وصف و معنى و تعريف كلمة نمامتان:


نمامتان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح نمامتان في معاجم اللغة العربية:



نمامتان

جذر [نمم]

  1. نَمّام: (اسم)
    • النَّمَّامُ :صيغة مبالغة من نَمَّ/ نَمَّ عن: كثير السَّعي بالنَّميمة بين النَّاس ليوقِعَ بينهم
    • النَّمَّامُ :واشٍ، ناشر الإشاعات والأكاذيب
    • النَّمَّامُ : يُطلَقُ على نوع من السَّعْتر هو السَّعْتَر البريّ، وعلى نوع من النَّعْنَع يسمَّى نَعْنَع الماء، وحَبَقَ الماء واحدته: نمَّامَة
  2. نَمَامِيّ: (اسم)
    • نَمَامِيّ : جمع نُمّيّ
  3. نَمَّام: (اسم)
    • نَمَّام : جمع نَّمَّامَةُ
  4. نَمَم: (اسم)
    • النَّمَمُ : النَّميمَةُ


  5. نَميم: (اسم)
    • الجمع : نَمائم
    • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم
    • النَّمِيمُ: الوشاية توقع بين النَّاس
  6. النميم: (اسم)
    • صوت الحركة الخفي ؛ صوت وطء القدم الخفي
  7. النَّميمة: (اسم)
    • الصوت الخفيّ من حركة الريح ؛ الصوت الخفيّ من حركة شيء ؛ صوت الوتر
  8. النميمة: (اسم)
    • صوتُ الكتابة
  9. نَميمة: (اسم)
    • الجمع : نَمائمُ
    • النَّميمَة : : وشاية، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين النَّاس فلان
    • النَّميمَة :الكتابة
    • النَّميمَة: صَوت الكتابة
  10. منموم: (اسم)


    • منموم : اسم المفعول من نَمَّ
  11. نَمائم: (اسم)
    • نَمائم : جمع نَميم
  12. نَمائمُ: (اسم)
    • نَمائمُ : جمع نَميمة
  13. نَمَانِمُ: (اسم)
    • نَمَانِمُ : جمع نُمنُم
  14. نَمائم: (اسم)
    • نَمائم :جمع نَميم
  15. أَنتُما: (اسم)
    • أَنْتُمَا : ضميرُ رفع منفصل، للمخاطَبين أو المخاطَبَتَيْن
  16. النمام: (مصطلحات)


    • الذي ينقل كلام الناس على وجه الإفساد. (فقهية)
  17. أينما: (حرف/اداة)
    • اسم شرط للمكان، بمعنى في أيّ موضع، وهو أين، وما الزائدة
  18. نميمة: (مصطلحات)
    • من نم نما، وهي نقل الحديث لإيقاع الفتنة بين الشخصين. (فقهية)
  19. أيَنَمَا وَلَّيْتَ وَجْهَكَ تَجِدْ زَهْرَةَ الرَّبِيعِ:
    • زَهْرَةً بَيْضَاءَ أوْ وَرْدِيَّةً، وَسَطُهَا أصْفَرُ اللَّوْنِ تَكْثُرُ فِي الحُقُولِ والبَسَاتِينِ.
  20. التَّمَادِي فِي النَّمِيمَةِ:
    • الاِسْتِمْرَارُ فِيهَا. الرُّجوعُ إلى الحَقِّ خَيْرٌ مِنَ التَّمادِي في الباطِلِ. (الجاحظ).
  21. رقَّش النَّمَّامُ كلامَه:
    • زوَّقه ونمَّقه ليبلغ مرادَه.
  22. سَمِعَ نَمِيماً خَلْفَ الْبَابِ:


    • أَيْ صَوْتاً خَفِيّاً مِنْ حَرَكَةِ شَيْءٍ أَوْ وَطْءِ قَدَمٍ.
  23. قتل النّمّام:
    • لُعِن '' {قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ} ''.
  24. مَشَى بَيْنَ النَّاسِ بِالنَّمِيمَةِ:
    • وَشَى، أَفْسَدَ.
  25. مُثِيرٌ لِلْفِتَنِ أَيْنَمَا حَلَّ وَارْتَحَلَ:
    • مُهَيِّجٌ، مُحَرِّضٌ.
,
  1. نمم (المعجم لسان العرب)
    • "النَّمُّ: التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ، وقيل: تَزْيينُ الكلام بالكذب، والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ، والأصل الضم، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً، وقيل: النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً.
      التهذيب: النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم، والنعتُ نَمّامٌ؛

      وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى: ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ، وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ، لو نَفَعَ النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ ونُمٍّ، وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ، وهو القياس،وامرأَة نَمَّة.
      قال أَبو بكر:، قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها، من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ.
      يقال: نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها؛

      وأَنشد الفراء: بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه،ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ

      ويقال للنَّمَّام: القَتّاتُ، يقال: قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة.
      ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ، وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ.
      الجوهري: نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه، والاسم النَّميمةُ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ، وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ.
      ونَمَّ الحديثَ: نقَلَه.
      ونمَّ الحديث: إذا ظهر، فهو متعدٍّ ولازمٌ.
      والنميمةُ: صوتُ الكتابةِ والكتابةُ، وقيل: هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام؛ قال أَبو ذؤَيب: فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب، وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ،في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَع؟

      ‏قال الأَصمعي: معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص.
      وقال غيره: النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ، وقال الأَصمعي: أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ، وأَنكر: وهَماهِماً من قانِصٍ، قال: لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش؛ ألا ترى لقول رؤبة: فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ، لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ: الانتشار.
      والنامّة: حياة النَّفْسِ.
      وفي الحديث: لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله، وناميةِ الله أَيضاً؛ هذه الأخيرة على البدل.
      والنَّميمة: الهَمس والحركة.
      وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه، وما يَنِمُّ عليه من حَرَكته؛ قال: وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم.
      وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه، والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه.
      ونَمَّ الشيءُ: سَطَعتْ رائحتُه.
      والنَّمَّام: نبت طيِّب الريح، صفة غالبة.
      ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ: خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْه الكتابة، وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ؛ قال ذو الرمة: فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ: خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريحُ دُقاقَ التراب، ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ.
      وكتابٌ مُنَمْنَمٌ: مُنقَّش.
      ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه.
      وثوبٌ مُنَمْنَمٌ: مرقوم مُوَشّىً.
      والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ: البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ،واحدته نِمْنِمةٌ، بالكسر، ونُمنُمَةٌ؛ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ: رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها.
      ابن الأَعرابي: النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ.
      والنِّمَّةُ: القَمْلة.
      وفي حديث سُويَد بن غَفَلة: أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة.
      والنبتُ المُنَمْنَمُ: المُلْتَفّ المجتمِع.
      والنِّمّةُ: النَّمْلة في بعض اللغات.
      والنُّمِّيُّ: فلوس الرَّصاص، رومية؛ قال أَوس بن حجر: وقارَفَت، وهي لم تَجْرَبْ، وباعَ لها،مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ، سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً (* قوله «يصف فرساً» في التكملة ما نصه: هذا غلط، وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة،وقبل البيت: هل تبلغينهم حرف مصرمة * أجد الفقار وإدلاج وتهدير قدعريت نصف حول أشهراً جدداً * يسفي على رحلها بالحيرة المور والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة).
      والنُّمِّيُّ: الضَّنْجةُ.
      والنُّمِّيُّ: العَيْبُ؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ: ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم،وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَر؟

      ‏قال ابن بري:، قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيبَ وأَصله الرَّصاصُ.
      جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة.
      التهذيب: النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية، بالضم.
      وقال بعضهم: ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ، قال: وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ‎ ‎بن‎ المنذر.
      وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ.
      والنُّمِّيّةُ: الطبيعة؛ قال الطرماح: بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ، إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ: نُحاسُه وطَبْعُه؛ قال أَبو وجزة: ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه،وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ"
  2. النَّمُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ النَّمُّ: التَّوْريشُ، والإِغْراء، ورَفْعُ الحديثِ إشاعَةُ له وإفساداً، وتَزْيينُ الكلام بالكَذب، يَنِمُّ ويَنُمُّ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ، ونَمَّ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ، وهي نَمَّةٌ،
      ـ النَّميمةُ: الاسمُ، وصَوْتُ الكِتابَةِ، ووَسْواسُ هَمْسِ الكلام.
      ـ النامَّةُ: الحِسُّ، والحركَةُ، وحياةُ النَّفْسِ.
      ـ أسْكَتَ اللُّه تعالى نامَّتَه: أماتَه.
      ـ نَمَّ المِسْكُ: سَطَعَ.
      ـ النَّمَّامُ: نَبْتٌ طَيِّبٌ، مُدِرُّ، مُخْرِجُ الجَنينِ المَيِّتِ والدودِ، ويَقْتُلُ القَمْلَ، وخاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ من لَسْعِ الزَّنابيرِ شُرْباً مِثْقالاً بِسَكَنْجَبينٍ.
      ـ نَمْنَمَه: زَخْرَفَهُ، ونَقَشَهُ،
      ـ نَمْنَمَ الريحُ الترابَ: خَطَّتْهُ، وتَرَكَتْ عليه أثَراً كالكِتَابَةِ، والأَثَرُ: نِمْنِمٌ ونِمْنِيمٌ.
      ـ النُّمْنُمُ، ونِمْنِمٌ: بياضٌ يَبْدُو بِظُفْرِ الشَّباب، واحدَتُهُ: النُّمْنُمه.
      ـ النِّمَّةُ: القَمْلَةُ، أو النَّمْلَةُ.
      ـ النُّمِّيُّ: الخِيانَةُ، والعَيْبُ، وصَنْجَةُ الميزانِ، والعَداوةُ، والطَّبيعَةُ، والفُلوسُ أو الدَّراهِمُ التي فيها رَصاصٌ أو نُحاسٌ؛ الواحدة: النُّمِّيُّه, ج: نَمامِيُّ، وجَوْهَرُ الإِنْسانِ وأصْلُهُ.
      ـ ما بِها نُمِّيٌّ: أحدٌ.
      ـ النُّمِّيَّةُ: الفاخِتَةُ.
  3. نَميم (المعجم الرائد)
    • نميم - و نميمةج، نمائم
      1- نميم : وشاية، إفساد. 2- نميم : حركة. 3- نميم : صوت الكتابة. 4- نميم : كتابة. 5- نميم : صوت خفي، همس.
  4. النَّميمَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّميمَة : النَّمِيمُ.
      و النَّميمَة الكتابة.
      و النَّميمَة صَوت الكتابة. والجمع : نَمائمُ.
  5. نَمِيمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَمَائِمُ. [ن م م]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-سَمِعَ نَمِيماً خَلْفَ الْبَابِ :- : أَيْ صَوْتاً خَفِيّاً مِنْ حَرَكَةِ شَيْءٍ أَوْ وَطْءِ قَدَمٍ.

      2.القلم آية 11 هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (قرآن) : الْوِشَايَةُ...
      3. :-أَفْسَدَتِ النَّمِيمَةُ عَلاَقَةَ الأَصْدِقَاءِ :- : الْوِشَايَةُ. :-الْمَوَدَّةُ آفَتُهَا النَّمِيمَةُ. (ابن المقفع).
  6. نمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ن م م: نَمَّ الحديث أي قَتَّه وبابه ردَّ ويَنِم بالكسر لغة فيه والاسم النَّمِيمَةُ والرجل نَمٌّ و نَمَّامٌ أي قتَّات و النَّمَّامُ أيضا نبت طيب الرائحة و نَمْنَمَ الشيء رقَّشه وزخرفه وثوب مُنَمْنَمٌ أي مُوَشَّى


  7. النَّمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم.
      و النَّمِيمُ الوشاية. والجمع : نَمائم.
  8. نَميمَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَميمَة :-
      جمع نمائِمُ: وشاية، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين النَّاس :-فلان يمشي بالنَّميمة بين النَّاس، - الغيبة والنَّميمة من الكبائر.
  9. نَميم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَميم :-
      جمع نمائِمُ:
      1 - صوت خفيّ من حركة شيء أو وطء قدم :-سمع نميمًا في منتصف اللَّيل.
      2 - وشاية توقع بين النَّاس :-لم يُعِر له أذنًا صاغية للنمائم، - {هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ} .
  10. النَّمَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَمُ : النَّميمَةُ.
  11. النَّمَّامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَّامُ : يُطلَقُ على نوع من السَّعْتر هو السَّعْتَر البريّ، وعلى نوع من النَّعْنَع يسمَّى نَعْنَع الماء، وحَبَقَ الماء.
      واحدته: نمَّامَة.
  12. أينما (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أينما :-
      اسم شرط للمكان، بمعنى في أيّ موضع، وهو أين، وما الزائدة (انظر: أ ي ن - أيْن) :-أينما تكثر المدارس تقلّ الجريمة، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ} .
  13. نَمَّام2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَمَّام2 :-
      مفرد نمَّامة: (النبات) نبات عطريّ قويّ الرّائحة له بزرٌ كالرّيحان، ويُطلق على السَّعتر البرِّيّ وعلى نُعنُع الماء :-نمّام بريّ.
  14. نَمّام (المعجم الرائد)
    • نمام
      1- نمام : الذي يتحدث مع القوم فينم ويفسد. 2- نمام : نبت له بزر كالريحان، عطري قوي الرائحة.
  15. نَمَّامٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن م م]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ نَمَّامٌ :- : مَنْ يُحَدِّثُ النَّاسَ بِأَقْوَالِ الآخَرِينَ فِيهِمْ لِلْإِفْسَادِ وَإِيقَاعِ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ.
  16. أينما (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أينما :-
      (انظر: أ ي ن م ا - أينما).
  17. نَمَّام1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَمَّام1 :-
      1 - صيغة مبالغة من نَمَّ/ نَمَّ عن: كثير السَّعي بالنَّميمة بين النَّاس ليوقِعَ بينهم.
      2 - واشٍ، ناشر الإشاعات والأكاذيب.
  18. نمامة (المعجم الرائد)
    • نمامة
      1-واحدة «النمام» للنبت
  19. أَنْتُمَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْتُمَا : ضميرُ رفع منفصل، للمخاطَبين أو المخاطَبَتَيْن.
  20. النَّمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمَّةُ : اللُّمْعَة من بياض في سواد، أَو سواد في بياض.
  21. أنتما (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنتما :-
      (انظر: أ ن ت - أنتَ).
  22. النَّميمة (المعجم معجم الاصوات)
    • الصوت الخفيّ من حركة الريح
  23. النَّميمة (المعجم معجم الاصوات)
    • الصوت الخفيّ من حركة شيء
  24. النميمة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ الكتابة
  25. النميم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحركة الخفي


معنى نمامتان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نم / نم عن نممت ، ينم وينم ، انمم / نم وانمم / نم ، نما ، فهو نام ، والمفعول منموم ( للمتعدي ) • نم بين الزملاء : حرش وأغرى نم بين أفراد الجماعة فطرد منها . - [ 2288 ] - • نم الشيء : انتشرت رائحته . • نم الحديث : سعى به ليوقع فتنة بين الناس ، أظهره بوشاية لا تتحدث إلا خيرا فالنم من فعل الشيطان - من نم لك ، نم عليك [ مثل ] . • نم الكلام : زينه بالكذب . • نم عن كذا : دل عليه نم عن أصله - تكلم بصوت ينم عن الحزن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نم [ مفرد ] : مصدر نم / نم عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمام1 [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نم / نم عن : كثير السعي بالنميمة بين الناس ليوقع بينهم . 2 - واش ، ناشر الإشاعات والأكاذيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمام2 [ جمع ] : مف نمامة : ( نت ) نبات عطري قوي الرائحة له بزر كالريحان ، ويطلق على السعتر البري وعلى نعنع الماء نمام بري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نميم [ مفرد ] : ج نمائم : 1 - صوت خفي من حركة شيء أو وطء قدم سمع نميما في منتصف الليل . 2 - وشاية توقع بين الناس لم يعر له أذنا صاغية للنمائم - { هماز مشاء بنميم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نميمة [ مفرد ] : ج نمائم : وشاية ، نقل الحديث على وجه الإفساد والوقيعة بين الناس فلان يمشي بالنميمة بين الناس - الغيبة والنميمة من الكبائر .
مختار الصحاح
ن م م : نَمَّ الحديث أي قَتَّه وبابه ردَّ ويَنِم بالكسر لغة فيه والاسم النَّمِيمَةُ والرجل نَمٌّ و نَمَّامٌ أي قتَّات و النَّمَّامُ أيضا نبت طيب الرائحة و نَمْنَمَ الشيء رقَّشه وزخرفه وثوب مُنَمْنَمٌ أي مُوَشَّى
لسان العرب
النَّمُّ التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ وقيل تَزْيينُ الكلام بالكذب والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ والأصل الضم ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً وقيل النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً التهذيب النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم والنعتُ نَمّامٌ وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ لو نَفَعَ النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ ونُمٍّ وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ وهو القياس وامرأَة نَمَّة قال أَبو بكر قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ يقال نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها وأَنشد الفراء بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ ويقال للنَّمَّام القَتّاتُ يقال قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ الجوهري نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه والاسم النَّميمةُ وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ ونَمَّ الحديثَ نقَلَه ونمَّ الحديث إذا ظهر فهو متعدٍّ ولازمٌ والنميمةُ صوتُ الكتابةِ والكتابةُ وقيل هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام قال أَبو ذؤَيب فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَعُ قال الأَصمعي معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص وقال غيره النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ وقال الأَصمعي أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ وأَنكر وهَماهِماً من قانِصٍ قال لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش ألا ترى لقول رؤبة فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ الانتشار والنامّة حياة النَّفْسِ وفي الحديث لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله وناميةِ الله أَيضاً هذه الأخيرة على البدل والنَّميمة الهَمس والحركة وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه وما يَنِمُّ عليه من حَرَكته قال وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه ونَمَّ الشيءُ سَطَعتْ رائحتُه والنَّمَّام نبت طيِّب الريح صفة غالبة ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْه الكتابة وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ قال ذو الرمة فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريحُ دُقاقَ التراب ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ وكتابٌ مُنَمْنَمٌ مُنقَّش ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه وثوبٌ مُنَمْنَمٌ مرقوم مُوَشّىً والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ واحدته نِمْنِمةٌ بالكسر ونُمنُمَةٌ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها ابن الأَعرابي النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ والنِّمَّةُ القَمْلة وفي حديث سُويَد بن غَفَلة أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة والنبتُ المُنَمْنَمُ المُلْتَفّ المجتمِع والنِّمّةُ النَّمْلة في بعض اللغات والنُّمِّيُّ فلوس الرَّصاص رومية قال أَوس بن حجر وقارَفَت وهي لم تَجْرَبْ وباعَ لها مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً ( * قوله « يصف فرساً » في التكملة ما نصه هذا غلط وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة وقبل البيت هل تبلغينهم حرف مصرمة ... أجد الفقار وإدلاج وتهدير قدعريت نصف حول أشهراً جدداً ... يسفي على رحلها بالحيرة المور والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة ) والنُّمِّيُّ الضَّنْجةُ والنُّمِّيُّ العَيْبُ عن ثعلب وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَرْ قال ابن بري قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيبَ وأَصله الرَّصاصُ جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة التهذيب النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية بالضم وقال بعضهم ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ قال وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ بن المنذر وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ والنُّمِّيّةُ الطبيعة قال الطرماح بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ نُحاسُه وطَبْعُه قال أَبو وجزة ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ
الرائد
* نمم. *ر.*©نميمة©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: