وصف و معنى و تعريف كلمة نمصه:


نمصه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و صاد (ص) و هاء (ه) .




معنى و شرح نمصه في معاجم اللغة العربية:



نمصه

جذر [نمص]

  1. اِمتَصَّ: (فعل)
    • امتصَّ يمتصّ ، امْتَصِصْ / امْتَصَّ ، امتصاصًا ، فهو مُمْتَصّ ، والمفعول مُمْتَصّ
    • اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ: رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ
    • اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ : تَشَرَّبَتْهَا
    • امْتَصَّ الشيءَ: مصَّه متمهِّلا
    • امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه،
    • امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا،
    • امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه
  2. تَمَصَّصَ: (فعل)
    • تَمَصَّصَ الشيءَ: امتصَّه
  3. اِمتصاص: (اسم)
    • الجمع : امتصاصات
    • مصدر امتصَّ
    • (الأحياء) مرور الموادّ النَّاجمة عن الهضم من تجويف الأمعاء إلى الأوعية التي في جدارها بعد اختراق غشائها المُخاطيّ
    • اِمْتصَاصُ مَاءِ البِرْكَةِ : اِبْتِلاَعُهُ، تَشَرُّبُهُ
    • اِمْتِصَاصُ عَصِيرٍ : رَشْفُهُ رَشْفاً
  4. مَصّاص: (اسم)
    • مَصَّاصُ اللَّيْلِ : هَامَةٌ، أَيْ جُثَّةٌ خُرَافِيَّةٌ يُقَالُ إِنَّهَا تُغَادِرُ قَبْرَهَا لَيْلاً لِتَمْتَصَّ دِمَاءَ النَّائِمِينَ
    • مَصَّاصُ الدِّمَاءِ : القَاتِلُ الوَحْشِيُّ
    • مَصَّاصٌ لِلدِّمَاءِ : الْمُبْتَزُّ لِأَمْوَالِ النَّاسِ


  5. مُصاص: (اسم)
    • المُصَاصُ : ما يُمَصّ من الشيءِ
    • المُصَاصُ :خالصُ كل شيء
  6. مَمْصوص: (اسم)
    • مَمْصوص : اسم المفعول من مَصَّ
  7. مَمصوصة: (اسم)
    • المَمْصُوصَةُ : المرأَة المهزولة من داءٍ يُخامِرُها
  8. ممصوص: (اسم)
    • اسم مفعول من مصَّ
    • مهزول، نحيف
    • وظيف ممصوص: دقيق
  9. مُمتَصّ: (اسم)
    • فاعل مفعول من اِمْتَصَّ
    • تُرْبَةٌ مُمْتَصَّةٌ : أَيْ مَاصَّةٌ لِلْمَاءِ، مُبْتَلِعَةٌ لَه
  10. مُمْتَصّ: (اسم)


    • مُمْتَصّ : فاعل من إِمتَصَّ
  11. مُمْتَصّ: (اسم)
    • مُمْتَصّ : اسم المفعول من إِمتَصَّ
  12. مُصاصة: (اسم)
    • المُصَاصَةُ : ما يُمَصُّ من الشيءِ
    • ومُصاصَةُ الشيءِ: أَخلصُه
    • المُصَاصَةُ:بقيةُ الشيءِ بعد أَن يُمصَّ
  13. مَصّاصة: (اسم)
    • مَصَّاصَةٌ :قطعة حلوى في طرف عود
    • مَصَّاصَةُ العَصِيرِ : القَصَبَةُ الهَشَّةُ يُشْرَبُ بِهَا مِنَ القِينِّنَةِ أَوِ الكَأْسِ، شَفَّاطَةٌ، مِمَصٌّ
  14. مُصَيصة: (اسم)
    • مُصَيْصَةُ الرَّضِيعِ: مَصَّاصَةٌ مَطَّاطِيَّةٌ، لَهَا رَأْسٌ شَبِيهٌ بِحَلَمَةِ الثَّدْيِ، تُعْطَى لِلرَّضِيعِ لِيَكُفَّ عَنِ البُكَاءِ، وَلِكَيْ لاَ يَرْضَعَ أُصْبُعَهُ
    • مُصَيْصَةُ : نَوْعٌ مِنَ الْحَلْوَى مُثْبَتٌ فِي رَأْسِ عُودٍ، يَمُصُّهَا الأَطْفَالُ
  15. إِمْصاص: (اسم)
    • إِمْصاص : مصدر أَمَصَّ
  16. مَصَائصُ: (اسم)


    • مَصَائصُ : جمع مَصُوصَةُ
  17. مَصَائصُ: (اسم)
    • مَصَائصُ : جمع مَصُوصُ
  18. مَصيصة: (اسم)
    • المَصِيصَةُ : القَصْعة
  19. مصّاصة: (اسم)
    • أنبوب رفيع لمصّ السّوائل
  20. إِمصاص: (اسم)
    • مصدر أَمَصَّ
    • إِمْصاصُ اللَّبَنِ: جَعْلُهُ يُمَصُّ
  21. لامِص: (اسم)
    • اللامِصُ : حافظ الكَرْم
  22. ماصّة: (اسم)


    • آلة جذب الماء
    • الماصَّةُ : داءٌ يأْخذ الصبيَّ من شَعَرات على سناسِن الفَقَار أَو القفا فلا ينجع فيه أَكلٌ وشرب حتى تُنْتَفَ تلك الشعرات
  23. امتصّ الشّيء:
    • مصَّه متمهِّلاً ''يمتصّ النباتُ الماءَ- امتصَّ الإسفنجُ الماءَ.
  24. مَصَّاصَةٌ لَذِيذَةٌ:
    • حَلْوَى يَمْتَصُّهَا الأَطْفَالُ.
  25. مَصَّاصُ اللَّيْلِ:
    • هَامَةٌ، أَيْ جُثَّةٌ خُرَافِيَّةٌ يُقَالُ إِنَّهَا تُغَادِرُ قَبْرَهَا لَيْلاً لِتَمْتَصَّ دِمَاءَ النَّائِمِينَ.
,
  1. مصص
    • "مَصِصْتُ الشيء، بالكسر، أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته.
      والتَّمَصُّصُ: المَصُّ في مُهْلةٍ، وتَمَصَصْته: ترَشَّفْتُه منه.
      والمُصاصُ والمُصاصَةُ: ما تَمَصَّصْت منه.
      ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذلك الأَمر: مثله، قال الأَزهري: ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ، والفصيح الجيدَ نَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ؛ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا.
      يقال: مَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ مَصّاً.
      والمَصُوصُ من النساء: التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ.
      والمَمْصُوصة: المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت.
      والمَصّانُ: الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ؛ قال زياد الأَعجم يهجو خالد‎ ‎بن‎ عتاب بن ورقاء: فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها،فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِدُ والأُنثى مَصّانةٌ.
      ومَصّان ومَصّانة: شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْعِ الغنم من أَخْلافِها بفِيه؛ وقال أَبو عبيد: يقال رجل مَصّانٌ وملْجانٌ ومَكّانٌ، كل هذا من المصّ، يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم لا يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب، ولهذا قيل: لئيم راضِع.
      وقال ابن السكيت: قل يا مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان.
      ويقال: أَمَصَّ فلانٌ فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان.
      وفي حديث مرفوع: لا تُحَرِّمُ المصّة ولا المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ.
      والمُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
      وفي حديث علي: شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُها مُعْتَقَداً مُصاصُها؛ المُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
      ومُصَاصُ الشيء ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه: أَخْلَصُه؛ قال أَبو دواد: بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْلى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِصْ وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث؛ قال الشاعر: أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْضا وأَنشد ابن بري لحسان: طَويلُ النِّجادِ، رَفِيعُ العِماد،مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَجِ ومُصَاصُ الشيءِ: سِرُّه ومَنْبِته.
      الليث: مُصَاصُ القومِ أَصل منبتهم وأَفضل سِطَتِهم.
      ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ: غَسَلَهما، ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعنى واحد، وقيل: الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دون المَضْمَضَة، والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله، وهذا شبيه بالفرق بين القَبْصة والقَبْضة.
      وفي حديث أَبي قلابة: أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ولا نُمَضْمِضَ، هو من ذلك.
      ومصمص إِناءه: غسَله كمَضْمَضَه؛ عن يعقوب.
      الأَصمعي: يقال مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله.
      وروى بعضهم عن بعض التابعين، قال: كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النارُ ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر.
      وفي حديث مرفوع: القتْلُ في سبيل اللّه مُمَصْمِصةٌ؛ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد من ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِقَ الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر، وأَصله من المَوْص، وهو الغَسْلُ.
      قال أَبو منصور: والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ،وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل، ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُه من الإِناخةِ، وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ، وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصله من الخَوْض، وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَو أَراد خصلة مُمَصْمِصة، فأَقام الصفة مقام الموصوف.
      أَبو سعيد: المَصْمصةُ أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيدك خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه.
      قال أَبو عبيدة: إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصه.
      والماصّة: داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة على سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ من أُصولها.
      ورجل مُصَاصٌ: شديد، وقيل: هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس وليس بالشجاع.
      والمُصَاصُ: شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل، واحدته مُصَاصة.
      وقال أَبو حنيفة: المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ لها لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ،وقال مرة: هو يَبِيس الثُّدّاء.
      الأَزهريّ: المُصَاصُ نبت له قشور كثيرة يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء، وهو ثَقُوب جيد، وأَهل هَراةَ يسمونه دِلِيزَادْ؛ وفي الصحاح: المُصَاص نبات، ولم يُحَلِّه.
      قال ابن بري: المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة، ويقال له أَيضاً الثُّدّاء؛ قال الراجز: أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ،صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ والتَّيَّاز: الرجل القصير المُلَزَّز الخلق.
      والشَّوِلُ: الخفيف في العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ.
      والنَّشُوص: الناقة العظيمة السنام، والمَصُوص: القَمِئة.
      ابن الأَعرابي: المَصُوص الناقة القَمِئة.
      أَبو زيد: المَصُوصة من النساء المهزولة من داءٍ قد خامَرَها؛ رواه ابن السكيت عنه.
      أَبو عبيد: من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سراته جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة، ولونها لون السواد، وهو وَرْد الجَنْبَين وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ، ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك، والأُنثى مُصَامِصةٌ، وقال غيره: كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة.
      قال: والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء.
      وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كان زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم.
      وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك.
      الليث: فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل، وكذلك المُصَمِص؛ وقول أَبي دواد: ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْمِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِصْ يَمْشي، كَمَشْي نَعَامَتين تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِصْ بمُجَوَّفٍ بَلَقاً، وأَعْلى لَونِه وَرْدٌ مُصامِصْ أَراد: ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء، وهي المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر، والبقر قِصارُ الأَعناق لا تكون مرشفات، والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات لها بَصابِص أَي تحرك أَذنابها؛ ومنه المثل: بَصْبَصْنَ، إِذ حُدِينَ، بالأَذْناب وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين، أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفعت عجزُه مرة وعنقُه مرة، وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا.
      والمجَوَّفُ: الذي بلَغ البلَقُ بطنَه؛

      وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً: مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا،ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا،ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْت؟

      ‏قال: الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر.
      والمَصُوص، بفتح الميم: طعام، والعامة تضمه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر؛ هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ، قال: ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ.
      ابن بري: والمُصَّان، بضم الميم، قصب السُّكَّر؛ عن ابن خالويه، ويقال له أَيضاً: المُصَابُ والمَصُوب.
      والمَصِّيصَة: ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة، بتشديد الصاد الأُولى.
      الجوهري: ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة، بالتشديد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَصِصْتُهُ

    • ـ مَصِصْتُهُ أمَصُّهُ ومَصَصْتُهُ أمُصُّهُ: شَرِبْتُهُ شُرْباً رفِيقاً، كامْتَصَصْتُهُ، وأمَصَّنِي فلانٌ.
      ـ يا مَصَّانُ، ولها: يا مَصَّانَةُ: شَتْمٌ، أي: يا ماصَّ بَظْرِ أُمِّهِ، أو راضِعَ الغَنَمِ لُؤْماً.
      ـ يقالُ: ويْلِي على ماصَّانِ بنِ ماصَّانِ، وماصَّانَةِ بنِ ماصَّانَةِ.
      ـ ماصَّةُ: داءٌ يأخُذُ الصبِيَّ من شَعَراتٍ على سَنَاسِنِ الفَقارِ، فلا يَنْجَع فيه أكلٌ وشُرْبٌ، حتى تُنْتَفَ تِلْكَ الشَّعَرَاتُ.
      ـ مُصَاصُ: نباتٌ، أو يَبِيسُ الثُّدَّاءِ، أو نباتٌ إذا نَبَتَ بكاظِمَةَ، فَقَيْصُومٌ، وإذا نَبَتَ بالدَّهْناءِ، فَمُصَاصٌ، ولِلِينِهِ يُخْرَزُ به، وهو يُعَدُّ مَرْعًى، وخالِصُ كلِّ شيءٍ، كالمُصَامِصِ.
      ـ ذُو مُصامِصٍ: موضع.
      ـ فَرَسٌ مُصَامِصٌ ومُصَمِصٌ: شديدُ تَرْكِيبِ المَفَاصِلِ.
      ـ إنه لَمُصَامِصٌ: حَسِيبٌ زاكٍ.
      ـ مَصِيصَةُ: القَصْعَةُ، وبلد بالشامِ، ولا تُشَدَّدُ.
      ـ مَصِيصُ الثَّرَى: النَّدِيُّ من التُّرابِ والرَّمْلِ.
      ـ مُصَّةُ المالِ: مُصَاصُهُ.
      ـ وظِيفٌ مَمْصُوصٌ: دَقِيقٌ.
      ـ مَصُوصُ: طَعَامٌ من لَحْمٍ يُطْبَخُ ويُنْقَعُ في الخَلِّ، أو يكونُ من لَحْمِ الطيرِ خاصَّةً، والمرأةُ تَحْرِصُ على الرجلِ عندَ الجِماعِ، والفَرْجُ المُنْشِفَةُ لما على الذَّكَرِ من البِلَّةِ، ج: مَصائِصُ.
      ـ مَصوصَةُ ومَمْصوصَةُ: المرأةُ المَهْزُولَةُ.
      ـ مَصْمَصَةُ: المَضْمَضَةُ بطَرَفِ اللسانِ،
      ـ ‘‘مُمَصْمِصَةُ الذُّنُوبِ’‘: مُمَحِّصَتُها.
      ـ تَمَصَّصَهُ: مَصَّهُ في مُهْلَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. امتصَّ
    • امتصَّ يمتصّ ، امْتَصِصْ / امْتَصَّ ، امتصاصًا ، فهو مُمْتَصّ ، والمفعول مُمْتَصّ :-
      امتصَّ الشََّيءَ مصَّه متمهِّلاً :-يمتصّ النباتُ الماءَ، - امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه، - امتصّت حرارةُ الشَّمس رطوبةَ الحديقة:-
      امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا، - امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مصص
    • م ص ص: مَصَّ الشيء يَمَصُّهُ بالفتح مَصًّا و امْتَصَّهُ أيضا و التَّمَصُّصُ المَصُّ في مُهلة و أَمَصَّهُ الشيء فمَصَّه و المَصْمَصَةُ المضمضة ولكن بطرف اللسان والمضمضة بالفم كله والفرق بينهما شبيه بالفرق بين القبصة والقبضة وفي الحديث {كنا نُمَصْمِصُ من اللّبن ولا نُمَصْمِص من التمر} و المَصُوصُ بالفتح طعام والعامة تضُمُّه و مَصِيصَةُ بالتخفيف بلد بالشام ولا تقل مصِّيصَة بالتشديد

    المعجم: مختار الصحاح

  5. مَصّاص
    • مصاص
      1- مصاص : ما يمص من الشيء. 2- مصاص : خالص كل شيء. 3- مصاص : «هو مصاص قومه» : أي أخلصهم نسبا. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 4- مصاص : «مصاص الشيء» : سره.


    المعجم: الرائد

  6. المُصَاصَةُ
    • المُصَاصَةُ : ما يُمَصُّ من الشيءِ.
      يقال: طابت مُصاصتُه في فمي.
      ومُصاصَةُ الشيءِ: أَخلصُه.
      ويقال: فلانٌ مُصاصَةُ قومه مُصاصُهم.
      و المُصَاصَةُ بقيةُ الشيءِ بعد أَن يُمصَّ.
      16.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اِمْتَصَّ
    • [م ص ص]. (فعل: خماسي متعد). اِمْتَصَصْتُ، أمْتَصُّ، اِمْتَصَّ، مصدر اِمْتِصَاصٌ.
      1. :-اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ :-: رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ.
      2. :-اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ :- : تَشَرَّبَتْهَا.

    المعجم: الغني

  8. مُمْتَصٌّ
    • [م ص ص]. (فاعل مفعول من اِمْتَصَّ). :-تُرْبَةٌ مُمْتَصَّةٌ :- : أَيْ مَاصَّةٌ لِلْمَاءِ، مُبْتَلِعَةٌ لَهُ. :-ثَوْبٌ مُمْتَصٌّ.

    المعجم: الغني

  9. المَمْصُوصُ
    • المَمْصُوصُ المَمْصُوصُ وظيف ممصوص: دقيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُصَاصُ
    • المُصَاصُ : ما يُمَصّ من الشيءِ.
      و المُصَاصُ خالصُ كل شيء.
      يقال: فلانٌ مُصاصُ قومه: إِذا كان أ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. مَصَّاصٌ
    • [م ص ص]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-مَصَّاصُ اللَّيْلِ :- : هَامَةٌ، أَيْ جُثَّةٌ خُرَافِيَّةٌ يُقَالُ إِنَّهَا تُغَادِرُ قَبْرَهَا لَيْلاً لِتَمْتَصَّ دِمَاءَ النَّائِمِينَ.
      2. :-مَصَّاصُ الدِّمَاءِ :- : القَاتِلُ الوَحْشِيُّ.
      3. :-عُرِفَ فِي الأَسْوَاقِ بِأَنَّهُ مَصَّاصٌ لِلدِّمَاءِ :- : الْمُبْتَزُّ لِأَمْوَالِ النَّاسِ.

    المعجم: الغني

  12. إِمتَصّ
    • إمتص - امتصاصا
      1-إمتص الشيء : مصه متمهلا

    المعجم: الرائد

  13. أَمَصَّهُ
    • أَمَصَّهُ الشيءَ: جعله يمُصُّه.
      و أَمَصَّهُ فلاناً قال له: يا مَصَّانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِمْتِصَاصٌ
    • [م ص ص]. (مصدر اِمْتَصَّ).
      1. :-اِمْتِصَاصُ عَصِيرٍ :- : رَشْفُهُ رَشْفاً.
      2. :-اِمْتصَاصُ مَاءِ البِرْكَةِ :- : اِبْتِلاَعُهُ، تَشَرُّبُهُ.

    المعجم: الغني

  15. مَصَّاصَةٌ
    • جمع: ـات. [م ص ص].
      1. :-مَصَّاصَةٌ لَذِيذَةٌ :-: حَلْوَى يَمْتَصُّهَا الأَطْفَالُ.
      2. :-مَصَّاصَةُ العَصِيرِ :- : القَصَبَةُ الهَشَّةُ يُشْرَبُ بِهَا مِنَ القِينِّنَةِ أَوِ الكَأْسِ، شَفَّاطَةٌ، مِمَصٌّ.

    المعجم: الغني

  16. مُصَيْصَةٌ
    • جمع: ـات. [م ص ص].
      1. :-مُصَيْصَةُ الرَّضِيعِ :-: مَصَّاصَةٌ مَطَّاطِيَّةٌ، لَهَا رَأْسٌ شَبِيهٌ بِحَلَمَةِ الثَّدْيِ، تُعْطَى لِلرَّضِيعِ لِيَكُفَّ عَنِ البُكَاءِ، وَلِكَيْ لاَ يَرْضَعَ أُصْبُعَهُ.
      2.: نَوْعٌ مِنَ الْحَلْوَى مُثْبَتٌ فِي رَأْسِ عُودٍ، يَمُصُّهَا الأَطْفَالُ.

    المعجم: الغني

  17. مُصاصة
    • مُصاصة :-
      1 - ما يُمَصّ من الشَّيء :-طابت مصاصةُ عرق السّوس.
      2 - ثُفل، بقيّةُ الشَّيء بعد أن يُمَصَّ :-مُصاصة قصب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَمَصَّص
    • تمصص - تمصصا
      1-تمصص الشيء : مصه متمهلا

    المعجم: الرائد

  19. مُصاص
    • مصاص
      1- مصاص : كثير المصدر 2- مصاص : حجام، : الذي يداوي بـ«المحجمة»، وهي آلة كالكأس توضع على جسم المريض فتجذب الدم.

    المعجم: الرائد

  20. امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل
    • (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb

    المعجم: مالية

  21. امتصّ الشّيء
    • مصَّه متمهِّلاً :-يمتصّ النباتُ الماءَ- امتصَّ الإسفنجُ الماءَ

    المعجم: عربي عامة

  22. المَصِيصَةُ
    • المَصِيصَةُ : القَصْعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المَمْصُوصَةُ
    • المَمْصُوصَةُ : المرأَة المهزولة من داءٍ يُخامِرُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَمَصَّصَ
    • تَمَصَّصَ الشيءَ: امتصَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. امتصاص
    • امتصاص :-
      جمع امتصاصات (لغير المصدر):
      1 - مصدر امتصَّ.
      2 - (الأحياء) مرور الموادّ النَّاجمة عن الهضم من تجويف الأمعاء إلى الأوعية التي في جدارها بعد اختراق غشائها المُخاطيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نمصه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تنمَّصَ يتنمَّص، تنمُّصًا، فهو مُتنمِّص • تنمَّصتِ المرأةُ: نتَفَت شعرَ جبينها وحاجبَيْها بخَيْط "لُعِنَتِ النَّامِصَةُ وَالْمُتَنَمِّصَةُ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمص ينمص ، نمصا ، فهو نامص ، والمفعول منموص• نمص الشعر : نتفه نمص شعر الحاجب - امرأة نامصة : تزين النساء بالنمص - لعنت النامصة والمتنمصة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنمص يتنمص ، تنمصا ، فهو متنمص• تنمصت المرأة : نتفت شعر جبينها وحاجبيها بخيط لعنت النامصة والمتنمصة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمص ينمص ، تنميصا ، فهو منمص ، والمفعول منمص• نمص الشعر : نمصه ؛ نتفه وبالغ في نتفه نمصت شعر حاجبيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منماص [ مفرد ] : ج مناميص : اسم آلة من نمص : أداة يستخرج بها الشوك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نامصة [ مفرد ] : ج نامصات ونوامص : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نمص . 2 - امرأة تزين النساء بالنمص تعمل نامصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمص [ مفرد ] : مصدر نمص .
المعجم الوسيط
الشَّعْرُ أو النبتُ ـُ نَمْصاً: رقّ ودقّ حتى كأنّه زَغَب. وـ الشَّعرَ: نَتَفَه.( نَمِصَ ) الشَّعرُ ـَ نَمَصاً: دقّ ورقّ حتّى كأنّه زغب.( أنْمَصَ ) النّبتُ أو الشّعر: نبت بعد أن نُتِف. وـ النَّباتُ أو الشَّعر أو نحوهما: حان حصاده أو جزّه أو قصّه.( نَمَّصَ ) الشّعرَ أو النّبت: نَتَفَه.( انْتَمَصَت ) المرأةُ: أمرت النَّامِصَة أن تنتف شعر وجهها. وـ نتفت شعر وجهها.( تَنَمَّصَت ) المرأةُ: نتفت شعر جبينها بخيط. وفي الحديث: ( لُعنت النامصة والمتنمِّصة ). وـ الماشيةُ: رعت أول العُشب.( الأنْمَص ): - يقال: هو أنمص الحاجبين: دقيق مؤخّرهما مما يلي العذار. وهي نَمْصَاء. ( ج ) نُمْص.( المِنْمَاص ): المنقاش الذي يستخرج به الشوك.( النَّامِصَة ): المرأة التي تزيِّن النِّسَاء بِالنَّمْص.( النِّمَاص ): خيط الإبرة.( النَّمَص ): القِصار من الرِّيش. وـ أوَّل ما يبدو من النَّبت. وـ ضرب من جنس نباتات عشبية من الفصيلة الأسليّة تنبت في المناقع والأراضي الرطبة، وتستعمل أوراقها الأُسطوانية الطوال المنتصبة رباطاً، ولصنع السلال والحُصر والأطباق وغير ذلك.( النَّمِيص ): ما ينبت من النَّبات أو الشَّعر بعد الجزّ أو النَّتْف.
تاج العروس

أَعَلْقَمُ قد صَيَّرَتْنِي الأُمُورُ ... إِليْكَ وَمَا كَانَ لِي مَنْكَصُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه . قَوْلُهُم : فُلانٌ حَظُّه نَاقِصٌ وجَدُّه ناكِصٌ وهو مَجَازٌ كما في الأَسَاس : نمص

" النَّمْصُ : نَتْفُ الشَّعْرِ " كما في الصّحاح وقد نَمَصَهُ يَنْمصُه نَمْصاً : نَتَفَهُ . والمُشْطُ يَنْمِصُ الشَّعرَ وكذلِكَ المِحَسَّةُ : أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

" كَانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وَقَارِصُ

" والقَتُّ والشَّعِيرُ والفَصَافِصُ

" ومُشُطٌ من الحَدِيدِ نَامِصُ

يَعْنِي المِحَسَّة سَمَّاهَا مُشْطاً لأَنّ لَهَا أَسْنَاناً كأَسْنَان المُشْطِ . في الحَدِيث : " لُعِنَتِ النّامِصَةُ " والمُتَنَمِّصَةُ " " وهيَ " أَي النَّامِصَةُ " مُزيِّنَةُ النِّسَاءِ بالنَّمْصِ " . قاله الجَوْهَرِيّ . وقال الفَرَّاءُ : هي التي تَنْتِفُ الشَّعرَ من الوَجْهِ . " والمُتَنَمِّصَةُ " قال ابنُ الأَثِيرِ : وبَعْضُهُم يَرْوِيه المُنْتَمِصَة بِتَقْدِيمِ النُّونِ على التَّاءِ " وهي المُزيَّنَةُ به " وقيل : هي الَّتِي تَفْعَلُ ذلِك بنَفْسِهَا " والنَّمَصُ مُحَرَّكَةً : رِقَّةُ الشَّعرِ ودِقَّتُهُ حَتَّى تَرَاهُ كالزَّغَبِ " قاله الفَرَّاءُ . ورُجُلٌ أَنْمَصُ الرَّأْسِ وأَنْمَصُ الحَاجِبِ ورُبَّمَا كانَ أَنْمَصَ الحَاجِبِ ورُبَّمَا كانَ أَنْمَصَ الجَبِينِ إِذا رَقَّ مُؤَخَّرُهُمَا كما في الأَسَاس . وامْرأَةٌ نَمْصَاءُ . النَّمَصُ : " القِصَارُ مِن الرِّيشِ " . وفي اللِّسَان : النَّمَصُ : قِصَرُ الرِّيشِ . النَّمَصُ : " نَبَاتٌ " . الصَّحِيحُ أَنه ضَرْبٌ من الأَسَل لَيِّنٌ " تُعْمَلُ منه الأَطبَاقُ والغُلُفُ " تَسْلَحُ عنه الإِبِلُ هذِه عن أَبِي حَنِيفَةَ " ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ فكَسَرَهُ " ونَصُّهُ : والنِّمْصُ بالكَسْرِ " ضَرْبٌ من النَّباتِ وقد يُقَالُ : إِنَّ الجَوْهَرِيّ إِنّمَا ذَكَرَ ما صَحَّ عِنْدَهُ . وأَمَّا التَّحْرِيكُ فعَنْ أَبِي حَنِيفَةَ وَحْدَه وقد سَبَقَهُ في التَّوْهِيمِ الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب وكأَنَّهُ لَم يَصِحَّ عِنْدَهُ من طَرِيقٍ يَثِقُ بِهِ فاقْتَصَرَ على ما صَحَّ كما هُوَ شَرْطُهُ في كِتَابهِ فلا وَهَمَ في مِثْل هذا فتأَمَّلْ . " والنَّمِيصُ : المَنْتُوفُ " فَعِيلٌ بمَعْنَى مَفْعُولٍ والنَّامِصُ : الناتِفُ . النَّمِيصُ " مِنَ النَّبْتِ : ما نَمَصَتْه المَاشِيَةُ بأَفْواهِهَا " وذلِكَ أَوَّلَ ما يَبْدُو منه فتَنْتِفُه وقِيلَ : هو ما أَمْكَنَكَ جَزُّهُ . " لا ما أُكِلَ ثُمَّ نَبَتَ ووَهِمَ الجَوْهَرِيّ " . قُلْتُ : لا وَهَمَ في هذَا فإِنَّ النَّمِيصَ يُطْلَقُ عَليْهِما جَمِيعاً فذِكْرُهُ أَحَدَ وَصْفَيْه أَي المَأْكول دُون المَنْتُوف أَو بالعَكْس لا يُوجِبُ الحَصْرَ وإِنَّمَا ذَكَرَ ما صَحَّ عِنْدَهُ ويَدُلُّ لِمَا ذَهَبَ إِليْه قَوْلُ امْرِئ القَيْسِ الَّذِي أَنْشَدَهُ :

ويَأْكُلْنَ من قَوٍّ لَعَاعاً ورِبَّةً ... تَجَبَّرَ بَعْدَ الأَكْلِ فَهُوَ نَمِيصُ فإِنّهُمْ قَالُوا في تَفْسيره : إِنّه يَصِفُ نَبَاتاً قَدْ رَعَتْهُ المَاشِيَةُ فجَرَدَتْه ثمّ نَبَتَ بقَدْرِ ما يُمْكِن أَخْذَه أَي بِقَدْرِ ما يُنْتَفُ ويُجَزُّ وهو ظَاهِرٌ فتَأَمَّلْ . النَّمَاصُ " ككِتَابٍ : خَيْطُ الإِبْرَةِ " نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ عن ابْنِ عَبَّادٍ وكَأَنَّه شُبِّهَ في رِقَّتهِ بأَوّلِ مَا يَبْدُو مِنَ النَّبْتِ . نمَاصٌ " كغُرَاب : الشَّهْرُ " تَقُول : " لم يَأْتني نُمَاصاً أَي شَهْراً ج نُمُصٌ " بضَمَّتَيْنِ " وأَنْمصَةٌ " نَقَلَه الأَزْهَرِيّ عن الإِيَاديّ وقال : هكذا أَقْرأَنيه لامْرِئِ القَيْس :

أَرَى إِبِلِ والحَمْدُ لِله أَصْبَحَتْ ... ثِقالاً إِذا ما اسْتَقبَلَتْهَا صَعُودُهَا

" تَرَعَّتْ بِحَبْلِ ابْنَيْ زُهَيْر كِلَيْهِمَانُمَاصَيْنِ حَتَّى ضَاقَ عَنْهَا جُلُودُهَاوقال : نُماصَيْنِ : شَهْرَيْن ونُمَاصٌ : شَهْرٌ . قال : رَواه شَمِرٌ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وقال الصَّاغَانِيّ : هو يَمْدَحُ قيْساً وشَمِراً . ويقال : شَمِراً وزُرَيْقاً بْنَيْ زُهَيْرٍ من بَنِي سَلاَمَانَ بنِ ثُعَل من طَيِّئٍ . ويُرْوَى : رَعَتْ بحِبَالِ ابْنَيْ زُهَيْرٍ أَي بعُهُودِهِما . والصَّعُودُ من الإِبِل : الَّتي تُلقِي وَلَدَها لِثَمانِيَةِ أَشْهُرٍ أَو لِتِسْعَة فتُعْطَفُ على وَلَدِهَا الأَوّل أَو عَلَى وَلَد غيْرِهَا . قال : قيل : إِن " نُمَاصِينَ " أَي بكَسْرِ الصَّادِ كما ضَبَطَه " : ع " في الشِّعر المُتَقَدّم وقد أَغْفَلَه يَاقُوتٌ في مُعْجَمه . " وأَنْمَصَ النَّبْتُ : طَلَعَ " بَعْدَ أَنْ أَكَلَتْهُ المَاشيَةُ وقيلَ : أَنْمَصَ إِذا أَجَزَّ . " ونَمَّصَ الشَّعرَ تَنْميصاً وتَنْمَاصاً " بالفَتْحِ : " نَمَصَهُ " شُدِّدَ للكَثْرَة كما قاله الجَوْهَرِيّ وأَنشد قولَ الراجِز :

" يا ليْتَها قَدْ لَبِسَتْ وَصْوَاصَا

" ونَمَّصَتْ حَاجِبَهَا تَنْمَاصَا

" حَتَّى يَجيئُوا عُصَباً حِرَاصَا وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تَنَمَّصَتِ المَرْأَةُ : أَخَذَتْ شَعرَ جَبِينِهَا بخَيْطٍ لِتَنْتِفَهُ ذكرَه الجَوْهَرِيّ وعَجِيبٌ من المصنِّف إِغْفَالُه . والمِنْمَصُ والمِنْماصُ : المِنْقَاشُ نَقله الجَوْهَرِيُّ وأَغْفَلَه المُصَنِّف قُصُوراً . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المِنْماصُ : المِظْفَارُ والمِنْتَاشُ والمِنْقَاشُ والمِنْتَاخُ . قال ابنُ بَرِّيّ : والنَّمَصُ : المِنْقاشُ أَيضاً . قال الشَّاعرُ :

ولَمْ يُعَجِّلْ بقَوْلٍ لا كِفَاءَ لَه ... كما يُعَجِّلُ نَبْتُ الخُضْرَةِ النَّمَصُ والنَّمَصُ مُحَرَّكَةً : أَوّلُ ما يَبْدُو من النَّبَات وقِيلَ : هو ما أَمْكَنَكَ جَزُّه وقيل : هو نَمَصٌ أَوَّلَ ما يَنبُت فيَمْلأُ فَمَ الآكِلِ . وتَنَمَّصَتِ البَهْمُ : رَعَتْهُ وهو مَجازٌ كما في الأَسَاسِ . وقِيل : امرأَةٌ نَمْصَاءُ : تَأْمُرُ نامِصَة فتَنْمِصُ شَعرَ وَجْهِهَا نَمْصاً أَي تَأْخُذُهُ عنه بَخَيْطٍ

لسان العرب
النَّمَصُ قِصَرُ الرِّيشِ والنَّمَص رقَّة الشعر ودِقَّتُه حتى تراه كالزَّغَبِ رجل أَنْمَصُ ورجل أَنْمَصُ الحاجب وربما كان أَنْمَصَ الجَبِين والنَّمْصُ نَتْفُ الشعر ونَمَصَ شعرَه يَنْمِصُه نَمْصاً نَتَفَه والمُشْطُ يَنْمِصُ الشعرَ وكذلك المحَسَّة أَنشد ثعلب كانَ رُيَيْبٌ حَلَبٌ وقارِصُ والقَتُّ والشعيرُ والفَصافِصُ ومُشُطٌ من الحديد نامِصُ يعني المِحَسَّة سماها مشطاً لأَن لها أَسناناً كأَسنان المشط وتَنَمَّصت المرأَة أَخذت شعر جَبِينِها بخيط لتنتفه ونَمَّصَت أَيضاً شدد للتكثير قال الراجز يا لَيْتَها قد لَبِسَتْ وَصْواصا ونمَّصَتْ حاجِبَها تَنماصا حتى يَجِيئوا عُصَباً حِراصا والنامِصةُ المرأَة التي تُزَيِّنُ النساء بالنَّمْص وفي الحديث لُعِنَت النامصةُ والمُتَنَمّصة قال الفراء النامِصةُ التي تنتف الشعر من الوجه ومنه قيل للمِنْقاشِ مِنْماص لأَنه ينتفه به والمُتَنَمِّصةُ هي التي تفعل ذلك بنفسها قال ابن الأَثير وبعضهم يرويه المُنْتَمِصة بتقديم النون على التاء وامرأَة نَمْصاء تَنْتَمِصُ أَي تأْمرُ نامِصةً فتَنْمِص شعرَ وجهها نَمْصاً أَي تأْخذه عنه بخيط والمِنْمَص والمِنْماصُ المِنْقاشُ ابن الأَعرابي المِنْماص المِظْفار والمِنْتاش والمِنْقاش والمِنْتاخ قال ابن بري والنَّمَص المنقاش أَيضاً قال الشاعر ولم يُعَجِّلْ بقولٍ لا كِفاءَ له كما يُعَجِّلُ نبتُ الخُضْرةِ النَّمَصُ والنَّمَصُ والنَّمِيصُ أَول ما يبدو من النبات فينتفه وقيل هو ما أَمْكَنك جَزُّه وقيل هو نَمَصٌ أَول ما ينبت فيملأ فم الآكل وتنَمَّصَت البُهْمُ رَعَتْه وقول امرئ القيس ويأْكلن من قَوٍّ لَعاعاً ورِبَّةً تَجَبَّرَ بعد الأَكْلِ فهو نَمِيصُ يصف نباتاً قد رعته الماشية فجردته ثم نبت بقدر ما يمكن أَخْذُه أَي بقدر ما ينتف ويُجَز والنَّمِيصُ النبت الذي قد أُكل ثم نبت والنَّمْصُ بالكسر نبت والنَّمَصُ ضرب من الأَسَل لَيّنٌ تعمل منه الأَطْباق والغُلُف تَسْلَح عنه الإِبل هذه عن أَبي حنيفة الأَزهري أَقرأَني الإِيادي لامرئ القيس تَرَعَّتْ بِحَبْل ابنَيْ زُهَير كليهما نُماصَيْنِ حتَّى ضاقَ منها جُلُودُها قال نُماصَينِ شهرين ونُماصٌ شهر تقول لم يأْتني نُماصاً أَي شهراً وجمعه نُمُصٌ وأَنْمِصَة
الرائد
* نمص ينمص: نمصا. 1-الشعر أو نحوه: نتفه. 2-الشعر أو نحوه: رق.
الرائد
* نمص تنميصا وتنماصا. الشعر أو نحوه: نتفه. 2-الشعر أو نحوه: رق، قل.
الرائد
* نمص. 1-رقة الشعر. 2-من الريش: القصار. 3-أول ما يظهر من النبات. 4-نوع من النبات لين تعمل منه الأطباق وغيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: