-
نِلْتُهُ
- ـ نِلْتُهُ أنِيلُهُ وأنالُهُ نَيْلاً ونالاً ونالَةً : أصَبْتُهُ .
ـ أنَلْتُهُ إياهُ وأنَلْتُ له ونِلْتُهُ .
ـ نَيْلُ ونائِلُ : ما نِلْتَه ، وما أصابَ منه نَيْلاً ولا نَيْلَةً ولا نُولَةً .
ـ نالَةُ الدارِ : قاعَتُها .
ـ نِيلُ : نَهْرُ مِصْرَ ، وقرية بالكُوفةِ ، وأُخْرَى بِيَزْدَ ، وبلد بينَ بَغْدادَ وواسِطَ ، ونَباتُ العِظْلِمِ ، ونَباتٌ آخَرُ ذو ساقٍ صُلْبٍ وشُعَبٍ دِقاقٍ وورَقٍ صِغارٍ مُرَصَّفَةٍ من جانِبَيْنِ . ومن العِظْلمِ يُتَّخَذُ النيلَجُ ، بأن يُغْسَلَ ورَقُه بالماءِ الحارِّ ، فَيَجْلُو مَا عليه من الزُّرْقَةِ ، ويُتْرَكَ الماءُ فَيَرْسُبَ النيلَجُ أسْفَلَهُ كالطينِ ، فَيُصَبَّ الماءُ عنه ويُجَفَّفَ . وهو مُبَرِّدٌ يَمْنَعُ جميعَ الأوْرامِ في الابتِداءِ . وإذا شُرِبَ منه أربعُ شَعِيراتٍ مَحْلولاً بماءٍ ، سَكَّنَ هَيجَانَ الأوْرامِ والدَّمِ ، وأذْهَبَ العِشْقَ قَبْلَ تَمَكُّنِه ، ويَجْلو الكَلَفَ والبَهَقَ ، ويَقْطَعُ دَمَ الطَّمْثِ ، ويَنْفَعُ داءَ الثَّعْلَبِ وحَرْقَ النارِ . وشرْبُ دِرْهَمٍ من الهِنْدِيِّ في أُوقِيَّةِ وَرْدٍ مُرَبًّى يُذْهِبُ الوَحْشَةَ والغَمَّ والخَفَقَانَ .
ـ محمدُ بنُ نِيلٍ الفِهْرِيُّ ، وأبو النِّيلِ الشاميُّ : محدِّثانِ .
ـ نالَ من عِرْضِه : سَبَّهُ .
ـ نُيال : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
بُعْدُ
- ـ بُعْدُ : معروف ، والمَوْتُ ، وفِعْلُهُما ، بَعُدَ وبَعِدَ ، بُعْداً وبَعَداً ، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ ، الجمع : بُعَداءُ ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ .
ـ رجلٌ مِبْعَدٌ : بَعيدُ الأَسْفارِ .
ـ بُعْدٌ باعِدٌ : مُبالَغَةٌ .
ـ بُعْداً له : أبْعَدَهُ الله .
ـ البُعْدُ والبِعادُ : اللَّعْنُ .
ـ أبْعَدَهُ الله : نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ ، ولَعَنَهُ .
ـ باعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً ، وبَعَّدَهُ : أَبْعَدَهُ .
ـ مَنْزِلٌ بَعَدٌ : بَعِيدٌ .
ـ تَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ ، وغيرَ باعِدٍ ، وغيرَ بَعَدٍ : كُنْ قَريباً .
ـ إنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ : لا خيرَ فيه .
ـ لَذُو بُعْدٍ ، وبُعْدَةٍ : رَأْيٍ وحَزْمٍ .
ـ ما عندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ : طائِلٌ .
ـ بَعْدُ : ضِدُّ قَبْلُ ، يُبْنى مُفْرَداً ، ويُعْرَبُ مُضافاً ،
ـ حُكِيَ : من بَعْدٍ ، وافْعَلْ بَعْداً .
ـ اسْتَبْعَدَ : تَباعَدَ ،
ـ اسْتَبْعَدَ الشيءَ : عدَّهُ بَعيداً .
ـ جِئْتُ بَعْدَيْكُما : بَعْدَكُما .
ـ رأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ ، وبَعيداتِهِ : بُعَيدَ فِراقٍ .
ـ أمَّا بَعْدُ : بَعْدَ دُعائِي لكَ ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ ، عليه السلامُ ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ .
ـ أَباعِدُ : ضِدُّ الأَقارِبِ . وبينَنا بُعْدَةٌ ، من الأرض ، ومن القَرابَةِ .
ـ بَعْدانُ : مِخْلافٌ باليَمنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نالَ
- نالَ / نالَ من ينال ، نَلْ ، نَيْلاً ، فهو نَائِل ، والمفعول مَنِيل :-
• نال النَّادي الرِّياضي الجائزةَ السَّنوية أدرَكها وبلَغها :- نال شهرةً واسعة : حقَّقها ، - نال مكافأةً : حصل عليها ، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا ، - { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } .
• نالَ الشَّيءُ فلانًا : وصل إليه :- ماذا ينالك من وراء هذا التصرُّف ؟ - { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا } .
• نال الشّخصَ معروفًا : أعطاه إيَّاه :- نَالَه أوفَرَ مَنالٍ ، - نال الفقيرَ مالاً .
• نال من عِرضه : شتمه وسبَّه :- نال من كرامته ، - نال من قدره : استهان به ، حقّره .
• نال من عدوِّه : بلغ منه مقصودَه :- ينال الفتى من عَيْشه وهو جاهلٌ ... ويُكدي الفتى في دهره وهو عالمُ ، - { وَلاَ يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نالَ
- نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول :-
• نال جائِزةً حصل عليها :- نال وِسامَ المعرفة ، - نالَ أجرَه على / عن عمله ، - { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } .
• نالَ الشَّيءُ فلانًا : وصل إليه :- { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا } .
• نالَ عليه بهديّة / نالَ له بهديّة : جاد ، أعطاه إيّاها .
• نال له أن يفعل كذا : حَانَ :- نال للشّعوب أن تنهض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
آن الأذان
- حان :- ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا ؟!.
المعجم: عربي عامة
-
آنَ
- آنَ آنَ ِ أيْناً : حَان .
و آنَ أعيا وتَعِبَ .
يقال : وجَفَت الإبلُ على الأين : على الإعياء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آنَ
- آنَ ـُ أَوْنا : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة .
و آنَ استراح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آنَ
- [ أ و ن ] ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). أُنْتُ ، أَؤونُ ، مصدر أوْنٌ .
1 . :- آن على نَفْسِهِ :- : تَرَفَّقَ بِهَا .
2 . :- آن الضَّيْفُ :-: اِسْتَرَاحَ .
3 . :- آنَ التّاجِرُ :- : صار في سَعَةٍ مِنَ العَيْشِ .
المعجم: الغني
-
آنَ
- [ أ ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). آنَ ، يَئِينُ ، مصدر أيْنٌ . :- آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ :- : حَانَ وَقْتُهَا . :- آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ :- :- آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ .
المعجم: الغني
-
آنٌ
- جمع : آوِنَةٌ . [ أ ي ن ، أ ون ].
1 . :- وَصَلْنَا في آنٍ وَاحِدٍ :-: فِي وَقتٍ وَاحِدٍ .
2 . :- سَيَدُقُّ الجَرَسُ مَا بَيْنَ آنٍ وَآخَرَ :-: مَا بَيْنَ لَحْظَةٍ وَأُخْرَى .
3 . :- نُشَاهِدُ التَّلْفَازَ مِنْ آنٍ إِلَى آخَرَ :- : مِنْ وَقْتٍ إِلَى آخَرَ .
4 . :- نَلْتَقِي آناً بَعْدَ آنٍ :- : أَيْ وَقتاً بَعْدَ آخَرَ ...
المعجم: الغني
-
آن
- آن :-
وقت ، حين :- جاءوا في آن واحد ، - يستحيل على المرء أن يُوجد في مكانين معًا في آن واحد [ مثل أجنبيّ ]: :-
• في آنٍ واحد : في الوقت نفسه ، - مِنْ آنٍ إلى آنٍ / مِنْ آنٍ إلى آخر / ما بين آنٍ وآخر : من وقت إلى آخر .
• الآن : ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح :- { قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ } :-? إلى الآن / حتى الآن : إلى أو حتى هذا الوقت ، - مِن الآن فصاعدًا : ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل .
• آنئذٍ : في ذلك الوقت .
• آنذاك : آنئذٍ ؛ في ذلك الوقت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
آن
- آن
1 - ظرف زمان يدل على الوقت الذي أنت فيه .
المعجم: الرائد
-
الآنَ
- الآنَ : ظرف للوقت الحاضر ؛ يُقال : حَضَرْتُ الآن .
ويقال : الآنُ آنُكَ إنْ فَعَلْتَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آنَ
- [ أ ي ن ] : ظَرْفُ زَمَانٍ يَدُلُّ عَلَى الوَقْتِ الحَاضِر الَّذِي أَنْتَ فِيهِ .
1 . :- الآنَ وَلَيسَ غَداً :- : اِبْتِدَاءً مِنْ هَذِهِ اللَّحْظَةِ . :- مِنَ الآنَ فَصَاعِداً .
2 . :- حَتىَّ الآنَ لَمْ يَحْضُرْ أحَدٌ :-: إِلَى هَذِهِ الَّلحْظَةِ .
3 . :- الآنَ قَدِ اكْتَمَلَ النِّصَابُ :-: حَالِيًا ، فِي الوَقْتِ الرَّاهِنِ .
المعجم: الغني
-
حميم آن
- ماءٍ حارتناهى حرّه
سورة : الرحمن ، آية رقم : 44
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آن
- آن - يئين ، أينا
1 - حان : « آن لك أن تدرس ».
المعجم: الرائد
-
آن
- آن - يؤون ، أونا
1 - آن على نفسه : ترفق بها ، اهتم بنفسه . 2 - آن : إستراح . 3 - آن : عاش في سعة من العيش . 4 -
المعجم: الرائد
-
آنَ
- آنَ يَئين ، إِنْ ، أَيْنًا ، فهو آين :-
• آن الأذانُ حان :- ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك ، - أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا ؟! .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنَّ
- أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ :-
• أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة :- أنَّ جريح / متوجِّع .
• أنَّ بابٌ : أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين :- أنَّتِ الرِّيحُ .
• أنَّت القوسُ ونحوُها : رنَّ وترُها في امتداد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنَى
- أنَى يَأنِي ، ائْنِ ، أنْيًا وأناةً وإنًى ، فهو آنٍ :-
• أنى الأمرُ حان وقتُه ، دنا وقَرُب :- { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ } .
• أنى الرَّجلُ : أبطأ ، تمهّل ، ترفّق :- لا تأنِ في عملك ولا تُؤجِّلْه .
• أنى الطَّعامُ : نضَج :- { إلاَّ أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ } .
• أنى السَّائلُ : بلغ غاية الحرارة :- { وَبَيْنَ حَمِيمٍ ءَانٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بعد الرّجل
- هَلَكَ :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعُدَتْ ثَمُودُ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
بعد الشّخص
- بعُد ، هَلَك ومات :- { أَلاَ بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ }.
المعجم: عربي عامة
-
بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
- بعُد ، نأى ، عكس قَرُب :- { وَلَكِنْ بَعِدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
بعد الشّيء أو الشّخص / بعد الشّيء أو الشّخص عن كذا / بعد الشّيء أو الشّخص من كذا
- نأى ، صار بعيدًا ، عكس قَرُبَ :- بعُدت القريةُ عن العاصمة - البعيد عن العين بعيد عن القلب [ مثل ]
المعجم: عربي عامة
-
بعد بأهله وغيرهم
- جعلهم بعيدًا :- بَعُدت بي المصاعبُ عن هدفي المنشود .
المعجم: عربي عامة