وصف و معنى و تعريف كلمة نلطك:


نلطك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و لام (ل) و طاء (ط) و كاف (ك) .




معنى و شرح نلطك في معاجم اللغة العربية:



نلطك

جذر [نلط]

  1. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  2. لاطَ : (فعل)
    • لاطَ / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط
    • لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ: طلاه بالطِّين والجصّ
    • لاطَ الشَّيءَ بالشّيء: ألصقه به
    • لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه: لصِق به وأحبَّه
    • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور
  3. أَلَطَّ : (فعل)
    • ألَطَّ الرجل: اشتد في الأمر والخصومة
    • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
    • ألَطَّ حقّه: جحده
    • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
    • ألَطَّ الحجابَ: أرخاه
    • ألَطَّ القبرَ: سَوَّاه بالأرض
    • ألَطَّ فلانا: أعانه
  4. أَلاَطَ : (فعل)
    • أَلاَطَهُ : أَلصقه


  5. لَطَأ : (فعل)
    • لَطَأ لَطئًا
    • لَطَأ بالشيءِ : لزِق
    • لَطَأ فلانًا بالعصا: ضربه بها
  6. لَطَى : (فعل)
    • لَطَى لَطْيًا
    • لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح
  7. لَطّ : (فعل)
    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  8. لَطَّ : (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره: لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه
  9. لَطا : (فعل)
    • لَطَا لَطوًا
    • لَطَا: التجأ إِلى صخرةٍ أو غار
  10. لأَطَ : (فعل)


    • لأَطَ لأْطًا
    • لأَطَهُ: أَمره بأَمرٍ فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: اقتضاه فأَلحَّ عليه
    • لأَطَهُ: أَتْبعه بصرَه فلم يَصْرِفه عنه حتى توارى
    • لأَطَهُ بسهْمٍ: أَصابه به
    • لأَطَهُ بالعصا: ضربه بها
    • لأَطَهُ عليه: اشتدَّ
    • ولأَطَ في مُرُورِه : مرَّ فارًّا مستعجلاً لا يَلْوِي على شيء
    • لاَطَ بحقِّهِ: ذهبَ به
    • لاَطَ القاضي فلاناً بفلان: ألحقه به ونسبَه إليه
    • لاَطَ الشيءَ: أَخفاه
    • فلانٌ ما يَلِيط به النَّعيمُ: ما يَليقُ
    • لاَطَ اللهُ فلانًا: لعنه
  11. لوَّطَ : (فعل)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط
    • لوَّطه بالطِّيب :لطّخه به
,
  1. لُوطٌ
    • ـ لُوطٌ : من الأنبياءِ ، عليهمُ الصلاة والسلامُ ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه .
      ـ لاطَ : عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه ، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ ،
      ـ لاطَ الحَوْضَ ، ولاطَ به : طَيَّنَه ،
      ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً : حُبِّبَ إليه ، وألْصِقَ ،
      ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ : أصابَه به ،
      ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ : ألْحَقَهُ به ،
      ـ لاطَ الشيءَ : أخْفاهُ ،
      ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً : ألَحَّ ،
      ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً : لَعَنَه ، ومنه : شَيطانٌ لَيْطانٌ ، أو هو إِتْباعٌ .
      ـ لَوْطُ : الرِّداءُ ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ ، والرِّبا ، كاللِّياطِ ، والشيءُ اللازِقُ ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به .
      ـ التاطَهُ : ادَّعاهُ وَلَداً وليس له ، كاسْتَلاطَهُ ،
      ـ التاطَ حَوْضاً : لاطَه لِنَفْسِه ،
      ـ التاطَ بِقَلْبِي : لَصِقَ .
      ـ لَوِيطَةُ : طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ .
      ـ لِيطَةُ : قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ ، ج : لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ .
      ـ لَيْطُ ولِيطُ : اللَّوْنُ ،
      ـ لِيطُ : الجِلْدُ ، والسَّجِيَّةُ ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ .
      ـ لِيَاطُ : الكِلْسُ ، والجِصُّ ، والسَّلْحُ .
      ـ تَلْيِيطُ : الإِلْصاقُ .
      ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ : ما يَليِقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لوط
    • لوط - تلويطا
      1 - لوطه بالطيب : لطخه به

    المعجم: الرائد

  3. لاطَ 2


    • لاطَ 2 يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط :-
      لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لوَّطَ
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط :-
      • لوَّطه بالطِّيب لطّخه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. لِواطة
    • لِواطة :-
      1 - مصدر لاطَ 2 .
      2 - لِواط ؛ شذوذ جنسيّ بين رجلين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اللَّوِيطَةُ
    • اللَّوِيطَةُ من الطَّعام : ما اختلط بعضُه ببعض .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لِواط
    • لِواط :-
      1 - مصدر لاطَ 2 .
      2 - شذوذ جنسيّ بين رجلين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. لواط
    • لاط لواطا فهو لائط ، وهو إدخال الشخص قضيبه في دبر شخص ( ذكر ) آخر ، وسمي كذلك لأنه كان من أفعال قوم لوط عليه السلام .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. لِواط
    • لواط
      1 - شذوذ جنسي

    المعجم: الرائد



  10. اللِّواطُ
    • اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لوط
    • ل و ط : اسْتَلاَطَهُ ألزقه بنفسه وفي الحديث { استلطتم دم هذا الرجل } أي استوجبتم و لُوطٌ اسم ينصرف مع العُجمة والتعريف وكذا نُوح ويلزم صرفهما لمُقاومة خفتهما أحد السببين بخلاف هِند ودَعد فإنك مُخير فيه بين الصرف وعدمه

    المعجم: مختار الصحاح

  12. لَوَّطَ
    • [ ل و ط ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). لَوَّطْتُ ، أُلَوِّطُ ، لَوِّطْ ، مصدر تَلْوِيطٌ . :- لَوَّطَتِ الثَّوْبَ بِالطِّيبِ :- : لَطَّخَتْهُ ، طَلَتْهُ . :- لَوَّطَهُ بِالطِّيبِ فَانْتَشَرَتْ رَوَائِحُهُ .

    المعجم: الغني

  13. لَوْطٌ


    • [ ل و ط ]. ( مصدر لاَطَ ).
      1 . :- اِرْتَدَى لَوْطَهُ :- : رِدَاءهُ .
      2 . :- وَرَقٌ لَوْطٌ :- : لاَزِقٌ . :- إِنِّي لَأَجِدُ فِي قَلْبِي لَوْطاً :-: حُبّاً لاَزِقاً بِقَلْبِي .
      3 . :- رَجُلٌ لَوْطٌ :- : ضَعِيفٌ .

    المعجم: الغني

  14. لَوْط
    • لَوْط :-
      مصدر لاطَ 1 / لاطَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. لُوط
    • لُوط :-
      نبيٌّ ، من أنبياء الله ، آمن برسالة إبراهيم عليه السلام ، ودعا قومَه إلى طاعة الله والبُعد عن الفواحش حيث كانوا يأتون الرِّجال شهوة من دون النساء ، ولكنهم عصوه وهدّدوه بالطّرد فأمطر الله عليهم حجارة من سجيل وجعل عالي القرية سافلها :- { وَلُوطًا ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا } :-
      • آل لُوط : أتباعه أو ابنتاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. لوَّط
    • لوط
      1 - مصدر لاط . 2 - رداء . 3 - ربا ، فائدة الدين . 4 - شيء لازق . 5 - رجل خفيف نشيط .

    المعجم: الرائد

  17. لوّطه بالطّيب
    • لطّخه به .

    المعجم: عربي عامة

  18. اللَّوْطُ
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق .
      [ مصدر يوصف به ] .
      يقال : إِنِّي لأجد في قلبي لَوْطاً : حُبَّاً لازقاً بقلبي .
      و اللَّوْطُ الرَّجلُ الخفيفُ المتصرِّف .
      و اللَّوْطُ الرِّداء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. لَوَّطَهُ
    • لَوَّطَهُ بالطِّيب : لطخه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. لاط
    • لاط - يلوط ، لوطا
      1 - لاط الحوض : طلاه بالطين . 2 - لاط الشيء بالشيء : لصق به . 3 - لاط الشيء بالشيء الصقه به . 4 - لاطه به الحقه به ونسبه إليه . 5 - لاطه بعين أو بسهم : أصابه به . 6 - لاطه : ضربه . 7 - لاطه : طرده . 8 - لاط الشيء : أخفاه . 9 - لاط في الأمر الح . 11 - لاط : « لاط الشيء بقلبي » : أحببته

    المعجم: الرائد

  21. لاطَ 1
    • لاطَ 1 / لاطَ بـ يلوط ، لُطْ ، لَوْطًا ، فهو لائط ، والمفعول مَلوط :-
      لاطَ الشَّخْصُ الحوضَ أو الحائطَ طلاه بالطِّين والجصّ .
      لاطَ الشَّيءَ بالشّيء : ألصقه به .
      لاطَ المنظرُ الطَّبيعيُّ بقلبه : لصِق به وأحبَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. لوط
    • " لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً : طَيَّنه ، والتاطَه : لاطَه لنفسه خاصّة .
      وقال اللحياني : لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به ، فعدّى لاط بالباء ؛ قال ابن سيده : وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به ؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله ؟ فقال : إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها ؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق ؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ : ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه ، وفي رواية : يَلِيطُ حوضَه .
      وفي حديث قتادة : كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار .
      وفي خُطبة علي ، رضي اللّه عنه : ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ .
      واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم .
      وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ : فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به .
      وفي الحديث : مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ : شُغُلٍ لا يَنْقَضي ، وأَملٍ لا يُدْرَك ، وحِرصٍ لا ينْقَطِع .
      وفي حديث العباس : أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف .
      ومنه حديث علي بن الحسين ، رضي اللّه عنهما ، في المُسْتَلاط : أَنه لا يَرِثُ ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ .
      ويقال : اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله « والطوه » كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب .) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً ، وكذلك أَعْذَروا .
      وفي الحديث : أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ : بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل ؟، قال : أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن ، فقال الأَقرع : فسأَلكم رسولُ اللّه ، صلّى اللّ عليه وسلّم ، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر ؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم ، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم .
      ابن الأَعرابي : يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله « ودنوا » كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم .) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم .
      ولَوَّطَه بالطِّيب : لطَّخه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها ، ولوْ لَوَّطَتْه ، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها ، ويروى عند أَهلها ، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ .
      ولاط الشيءَ لوطاً : أَخفاه وأَلصَقه .
      وشيء لَوْط : لازق وصف بالمصدر ؛ أَنشد ثعلب : رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله « الاوالس » سيأتي في مضع الاوانس بالنون ، وهي التي في شرح القاموس .) الكسائي : لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ .
      ويقال : هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً ، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب .
      ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً : لَزِقَ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال : إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ ، ثم ، قال : اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ ؛ قال أَبو عبيد : قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب ، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء ، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً ، ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب ، والكلمة واوية ويائية .
      وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً ؛ الضمّ عن كراع واللحياني ، ولِيطاً ، بالكسر ، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق .
      وفي حديث أَبي البَخْتَريّ : ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم .
      ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه : ما يَلْتاطُ ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي ، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ .
      ولاطَه بسهم وعين : أَصابه بهما ، والهمز لغة .
      والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه : اسْتَلْحَقَه ؛

      قال : فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ ، من الأَقوامِ ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة ، وروي فاسْتَلاطَها .
      ولاط بحقه : ذهب به .
      واللَّوْطُ : الرِّداء .
      يقال : انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ .
      ولَوْطُه رِداؤه ، ونَتْقُه بَسْطُه .
      ويقال : لَبِسَ لَوْطَيْه .
      واللَّوِيطةُ من الطعام : ما اختلط بعضه ببعض .
      ولُوط : اسم النبي ، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم .
      ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ .
      قال الليث : لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه ، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف ، وكذلك نُوح :، قال الجوهري : وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين ، وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه .
      واللِّياطُ : الرِّبا ، وجمعه لِيطٌ ، وهو مذكور في ليط ، وذكرناه ههنا لأَنهم ، قالوا إِنَّ أَصله لوط .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نلطك في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

ونَقَّطَهُ بِكَلامٍ تَنْقِيطاً : آذاهُ وشَتَمَهُ بالكِنَايَةِ والاسْمُ النُّقْطُ بالضَّمِّ ويُجْمَعُ عَلَى أَنْقَاطٍ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ عامِّيّة . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : ن ل ط

نِيلاطُ بالكَسْرِ : اسْمُ مَدِينَةِ جُنْدِيْسَابُورَ نَقَلَهُ ياقُوتٌ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: