وصف و معنى و تعريف كلمة نمسهم:


نمسهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نمسهم في معاجم اللغة العربية:



نمسهم

جذر [سهم]

  1. نَمَسَ: (فعل)
    • نَمَسَ نَمْسًا
    • نَمَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • نَمَسَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ
    • نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
  2. نَمِسَ: (فعل)
    • نَمِسَ نَمَسًا فهو نَمِسٌ
    • نَمِسَ السَّمْنُ : فَسَدَ نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ
    • نَمِسَ بِهِ : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ
  3. نَمَّسَ: (فعل)
    • نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ فهو مُنَمِّسٌ
    • نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ
    • نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن
    • نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس
    • نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ
  4. أَنماس: (اسم)
    • أَنماس : جمع نِمس


  5. نَمَس: (اسم)
    • مصدر نَمِسَ
    • نَمَسُ السَّمْنِ : فَسَادُهُ، أَيْ بِهِ نَتَانَةٌ نَمَسُ الطِّيبِ أو الدُّهْنِ
    • النَّمَسُ : ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَمِ
  6. نَمِس: (اسم)
    • نَمِس : فاعل من نَمِسَ
  7. نَمْس: (اسم)
    • نَمْس : مصدر نَمَسَ
  8. نُمْس: (اسم)
    • نُمْس : جمع أنمَس
  9. نِمس: (اسم)
    • الجمع : نُمُوسٌ ، و أَنماسٌ
    • النِّمْسُ : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْرُتْبَةِ الضَّوَارِي الْبَرِّيَّةِ، فَرْوُهُ أَحْمَرُ اللَّوْنِ فِي الظَّهْرِ، وَأَبْيَضُ فِي الصَّدْرِ، مُسْتَطِيلُ الْجِسْمِ وَالذَّنَبِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، يَصْطَادُ الأَفَاعِيَ وَالْجِرْذَانَ وَالْعَظَائِيَّاتِ
  10. نامَسَ: (فعل)


    • نَامَسْتُ، أُنَامِسُ، مصدر مُنَامَسَةٌ
    • نَامَسَ الصَّائِدُ : دَخَلَ نَامُوسَهُ، أَيِ الْمَخْبَأُ الَّذِي يَكْمُنُ فِيهِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ صَيْدِهِ
  11. ناموس: (اسم)
    • الجمع : نوامِيسُ
    • الناَّمُوسُ :القانونُ أو الشَّريعة
    • الناَّمُوسُ :الوصيُّ
    • الناَّمُوسُ: الحاذِقُ
    • النَّاموسُ: من أسماء جبريل عليه السَّلام
    • الناَّمُوسُ: بيتُ الرَّاهب
    • الناَّمُوسُ : صَاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيرهِ على باطن أمرهالناَّمُوسُ جبريلُ
    • نَامُوس: حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ
    • الناَّمُوسُ: مأوى الأسد والجمع : نواميسُ
    • الناَّمُوسُ:بيتُ الصائد يستتر فيه عن الصَّيد
    • اِخْتَبَأَ الصَّيَّادُ فِي النَّامُوسِ : مَكْمَنٌ، مَخْبَأٌ
    • النَّامُوس : البَعُوض
  12. اِنَّمَسَ: (فعل)
    • اِنَّمَسْتُ، أَنَّمِسُ، اِنَّمِسْ، مصدر اِنِّمَاسٌ
    • اِنَّمَسَ الْوَلَدُ: اِسْتَتَرَ
    • اِنَّمَسَ فِي الْغَارِ : دَخَلَ فِيهِ
  13. تَنَمَّسَ: (فعل)
    • تَنَمَّسَ الصَّائدُ: اتَّخذ بيتًا يستتر فيه للصَّيْد
    • تَنَمَّسَ الأمرُ: تَلَبَّسَ
  14. نامُوس: (اسم)
    • نامُوس : جمع ناموسة
  15. ناموسيّة: (اسم)
    • النَّامُوسِيَّةُ :نسيج رقيق يوضع على السَّرير ونحوه وقايةً من الذُّباب والنّاموس جعلت الأمُّ على فراش طفلها ناموسيّة
  16. أَنمَسَ: (فعل)


    • أَنْمَسَ، يُنْمِسُ، مصدر إِنْمَاسٌ
    • أَنْمَسَ بَيْنَ النَّاسِ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَأَغْرَى
    • أَنْمَسَ بين القوم: أَفْسَد وأَغرى
  17. نَمَسة: (اسم)
    • النَّمَسَةُ : الرّائحة المنتنة
  18. نوامِيسُ: (اسم)
    • نوامِيسُ : جمع ناموس
  19. مُنَمِّس: (اسم)
    • مُنَمِّس : فاعل من نَمَّسَ
  20. اِنِّمَاس: (اسم)
    • اِنِّمَاس : مصدر إِنَّمَسَ
  21. أنمَس: (اسم)
    • الجمع : نُمْسٌ ، المؤنث : نَمْسَاءُ
    • الأنْمَسُ : الأكدَرُ
  22. مُنَامَسَة: (اسم)


    • مُنَامَسَة : مصدر نامَسَ
  23. تَنْمِيس: (اسم)
    • تَنْمِيس : مصدر نَمَّسَ
  24. ناموسة: (اسم)
    • الجمع : نامُوس
    • النَّامُوسَة : عَرِّيسَة الأسد
    • النَّامُوسَة: البعوضة الصغيرة،
  25. نَمْسَاءُ: (اسم)
    • نَمْسَاءُ : مؤنت أنمَس
,
  1. نمس
    • "النَّمَسُ، بالتحريك: فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً.
      ونَمِسَ الدهن، بالكسر، يَنْمَسُ نَمَساً، فهو نَمِسٌ: تغير وفسد، وكذلك كل شيء طيِّب تغير؛ قال بعض الأَغفال:وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ: أَصابه دهن فتوسخ.
      والنَّمَسُ: ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم.
      ويقال: نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن، ونمَّسَ الأَقِطُ، فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن؛ قال الطرماح: مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص: الأَقِطُ.
      والنِّمْسُ: سَبُع من أَخبث السُّبُع (* قوله «سبع» هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس.).
      وقال ابن قتيبة: النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين، لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل، فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان، وقد ينطوي عليها (* قوله «ينطوي عليها» كذا بالأَصل.
      ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى.) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة؛ غيره: النِّمْس، بالكسر، دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان.
      والنَّامُوس: ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ.
      والنامُوسُ: المَكْرُ والخِداع.
      والتَّنْمِيسُ: التَّلْبيس.
      والنامِسُ والنامُوس: دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس.
      والنامُوسُ: قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد؛ قال أَوس بن حجر: فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ.
      قال ابن سيده: وقد يهمز، قال: ولا أَدري ما وجه ذلك.
      والنامُوسُ: بيت الراهب.
      ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض؛ وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل: يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ،تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول: يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له.
      وفي حديث سعد: أَسَدٌ في نامُوسِه؛ الناموسُ: مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد.
      والنَّامُوس: وِعاء العِلْم.
      والنَّاموس: جبريل، صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم، وأَهل الكتاب يسمون جبريل، عليه السلام: الناموس.
      وفي حديث المَبْعَث: أَن خديجة،رضوان اللَّه عليها، وصفت أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لِوَرَقَة‎ ‎بن‎ نَوْفَل وهو ابن عمها، وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب، فقال: إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى، عليه السلام،وفي رواية: إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر.
      أَبو عبيد: النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره.
      ابن سيجه: نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه، وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً: سارَّه.
      وقيل: النامُوسُ السِّرُّ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته؛ وقال الكميت: فأَبْلِغْ يَزِيد، إِنْ عَرَضْتَ، ومُنْذراً وعَمَّيْهِما، والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً: كَتَمْتُه.
      والمُنَامِسُ: الداخل في الناموس، وقيل: النامُوس صاحب سِرّ الخير، والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر، وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ، عليه السلام، لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره.
      والنَّامُوسُ: الكذَّاب.
      والنَّاموس: النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً.
      قال ابن الأَعرابي: نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم؛

      وأَنشد: وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ،ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً،ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ،رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ.
      رَقأْتُ بينهم، أَصلحت.
      وانَّمَسَ في الشيء: دخل فيه.
      وانَّمَسَ فلان انِّماساً: انْغَلَّ في سُتْرةٍ.
      الجوهري: انَّمَسَ الرجلُ، بتشديد النون، أَي استتر، وهو انْفَعَلَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ناموسُ

    • ـ ناموسُ: صاحِبُ السِّرِّ، المُطَّلِعُ على باطِنِ أمرِكَ، أو صاحِبُ سِرِّ الخيرِ، وجِبريلُ، صلى الله عليه وسلم، والحاذِقُ، ومن يَلْطُفُ مَدْخَلُهُ، وقُتْرَةُ الصائِدِ.
      ـ نامَسَ: دَخَلَها، والشَّرَكُ، والنَّمَّامُ، كالنَّمَّاسِ، وما تُنُمِّسَ به من الاحْتِيَالِ، وعِرِّيسَةُ الأسَدِ، كالناموسَةِ.
      ـ نِمْسُ: دُوَيبَّةٌ بمصْرَ، تَقْتُلُ الثُّعْبَانَ،
      ـ نَمَسُ: فَسَادُ السَّمْنِ، نَمِسَ.
      ـ أنْمَسُ: الأكْدَرُ، ومنه يُقالُ للقَطا: نُمْسٌ.
      ـ تَنْميسُ: التَّلْبِيسُ.
      ـ نامَسَهُ: سارَّهُ.
      ـ نامَسَ بينهم: أرَّشَ.
      ـ انَّمَسَ: اسْتَتَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ناموس
    • ناموس - ج، نواميس
      1- ناموس : صاحب سرك المطلع على باطن أمرك. 2- ناموس : حاذق، ماهر. 3- ناموس : كذاب. 4- ناموس : نمام مفسد. 5- ناموس : مكر وخداع. 6- ناموس : ما تنمس به من الاحتيال. 7- ناموس : غرفة يكمن فيها الصائد للصيد. 8- ناموس : شرك، مصيدة. 9- ناموس بيت الراهب. 11- ناموس : وحي. 12- ناموس : شريعة. 13- ناموس : عرين الأسد، مأواه. 14- ناموس : حشرة غبراء تشبه النملة الصغيرة.

    المعجم: الرائد

  4. الناَّمُوسُ
    • الناَّمُوسُ : صَاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيرهِ على باطن أمره و الناَّمُوسُ جبريلُ.
      و الناَّمُوسُ الوصيُّ و الناَّمُوسُ القانونُ أو الشَّريعة: (مو) .
      و الناَّمُوسُ الحاذِقُ.
      وَبيتُ الصائد يستتر فيه عن الصَّيد.
      و الناَّمُوسُ بيتُ الرَّاهب.
      و الناَّمُوسُ مأوى الأسد. والجمع : نواميسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَامُوسٌ
    • جمع: نَوَامِيسُ. [ن م س].
      1. :-لاَ يَخْضَعُ إِلاَّ لِنَامُوسٍ وَاحِدٍ هُوَ نَامُوسُ اللَّهِ :- : شَرِيعَةُ اللَّهِ.
      2. :-أَتَى بِنَامُوسٍ عَجِيبٍ :- : حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ. :-ظَنَّ الْجَمِيعُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِمَعَارِفَ وَنَوَامِيسَ تَقْلِبُ الأَحْجَارَ إِبْرِيزاً. (عبد الله العروي).
      3. :-هُوَ نَامُوسُ صَاحِبِهِ :- : الْمُطَّلِعُ عَلَى سِرِّهِ دُونَ غَيْرِهِ.
      4. :-النَّامُوسُ :- : جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ.
      5. :-اِخْتَبَأَ الصَّيَّادُ فِي النَّامُوسِ :- : مَكْمَنٌ، مَخْبَأٌ.
      6. :-اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالنَّامُوسِ :- : بِالبَعُوضِ. ن. بَعُوضٌ.


    المعجم: الغني

  6. نمس
    • ن م س: نَامُوسُ الرجل صاحب سِره الذي يُطلِعه على باطِن أمره ويخصه بما يستره عن غيره وأهل الكتاب يُسمون جبريل عليه السلام النَّامُوس والنَّامُوسُ أيضا ما يُنَمِّسُ به الرجل من باب الاحتيال قلت لم أجد فيما عِندي من أصول اللغة التَّنَمُّسَ ولا التَّنْمِيسَ بالمعنى الذي قصده و النِّمْسُ بالكسر دوبية عريضة كأنها قطعة قديد تكون بأرض مصر تقتل الثُعبان وقد نَمِسَ السَّمْن أي فسَدَ وبابه طرِب

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَمَّسَ
    • [ن م س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ.
      1. :-نَمَّسَ الشَّعْرُ :- : أَصَابَهُ دُهْنٌ فَتَشَعَّثَ وَتَوَسَّخَ.
      2. :-نَمَّسَ السَّمْنُ :- : فَسَدَ، أَنْتَنَ.
      3. :-نَمَّسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ :- : لَبَّسَهُ، خَلَطَهُ.
      4. :-نَمَّسَ العَرَقُ الجِسْمَ :-: بَلَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  8. نمس
    • نمس - ينمس ، نمسا
      1- نمس السر : كتمه. 2- نمسه : ساره. 3- نمس بين القوم : أفسد.

    المعجم: الرائد

  9. نَمِسَ
    • [ن م س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمِسَ، يَنْمَسُ، مصدر نَمَسٌ.
      1. :-نَمِسَ السَّمْنُ :- : فَسَدَ. :-نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ.
      2. :-نَمِسَ بِهِ :- : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ.

    المعجم: الغني

  10. نَمَسَ
    • [ن م س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). نَمَسَ، يَنْمِسُ، مصدر نَمْسٌ.
      1. :-نَمَسَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ.
      2. :-نَمَسَ رَفِيقَهُ :- : سَارَّهُ.
      3. :-نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَفْسَدَ.

    المعجم: الغني

  11. اِنَّمَسَ
    • [ن م س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنَّمَسْتُ، أَنَّمِسُ، اِنَّمِسْ، مصدر اِنِّمَاسٌ.
      1. :-اِنَّمَسَ الْوَلَدُ :-: اِسْتَتَرَ.
      2. :-اِنَّمَسَ فِي الْغَارِ :- : دَخَلَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  12. ناموس
    • ناموس :-
      جمع نوامِيسُ: قانون أو شريعة :-نواميسُ الطَّبِيعة، - ناموس الجاذبيَّة، - ما يعرف القاموس من النَّاموس.
      النَّاموسُ: من أسماء جبريل عليه السَّلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نَمَس
    • نمس - ينمس ، نمسا
      1- نمس السمن أو الدهن أو الطيب : فسد. 2- نمس به : وشى به وأفسد.

    المعجم: الرائد

  14. نامَس
    • نامس - منامسة
      1- نامس الصائد : دخل «الناموس»، وهو غرفة يكمن فيها الصائد للصيد. 2- نامسه : ساره، باح له بسر.

    المعجم: الرائد

  15. نَمِسَ
    • نَمِسَ السَّمْنُ والطَّيبُ ونحوُهُما نَمِسَ َ نَمَسًا: فَسَدَ و نَمِسَ بفلان: نُمّ به.
      فهو نَمِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَمَّسَ
    • نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ.
      و نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن.
      فهو مُنَمِّسٌ.
      و نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس.
      و نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَامَسَ
    • [ن م س]. (فعل: رباعي لازم). نَامَسْتُ، أُنَامِسُ، مصدر مُنَامَسَةٌ. :-نَامَسَ الصَّائِدُ :- : دَخَلَ نَامُوسَهُ، أَيِ الْمَخْبَأُ الَّذِي يَكْمُنُ فِيهِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ صَيْدِهِ.

    المعجم: الغني

  18. تَنَمَّس
    • تنمس - تنمسا
      1- تنمس الأمر : تلبس، اختلط. 2- تنمس الصائد : اتخذ «ناموسا»، وهو بيت يستتر فيه.

    المعجم: الرائد

  19. الأنْمَسُ
    • الأنْمَسُ : الأكدَرُ.
      وهي نَمْسَاءُ. والجمع : نُمْسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّامُوسَة
    • النَّامُوسَة : عَرِّيسَة الأسد.
      و النَّامُوسَة البعوضة الصغيرة،، والجمع ناموس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَمَسَ
    • نَمَسَ السِّرّ نَمَسَ ِ نَمْسًا: كتَمَه.
      و نَمَسَ فلانًا: سارَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَنْمَسَ
    • [ن م س]. (فعل: رباعي لازم، م. بظرف). أَنْمَسَ، يُنْمِسُ، مصدر إِنْمَاسٌ. :-أَنْمَسَ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَأَغْرَى.

    المعجم: الغني

  23. ناموسَة
    • ناموسَة :-
      جمع نامُوس: بَعوضَة صَغِيرة :-أرّقته ناموسةٌ، - تبيد بعضُ الموادّ الكيمياويَّة الناموسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنَّمَس
    • إنمس - انماسا
      1- إنمس : إستتر، استخفى. 2- إنمس في الشيء : دخل فيه.

    المعجم: الرائد

  25. أنمس
    • أنمس
      1-أنمس أكدر، غير صافي اللون، جمع : نمس، مؤنث نمساء

    المعجم: الرائد



معنى نمسهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَهَمَ** \- [س هـ م]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَهَمْتُ**،** أسْهَمُ**، مص. سُهومٌ. 1. "سَهَمَ الرَّجُلُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ. 2. "سَهَمَ صَاحِبَهُ" : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ.
معجم الغني
**سُهِمَ** \- [س هـ م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُهِمَ الْمُسَافِرُ" : أصَابَهُ السَّهَامُ، أيْ وهْجُ الصَّيْفِ وَحَرُّ السَّمُومِ، فَتَغَيَّرَ لَوْنُهُ. 2. "سُهِمَ الجُنْدِيُّ" : حُمِلَ عَلَى الكَرِيهَةِ فِي الحَرْبِ.
معجم الغني
**سَهُمَ** \- [س هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** سَهُمَ**،** يَسْهُمُ**، مص. سُهُومٌ، سُهُومَةٌ. 1. "سَهُمَ الوَلَدُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ. 2. "سَهُمَ وَجْهُهُ" : عَبَسَ.
معجم الغني
**سَهْمٌ** \- ج:** سِهَامٌ**. [س هـ م]. "أخَذَ قَوْسَهُ وَرمَاهُ بِسَهْمٍ" : عُودٌ مُسْتقِيمٌ مِنَ الخَشَبَ يُسَوَّى فِي طَرَفِهِ نَصْلٌ يُرْمَى بِهِ مِنَ القَوْسِ، النَّبْلُ. "اِنطَلَقَ كالسَّهْمِ لاَ يُوقِفُهُ شَيْءٌ" "الكَلاَمُ سَهْمٌ نَافِذٌ لاَ يُمْكِنُ رَدُّهُ".
معجم الغني
**سَهْمٌ** \- ج:** أَسْهُمٌ**. [س هـ م]. 1. "هَذا ما نَطَقَ بِهِ سَهْمُهُ" : نَصيبُهُ وَحَظُّهُ. 2. "اِشْتَرَكَ بِعِشْرينَ سَهْماً" : مُصْطَلَحٌ في الْمُعامَلاتِ الاقْتِصادِيَّةِ والتِّجارِيَّةِ، وَهُوَ جُزْءٌ مِنْ رَأْسِ مالٍ مُشْتَرَكٍ يَزيدُ وَيَنْقُصُ حَسَبَ رَواجِهِ. "كُلٌّ وَسَهْمُهُ". 3. "السَّهْمُ في المِساحَةِ" : جُزْءٌ مِنْ أَرْبَعَةٍ وَعِشْرينَ جُزْءاً مِنَ الْقِيرَاطِ. 4. "سَهْمُ قَوْسِ الدَّائِرَةِ" (هن) : قِطْعَةُ الْمُسْتَقيمِ الواصِلَةِ بَيْنَ مُنْتَصَفَيِ القَوْسِ وَوَتَرِها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسهمَ/ أسهمَ في يُسهم، إسهامًا، فهو مُسْهِم، والمفعول مُسْهَم • أسهم الشَّيءَ: جعله أجزاءً. • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون "أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه- أسهم في شركة- أسهم في تنظيم حفل خيريّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I استهمَ يستهم، استهامًا، فهو مُستهِم • استهم القومُ: اقترعوا. II استهمَّ يستهمّ، اسْتَهْمِمْ/ اسْتَهِمَّ، استهمامًا، فهو مُستهِمّ، والمفعول مُستهَمّ (للمتعدِّي) • استهمَّ فلانٌ: عُني بأمر قومه. • استهمَّ فلانٌ فلانًا بالأمرِ/ استهمَّ فلانٌ فلانًا في الأمرِ: 1- طلَب منه أن يجدّ فيه. 2- طلبَ منه أن يهتمّ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تساهمَ يَتساهَم، تساهُمًا، فهو مُتساهِم، والمفعول مُتساهَم (للمتعدِّي) • تساهموا: تقارعوا. • تساهما الشَّيءَ: تقاسماه، اشتركا فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساهمَ/ ساهمَ في يساهم، مُساهَمةً، فهو مُساهِم، والمفعول مُساهَم • ساهَمَه: 1- قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام "{فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ}". 2- قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه. • ساهم في الأمر: أسهم فيه، شارك فيه، عاوَن، ساعد "ساهم في حلِّ مشاكل صديقه- ساهم في تنظيم مظاهرة احتجاج- ساهمتِ الحكومةُ بمبلغ من المال للمشروع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهَام [مفرد]: مصدر سهَمَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَهْميَّة [جمع]: (نت) جنس نبات مُعَمَّر، عُشبيّ ومائيّ من الفصيلة المزماريّة، يغلب في أزهاره اللون الأبيض ثم الأحمر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُهُوم [مفرد]: مصدر سهُمَ وسهَمَ1.
المعجم الوسيط
ـَ سُهُوماً، وسُهاماً: تغيَّرَ لونُه عن حالِه لعارِضٍ من همٍّ أو هُزالٍ. وـ ضَمُرَ. فهو ساهم. وـ فلاناً سَهْماً: قرَعه في المساهمة. يقال: ساهمَهُ فسَهَمهُ: باراه ولاعَبَه فغلَبه.( سُهِمَ ): سَهَمَ. وـ أصابه وهج الصَّيف وحرّ السَّموم، فتغيَّر لونه. وـ حُمِل على كريهة في الحرب ونحوها.( سَهُمَ ) ـُ سُهُوماً: سَهَمَ.( أَسْهَمَ ): بينهم: أقْرَعَ. وـ له: أعطاه سهماً أو أكثر. وـ في الشيء: اشترك فيه. وـ الشيء: جعله سهماً سهماً.( سَاهَمَهُ ) مساهَمَةً، وسِهاماً: قارَعَه وغالَبَه وباراه في الفَوْز بالسِّهام. وفي التنزيل العزيز: ( فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ). وـ قاسَمَهُ أي أخَذَ سهماً: أي نصيباً معه. ومنه: شركة المساهمة. وـ فيه: شارَكَ. قال زهير: أَبا ثابتٍ ساهمت في الحزم أَهله فرأْيُك محمودٌ وعهدك دائمُ ( سَهَّمَ ) الثَّوْبَ أو غيرَه: صوَّر فيه سهاماً. فهو مُسَهَّمٌ.( تساهَمَ ) الرجلان: تقارعا. وـ الشيء: تقاسماه.( السَّهَامُ ): الضُّمُور والتَّغيّر. وـ حَرُّ السَّمُوم.( السُّهَامُ ): الضُّمور والتغيّر.( السَّهْمُ ): القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعَب به في الميسر. وـ الحظُّ والنصيب. وـ ما يفوز به الظافر في الميسر. وـ ( في علم الاقتصاد ): صَكّ يمثل جزءاً من رأس مال الشركة يزيد وينقص تبع رواجها. وـ وثيقة به مطبوعة على شكل خاص. ( مج ). وـ ( في المساحة ): جزء من أربعة وعشرين جزءاً من القيراط. وـ عودٌ من الخشب يُسَوَّى، في طرفه نصلٌ يُرمى به عن القوس. وـ خطٌّ على شكل سهمِ القوس يشار به إلى الشيء. ( محدثة ). وـ الخشبة المعترضة بين الحائطين. وسهم الرامي: كوكب. ( ج ) أسْهُمٌ، وسِهامٌ.( السُّهْمَةُ ): الحظُّ والنصيب. وـ القرابة. ( ج ) سُهَمٌ.( السَّهِيمُ ): المقاسِم لغيره بالسَّهم. ومنه قول بديع الزَّمان: ( أفتَرْضى أن تكون سَهِيمَ حَمزةَ في الشهادة ).
مختار الصحاح
س ه م : السَّهْمُ واحد السِّهَامِ والسهم أيضا النصيب والجمع السُّهْمانُ و المُسَهَّمُ البرد المخطط و ساهَمَهُ قارعه و أسْهَمَ بينهم أقرع و اسْتَهَموا تقارعوا
الصحاح في اللغة
السَهْمُ: واحد السِهامِ. والسَهْمُ: النصيب، والجمع السُهْمانُ. وسَهْمُ البيت: جائِزُهُ. والمُسَهَّمُ: البُرْدُ المخطط. والسُهْمَةُ بالضم: القَرابَةُ. قال عَبيدٌ: قد يوصَلُ النازِحُ النائي وقد   يُقْطَعُ ذو السُهْمَةِ القريبُ والسُهْمَةُ: النصيبُ. والسَهامُ، بالفتح: حَرُّ السَمومِ. وقد سُهِمَ الرجل، على ما لم يسمَّ فاعلهُ، إذا أصابَه السَمومُ. والسُهامُ بالضم: الضُمْرُ والتغيُّر. وقد سَهَمَ وجهه بالفتح وسَهُمَ أيضاً بالضم، يَسْهُمُ سُهوماً فيهما. والساهِمَةُ: الناقةُ الضامِرةُ. وإبلٌ سَواهِمُ، إذا غيِّرها السفَر. الأمويّ: السُهامُ: داءٌ يُصيب الإبل. يقال: بعيرٌ مسهومٌ، وبه سُهامٌ؛ وإبلٌ مَسَهَّمَةٌ. وساهَمْتُهُ، أي قارعته، فسَهَمْتُهُ أَسْهَمُهُ بالفتح. وأَسْهَمَ بينهم، أي أَقْرَعَ. واسْتَهَموا، أي اقترعوا. وتَساهَموا، أي تقارعوا.
لسان العرب
السَّهْمُ واحد السِّهام والسَّهْمُ النصيب المحكم السَّهْم الحظُّ والجمع سُهْمان وسُهْمة الأَخيرة كأُخْوة وفي هذا الأَمر سُهْمة أَي نصيب وحظّ من أَثَر كان لي فيه وفي الحديث كان للنبي صلى الله عليه وسلم سَهْم من الغنِيمة شَهِد أَو غاب السَّهْم في الأَصل واحد السِّهام التي يُضْرَب بها في المَيْسِر وهي القِداح ثم سُمِّيَ به ما يفوز به الفالِجُ سَهْمُهُ ثم كثر حتى سمي كل نصيب سَهْماً وتجمع على أَسْهُمٍ وسِهام وسُهمان ومنه الحديث ما أَدري ما السُّهْمانُ وفي حديث عمر فلقد رأَيتُنا نَسْتَفِيءُ سُهْمانها وحديث بُرَيْدَةَ خرج سَهْمُك أَي بالفَلْجِ والظَّفَرِ والسَّهْم القِدْح الذي يُقارَع به والجمع سِهام واسْتَهَمَ الرجلان تقارعا وساهَمَ القومَ فسهَمَهُمْ سَهْماً قارعهم فَقَرَعَهُمْ وساهَمْتُهُ أَي قارعته فَسَهَمْتُهُ أَسْهَمُه بالفتح وأَسْهَمَ بينهم أَي أَقْرَعَ واسْتَهَمُوا أَي اقترعوا وتَساهَمُوا أَي تقارعوا وفي التنزيل فساهَمَ فكان من المُدْحَضِين يقول قارَعَ أَهْلَ السفينة فَقُرِعَ وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجلين احْتَكما إِليه في مواريث قد دَرَسَت اذهبا فَتَوخَّيا ثم اسْتَهِما ثم ليأْخذ كلُّ واحد منكما ما تخرجه القسمةُ بالقُرْعةِ ثم لِيُحْلِلْ كلُّ واحد منكما صاحبَه فيما أَخَذ وهو لا يَسْتَيْقِنُ أَنه حقه قال ابن الأَثير قوله اذهَبا فتَوَخَّيا ثم اسْتَهِما أَي اقْتَرِعا يعني ليظهر سَهْمُ كلِّ واحدٍ منكما وفي حديث ابن عمر وقع في سَهْمِي جاريةٌ يعني من المَغْنَم والسُّهْمَةُ النصيب والسَّهْمُ واحد النَّبْلِ وهو مَرْكَبُ النَّصْلِ والجمع أَسْهُمٌ وسِهامٌ قال ابن شميل السَّهْمُ نفس النَّصْل وقال لو التَقَطْت نَصْلاً لقلت ما هذا السَّهْمُ معك ولو التقطت قِدْحاً لم تقل ما هذا السَّهْمُ معك والنَّصْلُ السَّهْم العريض الطويل يكون قريباً من فِتْرٍ والمِشْقَص على النصف من النَّصْل ولا خير فيه يَلْعَبُ به الوِلْدانُ وهو شر النَّبْلِ وأَحرضه قال والسَّهْمُ ذو الغِرارَيْنِ والعَيْرِ قال والقُطْبَةُ لا تُعَدُّ سَهْماً والمِرِّيخُ الذي على رأْسه العظيمة يرمي بها أَهل البصرة بين الهَدَفَيْنِ والنَّضِيُّ متن القِدْح ما بين الفُوق والنَّصْل والمُسَهَّمُ البُرْدُ المخطط قال ابن بري ومنه قول أَوْسٍ فإِنا رأَينا العِرْضَ أَحْوَجَ ساعةً إِلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وفي حديث جابر أَنه كان يصلي في بُرْدٍ مُسَهَّمٍ أَي مُخَطَّطٍ فيه وَشْيٌ كالسِّهامِ وبُرْدٌ مُسَهَّمٌ مخطط بصور على شكل السِّهام وقال اللحياني إِنما ذلك لوَشْيٍ فيه قال ذو الرُّمَّةِ يصف داراً كأَنَّها بعد أَحْوالٍ مَضَيْنَ لها بالأَشْيَمَيْنِ يَمانٍ فيه تَسْهِيمُ والسَّهْمُ القِدْحُ الذي يُقارَعُ به والسَّهْمُ مقدار ست أَذرع في معاملات الناس ومِساحاتِهم والسَّهْمُ حجر يجعل على باب البيت الذي يبنى للأَسد ليُصاد فيه فإِذا دخله وقع الحجر على الباب فسدَّه والسُّهْمَةُ بالضم القرابة قال عَبِيدٌ قد يُوصَلُ النازِحُ النَّائي وقد يُقْطَعُ ذو السُّهْمَةِ القريبُ وقال بَنى يَثْرَبيٍّ حَصِّنوا أَيْنُقاتِكُم وأَفْراسَكُمْ من ضَرْبِ أَحْمَرَ مُسْهَمِ ولا أُلْفِيَنْ ذا الشَّفِّ يَطْلُبُ شِفَّهُ يُداوِيهِ منْكُمْ بالأَدِيم المُسَلَّمِ أَراد بقوله أَيْنُقاتِكُمْ وأَفْراسكم نساءهم يقول لا تُنْكِحُوهُنّ غير الأَكفاء وقوله من ضَرْب أَحْمر مُسْهَمِ يعني سِفاد رجل من العجم وقوله بالأَديم المُسَلَّمِ أَي يَتَصَحَّحُ بكم والسُّهام والسَّهامُ الضُّمْرُ وتَغَيُّر اللون وذُبولُ الشَّفَتين سَهَمَ بالفتح يَسْهَمُ سُهاماً وسُهوماً وسَهُمَ أَيضاً بالضم يَسْهُمُ سُهوماً فيهما وسُهِمَ يُسْهَمُ فهو مَسْهومٌ إِذا ضَمُرَ قال العجَّاجُ فهي كرِعْدِيدِ الكَثِيبِ الأَهْيَمِ ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ ولا أَبٍ ولا أَخٍ فتَسْهُمِ وفي الحديث دخل عليَّ ساهِمَ الوَجْهِ أَي مُتَغَيِّره يقال سَهَمَ لونُهُ يَسْهَمُ إِذا تَغير عن حالهِ لعارض وفي حديث أُم سلمة يا رسول الله ما لي أَراك ساهِمَ الوَجْهِ ؟ وحديث ابن عباس في ذكر الخوارج مُسَهَّمةٌ وُجُوهُهُمْ وقول عَنْترَة والخَيْلُ ساهِمَةُ الوُجُوهِ كأَنَّما يُسْقى فَوارِسُها نَقِيعَ الحَنْظَلِ فسره ثعلب فقال إِنما أَراد أَن أَصحاب الخيل تغيرت أَلوانُهم مما بهم من الشدّة أَلا تراه قال يُسْقَى فَوارِسُها نَقيعَ الحَنْظَلِ ؟ فلو كان السُّهام للخيل أَنْفُسِها لقال كأَنَّما تُسْقَى نَقيعَ الحَنْظَلِ وفرس ساهِمُ الوَجْه محمول على كريهة الجَرْي وقد سُهِمَ وأَنشد بيت عنترة والخيل ساهِمَةُ الوجوهِ وكذا الرجل إِذا حُمِلُ على كرِيهةٍ في الحرب وقد سُهِمَ وفرس مُسْهَمٌ إِذا كان هجيناً يُعْطَى دون سَهْمِ العَتِيقِ من الغنيمة والسُّهومُ العُبوس عُبوسُ الوجهِ من الهمِّ قال إِن أَكُنْ مُوثَقاً لكِسرَى أَسيراً في هُمومٍ وكُرْبَةٍ وسُهومِ رَهْنَ قَيْدٍ فما وَجَدْتُ بلاءً كإِسارِ الكريم عند اللَّئيمِ والسُّهامُ داء يأْخذ الإِبل يقال بعير مَسْهومٌ وبه سُهامٌ وإِبل مُسَهَّمَةٌ قال أَبو نُخَيْلَةَ ولم يَقِظْ في النَّعَمِ المُسَّهَمِ والسَّهام وَهَجُ الصَّيْفِ وغَبَراتُهُ قال ذو الرمة كأَنَّا على أَولاد أَحْقَبَ لاحَها ورَمْيُ السَّفَا أَنْفاسَها بسَهامِ وسُهِمَ الرجلُ أَي أَصابه السَّهامُ والسَّهامُ لُعاب الشيطان قال بِشْرُ بن أَبي خازِمٍ وأَرْض تَعْزِفُ الجِنَّانُ فِيها فيافِيها يَطِيرُ بها السِّهامُ ابن الأَعرابي السُّهُمُ غَزْلُ عَيْنِ الشمس والسُّهُمُ الحرارة الغالبةُ والسَّهامُ بالفتح حَرُّ السَّمُومِ وقد سُهِمَ الرجلُ على ما لم يُسَمَّ فاعلُه إِذا أَصابته السَّمُومُ والسَّهامُ الريح الحارَّة واحدها وجمعها سواء قال لبيد ورَمَى دَوابِرَها السَّفَا وتَهَيَّجَتْ رِيحُ المَصايِفِ سَوْمُها وسَهامُها والسَّهُومُ العُقابُ وأَسْهَمَ الرجلُ فهو مُسْهَمٌ نادر إِذا كثر كلامه كأَسْهَبَ فهو مُسْهَبٌ والميم بدل من الباء والسُّهُمُ والشُّهُمُ بالسين والشين الرجال العقلاء الحُكماءُ العُمَّالُ ورجل مُسْهَمُ العقلِ والجسمِ كمُسْهَبٍ وحكى يعقوب أَن ميمه بدل وحكى اللحياني رجل مُسْهَمُ العقلِ كمُسْهَبٍ قال وهو على البدل أَيضاً وكذلك مُسْهَمُ الجسمِ إِذا ذهب جسمُه في الحُبِّ والساهِمَةُ الناقة الضامرةُ قال ذو الرُّمَّة أَخا تَنائِفَ أَغْفَى عند ساهِمَةٍ بأَخْلَقِ الدفِّ في تَصديره جُلَبُ يقول زار الخَيالُ أَخا تَنائِفَ نام عند ناقة ضامرة مهزولة بجنبها قُروحٌ من آثار الحِبال والأَخْلَقُ الأَملس وإِبل سَواهِمُ إِذا غيرها السفر وسَهْمُ البيتِ جائِزُهُ وسَهْمٌ قبيلة في قريش وسَهْمٌ أَيضاً في باهِلَة وسَهْمٌ وسُهَيمٌ اسمان وسَهامٌ موضع قال أُميَّةُ بن أَبي عائِذٍ تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ واصَّيَفَتْ جُنُوبَ سَهامٍ إِلى سُرْدَدِ
الرائد
* سهم يسهم: سهوما وسهومة وسهاما. 1-تغير لونه من ضعف أو هم. 2-ضعف. 3-ه: غلبه في المساهمة.
الرائد
* سهم يسهم: سهوما وسهومة. 1-تغير لونه من ضعف أو هم. 2-وجهه: عبس.
الرائد
* سهم. أصابه «السهام»، أي حر الصيف أو حر السموم.
الرائد
* سهم. ج سهام. 1-قدح يلعب به في القمار. 2-عود يسوى في طرفه نصل ترميه القوس. 3-وج أسهم وسهام وسهمة وسهمان: نصيب. 4-في الاقتصاد: جزء من رأسمال الشركة المساهمة تزيد قيمته أو تنقص وفقا لأعمالها. 5-مقدار ست أذرع في المساحات. 6-خشبة معترضة بين حائطين.
الرائد
* سهم الرامي. كوكب.
الرائد
* سهم. 1-حرارة شديدة، 2-عقلاء، حكماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: