجَدْيٌ تَحْتَ شاتِك أَمْ غُلامُ ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي في قوله : وَلَّدوا شاة رماهم بأَنهم يأْتون البهائم .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول : نَتَّجَ فلان ناقتَه إِذا ولدَت ولَدَها وهو يلي ذلك منها ، فهي مَنتُوجَةٌ ، والناتج للإِبل بمنزلة القابلة للمرأَة إِذا ولدت ، ويقال في الشاءِ : وَلَّدْناها أَي وَلِينا وِلادَتها ، ويقال لذوات الأَظْلاف والشَّاءِ والبقر : وُلِّدتِ الشاةُ والبقَرة ، مضمومة الواو مكسورة اللام مشددة .
      ويقال أَيضاً : وضَعَت في موضع وُلِّدَتْ .
      ومد : الوَمَدُ : نَدًى يَجِيءُ في صمِيم الحرِّ من قِبلِ البَحْرِ مع سكون رِيح ، وقيل : هو الحَرُّ أَيّاً كان مع سكون الرِّيح .
      قال الكسائي : إِذا سكنت الرِّيحُ مع شدّة الحرّ فذلك الوَمَدُ .
      وفي حديث عُتْبَة بن غَزْوان : أَنه لَقِيَ المُشْركينَ في يَوْمِ وَمَدَةٍ وعكاكٍ ؛ الوَمَدةُ : نَدًى من البحر يقع على الناس في شدة الحرّ وسكون الرِّيح .
      الليث : الوَمَدَةُ تجيء في صميم الحرّ من قبل البحر حتى تقع على الناس ليلاً .
      قال أَبو منصور : وقد يقع الوَمَدُ أَيامَ الخَريف أَيضاً .
      قال : والوَمَدُ لَثْقٌ ونَدًى يَجيءُ من جهة البحر إِذا ثارَ بُخاره وهَبَّت به الرِّيحُ الصَّبا ، فيقع على البلاد المُتاخِمةِ له مثل نَدى السماء ، وهو يؤذي الناس جِدّاً لنَتْنِ رائحَته .
      قال : وكنا بناحية البحرين إِذا حَلَلنا بالأَسْيافِ وهَبَّتِ الصَّبا بَحْريّةً لم ننفك من أَذى الوَمَدِ ، فإِذا أَصْعَدْنا في بلاد الدَّهْناءِ لم يُصِبْنا الوَمَدُ .
      وقد وَمِدَ اليومُ ومَداً فهو وَمِدٌ ، وليلةٌ وَمِدةٌ ، وأَكثر ما يقال في الليل ، وقد وَمِدَت الليلةُ ، بالكسر ، تَوْمَدُ وَمَداً .
      ويقال : ليلة ومِدٌ بغير هاء ؛ ومنه قول الراعي يصف امرأَة : كأَنَّ بَيْضَ نَعامٍ في مَلاحِفِها ، إِذا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً ليلةٌ وَمِدُ الوَمَدُ والوَمَدةُ ، بالتحريك : شدّة حر الليل .
      ووَمِدَ عليه وَمَداً : غَضِبَ وحَمِيَ كَوَبِدَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: