وصف و معنى و تعريف كلمة نماطهم:


نماطهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) و طاء (ط) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نماطهم في معاجم اللغة العربية:



نماطهم

جذر [نمط]

  1. سِماط : (اسم)
    • الجمع : سُمُطٌ ، و أَسمِطَةٌ
    • السِّماطُ : الصَّفُّ
    • وهم على سِماطٍ واحدٍ: أَي نظمٍ واحدٍ
    • السِّماطُ :ما يُمَدُّ لِيُوضَعَ عليه الطعامُ في المآدبِ ونحوِها
    • السِّماطُ :الجانبُ
    • السِّماطُ :من الوادِي ونَحوِه: ما بين صدرِه ومنتهاه
,
  1. سَمَطَ
    • ـ سَمَطَ الجَدْيَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه ، فهو مَسْموطٌ وسَميطٌ : نَتَفَ صُوفَه بالماءِ الحَارِّ ،
      ـ سَمَطَ الشيءَ : عَلَّقَهُ ،
      ـ سَمَطَ السِّكِّينَ : أحَدَّها ،
      ـ سَمَطَ اللبنُ : ذَهَبَتْ حلاوتُه ، ولم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه ، أو هو أولُ تَغَيُّرِه ،
      ـ سَمَطَ الرجُلُ : سَكَتَ ، كسَمَّطَ وأسْمَطَ .
      ـ سِمْطُ : خَيْطُ النَّظْمِ ، وقِلادَةٌ أطولُ من المِخْنَقَةِ ، ج : سُمُوطٌ ، والدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فَرَسِه ، والسَّيْرُ يُعَلَّقُ من السَّرْجِ ، والثَّوْبُ ليسَتْ له بِطانَةٌ ، طَيْلَسانٌ ، أو ما كانَ من قُطْنٍ ، والرجُلُ الدَّاهِي الخَفيفُ ، أو الصيَّادُ كذلك ،
      ـ سِمْطُ من الثِّيابِ : ما ظَهَرَ من تَحْتُ ،
      ـ سِمْطُ من الرَّمْلِ : حَبْلُه ، ووالِدُ شُرَحْبِيلَ الصَّحابِيِّ ، وما أُفْضِلَ من العِمامَةِ على الصَّدْرِ والكَتِفَيْنِ .
      ـ بنو السِّمْطِ : قَوْمٌ من النَّصَارى .
      ـ أبو السِّمْطِ : من كُناهُم ،
      ـ السُّمْطِ : ثوبٌ من الصُّوفِ .
      ـ سَمِيطُ : الرجُلُ الخفيفُ الحالِ ، كالسَّمْطِ ، والآجُرُّ القائمُ بعضُه فوقَ بعضٍ ، كالسُّمَيْط .
      ـ ناقةٌ سُمُطٌ وأسْماطٌ : بِلا سِمَةٍ .
      ـ نَعْلٌ سُمُطٌ وسَميطٌ وأسْماطٌ : لا رُقْعَةَ فيها .
      ـ سَراوِيلُ أسْماطٌ : غيرُ مَحْشُوَّةٍ ، وهو أن تكونَ طاقًا واحدًا .
      ـ سَمَّطَ غَرِيمَهُ تَسْميطاً : أرْسَلَهُ ،
      ـ سَمَّطَ الشيءَ : عَلَّقَه على السُّمُوطِ .
      ـ مُسَمَّطُ من الشِّعْرِ : أبْياتٌ تَجْمَعُها قافِيَةٌ واحدةٌ مُخالِفَةٌ لِقَوافِي الأَبْياتِ ، كقولِ امْرئِ القَيْسِ أو غيرِه : ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْح ذَيْلَهُ **** أقَمْتُ بعَضْبٍ ذِي سفَاسِقَ مَيْلَهُ
      فَجَعْتُ به في مُلْتَقَى الحَيِّ خَيْلَه **** تَرَكْتُ عِتاقَ الطَّيْرِ تَحْجُلُ حَوْلَه ، كأَن على أثْوابِه نَضْحَ جِرْيالِ
      ـ ‘‘ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً ’‘: مُتَمَّماً ، أي : لَكَ حُكْمُكَ مُسَمَّطاً ، ولا تَقُلْ إلا مَحْذُوفًا .
      ـ خُذْه مُسَمَّطاً : سَهْلاً .
      ـ سِماطُ القومِ : صَفُّهُم ،
      ـ سِماطُ من الوادِي : ما بينَ صَدْرِه ومُنْتَهاه ، ج : سُمُطٌ ،
      ـ سِماطُ من الطعامِ : ما يُمَدُّ عليه .
      ـ هم على سِماطٍ واحدٍ : على نَظْمٍ .
      ـ سُمَيْطُ : اسمٌ .
      ـ تَسَمَّطَ : تَعَلَّقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِماط
    • سماط - ج ، أسمطة وسمط
      1 - سماط الصف : « سماط الجند ». 2 - سماط : ما يبسط ليوضع عليه الطعام . 3 - سماط : « سماط الطريق » : جانبه . 4 - سماط : « سماط الوادي » : وسطه ، ما بين صدره ومنتهاه .

    المعجم: الرائد



  3. أَسماط
    • أسماط
      1 - أسماط : نعل لا رقعة فيها . 2 - أسماط : « سراويل أسماط » : غير محشوة ، وهو أن تكون طاقا واحدا .

    المعجم: الرائد

  4. تسمَّطَ
    • تسمَّطَ به : تعلَّقَ .
      و تسمَّطَ اللحمَ وغيرَه : حَمَله .
      يقال : رأَيْتُه مُتَسَمِّطًا لَحْمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تسمَّط
    • تسمط - تسمطا
      1 - تسمط الشيء به : تعلق به . 2 - تسمط الشيء : حمله .

    المعجم: الرائد



  6. تَسْمِيطٌ
    • [ س م ط ]. ( مصدر سَمَّطَ ).
      1 .: اِلْتِهَابٌ فِي أَصْلِ بَاطِنِ الفَخِذَيْنِ .
      2 .: مصْطَلَحٌ شِعْرِيٌّ يُطْلَقُ عَلَى بَيْتِ الشِّعْرِ عِنْدَما يُقَسَّمُ إِلَى أَجْزَاءَ عَرُوضِيَّةٍ عَلَى غَيْرِ رَوِيّ القَافِيَةِ .

    المعجم: الغني

  7. تسميط
    • تسميط :-
      مصدر سمَّطَ .
      • التَّسميط : ( العروض ) قسمة البيت إلى أجزاء مقفَّاة على غير رَوِيّ القافية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تسميط
    • تسميط
      1 - مصدر سمط . 2 - أن يقسم بيت الشعر إلى أجزاء عروضية على غير روي القافية . 3 - إلتهاب في أصل باطن الفخذين ينتج عن احتكاكهما .

    المعجم: الرائد



  9. التّسميط
    • ( عر ) قسمة البيت إلى أجزاء مقفَّاة على غير رَوِيّ القافية .

    المعجم: عربي عامة

  10. سمَّطَ
    • سمَّطَ يُسمِّط ، تسميطًا ، فهو مُسمِّط ، والمفعول مُسمَّط :-
      سمَّط الشَّاعِرُ قصيدةَ فلان ضمَّ إلى شطرٍ منها شطرًا من عنده صدرًا لعجُز أو عَجُزًا لصدر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. سمط
    • " سَمَطَ الجَدْيَ والحَمَلَ يَسْمِطُه ويَسْمُطُه سَمْطاً ، فهو مَسْموط وسَمِيطٌ : نتَفَ عنه الصوفَ ونظَّفه من الشعر بالماء الحارّ ليَشْوِيَه ، وقيل : نتَف عنه الصوفَ بعد إِدْخاله في الماء الحارّ ؛ الليث : إِذا مُرِط عنه صُوفُه ثم شُوِي بإِهابه فهو سَمِيطٌ .
      وفي الحديث : ما أَكَل سميطاً أَي مَشْوِيَّة ، فَعِيل بمعنى مَفْعول ، وأَصل السَّمْطِ أَن يُنْزَعَ صُوفُ الشاةِ المذبوحة بالماء الحارِّ ، وإِنما يفعل بها ذلك في الغالب لتُشْوى .
      وسَمَطَ الشيءَ سَمْطاً : عَلَّقَه .
      والسِّمْطُ : الخَيْطُ ما دام فيه الخَرَزُ ، وإِلا فهو سِلْكٌ .
      والسِّمْطُ : خيط النظْمِ لأَنه يُعَلَّقُ ، وقيل : هي قِلادةٌ أَطولُ من المِخْنقةِ ، وجمعه سُموطٌ ؛ قال أَبو الهيثم : السِّمْطُ الخيط الواحد المنْظومُ ، والسِّمْطانِ اثنان ، يقال : رأَيت في يد فلانة سِمْطاً أَي نَظْماً واحداً يقال له : يَكْ رَسَنْ ، وإِذا كانت القلادة ذات نظمين فهي ذاتُ سِمْطَينِ ؛

      وأَنشد لِطَرَفةَ : وفي الحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ المَرْدَ شادِنٌ ، مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وزَبَرْجَدِ والسِّمْطُ : الدِّرْعُ يُعَلِّقُها الفارِسُ على عَجُزِ فرسه ، وقيل : سَمَّطَها .
      والسِّمْطُ : واحد السُّمُوطِ ، وهي سبُور تُعَلَّقُ من السرْجِ .
      وسَمَّطْتُ الشيءَ : عَلَّقْتُه على السُّموطِ تَسْمِيطاً .
      وسَمَّطْتُ الشيء : لَزِمْتُه ؛ قال الشاعر : تَعالَيْ نُسَمِّطْ حُبَّ دَعْدٍ ، ونَغْتَدي سَواءَيْنِ والمَرْعَى بأُمِّ دَرِينِ أَي تَعاليْ نَلْزَمْ حُبّنا وإِن كان علينا فيه ضِيقة .
      والمُسَمَّطُ من الشِّعر : أَبيات مَشْطورة يجمعها قافية واحدة ، وقيل : المُسَمَّطُ من الشعر ما قُفِّي أَرباعُ بُيُوتِه وسُمِّطَ في قافية مخالفة ؛ يقال : قصِيدةٌ مُسَمَّطة وسِمْطِيّةٌ كقول الشاعر ، وقال ابن بري هو لبعض المحدَثين : وشَيْبَةٍ كالقَسِمِ غَيْر سُودَ اللِّمَمِ داوَيْتُها بالكَتَمِ زُوراً وبُهْتانا وقال الليث : الشعر المُسَمَّط الذي يكون في صدر البيت أَبيات مَشْطورة أَو مَنْهوكة مُقَفّاة ، ويجمعها قافية مُخالِفةٌ لازمة للقصيدة حتى تنقَضي ؛ قال : وقال امرؤُ القيس في قصيدتين سِمْطِيَّتَينِ على هذا المثال تسميان السمطين ، وصدر كل قصيدة مِصْراعانِ في بيت ثم سائره ذو سُموط ، فقال في إِحداهما : ومُسْتَلْئِمٍ كشَّفْتُ بالرُّمْحِ ذَيْلَه ، أَقَمْتُ بعَضْبٍ ذي سَفاسِقَ مَيْلَه ، فجَعْتُ به في مُلْتَقَى الخيْلِ خيْلَه ،(* قوله « ملتقى الخيل » في القاموس : ملتقى الحي .) تركتُ عِتاقَ الطير تحْجُلُ حَوْلَه كأَنَّ ، على سِرْبالِه ، نَضْحَ جِرْيالِ وأَورد ابن بري مُسَمَّطَ امرئ القيس : توَهَّمْتُ من هِنْدٍ معالِمَ أَطْلالِ ، عَفاهُنَّ طُولُ الدَّهْر في الزَّمن الخالي مَرابعُ من هِنْدٍ خَلَتْ ومَصايِفُ ، يَصِيحُ بمَغْناها صَدىً وعَوازِفُ وغَيَّرَها هُوجُ الرِّياحِ العَواصِفُ ، وكلُّ مُسِفٍّ ثُمَّ آخَرُ رادِفُ بأَسْحَمَ من نَوْءِ السِّماكَينِ هَطَّالِ وأَورد ابن بري لآخر : خَيالٌ هاجَ لي شَجَنا ، فَبِتُّ مُكابِداً حَزَنا ، عَمِيدَ القلْبِ مُرْتَهَنا ، بذِكْرِ اللّهْوِ والطَّرَبِ سَبَتْني ظَبْيَةٌ عَطِلُ ، كأأَنَّ رُضابَها عَسَلُ ، يَنُوءُ بخَصْرِها كَفَلُ ، بنَيْلِ رَوادِفِ الحَقَبِ يَجُولُ وِشاحُها قَلَقا ، إِذا ما أُلْبِسَتْ ، شَفَقا ، رقاقَ العَصْبِ ، أَو سَرَقا مِن المَوْشِيَّةِ القُشُبِ يَمُجُّ المِسْكَ مَفْرِقُها ، ويُصْبي العَقْلَ مَنْطِقُها ، وتُمْسِي ما يُؤَرِّقُها سَقامُ العاشِقِ الوَصِبِ ومن أَمثال العرب السائرة قولهم لمن يجوز حكمُه : حكمُكَ مُسَمَّطاً ، قال المبرد : وهو على مَذهب لك حكمُك مسمّطاً أَي مُتَمَّماً إِلا أَنهم يحذفون منه لك ، يقال : حكمك مسمطاً أَي متمَّماً ، معناه لك حكمُك ولا يستعمل إِلا محذوفاً .
      قال ابن شميل : يقال للرجل حكمك مسمطاً ، قال : معناه مُرْسَلاً يعني به جائزاً .
      والمُسَمَّطُ : المُرْسَل الذي لا يُرَدُّ .
      ابن سيده : وخذ حقَّك مسمطاً أَي سهلاً مُجوّزاً نافذاً .
      وهو لك مسمطاً أَي هنيئاً .
      ويقال : سَمَّطَ لِغَرِيمه إِذا أَرسله .
      ويقال : سَمَطْتُ الرجلَ يميناً على حَقِّي أَي اسْتَحلفته وقد سمَط هو على اليمين يَسْمطُ أَي حلف .
      ويقال : سَبَطَ فلان على ذلك الأَمر يميناً ، وسمَط عليه ، بالباء والميم ، أَي حلف عليه .
      وقد سَمَطْتَ يا رجلُ على أَمْرٍ أَنْت فيه فاجِر ، وذلك إِذا وكَّدَ اليمين وأَحْلَطَها .
      ابن الأَعرابي : السّامِطُ الساكِتُ ، والسَّمْط السكوت عن الفُضولِ .
      يقال : سَمَطَ وسمَّطَ وأَسْمَطَ إِذا سكت .
      والسَّمْطُ : الدّاهي في أَمره الخَفِيفُ في جِسْمِه من الرجال وأَكثر ما يُوصَف به الصَّيّادُ ؛ قال رؤبة ونسبه الجوهري للعجاج : جاءتْ فلاقَتْ عِندَه الضَّآبِلا ، سِمْطاً يُرَبِّي وِلْدةً زَعابِل ؟

      ‏ قال ابن بري : الرجز لرؤبة وصواب إِنشاده سِمْطاً ، بالكسر (* قوله « سمطاً بالكسر » تقدم ضبطه في مادة ولد بالفتح تبعاً للجوهري .)، لأَنه هنا الصائد ؛ شبه بالسّمْطِ من النِّظامِ في صِغَر جِسمه ، وسِمْطاً بدل من الضآبل .
      قال أَبو عمرو : يعني الصياد كأَنه نِظام في خفّته وهُزالِه .
      والزّعابِلُ : الصغار .
      وأَورد هذا البيت في ترجمة زعبل ، وقال : السَّمْطُ الفقير ؛ ومم ؟

      ‏ قاله رؤبة في السِّمْطِ الصائد : حتى إِذا عايَنَ رَوْعاً رائعا كِلابَ كَلاَّبٍ وسِمْطاً قابِعا وناقة سُمُطٌ وأَسْماطٌ : لا وَسْم عليها كما يقال ناقة غُفْلٌ .
      ونعل سُمُطٌ وسمط (* قوله « سمط وسمط » الاولى بضمتين كما صرح به القاموس وضبط في الأصل أَيضاً ، والثانية لم يتعرض لها في القاموس وشرحه ولعلها كقفل .) وسَمِيطٌ وأَسْماطٌ : لا رُقْعةَ فيها ، وقيل : ليست بمَخْصُفةٍ .
      والسَّمِيطُ من النعل : الطّاقُ الواحد ولا رُقْعةَ فيها ؛ قال الأَسود بن يعفر : فأَبْلِعْ بَني سَعْدِ بنِ عِجْلٍ بأَننا حَذَوْناهُمُ نَعْلَ المِثالِ سَمِيطا وشاهد الأَسْماط قولُ ليلى الأَخْيلية : شُمُّ العَرانِينِ أَسْماطٌ نِعالُهُمُ ، بِيضُ السَّرابيلِ لم يَعْلَقْ بها الغَمَرُ وفي حديث أَبي سَلِيطٍ : رأَيت للنبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، نَعْل أَسْماطٍ ، هو جمع سَميطٍ هو من ذلك .
      وسَراويل أَسماطٌ : غير مَحْشُوّةٍ .
      وقبل : هو أَن يكون طاقاً واحداً ؛ عن ثعلب ، وأَنشد بيت الأَسود ابن يعفر .
      وقال ابن شميل : السِّمْطُ الثوب الذي ليست له بطانةُ طَيْلَسانٍ أَو ما كان من قُطن ، ولا يقال كِساء سِمْطٌ ولا مِلْحَفَةُ سِمْط لأَنها لا تُبَطَّن ؛ قال الأَزهري : أَراد بالملحفة إِزارَ الليلِ تسميه العرب اللِّحافَ والمِلْحفة إِذا كان طاقاً واحداً .
      والسَّمِيطُ والسُّمَيْطُ : الآجُرُّ القائمُ بعضُه فوق بعض ؛ الأَخيرة عن كراع .
      قال الأَصمعي : وهو الذي يسمى بالفارسية براستق .
      وسَمَطَ اللبنُ يَسْمُطُ سَمْطاً وسُمُوطاً : ذهبت عنه حَلاوةُ الحلَب ولم يتغير طعمه ، وقيل : هو أَوّلُ تَغَيُّرِه ، وقيل : السامِطُ من اللبن الذي لا يُصَوِّتُ في السِّقاء لطَراءتِه وخُثُورَتِه ؛ قال الأَصمعي : المَحْضُ من اللبن ما لم يُخالِطه ماءٌ حُلواً كان أَو حامِضاً ، فإِذا ذهبت عنه حَلاوَةُ الحلَب ولم يتغير طعمُه فهو سامِطٌ ، فإن أَخذ شيئاً من الرِّيح فهو خامِطٌ ، قال : والسامِطُ أَيضاً الماءُ المُغْلَى الذي يَسْمُطُ الشيء .
      والسامِطُ : المُعَلِّقُ الشيء بحَبْل خلْفَه من السُّمُوطِ ؛ قال الزَّفَيانُ : كأَن أَقْتادِيَ والأَسامِطا

      ويقال : ناقة سُمُطٌ لا سِمَةَ عليها ، وناقة عُلُطٌ مَوْسُومة .
      وسَمَطَ السكّينَ سَمْطاً : أَحَدَّها ؛ عن كراع .
      وسِماطُ القومِ : صَفُّهُم .
      ويقال : قامَ القومُ حولَه سِماطَيْنِ أَي صفَّين ، وكلُّ صفٍّ من الرجال سِماطٌ .
      وسُموطُ العِمامةِ : ما أُفْضِلَ منها على الصَّدْرِ والأَكتاف .
      والسِّماطانِ من النخْلِ (* قوله « من النحل » هو بالحاء المهملة بالأصل وشرح القاموس والنهاية .) والناسِ : الجانِبانِ ، ‏

      يقال : ‏ مشَى بين السِّماطينِ .
      وفي حديث الإِيمان : حتى سَلِمَ من طَرفِ السِّماطِ ؛ السِّماطُ : الجماعة من الناس والنحْل ، والمراد في الحديث الجماعة الذين كانوا جلوساً عن جانبيه .
      وسِماطُ الوادي : ما بين صَدْرِه ومُنْتهاه .
      وسِمْط الرَّمْلِ : حَبْلُه ؛

      قال : فلما غَدا اسْتَذْرَى له سِمْط رَمْلةٍ لِحَوْلَيْنِ أَدْنَى عَهْدِه بالدَّواهِنِ (* قوله « فلما غدا إلخ »، قال في الاساس بعد أَن نسبه للطرماح : أَراد به الصائد ، جعله في لزومه للرملة كالسمط اللازم للعنق .) وسِمْطٌ وسُمَيطٌ : اسمان .
      وأَبو السِّمْطِ : من كناهم ؛ عن اللحياني .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نماطهم في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَمَّطَ** - [ن م ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَّطْتُ**،** أُنَمِّطُ**،** نَمِّطْ**، مص. تَنْمِيطٌ. 1. "نَمَّطَ لَهُ الكَلِمَةَ" : دَلَّهُ عَلَيْهَا. "نَمَّطَ لَهُ عَلَى الكَلِمَةِ". 2. "نَمَّطَ الْمُفْرَداتِ" : جَرَدَها رَتَّبَها حَسَبَ دَلالاتِها.
معجم الغني


**نَمَطٌ** - ج:** أَنْمَاطٌ**،** نِمَاطٌ**. [ن م ط]. "عَلَى هَذَا النَّمَطِ" : عَلَى هَذَا الشَّكْلِ، النَّوْع، الطَّرِيقَةِ، الطِّرَاز، الأُسْلُوب. "عَلَى نَمَطٍ وَاحِدٍ" "نَمَطُ الْعَمَلِ" "نَمَطُ الإِنْتَاجِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمط ينمط ، تنميطا ، فهو منمط ، والمفعول منمط• نمط الشيء : جعله على نفس النوع أو الأسلوب نمط مصنوعات / بضاعة - يفضل تنميط عمل العمال في المصنع . • نمطه على كذا : دله عليه نمط غريبا على العنوان الصحيح - نمطه والده على الطريق السوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمط [ مفرد ] : ج أنماط ونماط : 1 - نوع من البسط فرشت الدار بالأنماط الموشاة . 2 - طريقة وأسلوب وشكل أو مذهب مميز لفرد أو لجماعة كلامه على نمط واحد - نمط العمل - بناية على النمط العتيق - هم على نمط واحد : متشابهون ° نمط الحياة / نمط المعيشة : طريقة العيش وخصائصها التي يعتمدها الإنسان في بيته ومجتمعه وعمله - يسير العمل على نمط واحد : رتيب ، لا يتغير . 3 - صنف ونوع وطراز نمط الإنتاج . 4 - جماعة من الناس أمرهم واحد نمط المعلمين . • نمط النواة : ( حي ) خصائص مجموعة الكروموسوم للفرد أو الجنس البشري متضمنة عدد الكروموسومات وشكلها وحجمها . • توحيد النمط : ( قص ) الاقتصار على إنتاج نموذج واحد ، أو نماذج قليلة من كل سلعة لتوفير الإنتاج .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نمطي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نمط ° صورة نمطية : ما يعد تمثيلا أو تطبيقا لصورة أو نوع تقليدي . 2 - على طريقة واحدة ، لا تغيير ولا جديد ولا إبداع فيه إجراءات نمطية - أداء نمطي من الفريق . 3 - صفة لشخص نظري غير تطبيقي ، متفرغ للأدب أو العلم .
المعجم الوسيط
له العطاء: أقلَّه.( نَمَّطَه ) على الشيء: دلَّه عليه. ويقال: نَمّط له على الشيء.( الأنْمَط ): الطَّريقة.( النَّمَط ): ظِهارة الفِراش. وـ ضَرب من البُسُط. وـ ثَوْب من صُوف ملوَّن له خَمْل رقيق ويُطْرَح على الهودج. وـ الطَّريقة أو الأسلوب. وـ الجماعة من الناس أمرهم واحد. وـ الصِّنْف أو النَّوع أو الطِّراز من الشيء. يقال: عندي متاع من هذا النَّمط.
مختار الصحاح
ن م ط : النَّمَطُ بفتحتين الجماعة من الناس أمرهم واحد وفي الحديث { خير هذه الأُمة النَّمط الأوسط يلحق بهم التالي ويرجع إليهم الغالي }
تاج العروس

النَّمَطُ مُحَرَّكَةً : ظِهَارَةُ فِرَاشٍ مّا . وفي التَّهْذِيبِ : ظِهَارَةُ الفِراشِ . أَوْ ضَرْبٌ مِنَ البُسُطِ كما في الصّحاحِ . وقال أَبُو عُبَيْدٍ : النَّمَطُ : الطَّرِيقَة : يقال : الْزَم هذا النَّمَط أَيْ هذا الطَّرِيقَ

والنَّمَطُ أَيْضاً : النَّوْعُ من الشَّيْءِ والضَّرْبُ منه . يُقَالُ : لَيْسَ هذَا مِنْ ذلِكَ النَّمَطِ أَي من ذلِكَ النَّوْعِ والضَّرْبِ يُقَال هذا في المَتَاعِ والعِلْم وغَيْرِ ذلِكَ

والنَّمَطُ أَيْضاً : جَمَاعَةٌ من النّاسِ أَمْرُهُمْ وَاحِدٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَوْرَدَ الحَدِيثَ خَيْرُ هذه الأُمَّةِ النَّمَطُ الأَوْسَطُ يَلْحَقُ بهم التَّالِي ويَرْجِعُ إِليهم الغَالِي

قُلْتُ : هُوَ قَوْلُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عنه . والَّذِي جاءَ في حَدِيثٍ مَرْفُوعٍ : " خَيْرُ النَّاسِ هذا النَّمَطُ الأَوْسَطُ " . قال أَبو عُبَيْدٍ : ومَعْنَى قَوْلِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَرِهَ الغُلُوَّ والتَّقْصِيرَ فِي الدِّينِ

وفي الأَسَاسِ والنِّهَايَةِ : النَّمَطُ : ثَوْبُ صُوفٍ يَطْرَحُ على الهَوْدَجِ لَهُ خَمْل رَقِيقٌ

وقال الأَزْهَرِيُّ : النَّمَطُ عِنْدَ العَرَبِ : ضَرْبٌ من الثِّيَابِ المُصَبَّغَةِ ولا يَكَادُونَ يَقُولُونَ نَمَطٌ إلاَّ لِمَا كانَ ذَا لَوْنٍ من حُمْرَةٍ أَوْ خُضْرَةٍ أَوْ صُفْرَةٍ فَأَمَّا البَيَاضُ فَلا يُقَالُ لَهُ نَمَطٌ

ج : أَنْمَاطٌ مِثْلُ سَبَبٍ وأَسْبَابٍ كما في الصّحاحِ . ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ عُمَرَ أَنَّهُ كانَ يُجَلِّلُ بُدْنَهُ الأَنْمَاطَ . قال ابْنُ بَرِّيٍّ : ويُقَالُ : نِمَاطٌ بالكَسْرِ أَيْضاً . قال المُتَنَخِّلَ الهُذَلِيّ :

" عَلاماتٍ كتَحْبِيرِ النِّماطِ وهو كجَبَلٍ وجِبَالٍ . والنَّسَبُ أَنْمَاطِيٌّ كأَنْصَارِيٍّ ونَمَطِيٌّ إلى الوَاحِدِ على القِيَاسِ

وابنُ الأَنْماطِيِّ : إِسْمَاعيلُ بنُ عَبْدِ الله بْنِ عَبْدِ المُحْسِنِ المِصْريّ الفَقِيهُ الحَافِظُ البَارِعُ الشَّافِفِيّ الأَشْعَرِيُّ ووَلَدُه مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيل نَزِيلُ دِمَشْقَ كُنْيَتُه أَبُو بَكْرٍ سَمَّعَهُ أَبُوهُ مِنْ أَبِي اليمنِ الكِنْدِيّ وأَبِي البَرَكَاتِ بنِ مُلاعِب وأَجازَ لَهُ عَبْدُ العَزِيزِ بنُ الأَخْضَرِ والمُؤَيَّدُ الطُّوسِيُّ وحَدَّثَ بدِمَشْقَ وبَهَرَ تُوُفِّي سنة 684 كذا في تارِيخ الذَّهَبِيّ

وفاتَهُ : أَبو الحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بنُ طاهِرٍ الأَنْمَاطِيّ سَمِعَ القاضِي أَبا الفَرَجِ المُعَافَى بنَ زَكَرِيّا النَّهْرَوانِيّ وتُوُفِّي سنة 425 . والإِمَامُ المُحَدِّثُ عَبْدُ الوَهَّابِ بنُ المُبَارَكِ الأَنْماطِيُّ . وشَيْخُ الشافعيَّةِ أَبُو القاسِمِ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدَ بنِ يَسَارٍ الأَنمَاطِيُّ الأَحْوَلُ تِلْميذُ المُزَنِيِّ وشَيْخُ ابْنِ سُرَيْجٍ . وأَبُو القاسِمِ الحَسَنُ بنُ المُبَارَكِ الأَنْمَاطِيّ البَغْدَادِيّ المُقْرِئ

وأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ يَحْيَى الأَنْمَاطِيّ البَغْدَادِيُّ تُكُلِّمَ فِيهِ . وأَبُو بَكْرِ بنُ نَيْروزَ الأَنْمَاطِيّ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في نرز . ومُحَمَّدُ ابْنُ عَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي زَيْدٍ الأَنْمَاطِيّ ذُكِرَ في ت و ث : مُحَدِّثُونَ

وَعْسَاءُ النُّمَيْط : كزُبَيْرٍ : وَادٍ بالدَّهْنَاءِ يُنْبِتُ ضُرُوباً من النَّبَاتِ ويُقَالُ : بالباءِ أَيْضاً وقد تَقَدَّمَ في ن ب ط وقد ذَكَرَهُ ذُو الرُمَّةِ في قَوْلِهِ :

" فَأَضْحَتْ بِوَعْسَاءِ النُّمَيْطِ كَأَنَّهاذُرَا الأَثْلِ مِنْ وَادِي القُرَى أَوْ نَخِيلُها أَو هُوَ مَوْضِعٌ آخَرُ . قال ذُو الرُّمَّةِ أَيْضاً :

فَقَالَ أَرَاهَا بالنُّمَيْطِ كَأَنَّهَا ... نَخِيلُ القُرَى جَبَّارُهُ وأَطَاوِلُهْ والتَّنْمِيطُ : الدِّلالَةُ عَلَى الشَّيْءِ . يُقَالُ : مَنْ نَمَّطَ لَكَ هذا أَيْ مَنْ دَلَّكَ عَلَيْهِ عن ابْنِ عَبّادٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : النَّمَطُ : المَذْهَبُ والفَنُّ . والأَنْمَطُ : الطَّرِيقَةُ . وأَنْمَطَ لَهُ وأَوْتَحَ بمَعْنًى وَاحِدٍ عن ابنِ عَبّادٍ

لسان العرب
النمَطُ ظِهارةُ فراش مّا وفي التهذيب ظِهارة الفراش والنمَطُ جماعة من الناس أَمرُهم واحد وفي الحديث خيرُ الناس هذا النمَطُ الأَوسط وروي عن عليّ كرَّم اللّه وجهه أَنه قال خير هذه الأُمة النَّمَطُ الأَوسطُ يَلْحَقُ بهم التالي ويرجع إِليهم الغالي قال أَبو عبيدة النمطُ هو الطريقة يقال الزَم هذا النَّمَط أَي هذا الطريق والنمَطُ أَيضاً الضربُ من الضُّروب والنوعُ من الأَنواع يقال ليس هذا من ذلك النمَط أَي من ذلك النوع والضرب يقال هذا في المتاع والعلم وغير ذلك والمعنى الذي أَراد علي عليه السلام أَنه كره الغُلُوّ والتقصير في الدين كما جاء في الأَحاديث الأُخَر أَبو بكر الزَمْ هذا النمَطَ أَي الزم هذا المذْهبَ والفَنَّ والطريق قال أَبو منصور والنمَطُ عند العرب والزَّوْجُ ضُروبُ الثِّيابِ المُصَبَّغَةِ ولا يكادون يقولون نمَطٌ ولا زَوْجٌ إِلا لما كان ذا لَوْن من حُمرة أَو خضرة أَو صفرة فأَما البياض فلا يقال نمط ويجمع أَنْماطاً والنمط ضرب من البُسُط والجمع أَنماط مثل سبَب وأَسْباب قال ابن بري يقال له نمط وأَنماط ونِماط قال المتنخل عَلامات كتَحْبِير النِّماطِ وفي حديث ابن عمر أَنه كان يُجَلِّلُ بُدْنَه الأَنماط قال ابن الأَثير هي ضرب من البُسُط له خَمْل رقيق واحدها نمَط والأَنْمَطُ الطريقةُ والنمَطُ من العلم والمتاعِ وكلِّ شيء نوعٌ منه والجمع من ذلك كله أَنماط ونِماط والنسَبُ إِليه أَنماطِيّ ونمَطِيٌّ ووَعْساء النُّمَيْط والنُّبَيْطِ معروفة تُنْبِتُ ضروباً من النبات ذكرها ذو الرُّمة فقال فأَضْحَتْ بوَعْساء النُّمَيْطِ كأَنَّها ذُرى الأَثْلِ من وادي القُرى ونخيلها والنُّمَيْط اسم موضع قال ذو الرمة فقال أَراها بالنُّمَيْطِ كأَنَّها نَخِيلُ القُرى جَبَّارُه وأَطاوِلُه
الرائد
* نمط تنميطا. له الشيء أو على الشيء: دله عليه.
الرائد
* نمط. ج أنماط ونماط. 1-طريقة، مذهب: «نمط في الكتابة، أو العمل». 2-صنف، نوع. 3-نوع من البسط. 4-ثوب من الصوف يطرح على الهودج. 5-جماعة من الناس أمرهم واحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: