وصف و معنى و تعريف كلمة نلط:


نلط: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على نون (ن) و لام (ل) و طاء (ط) .




معنى و شرح نلط في معاجم اللغة العربية:



نلط

جذر [نلط]

  1. أَلَطَّ: (فعل)
    • ألَطَّ الرجل : اشتد في الأمر والخصومة
    • ألَطَّ الأمر عليه : سَترَه
    • ألَطَّ حقّه : جحده
    • ألطّ الحقّ بالباطل : لطّه
    • ألَطَّ الحجابَ : أرخاه
    • ألَطَّ القبرَ : سَوَّاه بالأرض
    • ألَطَّ فلانا : أعانه
  2. لَطَى: (فعل)
    • لَطَى لَطْيًا
    • لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح
  3. لَطّ: (فعل)
    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  4. لَطَّ: (فعل)

    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره : لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه : كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب : أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ ، وبه : ألزقه
  5. لَطا: (فعل)
    • لَطَا لَطوًا
    • لَطَا : التجأ إِلى صخرةٍ أو غار
,
  1. لَطَّ
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ : لَزِمَهُ ،
      ـ لَطَّ عليه : سَتَرَ ، كَأَلَطَّ ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ : طَواهُ وكَتَمَه ،
      ـ لَطَّ الباب : أغْلَقَه .
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ : ألصَقْتُهُ ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه ، ولَطَطْتُ عنه : جَحَدتهُ ، كَأَلْطَطْتُ ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها : ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ .
      ـ لَطُّ : القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ ، ج : لِطاطٌ .
      ـ مِلْطاطُ : حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ ، وجانِبُه ، كاللَّطاطِ ، ورَحَى البِزْرِ ، أو يَدُ الرَّحَى ، وحافَةُ الوادِي ، وساحِلُ البَحْرِ ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ ، ومالَجُ الطَّيَّانِ ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ ، وناحِيةُ الرأسِ ، أو جُمْلَتُه ، أو جِلْدَتُه ، أو كُلُّ شِقٍّ منه .
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى ،
      ـ لِطْلِطُ : الغَليظُ الأَسْنانِ ، والناقةُ الهَرِمَةُ ، والمرأةُ العجوزُ .
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ : خَبيثٌ مُخْبِثٌ .
      ـ أَلَطُّ : من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ .
      ـ لَطَاطِ : السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ .
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ : أَلزَقَهُ بالأرضِ ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ : مَنَعَ من الحَقِّ .
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ : تَلَطَّخَ ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ : اسْتَتَرَتْ ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ : سَتَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَلَطَّطَ
    • تَلَطَّطَ حقَّه : جحده .
      و ربما قالوا : تلطَّى لتفادي توالي الحرف الواحد ثلاَث مرات .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. تَلَطَّط
    • تلطط - تلططا
      1 - حقه اودينه : أنكره مع علمه به

    المعجم: الرائد

  4. لَطَط
    • لطط
      1 - لطط : أن يرفض أحدهم دفع الدين : الذي عليه . 2 - لطط : سقوط الأسنان أو تأكلها . 3 - لطط : ستر الشيء .

    المعجم: الرائد

  5. ألَطَّ
    • ألَطَّ الرجل : اشتد في الأمر والخصومة .
      و ألَطَّ الأمر عليه : سَترَه .
      و ألَطَّ حقّه : جحده .
      و يقال : ألطّ الحقّ بالباطل : لطّه .
      و ألَطَّ الحجابَ : أرخاه .
      و ألَطَّ القبرَ : سَوَّاه بالأرض .
      و ألَطَّ فلانا : أعانه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. أُلَطّ
    • ألط
      1 - من سقطت أسنانه او تأكلت وبقيت أصولها ، جمع : لط ، مؤنث لطاء

    المعجم: الرائد

  7. أَلَطّ
    • ألط - إلطاطا
      1 - ألط : إشتد في الخصومة أو الأمر . 2 - ألط عليه الأمر : ستره ، أخفاه . 3 - ألط بالحجاب : أرخاه . 4 - ألط : حقه : أنكره . 5 - ألطه : أعانه . 6 - ألط القبر : سواه بالأرض .

    المعجم: الرائد

  8. لَطّ
    • لَطّ بالأمر وغيره لَطّ ُ لَطًّا : لَزِمَه .
      ويقال : لطّ بفلان .
      و لَطّ الشيءَ : ستَره وأَخفاه .
      ويقال : لطّ عليه .
      ولطّ الحق بالباطل .
      ولطّ عنه الخبرَ وعليه : كَتمَه وأَظهر غيرَه .
      و لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب : أَرخاه وسَدَلَه .
      و لَطّ حقّه ، وعن حقِّه : جَحَدَه .
      لَطّ والبابَ : أَغلقه .
      و لَطّ الشيءَ ، وبه : ألزقه .
      و لَطّ فلانا بالعصا : ضربه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَطّ
    • لَطّ فلانٌ لَطّ ِ لَطَطًا : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها .
      فهو أُلَطُّ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَطَّ
    • [ ل ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَطَطْتُ ، أَلُطُّ ، لُطَّ ، مصدر لَطٌّ .
      1 . :- لَطَّ بِالأَمْرِ :- : لَزِمَهُ . :- لَطَّ بِرَفِيقِهِ .
      2 . :- لَطَّ البَابَ :- : أَغْلَقَهُ .
      3 . :- لَطَّ السِّتْرَ :- : أَرْخَاهُ .
      4 . :- لَطَّ عَلَيْهِ أَوْ عَنْهُ الْخَبَرَ :- : كَتَمَهُ ، أَخْفَاهُ . :- لَطَّ الْحَقَّ بِالبَاطِلِ .
      5 . :- لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ :- : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ ، جَحَدَهُ .
      6 . :- لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا .

    المعجم: الغني

  11. لَطّ
    • لط - ج ، لطاط
      1 - مصدر لط . 2 - قلادة أو عقد من حب الحنظل المصبغ . أ

    المعجم: الرائد

  12. لَطّ
    • لط - يلط ويلط ، لطا
      1 - لط الباب : أغلقه . 2 - لط الشيء : ستره ، خبأه . 3 - لط الستر : أرخاه . 4 - لط عليه أو عنه الخبر : كتمه . 5 - لطه حقه وعن حقه : أنكره مع علمه به . 6 - لط الشيء بكذا الصقه به . 7 - لط بالأمر : لزمه . 8 - لطت الناقة بذنبها : جعلته بين فخذيها عند العدو . 9 - لطه بالعصا : ضربه بها .

    المعجم: الرائد

  13. لاطَ 1
    • لاطَ 1 / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط :-
      لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ طلاه بالطِّين والجصّ .
      لاطَ الشَّيءَ بالشّيء : ألصقه به .
      لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه : لصِق به وأحبَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لاطَ 2
    • لاطَ 2 يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط :-
      لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لطط
    • " لَطَّ الشيءَ يَلُطُّه لَطّاً : أَلْزَقَه .
      ولَطَّ به يَلُطُّ لَطّاً : أَلْزَقَه .
      ولَطَّ الغَريمُ بالحقّ دُون الباطِل وأَلَطَّ ، والأُولى أَجْود : دافَعَ ومَنَعَ الحقّ .
      ولَطَّ حقَّه ولطّ عليه : جَحَده ، وفلان مُلِطٌّ ولا يقال لاطٌّ ، وقولهم لاطٌّ مُلِطٌّ كما يقال خَبِيث مُخْبِث أَي أَصحابه خُبَثاء .
      وفي حديث طَهْفةَ : لا تُلْطِطْ في الزّكاةِ أَي لا تَمْنَعْها ؛ قال أَبو موسى : هكذا رواه القتيبي لا تُلْطِطْ على النهي للواحد ، والذي رواه غيره : ما لم يكن عَهْدٌ ولا مَوْعِدٌ ولا تَثاقُل عن الصلاة ولا يُلْطَطُ في الزكاة ولا يُلْحَدُ في الحياةِ ، قال : وهو الوجه لأَنه خطاب للجماعة واقع على ما قبله ، ورواه الزمخشري : ولا نُلْطِط ولا نُلْحِد ، بالنون .
      وأَلَطَّه أَي أَعانَه أَو حمله على أَن يُلِطُّ حقي .
      يقال : ما لكَ تُعِينُه على لَطَطِه ؟ وأَلَطَّ الرجلُ أَي اشْتَدَّ في الأَمر والخُصومة .
      قال أَبو سعيد : إِذا اختصم رجلان فكان لأَحدهما رَفِيدٌ يَرْفِدُه ويشُدُّ على يده فذلك المعين هو المُلِطُّ ، والخَصم هو اللاَّطُ .
      وروى بعضهم قولَ يحيى بنِ يَعْمَرَ : أَنْشأْتَ تَلُطُّها أَي تَمْنَعُها حَقَّها من المَهر ، ويروى تطُلُّها ، وسنذكره في موضعه ، وربما ، قالوا تَلَطَّيْتُ حقّه ، لأَنهم كرهوا اجتماع ثلاث طاءات فأَبدلوا من الأَخيرة ياء كم ؟

      ‏ قالوا من اللَّعاع تَلَعَّيْت .
      وأَلَطَّه أَي أَعانه .
      ولَطَّ على الشيء وأَلَطَّ : ستَر ، والاسم اللَّطَطُ ، ولَطَطْتُ الشيءَ أَلُطّه : سترتُه وأَخْفيته .
      واللّطُّ : الستْر .
      ولطَّ الشيءَ : ستَره ؛

      وأَنشد أَبو عبيد للأَعشى : ولَقَدْ ساءها البَياضُ فَلَطَّتْ بِحِجابٍ ، مِنْ بَيْنِنا ، مَصْدُوفِ ‏

      ويروى : ‏ مَصْرُوفِ ، وكل شيء سترته ، فقد لَطَطْتَه .
      ولطّ السِّتر : أَرْخاه .
      ولطّ الحِجاب : أَرْخاه وسدَلَه ؛

      قال : لَجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ ، ولطّ الحجاب دُوننا والتَّنَقُّبِ واللّطُّ في الخبَر : أَن تَكْتُمه وتُظْهر غيره ، وهو من الستر أَيضاً ؛ ومنه قول الشاعر : وإِذا أَتاني سائلٌ ، لم أَعْتَلِلْ ، لا لُطَّ مِنْ دُونِ السَّوامِ حِجابي ولَطَّ عليه الخَبرَ لَطّاً : لَواه وكتَمه .
      الليث : لَطَّ فلان الحَقَّ بالباطل أَي ستَره .
      والناقةُ تَلِطُّ بذنبها إِذا أَلزَقَتْ بفرجها وأَدخلته بين فخذيها ؛ وقَدِم على النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَعْشَى بني مازِن فشكا إِليه حَلِيلَته وأَنشد : إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً مِنَ الذِّرَبْ ، أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ أَراد أَنها مَنَعَتْه بُضْعَها وموضِعَ حاجتِه منها ، كما تَلِطُّ الناقةُ بذنبها إِذا امتنعت على الفحل أَن يضْربها وسدّت فرجها به ، وقيل : أَراد تَوارَتْ وأَخْفت شخصها عنه كما تُخْفِي الناقةُ فرجَها بذنبها .
      ولطَّتْ الناقةُ بذنبها تَلِطُّ لَطّاً : أَدخلته بين فخذيها ؛

      وأَنشد ابن بري لقَيْسِ بن الخَطِيم : لَيالٍ لَنا ، وُدُّها مُنْصِبٌ ، إِذا الشَّوْلُ لَطَّتْ بأَذْنابِها ولَطَّ البابَ لَطّاً : أَغْلَقه .
      ولَطَطْتُ بفلان أَلُطُّه لَطّاً إِذا لَزِمْته ، وكذلك أَلْظَظْتُ به إِلْظاظاً ، والأَول بالطاء ، رواه أَبو عُبيد عن أَبي عُبيدةَ في باب لُزومِ الرَّجلِ صاحبه .
      ولَطَّ بالأَمر يَلِطُّ لطّاً : لَزِمَه .
      ولططت الشيءَ : أَلصَقْتُه .
      وفي الحديث : تَلُطُّ حوْضها ؛ قال ابن الأَثير : كذا جاء في الموطّإِ ، واللَّطُّ الإِلصاق ، يريد تُلْصِقُه بالطّين حتى تسُدّ خَلَلَه .
      واللَّطُّ : العِقْدُ ، وقيل : هو القِلادةُ من حبّ الحنْظَلِ المُصَبَّغ ، والجمع لِطاطٌ ؛ قال الشاعر : إِلى أَميرٍ بالعِراق ثَطِّ ، وجْهِ عَجُوزٍ حُلِّيَتْ في لَطِّ ، تَضْحَكُ عن مِثْلِ الذي تُغَطِّي أَراد أَنها بَخْراء الفَمِ ؛ قال الشاعر : جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ ، يَزِينُها شَرائحُ أَحوافٍ من الأَدَمِ الصِّرفِ واللَّط : قِلادة .
      يقال : رأَيت في عُنقها لَطّاً حسنَاً وكَرْماً حسنَاً وعِقْداً حسنَاً كله بمعنى ؛ عن يعقوب .
      وترس مَلْطُوطٌ أَي مَكْبُوب على وجهه ؛ قال ساعدة بن جُؤيّةَ : صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ ، تُنْبي العُقابَ ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ تُنْبي العُقاب : تَدْفعُها من مَلاستها .
      والمِجْنب : التُّرْس ؛ أَراد أَن هذه الطَّغْية مثل ظهر الترس إِذا كبَبْتَه .
      والطَّغْيةُ : الناحيةُ من الجبَل .
      واللِّطاطُ والمِلْطاطُ : حرف من أَعْلَى الجبل وجانبه .
      ومِلعطاطُ البعير : حَرْف في وسط رأْسه .
      والمِلْطاطانِ : ناحِيتا الرأْس ، وقيل : مِلْطاطُ الرأْس جُمْلته ، وقيل جِلْدته ، وكل شِقّ من الرأْس مِلْطاط ؛ قال : والأَصل فيها من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه .
      والمِلْطاطُ : أَعلى حرف الجبل وصَحْنُ الدّار ، والميم في كلها زائدة ؛ وقول الراجز : يَمْتَلِخُ العَيْنينِ بانْتِشاطِ ، وفَرْوةَ الرّأْسِ عن المِلْطاطِ وفي ذكر الشِّجاج : المِلْطاط وهي المِلْطاء والمِلْطاط طريق على ساحل البحر ؛ قال رؤبة : نحنُ جَمَعْنا الناسَ بالمِلْطاطِ ، في وَرْطةٍ ، وأَيُّما إِيراطِ ويروى : فأَصْبَحُوا في ورْطةِ الأَوْراطِ وقال الأَصمعي : يعني ساحل البحر .
      والمِلْطاطُ : حافةُ الوادِي وشَفِيرُه وساحِلُ البحر .
      وقول ابن مسعود : هذا المِلْطاطُ طَريقُ بَقِيّةِ المؤمنين هُرّاباً من الدَّجّالِ ، يعني به شاطئ الفُراتِ ، قال : والميم زائدة .
      أَبو زيد : يقال هذا لطاط الجبل (* قوله « لطاط الجبل »، قال في شرح القاموس : اطلاقه يوهم الفتح ، وقد ضبطه الصاغاني بالكسر كزمام .) وثلاثة أَلِطّة ، وهو طريق في عُرض الجبل ، والقِطاطُ حافةُ أَعْلى الكَهْف وهي ثلاثة أَقِطَّة .
      ويقال لصَوْبَجِ الخَبَّازِ : المِلْطاط والمِرْقاق .
      واللِّطْلِطُ : الغَلِيظُ الأَسنان ؛ قال جرير : تَفْتَرُّ عن قَرِدِ المنابِتِ لِطْلِطٍ ، مِثْلِ العِجان ، وضِرْسُها كالحافِر واللِّطْلِطُ : الناقةُ الهَرِمةُ .
      واللِّطلِطُ : العَجوز .
      وقال الأَصمعي : اللطلط العجوز الكبيرة ، وقال أَبو عمرو : هي من النوق المسِنة التي قد أُكل أَسنانُها .
      والأَلَطُّ : الذي سَقطت أَسنانه أَو تأَكَّلت وبَقِيَتْ أُصُولُها ، يقال : رجل أَلَطُّ بيِّن اللَّطَطِ ، ومنه قيل للعجوز لِطْلِط ، وللناقة المسنة لِطْلط إِذا سقطت أَسنانها .
      والمِلْطاطُ رَحَى البَزِر .
      والملاط : خشبة البزر (* قوله « والملاط خشبة البزر » كذا بالأصل ، ولعلها الملطاط .)؛ وقال الراجز : فَرْشَطَ لما كُرِه الفِرْشاطُ ، بِفَيْشةٍ كأَنها مِلْطاطُ "

    المعجم: لسان العرب





معنى نلط في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ونَقَّطَهُ بِكَلامٍ تَنْقِيطاً : آذاهُ وشَتَمَهُ بالكِنَايَةِ والاسْمُ النُّقْطُ بالضَّمِّ ويُجْمَعُ عَلَى أَنْقَاطٍ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ عامِّيّة . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ن ل ط

نِيلاطُ بالكَسْرِ : اسْمُ مَدِينَةِ جُنْدِيْسَابُورَ نَقَلَهُ ياقُوتٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: