وصف و معنى و تعريف كلمة نلسك:


نلسك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و لام (ل) و سين (س) و كاف (ك) .




معنى و شرح نلسك في معاجم اللغة العربية:



نلسك

جذر [نلس]

  1. لاَسَ : (فعل)
    • لاَسَ لَوْساً فهو لائس والجمع : لُوَّسٌ وهو لَؤُوس، ولوَّاس، وأَلْوَسُ
    • لاَسَ الشيءَ : ذاقه
    • لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه
    • لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها
    • هو لا يلُوسُ كذا: لا يناله
  2. أَلَسَ : (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ :سرقه
  3. أُلِسَ : (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  4. أَلَسَّ : (فعل)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف


  5. لَيِسَ : (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل
  6. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  7. أَلسَنَ : (فعل)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ
  8. أَولَسَ : (فعل)
    • أَوْلَسَ بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح
  9. لَسَنَ : (فعل)
    • لَسَنَ لسنا
    • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
    • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
    • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  10. لَسِنَ : (فعل)


    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ
    • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ
  11. لاَسَنَ : (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  12. لسَّ : (فعل)
    • لسَّ لسًّا
    • لسَّ الشيء : أكله
    • لسَّ الشيء : لَحِسه
    • لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
    • فلان يلسُّ الأذى: يدسه
  13. وَلَسَ : (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  14. والَسَ : (فعل)
    • وَالَسَتِ الإِبلُ: سابقَ بعضُها بعضًا في الوَلْس، وهو ضَرْبٌ من العَنَق
    • وَالَسَ فلانٌ بالحديث: أَولسَ به
    • وَالَسَ فلانًا: خادَعَه وداهَنَه
,
  1. نِلْتُهُ
    • ـ نِلْتُهُ أنِيلُهُ وأنالُهُ نَيْلاً ونالاً ونالَةً : أصَبْتُهُ .
      ـ أنَلْتُهُ إياهُ وأنَلْتُ له ونِلْتُهُ .
      ـ نَيْلُ ونائِلُ : ما نِلْتَه ، وما أصابَ منه نَيْلاً ولا نَيْلَةً ولا نُولَةً .
      ـ نالَةُ الدارِ : قاعَتُها .
      ـ نِيلُ : نَهْرُ مِصْرَ ، وقرية بالكُوفةِ ، وأُخْرَى بِيَزْدَ ، وبلد بينَ بَغْدادَ وواسِطَ ، ونَباتُ العِظْلِمِ ، ونَباتٌ آخَرُ ذو ساقٍ صُلْبٍ وشُعَبٍ دِقاقٍ وورَقٍ صِغارٍ مُرَصَّفَةٍ من جانِبَيْنِ . ومن العِظْلمِ يُتَّخَذُ النيلَجُ ، بأن يُغْسَلَ ورَقُه بالماءِ الحارِّ ، فَيَجْلُو مَا عليه من الزُّرْقَةِ ، ويُتْرَكَ الماءُ فَيَرْسُبَ النيلَجُ أسْفَلَهُ كالطينِ ، فَيُصَبَّ الماءُ عنه ويُجَفَّفَ . وهو مُبَرِّدٌ يَمْنَعُ جميعَ الأوْرامِ في الابتِداءِ . وإذا شُرِبَ منه أربعُ شَعِيراتٍ مَحْلولاً بماءٍ ، سَكَّنَ هَيجَانَ الأوْرامِ والدَّمِ ، وأذْهَبَ العِشْقَ قَبْلَ تَمَكُّنِه ، ويَجْلو الكَلَفَ والبَهَقَ ، ويَقْطَعُ دَمَ الطَّمْثِ ، ويَنْفَعُ داءَ الثَّعْلَبِ وحَرْقَ النارِ . وشرْبُ دِرْهَمٍ من الهِنْدِيِّ في أُوقِيَّةِ وَرْدٍ مُرَبًّى يُذْهِبُ الوَحْشَةَ والغَمَّ والخَفَقَانَ .
      ـ محمدُ بنُ نِيلٍ الفِهْرِيُّ ، وأبو النِّيلِ الشاميُّ : محدِّثانِ .
      ـ نالَ من عِرْضِه : سَبَّهُ .
      ـ نُيال : موضع .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بُعْدُ
    • ـ بُعْدُ : معروف ، والمَوْتُ ، وفِعْلُهُما ، بَعُدَ وبَعِدَ ، بُعْداً وبَعَداً ، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ ، الجمع : بُعَداءُ ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ .
      ـ رجلٌ مِبْعَدٌ : بَعيدُ الأَسْفارِ .
      ـ بُعْدٌ باعِدٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ بُعْداً له : أبْعَدَهُ الله .
      ـ البُعْدُ والبِعادُ : اللَّعْنُ .
      ـ أبْعَدَهُ الله : نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ ، ولَعَنَهُ .
      ـ باعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً ، وبَعَّدَهُ : أَبْعَدَهُ .
      ـ مَنْزِلٌ بَعَدٌ : بَعِيدٌ .
      ـ تَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ ، وغيرَ باعِدٍ ، وغيرَ بَعَدٍ : كُنْ قَريباً .
      ـ إنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ : لا خيرَ فيه .
      ـ لَذُو بُعْدٍ ، وبُعْدَةٍ : رَأْيٍ وحَزْمٍ .
      ـ ما عندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ : طائِلٌ .
      ـ بَعْدُ : ضِدُّ قَبْلُ ، يُبْنى مُفْرَداً ، ويُعْرَبُ مُضافاً ،
      ـ حُكِيَ : من بَعْدٍ ، وافْعَلْ بَعْداً .
      ـ اسْتَبْعَدَ : تَباعَدَ ،
      ـ اسْتَبْعَدَ الشيءَ : عدَّهُ بَعيداً .
      ـ جِئْتُ بَعْدَيْكُما : بَعْدَكُما .
      ـ رأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ ، وبَعيداتِهِ : بُعَيدَ فِراقٍ .
      ـ أمَّا بَعْدُ : بَعْدَ دُعائِي لكَ ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ ، عليه السلامُ ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ .
      ـ أَباعِدُ : ضِدُّ الأَقارِبِ . وبينَنا بُعْدَةٌ ، من الأرض ، ومن القَرابَةِ .
      ـ بَعْدانُ : مِخْلافٌ باليَمنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نالَ
    • نالَ / نالَ من ينال ، نَلْ ، نَيْلاً ، فهو نَائِل ، والمفعول مَنِيل :-
      نال النَّادي الرِّياضي الجائزةَ السَّنوية أدرَكها وبلَغها :- نال شهرةً واسعة : حقَّقها ، - نال مكافأةً : حصل عليها ، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا ، - { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا : وصل إليه :- ماذا ينالك من وراء هذا التصرُّف ؟ - { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا } .
      نال الشّخصَ معروفًا : أعطاه إيَّاه :- نَالَه أوفَرَ مَنالٍ ، - نال الفقيرَ مالاً .
      نال من عِرضه : شتمه وسبَّه :- نال من كرامته ، - نال من قدره : استهان به ، حقّره .
      نال من عدوِّه : بلغ منه مقصودَه :- ينال الفتى من عَيْشه وهو جاهلٌ ... ويُكدي الفتى في دهره وهو عالمُ ، - { وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نالَ
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول :-
      نال جائِزةً حصل عليها :- نال وِسامَ المعرفة ، - نالَ أجرَه على / عن عمله ، - { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا : وصل إليه :- { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا } .
      نالَ عليه بهديّة / نالَ له بهديّة : جاد ، أعطاه إيّاها .
      نال له أن يفعل كذا : حَانَ :- نال للشّعوب أن تنهض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. آن الأذان
    • حان :- ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا ؟!.

    المعجم: عربي عامة

  6. آنَ
    • آنَ آنَ ِ أيْناً : حَان .
      و آنَ أعيا وتَعِبَ .
      يقال : وجَفَت الإبلُ على الأين : على الإعياء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. آنَ
    • آنَ ـُ أَوْنا : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة .
      و آنَ استراح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. آنَ


    • [ أ و ن ] ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). أُنْتُ ، أَؤونُ ، مصدر أوْنٌ .
      1 . :- آن على نَفْسِهِ :- : تَرَفَّقَ بِهَا .
      2 . :- آن الضَّيْفُ :-: اِسْتَرَاحَ .
      3 . :- آنَ التّاجِرُ :- : صار في سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ .

    المعجم: الغني

  9. آنَ
    • [ أ ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). آنَ ، يَئِينُ ، مصدر أيْنٌ . :- آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : حَانَ وَقْتُهَا . :- آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ :- :- آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ .

    المعجم: الغني

  10. آنٌ
    • جمع : آوِنَةٌ . [ أ ي ن ، أ ون ].
      1 . :- وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ :-: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ .
      2 . :- سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ :-: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى .
      3 . :- نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ :- : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ .
      4 . :- نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ :- : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ ...

    المعجم: الغني

  11. آن
    • آن :-
      وقت ، حين :- جاءوا في آن واحد ، - يستحيل على المرء أن يُوجد في مكانين معًا في آن واحد [ مثل أجنبيّ ]: :-
      • في آنٍ واحد : في الوقت نفسه ، - مِنْ آنٍ إلى آنٍ / مِنْ آنٍ إلى آخر / ما بين آنٍ وآخر : من وقت إلى آخر .
      • الآن : ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- { قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ } :-? إلى الآن / حتى الآن : إلى أو حتى هذا الوقت ، - مِن الآن فصاعدًا : ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل .
      • آنئذٍ : في ذلك الوقت .
      • آنذاك : آنئذٍ ؛ في ذلك الوقت .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. آن
    • آن
      1 - ظرف زمان يدل على الوقت الذي أنت فيه .

    المعجم: الرائد

  13. الآنَ
    • الآنَ : ظرف للوقت الحاضر ؛ يُقال : حَضَرْتُ الآن .
      ويقال : الآنُ آنُكَ إنْ فَعَلْتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. آنَ
    • [ أ ي ن ] : ظَرْفُ زَمَانٍ يَدُلُّ عَلَى الوَقْتِ الحَاضِر الَّذِي أَنْتَ فِيهِ .
      1 . :- الآنَ وَلَيسَ غَداً :- : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ . :- مِنَ الآنَ فَصَاعِداً .
      2 . :- حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ :-: إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ .
      3 . :- الآنَ قَدِ اكْتَمَلَ النِّصَابُ :-: حَالِيًا ، فِي الوَقْتِ الرَّاهِنِ .

    المعجم: الغني

  15. حميم آن
    • ماءٍ حارتناهى حرّه
      سورة : الرحمن ، آية رقم : 44

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. آن
    • آن - يئين ، أينا
      1 - حان : « آن لك أن تدرس ».

    المعجم: الرائد

  17. آن
    • آن - يؤون ، أونا
      1 - آن على نفسه : ترفق بها ، اهتم بنفسه . 2 - آن : إستراح . 3 - آن : عاش في سعة من العيش . 4 -

    المعجم: الرائد

  18. آنَ
    • آنَ يَئين ، إِنْ ، أَيْنًا ، فهو آين :-
      آن الأذانُ حان :- ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك ، - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا ؟! .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أنَّ
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ :-
      أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :- أنَّ جريح / متوجِّع .
      أنَّ بابٌ : أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :- أنَّتِ الرِّيحُ .
      • أنَّت القوسُ ونحوُها : رنَّ وترُها في امتداد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أنَى
    • أنَى يَأنِي ، ائْنِ ، أنْيًا وأناةً وإنًى ، فهو آنٍ :-
      أنى الأمرُ حان وقتُه ، دنا وقَرُب :- { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ } .
      أنى الرَّجلُ : أبطأ ، تمهّل ، ترفّق :- لا تأنِ في عملك ولا تُؤجِّلْه .
      أنى الطَّعامُ : نضَج :- { إلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ } .
      أنى السَّائلُ : بلغ غاية الحرارة :- { وَبَيْنَ حَمِيمٍ ءَانٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. بعد الرّجل
    • هَلَكَ :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعُدَتْ ثَمُودُ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  22. بعد الشّخص
    • بعُد ، هَلَك ومات :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
    • بعُد ، نأى ، عكس قَرُب :- { وَلَكِنْ بَعِدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  24. بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
    • نأى ، صار بعيدًا ، عكس قَرُبَ :- بعُدت القريةُ عن العاصمة - البعيد عن العين بعيد عن القلب [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  25. بعد بأهله وغيرهم
    • جعلهم بعيدًا :- بَعُدت بي المصاعبُ عن هدفي المنشود .

    المعجم: عربي عامة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: