وصف و معنى و تعريف كلمة نلمسهما:


نلمسهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و لام (ل) و ميم (م) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نلمسهما في معاجم اللغة العربية:



نلمسهما

جذر [لمس]

  1. سَهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم
    • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
    • سهَم وجهُه: عبس
    • سَهَمَ :ضَمُرَ
    • ساهم الطَّرْف: شاردٌ ببصره،
  2. سَهُمَ: (فعل)
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم
    • سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ
    • سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
  3. سَهْم: (اسم)
    • سَهْم : مصدر سهَمَ
  4. سَهَّمَ: (فعل)
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم
    • سَهَّمَ الثوْبَ أو غيرهُ: صَوَّرَ فيه سِهَاما
    • سهَّم الطَّريقَ :وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم
    • سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع


  5. سَهم: (اسم)
    • الجمع : أسْهُم و سِهام و سُهوم
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر
    • السَّهْمُ :الحَظُّ والنصيب
    • السَّهْمُ :ما يفوز به الظافرُ في المسير
    • السَّهْمُ (في علم الاقتصاد) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها
    • السَّهْمُ: وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص
    • السَّهْمُ (في المساحة) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط
    • السَّهْمُ :عُود من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس
    • السَّهْمُ :خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء
    • السَّهْمُ :الخشبةُ المعترضة بين الحائطين
    • وسهم الرامي: كوكب والجمع : أسْهُمٌ،سِهامٌ
    • طاش سهمه: أخطأ ولم يُصِبْ،
    • سِهام النَّقد: نقد لاذع،
    • سهم مائر: خفيف نافذ،
    • ضرَب بسَهْم مُصيب: اضطلع بدور فعّال،
    • نفذ السَّهْم: انقضى الأمر
    • أطلق سَهْمًا ناريًا : نار صناعيّة ترتفع في الفضاء وتهبط كإشارة بحريّة في الليل أو للابتهاج في المناسبات
    • السَّهْمان: العيْنان
    • ضربَ في العلم بسهم: أخذ منه بحظّ،
    • ضرَب له سهمًا في كذا/ ضرَب له نصيبًا في كذا: جعل له فيه نصيبًا وحصَّة
    • أسهُم تأسيس: أسهم أصليّة،
    • حَمَلَةُ الأسهُم: المساهمون
    • ( الهندسة) خطّ واصل بين منتصف القوس ومنتصف الوتر
  6. سُهَم: (اسم)
    • سُهَم : جمع سُهمة
  7. سُهِمَ: (فعل)
    • سُهِمَ الْمُسَافِرُ : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ
    • سُهِمَ الجُنْدِيُّ : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ
  8. سهَمَ: (فعل)
    • سهَمَ يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم
    • سهَم فلانًا :قرعه في المساهمة
    • سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ
  9. سهم: (اسم)
    • سهم : جمع سِهَامُ
  10. أَسْهَمَ: (فعل)


    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم
    • أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ
    • أسْهَمَ له: أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ
    • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه،
    • أسْهَمَ الشيءَ: جَعَلَهُ سَهْما سَهْما
    • أَسْهَمَ في الكَلامِ: أَطالَ
    • أَسْهَمَ في النِّقاشِ : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ
  11. أسهام: (اسم)
    • أسهام : جمع سَّهْمُ
  12. سَهامَ: (اسم)
    • سُهام، سَهامَ
    • السَّهَامَ : الضُّمُورُ والتغيُّر
    • اِشْتَدَّ السَّهَامُ : حَرُّ رِيحِ السَّمُومِ أوْ حَرُّ وَهْجِ الصَّيْفِ
    • مصدر سهَمَ
  13. سُهَام: (اسم)
    • سُهَام : فاعل من سَهَمَ
  14. سِهام: (اسم)
    • سِهام : جمع سَهم
  15. ساهَمَ: (فعل)
    • ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم
    • ساهَمَه : قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام
    • سَاهَمَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ : شَارَكَ فِي تَحْضِيرِهَا لَمْ يُسَاهِمْ مِنْ قَرِيبٍ وَلاَ مِنْ بَعِيدٍ فِي العَمَلِ
    • ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد
    • ساهَمَه : قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه
    • سَاهمَ في شركة: شارَكَ في رأسمالها
  16. ساهمَ: (فعل)


    • سَاهمَهُ فيه: شارَكَ
  17. إِسهام: (اسم)
    • مصدر أَسْهَمَ
    • كانَ إِسْهامُهُ في العَمَلِ إِيجابِيّاً : مُشارَكَتُهُ كانَ لَها نَصِيبٌ وافِرٌ
  18. تساهَمَ: (فعل)
    • تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم - للمتعدِّي
    • تساهَمَ الرجلان: تقارَعَا
    • تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه
  19. سَاهِم: (اسم)
    • سَاهِم : فاعل من سَهُمَ
  20. ساهِم: (اسم)
    • الجمع : سَوَاهِمُ
    • وَجَدَهُ سَاهِماً : ضَامِراً مَهْمُوماً، لَوْنُهُ مُتَغَيِّرٌ
    • نَاقَةٌ سَاهِمَةٌ، : ضَامِرَةٌ، ضَعِيفَةٌ
  21. اِستَهَمَّ: (فعل)
    • استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ - للمتعدِّي
    • استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ: طلبَ منه أن يهتمّ به
    • استهم القومُ: اقترعوا
  22. أسْهُم: (اسم)


    • أسْهُم : جمع سَهم
  23. مُساهَم: (اسم)
    • مُساهَم : اسم المفعول من ساهَمَ
  24. مُساهِم: (اسم)
    • اسم فاعل من ساهمَ/ ساهمَ في
    • أحد أصحاب الأسهُم في شركة أو مؤسَّسة
    • مُسَاهِمٌ فِي العَمَلِ بِجِدٍّ : مُشَارِكٌ فِيهِ
  25. مُساهِم: (اسم)
    • مُساهِم : فاعل من ساهَمَ
,
  1. سهم
    • "السَّهْمُ: واحد السِّهام.
      والسَّهْمُ: النصيب.
      المحكم: السَّهْم الحظُّ، والجمع سُهْمان وسُهْمة؛ الأَخيرة كأُخْوة.
      وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه.
      وفي الحديث: كان للنبي، صلى الله عليه وسلم، سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب؛ السَّهْم في الأَصل: واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ، ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً، وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان، ومنه الحديث: ما أَدري ما السُّهْمانُ.
      وفي حديث عمر: فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها، وحديث بُرَيْدَةَ: خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ.
      والسَّهْم: القِدْح الذي يُقارَع به، والجمع سِهام.
      واسْتَهَمَ الرجلان: تقارعا.
      وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً: قارعهم فَقَرَعَهُمْ.
      وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه،بالفتح، وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ.
      واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا.
      وتَساهَمُوا أَي تقارعوا.
      وفي التنزيل: فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين؛ يقول: قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ.
      وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت: اذهبا فَتَوخَّيا، ثم اسْتَهِما، ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ، ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه؛ قال ابن الأَثير: قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما.
      وفي حديث ابن عمر: وقع في سَهْمِي جاريةٌ، يعني من المَغْنَم.
      والسُّهْمَةُ: النصيب.
      والسَّهْمُ: واحد النَّبْلِ، وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ، والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ.
      قال ابن شميل: السَّهْمُ نفس النَّصْل، وقال: لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك، ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك، والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل، ولا خير فيه، يَلْعَبُ به الوِلْدانُ، وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه؛ قال: والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ، قال: والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً، والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ، والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل.
      والمُسَهَّمُ: البُرْدُ المخطط؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوْسٍ: فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إِلى الصَّوْنِ، من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر: أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ.
      وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ: مخطط بصور على شكل السِّهام؛ وقال اللحياني: إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً: كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها،بالأَشْيَمَيْنِ، يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ: القِدْحُ الذي يُقارَعُ به.
      والسَّهْمُ: مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم.
      والسَّهْمُ: حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه، فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه.
      والسُّهْمَةُ، بالضم: القرابة؛ قال عَبِيدٌ: قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي، وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال: بَنى يَثْرَبيٍّ، حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ،يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم؛ يقول: لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء، وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم،وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم.
      والسُّهام والسَّهامُ: الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين.
      سَهَمَ، بالفتح، يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً، بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ، فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ:، قال العجَّاجُ: فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث: دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره.
      يقال: سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض.
      وفي حديث أُم سلمة: يا رسول الله، ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج: مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ؛ وقول عَنْترَة: والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ، كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال: إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة، أَلا تراه، قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ.
      وفرس ساهِمُ الوَجْه: محمول على كريهة الجَرْي، وقد سُهِمَ، وأَنشد بيت عنترة: والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ؛ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ.
      وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة.
      والسُّهومُ: العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ؛

      قال: إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى، أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ، فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ: داء يأْخذ الإِبل؛ يقال: بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ، وإِبل مُسَهَّمَةٌ؛ قال أَبو نُخَيْلَةَ: ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام: وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ؛ قال ذو الرمة: كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها،ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ.
      والسَّهامُ: لُعاب الشيطان؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ: وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها،فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي: السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس، والسُّهُمُ: الحرارة الغالبةُ.
      والسَّهامُ، بالفتح: حَرُّ السَّمُومِ.
      وقد سُهِمَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، إِذا أَصابته السَّمُومُ.
      والسَّهامُ: الريح الحارَّة، واحدها وجمعها سواء؛ قال لبيد: ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا، وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ: العُقابُ.
      وأَسْهَمَ الرجلُ، فهو مُسْهَمٌ، نادر، إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ، والميم بدل من الباء.
      والسُّهُمُ والشُّهُمُ، بالسين والشين: الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ.
      ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ: كمُسْهَبٍ، وحكى يعقوب أَن ميمه بدل، وحكى اللحياني: رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ، قال: وهو على البدل أَيضاً، وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ.
      والساهِمَةُ: الناقة الضامرةُ؛ قال ذو الرُّمَّة: أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ، في تَصديره جُلَبُ يقول: زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال، والأَخْلَقُ: الأَملس.
      وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر.
      وسَهْمُ البيتِ: جائِزُهُ.
      وسَهْمٌ: قبيلة في قريش.
      وسَهْمٌ أَيضاً: في باهِلَة.
      وسَهْمٌ وسُهَيمٌ: اسمان.
      وسَهامٌ: موضع؛ قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ: تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ، واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. السَّهْمُ

    • ـ السَّهْمُ: الحَظُّ, ج: سُهْمانٌ وسُهْمَةٌ، والقِدْحُ يُقارَعُ به, ج: سِهامٌ، وواحِدُ النَّبْلِ، وجائِزُ البَيْتِ، ومِقْدارُ سِتِّ أذْرُعٍ في مُعامَلاتِ الناسِ ومساحاتِهِم، وحَجَرٌ على بابِ بَيْتٍ يُبْنَى لِيُصادَ فيه الأَسَدُ، فإذا دَخَلَهُ، وقَعَ فَسدَّهُ، وقَبيلَةٌ في قُريْشٍ، وفي باهِلَةَ،
      ـ السُّهُمُ: غَزْلُ عَيْنِ الشَّمْسِ، والحرارَةُ الغالبةُ، والعقلاءُ الحُكَماءُ العُمَّالُ.
      ـ السُّهْمَةُ: القَرابَةُ، والنَّصِيبُ.
      ـ سَهامٍ: مُخاطُ الشَّيْطانِ، وحرُّ السَّمُومِ، ووَهَجُ الصَّيْفِ.
      ـ سُهِمَ: أصابَهُ ذلك.
      ـ سِهامٍ: وادٍ باليمنِ، وسَهام.
      ـ سَهامٍ: الضُّمْرُ، والتَّغَيُّرُ، وقد سَهَمَ، وسَهُمَ، سُهوماً، وداءٌ يصيبُ الإِبِلَ، بعيرٌ مَسْهومٌ، وإبلٌ مُسهَّمَةٌ.
      ـ الساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرَةُ.
      ـ السُّهومُ: العُبوس،
      ـ السَّهومُ: العُقابُ الطائرُ.
      ـ سَهْمُ الرامِي: كوْكب.
      ـ ذو السَّهْم: مُعاوِيَةُ بنُ عامِرٍ، لأنه كان يُعْطِي سَهْمَهُ أصحابَهُ.
      ـ ذو السَّهْمَيْنِ: كُرْزُ بنُ الحارِثِ اللَّيْثِيُّ.
      ـ مُسَهَّمٍ: البُرْدُ المُخطَّطُ.
      ـ مُسْهَمٍ: الفَرَسُ الهَجينُ.
      ـ رَجُلٌ مُسْهَمُ الجِسْمِ: ذاهِبُه في الحُبِّ.
      ـ أسْهَمَ فهو مُسْهَمٌ: كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ زِنَةً ومَعْنىً.
      ـ ساهِمُ: فَرَسٌ كان لِكِنْدَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. السَّهْمُ
    • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر.
      و السَّهْمُ الحَظُّ والنصيب.
      و السَّهْمُ ما يفوز به الظافرُ في المسير.
      و السَّهْمُ (في علم الاقتصاد) : صكٌّ يمثِّل جزءا من رأس، مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها.
      و السَّهْمُ وثيقةُ به مطبوعة على شكل خاص .
      و السَّهْمُ (في المساحة) : جزء من أربعة وعشرين جزءا من القيراط.
      و السَّهْمُ عُود من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصل يُرمى به عن القوس.
      53 السَّهْمُ .
      و السَّهْمُ خَطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء.
      و السَّهْمُ الخشبةُ المعترضة بين الحائطين.
      وسهم الرامي: كوكب. والجمع : أسْهُمٌ، و سِهامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ساهمَ
    • ساهمَ / ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم :-
      ساهَمَه
      1 - قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام :- {فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ} .
      2 - قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه.
      ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد :-ساهم في حلِّ مشاكل صديقه، - ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج، - ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سهم
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة وسهاما
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : ضعف. 3- سهمه : غلبه في المساهمة.


    المعجم: الرائد

  6. أَسْهَمَ
    • [س هـ م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَسْهَمْتُ، أُسْهِمُ، أَسْهِمْ، مصدر إِسْهامٌ.
      1. :-أَسْهَمَ في الكَلامِ :-: أَطالَ.
      2. :-أَسْهَمَ في النِّقاشِ :- : شارَكَ فِيهِ، كانَ لَهُ نَصِيبٌ وَافِرٌ فيهِ. :-أَسْهَمَ في حِوارِ الدَّرْسِ مُساهَمَةً فَعَّالَةً :- :-أَسْهَمَ في الأعْمالِ الخَيْرِيَّةِ.
      3. :-أَسْهَمَ لَهُ :- : جَعَلَ لَهُ سَهْماً أَوْ أَكْثَرَ.
      4. :-أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ :- : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ.

    المعجم: الغني

  7. أسهمَ
    • أسهمَ / أسهمَ في يُسهم ، إسهامًا ، فهو مُسْهِم ، والمفعول مُسْهَم :-
      أسهم الشَّيءَ جعله أجزاءً.
      أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون :-أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه، - أسهم في شركة، - أسهم في تنظيم حفل خيريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الأسهم العادية
    • هي عبارة عن أوراق مالية يمتلكها عدد من المستثمرين تساوي حصة كل منهم في رأس مال الشركة ولا يحصل حاملوا الأسهم العادية على عائد محدد مقابل شرائهم لهذه الأسهم كما في الأسهم الممتازة وإنما يتحكم في قيمة الأسهم عروض البيع والشراء والتي تبنى على الوضع المالي والاقتصادي للشركة وبالتالي يحصل كل مالك للأسهم العادية على نسبة ربح معينة تساوي ما يحصل عليه باقي حملة الأسهم العادية ، كل وفق ما يملكه من الأسهم . ومن حق المساهم العادي كذلك فحص دفاتر الشركة للتأكد من سلامتها والاقتراع على عمليات الحيازة والاندماج والاكتتاب في الإصدارات الجديدة من الأسهم بنفس نسبة ما يمتلكه حالياً فيها.

    المعجم: عربي عامة

  9. السهم
    • هو حصة في شركة مساهمة ، ويكون رأس المال في هذه الشركة المساهمة مكوناً من عدد معين من الأسهم تكون متساوية في القيمة، غير قابلة للتجزئة وتكون قابلة للتداول بالطرق التجارية، وتمثل حقوق المساهمين في الشركات التي أسهموا في رأس مالها ، وتتغير قيمة الأسهم وفقاً لأسعار العرض والطلب في الأسواق المالية ، ويمنح صاحب السهم أرباحاً سنوية نظير تملكه الأسهم وهو نصيبه الذي يساوي قيمة الأسهم في أرباح الشركة عن السنة الفائتة .

    المعجم: عربي عامة

  10. سَهَمَ
    • سَهَمَ سَهَمَ َ سُهُومًا، وسُهامًا: تغيَّرَ لَوْنُهُ عن حالِه لعارض من هَمٍّ أو هُزَال.
      و سَهَمَ ضَمُرَ.
      فهو ساهِم.
      و سَهَمَ فلانًا سَهْما: قرَعه في المساهمةِ.
      يقال: ساهمَهُ فَسهَمَهُ: باراه ولاعبه فغلبه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تساهمَ
    • تساهمَ يَتساهَم ، تساهُمًا ، فهو مُتساهِم ، والمفعول مُتساهَم (للمتعدِّي) :-
      تساهموا تقارعوا.
      تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. سهم
    • سهم - يسهم ، سهوما وسهومة
      1- سهم : تغير لونه من ضعف أو هم. 2- سهم : وجهه : عبس.

    المعجم: الرائد

  13. سَاهمَهُ
    • سَاهمَهُ مساهمَةً، وسِهامًا: قارَعهُ وغالَبَه وبارَاهُ في الفَوَّزِ بالسّهام.
      وفي التَّنزيل العزيز: الصافات آية 141فَسَاهَمَ فكانَ مِنَ المُدْحَضِينَ) ) .
      و سَاهمَهُ قاسَمَهُ، أي أخَذَ سَهْمًا: أي نَصِيبا معه.
      ومنه شركة المساهمة.
      و سَاهمَهُ فيه: شارَكَ.
      قال زهير:

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سَاهَمَ
    • [س هـ م]. (فعل: رباعي لازم متعدد. متعد بحرف). سَاهَمْتُ، أُسَاهِمُ، سَاهِمْ، مصدر مُسَاهَمَةٌ.
      1. :-سَاهَمَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ :- : شَارَكَ فِي تَحْضِيرِهَا. :-لَمْ يُسَاهِمْ مِنْ قَرِيبٍ وَلاَ مِنْ بَعِيدٍ فِي العَمَلِ.
      2. :-سَاهَمَ صَاحِبَهُ :- : بَاراهُ في الفَوْزِ بالسِّهَامِ.الصافات آية 141فَسَاهَمَ فَكَانَ منَ الْمُدْحَضِينَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. سهُمَ
    • سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم :-
      سهُم الشَّخصُ سهَم1؛ تغيَّر لونُه لعارِض من همٍّ أو مرض أو غضب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. سهَّمَ
    • سهَّمَ يسهِّم ، تسهيمًا ، فهو مُسهِّم ، والمفعول مُسهَّم :-
      سهَّم الطَّريقَ وضع إشارات وعلامات بشكل سَهْم.
      سهَّم الشَّركةَ: قسّم رأسمالها إلى حصص وطرحها للبيع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أسْهُم
    • أسهم - إسهاما
      1- أسهم في الكلام : أطال. 2- أسهم له في الشيء : جعل له فيه سهما وحصة. 3- أسهم بين الشركاء : ضرب «القرعة»، وهي السهم والنصيب. 4- أسهم في الشيء : اشترك فيه.

    المعجم: الرائد

  18. ساهم
    • ساهم - مساهمة وسهاما
      1- ساهمه : غالبه في رمي السهام. 2- ساهمه في الأمر : شاركه فيه.

    المعجم: الرائد

  19. سهم
    • س ه م: السَّهْمُ واحد السِّهَامِ والسهم أيضا النصيب والجمع السُّهْمانُ و المُسَهَّمُ البرد المخطط و ساهَمَهُ قارعه و أسْهَمَ بينهم أقرع و اسْتَهَموا تقارعوا

    المعجم: مختار الصحاح

  20. مُسَاهَمَةٌ
    • جمع: ـات. [س هـ م]. (مصدر سَاهَمَ).
      1. :-مُسَاهَمَةٌ جَيِّدَةٌ :- : اِشْتِرَاكٌ، تَعَاوُنٌ فِعْلِيٌّ. :-كَانَتْ مُسَاهَمَتُهُ إِيجَابِيَّةً.
      2. :-الْمُسَاهَمَةُ فِي الأَرْبَاحِ :- : الْمُشَارَكَةُ.
      3. :-شَرِكَةُ الْمُسَاهَمَةِ :- : شَرِكَةٌ يُسَاهِمُ فِي رَأْسِ مَالِهَا عَدَدٌ مِنَ الْمُسَاهِمِينَ.

    المعجم: الغني

  21. استهمَّ
    • استهمَّ يستهمّ ، اسْتَهْمِمْ / اسْتَهِمَّ ، استهمامًا ، فهو مُستهِمّ ، والمفعول مُستهَمّ (للمتعدِّي) :-
      استهمَّ فلانٌ عُني بأمر قومه.
      استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ:
      1 - طلَب منه أن يجدّ فيه.
      2 - طلبَ منه أن يهتمّ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. سَهُمَ
    • [س هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم). سَهُمَ، يَسْهُمُ، مصدر سُهُومٌ، سُهُومَةٌ.
      1. :-سَهُمَ الوَلَدُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ.
      2. :-سَهُمَ وَجْهُهُ :- : عَبَسَ.

    المعجم: الغني

  23. سَهَمَ
    • [س هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). سَهَمْتُ، أسْهَمُ، مصدر سُهومٌ.
      1. :-سَهَمَ الرَّجُلُ :- : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ.
      2. :-سَهَمَ صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ.

    المعجم: الغني

  24. سَاهِمٌ
    • جمع: ـون، ـات.[س هـ م]. (فاعل من سَهَمَ).
      1. :-وَجَدَهُ سَاهِماً :- : ضَامِراً مَهْمُوماً، لَوْنُهُ مُتَغَيِّرٌ. :-يَبْدُو سَاهِماً وَضَائِعاً، لاَ أعْرِفُ كَيْفَ يُفَكِّرُ، أوْ بِماذَا يُفَكِّرُ :- (عبد الرحمان منيف).
      2. :-نَاقَةٌ سَاهِمَةٌ :-، جمع: سَوَاهِمُ : ضَامِرَةٌ، ضَعِيفَةٌ.

    المعجم: الغني

  25. مُساهَمة
    • مُساهَمة :-
      1 - مصدر ساهمَ/ ساهمَ في.
      2 - إعانة مادِّيّة :-قدّم مُساهمة ماديّة لإحدى الجمعيَّات الخيريّة.
      • شركة مُساهَمة: (التجارة) شركة تجاريّة تكون أسهمها قابلة للتَّمويل وتبقى أسماء أصحابها مجهولة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نلمسهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَمَسَ** \- [ل م س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** لَمَسْتُ**،** أَلْمِسُ**،** اِلْمِسْ**، مص. لَمْسٌ. 1. "لَمَسَ جِسْمَهُ" : مَسَّهُ بِيَدِهِ. 2. "لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ" : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ. 3. "لَمَسَ اسْتِعْدَاداً فِي كَلاَمِهِ" : أَحَسَّ. 4. "لَمَسَ الْحَقَائِقَ بِنَفْسِهِ" : اِهْتَدَى إِلَيْهَا.
معجم الغني
**لَمْسٌ**، ةٌ - [ل م س]. (مص. لَمَسَ). "حَاسَّةُ اللَّمْسِ" : إِحْدَى الْحَوَاسِّ الْخَمْسِ، وَهِيَ قُوَّةٌ فِي الْعَصَبِ تُدْرَكُ بِهَا الْحَرَارَةُ وَالْبُرُودَةُ وَالرُّطُوبَةُ وَالْيُبُوسَةُ عِنْدَ لَمْسِ الْأَشْيَاءِ وَالاِتِّصَالِ بِهَا. "اللَّمْسُ يُدْرِكُ الأَمْزِجَةَ وَالصَّلاَبَةَ وَاللِّينَ وَالْخُشُونَةَ". (ابن طفيل) "أَعْمَالٌ مُتْقَنَةٌ وَفِيهَا تِلْكَ اللَّمْسَةُ مِنَ الذَّكَاءِ وَالْحِسَابِيَّةِ". (ع. منيف).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملموس [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من لمس . 2 - مدرك بالحواس ، عكسه مجرد بالدليل الملموس - تقدم ملموس ° الملموسات : مدركات القوة اللامسة ، أوائل المحسوسات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملمس [ مفرد ] : ج ملامس : 1 - مصدر ميمي من لمس : ملمس ناعم / خشن - لين / خشن الملمس . 2 - اسم مكان من لمس ° ملمس البيانو أو الآلة الكاتبة : كل واحد من المفاتيح أو الأصابع التي يضرب عليها بأصابع اليد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتمس [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من التمس . 2 - ( قن ) مدع في الالتماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملتمس [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من التمس . 2 - ( قن ) مدعى عليه في الالتماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامس [ مفرد ] : اسم فاعل من لامس . • الملامس : ( هس ) خط أو منحنى أو سطح يلمس آخر دون أن يتقاطع معه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملامس [ جمع ] : مف ملمس : ( شر ) زوائد مفصلية تتلمس بها الحشرات مأكلها والأشياء التي تحيط بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لميس [ مفرد ] : امرأة لينة الملمس ° عادت لعترها لميس : وصف من يرجع إلى عادة سوء تركها ، أو معناه أن الإنسان يرجع دائما إلى طبيعته وأصله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمسة [ مفرد ] : ج لمسات ولمسات : اسم مرة من لمس : أداره بلمسة واحدة ° أضفى اللمسات الأخيرة على شيء : قام بمراجعة نهائية له - اللمسة الأخيرة / اللمسات الأخيرة : آخر تدخل في عمل فني قبل عرضه أو تسليمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمس [ مفرد ] : مصدر لمس . • حاسة اللمس : إحدى الحواس الخمس الظاهرة ، وهي قوة منبثة في العصب المخالط لأكثر البدن ، تدرك بها الحرارة واليبوسة ونحو ذلك حاسة اللمس قوية عند المكفوف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمس [ مفرد ] : مصدر تلمس ° الطيران التلمسي : ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئية للأفق أو علامات الحدود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لامس يلامس ، ملامسة ، فهو ملامس ، والمفعول ملامس• لامست الكرة الشبكة : مستها لامست الأمواج الصخور ° كاد يلامسه : مر بجانبه . • لامس الرجل المرأة : 1 - لمسها ، جامعها { أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا } ° امرأة لا ترد يد لامس : فاجرة - فلان لا يرد يد لامس : لا منعة له . 2 - مس بشرتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التماس [ مفرد ] : 1 - مصدر التمس . 2 - عريضة تقدم للحصول على مساعدة أو نعمة . 3 - ( قن ) طعن في الحكم النهائي ، يرفع إلى المحكمة التي أصدرته ، لأسباب عددها القانون ، يطلب به إعادة النظر في هذا الحكم التماس إعادة النظر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلامس يتلامس ، تلامسا ، فهو متلامس• تلامس الشيئان : تماسا باعد بين الأسلاك الكهربائية منعا لتلامسها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
التمس يلتمس ، التماسا ، فهو ملتمس ، والمفعول ملتمس• التمس الشخص الشيء : طلبه التمس عملا / مساعدة / - [ 2036 ] - العفو - التمس عنده الأمن - { قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا } : اعملوا صالحا ليكون لكم نورا ° التمس له عذرا : أوجده له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لمس يلمس ويلمس ، لمسا ، فهو لامس ، والمفعول ملموس• لمس المصحف : مسه بيده ممنوع الاقتراب أو اللمس - { وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا } : طلبنا الوصول إليها لاستراق السمع - { ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيديهم لقال الذين كفروا إن هذا إلا سحر مبين } ° له شعاع يكاد يلمس البصر : يذهب به . • لمس تغييرا في سلوكه : أحس به لمس تحسنا في موقفه - لمس فيها الحنان ? لمس الحقيقة : اهتدى إلى الصواب . • لمس المرأة : جامعها { أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلمَّسَ يتلمَّس، تلمُّسًا، فهو مُتلمِّس، والمفعول مُتلمَّس • تلمَّس الشَّيءَ: تحسَّسه، تطلَّبه مرّةً بعد أخرى "تلمَّس طريقَه في الظَّلام بصعوبة- تلمَّس منه العطيّة- تلمّس أخطاء فلانٍ- تلمَّس فيه خيرًا". II تلمُّس [مفرد]: مصدر تلمَّسَ| الطَّيران التَّلمُّسيّ: ملاحة جوية بواسطة الملاحظة المرئيَّة للأفق أو علامات الحدود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلامسَ يتلامس، تلامُسًا، فهو مُتلامِس • تلامس الشَّيئان: تماسَّا "باعد بين الأسلاك الكهربائيّة منعًا لتلامسها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلمس يتلمس ، تلمسا ، فهو متلمس ، والمفعول متلمس• تلمس الشيء : تحسسه ، تطلبه مرة بعد أخرى تلمس طريقه في الظلام بصعوبة - تلمس منه العطية - تلمس أخطاء فلان - تلمس فيه خيرا .
المعجم الوسيط
ـُِ لَمْساً: مسّه بيده. فهو لامِس. والمرأةَ: باشرها. ويقال: لكَذا شعاع يكاد يَلْمِس البصر: يخطفه أو يطمسه. قال ابن أحمر: فإنّ قصركما من ذاك أن تريا وجهاً يكاد سناه يلمس البصرا. ( لامَسَه ) مُلامَسة، ولِمَاساً: ماسّه. وـ المرأةَ: باشرها.( الْتَمَسَ ) الشيءَ: طلبه.( تَلَمَّسَ ) الشيءَ: تطلّبه مرة بعد أخرى.( الالْتِمَاس ): الطَّلَب. والتماس إعادة النظر. وـ ( في قانون المرافعات ): طريق الطَّعن في الحكم النهائي، يرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدَها القانون، يُطلب به إعادة النظر في هذا الحكم. ( مج ).( اللامِس ): يقال: امرأة لا تردّ يد لامِس: فاجرة. وفلان لا يَرُدّ يد لامس: لا مَنَعَة له.( اللَّمَاسَة ): الحاجة المقاربة.( اللُّمَاسَة ): اللَّمَاسَة.( اللَّمْس ): إحدى الحواسّ الخمس الظاهرة؛ وهي قوة مُنْبَثَّة في العَصَب تُدْرَك بها الحرارة والبرودة. والرُّطوبة واليبوسة، ونحو ذلك، عند التماسّ.( اللَّمْسَة ): المرّة من لمس. واللمسة الأخيرة في العمل الفني الملموس، كالنظرة الأخيرة في العمل الفني المكتوب: آخر عمل دقيق فيهما. ( مو ).( اللَّمُوس ): الدّعيّ.( اللَّمِيس ): المرأة الليِّنَة الملمس.( المُلْتَمَس ): ( في قانون المرافعات ): المدَّعَى عليه في الالتماس. ( مج ).( المُلْتَمِس ): ( في قانون المرافعات ): المُدَّعِي في الالتماس. ( مج ).
المعجم الوسيط
حجر شفّاف شديد اللمعان، ذو ألوان، وهو أعظم الحجارة النَّفيسة قيمة، وأشد الأجسام صلابة، يؤَثِّر في جميعها ولا يؤَثِّر فيه جسم (د).
مختار الصحاح
ل م س : اللَّمْسُ باليد وقد لَمَسَه من باب ضرب ونصر و الالْتِمَاسُ الطلب و التَلَمُّسُ التطلب مرة بعد أخرى وبيع المُلاَمَسَة هو أن يقول إذا لمست المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا
الصحاح في اللغة
اللمْسُ: المَسُّ باليد. وقد لَمَسَهُ يَلْمُسُهُ ويَلْمِسُهُ. ويكنى به عن الجماع. وكذلك المُلامَسَةُ. والالتِماسُ: الطلبُ. والتَلَمُّسُ: التطلُّب مرّةً بعد أخرى. واللماسَة بالضم: الحاجة المقاربة. ونُهِيَ عن بيع المُلامَسَةِ، وهو أن يقول: إذا لَمَسْتُ المَبيعَ فقد وجب البيع بيننا بكذا.
تاج العروس

لَمَسَهُ يَلْمِسُه ويَلْمُسُه من حَدِّ ضَرَبَ ونَصَرَ : مَسَّه بيَدِه هكذا وَقَع التَّقْيِيدُ به لغَيْرَ وَاحِدٍ وفَسَّره اللَّيْثُ فقالَ : اللَّمْسُ باليَدِ : أَن يَطْلُبَ شيئاً هاهُنَا وهاهُنَا ومنه قولُ لَبِيد :

يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنْزِلِهِ ... بيَدَيْهِ كالْيَهُوديِّ المُصَلْ وقيل : اللَّمْسُ : الجَسُّ وقِيلَ : المَسُّ مُطْلَقاً ويَدُلُّ له قولُ الراغِبِ : المَسُّ : إِدراكٌ بظاهِرِ البَشَرَةِ كاللَّمْسِ . وقيل : اللَّمْسُ والمَسُّ مُتَقَارِبانِ ولامَسَهُ : مِثْلُ لَمَسَه . ومِن المَجَازِ : لَمَسَ الجَارِيَةَ لَمْسَاً : جَامَعَها كلاَمَسَهَا . ومن المَجَاز قولُه تَعَالَى حِكَايَةً عن الجِنَّ : " وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وشُهُباً " أَي عَالَجْنَا غَيْبَهَا فَرُمْنَا إسْتَراقَهُ لنُلْقِيَه إِلى الكَهَنَةِ وليسَ من اللَّمْسِ بالجَارِحَةِ في شَيْءٍ قاله أَبُو عَلِيّ . ومن المَجَازِ : إِكَافٌ مَلْمُوسُ الأَحْنَاءِ إِذا لُمِسَتْ بالأَيْدِي حَتَّى تَسْتَوِيَ وفي التَّهْذِيبِ : هو الَّذِي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِتَ ما كَانَ فِيه من أَوَدٍ وإرْتِفَاعٍ ونُتُؤءٍ قالَه اللَّيْثُ . ومن المَجَازِ : امْرَأَةٌ لا تَمْنَعُ يَدَ لاَمِسٍ . والمَشْهُورُ : لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ ومثلُه جاءَ في الحَدِيثِ : جاءَ رَجُلٌ إِلى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسَلَّم فقَالَ له : إِنَّ امْرَأَتِي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَي تَزْنِي وتَفْجُرُ ولا تَرُدُّ عَن نَفْسِها كُلَّ مَن أَرادَ مُرَاوَدَتَها عن نَفْسِها . فأَمَرَه بتَطْلِيقِها . وجاءَ في بَعْضِ الرِّوَايَات في سِياقِ الحديث : فإسْتَمْتِعْ بِهَا أَي لا تُمْسِكْهَا إِلاّ بقَدْرِ ما تَقْضَيِ مُتْعَةَ النَّفْس منْهَا ومن وَطَرِهَا وخافَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلم إِنْ أَوْجَبَ عليه طَلاَقَها أَن تَتُوقَ نَفْسُه إِلَيهَا فيَقَعَ في الحَرَامِ . وقِيلَ : مَعْنَى لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَنهَا تُعْطِي من ماله ما يُطْلَبُ مِنْهَا وهذا أَشْبَهُ قَالَ أَحمدُ : لم يكُنْ ليَأْمُرَه بإمْسَاكِهَا وهي تَفْجُرَ . ومِثْلُه جاءَ في قَوْلِ العَرَبِ في المَرْأَةِ تُزَنُّ بِلِينِ الجانِبِ لِمَن رَاوَدَهَا عن نَفْسِها : هي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ فقَوْلُ المُصَنِّف لا تَمْنَعُ مُخَالَفَةٌ للنُّصُوصِ . ومن المَجَازِ أَيضاً : يُقَالُ : في الرَّجُلِ : لا يَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ أَي لَيْسَتْ فيه مَنَعَةٌ ولا حَمِيَّةٌ . واللَّمُوسُ كصَبُورٍ : نَاقَةٌ يُشَكُّ فِي سِمَنِهَا هكذا في النُّسَخِ ومِثْلُه في التَّكْمِلَةِ والعُبَابِ عن ابنِ عَبّادٍ وفي اللّسَانِ : ناقَةٌ لَمُوسٌ : شُكَّ في سَنامِها أَبِهَا طِرْقٌ أَم لا فلُمِسَ وقال الزمَخْشَرِيُّ : هي الشَّكُوكُ والضَّبُوثُ ج لُمْسٌ بضَمٍّ فسُكُونٍ . واللَّمُوسُ : الدَّعِيُّ وأَنْشَد ابنُ السِّكِّيتِ :

لَسْنَا كأَقْوَامٍ إِذا أَزَمَتْ ... فَرِحَ اللَّمُوسُ بثَابِتِ الفَقْرِ يقول : نَحْنُ وإِنْ أَزَمَتِ السَّنَةُ أَي عَضَّتْ فلا يَطْمَعُ الدعِيُّ فِينَا أَنْ نُزَوِّجَه وإِن كانَ ذا مالٍ كَثِيرٍ . أَو اللَّمُوسُ : مَنْ فِي حَسَبِه قَضْأَةٌ كهَمْزَةٍ أَي عَيْبٌ وهو مَجازٌ . واللَّمُوسَةُ بِهَاءٍ : الطَّرِيقُ سُمِّيَ به لأَنَّ الضَّالَّ يَلْمِسُهُ أَي يَطْلُبُه ليَجِدَ أَثَرَ السَّفْرِ أَي المُسَافِرِينَ فيَعْرِفُ الطَّرِيقَ فَعُولَةٌ بمَعْنَى مَفْعُولَةٍ وهو مَجَازٌ . واللَّمِيسُ كأَمِيرٍ : المَرْأَةُ اللَّيِّنَةُ المَلْمَسِ . ولَمِيسُ : عَلَمٌ للنِّسَاءِ ومنه قولُ الشَّاعِر :

" وهُنَّ يَمْشِينَ بِنَاهَمِيسَا

" إِنْ يَصْدُقِ الطَّيْرُ نَنِكْ لَمِيسَاًولُمَيْسٌ كزُبَيْرٍ : عَلَمٌ للرِّجَالِ وكذا : لَمَّاسٌ كشَدَّادٍ . ويُقَالُ : كَوَاهُ لَمَاسِ كقَطَامِ وكَوَاهُ المُتَلَمِّسَةَ هكذا بكسر المِيمِ المُشَدَّدَةِ في النُّسَخِ وفي التَّكْمِلَةَ بفَتْحِهَا أَيْ أَصابَ مَوْضعَ دَائه والَّذي في التَّهْذِيبِ والتَّكْمِلَةِ : المُتَلَمِّسَةُ : منْ سِمَاتِ الإِبِلِ يُقَال : كَوَاهُ المُتَلَمِّسَةَ والمُتَلَوِّمَةَ وكَوَاهُ لَمَاسِ إِذا أَصابَ مَكَانَ دائه بالتلَمُّسِ فوَقَع على داءِ الرِّجُلِ أَو ما كانَ يكْتُمُ . ومِن المَجَازِ : إلْتَمَسَ أَي طَلَبَ ومنه الحديث : مَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَلْتَمِسُ به عِلْماً أَي يَطْلُبه فإسْتَعَارَ له اللَّمْسَ وحَديثُ عائشَةَ رضِيَ اللهُ تعالَى عَنْهَا : فإلْتَمَسَتُ عِقْدِي . ومِن المَجَازِ تَلَمَّسَ الشَّيْءَ إِذا تَطَلَّبَ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى ومنهم مَن جَعَلَه كالإلْتِمَاسِ . والمُتَلَمِّسُ : لَقَبُ جَرِيرِ بنِ عبدِ المَسِيحِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ زَيْدِ ابنِ دَوْفَن بنِ حَرْب بنِ وَهْبِ بن جُلَيِّ بنِ ضُبَيْعَةَ بن رَبِيعَةَ بن نِزَارِ بنٍ مَعَدِّ بن عَدْنَانَ الشاعِرِ سُمَّي به لقَوْلهِ :

وذَاكَ أَوَانُ العِرْضِ طَنَّ ذُبَابُهُ ... زنَابِيرُهُ والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ ويُرْوى : فهذا بَدلَ : وذاك وجُنَّ بدل : طَنَّ ومعناه كَثُرَ ونَشِطَ . والعِرْضُ بالكَسْر : وَادٍ باليَمَامَةِ يأْتي ذِكْرُه في مَحَلِّه إِن شاءَ اللهُ تعالَى والمُرَاد بالذُّبَابِ : الأَخْضَرُ وهذا البَيْتُ من جُمْلَةِ أَبياتٍ قَدْرُها ثلاثةٌ وعِشْرُون أَوْرَدَهَا أَبو تَمّامٍ في الحَمَاسَةٍ وأَوَّلُها :

" أَلَمْ تَرَ أَن المَرْءَ رَهْنُ مَنِيَّةٍصَرِيعاً يُعَانِي الطَّيْرَ أَو سَوْفَ يُرْمَسُ وآخرها :

وإِن يَكُ عَنَّا في حُبَيْبٍ تَثَاقُلٌ ... فقَدْ كانَ مِنَّا مِقْنَبٌ ما يُعَرِّسُوالمُلامَسَةُ : المُمَاسَّةُ باليَدِ كاللَّمْسِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : ويُفَرَّقُ بينَهُما فيُقَال : اللَّمْسُ قد يكونُ مَسَّ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ ويكون مَعْرِفَةَ الشَّيْءِ وإِنْ لَمْ يَكُنْ ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ عَلَى جَوْهَرٍ والمُلامَسَةُ أَكْثَرُ ما جاءَت من إثْنَيْن . ومن المَجَازِ : اللَّمْسُ والمُلاَمَسَةُ : المُجامَعَةُ لَمَسَهَا يَلْمِسُهَا ولاَمَسَهَا وفي التَّنْزيلِ العَزيزِ : " أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ " وقُرِئَ " أَو لَمَسْتُمُ النِّسَاءَ " وهي قراءَةُ عن حَمْزَةَ والكِسَائيِّ وخَلَفٍ ورُوِيَ عن عبدِ الله بن عُمَرَ وابنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنهم : أَنهما قالا : إِن القُبْلَةَ من اللَّمْسِ وفِيها الوُضُوءُ وكان ابنُ عَبّاسٍ رضيَ الله تَعَالَى عنهما يقول : اللَّمْسُ واللِّمَاسُ والمُلاَمَسَةُ : كِنَايَةٌ عن الجِمَاع وممّا يُسْتَدَلُّ به على صِحَّةِ قولِه قولُ العَربِ في المَرْأَةِ تُزَنُّ بالفُجُورِ : هي لا تَرُدُّ يَدَ لاَمِسٍ . والمُلاَمَسَةُ المَنْهِيُّ عنها في البَيْعِ قال أَبُو عُبَيْدٍ : أَنْ يَقُولَ : إِذا لَمَسْتُ ثَوْبَك أَو لَمَسْتَ ثَوْبِي أَو إِذا لَمَسْت المَبِيعَ فَقَدْ وَجَبَ البَيْعُ بَيْنَنَا بكَذَا وكَذَا . أَوْ هُوَ أَنْ يَلْمِسَ المَتَاعَ من وَرَاءِ الثَّوْبِ ولا يَنْظُرَ إِليه ثمَّ يُوقِعَ البَيْعَ عليه وهذا كلُّه غَرَرٌ وقد نُهِيَ عنه ولأَنّه تَعْلِيقٌ أَوْ عُدُولٌ عن الصِّيغَة الشَّرْعِيِّةِ . وقِيلَ : مَعْنَاهُ أَنْ يَجْعَلَ اللَّمْسَ باليَدِ قَاطِعاً للخِيَارِ . ويَرْجِعُ ذلك إِلى تَعْلِيقِ اللُّزُومِ وهو غيرُ نافذٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : قولُهم : لَهُ شُعَاعٌ يَكَادُ يَلْمِسُ البَصَرَ أَي يَذْهَبُ به وهُوَ مَجَازٌ نقله الزَّمَخْشَرِيُّ . قلت : ومنه الحديث : إقْتُلوا ذَا الطُئفْيَتَيْن والأَبْتَرَ فإِنَّهُمَا يَلْمِسَان البَصَرَ وفي روايةٍ يَلْتَمِسَانِ أَي يَخْطِفانِ ويَطْمِسَانِ . وقيل : لَمَسَ عَيْنَه وسَمَلَ بمَعْنىً وَاحدٍ وقيل : أَراد أَنَّهُمَا يَقْصِدَانِ البَصَرَ باللَّسْعِ وفي الحَيّاتِ نَوْعٌ يُسَمَّى الناظِرَ مَتَى وَقَعَ عَيْنُه عَلَى عَيْنِ إِنْسَانٍ ماتَ مِن ساعَتهِ ونوعٌ آخَرُ إِذا سَمِعَ إِنسانٌ صَوْتَه ماتَ . ولَمَسَ الشَّيْءَ لَمْساً : كإلْتَمَسَه ومنه قولُهُم : إلْمِسْ لِي فُلاناً وهو مَجَازٌ . واللَّمَاسَةُ . بالفَتْح : الحَاجَةُ كاللُّمَاسَةِ بالضّمِّ نقلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وزادَ في اللِّسَانِ : الحَاجَةُ المُقَارِبَةُ ومثلُه في العُبَاب . ويقال : أَلْمِسْنِي الجارِيَةَ أَي ائْذَنْ لي في لَمْسِها . ويقال : أَلْمِسْنِي امرأَةً : أَي زَوِّجْيِنها وهذا مَجازٌ . وأَبُو سُلَيْمَانَ المَغْربيُّ اللاَّمِسيُّ الزاهِدُ بضمِّ المِيمِ هو من أَقْرَانِ أَبِي الخير الأَقْطَعِ . والحُسَيْنُ بنُ عليِّ بنِ أِبي القاسِمِ اللاَّمسِيُّ حَدَّث

تاج العروس

سَلَمَاسُ بفتح السِّينِ والّلامِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسَانِ وهو : د بأَذْرَبيجَانَ . قلتُ : وهو أَحَدُ ثُغورِ فارِسَ المَشْهُورَة على ثلاثَةِ أَيّام من تِبْرِيزَ وقد نُسِب إِليه المُحَدِّثُون

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : سَلَمْسِين : بَلَدٌ نُسِب إِليه أَحْمَدُ بنُ عَيَّاشٍ الرّافِقِيُّ السَّلَمْسِينيّ حَدَّث عن أَبِي المُظَفَّرِ وغيرِه

تاج العروس

تِلِمْسانُ بكسْر التَّاءِ واللامِ وسكونِ الميمِ أَهملَه الجمهورُ وهي : قاعدةُ مملكةٍ بالغَرْبِ ذاتُ أَشجارٍ وأَنهارٍ وحُصونٍ وفُرَضٍ وأَعمالٍ وقُرىً وفيها يقولُ شاعرُهُم :

تِلِمْسانُ لو أَنَّ الزَّمان بها يَسْخُو ... فما بعدَها دارُ السَلامِ ولا الكَرْخُ وقد نُسِبَ إليها خَلْقٌ كثيرٌ من أَهل العلمِ

لسان العرب
اللَّمْس الجَسُّ وقيل اللَّمْسُ المَسُّ باليد لمَسَه يَلْمِسُهُ ويَلْمُسُه لَمْساً ولامَسَه وناقة لَمُوس شُك في سَنامِها أَبِها طِرْقٌ أَم لا فَلُمِسَ والجمع لُمْسٌ واللَّمْس كناية عن الجماع لَمَسَها يَلْمِسُها ولامَسَها وكذلك المُلامَسَة وفي التنزيل العزيز أَو لَمَسْتُمُ النِّساء وقُرِئ أَو لامَسْتُمُ النساء وروي عن عبد اللَّه بن عُمَر وابن مسعود أَنهما قالا القُبْلَة من اللَّمْس وفيها الوُضوء وكان ابن عباس يقول اللَّمْسُ واللِّماسُ والمُلامَسَة كِناية عن الجماع ومما يُسْتَدلّ به على صحة قوله قول العرب في المرأَة تُزَنُّ بالفجور هي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ وجاء رجل إِلى النبي صلى اللَّه عليه وسلم فقال له إِن امرأَتي لا تَرُدُّ يَدَ لامِس فأَمرَه بتطليقها أَراد أَنها لا تردُّ عن نفسها كلَّ من أَراد مُراوَدَتها عن نفسها قال ابن الأَثير وقوله في سياق الحديث فاسْتَمْتِعْ بها أَي لا تُمْسِكْها إِلا بقدْر ما تَقْضِي مُتْعَةَ النَّفْس منها ومن وَطَرِها وخاف النبي صلى اللَّه عليه وسلم إِن أَوْجَبَ عليه طَلاقَها أَن تتُوق نفسُه إِليها فيَقَع في الحَرام وقيل معنى لا تردُّ يدَ لامِس أَنها تُعطِي من ماله من يطلُب منها قال وهذا أَشبه قال أَحمد لم يكن ليأْمُرَه بإِمْساكِها وهي تَفْجُر قال عليٌّ وابن مسعود رضي اللَّه عنهما إِذا جاءكم الحديث عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فظُنُّوا أَنه الذي هو أَهْدى وأَتْقَى أَبو عمرو اللَّمْس الجماع واللَّمِيس المرأَة اللَّيِّنة المَلْمَس وقال ابن الأَعرابي لَمَسْتُه لَمْساً ولامَسْتُه مُلامَسَة ويفرق بينهما فيقال اللَّمْسُ قد يكون مَسَّ الشيء بالشيء ويكون مَعْرِفَة الشيء وإِن لم يكن ثَمَّ مَسٌّ لجَوْهَرٍ على جوهر والمُلامَسَة أَكثر ما جاءت من اثنين والالْتِماسُ الطَّلَب والتَلَمُّسُ التَّطَلُّب مرَّة بعد أُخرى وفي الحديث اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَرَ فإِنهما يَلْمِسان البَصَر وفي رواية يَلْتَمِسان أَي يَخْطِفان ويَطْمِسان وقيل لَمَسَ عَيْنَه وسَمَل بمعنًى واحد وقيل أَراد أَنهما يَقْصِدان البَصَر باللَّسْع في الحيَّات نوع يُسَمَّى الناظِر متى وقَد نَظَرُه على عَيْن إِنسان مات من ساعته ونوعٌ آخر إِذا سَمِع إِنسانٌ صوته مات وقد جاء في حديث الخُدْريِّ عن الشاب الأَنصاريِّ الذي طَعَنَ الحَيَّة بِرُمْحِه فماتت ومات الشاب من ساعته وفي الحديث من سَلَكَ طريقاً يَلْتَمِسُ فيه عِلماً أَي يَطلبُه فاستعار له اللَّمْس وحديث عائشة فالْتَمَسْتُ عِقْدِي والْتَمَسَ الشيءَ وتَلَمَّسَه طَلَبَه الليث اللَّمْس باليد أَن تطلب شيئاً ههنا وههنا ومنه قول لبيد يَلْمِسُ الأَحْلاسَ في مَنزِلهِ بِيَدَيْهِ كاليَهُوديِّ المُصَلْ ( * قوله « كاليهودي المصل » هو بهذا الضبط في الأصل ) والمُتَلَمِّسَةُ من السِّمات يقال كواه والمُتَلَمِّسَةَ والمثلومةً ( * قوله « والمثلومة » هكذا في الأَصل بالمثلثة وفي شرح القاموس المتلومة بالمثناة الفوقية ) وكَوَاه لَماسَ إِذا أَصاب مكان دائه بالتَّلَمُّسِ فوقع على داء الرجُل أَو على ما كان يَكْتُمُ والمُتَلَمِّس اسم شاعر سمي به لقوله فهذا أَوانُ العِرْضِ جُنَّ ذُبابُهُ زَنابِيرُه والأَزْرَقُ المُتَلَمِّسُ يعني الذُّباب الأَخْضَر وإِكافٌ مَلْمُوسُ الأَحْناء إِذا لُمِسَت بالأَيدي حتى تَسْتَوي وفي التهذيب هو الذي قد أُمِرَّ عليه اليَدُ ونُحِت ما كان فيه من ارْتفاع وأَوَدٍ وبَيْعُ المُلامَسَةِ أَن تَشْترِيَ المَتاع بأَن تَلمِسَه ولا تنظرَ إِليه وفي الحديث النَّهْيُ عن المُلامَسَة قال أَبو عبيد المُلامَسَة أَن يقول إِن لَمَسْتَ ثوبي أَو لمَسْتُ ثوبَك أَو إِذا لَمَسْت المبيع فقد وجب البيع بيننا بكذا وكذا ويقال هو أَن يَلْمِسَ المَتاع من وراء الثوْب ولا ينظر إِليه ثم يُوقِع البيع عليه وهذا كله غَرَرٌ وقد نُهِي عنه ولأَنه تعليقٌ أَو عُدولٌ عن الصِّيغَة الشَرْعِيَّة وقيل معناه أَن يجعل اللَّمْس بالي قاطعاً للخيار ويرجع ذلك إِلى تعليق اللُّزُوم وهو غير نافِذٍ واللَّماسَة واللُّماسَة الحاجة المقاربة وقول الشاعر لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا أَزِمَتْ فَرِحَ الللَّمُوسُ بثابت الفَقْر اللَّمُوس الدَّعِيُّ يقول نحن وإِن أَزِمَتْ السَّنَةُ أَي عَضَّت فلا يطمع الدَّعِيُّ فينا أَن نُزوِّجَه وإِن كان ذا مال كثير ولَمِيسُ اسم امرأَة ولُمَيْسٌ ولَمَّاس اسمان
الرائد
* لمس يلمس ويلمس: لمسا. 1-ه أو الشيء: مسه بيده. 2-الشيء: طلبه. 3-الشيء: أمكن من لمسه.
الرائد
* لمس. 1-مص. لمس. 2-إحدى الحواس الخمس الظاهرة، ويقال لها «القوة اللامسة». وهي قوة في العصب تدرك بها الحرارة والبرودة والرطوبة والخشونة وغيرها عند لمس الأشياء والاتصال بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: