-
تَلْعَةُ
- ـ تَلْعَةُ : ما ارْتَفَعَ من الأرضِ ، وما انْهَبَطَ منها ، ضِدٌّ ، ومَسيلُ الماءِ ، وما اتَّسَعَ من فُوَّهَةِ الوادي ، والقِطْعَةُ المُرْتَفِعَةُ من الأرضِ ، ج : تَلَعاتٌ وتِلاعٌ ،
ـ تِلاعُ : مَسايِلُ الماءِ من الأَسْنادِ والنِّجافِ والجِبالِ ، حتى يَنْصَبَّ في الوادي ، ولا تكونُ التِّلاعُ إلا في الصَّحاري ،
ـ '' لا يَمْنَعُ ذَنَبَ تَلْعَةٍ '': يُضْرَبُ للذَّلِيلِ الحَقيرِ ،
ـ '' لا أثِقُ بسَيْلٍ تَلْعَتِكَ '': يضربُ لمن لا يُوثَقُ به ،
ـ '' ما أخافُ إلا من سَيْلِ تَلْعَتِي '': من بني عَمِّي وأقاربي .
ـ تَلاعَةُ : ماءَةٌ لكنانَةَ .
ـ تَلَعُ : التَّرَعُ ، وطُولُ العُنُقِ . وقد تَلُعَ وتَلِعَ ، فهو أتْلَعُ وتَليعٌ .
ـ تَلَعَ النهارُ : طَلَعَ ،
ـ تَلَعَ الضَّحَى : انْبَسَطَتْ ،
ـ تَلَعَ الرجلُ : أخْرَجَ رأسه من كلِّ شيءٍ كان فيه ، وتَلَعَ الثَّوْرُ من الكناسِ ، كأَتْلَعَ .
ـ إناءٌ تَلِعٌ : ملآنُ .
ـ تَوْلَعٌ وتُولَعُ : موضع .
ـ أتْلَعَ : مَدَّ عُنُقَه مُتَطاوِلاً .
ـ أُتْلِعُ : المرأةُ الحَسْناءُ ، لأنها تُتْلِعُ رأسَها ، تَتَعَرَّضُ للناظِرِينَ إليها .
ـ مُتَتَلِّعُ : الشاخِصُ للأمرِ ، والرافِعُ رأسَه للنُّهُوضِ ، والمُتَقَدِّمُ ، وفرسُ مَزْيَدَةَ الحارِثِيِّ .
ـ تَتالَعَ في مَشْيهِ : مَدَّ عُنُقَه ، ورفَعَ رأسَه .
ـ مُتالِعٌ : جبلٌ بالبادية ، أو لغَنِيٍّ ، أو لبني عُمَيْلَةَ ، أو بناحيةِ البَحْرَيْنِ ، وفي سَفْحِه ماءٌ يقالُ له : عَيْنُ مُتالِعٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَولَع
- أولع - إيلاعا
1 - أولعه بكذا : جعله « يولع به »، أي يعلق به بشدة . 2 - أولعه به : أغراه به ، حرضه عليه .
المعجم: الرائد
-
أُولِعَ
- أُولِعَ بـ يُولَع ، إيلاعًا ، والمفعول مُولَع به :-
• أُولِع به ولِع به ، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة ، شغف به ، علِق به :- مُولع بالموسيقى ، - هم مُولعون بالمسابقات ، - مُولَع بالجدل : شديد الجدال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أولعَ
- أولعَ يُولع ، إيلاعًا ، فهو مُولِع ، والمفعول مُولَع :-
• أولَع الشَّخصَ بكذا أغراه به أو جعله يُولَع به ، أي يحبّه ويعلق به :- أولع أخاه بلعبة الشَّطرنج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَوْليعٌ
- [ و ل ع ]. ( مصدر وَلَّعَ ).
1 . التَّوْلِيعُ بِشَيْءٍ مَّا :- : الإغْراءُ بِهِ .
2 . :- تَوْلِيعُ النَّارِ :- : إشْعَالُهَا .
المعجم: الغني
-
وَلِعَ
- وَلِعَ بـ يَولَع ، وَلَعًا ووَلوعًا ، فهو وَلِع ، والمفعول مَوْلوع به :-
• ولِع الشَّخصُ بكذا أحبّه وعَلِق به شديدًا :- ولِعَ بالسِّياسة / بفتاة جميلة ، - عُرِف عنه أنّه كان وَلِعًا بمطالعة الكتب الجديدة ، - إنّه وَلوع بمشاهدة النَّدوات العلميَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ولَّعَ
- ولَّعَ يولِّع ، توْليعًا ، فهو مُولِّع ، والمفعول مُولَّع :-
• ولَّع النَّارَ أَشْعلها .
• ولَّع فلانًا به : أغراه به :- ولَّعه أستاذُه بالرَّسم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تولّع به
المعجم: عربي عامة
-
تَوَلَّعَ
- تَوَلَّعَ به : تعلَّق به وحَرَص عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَوَلَّعَ
- [ و ل ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَوَلَّعْتُ ، أتَوَلَّعُ ، مصدر تَوَلُّعٌ . :- تَوَلَّعَ بِحُبِّهَا :- : أحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً ، تَعَلَّقَ بِهَا .
المعجم: الغني
-
تَوَلُّعٌ
- [ و ل ع ]. ( مصدر تَوَلَّعَ ). :- تَوَلُّعُهُ بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :-: وَلَعُهُ بِها ، تَعَلُّقُهُ بِهَا ، حُبُّهُ لَهَا حُبّاً شَدِيداً .
المعجم: الغني
-
تولَّع
- تولع - تولعا
1 - تولع به : تعلق به بشدة
المعجم: الرائد
-
تولَّعَ
- تولَّعَ بـ يتولَّع ، تولُّعًا ، فهو مُتولِّع ، والمفعول مُتولَّع به :-
• تولَّع به مُطاوع ولَّعَ : تعلَّق به بشدّة ، وأحبَّه وحرص عليه :- تولَّع بالفتاة / بالرَّحلات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أولع الشّخص بكذا
- أغراه به أو جعله يُولَع به ، أي يحبّه
المعجم: عربي عامة
-
أولع به
- ولِع به ، أحبَّه وتعلَّق به بشدّة ، شغف به ، علِق به :- مُولع بالموسيقى - هم مُولعون بالمسابقات - مُولَع بالجدل
المعجم: عربي عامة
-
أُولِعَ
- أُولِعَ به : عَلِقَ به شديدًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوْلَعَ
- [ و ل ع ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أوْلَعَ ، يُوْلِعُ ، مصدر إيلاَعٌ .
1 . :- أوْلَعَهُ بِشُرْبِ عَصِيرِ الْمَوْزِ :- : جَعَلَهُ يَعْتَادُ شُرْبَهُ .
2 . :- أوْلَعَهُ بِهِ :- : أغْرَاهُ بِهِ ، حَرَّضَهُ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
أُولِعَ
- [ و ل ع ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- أُولِعَ بِالغِنَاءِ :-: عَلِقَ ، وَشُغِفَ وَأحَبَّهُ حُبّاً شَدِيداً . :- أُولِعَ بِقِرَاءةِ الكُتُبِ العِلْمِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
أَولِع
- أولع
1 - أولع به : علق به بشدة
المعجم: الرائد
-
أَوْلَعَهُ
- أَوْلَعَهُ به : أَغراهُ و حرَّضه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ولع
- " الوَلُوعُ : العَلاقةُ من أُولِعْتُ ، وكذلك الوزُوعُ من أُوزِعْتُ ، وهما اسمان أُقيما مُقامَ المصدر الحقيقي ، وَلِعَ به وَلَعاً ، ووَلُوعاً الاسم والمصدر جميعاً بالفتح ، فهو وَلِعٌ ووَلُوعٌ ولاعةٌ .
وأُولِعَ به وَلُوعاً وإِيلاعاً إِذا لَجَّ .
وأَوْلَعَه به : أَغْراه .
وفي الحديث : أَوْلَعْتَ قُريشاً بعَمَّارٍ أَي صَيَّرْتَهم يُولَعون به ؛ قال جرير : فأَوْلَعْ بالعِفاسِ بني نُمَيْرٍ ، كما أَوْلَعْتَ بالدَّبَرِ الغُرابا وهو مُولَعٌ به ، بفتح اللام ، أَي مُغْرًى به .
والوَلَعُ : نفس الوَلُوعِ .
وفي الحديث : أَعوذُ بك من الشرِّ وَلُوعاً ؛ ومنه الحديث : أَنه كان مُلَعاً بالسِّواكِ .
وقال عرَّام : يقال بفلان من حُبِّ فلانة الأَوْلَعُ والأَوْلَقُ ، وهو شِبْه الجنونِ .
وايْتَلَعَتْ فانةُ قلبي ، وفلانٌ مُوتَلَعُ القَلْبِ ، ومُوتَلَه القلب ، ومُتَّلَه القلب ، ومُنْتَزَعُ القلب بمعنى واحد .
ويقال : وَلِعَ فلانٌ بفلانِ يَوْلَعُ به إِذا لَجَّ في أَمره وحَرَصَ على إِيذائِه .
وقال اللحياني : وَلَعَ يَلعُ أَي اسْتخَفَّ ؛
وأَنشد : فَتراهُنَّ على مُهْلَتِه يَخْتَلِينَ الأَرضَ ، والشاةُ يَلَعْ أَي يستخِفُّ عَدْواً ، وذَكَّر الشاةَ ؛ وقال المازني في قوله والشاةُ يَلَعُ َي لا يُجِدُّ في العَدْوِ فكأَنه يلعب ؛ قال الأَزهري : هو من قولهم وَلَعَ يَلَعُ إِذا كَذَبَ في عَدْوِه ولم يُجِدّ .
رجل وُلَعةٌ : يُولَعُ بما لا يَعْنِيهِ ، وهُلَعةٌ : يَجْزَعُ سَرِيعاً .
ووَلَعَ يَلَعُ وَلْعاً وَوَلَعاناً إِذا كذب .
الفراء : ولَعْتَ بالكذب تَلَعُ وَلْعاً .
والوَلْعُ ، بالتسكين : الكَذِبُ ؛ قال كعبُ بن زهير : لكِنَّها خُلَّةٌ ، قد سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ ووَلْعٌ ، وإِخْلافُ وتَبْدِيلُ وقال ذُو الإِصْبَع العَدْوانيّ : إِلاَّ بأَنْ تَكْذِبا عليَّ ، ولا أَمْلِكُ أَن تَكْذِبا ، وأَن تَلَعا وقال آخر : لِخَلاَّبةِ العَيْنيْنِ كَذَّابةِ المُنى ، وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ أَي من أَهل الخُلْفِ والكَذِبِ ، وجَعَلَهُنَّ من الإِخْلاف لمُلازمتهن له ؛ قال : ومثله للبَعِيثِ : وهُنَّ من الإِخْلافِ قَبْلَك والمَطْ ؟
قال : ومثله لعتبة بن الوغْل التَّغْلَبيّ : أَلا في سبيل اللهِ تَغْيِيرُ لِمَّتي ووَجْهِك مما في القَوارِيرِ أَصْفَرا
ويقال : وَلْعٌ والِعٌ كما يقال عَجَبٌ عاجِبٌ .
والوالِعُ : الكَذَّابُ ، والجمع وَلَعةٌ مثل فاسِقٍ وفَسَقة ؛
وأَنشد ابن بري لَبي دُوادٍ الرُّؤاسيّ : مَتى يَقُلْ تَنْفَعِ الأَقْوامَ قَولَتُه ، إِذا اضْمَحَلَّ حدِيثُ الكُذَّبِ الوَلَعَهْ
ويقال : قد وَلَعَ بحَقِّي وَلْعاً أَي ذهَب به .
والتوْلِيعُ : التلْمِيعُ من البرَصِ وغيره .
وفرسٌ مُوَلَّعٌ : تَلْمِيعُه مُستطيل وهو الذي في بَياضِ بلَقِه استِطالة وتَفَرُّقٌ ؛
أَنشد ابن بري لابن الرِّقاعِ يصف حمار وحش : مُوَلَّعٌ بسوادٍ في أَسافِلِه ، منه اكْتَسى ، وبلَونٍ مِثْلِه اكْتحَلا والمُوَلَّع : كالمُلَمَّعِ إِلاَّ أن التوليع استطالة البلَق ؛ قال رؤبة : فيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ ، كأَنه في الجِلْدِ تَوْلِيعُ البَهَق ؟
قال أَبو عبيدة : قلت لرؤبة إِن كانت الخطوط فقل كأَنها ، وإِن كان سواد وبياض فقل كأَنهما ، فقال : كأَنَّ ذا ، وَيْلَكَ ، توليع البه ؟
قال ابن بري : ورواية الأَصمعي كأَنها أي كأَنَّ الخطوط ، وقال الأَصمعي : فإِذا كان في الدابة ضُرُوبٌ من الأَلوان من غير بلَق ، فذلك التوْلِيعُ .
يقال : بِرْذَوْن مُوَلَّعٌ ، وكذلك الشاةُ والبقرةُ الوَحْشِيّةُ والظَّبْيةُ ؛ قال أَبو ذؤيب : مُوَلَّعة بالطُّرّتَيْنِ دَنا لها جَنى أَيْكةٍ ، تَضْفُو عليها قِصارُها وقال أَيضاً : يَنْهَسْنَه ويَذُودُهُنَّ ويَحْتَمِي عَبْلُ الشَّوى ، بالطُّرَّتَيْنِ مُولَّعُ أَي مولَّع في طريته .
ورجل مولَّ : أَبْرَصُ ؛
وأَنشد أَيضاً : كأَنها في الجلد توليع البعق
ويقال : ولَّعَ اللهُ جسَدَه أَي بَرَّصَه .
والوَلِيعُ : الطَّلْعُ ، وقيل : الطلْعُ ما دام في قِيقائِه كأَنه نظم اللؤلؤ في شدة بياضه ، وقيل : طَلْعُ الفُحّالِ ، وقيل : هو الطلع قبل أَن يَتَفَتَّح ؛ قال ابن بري : شاهده قول الشاعر يصف ثَغْر امرأَة : وتَبْسِمُ عن نَيِّرٍ كالوَلِيعِ ، تُشَقِّقُ عنه الرُّقاةُ الجُفُوف ؟
قال : الرّقاةُ جمع راقٍ وهم الذين يَرْقَون إلى النخل ، والجُفُوفُ جمع جُفّ وهو وعاءُ الطلع .
وقال أَبو حنيفة : الوَلِيعُ ما دامَ في الطَّلْعةِ أَبيضَ .
وقال ثعلب : الوَلِيعُ ما في جوْفِ الطَّلْعةِ ، واحدته وَلِيعةٌ .
ووَلِيعةٌ : اسم رجل وهو من ذلك .
وبنو وَلِيعةَ : حَيٌّ من كنْدةَ ؛
وأَنشد ابن بري لعلي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب : أَبي العَبّاسُ ، قَرْمُ بَني قُصَيٍّ ، وأخْوالي المُلُوكُ ، بَنُو وَلِيعهْ هُمُ مَنَعُوا ذِماري ، يوم جاءتْ كَتائِبُ مُسْرِفٍ ، وبَنو اللَّكِيعهْ وكِنْدةُ مَعْدِنٌ للمُلْكِ قِدْماً ، يَزِينُ فِعالَهم عِظَمُ الدَّسِيعهْ وأُخِذَ ثوْبي وما أَدْري ما والِعَتُه وما وَلَع به أَي ذهَب به .
وفقدْنا غلاماً لنا ما أَدري ما وَلَعَه أَي ما حَبَسَه ، وما أَدري ما والِعَتُه بمعناه أَيضاً .
قال الأَزهري : يقال وَلَعَ فلاناً والِعٌ ، ووَلَعَتْه والِعةٌ ، واتَّلَعَتْه والِعةٌ أَي خَفِيَ عليّ أَمرُه فلا أَدرِي أَحَيٌّ أَم مَيّت ، وإِن لا تدري بمن يُولِعُ هَرِمُك ؛ حكاه يعقوب .
ووَلِيعةُ : قبيلة ؛ وقول الجَمُوحِ الهذليّ : تمَنَّى ، ولم أَقْذِفْ لَدَيْه مُجَرَّباً لِقائِل سَوْءٍ يَسْتَجِيرُ الوَلائِعا إِنما أَراد الوَلِيعنين فجمعه على حَدّ المَهالِبِ والمَناذر .
"
المعجم: لسان العرب