وصف و معنى و تعريف كلمة نمسي:


نمسي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح نمسي في معاجم اللغة العربية:



نمسي

جذر [نمس]

  1. مسَّى : (فعل)
    • مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى
    • مَسَّى فلانٌ: مسا
    • مسَّى الشَّخْصَ قال له: كيف أمسيت؟، أو مساء الخير، أو مسَّاك اللهُ بالخير ألقى عليهم التماسي
    • مسَّاه اللهُ بالخير: دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا
    • مسَّى به اللّيلُ: جاء مساء
    • مَسَّى العَامِلُ: وَعَدَ بِإِنْجَازِ أَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْ تَحْقِيقِهِ
  2. مَسَى : (فعل)
    • مَسَى مَسْياً
    • مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ
    • مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا
    • مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ
    • مَسَى الوَلَدُ :صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه
    • مَسَى الشيءَ: مسَحه يده
    • مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ
    • مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه
    • مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ
  3. أَمسَى : (فعل)
    • أمسى يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ
    • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
    • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
    • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
    • أَمْسى جارَهُ : أَعانَهُ بِشَيْءٍ
    • أَمْسَى فلانٌ: مَسَا
    • أمسى يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار أمسى الجوُّ حارًّا
  4. أَنماس : (اسم)
    • أَنماس : جمع نِمس


  5. نَمَّسَ : (فعل)
    • نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ فهو مُنَمِّسٌ
    • نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ
    • نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن
    • نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس
    • نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ
  6. نَمِس : (اسم)
    • نَمِس : فاعل من نَمِسَ
  7. نَمَس : (اسم)
    • مصدر نَمِسَ
    • نَمَسُ السَّمْنِ : فَسَادُهُ، أَيْ بِهِ نَتَانَةٌ نَمَسُ الطِّيبِ أو الدُّهْنِ
    • النَّمَسُ : ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَمِ
  8. نَمْس : (اسم)
    • نَمْس : مصدر نَمَسَ
  9. نُمْس : (اسم)
    • نُمْس : جمع أنمَس
  10. نِمس : (اسم)


    • الجمع : نُمُوسٌ ، و أَنماسٌ
    • النِّمْسُ : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْرُتْبَةِ الضَّوَارِي الْبَرِّيَّةِ، فَرْوُهُ أَحْمَرُ اللَّوْنِ فِي الظَّهْرِ، وَأَبْيَضُ فِي الصَّدْرِ، مُسْتَطِيلُ الْجِسْمِ وَالذَّنَبِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، يَصْطَادُ الأَفَاعِيَ وَالْجِرْذَانَ وَالْعَظَائِيَّاتِ
  11. مَساء: (اسم)
    • الجمع : أُمْسِيَةٌ
    • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
    • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
    • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
    • يعمل صباحَ مساءَ: في الصباح وفي المساء،
    • مَسَاء الخير: تحيَّة المساء
    • مَسَاءُ الخَيْرِ : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً
    • مَسَاءَ أَمْسٍ : البَارِحَةَ
  12. مُسَوٍّ: (اسم)
    • مُسَوٍّ : فاعل من سَوَّى
  13. مُسْوٍ: (اسم)
    • مُسْوٍ : فاعل من أَسْوَى
  14. مُساء: (اسم)
    • مُساء : اسم المفعول من أَسَاءَ
  15. اِمتَسَى: (فعل)
    • امْتَسَى : عَطِشَ
    • امْتَسَى ما عند فلان: أَخذه كلَّه
  16. مَسْو: (اسم)


    • مَسْو : مصدر مَسا
  17. مَسَاءٍ: (اسم)
    • مَسَاءٍ : جمع مَسَاءَةُ
  18. أَمَاسِيّ: (اسم)
    • أَمَاسِيّ : جمع أُمسيّة
  19. مُمسى: (اسم)
    • مصدر أَمْسَى
    • وَصَلَ إِلَى مُمْسَاهُ : إلَى مَكَانِهِ الَّذِي يُمْسَى فِيهِ
    • الْحَمْدُ للهِ مُمْسَانَا وَمُصْبَحُنَا : الشُّكْرُ للهِ مَسَاءً وَصَبَاحاً
    • اِسْتَقَرَّ الرَّاهِبُ فِي الْمُمْسَى : في الصَّوْمَعَةِ
  20. أَمْسَأَ: (فعل)
    • أَمْسَأَ بين القوم: حرّشَ وأَفسد
  21. مُمَسّى: (اسم)
    • مُمَسّى : اسم المفعول من مسَّى
  22. مُماساة: (اسم)


    • مُماساة : مصدر ماسَى
  23. متماسّ: (اسم)
    • متماسّ : فاعل من تَماسَّ
  24. الْحَمْدُ للهِ مُمْسَانَا وَمُصْبَحُنَا:
    • الشُّكْرُ للهِ مَسَاءً وَصَبَاحاً.
  25. اِسْتَقَرَّ الرَّاهِبُ فِي الْمُمْسَى:
    • في الصَّوْمَعَةِ.
,
  1. مَسَوْتُ
    • ـ مَسَوْتُ على الناقَةِ: إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ في حيائِها فَنَقَّيْتَه.
      ـ مَسا الحِمارُ: حَرَنَ.
      ـ مَساءُ وإِمْساءُ: ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ.
      ـ مُمْسَى: الإِمْساءُ، والاسْمُ: المُـسْيُ والمِـسْيُ. وأتَيْتُهُ مَساءَ أمْسٍ، ومُسْيَهُ ومِسْيَهُ وأُمْسِيَّتَهُ.
      ـ جاءَ مُسَيَّاناتٍ: مُغَيْرباناتٍ. وأتَى صَباحَ مَساءَ، ومَساءٍ، بالإِضافَةِ.
      ـ إذا تَطَيَّرُوا من أحَدٍ، قالوا: مَساءُ اللّهِ لا مَساؤُكَ.
      ـ مَسَّيْتُه تَمْسِيَةً: قُلْتُ له: كيفَ أمْسَيْتَ، أو مَسَّاكَ اللّهُ بالخَيْرِ.
      ـ امْتَسَى ما عِندَهُ: أَخَذَهُ كُلَّه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَسَاءٌ

    • جمع: أَمْسِيَةٌ. [م س و].
      1. :-حَلَّ الْمَسَاءُ :- : زَمَانٌ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْمَغْرِبِ، أَوْ وَقْتَ غُرُوبِ الشَّمْسِ وَزَوَالِهَا. :-مَا أَرْوَعَ الْمَسَاءَ أَنْ يَأْتِيَ الْمَسَاءُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ. (أ. عبد الغني).
      2. :-مَسَاءُ الخَيْرِ :- : لِيَكُنْ حُلُولُ بِدَايَةِ اللَّيْلِ خَيْراً.
      3. :-يَزُورُهُ صَبَاحَ مَسَاءَ :- : فِي أَوَّلِ النَّهَارِ وَفِي آخِرِهِ، مَبْنِيَّتَيْنِ عَلَى الفَتْحِ، أَيْ صَبَاحاً وَمَسَاءً.
      4. :-مَسَاءَ أَمْسٍ :- : البَارِحَةَ.

    المعجم: الغني

  3. مَساء
    • مساء - ج، أمسية
      1- مساء : زمان ما بين الظهر إلى المغرب، أو وقت زوال الشمس وغروبها. 2- مساء : «هو يزورنا صباح مساء» مبنيتين على الفتح : أي صباحا ومساء.

    المعجم: الرائد

  4. مُمْسىً
    • [م س و]. (مصدر أَمْسَى).
      1. :-وَصَلَ إِلَى مُمْسَاهُ :- : إلَى مَكَانِهِ الَّذِي يُمْسَى فِيهِ.
      2. :-الْحَمْدُ للهِ مُمْسَانَا وَمُصْبَحُنَا :- : الشُّكْرُ للهِ مَسَاءً وَصَبَاحاً.
      3. :-اِسْتَقَرَّ الرَّاهِبُ فِي الْمُمْسَى :- : في الصَّوْمَعَةِ.

    المعجم: الغني

  5. مَساء
    • مَساء :-
      جمع أَمْسِيَة: زمانٌ وقتُه من بعد الظُّهر إلى المغرب أو إلى نصف اللَّيل، ما يقابل الصَّباح :-قابلته مساءَ أمسِ: أمس عند المساء، - يعمل صباحَ مساءَ: في الصباح وفي المساء، - نشرة مسائيّة:-
      مَسَاء الخير: تحيَّة المساء.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. إِمتَسَى
    • إمتسى - امتساء
      1- إمتسى : عطش. 2- إمتسى : ما عنده : أخذه كله.

    المعجم: الرائد

  7. أَمْسَأ
    • أمسأ - إمساء
      1-أمسأ بين القوم : أفسد بينهم

    المعجم: الرائد

  8. أَمْسَأَ
    • أَمْسَأَ بين القوم: حرّشَ وأَفسد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. امْتَسَى
    • امْتَسَى : عَطِشَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. امْتَسَى
    • امْتَسَى ما عند فلان: أَخذه كلَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مُمسى
    • ممسى
      1- مصدر أمسى. 2- مكان يمسى فيه. 3- صومعة الراهب لأنه يمسي فيها.

    المعجم: الرائد

  12. أمسّه النّار
    • جعله يلمسها :-أمسَّ وجهَه الماءَ.

    المعجم: عربي عامة

  13. أمسّه شكواه
    • شكاها إليه.

    المعجم: عربي عامة

  14. مسا
    • "مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته.
      الجوهري: المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط، يقال: يَمْسِيه؛ قال رؤبة:يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ؟

      ‏قال ابن بري: صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله: إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله« في مسماس» ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم.
      وعبارة القاموس هناك: والمسماس، بالكسر، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له.) والمسْماسُ: اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه؛ قال ذو الرمة: مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي: يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن.
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك.
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها.
      والمَسْيُ: لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة، يقال: مَسَيْتُها ومَسَوْتُها.
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد، وفي موضع آخر: اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له؛ وقال اللحياني: هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك.
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ.
      والمَساء: ضد الصَّباح.
      والإِمْساء: نَقِيض الإِصْباح.
      قال سيبويه:، قالوا الصَّباح والمَساء كما، قالوا البياض والسواد.
      ولقيته صباحَ مَساءَ: مبني، وصَباحَ مَساءٍ: مضاف؛ حكاه سيبويه، والجمع أَمْسِية؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال اللحياني: يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك، وإن شئت نصبت.
      والمُسْيُ والمِسْيُ: كالمَساء.
      والمُسْيُ: من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ.
      والمُمْسى: كالمُصْبَح، وأَمْسَينا مُمْسًى؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا،بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً؛ قال امرؤ القيس يصف جارية: تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها، والاسم المُسْيُ والصُّبْح؛ قال الأَضبط‎ ‎بن‎ قريع السعدي: لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال: أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ، بالضم، والكسر لغة.
      وأَتَيته مُسَيّاناً، وهو تصغير مَساء، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم.
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله« أتيته مسي أمس» كذا ضبط في الأصل.) أَي أَمْسِ عند المَساء.
      ابن سيده: أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر، ولا يستعمل إِلا ظرفاً.
      والمَساء: بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب، وقال بعضهم إِلى نصف الليل.
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء.
      ومَسَّيْتُ فلاناً: قلت له كيف أَمْسَيْتَ.
      وأَمْسَيْنا نحن: صِرْنا في وقت المَساءِ؛

      وقوله: حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن؛ قال ابن جني: وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو، صحَّحها كما يجب في الجيم،ولذلك، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ.
      وقال أَبو عمرو: لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس: أُداوِرُها كيْما تَلِينَ، وإِنَّني لأَلْقى، على العِلاَّتِ منها، التَّماسِيا

      ويقال: مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته؛ قال ذو الرمة: يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها،وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي: أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء.
      وقال أَبو زيد: رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق.
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏سَخِرَ منه، وساماهُ إِذا فاخَره.
      ورجل ماسٍ، على مثال ماشٍ: لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله.
      وقال أَبو عبيد: رجل ماسٌ على مثال مالٍ، وهو خطأٌ.
      ويقال: ما أَمْساهُ، قال الأَزهري: كأَنه مقلوب كما، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ، قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً، وهو مهموز في الأَصل.
      ويقال: رجل ماسٌ أَي خفيفٌ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مسس
    • "مَسِسْتُه، بالكسر، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً: لَمَسْتُه، هذه اللغة الفصيحة، ومَسَسْتُه، بالفتح، أَمُسُّه، بالضم، لغة، وقال سيبويه: وقالوا مِسْتُ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما، قالوا خِفْتُ، وهذا النحو شاذ، قال: والأَصل في هذا عربي كثير، قال: وأَمَّا الذين، قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست، الجوهري: وربما، قالوا مِسْتُ الشيء، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم.
      وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها؛ هكذا روي، وهي لغة في مَسْتُها؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة، وهو مثل قوله تعالى: فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون، يكسر ويفتح، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف؛

      وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ: مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ،حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه.
      والمَسِيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم نجد مَسّاً من النَّصَب؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب.
      والمَسُّ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك.
      قال اللَّه تعالى: وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ، وقرئ: من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ، قال أَحمد بن يحيى: اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ، وقال: لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف: يَمْسَسْنِي بَشَرٌ، فكل شيء من هذا الكتاب، فهو فعل الرجل في باب الغشيان.
      وفي حديث فتح خيبر: فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه.
      وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة: فأَتيته بها فقال: مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا.
      ويقال: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه؛ يقال: به مَسٌّ من جنون.
      وقوله تعالى: ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج.
      وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً: لَقِيَه بذاته.
      وتَمَاسَّ الجِرْمانِ: مَسَّ أَحدُهما الآخر.
      وحكى ابن جني: أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى، وخص بعض أَهل اللغة: فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ: يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن، من تذكرة أَبي عليّ.
      ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة.
      وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة.
      ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ.
      والمَسُّ: الجُنون.
      ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون.
      ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ.
      وفي التنزيل العزيز: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ؛ المَسُّ: الجنون، قال أَبو عمرو: الماسُوسُ (* قوله «الماسوس» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس بالهمز.
      وقوله المدلس هكذا بالأصل، وفي شرح القاموس والمالوس.) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون.
      وماءٌ مَسُوسٌ: تََناولته الأَيدي، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد، وقيل: هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني: لوْ كُنْتَ ماءً، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا،مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل.
      قال شمر: سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال: ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها.
      والمَسُوس: الماء العذب الصافي.
      ابن الأَعرابي: كل ما شفى الغَلِيلَ، فهو مَسُوسٌ،لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ.
      الجوهري: المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح.
      وريقة مَسُوسٌ؛ عن ابن الأَعرابي: تذهب بالعطش؛

      وأَنشد: يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ،إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة: كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها.
      والمَسُوسُ: التِّرْياقُ؛ قال كثيِّر: فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ: زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته، وكذلك الجمع.
      ومَسَّ المرأَة وماسَّها: أَتاها.
      ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني.
      ولا مِساس أَي لا مُماسَّة، وقد قرئ بهما.
      وروي عن الفراء: إِنه لَحَسَنُ المَسّ.
      والمَسِيس: جماع الرجلِ المرأَةَ.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس؛ قرئ لا مَساسَ، بفتح السين، منصوباً على التَّبْرِئَة، قال: ويجوز لا مَساسِ، مبني على الكسر، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك، وبنيت مَساسِ (* قوله «وبنيت مساس إلخ» كذا بالأصل.) على الكسر وأَصلها الفتح، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين.
      الجوهري: أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس، ويكنى بالمساس عن الجماع.
      والمُماسَّةُ: كناية عن المباضَعَة، وكذلك التَّمَاس؛ قال تعالى: من قبل أَن يَتَماسَّا.
      وفي الحديث: فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها؛ يريد أَنه لم يجامعها.
      وفي حديث أُم زرع: زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ.
      قال الليث: لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً.
      وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه.
      أَبو عمرو: الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة.غيره:والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ.
      والمِسُّ: النُّحاس؛ قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي هو أم لا.
      والمَسْمَسَة والمَسْماسُ: اختلاط الأَمر واشتباهه؛ قال رؤبة: إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس،فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه، قال الأَزهري: هذا غلط، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب؛ يقال: مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء؛ وأَما قول الشاعر: أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ، فحذف إِحدى السينين، فافهم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أمس
    • "أَمْسِ: من ظروف الزمان مبني على الكسر إِلا أَن ينكر أَو يعرَّف،وربما بني على الفتح، والنسبة إِليه إِمسيٌّ، على غير قياس.
      قال ابن جني: امتنعوا من إِظهار الحرف الذي يعرَّف به أَمْسِ حتى اضطروا بذلك إِلى بنائه لتضمنه معناه، ولو أَظهروا ذلك الحرف فقالوا مَضَى الأَمسُ بما فيه لما كان خُلْفاً ولا خطأً؛ فأَما قول نُصيب: وإِني وَقَفْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِكَ، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُبُ فإِن ابن الأَعرابي، قال: روي الأَمْسِ والأَمْسَ جرّاً ونصباً، فمن جره فعلى الباب فيه وجعل اللام مع الجر زائدة، واللام المُعَرَّفة له مرادة فيه وهو نائب عنها ومُضَمن لها، فكذلك قوله والأَمس هذه اللام زائدة فيه، والمعرفة له مرادة فيه محذوفة عنه، يدل على ذلك بناؤه على الكسر وهو في موضع نصب، كما يكون مبنيّاً إِذا لم تظهر اللام في لفظه، وأَما من، قال والأَمْسَ فإِنه لم يضمنه معنى اللام فيبنيه، لكنه عرَّفه كما عرَّف اليوم بها، وليست هذه اللام في قول من، قال والأَمسَ فنصب هي تلك اللام التي في قول من، قال والأَمْسِ فجرّ، تلك لا تظهر أَبداً لأَنها في تلك اللغة لم تستعمل مُظْهَرَة، أَلا ترى أَن من ينصب غير من يجرّ؟ فكل منهما لغة وقياسهما على ما نطق به منهما لا تُداخِلُ أُخْتَها ولا نسبة في ذلك بينها وبينها.
      الكسائي: العرب تقول: كَلَّمتك أَمْسِ وأَعجبني أَمْسِ يا هذا، وتقول في النكرة: أَعجبني أَمْسِ وأَمْسٌ آخر، فإِذا أَضفته أَو نكرته أَو أَدخلت عليه الأَلف والسلام للتعريف أَجريته بالإِعراب، تقول: كان أَمْسُنا طيباً ورأَيت أَمسَنا المبارك ومررت بأَمسِنا المبارك، ويقال: مضى الأَمسُ بما فيه؛ قال الفراء: ومن العرب من يخفض الأَمْس وإِن أَدخل عليه الأَلف واللام، كقوله: وإِني قَعَدْتُ اليومَ والأَمْسِ قبله وقال أَبو سعيد: تقول جاءَني أَمْسِ فإِذا نسبت شيئاً إِليه كسرت الهمزة، قلت إِمْسِيٌّ على غير قياس؛ قال العجاج: وجَفَّ عنه العَرَقُ الإِمْسيُّ وقال العجاج: كأَنَّ إِمْسِيّاً به من أَمْسِ،يَصْفَرُّ لليُبْسِ اصْفِرارَ الوَرْسِ الجوهري: أَمْسِ اسم حُرِّك آخره لالتقاء الساكنين، واختلفت العرب فيه فأَكثرهم يبنيه على الكسر معرفة، ومنهم من يعربه معرفة، وكلهم يعربه إِذا أَدخل عليه الأَلف واللام أَو صيره نكرة أَو أَضافه.غيره:ابن السكيت: تقول ما رأَيته مُذْ أَمسِ، فإِن لم تره يوماً قبل ذلك قلت: ما رأَيته مذ أَوَّلَ من أَمْسِ، فإِن لم تره يومين قبل ذلك قلت: ما رأَيته مُذ أَوَّلَ من أَوَّلَ من أَمْسِ.
      قال ابن الأَنباري: أَدخل اللام والأَلف على أَمس وتركه على كسره لأَن أَصل أَمس عندنا من الإِمساء فسمي الوقت بالأَمر ولم يغير لفظه؛ من ذلك قول الفرزدق: ما أَنْتَ بالحَكَمِ التُرْضى حُكومَتُهُ،ولا الأَصيلِ ولا ذي الرأْي والجَدَلِ فأَدخل الأَلف واللام على تُرْضى، وهو فعل مستقبل على جهة الاختصاص بالحكاية؛

      وأَنشد الفراء: أَخفن أَطناني إِن شكين، وإِنني لفي شُغْلٍ عن دَحْليَ اليَتَتَبَّعُ (* قوله «أخفن أطناني إلخ» كذا بالأصل هنا وفي مادة تبع.) فأَدخل الأَلف واللام على يتتبع، وهو فعل مستقبل لما وصفنا.
      وقال ابن كيسان في أَمْس: يقولون إِذا نكروه كل يوم يصير أَمْساً، وكل أَمسٍ مضى فلن يعود، ومضى أَمْسٌ من الأُموس.
      وقال البصريون: إِنما لم يتمكن أَمْسِ في الإِعراب لأَنه ضارع الفعل الماضي وليس بمعرب؛ وقال الفراء: إِنما كُسِرَتْ لأَن السين طبعها الكسر، وقال الكسائي: أَصلها الفعل أُحذ من قولك أَمْسِ بخير ثم سمي به، وقال أَبو الهيثم: السين لا يلفظ بها إِلا من كسر الفم ما بين الثنية إِلى الضرس وكسرت لأَن مخرجها مكسور في قول الفراء؛

      وأَنشد: وقافيةٍ بين الثَّنِيَّة والضِّرْسِ وقال ابن بزرج:، قال عُرامٌ ما رأَيته مُذ أَمسِ الأَحْدَثِ، وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ، وقال بِجادٌ: عهدي به أَمْسَ الأَحْدَثَ، وأَتاني أَمْسِ الأَحْدَثَ، قال: ويقال ما رأَيته قبل أَمْسِ بيوم؛ يريد من أَولَ من أَمْسِ، وما رأَيته قبل البارحة بليلة.
      قال الجوهري:، قال سيبويه وقد جاء في ضرورة الشعر مذ أَمْسَ بالفتح؛

      وأَنشد: لقد رأَيتُ عَجَباً، مُذْ أَمْسا،عَجائزاً مِثْلَ السَّعالي خَمْسا يأْكُلْنَ في رَحْلِهنَّ هَمْسا،لا تَرك اللَّهُ لهنَّ ضِرْس؟

      ‏قال ابن بري: اعلم أَن أَمْسِ مبنية على الكسر عند أَهل الحجاز وبنو تميم يوافقونهم في بنائها على الكسر في حال النصب والجرّ، فإِذا جاءَت أَمس في موضع رفع أَعربوها فقالوا: ذهب أَمسُ بما فيه، وأَهل الحجاز يقولون: ذهب أَمسِ بما فيه لأَنها مبنية لتضمنها لام التعريف والكسرة فيها لالتقاء الساكنين، وأَما بنو تميم فيجعلونها في الرفع معدولة عن الأَلف واللام فلا تصرف للتعريف والعدل، كما لا يصرف سَحَر إِذا أَردت به وقتاً بعينه للتعريف والعدل؛ وشاهد قول أَهل الحجاز في بنائها على الكسر وهي في موضع رفع قول أُسْقُف نَجْران: مَنَعَ البَقاءَ تَقَلُّبُ الشَّمْسِ،وطُلوعُها من حيثُ لا تُمْسِي اليَوْمَ أَجْهَلُ ما يَجيءُ به،ومَضى بِفَصْلِ قَضائه أَمْسِ فعلى هذا تقول: ما رأَيته مُذْ أَمْسِ في لغة الحجاز، جَعَلْتَ مذ اسماً أَو حرفاً، فإِن جعلت مذ اسماً رفعت في قول بني تميم فقلت: ما رأَيته مُذ أَمْسُ، وإِن جعلت مذ حرفاً وافق بنو تميم أَهل الحجاز في بنائها على الكسر فقالوا: ما رأَيته مُذ أَمسِ؛ وعلى ذلك قول الراجز يصف إِبلاً: ما زالَ ذا هزيزَها مُذْ أَمْسِ،صافِحةً خُدُودَها للشَّمْسِ فمذ ههنا حرف خفض على مذهب بني تميم، وأَما على مذهب أَهل الحجاز فيجوز أَن يكون مذ اسماً ويجوز أَن يكون حرفاً.
      وذكر سيبويه أَن من العرب من يجعل أَمس معدولة في موضع الجر بعد مذ خاصة، يشبهونها بمذ إِذا رفعت في قولك ما رأَيته مذ أَمْسُ، ولما كانت أَمس معربة بعد مذ التي هي اسم، كانت أَيضاً معربة مع مذ التي هي حرف لأَنها بمعناها، قال: فبان لك بهذا غلط من يقول إن أَمس في قوله: لقد رأَيت عجبا مذ أَمسا مبنية على الفتح بل هي معربة، والفتحة فيها كالفتحة في قولك مررت بأَحمد؛ وشاهد بناء أَمس إِذا كانت في موضع نصب قول زياد الأَعجم: رأَيتُكَ أَمْسَ خَيْرَ بني مَعَدٍّ،وأَنت اليومَ خَيْرٌ منك أَمْسِ وشاهد بنائها وهي في موضع الجر وقول عمرو بن الشَّريد: ولقدْ قَتَلْتُكُمُ ثُناءَ ومَوْحَداً،وتَرَكْتُ مُرَّةَ مِثْلَ أَمْسِ المُدْبِرِ وكذا قول الآخر: وأَبي الذي تَرَكَ المُلوك وجَمْعَهُمْ،بِصُهابَ، هامِدَةً كأَمْسِ الدَّابِر؟

      ‏قال: واعلم أَنك إِذا نكرت أَمس أَو عرَّفتها بالأَلف واللام أَو أَضفتها أَعربتها فتقول في التنكير: كلُّ غَدٍ صائرٌ أَمْساً، وتقول في الإِضافة ومع لام التعريف: كان أَمْسُنا طَيِّباً وكان الأَمْسُ طيباً؛ وشاهده قول نُصَيْب: وإِني حُبِسْتُ اليومَ والأَمْسِ قَبْلَه ببابِك، حتى كادَتِ الشمسُ تَغْرُب (* ذكر هذا البيت في صفحة ؟؟ وفيه: وإِني وقفت بدلاً من: وإني حبست.
      وهو في الأغاني: وإني نَوَيْتُ.؟

      ‏قال: وكذلك لو جمعته لأعربته كقول الآخر: مَرَّتْ بنا أَوَّلَ من أُمُوسِ،تَمِيسُ فينا مِشْيَةَ العَرُوس؟

      ‏قال الجوهري: ولا يصغر أَمس كما لا يصغر غَدٌ والبارحة وكيف وأَين ومتى وأَيّ وما وعند وأَسماء الشهور والأُسبوع غير الجمعة.
      قال ابن بري: الذي حكاه الجوهري في هذا صحيح إِلا قوله غير الجمعة لأَن الجمعة عند سيبويه مثل سائر أَيام الأُسبوع لا يجوز أَن يصغر، وإِنما امتنع تصغير أَيام الأُسبوع عند النحويين لأَن المصغر إنما يكون صغيراً بالإِضافة إِلى ما له مثل اسمه كبيراً،وأيام الأُسبوع متساوية لا معنى فيها للتصغير، وكذلك غد والبارحة وأَسماء الشهور مثل المحرّم وصفر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. مسأ
    • "مَسَأَ يَمْسَأُ مَسْأً ومُسُوءًا: مَجَنَ، والماسِئُ: الماجِنُ.
      ومَسْءُ الطريقِ: وَسَطُه.
      ومَسَأَ مَسْأً: مَرَنَ على الشيءِ.
      ومَسَأَ: أَبْطَأَ.
      ومَسَأَ بينهم مَسْأً ومُسُوءاً: حَرَّش.
      أَبو عبيد عن الأَصمعي: الماسُ، خفيف غير مهموز، وهو الذي لا يلتفِتُ إِلى مَوْعِظةِ أَحد، ولا يَقبل قَوْلَه.
      يقال: رجل ماسٌ، وما أَمْساهُ.
      قال أَبو منصور: كأَنه مقلوب، كما، قالوا هارٌ وهارٍ وهائرٌ.
      قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِئاً، وهو مهموز في الأَصل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. مسَّى
    • مسَّى / مسَّى بـ يمسِّي ، مَسِّ ، تمسيةً ، فهو مُمَسٍّ ، والمفعول مُمَسًّى :-
      • مسَّى الشَّخْصَ قال له: كيف أمسيت؟، أو مساء الخير، أو مسَّاك اللهُ بالخير :-ألقى عليهم التماسي:-
      • مسَّاه اللهُ بالخير: دعاء له بأن يكون مساؤه خيرًا.
      • مسَّى به اللّيلُ: جاء مساء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. المَسَاءُ
    • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح.
      و المَسَاءُ زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل. والجمع : أُمْسِيَةٌ.
      يقال: أَتيتُه مساء أَمْسِ: أَمس عند المساءِ .
      ويقولون إِذا تطيَّروا من الإِنسان أو غَيرهِ مَسَاءُ اللهِ لا مَساؤك[وإن شئت نصبْتَ].
      ويقال: رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ.
      وَسَطَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أُمسية
    • أمسية - ج، أماسي
      1- أمسية : آخر النهار، مساء. 2- أمسية : «أمسية فنية أو شعرية» : حفلة تقام في المساء يستمع فيها إلى الأغاني والموسيقى أو إلى تلاوة من الشعر.

    المعجم: الرائد

  21. مَسا
    • مسا - يمسو ، مسوا
      1- مسا الحمار : حرن، وقف ولم ينقد. 2- مسا : وعد بأمر ثم أبطأ عن تحقيقه.

    المعجم: الرائد

  22. أساءَ
    • أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء (للمتعدِّي) :-
      • أساء الشَّخصُ أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ :- {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا} .
      • أساء الشَّيءَ: أفسده، لم يُحسن عمله :-أساء استعمالَ السِّكِّين فجُرح، - أساء معاملةَ الأطفال، - أساء تقديرَ/ تقييمَ النَّتائج، - أساء سمعًا فأساء إجابة [مثل] :-
      • أساء التَّصرُّفَ/ أساء التَّعبيرَ/ أساء الفهمَ: أخطأه ولم يُحسِنْه، - أساء الظَّن فيه/ أساء الظَّن به: شكّ فيه.
      • أساءه الخبرُ: ساءَه؛ ضايقه.
      • أساء إليه: ألحق به أذىً أو ضررًا أو إهانةً، سبَّب له عدم الرِّضا، خدش مشاعرَه :-أساء إلى من أحسن إليه، - أساء إلى جاره، - غفَر لمن أساء إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أسوى
    • أسوى يُسْوي ، أَسْوِ ، إسواءً ، فهو مُسْوٍ ، والمفعول مُسْوًى (للمتعدِّي) :-
      • أسوى الشَّخصُ
      1 - استقام واعتدل.
      2 - استقام أمرُه :-أسوى الشَّابّ بعد مجون وطيش.
      • أسوى الشَّيءَ: سَوَّاه، قوَّمه وعدَّله.
      • أسواه بالآخر: ساواه به، عادله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. سوَّى
    • سوَّى يسوِّي ، سَوِّ ، تسويةً ، فهو مُسَوٍّ ، والمفعول مُسَوًّى (للمتعدِّي) :-
      • سوَّى بينهما ساوى؛ جعلهما متعادلين :-سوّى بين أخوين.
      • سَوَّاهُ: قوّمه وعدّله، جعله سوِيًّا لا عِوَج فيه :-سوَّى أطرافَ السِّجَّادة بقدميه، - سوّى سلوكَه، - {الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ} .
      • سوَّى الطَّعامَ: أنضجهُ.
      • سوَّى الأرضَ: مهَّدها، جعلها منبسطةً :-سوَّى الطَّريقَ.
      • سوَّى المشكلةَ: اتّفَقَ على حلِّها :-سوّى حسابَه معه، - سوّى الخلافات بين الدَّولتين: أصلح العلاقات بينهما وأعادها إلى طبيعتها.
      • سوَّى سريرَهُ: رتّبَه، ونظَّمَه :-سوّى ملابسَه، - سوّى قطعَ الخشب في صفٍّ واحد.
      • سوَّى الشَّيءَ:
      1 - أتمّه :- {فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي} .
      2 - هدمه وساواه بالأرض :- {فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا} .
      • سوَّى الشَّيءَ بالشَّيءِ:
      1 - جعله مثلَه سواء، فكانا مثلين :-سوَّى البناءَ بالأرض: هدَمَهُ.
      2 - شبَّهه به :-سوَّى الجنديَّ بالأسد.
      • سوَّى به الأرضَ: أهلكه فيها، أماته ودفنه فيها :- {يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تماسَّ
    • تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ :-
      • تماسَّ الجسمان تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ :-تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة.
      • تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ :- {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نمسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَسٌ** - [ن م س]. (مص. نَمِسَ). "نَمَسُ السَّمْنِ" : فَسَادُهُ، أَيْ بِهِ نَتَانَةٌ. "نَمَسُ الطِّيبِ أو الدُّهْنِ".
معجم الغني
**نَمَّسَ** - [ن م س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَّسَ**،** يُنَمِّسُ**، مص. تَنْمِيسٌ. 1. "نَمَّسَ الشَّعْرُ" : أَصَابَهُ دُهْنٌ فَتَشَعَّثَ وَتَوَسَّخَ. 2. "نَمَّسَ السَّمْنُ" : فَسَدَ، أَنْتَنَ. 3. "نَمَّسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : لَبَّسَهُ، خَلَطَهُ. 4. "نَمَّسَ العَرَقُ الجِسْمَ": بَلَّلَهُ.
معجم الغني
**نَمَسَ** - [ن م س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** نَمَسَ**،** يَنْمِسُ**، مص. نَمْسٌ. 1. "نَمَسَ السِّرَّ" : كَتَمَهُ. 2. "نَمَسَ رَفِيقَهُ" : سَارَّهُ. 3. "نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَفْسَدَ.
معجم الغني
**نَمِسَ** - [ن م س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَمِسَ**،** يَنْمَسُ**، مص. نَمَسٌ. 1. "نَمِسَ السَّمْنُ" : فَسَدَ. "نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ". 2. "نَمِسَ بِهِ" : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ.
معجم الغني
**نِمْسٌ** - ج:** نُمُوسٌ**. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِـنْرُتْبَةِ الضَّوَارِي الْبَرِّيَّةِ، فَرْوُهُ أَحْمَرُ اللَّوْنِ فِي الظَّهْرِ، وَأَبْيَضُ فِي الصَّدْرِ، مُسْتَطِيلُ الْجِسْمِ وَالذَّنَبِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، يَصْطَادُ الأَفَاعِيَ وَالْجِرْذَانَ وَالْعَظَائِيَّاتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناموس [ مفرد ] : ج نواميس : قانون أو شريعة نواميس الطبيعة - ناموس الجاذبية - ما يعرف القاموس من الناموس . • الناموس : من أسماء جبريل عليه السلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناموسة [ مفرد ] : ج ناموس : بعوضة صغيرة أرقته ناموسة - تبيد بعض المواد الكيمياوية الناموس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناموسية [ مفرد ] : نسيج رقيق يوضع على السرير ونحوه وقاية من الذباب والناموس جعلت الأم على فراش طفلها ناموسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمس [ جمع ] : جج نموس وأنماس : ( حن ) جنس حيوانات من الثدييات اللواحم من الفصيلة الزبادية ، في حجم القط الأهلي ، قصير القوائم ، حاد الأظافر طويل الذيل ، أغبر اللون ، رأسه صغير مخروطي الشكل وأذناه صغيرتان مستديرتان وعيناه حمراوان ، يقطن المناطق الحارة ، قوته الأفاعي والجرذان .
المعجم الوسيط
السّرَّ ـِ نَمْساً: كتَمَه. وـ فلاناً: سارّه.( نَمِسَ ) السَّمْنُ والطِّيب ونحوهُما ـَ نَمَساً: فَسَد. وـ بفلان: نمّ به. فهو نَمِس.( أنْمَسَ ) بين القوم: أفسد وأغرى.( نَامَسَ ) الصَّائد: دخل البيت الذي يستتر فيه للصَّيْد.( نَمَّسَ ) الشَّعْرُ: أصابه دُهْن فتوسَّخ. وـ السَّمْنُ والجُبْن ونحوهما: أخذ يَفْسُد ويُنتِن. فهو مُنَمِّس. وـ عليه الأمر: لبَّسَه عليه ودلَّس. وـ العَرَقُ الجَسَدَ: بلَّلَه.( انَّمَسَ ) فلانٌ انِّمَاساً: استَتَرَ. وـ في الشيء: دخل.( تَنَمَّسَ ) الصّائدُ: اتَّخذ بيتاً يستتر فيه للصَّيْد. وـ الأمر: تلبّس.( الأنْمَس ): الأكْدَر. وهي نَمْسَاء. ( ج ) نُمْس.( النَّامُوس ): صاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيره على باطن أمره. وـ جبريل. وـ الوصيّ. وـ القانون أو الشَّريعة. ( مو ). وـ الحاذِق. وـ بيت الصائد يستتر فيه عن الصَّيْد. وـ بيت الرَّاهب. وـ مأوى الأسد. ( ج ) نَوَامِيس.( النَّامُوسَة ): عِرِّيسَة الأسد. وـ البعوضة الصغيرة. ( ج ) ناموس.( النَّامُوسِيّة ): كِلّة رقيقة ذات خروق صغيرة تُتَّخَذ للوقاية من النّاموس. ( مج ).( النِّمْس ): جنس حيوان من الثدييّات اللواحم والفصيلة الزباديّة، فيه أنواع كالمصريّ والهنديّ والأشعل. ( ج ) نُمُوس، وأنماس.( النَّمَس ): ريح اللَّبَن أو الدَّسَم.( النَّمَسَة ): الرَّائحة المنتنة. يقال للشيء المُنْتِن ذي الرائحة: فيه نَمَسَة.
مختار الصحاح
ن م س : نَامُوسُ الرجل صاحب سِره الذي يُطلِعه على باطِن أمره ويخصه بما يستره عن غيره وأهل الكتاب يُسمون جبريل عليه السلام النَّامُوس والنَّامُوسُ أيضا ما يُنَمِّسُ به الرجل من باب الاحتيال قلت لم أجد فيما عِندي من أصول اللغة التَّنَمُّسَ ولا التَّنْمِيسَ بالمعنى الذي قصده و النِّمْسُ بالكسر دوبية عريضة كأنها قطعة قديد تكون بأرض مصر تقتل الثُعبان وقد نَمِسَ السَّمْن أي فسَدَ وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
ناموسُ الرجل: صاحبُ سرِّه الذي يطلعه على باطن أمره ويخصُّه بما يستره عن غيره. وأهل الكتاب يسمّون جبريل عليه السلام: الناموس. والناموسُ:قُتْرَةُ الصائد. ونَمَسْتُ السر أَنْمُسُهُ نَمْساً: كتمته. ونَمَسْتُ الرجل ونامَسْتُهُ، إذا ساررته. قال الكميت: قال الأصمعيّ: نَمَيْتُ الحديث مخفَّفاً نَمْياً، إذا بلَّغته على وجه الإصلاح والخير، وأصله الرفع. ونَمَّيْتُ الحديث تَنْمِيَةً، إذا بلَّغته على وجه النميمة والإفساد. ونَمَّيْتُ النار تَنْمِيَةً، إذا ألقيتَ عليها حطباً وذكَّيتها به. ونَمى الخِضابُ والسعرُ: ارتفع وغلا، فهو يَنْمي. وتقول: رَميت الصيدَ فأَنْمَيْتُهُ، إذا غابَ عنك ثمَّ مات. وفي الحديث: "كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ". والنامي: الناجي. قال التغلبي: وقافيةٍ كأنَّ الـسُـمَّ فـيهـا   وليسَ سَلِيمها أبداً بِنـامـي صرفتُ بها لسانَ القومِ عنكم   فخرَّتْ للسنابك والحَوامـي
تاج العروس

هل مِن سبيلٍ إلى الظَّهْرانِ من حَلَبٍ ... ونَشْوَةٍ بين ذاكَ الوَرْدِ والآسِ بنمس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بِنِمْسَوَيْه بكسر المُوَحَّدةِ والنونِ وضمِّ السينِ ثمّ فتحِ الواو : قريةٌ بمِصر وهي التي اشتهرَتْ الآن ببَني سُوَيْف ومنها الإمامُ شَمْسُ الدِّين مُحَمَّد بن عبدِ الكافي بنِ عَبْد الله الأنصاريِّ العباديّ البِنِمْساوِيّ الشافعيُّ حدَّثَ وأبوه وجدُّه وولَدُه مات بمِصر سنة 852 سَمِعَ عليه الحافظُ السَّخَاويُّ وغيرُه

تاج العروس

النَّامُوسُ : صاحب السِّرِّ أَي سِرِّ المَلك وعَمَّه ابنُ سِيدَه وقال أَبو عُبَيْدٍ : هو الرجُلُ المُطَّلعُ عَلَى باطِنِ أَمْرِكَ المَخْصُوصُ بما تَسْتُرُه مِن غيرِه . أَو هو صاحِبُ سِرِّ الخَيْرِ كما أَنّ الجَاسُوسَ صاحبُ سِرِّ الشَّرِّ . وأَهْلُ الكِتابِ يُسَمُّون جِبْرِيلَ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : النّامُوسَ الأَكْبَرَ هو المُرَادُ في حَدِيثِ المَبْعَثِ في قولِ وَرَقَةَ لأَنَّ اللهَ تَعَالَى خَصَّه بالوَحْيِ والغَيْبِ الَّذي لا يَطَّلِع عليهِمَا غيرُه . والنّامُوسُ : الحَاذِقُ الفَطِنُ . والنّامُوسُ : مَنْ يَلْطُفُ مَدْخَلُه في الأُمُورِ بِلُطْفِ إحْتِيَالٍ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ . والنّامُوسُ : قُتْرةُ الصَّائِدِ الّذِي يَكْمُن فيها للصَّيْدِ قال أَوْسُ بنُ حَجرٍ :

فلاَقَى عَلَيْها مِن صُبَاحَ مَدَمِّراً ... لِنامُوسِه مِنَ الصَّفِيح سَقَائِفُ قال ابنُ سِيدَه : وقد يُهْمَزُ قال : ولا أَدْرِي مَا وَجْهُ ذلك . وقد نَامَسَ الصّائِدُ إِذا دَخَلَهَا وهو مُنَامِسٌ . والنَّامُوسُ : الشَّرَكُ لأَنّه يُوَارَى تَحْتَ الأَرْضِ قال الرَّاجِزُ يَصِفُ رِكَابَ الإِبِلِ :

" يَخْرُجْنَ مِنْ مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ

" تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطَا المُنَمِّسِ أَي يَخْرُجْنَ مِن بَلَدٍ مُشْتَبِهِ الأَعْلامِ يَشْتَبِه على مَنْ يَسْلُكُه كما يَشْتَبِه علَى القَطَا أَمْرُ الشَّرَكِ الَّذِي يُنْصَبُ له . والنّامُوسُ : النَّمَّامُ كالنِّمَّاسِ كشَدَّادٍ وقد نَمَسَ إِذا نَمَّ . والنَّامُوسُ : مَا تُنُمِّسَ بِه وعِبَارَةُ الصّحاح : ما يُنَمِّسُ به الرَّجُلُ مِن الإحْتِيَالِ . والنَّامُوسُ : عِرِّيسَةُ الأَسَدِ شُبِّه بمَكْمَنِ الصّائِدِ وقد جاءَ في حَدِيثِ سَعْدٍ : أَسَدٌ في نامُوسِه كالنَّامُوسَةِ . والنِّمْسُ بالكَسْر : دُوَيْبَّةٌ عَرِيضَةٌ كَأَنَّهَا قِطْعَةُ قَدِيدٍ تكون بِمِصْرَ ونَوَاحِيها وهي من أَخْبَث السِّبَاعِ قال ابنُ قُتَيْبَةَ : تَقْتُل الثُّعْبَانَ يَتَّخِذُها النَّاظرُ إِذا إشْتَدَّ خَوفُه مِن الثَّعابِينِ لأَنَّها تَتَعَرَّضُ لهَا تَتَضَاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتَّى كأَنَّهَا قِطْعَةُ حَبْلٍ فإذا انْطَوَى عَلَيْهَا زَفَرتْ وأَخَذَتْ بنَفَسِهَا فإنتَفَخ جَوفُها فَيَتَقَطَّعُ الثُّعْبَانُ . والجَمْعُ : أَنْمَاسٌ ويُقَال : فِي النّاسِ أَنْمَاسٌ وقال ابنُ قُتَيْبَةَ : النِّمْسُ : ابنُ عِرْسٍ وقال المُفَضَّلُ بنُ سَلَمَةَ : هو الظَّرِبانُ والَّذِي يَظْهَرُ من مَجْمُوعِ هذه الأَقْوَالِ أَنَّ النِّمْسَ أَنواعٌ وهكذا ذَكَرَه الإِمامُ الرِّافِعِيُّ أَيضاً في الحَجِّ فبهذا يُجْمَعُ بينَ الأَقْوالِ المُتبايِنَةِ . والنَّمَسُ بالتَّحْرِيك : فسَادُ السَّمْنِ والغَالِيَةِ وكُلِّ طِيبٍ أَو دُهْنٍ إِذا تَغَيَّر وفَسَد فَسَاداً لَزِجاً وقد نَمِسَ كفَرِحَ فهو نَمِسٌ قال بعضُ الأَغْفَال :

" وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ والأَنْمَسُ : الأَكْدَرُ يُقَال للْقَطَا : نُمْسٌ بالضَّمِّ لِلَوْنِهَا وقد رَوَى أَبو سَعِيدٍ قولَ حُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ :

كنَعَائمِ الصَّحْرَاءِ في دَاوِيَّةٍ ... يَمْحَصْنَها كنَوَاهِقِ النُّمْسِ بضَمِّ النُّونِ وفَسَّرها بالقَطَا نقله الصّاغَانِيُّ . والتَّنْمِيسُ : التَّلْبِيسُ وقد نَمَّسَ عليه الأَمْرَ إِذا لَبَّسَه قيل : ومنه إشتقَاقُ النِّمْس للدّابَّة . ونَامَسَهُ مُنَامَسَةً ونِمَاساً : سَارَّهُ يقال : ما أَشْوَقَنِي إِلى مُنَاسَمَتِكَ ومُنامَسَتِكَ وأَنشدَ الجَوْهَرِيُّ لِلْكُمَيْتِ :

فأَبْلِغْ يَزيداً إِنْ عَرَضْتَ ومُنْذِراً ... وعَمَّيْهِمَا والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسَا هكذا وقع وعَمَّيْهِمَا على التَّثْنِيَة والصَّوابُ : وعَمَّهُمَا على التَّوْحيد . ويَزِيدُ : هو ابنُ ظالِمِ بنِ عبدِ اللهِ . ومُنْذِرٌ : هو ابنُ أَسَدِ بنِ عبدِ اللهِ وعَمُّهما : هو إِسماعِيلُ بنُ عبدِ اللهِ . والمُسْتَسِرُّ : هو خالِدُ بنُ عبدِ اللهِ . قاله الجَوْهَرِيُّ . وقيل : النَّامِسُ : هو الدّاخِلُ في النّامُوسِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : أَنْمَسَ بَيْنَهُم إِنْماساً : أَرَّشَ وآكَلَ وأَنشد :وما كُنْتُ ذا نَيْرَبٍ فِيهِمُ ... ولا مُنْمِساً بَيْنَهُمْ أُنْمِلُ

أُؤرِّشُ بَيْنَهُمْ دَائِباً ... أَدِبُّ وذُو الُّنمْلَةِ المُدْغِلُ

ولكَّنِني رَائِبٌ صَدْعَهُمْ ... رَفُوءٌ لِمَا بَيْنَهُمْ مُسْمِلُ وإنَّمَسَ الرَّجُلُ كإفِتَعَل أَي إسْتَتَرَ قال الجَوهريُّ : وهو إنْفَعَلَ وإِنَّمَا وَزَنَه المصنِّفُ بإفْتَعَل لِيُريَنا تشديدَ النُّونِ لا أَنّه مِن بابِ الإِفْتِعَال فتأَمَّلْ . وقال غيرُه : إِنَّمَسَ الرَّجُلُ في الشِّيْءِ إِذا دَخَل فيه وإنَّمَسَ إنِّمَاساً : إنْغَلَّ في سُتْرَةٍ وقال ابنُ القَطّاعِ : يُقَال : إنْدَمَجَ الرجُلُ وأدَّمَجَ وأدْرَمَّجَ أنَّمَسَ وإنْكَرَسَ وإِنْزَبَقَ وإنْزَقَب إِذا دَخَل في الشَّيْءِ وإسْتَتَر . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : نَمَّسَ الشَّعرُ تَنْمِيساً : أصابَهُ دُهْنٌ فتَوسَّخَ . ونَمَّسَ الأَقِطُ فهو مُنَمِّسٌ : أَنْتَنَ قال الطِّرِمّاحُ :

" مْنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيصِ الضوائنِ والكَرِيصُ : الأَقِطُ . وثِيرَانٌ : جَمْعُ ثَوْرٍ وهي القِطْعَةُ منه . والنَّمَسُ مُحَرَّكةً : رِيحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ كالنِّسَمِ . والنّامُوسُ : المَكْرُ والخِداعُ . يُقَال : فُلانٌ صاحبُ نامُوسٍ ونَوَامِيسَ ومنه نَوامِيسُ الحُكَمَاءِ . والنَّامِسُ والنَّامُوسُ : دُوَيْبَّةٌ غَبْرَاءُ كهَيْئَةِ الذَّرَّةِ تَلْكَعُ النّاسَ قال الجَاحِظُ : تَتولَّدُ في المَاءِ الرّاكدِ . والنّامُوسُ : بَيْتُ الرّاهِبِ . والنَّامُوسُ : وَعَاءُ العِلْمِ . والنّامُوسُ : السِّرُّ مَثَّل به سِيبَوَيْه وفَسَّره السِّيرَافِيُّ . ونَمَسْتُه : سارَرْتُه . ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً : كَتَمْتُه . والنّامُوسُ : الكَذَّابُ . ونَمَسَ بَيْنَهُم نَمْساً : أَرَّشَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . والنّامِسُ : لَقَبُ جَمَاعَةٍ . والنُّمُوسِيُّ بالضَّمّ : لَقَبُ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ الحَسَن أَحَدِ الأَوْلِيَاءِ المَشْهُورِينَ ببُولاَق لأَنَّه كان إِذا مَشَى تَبِعَتْه الأَنْمَاسُ وأَتْبَاعُه يُعْرَفُون بذلِك نَفَعنا اللهُ به

لسان العرب
النَّمَسُ بالتحريك فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً ونَمِسَ الدهن بالكسر يَنْمَسُ نَمَساً فهو نَمِسٌ تغير وفسد وكذلك كل شيء طيِّب تغير قال بعض الأَغفال وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ أَصابه دهن فتوسخ والنَّمَسُ ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم ويقال نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن ونمَّسَ الأَقِطُ فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن قال الطرماح مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص الأَقِطُ والنِّمْسُ سَبُع من أَخبث السُّبُع ( * قوله « سبع » هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس ) وقال ابن قتيبة النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان وقد ينطوي عليها ( * قوله « ينطوي عليها » كذا بالأَصل ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى ) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة غيره النِّمْس بالكسر دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان والنَّامُوس ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ والنامُوسُ المَكْرُ والخِداع والتَّنْمِيسُ التَّلْبيس والنامِسُ والنامُوس دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس والنامُوسُ قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد قال أَوس بن حجر فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ قال ابن سيده وقد يهمز قال ولا أَدري ما وجه ذلك والنامُوسُ بيت الراهب ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له وفي حديث سعد أَسَدٌ في نامُوسِه الناموسُ مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد والنَّامُوس وِعاء العِلْم والنَّاموس جبريل صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم وأَهل الكتاب يسمون جبريل عليه السلام الناموس وفي حديث المَبْعَث أَن خديجة رضوان اللَّه عليها وصفت أَمر النبي صلى اللَّه عليه وسلم لِوَرَقَة بن نَوْفَل وهو ابن عمها وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب فقال إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى عليه السلام وفي رواية إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر أَبو عبيد النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره ابن سيجه نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً سارَّه وقيل النامُوسُ السِّرُّ مثل به سيبويه وفسره السيرافي ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته وقال الكميت فأَبْلِغْ يَزِيد إِنْ عَرَضْتَ ومُنْذراً وعَمَّيْهِما والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً كَتَمْتُه والمُنَامِسُ الداخل في الناموس وقيل النامُوس صاحب سِرّ الخير والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ عليه السلام لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره والنَّامُوسُ الكذَّاب والنَّاموس النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً قال ابن الأَعرابي نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم وأَنشد وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ مُصْلِحٌ رَقأْتُ بينهم أَصلحت وانَّمَسَ في الشيء دخل فيه وانَّمَسَ فلان انِّماساً انْغَلَّ في سُتْرةٍ الجوهري انَّمَسَ الرجلُ بتشديد النون أَي استتر وهو انْفَعَلَ
الرائد
* نمس ينمس: نمسا. 1-السر: كتمه. 2-ه: ساره. 3-بين القوم: أفسد.p
الرائد
* نمس ينمس: نمسا. 1-السمن أو الدهن أو الطيب: فسد. 2-به: وشى به وأفسد.
الرائد
* نمس تنميسا. 1-عليه الأمر: لبسه، خلطه. 2-الشعر: أصابه دهن فتوسخ. 3-السمن أو الجبن: أنتن، فسدت رائحته.
الرائد
* نمس. 1-مص. نمس. 2-فساد السمن أو الدهن أو الطيب. 3-رائحة اللبن والدسم. 4-حشرات تتولد في الدجاج تؤذيها وتميتها.
الرائد
* نمس. من السمن أو الدهن أو الطيب: الفاسد.
الرائد
* نمس. حيوان قصير اليدين والرجلين، طويل الذنب، يصيد الفأر والحيات، ج نموس.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: