-
نُلْكُ
- ـ نُلْكُ ونِلْكُ : شجر الدُّبِّ ، أو الزُّعْرُورِ ، الواحدَةُ : نُلْكَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نُلْنُلُ
- ـ نُلْنُلُ : الرجُلُ الضعيفُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
عِطْرُ
- ـ عِطْرُ : الطِّيبُ ، ج : عُطُورٌ . ورجلٌ عَطِرٌ ، وامرأةٌ عَطِرَةٌ ومِعْطارَةٌ ومُعَطَّرَةٌ ومُتَعَطِّرَةٌ ، وكِلاهُما مِعْطيرٌ ومِعْطارٌ .
ـ عاطِرُ : مُحِبُّ العِطْرُ ، ج : عُطُرٌ .
ـ عَطَّارُ : بائعُ العِطْرُ ، وفرسُ سالِمِ بنِ وابِصَةَ .
ـ عِطارَةُ : حِرْفَتُهُ .
ـ ناقةٌ مِعْطارٌ ومُعْطِرٌ : شديدةٌ حَسَنةٌ .
ـ مِعْطيرُ : حَمْراءُ طَيِّبَةُ العَرْفِ .
ـ عَطَّارَةٌ وعَطِرَةٌ : نافِقَةٌ في السُّوقِ ، أو عَطِرَةٌ ومِعْطارَةٌ ومُعْطِرَةٌ : كريمةٌ .
ـ تَعَطَّرَتْ : أقامَتْ عندَ أبَوَيْهَا ولم تَتَزَوَّجْ ، وكان صلى الله عليه وسلم ، ‘‘ يَكْرَهُ تَعَطُّرَ النساءِ ، وتَشَبُّهَهُنَّ بالرجال ’‘ أي : تَعَطُّلَهُنَّ من الحَلْي إبدالٌ .
ـ ‘‘ بَطْنِي عَطِّرِي ’‘: في س أ ر .
ـ عُطَيْرٌ وعَطْرانُ : اسْمانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نخوض و نلعب
- نتلهّى بالحديث قطعا للطّريق
سورة : التوبة ، آية رقم : 65
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
نلك
- هو شجر الزعرور ويقال شجرة الدلب عن أبي حنيفة
المعجم: الأعشاب
-
نُلنُل
- نلنل
1 - شيخ ضعيف ، جمع : نلانل
المعجم: الرائد
-
العَطِرُ
- العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
العِطْرُ
- العِطْرُ : اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها . والجمع : عُطُورٌ .
وأَعْطارٌ .
و العِطْرُ نباتاتٌ ذات رائحة عَطِرَة يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّلْنُلُ
- النُّلْنُلُ : الشَّيْخُ الضعيف .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحديث الحسن
- ( حد ) كلّ حديث اتصل سنده برواية عَدْلٍ قلّ ضبطه ، من غير علّة ولا شذوذ ، ومنه الحسن لذاته والحسن لغيره ، وهو كالصحيح في الاحتجاج به غير أنّ رواته أقلّ ضبطًا من رواة الصحيح .
المعجم: عربي عامة
-
الحديث الشّريف
- قول الرّسول صلَّى الله عليه وسلَّم وحكاية فِعْله وتقريره أو صفته .
المعجم: عربي عامة
-
الحديث الضّعيف
- ( حد ) كلّ حديث فقد شرطا أو أكثر من شروط القبول ؛ وهي الاتِّصال ، وعدالة الرّواة ، وضبطهم ، وعدم الشُّذوذ ، وعدم العلّة ، ووجود العاضد عند الحاجة إليه .
المعجم: عربي عامة
-
الحديث الضّعيف
- ( حد ) كلّ حديث فقد شرطًا من شروط القبول التي للصحيح والحسن .
المعجم: عربي عامة
-
الحديث المتروك
- ( حد ) الكلام الذي يرويه الرَّاوي ويُسنده إلى راوٍ متَّهم بالكذب .
المعجم: عربي عامة
-
الحديث المتواز
- ( حد ) خبر ينقله من يحصل العلم بصدقه ضرورة ولابد في إسناده من استمرار هذا الشرط في رواته من أوله إلى منتهاه .
المعجم: عربي عامة
-
الحديث المردود
- ( حد ) حديث يرويه راوٍ ضعيف يناقض حديثًا يرويه ثقة .
المعجم: عربي عامة
-
الحديث المعلّق
- ( حد ) الحديث الذي حُذف من مبدأ إسناده راوٍ فأكثر على التَّوالي ، وهو بحكم المردود لأنّه فقد شرطًا من شروط القبول وهو اتِّصال السَّند .
المعجم: عربي عامة
-
الحديث الموضوع
- ( حد ) كلّ كلام ينسب إلى الرسول صلَّى الله عليه وسلم افتراء وزورًا ولم يثبت أنه قاله أو فعله .
المعجم: عربي عامة
-
الحَدِيث
- الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر .
ويقال : :- الحديثُ ذو شُجُون :-: يُتَذَكَّر به غيره .
و الحَدِيث كلامُ رسول الله صلى الله عليه وسلم .
و الحَدِيث ( في اصطلاح المحدّثين ) : قولٌ أَو فعلٌ أَو تقرير نُسب إِلى النبي صلى الله عليه وسلم .
و الحَدِيث الجديد .
يُقال : هو حديثُ عهدٍ بكذا : قريب عهدٍ به .
و ( علْم الحدث ) : عِلْمٌ يُعرف به أَقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأَفعالُه وأَحواله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِدِّيث
- الحِدِّيث الحِدِّيث رجلٌ حِدِّيثٌ : كثير الحديث .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحديث
المعجم: معجم الاصوات
-
الحديث
- ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو وصف خلقي أو خلقي حقيقة أو حكما حتى الحركات والسكنات في اليقظة والمنام .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أحسَنَ الحديث
- أبلغَه و أصْدقه و أوْفاه ( القرآن )
سورة : الزمر ، آية رقم : 23
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لَهْو الحديث
- الباطل المُلهي عن الخير و العبادة
سورة : لقمان ، آية رقم : 6
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
درجات الحديث
- هي عملية تقسيم الحديث إلى عدة أنواع من حيث الصحة والحسن والضعف .
المعجم: مصطلحات فقهية