وصف و معنى و تعريف كلمة نماء:


نماء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح نماء في معاجم اللغة العربية:



نماء

جذر [نمء]

  1. نَمَاء: (اسم)
    • نَمَاء : مصدر نَمَى
  2. نَماء: (اسم)
    • مصدر نَمَا ، نَمَى
    • الزَّرْعُ فِي نَمَاءٍ : فِي تَكَاثُرٍ وَازْدِيَادٍ
  3. نماء: (اسم)
    • نماء : مصدر نَما
  4. نماء رأس المال: (مصطلحات)

    • إرتفاع القيمة السوقية لرأس المال و . ( مالية )
  5. نماء: (مصطلحات)
    • نما ينمو نماءا ، وهو الزيادة ، ويشمل الزيادة المتصلة كنمو الشجرة ، والمنفصلة كالبيض ، وما بحكم المنفصلة كصوف الحيوان . ( فقهية )
  6. حساب نماء القيمة: (مصطلحات)
    • حساب الفرق بين ثمن السندات المشتراة بخصم وبين قيمتها الاسمية . ( مالية )
  7. نَمًا: (اسم)
    • نَمًا : جمع نَّمَاةُ
  8. نَمَائيُّ: (اسم)
    • نَمَائيُّ : جمع نُّمِّيُّ


  9. نَمَى: (فعل)
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً ، ونُمِيًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ - للمتعدِّي
    • نمَى المالُ : زاد وكثُر
    • نَمَى الْمَالَ : زَادَهُ ، كَثَّرَهُ
    • نَمَى الْحَيوانُ : سَمِنَ
    • نمَى السِّعرُ : ارتفع وغلا
    • نمَى الحديثُ : شاع وذاع بين النَّاس
    • نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ : نَهَى ، اِرْتَفَعَ
    • نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نماه حسبُه : رفعه وأعلى شأنَه
    • نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَى الماءُ : طَمَا
    • نَمَى الدَّوَابُّ : تباعدت تطلب الكلأ
    • نَمَى الصَّيْدُ : غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه
  10. نَمَّ: (فعل)
    • نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم - للمتعدِّي
    • نَمَّ الْحَدِيثُ : ظَهَرَ
    • نَمَّ العِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • نَمَّتِ الرِّيحُ : جَلَبَتِ الرَّائِحَةَ
    • نَمَّ الْحَدِيثَ : أَعْلَنَهُ ، أَظْهَرَهُ وَسَعَى بِهِ لِلْوِشَايَةِ وَالإِفْسَادِ
    • نَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : وَشَى بَيْنَهُمْ ، حَرَّشَ
    • نَمَّ الْكَلاَمَ : زَيَّنَهُ بِالْكَذِبِ
    • نمّ عن كذا : كَشَفَ عَنْهُ ، دَلَّ عَلَيْهِ
  11. نَما: (فعل)
    • نما يَنمو ، انْمُ ، نماءً ونُمُوًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منموّ - للمتعدِّي
    • نَمَا الزَّرْعُ : زَادَ ، كَثُرَ
    • نَمَتِ السَّنَابِلُ : اِرْتَفَعَتْ كَبُرْتَ
    • نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ : اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً ، تَلَأْلَأَ
    • نمَا إلى الشّيءِ : بلغه وانتهى إليه
    • يَنْمُو إلى الْحَسَبِ : يَعْلُو
    • نَمَا الحديثَ : أَسنده ونقله على وجه الإصلاح
  12. نُمُوّ: (اسم)
    • نُمُوّ : مصدر نَما
  13. نُمِيّ: (اسم)
    • نُمِيّ : مصدر نَمَى


  14. نُمّيّ: (اسم)
    • الجمع : نَمَامِيٌّ
    • النُّمِّيُّ : الخيانةُ
    • النُّمِّيُّ : العيبُ
    • النُّمِّيُّ : العداوةُ
    • النُّمِّيُّ : الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان
    • ما بالدَّار نُمِّيٌّ : أَحَدٌ
    • النُّمِّيُّ : الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس
  15. نُموّ: (اسم)
    • مصدر نَمَا
    • النَّمْو : الزِّيَادةُ
    • تَعْرِفُ الْبِلاَدُ نُمُوّاً مُطَّرِداً : تَطَوُّراً ، نَمَاءً النُّمُوُّ الِاقْتِصَادِيُّ
    • ناقص النُّموّ : غير تامّ بصورة طبيعيّة أو متكاملة
    • ( الأحياء ) ازدياد حجم الجسم بما ينضمّ إليه نسبة طبيعيّة
    • ( علوم النفس ) تغيُّر مطّرد في الكائن الحيّ يتّجه به نحو تمام النُّضج
    • النُّمُوّ الاقتصاديّ : ( الاقتصاد ) الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ
    • تامُّ النُّموّ : صفة كائن حيّ بلغ كمال نموّه
    • فرط النُّموّ : زيادة حجم عضو من الأعضاء بسبب ازدياد حجم الخلايا دون أن تكون ورمًا سرطانيًّا
  16. مؤشّر النماء: (مصطلحات)
    • مؤشّر سوق مالية معيّنة يأخذ بعين الاعتبار حركات الأسعار وحركات الدخل . ( مالية )
  17. النماء: (مصطلحات)
    • زيادة منفصلة غير متولدة من الأصل كأجرة الدار . ( فقهية )
,
  1. نَمَاءٌ
    • [ ن م ي ]. ( مصدر نَمَا ، نَمَى ). :- الزَّرْعُ فِي نَمَاءٍ :- : فِي تَكَاثُرٍ وَازْدِيَادٍ .


    المعجم: الغني

  2. نَمَاء
    • نَمَاء :-
      مصدر نما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نَمَاء
    • نَمَاء :-
      مصدر نمَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نماء
    • نما ينمو نماءا ، وهو الزيادة ، ويشمل الزيادة المتصلة كنمو الشجرة ، والمنفصلة كالبيض ، وما بحكم المنفصلة كصوف الحيوان .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. حساب نماء القيمة
    • حساب الفرق بين ثمن السندات المشتراة بخصم وبين قيمتها الاسمية ، وتعني بالانجليزية : accretion account

    المعجم: مالية

  6. نماء رأس المال
    • إرتفاع القيمة السوقية لرأس المال و ، وتعني بالانجليزية : capital appreciation

    المعجم: مالية

  7. النماء الباطني
    • النماء من الداخل

    المعجم: عربي عامة



  8. النماء ‏ : ‏
    • الزيادة في المال ‏ , ‏ ويقسم إلى ‏ ( ‏ ربح تجاري ‏ ) ‏ وهو الناجم من العمليات التجارية ‏ ( ‏ وغلة ‏ ) ‏ وهي الناجمة من عروض التجارة قبل بيعها ‏ ( ‏ وفائدة ‏ ) ‏ وهي الناجمة من عروض القنية المرصدة للاستخدام ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  9. مؤشّر النماء
    • مؤشّر سوق مالية معيّنة يأخذ بعين الاعتبار حركات الأسعار وحركات الدخل ، وتعني بالانجليزية : accumulation index

    المعجم: مالية

  10. نَمًى
    • نمى - ينمي ، نميا ونميا ونماء ونمية
      1 - نمى الشيء : زاد وكثر « نمى المال ». 2 - نمى الحديث إليه : ارتفع إليه بلغ ، وصل . 3 - نمى الحديث إليه : رفعه إليه ونسبه . 4 - نماه الى جده : رفعه إليه ، نسبه . 5 - نماه جده أو نحوه : رفع إليه نسبه « نماه فرع كريم ». 6 - نمى الشيء على الشيء : رفعه عليه . 7 - نمى السعر : ارتفع ، غلا . 8 - نمى الحبر في الكتاب : اشتد سواده . 9 - نمى الخضاب في الشعر أو اليد : ازداد حمرة أو سوادا . 11 - نمى النار : رفعها وأشبع وقودها . 12 - نمى : سمن . 13 - نمى الماء : ارتفع وملأ المكان . 14 - نمت الجمال : تباعدت تطلب العشب في الحر .

    المعجم: الرائد

  11. نمَى
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً ، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ ( للمتعدِّي ) :-
      نمَى المالُ زاد وكثُر :- نَماء ثروة ، - نمى إيرادُ المصنع الجديد .
      نمَى السِّعرُ : ارتفع وغلا .
      نمَى الحديثُ : شاع وذاع بين النَّاس :- نمى نبأُ نجاح مؤتمر السَّلام .
      • نماه حسبُه : رفعه وأعلى شأنَه .
      نمَى الحديثَ إلى قائله : رفعه في الإسناد إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نما
    • نما يَنمو ، انْمُ ، نماءً ونُمُوًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منموّ ( للمتعدِّي ) :-
      نمَا الزّرعُ والمالُ كثر وازداد :- نموٌّ طبيعيّ ، - تسعى البلادُ النَّامية إلى تحسين اقتصادها ، - ترتفع معدَّلات النُّموّ في البلاد الصِّناعيّة .
      نمَا الولدُ : نشأ وترعرع وتربّى :- نموّ شاذ : غير منتظم ، غير سويّ .
      نمَا السّعرُ : ارتفع وغلا .
      نمَا الحديثَ : أسنده ورفعه .
      نمَا إلى الشّيءِ : بلغه وانتهى إليه :- إنّه ينمو إلى حسبٍ رفيع ، - نما إلى علمي خبَرُ نجاحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نمو
    • انما نمو

    المعجم: لسان العرب

  14. نمي
    • " النَّماءُ : الزيادة .
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ : زاد وكثر ، وربما ، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا .
      المحكم :، قال أَبو عبيد ، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو ، بالواو ، إِلا من أَخَوين من بني سليم ، قال : ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد ، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما ، وهي النَّمْوة ، وأَنْماه الله إِنْماءً .
      قال ابن بري : ويقال نَماه اللهُ ، فيعدّى بغير همزة ، ونَمَّاه ، فيعدِّيه بالتضعيف ؛ قال الأَعور الشَّنِّي ، وقيل : ابن خَذَّاق : لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي ، إِذا ضَنَّ المُنَمِّي ، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته : جعلته نامياً .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال : الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه .
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ : فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه ، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه .
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي : ارتفع .
      ونَمَيتُه : رَفَعْته .
      وأَنْمَيْتُه : أَذَعْته على وجه النميمة ، وقيل : نَمَّيته ، مشدَّداً ، أَسندته ورفعته ، ونَمَّيته ، مشدداً أَيضاً : بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة ، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح ، ونَمَّيته ، بالتشديد : رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة .
      وفي الحديث أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً ؛ قال الأَصمعي : يقال نَمَيْتُ حديث فلان ، مخففاً ، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير ، قال : وأَصله الرفع ، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً .
      قال ابن الأَثير :، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة ، قال : وهذا لا يجوز ، وسيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يكن يَلْحَن ، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع ، قال : وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال ، وكلاهما على زعمه لازمان ، وإنما نَمَى متعدّ ، يقال : نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته .
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء : رفعته عليه .
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته ؛ ومنه قول النابغة : فعَدَّ عمَّا تَرَى ، إذْ لا ارْتِجاعَ له ، وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل : نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي ، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة .
      ابن سيده : ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً ؛ قال اللحياني : وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده : يا حُبَّ لَيْلى ، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي .
      قال الأَصمعي : التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة ، وهذه مذمومة والأُولى محمودة ، قال : والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت ، قال : ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه .
      قال الجوهري : وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته ؛ وقول ساعدة بن جؤية : فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد : ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ .
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه : عَزَوته ونسبته .
      وانْتَمَى هو إليه : انتسب .
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي : يرتفع إليه .
      وفي الحديث : مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم .
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه ، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي ، ويقال : انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب .
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه ؛ ومنه قوله : نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ .
      يقال : انْتَمَى فلان فوق الوِسادة ؛ ومنه قول الجعدِي : إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه .
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً : ارتفع ؛ قال القطامي : فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به .
      ونَمَّيت النارَ : رفَعتها وأَشبعت وَقودَها .
      والنَّماءُ : الرَّيْعُ .
      ونَمى الإِنسان : سمن .
      والنامِيةُ من الإِبل : السَّمِينةُ .
      يقال : نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ .
      وفي حديث معاوية : لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها .
      وناقة نامِيةٌ : سمينةٌ ، وقد أَنْماها الكَلأُ .
      ونَمى الماءُ : طَما .
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى : ارتفع من مكان إلى آخر ؛ قال أَبو ذؤيب : تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل .
      والنَّامِيةُ : القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد ، وقيل : هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه ، وقد أَنْمى الكَرْمُ .
      المفضل : يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان ، واحدتها نامِيةٌ ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي ، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع .
      وفي الحديث : يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً .
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي : وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب ، ونَمى هو ؛ قال امرؤ القيس : فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته ، ما له ؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات .
      وفي حديث ابن عباس : أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي ، فقال : كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ ؛ الإِنْماءُ : ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً ، وإنما نهى عنها (* قوله « وإنما نهى عنها » أي عن الرمية كما في عبارة النهاية .) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره ، والإِصْماء : أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه ، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به .
      ويقال : أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت ، وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها ، منقول من نَمَت ؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر : وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ : فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي ، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (* قوله « وموتغة » أورده في مادة خطف : ومقعصة .) المُخْطِفَةُ : الرَّمْية من رَمَيات الدهر ، والمُوتِغَةُ : المُعْنِتَةُ .
      ويقال : أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له ، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر .
      والنَّامي : الناجي ؛ قال التَّغْلَبيّ : وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها ، وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم ، فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى : لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ ، فيما أَتَوْا ، مَهَل ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : لا يَعْتَمِدُ عليها .
      ابن الأَثير : وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها ؛ النُّمِّيَّةُ : الفَلْسُ ، وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ .
      قال ابن الأَثير :، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية ، وقيل : الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس ، والواحدة نُمِّيَّةٌ .
      وقال : النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نماء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I انتماء [مفرد]: مصدر انتمى/ انتمى إلى. II انتماء [مفرد]: 1- مصدر انتمى/ انتمى إلى. 2- (نف) علاقة منطقيَّة بين الفرد والصِّنف الذي يدخل في ماصدقه. • اللاَّانتماء: شعور المرء بأنَّه مُبعَد عن البيئة التي ينتمي إليها "تفشَّت ظاهرةُ اللاّانتماء بين كثير من أبناء الأمّة العربيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نماء [ مفرد ] : مصدر نما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نماء [ مفرد ] : مصدر نمى .
الرائد
* نمء. قمل صغار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: