-
لَهِمَه
- ـ لَهِمَه ، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ : ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ .
ـ رجلٌ لَهِمٌ ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ : أكولٌ .
ـ لِهَمٌ : رَغيبُ الرَّأي ، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ , ج : لِهَمُّونَ ، والبَحْرُ العظيمُ ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ ، واللُّهْمِيمُ ، وابنُ جَلْحَبٍ : من جَديسٍ ( السابقُ الجوادُ ).
ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ : الداهيَةُ ، والحُمَّى ، والمَنيَّةُ ، كاللُّهَيْمِ .
ـ اللُّهْمُومُ : الناقةُ الغزيرةُ ، والجُرْحُ الواسعُ ، وجَهازُ المرأةِ ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ ، والعَددُ الكثيرُ ، والجَيْشُ العظيمُ ، كاللُّهامِ ، والكثيرُ الخيرِ ، كاللِّهَمِّ .
ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً : لَقَّنه إيَّاهُ .
ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ : سَألَه أن يُلْهِمَهُ .
ـ اللِّهْمُ : المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ , ج : لُهومٌ .
ـ مَلْهَمٌ : موضع كثيرُ النَّخْلِ .
ـ يومُ مَلْهَمٍ : حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ .
ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوْفاهُ .
ـ الْتُهِمَ لونُهُ : تَغَيَّرَ .
ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ : سُفَّةٌ منه .
ـ لُهَيْمٌ : القِدْرُ الواسِعَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
إلَهِيٌّ
- [ أ ل هـ ]. مَنْسُوبٌ إلَى الإلهِ .
1 . :- حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ :- : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ .
2 . :- القُدْرَةُ الإلاَهِيَّةُ :- : صِفَةٌ لِذَاتِ الإلاَهِ وَصِفَاتِهِ .
3 . :- الحَقُّ الإلَهِيُّ :- : مَا كَانَ يَدَّعِيهِ بَعْضُ مُلُوكِ أُورُوبَّا فِي القُرُونِ الوُسْطَى بِأنَّ حُكْمَهُمْ تَفْوِيضٌ مِنَ الإلَهِ .
المعجم: الغني
-
إلَهِيَّاتٌ
- [ أ ل هـ ].: كُلُّ ما يَتَعَلَّقُ بِذَاتِ الإلَهِ وَصِفَاتِهِ وَ يُعالِجُ مَا لَهُ عَلاَقَةٌ بِالقَضَايَا الإلاَهِيَّةِ ، وَفَلْسَفَةِ مَا وَرَاءَ الطَّبِيعَة .
المعجم: الغني
-
إلهيَّات
- إلهيَّات :-
• الإلهيَّات الإلاهيّات .
• علم الإلهيَّات : ( الديانات ) علم الإلاهيّات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إلهيّ
- إلهيّ :-
اسم منسوب إلى إله : :- العناية الإلهيَّة : حفظُ الله ورعايتُه :-
• الحقّ الإلهيّ : أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِلهيّات
- إلهيات
1 - جانب من الفلسفة يعالج القضايا الإلهية وقضايا الفلسفة الأولى المعروفة ب - « فلسفة ما وراء الطبيعة »
المعجم: الرائد
-
وحي إلهي
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إلهيَّة
- إلهيَّة :-
• العلوم الإلهيَّة ( الديانات ) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِلهيّة
- إلهية
1 - إلهية : كون الإله أو صفته . 2 - إلهية : عبادة
المعجم: الرائد
-
العناية الإلهية
- المحافظة من الله تعالى لعباده
المعجم: مصطلحات فقهية
-
المشيئة الإلهية
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إلَهٌ
- جمع : آلِهَةٌ . مؤ : إلَهَةٌ . [ أ ل هـ ]. :- يَعْبُدُ إلاَهاً وَاحِداً :-: مَعْبُوداً وَاحِداً . :- لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ .
المعجم: الغني
-
إله
- إله :-
جمع آلِهة ، مؤ إلهة وإلاهة ، جمع مؤ آلِهة : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة :- يا إلهي ! ما هذا الجمال ؟ - { قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ } :-
• إله الخصب : تمُّوز عند البابليّين ، - إله الشِّعر والموسيقى : أبولّو عند قدماء اليونان ، - إلهة الخصب والأمومة : إيزيس عند قدماء المصريّين .
• الإله : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المعبود بحقّ :- { قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إله
- إله
1 - كل ما عبد ، جمع : آلهة ، مؤنث إلهة
المعجم: الرائد
-
إله النّاس
- مَعْبُودِهِم الحقّ
سورة : الناس ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
-
الإلهُ
- الإلهُ : كل ما اتُّخِذَ معبوداً . والجمع : آلِهَة .
والحق الإلهيّ : أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى ، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي .
وقد اندثر من بعد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
في السّمـاء إله
- هو معْبودٌ في السّماء
سورة : الزخرف ، آية رقم : 84
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الإيمان بوجود إله
- الاعتقاد القلبي والعقلي بوجود إله لهذا الكون
المعجم: مصطلحات فقهية
-
المؤمن بوجود إله
المعجم: مصطلحات فقهية
-
اللَّهُمَّ
- 1 . الزمر آية 46 قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ ( قرآن ): أيْ يَا اللَّهُ .
2 . :- اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ :- : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ . :- اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي .
3 . :- أمُحَمَّدٌ فِي البَيْتِ : الَّلهُمَّ نَعَمْ :- : وَهِيَ هُنَا لِتَمْكِينِ الجَوَابِ فِي ذِهْنِ السَّامِعِ .
المعجم: الغني
-
اللَّهُمَّ
- اللَّهُمَّ :-
صيغة نداء ودعاء مثل : يا الله ، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة :- اللّهم ارحمني ، - { قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ } .
• اللَّهُمَّ إلاَّ : صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :- سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه .
• اللَّهُمَّ نعم : صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :- أيوسف قائم ؟ تقول : اللهُمَّ نعم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اللَّهُمّ
- اللَّهُمّ
1 - معناها « يا ألله »، وتكون : 1 - للنداء ، نحو : « اللهم »، وقد حذف حرف النداء ، والميم المشددة عوض عن الحرف المحذوف . 2 - لتمكين الجواب في نفس السامع ، نحو : « اللهم نعم »، لمن سأل : « أناجح المجتهد ؟». 3 - لاستثناء أمر نادر مستبعد ، نحو : « أنا أزورك اللهم إذا لم تدعني »
المعجم: الرائد
-
اللّهمّ
- لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- { دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ }.
المعجم: عربي عامة
-
اللّهمّ إلاّ
- صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :- سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه .
المعجم: عربي عامة
-
اللّهمّ نعم
- صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :- أيوسف قائم ؟ تقول
المعجم: عربي عامة