وصف و معنى و تعريف كلمة نملا:


نملا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح نملا في معاجم اللغة العربية:



نملا

جذر [نمل]

  1. مَلأَ: (فعل)
    • مَلأَ مَلْوًا
    • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  2. مَلأَ: (فعل)
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء
    • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
    • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
    • ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه،
    • ملأ منه عينَه: أعجبه منظره
    • ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها ملأ استمارة،
    • مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ
    • ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه،
    • ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه
    • ملأ وقتَه بالعمل: شغله به
    • ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها،
    • مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ
    • مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ
    • وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو
    • مَلأَ في القوس : جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا
  3. نَمَلَ : (فعل)
    • نَمَلَ نَمْلاً، ونُمًولاً و نَمَلانًا
    • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
    • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
    • نَمَلَ فلانٌ: نَمَّ
    • نَمَلَ نَمَلانًا: أَشرف على الشيء،
  4. نَمِلَ : (فعل)
    • نمِلَ يَنمَل ، نَمَلاً ، فهو نَمِلُ، وهي نَمِلةٌ
    • نمِل المكانُ: كثُر نَمْلُه
    • نَمِلَتْ رِجْلُهُ : ثَقُلَتْ، خَدِرَتْ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا
    • نمِلت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث
    • نَمِلَت المرأة، أو الفرسُ: لم تستقرّ
    • امرأة نمْلَى: لا تستقرُّ في مكان


  5. نُمِلَ : (فعل)
    • نُمِلَ يُنمَل ، نَمَلاً ، والمفعول مَنْمول
    • نُمِلَ الطعامُ: أصَابه النَّمْلُ
  6. نَمَّلَ : (فعل)
    • نمَّلَ ينمِّل ، تنميلاً ، فهو مُنمِّل
    • نَمَّلَ الكتابَ: قارب خطَّه
    • نَمَّلَ ثوبَه: رَفَأَهُ
    • نمَّلت رِجلُه :أحسّ بشيء كوخز الإبر يصيب رِجلَه بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة فيها
  7. نَمَل : (اسم)
    • مصدر نُمِلَ ونمِلَ
    • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  8. نَمِل : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِلَ
    • مَكَانٌ نَمِلٌ: كَثِيرُ النَّمْلِ
    • النَّمِل : الحاذِقُ
  9. نَمِلُ : (اسم)
    • نَمِلُ : فاعل من نَمِلَ
  10. نَمْل : (اسم)


    • نَمْل : جمع نَملة
  11. نمليّة : (اسم)
    • النمْلِيَّةُ : صِوانٌ للأطعمة يمنَع النَّمَل والحشرات من الوصَول إِليها، ويُصنَعُ من الخشب والمعدن، وله أبوابٌ من السلك الضَّيِّقُ الثقوب
    • دولاب من الخشب أو المعدن لحفظ الأطعمة، يمنع النَّملَ أو الحشرات من الوصول إليها
  12. مَلأ: (اسم)
    • الجمع : أملاءٌ
    • المَلأُ : الجماعة
    • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
    • المَلأُ :الخُلُق
    • ما أَحْسَنَ مَلأ فلان: أخلاقه وعِشْرته
    • أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة
    • الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة
    • عَلَى الْمَلَإِ : عَلاَنِيَةً
  13. تَمَلّأَ: (فعل)
    • تملأَّ يتملأَّ ، تملُّؤًا ، فهو مُتملِّئ
    • تَمَلَّأَتِ الْمَعِدَةُ : اِمْتَلأتْ
    • تَمَلَّأَ غَيْظاً : تَشَبَّعَ
    • تَمَلَّأتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ الْمُلاءةَ
  14. مَلّا: (فعل)
    • مَلّاهُ اللهُ العيشَ: أَملاه
    • ومَلاَّك اللهُ حبيبَكَ: أَمتَعكَ به وأعاشك معه طويلاً
    • مَلأَ الإناءَ: مبالغة في مَلأَهُ
  15. مَلاَّ: (اسم)
    • المَلاَ : الصحراءُ
    • المَلاَ :القطعةُ من الزَّمَن
    • مَرَّ مَلاَّ من اللْيل: ما بين أَوّله إِلى ثلثه، أو قطعةٌ منه
    • المَلاَ: متَّسعٌ من الأَرض
  16. تملأَّ: (فعل)


    • تَملأَّتِ المرأةُ لبسَت المُلاءةَ (ثوب من قطعة واحدة ذو شقّيْن متضامّيْن)
  17. مَلاّ: (اسم)
    • مَلاّ : جمع مَلاة
  18. مَمْلوء: (اسم)
    • مَمْلوء : اسم المفعول من مَلأَ
  19. مَملوء: (اسم)
    • مفعول من مَلأَ
    • كَأْسٌ مَمْلُوءٌ بِالْمَاءِ : كَأْسٌ وُضِعَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرُ مَا يَسْتَوْعِبُ
  20. مُمَالِئ: (اسم)
    • مُمَالِئ : فاعل من مالأَ
  21. مَليء: (اسم)
    • الجمع : مُلآنُ
    • صفة ثابتة للمفعول من ملأَ: مملوء
    • رَجُلٌ مَلِيءٌ : أَيْ غَنِيٌّ مُقْتَدِرٌ
  22. مُلاَء: (اسم)


    • مُلاَء : جمع مُلاَءة
  23. مُمتَلِئ: (اسم)
    • فاعل من اِمْتَلأَ
    • مُمْتَلِئُ الجِسْمِ : سَمِينٌ، ثَخِينٌ
    • قَاعَةٌ مُمْتَلِئَةٌ : مَلْأَى، مَلْآنَةٌ
  24. مُمتلِئ: (اسم)
    • مُمتلِئ : فاعل من إِمتَلأَ
  25. مِلاء: (اسم)
    • مِلاء : جمع مَلآن
,
  1. نمل
    • "النَّمْلُ: معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة، وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة، ثم وقع التخفيف وغلب، وقوله عز وجل:، قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم؛ جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه، قال، قالت، والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه، والجمع نِمَال؛ قال الأَخطل: دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ: كثيرة النَّمْل.
      وطعام مَنْمُول: أَصابه النَّمْل.
      وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي عن إِبراهيم الحربي، قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس، ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل؟، قال: النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ، قيل له: إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل؟، قال: إِذا آذتْك فاقْتُلْها، قال: والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات، وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار، ثم، قال: والنَّمْل ثلاثة أَصْناف: النَّمْل وفازِر وعُقيفان، قال: والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس، والذرُّ يؤذي، وقيل: أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال، وقال الحربي: النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ.
      وروي عن قتادة في قوله: عُلِّمْنا مَنْطِق الطير، قال: النَّمْلة من الطير، وقال أَبو خيرة: نملة حَمراء (* قوله «وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ» هكذا في الأصل هنا، وعبارته في مادة حوأ: أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان، فلعل ما هنا فيه سقط) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ، بالواو، قال: والذَّرُّ داخِل في النَّمْل، ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل.
      وقال ابن شميل: النَّمْل الذي له رِيش، يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام.
      الفراء: يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ.
      والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ، كل ذلك: النمِيمة.
      رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال، كله نَمَّام، وكذلك الإِنمال؛ قال ابن بري: شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي: أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل

      وجمعها نُمْل، وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل؛ قال الكميت: ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين، ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب.
      وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى: لا تستقر في مكان،وفرس نَمِلٌ كذلك، وهو أَيضاً من نعت الغلظ.
      وفرس نَمِل القوائم: لا يستقر.
      وفرس ذو نُمْلة، بالضم، أَي كثير الحركة.
      ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر.
      ورجل نَمِل أَي حاذِق.
      وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ.
      ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها؛ الفراء: نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها.
      والنَّمِل: الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله.
      ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل.
      ابن سيده: ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله.
      يقال: رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل.
      وتَنَمَّلَ القومُ: تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض.
      ونَمِلَتْ يدُه: خُدِرت.
      والنُّمْلة، بالضم: البقيَّة من الماء تبقى في الحوض؛ حكاه كراع في باب النون.
      والأَنْمُلة، بالفتح (* قوله «والانملة بالفتح إلخ» عبارة القاموس: والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر، الجمع أنامل وأنملات): المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع، والجمع أَنامِل وأَنمُلات، وهي رؤوس الأَصابع، وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير، وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات؛ هذا كله قول سيبويه.
      والنَّمْلة: شَقٌّ في حافِر الدابة.
      والنَّمْلة: عيب من عُيوب الخيل.
      التهذيب: والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ.
      أَبو عبيدة: النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك، وفي الصحاح: إِلى المَقَطِّ؛ قال ابن بري: الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر، ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه.
      والنَّمْلة: شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل، وقيل: النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره، ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته، تقول المَجوس ذلك؛

      قال: ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ، وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات؛ قال أَبو العباس: وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت: وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل، وفسره: أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه، وقيل: النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان.
      الجوهري: النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب، وتقول المجوس: إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها.
      وفي الحديث: لا رُقْية إِلا في ثلاث: النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس؛ النَّمْلة: قُروح تخرُج في الجنْب.
      وقال أَبو عبيد في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لِلشَّفّاء: عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة؛ قال ابن الأَثير: شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع، ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال: العَرُوس تحْتَفِل، وتخْتضب وتَكْتَحِلْ، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل؛ قال: ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل، وعوض تَخْتَضِب تَقْتال، فأَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه.
      وكتا مُنَمَّل: مكتوب، هذلية.
      ابن سيده: وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ؛ قال أَبو العيال الهذلي: والمَرْءُ عمراً، فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل: كمُنْمَل.
      ونَمَلى: موضع.
      والنَّأْمَلةُ: مِشية المقيد، وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً؛ وقول الشاعر: فإِنِّي، ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي، لقد طالَبْت غير مُنَمَّ؟

      ‏قال أَبو نصر: أَراد غير مَذْعور، وقال: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نُمِلَ

    • نُمِلَ يُنمَل ، نَمَلاً ، والمفعول مَنْمول :-
      • نُمِل الطّعامُ أصابه النَّملُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نمِلَ
    • نمِلَ يَنمَل ، نَمَلاً ، فهو نَمِل :-
      • نمِل المكانُ كثُر نَمْلُه :-حديقةٌ نَمِلة.
      • نمِلتِ اليَدُ: خَدِرت واسترخت :-نمِلت رجل:-
      • نمِلت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ملأ
    • "مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً، فهو مَمْلُوءٌ، ومَلأَه فامْتَلأَ، وتَمَلأَ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ، لا التَّمَلُّؤِ.
      وإِناءٌ مَلآنُ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ، والجمع مِلاءٌ؛ والعامة تقول: إِناءٌ مَلاً.
      أَبو حاتم يقال: حُبٌّ مَلآنُ، وقِرْبةٌ مَلأَى، وحِبابٌ مِلاءٌ.
      قال: وإِن شئت خففت الهمزة، فقلت في المذكر مَلانُ، وفي المؤَنث مَلاً.
      ودَلْوٌ مَلاً، ومنه قوله: حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى.
      ويقال: مَلأْتُه مَلأَ، بوزن مَلْعاً، فإِن خففت قلت: مَلاً؛

      وأَنشد شمر في مَلاً، غير مهموز، بمعنى مَلْءٍ: وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ، فخفف الهمزة.
      وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً، وامْتَلأَ وتَمَلأَ، بمعنى.
      والمِلْءُ، بالكسر: اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ.
      يقال: أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه.
      وكوزٌ مَلآنُ؛ والعامَّةُ تقول: مَلاً ماءً.
      وفي دعاء الصلاة: لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ.
      هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ، والمراد به كثرة العدد.
      يقول: لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها.
      ومنه حديث إِسلام أَبي ذر، رضي اللّه عنه:، قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق.
      ومنه الحديث: امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ.
      وفي حديث أُمّ زرع: مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها؛ أَرادت أَنها سَمِينة، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه.
      وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء: إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها، أَي أَشدُّ امْتلاءً.
      يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً،و المِلْءُ الاسم، والمِلأَةُ أَخصُّ منه.
      والمُلأَة، بالضم مثال الـمُتْعةِ، والـمُلاءة والـمُلاءُ: الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة.
      وقد مَلُؤَ، فهو مَلِيءٌ، ومُلِئَ فلان، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه، فهو مَمْلُوءٌ، على غير قياس، يُحمل على مُلِئَ.
      والمِلْءُ: الكِظَّة من كثرة الأَكل.
      الليث: الـمُلأَةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة.
      وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً، وتَمَلأَ غَيْظاً.
      ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً.
      والمُلأَةُ: رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر.
      ومَلأَ في قَوْسِه: غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ.
      وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها.
      التهذيب، يقال: أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ.
      ورَجل مَلِيءٌ،مهموز: كثير المالِ، بَيِّن الـمَلاء، يا هذا، والجمع مِلاءٌ، وأَمْلِئاءُ،بهمزتين، ومُلآءُ، كلاهما عن اللحياني وحده، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً.
      وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة، فهو مَلِيءٌ: صار مَلِيئاً أَي ثِقةً، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة، مـمدودان.
      وفي حديث الدَّيْنِ: إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ.
      الـمَلِيءٌ، بالهمز: الثِّقةُ الغَنِيُّ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه.
      واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعل دَيْنَه في مُلآءَ.
      وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ.
      والمَلأُ: الرُّؤَساءُ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه.
      والمَلأُ، مهموز مقصور: الجماعة، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم، الذين يُرْجَع إِلى قولهم.
      وفي الحديث: هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين.
      وفي التنزيل العزيز: أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ.
      وفيه أَيضاً: وقال الـمَلأُ.
      ويروى أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول: ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً، فقال عليه السلام: أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ؛ أَي أَشْرافُ قريش، والجمع أَمْلاء.
      أَبو الحسن: ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ، وإِن كانا اسمين للجمع، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه، فإِنَّ مالِئاً من لفظه.
      حكى أَحمد بن يحيى: رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ.
      وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً.
      قال الراجز: بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ

      ويقال: فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً.
      وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه.
      وحَكَى: مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ.
      (* قوله «وحكى ملأه على الأمر إلخ» كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه.)، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة.
      وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ: ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه.
      وتَمالأْنا عليه: اجْتَمَعْنا، وتَمالَؤُوا عليه: اجْتَمعوا عليه؛ وقول الشاعر: وتَحَدَّثُوا مَلأً، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها.
      قال أَبو عبيد: يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه.
      ابن الأَعرابي: مالأَه إِذا عاوَنَه، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه.
      وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ، ولا مالأْت على قتله؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً، وقال: لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به.
      وفي رواية: لَقَتَلْتُهم.
      يقول: لو تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا.
      والمَلأُ، مهموز مقصور: الخُلُقُ.
      وفي التهذيب: الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه.
      وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم.
      قال الجُهَنِيُّ: تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ، إِذْ رَأَوْنا، * فَقُلْنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ؛ والجمع أَملاء.
      ويقال: أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته.
      والـمَلأُ في كلام العرب: الخُلُقُ، يقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم.
      وفي حديث أَبي قَتادَة، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم؛ وفي طريق: لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ، قال لهم رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَحْسِنُوا الـمَلأَ، فكلكم سَيَرْوَى.
      قال ابن الأَثير: وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ، قال: وليس بشيء.
      وفي الحديث أَنه، قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد: أَحسنوا أَمْلاءَكم، أَي أَخْلاقَكم.
      وفي غريب أَبي عُبيدة: مَلأً أَي غَلَبَةً.
      (* قوله «ملأ أي غلبة» كذا هو في غير نسخة من النهاية.).
      وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون.
      والمَلأَ: العِلْيةُ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً.
      وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع.
      وفي حديث عمر، رَضي اللّه عنه، حِين طُعِنَ: أَكان هذا عن مَلإٍ منكم، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم.
      والـمَلأُ: الطَّمَعُ والظَّنُّ، عن ابن الأَعْرابي، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً، البيت الذي تَقَدَّم، وبه فسر أَيضاً قوله: فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً.
      والمُلاءة، بالضم والمدّ، الرَّيْطة، وهي المِلْحفةُ، والجمع مُلاءٌ.
      وفي حديث الاستسقاءِ: فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى.
      الـمُلاءُ، بالضم والمدّ: جمع مُلاءةٍ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة.
      وقال بعضهم: إِن الجمع مُلأٌ، بغير مد، والواحد مـمدود، والأَول أَثبت.
      شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ.
      ومنه حديث قَيْلةَ: وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز، وقول أَبي خِراش: كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ، خَلْفَ ذِراعِه، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب. "

    المعجم: لسان العرب

  5. مَلأَهُ
    • ـ مَلأَهُ مَلْئاً ومَلْلأَةً ومِلْلأَةً، ومَلأَّهُ تَمْلِئَةً فامْتَلأَ وتَمَلأَّ، ومَلِئَ، وإنَّهُ لَحَسَنُ المِلأَةِ، لا التَّمَلُّؤِ، وهو مَلآْنُ، وهي مَلآْى ومَلآْنَةٌ، الجمع: مِلاءٌ.
      ـ مُلاَءَةُ ومُلأْةُ ومُلاَءُ: الزُّكامُ، من الامْتلاءِ، وقد مُلِئَ ومَلُأَ، وأمْلأَهُ اللَّه (فهو مَلآنُومَمْلُوءٌ نادِرٌ.
      ـ مَلأُ: التَّشَاوُرُ، والأشْرَافُ، والعِلْيَةُ، والجماعَةُ، والطَّمَعُ، والظَّنُّ، والقومُ ذَوُو الشَّارَة، والتَّجَمُّعُ، والخُلُقُ، ومنه: "أحْسِنُوا أمْلاءَكُمْ"، أي أَخْلاقَكُمْ.
      ـ مُلاَءُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ،
      ـ مُلاَءَةُ: أُمُّ المُرْتَجِزِ، فَرسُ رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.
      ـ مِلاَءُ وأَمْلِئَاءُ ومُلاَءُ: الأغْنِيَاءُ المُتَمَوِّلُونَ، أو الحَسنُو القَضَاءِ منهم، الواحدُ: مَلِيءٌ، وقد مَلأَ ومَلُؤَ، مَلاَءَةً، ومَلاَءً عن كُراعٍ.
      ـ اسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعَلَ دَيْنَهُ في مُلآءَ.
      ـ مُلاْةُ: رَهَلُ البعيرِ من طُولِ الحَبْسِ بعد السَّيْرِ.
      ـ مُلاءَةُ: الرَّيْطَةُ، الجمع: مُلاءٌ.
      ـ مَلأَهُ على الأمرِ: ساعَدَه وشايَعَه،كمالأه
      ـ تَمَالَؤُوا عليه: اجتَمعوا.
      ـ مِلْءُ: اسمُ ما يأخُذُهُ الإناءُ إذا امْتَلأَ، أَعْطِهِ مِلأْهُ ومِلأْيْهِ وثَلاثَةَ أمْلائِهِ.
      ـ مِلْأَةُ: هَيْئَةُ الامْتِلاءِ، ومصدرُ مَلأَهُ، والكِظَّةُ من الطعامِ.
      ـ أمْلأَ في قَوْسِه‏.
      ـ ملأَّ: أغْرَقَ.
      ـ مُمْلِئُ: شَاةٌ في بَطْنِهَا ماءٌ وأغْراسٌ، فَتَحْسِبُهَا حاملاً.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. ملا
    • "المِلاوةُ والمُلاوةُ والمَلاوةُ والمَلا والمَلِيُّ، كله: مَدَّة العيش.
      وقد تَمَلَّى العَيْشَ ومُلِّيَه وأَمْلاه الله إِياه ومَلاَّهُ وأَمْلى اللهُ له: أَمْهلَه وطوَّلَ له.
      وفي الحديث: إنَّ اللهَ لَيُمْلي للظالم؛ الإِمْلاء: الإِمْهالُ والتأْخير وإِطالةُ العُمُر.
      وتَمَلَّى إِخْوانَه: مُتِّعَ بهم.
      يقال: مَلاَّك الله حَبيبَك أَي مَتَّعَك به وأَعاشَك معه طويلاً؛ قال التميمي في يزيد بن مِزْيد الشَّيْباني: وقد كنتُ أَرْجُو أَنْ أُمَلاَّك حِقْبةً،فحالَ قَضاءُ اللهِ دُونَ رَجائِيا أَلا فَلْيَمُتْ من شاء بَعْدَكَ، إِنما عَلَيْكَ، منَ الأَقْدارِ، كان حِذارِيا وتَمَلَّيْت عُمُري: استمتعت به.
      ويقال لمن لَبِس الجَديدَ: أَبْلَيْتَ جَديداً وتَمَلَّيْت حَبيباً أَي عِشْتَ معه مِلاوةً من دهرك وتَمَتَّعْت به.
      وأَمْلى للبعير في القَيْدِ: أَرْخى ووَسَّع فيه.
      وأَمْلى له في غَيِّه: أَطالَ.
      ابن الأَنباري في قوله تعالى: إِنما نُمْلي لهم لِيَزْدادُوا إِثماً؛ اشتقاقه من المَلْوة وهي المدّة من الزمان، ومن ذلك قولهم: البَسْ جديداً وتَمَلَّ حبيباً أَي لتَطُلْ أَيامُك معه؛

      وأَنشد: بوِدِّيَ لَوْ أَني تَمَلَّيْتُ عُمْرَه بِما ليَ مِنْ مالٍ طَريفٍ وتالِدِ أَي طالَتْ أَيامي معَه؛

      وأَنشد: أَلا لَيْتَ شِعْري هل تَرُودَنَّ ناقَتي بِحزْمِ الرَّقاشِ مِنْ مَتالٍ هَوامِلِ؟ هُنالِكَ لا أُمْلي لها القَيْدَ بالضُّحى،ولَسْتُ، إِذا راحَتْ عليَّ، بعاقِلِ أَي لا أُطِيلُ لها القيد لأَنها صارت إِلى أُلاَّفِها فتَقِرُّ وتسكن،أَخذ الإِمْلاءَ من المَلا، وهو ما اتَّسَع من الأَرض.
      ومرَّ مَليٌّ من الليل ومَلاً: وهو ما بين أَوَّله إِلى ثلثه، وقيل: هو قِطْعة منه لم تُحَدَّ، والجمع أَمْلاء، وتكرر في الحديث: ومرَّ عليه مَلاً من الدهر أَي قطْعة.
      والمَليُّ: الهَوِيُّ من الدهر.
      يقال: أَقامَ مَلِيّاً من الدهر.
      ومضى مَليٌّ من النهار أَي ساعةٌ طَويلة.
      ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَمَلُّؤاً.
      وقد تَمَلَّيْت العيش تَمَلِّياً إِذا عشت مَلِيّاً أَي طَويلاً.
      وفي التنزيل: واهْجُرْني مَلِيّاً؛ قال الفراء: أَي طويلاً.
      والمَلَوانِ: الليلُ والنهار؛ قال الشاعر: نَهارٌ ولَيْلٌ دائمٌ مَلَواهما، على كلِّ حالِ المَرْءِ يَخْتَلِفانِ وقيل: المَلَوانِ طَرفا النهار؛ قال ابن مقبل: أَلا يا دِيارَ الحَيِّ بالسَّبُعانِ،أَمَلَّ عَليها بالبِلى المَلَوانِ واحدهما مَلاً، مقصور.
      ويقال: لا أَفعله ما اختلف المَلَوانِ.
      وأَقام عنده مَلْوةً من الدهر ومُلوةً ومِلوةً ومَلاوةً ومُلاوةً ومِلاوةً أَي حيناً وبُرهة من الدهر.
      الليث: إِنه لفي ملاوة من عيش أَي قد أُمْلِيَ له، والله يُمْلي مَن يشاء فيؤجِّله في الخَفْض والسِّعة والأَمْن؛ قال العجاج:مُلاوةً مُلِّيتُها، كأَني ضارِبُ صَنْجِ نَشْوةٍ مُغَنِّي الأَصمعي: أَمْلى عليه الزَّمنُ أَي طال عليه، وأَمْلى له أَي طَوَّلَ له وأَمْهَلَه.
      ابن الأَعرابي: المُلى الرَّماد الحارُّ، والمُلى الزمان (* وقوله« الملى الرماد والملى الزمان» كذا ضبطا بالضم في الأصل.) من الدهر.
      والإِمْلاء والإِمْلالُ على الكاتب واحد.
      وأَمْلَيْتُ الكتاب أُمْلي وأَمْلَلْتُه أُمِلُّه لغتان جَيِّدتان جاءَ بهما القرآن.
      واستمليته الكتاب: سأَلته أَن يُمْلِيَه عليَّ، والله أَعلم.
      والمَلاةُ: فَلاة ذات حر، ولجمع مَلاً؛ قال تأَبَّط شرّاً: ولَكِنَّني أُرْوي مِنَ الخَمْرِ هامَتي،وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وهو الذي تَخَدَّدَ لحمه وقلَّ، وقي: المَلا واحد وهو الفَلاةُ.
      التهذيب في ترجمة ملأَ: وأَما المَلا المُتَّسَعُ من الأَرض فغير مهموز، يكتب بالأَلف والياء والبصريون يكتبونه بالأَلف؛

      وأَنشد: أَلا غَنِّياني وارْفَعا الصَّوْتَ بالمَلا،فإِنَّ المَلا عِنْدي يَزيدُ المَدى بُعْدا الجوهري: المَلا، مقصور، الصَّحراء؛

      وأَنشد ابن بري في المَلا المُتَّسعِ من الأَرض لبشر: عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ مِنَ المَلا بِشَهْباء لا يَمْشِي الضَّراءَ رَقِيبُها والمَلا: موضع؛ وبه فسر ثعلب قول قيس بن ذَريح: تبكِي على لُبْنى، وأَنْتَ تَرَكْتَها،وكُنْتَ عَلَيْها بالمَلا أَنْتَ أَقْدَرُ ومَلا الرجلُ يَمْلُو: عَدا؛ ومنه حكاية الهذلي: فرأَيتُ الذي ذَمى يَمْلو أَي الذي نَجا بذَمائه.
      قال ابن سيده: وقضينا على مجهول هذا الباب بالواو لوجود م ل و وعدم م ل ي.
      ويقال: مَلا البعيرُ يَمْلُو مَلْواً أَي سارَ سيراً شديداً؛ وقال مُلَيْح الهذلي: فأَلْقَوْا عَلَيْهِنَّ السِّياطَ، فَشَمَّرَتْ سَعالى عَليْها المَيْسُ تَمْلُو وتَقْذِفُ"

    المعجم: لسان العرب

  7. ملأَ
    • ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء :-
      ملأَ الكأسَ وغيرَه وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره :-ملأ برميلاً، - مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ [حديث] :-
      • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال، - ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه، - ملأ منه عينَه: أعجبه منظره.
      ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها :-ملأ استمارة، - ملأ البطاقةَ.
      ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها :-ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه، - ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه:-? ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها، - ملأ وقتَه بالعمل: شغله به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. ملأ
    • م ل أ: مَلأ الإناء من باب قطع فهو مَمْلُوءٌ ودلو مَلأَى كفعلى وكُوز مَلآنُ ماء والعامة تقول مَلاً ماء و المِلْءُ بالكسر ما يأخذه الإناء إذا امتلأ و امْتَلأَ الشيء و تَمَلأَّ بمعنى و مَلُؤَ الرجل صار مَلِيئًا بمعنى فهو مَلِيءٌ بالمد بيِّن المَلاَءِ و المَلاَءَةِ على كذا مُمَالأَةً ساعده وفي الحديث {والله ما قتلت عُثمان ولا مالأتُ على قتله} و تَمَالَئُوا على الأمر اجتمعوا عليه و المَلأُ الجماعة وهو الخُلُقُ أيضا وجمعه أمْلاَءُ وفي الحديث أنه قال لأصحابه حين ضربوا الأعرابي {أحسِنوا أمْلاءَكُمْ}

    المعجم: مختار الصحاح

  9. مَلأ
    • ملأ - ج، أملاء
      1- ملأ : جماعة القوم. 2- ملأ : أشراف القوم. 3- ملأ : تشاور. 4- ملأ : طمع. 5- ملأ : ظن. 6- ملأ : «ما أحسن ملأ بني فلان» : أي ما أحسن أخلاقهم وعشرتهم. 7- ملأ : «الملأ الأعلى» : عالم العقول المجردة والنفوس الكلية.

    المعجم: الرائد

  10. مَلاَ
    • ـ مَلاَ يَمْلُو مَلْواً: سارَ شديداً، أوْ عَدَا.
      ـ مَلاَّكَ اللّهُ حَبِيبَكَ تَمْلِيَةً: مَتَّعَكَ به، وأعاشَكَ مَعَهُ طويلاً.
      ـ تَمَلَّى عُمْرَهُ، ومُلِّيَهُ: اسْتَمْتَعَ منه. وأمْلاهُ اللّه إيَّاهُ.
      ـ مَلاوةٌ من الدَّهْرِ، ومُلاوةٌ ومِلاوةٌ ومَلْوَةٌ ومُلْوَةٌ ومِلْوَةٌ: بُرْهَةٌ منه.
      ـ مَلِيُّ: الهَوِيُّ من الدَّهْرِ، والساعةُ الطَّويلَةُ من النَّهارِ.
      ـ مَلاَ: الصَّحْراءُ.
      ـ مَلَوانِ: اللَّيْلُ والنهارُ، أو طَرَفَاهُما.
      ـ أمْلَيْتُ له في غَيِّهِ: أطَلْتُ،
      ـ أمْلَيْتُ البعيرَ: وَسَّعْتُ له في قَيْدِهِ،
      ـ أمْلَيْتُ الكِتابَ: أمْلَلْتُه،
      ـ أمْلَاه اللّهُ: أمْهَلَه.
      ـ اسْتَمْلاهُ: سألَه الإِمْلاءَ.
      ـ مَلاةُ: فَلاةٌ ذاتُ حَرٍّ وسَرابٍ، ج: مَلاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. تَمَلَّأَ
    • [م ل أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَمَلَّأْتُ، أتَمَلَّأُ، تَمَلَّأْ مصدر تَمَلُّؤٌ.
      1. :-تَمَلَّأَتِ الْمَعِدَةُ :- : اِمْتَلأتْ. :-تَمَلَّأَ بِالطَّعَامِ والشُّرْبِ :- : تَمَلَّأَ شِبَعا.
      2. :-تَمَلَّأَ غَيْظاً :- : تَشَبَّعَ.
      3. :-تَمَلَّأتِ الْمَرْأةُ :- : لَبِسَتِ الْمُلاءةَ.

    المعجم: الغني

  12. مَلأ
    • ملأ - يملأ ، ملأ وملأة وملأة
      1- ملأ الشيء : وضع فيه من الأشياء قدر ما يأخذ «ملأ الإناء ماء أو بالماء أو من الماء». 2- ملأه على الأمر : ساعده وشايعه. 3- ملأ عليه الأرض : ضيقها عليه. 4- ملأ منه عينه : أعجبه منظره.

    المعجم: الرائد

  13. مَلأَ
    • مَلأَ في القوس مَلأَ مَلْئًا: جَذَبَ الوتَرَ جَذْبًا شديدًا.
      و مَلأَ الشيءَ: وَضَعَ فيه من الماءِ وغيره قدرَ ما يسع.
      ويقال: ملأه على الأمر: ساعده وشايعه.
      وملأَتُ منه عيني: أعجبنى منظرُه.
      وهو يملأَ العينَ حُسْنًا.
      وملأَ فُرُوجَ فرسِه: حَمَلَه على أَشدِّ العَدْو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مَلآن
    • مَلآن :-
      جمع مِلاء، مؤ مَلآنة ومَلأى، جمع مؤ مِلاء: ممتلئ، مكتظّ :-مسرحٌ ملآن، - كأسٌ مَلأى:-
      • قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة، - يده ملآنة: أيّ: ذو مالٍ يكفيه وزيادة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. المَلأُ
    • المَلأُ : الجماعة.
      و المَلأُ أَشرافُ القوم وسَراتهم. والجمع : أملاءٌ.
      ويقال: ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة.
      و المَلأُ الخُلُق.
      يقال: ما أَحْسَنَ مَلأ فلان: أخلاقه وعِشْرته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَلأَ
    • [م ل أ]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مَلَأْتُ، أَمْلَأُ، اِمْلَأْ، مصدر مَلْءٌ.
      1. :-مَلأَ الإِنَاءَ بِالْمَاءِ :- : سَكَبَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرَ مَا يَسْتَوْعِبُ.
      2. :-مَلأَ عَيْنَهُ بِحُسْنِ جَمَالِهَا وبَهَائِهَا :- : أَعْجَبَهُ جَمَالُهَا فَحَقَّقَ النَّظْرَةَ.
      3. :-مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ :- : أَفْعَمَتْهُ. :-هَكَذَا جَاءتِ البُشْرَى الَّتِي مَلأَتِ الفُؤَادَ حُبُوراً. (المختار السوسي) :-يَمْلأُ الصَّدْرَ هَيْبَةً وإِعْجَاباً وحُبّاً.
      4. :-مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ :- : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ.
      5. :-مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ :- : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ.
      6. :-مَلأَ مِنْهُ عَيْنَهُ :- : أَعْجَبَهُ مَنْظَرُهُ.
      7. :-مَلأَ اسْتِمَارَةَ الْمَعْلُومَاتِ :- : عَبَّأَهَا.

    المعجم: الغني

  17. مَلأ
    • مَلأ :-
      1 - جماعة :-خطب في ملأ من النّاس، - {قَالَ يَامُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ} :-
      • صرّح بالموضوع على رءُوس الملأ/ صرّح بالموضوع على الملأ: علانية، أمام النّاس.
      2 - أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة :- {قَالَتْ يَاأَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي} :-
      الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. ملِئَ
    • ملِئَ يَملأ ، ملْئًا ، فهو ملِيء :-
      ملِئ الإناءُ وغيرُه امتلأ، حَوى قدرَ ما يسعه من ماء وغيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مَلاَك
    • ملاك
      1- ملاك : طين. 2- ملاك : «ملاك الأمر» : قوامه وعنصره الأساسي. 3- ملاك في الوظائف المدنية والعسكرية : نظام أصحاب المناصب العليا أو المثبتين «ملاك الجيش، ملاك المعلمين».

    المعجم: الرائد

  20. مَلاءَة
    • ملاءة - ج، ملاء
      1- ملاءة : زكام. 2- ملاءة : ثوب من قطعة واحدة ذو شقين متضامين. 3- ملاءة : ثوب يلبس على الفخذين. 4- ملاءة : ملحفة. :

    المعجم: الرائد

  21. ملا
    • ملا - ج، أملاء
      1- ملا : رماد حار. 2- ملا : حين من الدهر. 3- ملا : صحراء. 4- ملا : متسع الأرض.

    المعجم: الرائد

  22. ملاك
    • ملاك
      1- ملاك : أحد الأرواح السماوية، جمع : ملائكة وملائك وأملاك. 2- ملاك : إقتدار. 3- ملاك : «ملاك الأمر» : قوامه وعنصره الأساسي «القلب ملاك الجسد». 4- ملاك في الوظائف المدنية والعسكرية : نظام أصحاب المناصب العليا أو المثبتين.

    المعجم: الرائد

  23. مَمْلُوءٌ
    • جمع: ـون، ـات . [م ل أ]. (مفعول من مَلأَ).
      1. :-كَأْسٌ مَمْلُوءٌ بِالْمَاءِ :- : كَأْسٌ وُضِعَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرُ مَا يَسْتَوْعِبُ. :-بَطْنٌ مَمْلُوءٌ :- :-شُبِّهَتِ البِئْرُ بِالدُّنْيَا الْمَمْلُوءةِ آفَاتٍ وسُرُوراً أو مَخَاوِفَ ومَتَالِفَ. (ابن المقفع).
      2. :-كَانَ شَّابّاً مَرِحاً ذَكِيّاً مَمْلُوءا بِالْحَيَاةِ :- : مُشْبَعاً.

    المعجم: الغني

  24. مُمْتَلِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ل أ]. (فاعل من اِمْتَلأَ).
      1. :-مُمْتَلِئُ الجِسْمِ :- : سَمِينٌ، ثَخِينٌ. :-مُمْتَلِئَ الخَدَّيْنِ.
      2. :-قَاعَةٌ مُمْتَلِئَةٌ بِجُمْهُورٍ غَفِيرٍ :- : مَلْأَى، مَلْآنَةٌ.
      3. :-عَادُوا مِنْ رِحْلَتِهِمْ مُمْتَلِئِينَ إِعْجَاباً بِمَا رَأَوْا :- : مُفْعَمِينَ.

    المعجم: الغني

  25. تملأَّ
    • تملأَّ يتملأَّ ، تملُّؤًا ، فهو مُتملِّئ :-
      تَملأَّتِ المرأةُ لبسَت المُلاءةَ (ثوب من قطعة واحدة ذو شقّيْن متضامّيْن).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نملا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَلَ** - [ن م ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَمَلْتُ**،** أَنْمُلُ**،** اُنْمُلْ**، مص. نَمْلٌ، نُمُولٌ. 1. "نَمَلَ الوَلَدُ" : نَمَّ، كَذَبَ. 2. "نَمَلَ فِي الشَّجَرَةِ" : صَعِدَ.
معجم الغني
**نَمِلَ** - [ن م ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَمِلَ**،** يَنْمَلُ**، مص. نَمَلٌ. 1. "نَمِلَ بَابُ الْبَيْتِ" : كَثُرَ نَمْلُهُ. 2. "نَمِلَتْ رِجْلُهُ" : ثَقُلَتْ، خَدِرَتْ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا. "نَمِلَتْ يَدُهُ فَتَخَيَّلَ أَنَّ جِسْماً غَرِيباً بَدَأَ يَسْتَقِرُّ فِي دَاخِلِهِ".
معجم الغني
**نَمِلٌ**، ةٌ - [ن م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "مَكَانٌ نَمِلٌ": كَثِيرُ النَّمْلِ. "أَرْضٌ نَمِلَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَنْمَلة/ أَنْمُلة/ أُنْمُلة [مفرد]: ج أُنمُلات وأنامِلُ: المَفْصِلُ الأعلى من الإصبع الذي في الظُّفْر، رأس الإصبع "عضّ أناملَه غيظًا: غضب بشدّة مع حسرة وندم- {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ}"| على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل- لم يتقدَّم قِيْد أَنْمُلة: بقي حيثُ هو.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنميل [مفرد]: 1- مصدر نمَّلَ. 2- استرخاء وشعور بالثِّقل في أحد أعضاء الجسم، وغالبًا ما يكون نتيجة لعدم تحريكه فترة طويلة، وقد يكون ذلك مرضًا أو نتيجة لمرض "شعر بتنميل في ذراعه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل ينمل ، نملا ، فهو نمل• نمل المكان : كثر نمله حديقة نملة . • نملت اليد : خدرت واسترخت نملت رجل ° نملت يد الصبي : لم تكف عن العبث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل ينمل ، نملا ، والمفعول منمول• نمل الطعام : أصابه النمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل ينمل ، تنميلا ، فهو منمل• نملت رجله : أحس بشيء كوخز الإبر يصيب رجله بسبب نقص الدورة الدموية فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنملة / أنملة / أنملة [ مفرد ] : ج أنملات وأنامل : المفصل الأعلى من الإصبع الذي في الظفر ، رأس الإصبع عض أنامله غيظا : غضب بشدة مع حسرة وندم - { وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ } ° على قيد أنملة : قريب جدا ، ميسور ، سهل - لم يتقدم قيد أنملة : بقي حيث هو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنميل [ مفرد ] : 1 - مصدر نمل . 2 - استرخاء وشعور بالثقل في أحد أعضاء الجسم ، وغالبا ما يكون نتيجة لعدم تحريكه فترة طويلة ، وقد يكون ذلك مرضا أو نتيجة لمرض شعر بتنميل في ذراعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل [ مفرد ] : 1 - مصدر نمل ونمل . 2 - إحساس بالنخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النمل السارح على الجلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نملة [ مفرد ] : ج نملات ونملات ونمال ونمل : ( حن ) حشرة خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة ، تتخذ سكنها تحت الأرض وتعيش في جماعة من أفراد نوعها دائبة متعاونة ، ( يطلق على المذكر والمؤنث ) وادي / قرية النمل : يضرب مثلا للمكان كثير السكان - قوة النمل [ مثل ] : يضرب به المثل لأن النملة تجر أضعاف وزنها - كسب النمل [ مثل ] : يضرب به المثل لأن النمل دائب الكسب والجمع - أجمع من نملة [ مثل ] : يضرب في الكد والجد - جناح النملة [ مثل ] : يضرب لاستغناء الفقير بما فيه هلاكه - { حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم } ° هو أضبط من نملة : دقيق . • النملة البيضاء : ( حن ) حشرة من الفصيلة الأرضية ورتبة متساويات الأجنحة ، وهي بيضاء تشبه النملة وتظهر في أيام الربيع ، وتأكل الخشب ونحوه ، يقال لها الأرضة . • النمل : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 27 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثلاث وتسعون آية . • النمل الخشاب : ( حن ) نمل أسود يتميز بكبر حجمه نسبيا ، تعيش جماعاته في تجاويف تصنعها بفكوكها المنجلية في لب جذوع الأشجار أو عروق الخشب المعدة للبناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نملية [ مفرد ] : دولاب من الخشب أو المعدن لحفظ الأطعمة ، يمنع النمل أو الحشرات من الوصول إليها .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ نَمْلاً، ونُمولاً: نَمّ. وـ نَمَلاناً: أشرف على الشيء. وـ في الشَّجرة نُمولاً: صعِد فيها.( نَمِلَ ) المكانُ ـَ نَمَلاً: كثُر نَمَله. وـ يدُ فلان: خَدِرَت واسترخت. وـ يدُه في العمل: خفَّت. وـ المرأةُ أو الفرس: لم تستقرّ. ويقال: نَمِلَت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث. فهو نَمِل، وهي نَمِلَة. ويقال: امرأة نَمْلَى: لا تستقرّ في مكان.( نُمِلَ ) الطّعامُ: أصابه النّمْل. فهو مَنْمُول.( نَمَّلَ ) الكتابَ: قارب خطّه. وـ ثوبَه: رفأه.( تَنَمَّلَ ) القومُ: تحرّكوا واختلط بعضهم ببعض. وـ تفرّقوا للسَّعْي تفرّق النّمل.( الأُنْمُلَة ): عقدة الإصبع أو سُلامَاها. وـ المَفْصِل الأعلى من الإصبع الذي فيه الظُّفْر. ( ج ) أنَامِل. وفي التنزيل العزيز: {وإذا خلوا عَضّوا عليكم الأنامل من الغَيْظ}.( المُؤَنْمِل ): يقال: رجل مُؤَنْمِل الأصابع: غليظ أطرافها في قِصَر.( المُنَمَّل ): يقال: لقد طالبت غير مُنَمَّل: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عمّا يريد.( المُنَمَّلَة ): التي لا تستقرّ في مكان.( النَّامِلَة ): السَّابلة: جماعات النّاس السائرين في الطُّرقات.( النَّمِل ): الحاذِق.( النَّمْلَة ): حشرة خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة وقسم ذوات الحُمَة، تتَّخذ سكَنَها تحت الأرض، وتعيش في جماعة من أفراد نوعها دائبة متعاونة. ( ج ) نَمْل، ونِمَال. وـ النَّميمة.( النَّمْلِيّة ): صِوان للأطعمة يمنع النَّمل والحشرات من الوصول إليها، ويصنع من الخشب أو المعدن، و له أبواب من السلك الضَّيِّق الثقوب. ( مج ).( النُّمْلَة ): بقيّة الماء في الحوض. ويقال: فرس ذو نُمْلَة: كثير الحركة.( النَّمّال ): النّمّام. ( النَّمِيلَة ): النَّميمَة.
مختار الصحاح
ن م ل : النَّمْلُ معروف الواحدة نَمْلَةٌ وأرض نَمِلةٌ ذات نَمْلٍ وطعام مَنْمُولٌ أصابه النَّمل و الأَنْمَلَةُ بالفتح واحدة الأَنَامِلُ وهي رءوس الأصابِع قلت الأََنمَلة بفتح الهمزة والميم أيضا لأنه ذكرها في الديوان في باب أَفعل وقد يُضم أولها ذكره ثعلب في باب المفتوح أَوَّله من الأسماء وأما ضم الميم فلا أعرف أحدا ذكره غير المُطرزي في المُغْرِب
لسان العرب
النَّمْلُ معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة ثم وقع التخفيف وغلب وقوله عز وجل قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه قال قالت والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه والجمع نِمَال قال الأَخطل دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ كثيرة النَّمْل وطعام مَنْمُول أَصابه النَّمْل وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد وروي عن إِبراهيم الحربي قال إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره قيل له فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل ؟ قال النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ قيل له إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل ؟ قال إِذا آذتْك فاقْتُلْها قال والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار ثم قال والنَّمْل ثلاثة أَصْناف النَّمْل وفازِر وعُقيفان قال والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس والذرُّ يؤذي وقيل أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال وقال الحربي النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ وروي عن قتادة في قوله عُلِّمْنا مَنْطِق الطير قال النَّمْلة من الطير وقال أَبو خيرة نملة حَمراء ( * قوله « وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ » هكذا في الأصل هنا وعبارته في مادة حوأ أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان فلعل ما هنا فيه سقط ) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ بالواو قال والذَّرُّ داخِل في النَّمْل ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل وقال ابن شميل النَّمْل الذي له رِيش يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام الفراء يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ كل ذلك النمِيمة رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال كله نَمَّام وكذلك الإِنمال قال ابن بري شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل وجمعها نُمْل وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل قال الكميت ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى لا تستقر في مكان وفرس نَمِلٌ كذلك وهو أَيضاً من نعت الغلظ وفرس نَمِل القوائم لا يستقر وفرس ذو نُمْلة بالضم أَي كثير الحركة ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر ورجل نَمِل أَي حاذِق وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها الفراء نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها والنَّمِل الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل ابن سيده ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله يقال رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل وتَنَمَّلَ القومُ تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض ونَمِلَتْ يدُه خُدِرت والنُّمْلة بالضم البقيَّة من الماء تبقى في الحوض حكاه كراع في باب النون والأَنْمُلة بالفتح ( * قوله « والانملة بالفتح إلخ » عبارة القاموس والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر الجمع أنامل وأنملات ) المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع والجمع أَنامِل وأَنمُلات وهي رؤوس الأَصابع وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء قال ابن سيده وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات هذا كله قول سيبويه والنَّمْلة شَقٌّ في حافِر الدابة والنَّمْلة عيب من عُيوب الخيل التهذيب والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ أَبو عبيدة النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك وفي الصحاح إِلى المَقَطِّ قال ابن بري الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه والنَّمْلة شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل وقيل النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته تقول المَجوس ذلك قال ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات قال أَبو العباس وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل وفسره أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه وقيل النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان الجوهري النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب وتقول المجوس إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها وفي الحديث لا رُقْية إِلا في ثلاث النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس النَّمْلة قُروح تخرُج في الجنْب وقال أَبو عبيد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لِلشَّفّاء عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة قال ابن الأَثير شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال العَرُوس تحْتَفِل وتخْتضب وتَكْتَحِلْ وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ غير أَن لا تَعْصِي الرجل قال ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل وعوض تَخْتَضِب تَقْتال فأَراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه وكتا مُنَمَّل مكتوب هذلية ابن سيده وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ قال أَبو العيال الهذلي والمَرْءُ عمراً فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل كمُنْمَل ونَمَلى موضع والنَّأْمَلةُ مِشية المقيد وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً وقول الشاعر فإِنِّي ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي لقد طالَبْت غير مُنَمَّل قال أَبو نصر أَراد غير مَذْعور وقال غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد
الرائد
* نمل ينمل: نملا ونمولا. 1-نم. كذب، أفسد. 2-في الشجر: صعد.
الرائد
* نمل ينمل: نملا. 1-ت اليد أو الرجل: خدرت. 2-المكان: كثر فيه النمل.
الرائد
* نمل. 1-مص. نمل. 2-خدر في اليد أو الرجل.
الرائد
* نمل. 1-نمام مفسد. 2-مكان كثير النمل. 3-حاذق ماهر.
الرائد
* نمل. 1-مص. نمل. 2-نوع من الحشرات لطيف الجسم خفيف الوزن حريص على جمع الغذاء يعيش تحت الأرض في قرى يملأها ذخائر للشتاء، لا يضاهيه بقوة الشم غيره من الحيوان. 3-قروح في الجنب. 4-«النمل»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: