وصف و معنى و تعريف كلمة نمارس:


نمارس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح نمارس في معاجم اللغة العربية:



نمارس

جذر [ارس]

  1. مارَسَ: (فعل)
    • مارسَ يمارس ، مِراسًا ومُمارَسةً ، فهو مُمارِس ، والمفعول مُمارَس
    • مارس الشَّخصُ الشَّيءَ : عالجه وزاوله ، قام بعمله
    • مارس سلطتَه : فرضها ،
    • تكتسب المهارةُ بالممارسة : بالاحتكاك والتدريب ،
    • طبيب ممارِس : طبيب متدرِّب ،
    • ممارس عامّ : طبيب حديث التخرّج
  2. مارَستان: (اسم)
    • الجمع : مارستانات
    • المَارَسْتَانُ : المَصَحَّة أَو المستشفى
,
  1. مَرَسَةُ
    • ـ مَرَسَةُ : الحَبْلُ ، ج : مَرَسٌ ، جج : أمْراسٌ .
      ـ مَرِسَتِ البَكَرَةُ فهي مَرُوسٌ : إذا كان يَنْشَبُ حَبْلُها بينها وبينَ القَعْوِ .
      ـ مَرَسَ الحَبْلُ : وقَعَ في أحَدِ جانِبَيْها ،
      ـ مَرَسَ الصبيُّ إصْبَعَهُ : مَرَثَها ،
      ـ مَرَسَ يدَهُ بالمِنْدِيلِ : مَسَحَها ،
      ـ مَرَسَ التمْرَ في الماءِ : نَقَعَهُ ، ومَرَثَهُ باليَدِ .
      ـ فَحْلٌ مَرَّاسٌ : ذو مِراسٍ ، أي : شِدَّةٍ .
      ـ ليلةٌ مَرَّاسَةٌ : بَعيدةٌ دائبَةٌ .
      ـ مَريسُ : الثَّريدُ ، والتَّمْرُ المَمْروسُ ، أو اللَّبَنُ .
      ـ مَرْمَريسُ : الداهيةُ ، والأَمْلَسُ ، والطويلُ من الأَعْناقِ ، والصُّلْبُ ، وأرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً .
      ـ مِرِّيسةُ : قرية ، منها بِشْرُ بنُ غِياثٍ المِرِّيسِيُّ .
      ـ مِرْميسُ : الكَرْكَدَّنُ .
      ـ مارَسْتانُ : دارُ المَرْضَى ، مُعَرَّبٌ .
      ـ أمْرَسَ الحَبْلَ : أعادهُ إلى مَجْراهُ ، أو أنْشَبَهُ بينَ البَكَرَةِ والقَعْوِ .
      ـ مارَسَهُ : عالَجَهُ ، وزاوَلَه .
      ـ بنو مُمارِسٍ : بَطْنٌ من العربِ .
      ـ تَمَرَّسَ بالشيءِ ، وامْتَرَسَ : احْتَكَّ به .
      ـ مُتَمَرِّسُ بنُ عبدِ الرحمنِ الصُّحارِيُّ ، وابنُ ثالِخٍ العُكْلِيُّ : شاعرانِ .
      ـ تَمارَسوا : تَضَارَبوا .
      ـ مَراسةُ : الشِّدَّةُ .
      ـ مُرْسِيَةُ : بلد إسْلامِيٌّ بالمغرب ، كثيرُ المَنازِهِ والبَساتينِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. اِمْتِراسٌ
    • [ م ر س ]. ( مصدر اِمْتَرَسَ ).
      1 . :- الامتِرَاسُ بالعَمَلِ :- : الاحْتِكَاكُ بِهِ .
      2 . :- اِمْتِرَاسُ الخُطَبَاءِ فِي الخُصومَةِ :- : لِجَاجُهُمْ .

    المعجم: الغني

  3. إِمتَرَس
    • إمترس - امتراسا
      1 - إمترس بالشيء : احتك به . 2 - إمترس الخطباء في الخصومة : تخاصموا وتمادوا .

    المعجم: الرائد

  4. امْتَرَسَ
    • امْتَرَسَ الخطباءُ : تلاجُّوا .
      ويقال : امترست الألسُنُ في الخصومات : أَخذ بعضُها بعضًا .
      و امْتَرَسَ بالشيء : احتكَّ به .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. اِمْتَرَسَ
    • [ م ر س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِمْتَرَسْتُ ، أمْتَرِسُ ، مصدر اِمْتِرَاسٌ .
      1 . :- اِمْتَرَسَ بِالعَمَلِ :-: اِحْتَكَّ بِهِ .
      2 . :- اِمْتَرَسَ الخُطَبَاءُ فِي الْخُصُومَةِ :-: تَلاَجُّوا . :- اِمْتَرَسَتِ الألْسُنُ فِي الخُصوماتِ .

    المعجم: الغني

  6. أَمْرَسَ
    • أَمْرَسَ حَبْلَ البَكَرَة : أَعادَهُ إِلى مَجْرَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأَمْرَسُ
    • الأَمْرَسُ الأَمْرَسُ وجهٌ أَمْرَسُ : أَمْلَسُ لا خير فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَمرَس
    • أمرس - إمراسا
      1 - حبل البكرة : أعاده إلى مكانه فيها


    المعجم: الرائد

  9. تمرّس بالشّيء / تمرّس في الشّيء
    • احتكّ به وتدرّب عليه وزاوله ، صار خبيرا به :- تمرَّس بالطِّبِّ / بالشَّدائد والنَّوائب - متمرِّس بالرِّياضة البدنيّة / برفع الأثقال .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَمَرَّسَ
    • تَمَرَّسَ بالشيء : احتكَّ به .
      و تَمَرَّسَ تدرَّب عليه .
      و تَمَرَّسَ بالطِّيب : تلطَّخ .
      و تَمَرَّسَ بدِينه : لعب وتعبَّث .
      و تَمَرَّسَ بالنَّوائب و الخصومات : مارسها .
      و تَمَرَّسَ البعيرُ بالشجرة أَكلها وقتًا بعد وقت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَمَرَّسَ
    • [ م ر س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَمَرَّسْتُ ، أَتَمَرَّسُ ، تَمَرَّسْ ، مصدر تَمَرُّسٌ .
      1 . :- تَمَرَّسَ بِمِهْنَةٍ :- : تَدَرَّبَ عَلَيْها وَاِحْتَكَّ بِها ، اِعْتادَها . :- يَتَمَرَّسُ بِرُكوبِ الخَيْلِ .
      2 . :- تَمَرَّس بِمَهامِّ وَظيفَتِهِ :- : زَاوَلَها وَتَكَيَّفَ مَعَها . :- قَضَى حَياتَهُ وَهُوَ يَتَمَرَّسُ بِالْمَصائِبِ .
      3 . :- تَمَرَّسَ بِهِ :- : تَعَرَّضَ لَهُ بِشَرٍّ .
      4 . :- تَمَرَّسَ بِالطِّيبِ :- : تَلَطَّخَ بِهِ .
      5 . :- تَمَرَّسَ بِدينِهِ :- : تَلاعَبَ وَعَبَثَ بِهِ .
      6 . :- تَمَرَّسَ البَعيرُ بِالشَّجَرَةِ :- : أَكَلَها وَقْتاً بَعْدَ وَقْتٍ .


    المعجم: الغني

  12. تَمَرُّسٌ
    • [ م ر س ]. ( مصدر تَمَرَّسَ ).
      1 . :- التَّمَرُّسُ بِالطِّيبِ :-: التَّلَطُّخُ بِهِ .
      2 . :- التَّمَرُّسُ بِمِهْنَةٍ :- : التَّدَرُّبُ عَلَيْها والاِحْتِكاكُ بِها .
      3 . :- التَّمَرُّسُ بِالْمَهامِّ الجَديدَةِ :- : مُزاوَلَتُها والتَّكَيُّفُ مَعَها .

    المعجم: الغني

  13. تمرَّس
    • تمرس - تمرسا
      1 - تمرس بالشيء : احتك به . 2 - تمرس بالشيء : اعتاده وتدرب عليه . 3 - تمرس بالمصائب والخصومات : زاولها وعاناها . 4 - تمرس بالطيب : تلطخ به . 5 - تمرس به : تعرض له بشر . 6 - تمرس بدينه : تلاعب وعبث به . 7 - تمرس بالشيء : ضربه .

    المعجم: الرائد

  14. تمرَّسَ
    • تمرَّسَ بـ / تمرَّسَ في يتمرّس ، تمرُّسًا ، فهو مُتمرِّس ، والمفعول مُتمرَّس به :-
      تمرَّس بالشَّيء / تمرَّس في الشَّيء احتكّ به وتدرّب عليه وزاوله ، صار خبيرا به :- تمرَّس بالطِّبِّ / بالشَّدائد والنَّوائب ، - متمرِّس بالرِّياضة البدنيّة / برفع الأثقال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مرس
    • " المَرَسُ والمِراسُ : المُمارَسَةُ وشدة العِلاج .
      مَرِسَ مَرَساً ، فهو مَرِسٌ ، ومارَسَ مُمَارَسَةً ومِرَاساً .
      ويقال : إِنه لمَرِسٌ بَيِّنُ المَرَسِ إِذا كان شديدَ المِرَاسِ .
      ويقال : هُمْ على مَرِسٍ واحد ، بكسر الراء ، وذلك إِذا استَوَتْ أَخْلاقُهُم .
      ورجل مَرِسٌ : شديد العلاج بَيِّنُ المَرَسِ .
      وفي حديث خَيْفانَ : أَما بنو فلان فَحَسَكٌ أَمْراسٌ ؛ جَمعُ مَرِسٍ ، بكسر الراء ، وهو الشديد الذي مارَسَ الأُمورَ وجَرَّبها ؛ ومنه حديث وحشيّ في مَقْتَل حمزة ، رضي اللَّه عنه : فَطَلَعَ عَليَّ رَجُلٌ حَذِرٌ مَرِسٌ أَي شديد مجرَّب للحروب .
      والمَرْسُ في غير هذا : الدَّلْكُ .
      والتَّمَرُّسُ : شدة الالْتِواء والعُلُوقِ .
      وفي الحديث : أَنَّ من اقْتِراب السَّاعة أَن يَتَمَرَّسَ الرَّجُلُ بِدِينِه كما يَتَمَرَّسُ البَعِيرُ بالشجرة ؛ القتيي : يَتَمَرَّسُ بِدينه أَي يَتَلَعَّبُ به ويَعْبَثُ به كما يَعْبَثُ البعير بالشجرة ويَتَحَكَّكُ بها ، وقيل : تَمَرُّسُ البعير بالشجرة تَحَكُّكُهُ بها من جَرَبٍ وأُكالٍ ، وتَمَرُّسُ الرجل (* قوله « وتمرس الرجل إلخ » عبارة النهاية : وقيل أَراد أَن يمارس الفتن إلخ .) بدينه أَن يُمَارِسَ الفِتَنَ ويُشادَّها ويَخْرُجَ على إِمامه فيضرَّ بدينه ولا ينفعه غُلُوُّه فيه كما أَن الأَجرب من الإِبل إِذا تَحَكَّكَ بالشجرة أَدْمَتْه ولم تُبْرِئْهُ من جربه .
      ويقال : ما بِفُلانٍ مُتْمَرّسٌ إِذا نعت بالجلَد والشدة حتى لا يقاومه من مارَسَه .
      وقال أَبو زيد : يقال للرجل اللئيم لا ينظر إِلى صاحبه ولا يعطي خيراً : إِنما ينظر إِلى وجه أَمْرَسَ أَملس لا خير فيه ولا يَتَمرَّس به أَحد لأَنه صلب لا يُسْتَغَلُّ منه شيء .
      وتمَرَّسَ بالشيء : ضَرَبه ؛

      قال : تَمَرَّسَ بي من جَهْلِهِ وأَنا الرَّقِم وامْتَرَسَ الشُّجعان في القتال وامْتَرَسَ به أَي احْتَكَّ به وتَمَرَّس به .
      وامْتَرَسَ الخُطَباءُ وامْتَرَسَت الأَلسُن في الخصومة : تَلاجَّتْ وأَخذ بعضها بعضاً ؛ قال أَبو ذؤيب يصف صائداً وأَن حُمُر الوحش قربت منه بمنزلة من يَحْتَكُّ بالشيء فقال : فَنَكِرْنَهُ فَنَفَرْنَ ، وامْتَرَسَتْ بِهِ هَوْجاءُ هادِيَةٌ ، وهادٍ جُرْشُعُ وفَحْلٌ مَرَّاسٌ : شديد المِراس .
      والمَرَسَةُ : الحبل لِتَمَرُّسِ الأَيدي به ، والجمع مرَسٌ ، وأَمْراسٌ جَمْعُ الجمعِ ، وقد يكون المَرَسُ للواحد .
      والمَرَسَةُ أَيضاً : حبل الكلب ؛ قال طرفة : لو كُنْتَ كَلْب قَنِيصٍ كُنْت ذا جدَدٍ ، تكونُ أُرْبَتُه في آخِرِ المَرَسِ والجمع كالجمع ؛

      قال : يُوَدِّعُ بالأَمْراسِ كلَّ عَمَلَّسٍ ، من المُطْعِماتٍ اللَّحْمِ غَيرِ الشَّواحِنِ والمَرْسُ : مصدر مَرَسَ الحَبْلُ يَمْرُسُ مَرْساً ، وهو أَن يقع في أَحد جانبي البَكْرَةِ بين الخُطَّافِ والبكرة .
      وأَمرسه : أَعاده إِلى مجراه .
      يقال : أَمرسْ حبلك أَي أَعِدْهُ إِلى مجدراه ؛

      قال : بِئْسَ مَقامُ الشَّيْخِ أَمْرِسْ أَمْرِسِ ، إِمَّا على قَعْوٍ وإِمَّا اقْعَنْسِسِ أَراد مَقامٌ يقال فيه أَمْرِسْ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وقد جَعَلَتْ بَينَ التَّصَرُّفِ قامَتِي وحُسْن القرى مِمَّا تقُولُ تَمَرَّسُ لم يفسر معناه ، قال غيره : ضَرَب هذا مثلاً ، أَي قد زَلَّت بَكْرَتي عن القَوام ، فهي تَمْرَسُ بين القَعْو والدَّلْو .
      والمَرَسُ أَيضاً : مصدر قولك مَرِسَت البَكْرَةُ تَمْرَسُ مَرَساً .
      وبكرة مَرُوسٌ إِذا كان من عادتها أَن يَمْرُسَ حبلُها أَي يَنْشَب بينها وبين القَعْو ؛

      وأَنشد : دُرْنا ودَارَتْ بَكْرَةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقةُ المَجْرى ولا مَرُوسُ وقد يكون الإِمْراسُ إِزالَةَ الرِّشاءِ عن مَجْراه فيكون بمعنيين متضادّين .
      قال الجوهري : وإِذا أَنْشَبْتَ الحَبْلَ بين البَكْرَة والقَعْو قلتَ : أَمْرَسْتُه ، قال : وهو من الأَضداد ؛ عن يعقوب ؛ قال الكميت : سَتَأْتِيكم ، بُمُتْرَعَةٍ ذُعاقاً ، حِبالُكُمُ التي لا تُمْرِسُونا أَي لا تُنْشِبُونَها إِلى البَكْرة والقَعْو .
      ومَرَسَ الدَّواءَ والخبزَ في الماء يَمْرُسُه مَرْساً : أَنْقَعَه .
      ابن السكيت : المَرْسُ مصدر مَرَسَ التَّمر يَمْرُسُه ومَرَثَهُ يَمْرُثُهُ إِذا دَلَكَه في الماء حتى يَنْماثَ .
      ويقال للتريد : المَرِيسُ لأَن الخبزَ يُماتُ .
      ومَرَسْتُ التَّمر وغيرَه في الماء إِذا أَنْقَعْتَه ومرثْتَه بيدك .
      ومَرَس الصَّبيُّ إِصبعَه يَمْرُسُه : لغة في مَرَثَه أَو لُثْغَةٌ .
      ومَرَسْتُ يدي بالمنديل أَي مسحت ، وتَمَرَّسَ به .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : كنت أَمْرُسُه بالماء أَي أَدْلُكُه وأَذِيفُه ، وقد يطلق على الملاعبة .
      وفي حديث عليّ ، كرم اللَّه وجهه : زعم أَني كنت أُعافِسُ واُُمارِسُ أَي أُلاعب النساء .
      والمَرْسُ : السير الدائم .
      وبيننا وبين الماء وبيننا وبين مكانِ كذا ليلَةٌ مَرَّاسَةٌ : لا وتِيرَة فيها ، وهي الليلة الدَّائِبَةُ البَعيدة .
      وقالوا : أَخْرسُ أَمْرَسُ (* قوله « أَخرس أَمرس » هكذا بالأَصل .
      وفي شرح القاموس في مادة خرس : وفيه هنا أَمرس أَملس .)، فبالغُوا به كما يقولون : شَحِيحٌ بَحِيحٌ ، ورواه ابن الأَعرابي .
      ومَرِيسٌ : من بُلْدانِ الصعيد .
      والمَرِيسِيَّةُ ، الريح الجَنُوبُ التي تأْتي من قِبَلِ مَرِيسٍ .
      قال أَبو حنيفة : ومَرِيسٌ أَدنى بلاد النُّوبِ التي تلي أَرض أُسْوانَ ؛ هكذا حكاه مصروفاً .
      والمَرْمَرِيس : الأَمْلَسُ ؛ ذكره أَبو عبيدة في باب فَعْلَليل ؛ ومنه قولهم في صفة فرس : والكَفَل المَرمَرِيس ؛ قال الأَزهري : أَخذَ المَرْمَريس من المَرْمَرِ وهو الرُّخام الأَملس وكسعه بالسين تأْكيداً .
      والمَرْمَريسُ : الأَرض التي لا تُنْبِت .
      والمَزمَرِيس : الداهية والدَّرْدَبِيسُ ، قال : وهو فَعْفَعِيل ، بتكرير الفاء والعين ، فيقال : داهية مَرْمَرِيسٌ أَي شديدة .
      قال محمد بن السريّ : هي من المَراسَةِ .
      والمَرْمَرِيسُ الدَّاهِي من الرجال ، وتحقيره مُرَيْرِيسٌ إِشعاراً بالثلاثيّة ؛ قال سيبويه : كأَنهم حقَّروا مَرَّاساً .
      قال ابن سيده : وقال مَرْمَرِيتٌ فلا أَدْري لُغَة أَم لُثْغَة .
      قال : وقال ابن جني ليس من البعيد أَن تكون التاء بدلاً من السين كما أُبدلت منها في سِتٍّ ؛ وفيما أَنشد أَبو زيد من قول الشاعر : يا قاتَلَ اللَّهُ بَني السَّعْلاتِ : عَمْرَو بْنَ يَرْبُوعٍ شِرار النَّاتِ ، غَيْرَ أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فأَبدل السين تاء ، فإِن قلت فإِنا نجد لِمَرْمَرِيثٍ أَصلاً نختاره إِليه ، وهو المَرْتُ ، قيل : هذا هو الذي دعانا إِلى أَنه يجوز أَن تكون التاء في مَرْمَرِيثٍ بدلاً من السين في مَرْمَرِيسٍ ، ولولا أَن معنا أَمْراتاً لقلنا إِن التاء فيه بدل من السين البتة كما قلنا ذلك في سِتٍّ والنَّاتِ وأَكْياتٍ .
      والمِراسُ : داء يأْخذ الإِبل وهو أَهون أَدوائها ولا يكون في غيرها ؛ عن الهجري .
      وبنو مُرَيْسٍ وبنو مُمَارِس : بَطْنان .
      الجوهري عن يعقوب : الْمَارَسْتَانُ ، بفتح الراء ، دار المَرْضَى ، وهو معرّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رسا
    • " رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى : ثَبَتَ ، وأَرْساه هو .
      ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض ، وجبالٌ راسِياتٌ .
      والرَّواسِي من الجبال : الثَّوابتُ الرَّواسخُ ؛ قال الأَخفش : واحدتها راسِيةٌ .
      ورَسَتْ قَدَمُه : ثبَتَتْ في الحَرْب .
      ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً : بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير ، وأَرْساها هو .
      وفي التنزيل العزيز في قصة نوح ، عليه السلام ، وسفينته : بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا ، وقرئَ : مُجْرِيهَا ومُرْسِيها ، على النعت لله عز وجل ؛ الجوهري : من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا ، بالضم ، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت ، ومَجْراها ومَرْساها ، بالفتح ، من رَسَت وجَرَت ؛ التهذيب : القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها ، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها ؛ قال أَبو إسحق : من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها ، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ ، قال : ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها ، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة ، وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها .
      وقوله عزَّ وجل : يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها ؛ قال الزجاج : المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها ، قال : والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق .
      والمِرْساةُ : أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها ، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير ، تُسَمِّيها الفُرْسُ « لَنْكَرْ ».
      قال ابن بري : يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها ؛ قال الأَحوص : سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ ، وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل : أَلْقَت مَرَاسِيَها .
      قال ابن سيده : ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت .
      ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ : هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت .
      التهذيب : والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا ؛ وقال رؤْبة : إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت : انْتَشَرَتْ ، وقوله : بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها .
      ويقال : أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا .
      الجوهري : وربم ؟

      ‏ قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها .
      وقِدْرٌ راسِيَة : لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها .
      وقوله تعالى : وقُدُورٍ رَاسِياتٍ ؛ قال الفراءُ : لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها .
      والرَّاسِيَةُ : التي تَرْسُو ، وهي القائمة .
      والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ : هي الثَّوابِتُ .
      ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث : ذكره .
      ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه .
      ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ، ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً : رَفَعه وحَدَّث به عنه ؛ قال ابن بري :، قال عُمر بن قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم : أَبا مَالِكٍ ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها ، رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها ، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله : حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها .
      ابن الأَعرابي : الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ .
      ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة : خَلِيلَيَّ ، عُوجَا ، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا ، على دارِ مَيٍّ ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ ، لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ، ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي : إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله « إني لأسمع الحديث إلخ » هكذا في الأصل .
      ولفظ النهاية : إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم ، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ ).
      فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي ؛ قال أَبو عبيد : أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث ؛ وقال الفراء : معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه .
      ورَسا الصومَ إذا نَواهُ .
      وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه ، وساراهُ إذا فاخَرَه .
      ورَسا بينَهم رَسْواً : أَصْلَح .
      والرَّسْوَةُ : السِّوارُ من الذَّبْلِ ، وقال كراع : الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر ، وقيل : الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ .
      الجوهري : الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ .
      ابن الأَعرابي : الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر .
      والرَّسِيُّ : العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ .
      الجوهري : تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ ، بكسر النون ، لضرب من التَّمْرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نمارس في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـِ أَرْساً: صار أَريساً.آرَس: أَرَسَ.أَرَّسَ: أَرَس. وـ فلاناً: جعله أَرِيساً.الإِرْس: الأصل.الإِرِّيس: الأَكَّار. ( ج ) أَراريس، وأرارسة، وأراسيّ.الأَرِيس: الإِرِّيس.
المعجم الوسيط
المستشفى. ( فارسي معرب ).
الصحاح في اللغة
الأريس: الذَرَّاع، وجمعه أرارسة. قال: إذا فارقتكُمْ عبدُ وُدٍّ فلَيْتَـكُـمْ   أرارسةٌ ترعَون دينَ الأعاجم
تاج العروس

الإرْسُ بالكسر : الأَصلُ الطَّيِّبُ . هكذا وقع في سائر الأُصول هذا الحرفُ مكتوباً بالسَّواد وهو الصَّواب . وفي التكملة : أَهمله الجوهريُّ وكأَنه سَبْقُ قلَمٍ فإنَّه مَوجودٌ في نُسَخ الصِّحاح . قال ابن الأَعرابيِّ : الأَريسُ والإرِّيسُ كجَلِيس وسِكِّيت : الأَكَّارُ . والأَخير عن ثعلب أَيضاً . فالأَوَّل ج أَريسُونَ والثاني جمعه إرِّيسُونَ وأَرارِسَةٌ وأَراريسُ وأَرارِسُ وأَرارِسَةٌ تَنْصَرِفُ وأَرارِسُ لا تَنصرِف . والفِعْلُ منهما : أَرَسَ يأْرسُ أَرْساً وأَرَّسَ يؤَرِّسُ تَأْريساً . وفي حديث معاوية : أَنَّه كتب إلى ملك الرُّوم : لأَرُدَّنَّكَ إرِّيساً منَ الأَرارِسَةِ تَرْعَى الدَّوابِلُ . وفي حديث آخَرَ : فعليكَ إثْمُ الإرِّيسِيِّينَ مَجموعاً مَنسوباً والصحيح بغير نسَبٍ ورَدَّه عليه الطّحاوِيُّ وحُكِيَ عن أَبي عُبيد أَيضاً أَنَّ المُرادَ بهم الخَدَمُ والخَوَلُ يعني بصَدِّه لهم عن الدِّين . وقال الصَّاغانِيّ : وقولهم للأَرِيسِ أَريسِيٌّ كقول العجّاج :

" والدَّهْرُ بالإنسان دوّارِيُّ

أَي دَوَّارٌ . قال الأَزْهَرِيّ : وهي لغةٌ شامِيَّةٌ وهم فلاّحو السَّوادِ الذين لا كتابَ لهم . وقيل : الأَرِيسِيُّونَ : قَوْمٌ من المَجوسِ لا يَعبدون النَّارَ ويَزعُمونَ أَنَّهم على دين إبراهيمَ عليه السَّلام وعلى نبيِّنا . وفيه وَجهٌ آخَر هو أَنَّ الإِرِّيسينَ هم المَنسوبونَ إلى الإِرِّيس مثل المُهَلَّبينَ والأَشْعَرِينَ المنسوبين إلى المُهَلَّب والأَشْعَر فيكون المعنى : فعليك إثْمُ الذين هم داخِلونَ في طاعتِكَ ويُجيبونَكَ إذا دعَوْتَهُم ثمَّ لمْ تَدْعُهُم للإسلام ولو دعَوْتَهُم لأَجابوك فعليكَ إثْمُهُم لأَنَّكَ سَبَبُ مَنْعِهِم الإسلامَ . وقال بعضُهم : في رَهْطِ هِرَقْلَ فِرْقَةٌ تُعرَفُ بالأَرُوسِيَّة فجاءَ على النَّسَبِ إليهِم . وقيل : إنَّهم أَتباعُ عَبْد الله بن أَرِيسَ رَجُلٍ كان في الزَّمَن الأَوَّل قتلوا نبيَّاً بعثه الله إليهم . والفِعْلُ منهُما : أَرَسَ يَأْرِسُ أَرْساً من حَدِّ ضرَبَ أَي صارَ أَرِيساً وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تَأْرِيساً : صارَ أَرِيساً أَي أَكّاراً . قاله ابنُ الأَعرابيِّ . الإِرِّيسُ كسِكِّيت : الأَميرُ عن كُراع حكاهُ في باب فِعِّيل وعَدَلَه بإبِّيل والأَصل عنده فيه رِئِّيسُ على فِعِّيل من الرِّياسَةِ فقُلِبَ . وأَرَّسَه تَأْرِيساً : استعملَه واسْتَخْدَمَه فهو مُؤَرَّسٌ كمُعَظَّمٍ وبه فُسِّرَ الحديث السَّابق وإليه مال ابنُ بَرِّيّ في أَماليه حيث قال بعد أَنْ ذَكَر قولَ أَبي عبيدة الذي تقدَّمَ : والأَجْوَدُ عندي أَن يُقال : إنَّ الإرِّيسَ كبيرُهُم الذي يُمْتَثَلُ أَمْرُه ويُطيعونَه إذا طلَبَ منهمُ الطَّاعةَ ويَدُلُّ على ذلك قولُ أَبي حزام العُكْلِيِّ :

لا تُبِئْنِي وأَنتَ لي بِكَ وَغْدٌ ... لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا يريد : لا تُسَوِّني بكَ وأَنتَ لي وَغْدٌ أَي عَدُوٌّ ولا تُسَوِّ الإرِّيسَ وهو الأَميرُ بالمُؤَرَّسِ وهو المَأْمُورُ . فيكون المعنى في الحديث : فعليكَ إثْمُ الإرِّيسين : يريد الذين هم قادرون على هداية قومِهم ثم لم يَهدوهم . وأَنتَ إرِّيسُهم الذي يُجيبونَ دَعْوَتَكَ ويَمتَثِلونَ أَمْرَكَ وإذا دعَوْتَهم إلى أَمْرٍ طاوَعُوكَ فلو دَعَوْتَهُم إلى الإسلام لأَجابوكَ فعليكَ إثْمُهُم . في حديث خاتم النَّبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم : فسَقَطَ من يَدِ عُثمانَ في بئر أَرِيس . كأَمير وهي مَعروفةٌ بالمدينة قريباً من مَسجِدِ قُباءٍ وهي التي وقعَ فيها خاتَمُ النبِيِّ صلّى الله عليه وسلَّم من عثمان رضي الله تعالى عنه . ويَريس بالياءِ لغةٌ فيه كما سيأْتي . قال شيخُنا : وسُئِلَ الشيخُ ابنُ مالِكٍ عن صَرْفِه فأَفْتَى بالجَواز . ومما يُستدرَك عليه : الأَرِيسُ كأَمِير : العَشَّارُ قيل : وبه فَسَّرَ بعضُهُم الحديثَ . وأَرْسَةُ بنُ مُرٍّ زادَ الصَّاغانِيّ : هو أَخو تميم بن مُرٍّ . قال الأَصمعيُّ : لا أَدري من أَيِّ شيءٍ اشتِقاقُه . قال الصَّاغانِيّ في العُباب : اشتقاقه مما تقدَّمَ من قول ابن الأَعرابيِّ : الأَرْسُ : الأَصْلُ الطَّيِّبُ . والأَرارِيسُ : الزَّارِعونَ وهي شاميَّةٌ . وقال ابن فارس : الهَمزَةُ والرَّاءُ والسِّينُ ليست عربِيَّةً



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: