وصف و معنى و تعريف كلمة نملج:


نملج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و لام (ل) و جيم (ج) .




معنى و شرح نملج في معاجم اللغة العربية:



نملج

جذر [ملج]

  1. الإلجاج: (اسم)
    • صوت أمواج البحر المضطربة
  2. إِلْجَاج: (اسم)
    • إلْجَاج : مصدر أَلَجَّ
  3. أَمْلاج: (اسم)
    • أَمْلاج : جمع مُلج
  4. أَملَج: (فعل)

    • أَمْلَجتِ الأُمُّ ولدَها : أرضعته
  5. مَلَجَ: (فعل)
    • مَلَجَ مَلْجًا
    • مَلَجَ الصبيُّ أُمَّهُ : رضعها بتناوُلِ ثديها بأدنى الفم
  6. مَلِجَ: (فعل)
    • مَلِجَ مَلْجًا
    • مَلِجَ الصبيُّ : لاكَ الأَمْلُوجَ في فيه
    • مَلِجَ الناقةُ : ذَهَبَ لبنُها وبَقِيَ شىءٌ يَجِدُ مَنْ ذاقه طعمَ الملح
,
  1. لَجاجُ
    • ـ لَجاجُ ، ولَجاجةُ : الخُصومةُ ، لَجِجْتَ ، تَلَجُّ ، ولَجَجْتَ تَلِجُّ ، وهو لَجُوجٌ ولَجُوجةٌ ولُجَجةٌ .
      ـ لَجْلَجَةُ وتَلَجْلُجُ : التَّرَدُّدُ في الكلامِ .
      ـ لُجُّ : الجماعةُ الكثيرةُ ، ومُعْظَمُ الماءِ ، كاللُّجَّةِ ، فيهما ، ومنه : بَحْرٌ لُجِّيُّ ، والسيفُ ، وجانِبُ الوادِي ، والمَكانُ الحَزْنُ من الجَبَلِ ، وسيفُ عَمْرِو بنِ العاصِ .
      ـ لَجَّةُ : الأَصْواتُ ، والجَلَبَةُ ،
      ـ لُجَّةُ : المرآةُ ، والفِضةُ .
      ـ لَجَّجَ تَلْجيجاً : خاضَ اللُّجَّةَ .
      ـ يَلَنْجوجُ ويَلَنْجَجُ وألَنْجَجُ وأَلَنْجُوجُ ويَلَنْجَجُ ويَلَنْجوجُ ويَلَنْجُوجِيُّ : عُودُ البَخُورِ ، نافِعٌ لِلمَعِدَةِ المُسْتَرْخِيَةِ .
      ـ الْتَجَّتِ الأَصْواتُ : اخْتَلَطَتْ .
      ـ مُلْتَجَّةُ من العُيونِ : الشديدَةُ السوادِ ،
      ـ مُلْتَجَّةُ من الأَرَضِينَ : الشديدَةُ الخُضْرَةِ .
      ـ أَلَجَّتِ الإِبِلُ : صَوَّتَتْ ورَغَتْ .
      ـ اسْتَلَجَّ مَتاعَ فُلانٍ ، وتَلَجَّجه : إذا ادَّعاهُ .
      ـ اسْتَلَجَّ بيمِينِه : لَجَّ فيها ولم يُكَفِّرْها ، زاعِماً أنه صادِقٌ .
      ـ تَلَجْلَجَ دَارَهُ منه : أخَذَها .
      ـ في فُؤادِهِ لجاجَةٌ : خَفَقانٌ مِنَ الجُوعِ .
      ـ جَمَلٌ أدْهَمُ لُجٌّ : مُبالَغَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَلِجَ
    • ـ سَلِجَ اللُّقْمَةَ ، سَلْجاً وسَلَجاناً : بَلعَها ،
      ـ سَلِجَ الإِبِلُ : اسْتَطْلَقَتْ عنْ أكْلِ السُّلَّجِ ، كسَلَجَ .
      ـ سَلَجَ الفَصيلُ النَّاقَةَ : رَضِعَها .
      ـ سِلِّجانُ : الحُلْقوم .
      ـ سُلَّجانُ : نَباتٌ كالسُّلَّجِ .
      ـ تَسَلَّجَ الشَّرابَ ، واسْتَلَجَهُ : ألَحَّ في شُرْبِهِ ، كأَنَّهُ مَلأَ بِهِ سِلِّجانَهُ .
      ـ سَلاليجُ : الدُّلْبُ الطِّوالُ .
      ـ سَليجَةُ : السَّاجَةُ التي يُشَقُّ منها البابُ .
      ـ سِلَّجْنُ : الكَعْكُ .
      ـ سَلْجُ وسَجْلُ : العَطاءُ .
      ـ سُلَجٌ : أصْدافٌ بَحْرِيَّةٌ فيها شيءٌ يُؤْكَلُ .
      ـ طَعامٌ سَليجٌ وسَلَجْلَجٌ وسُلَجْلِجٌ : طَيِّبٌ
      ـ يُتَسَلَّجُ : يُبْتَلَعُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. التجَّ
    • التجَّ يَلْتجّ ، الْتَجِجْ / الْتَجَّ ، التجاجًا ، فهو مُلْتجّ :-
      التجَّ البحرُ اضطرب وهاج ، تلاطمت أمواجُه .
      • التجَّتِ الأصواتُ : لجّت ؛ اختلطت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الإلجاج
    • صوت أمواج البحر المضطربة

    المعجم: معجم الاصوات

  5. إِلتجّ
    • إلتج - التجاجا
      1 - إلتج الموج : عظم . 2 - إلتج البحر : اضطرب وهاج . 3 - إلتج الأمر : عظم . 4 - إلتجت الأصوات : اختلطت . 5 - إلتج الظلام : إشتد التبس واختلط . 6 - إلتجت الأرض بالسراب : صار فيها منه كـ « اللج »، أي معظم الماء . 7 - إلتجت الأرض : اجتمع نبتها وطال وكثر .


    المعجم: الرائد

  6. اللُّجَاجُ
    • اللُّجَاجُ اللُّجَاجُ بحرٌ لُجَاجٌ : واسع اللُّجِّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللجاج
    • اصوات القوم المختلطة

    المعجم: معجم الاصوات

  8. اللجاج
    • صوت خفقان البطن من الجوع

    المعجم: معجم الاصوات

  9. التجّ البحر
    • اضطرب وهاج ، تلاطمت أمواجُه .

    المعجم: عربي عامة

  10. الْتَجَّ
    • الْتَجَّ البحرُ : تلاطمت أَمواجُه .
      و الْتَجَّ الأَرضُ بالسَّراب : صار فيها منه كاللُّجِّ .
      و الْتَجَّ الظلامُ : اختلط ، والتبس .
      و الْتَجَّ الأَصواتُ : اختلطت .
      و الْتَجَّ الأَمرُ والموجُ : عظُم واختلط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اسْتَلَجَ
    • اسْتَلَجَ الشرابَ : أَلحّ في شُربِه كأَنَّهُ ملأَ به سِلِّجَانَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اسْتَلَجَّ
    • اسْتَلَجَّ متاعَ فلان : ادّعاه .
      و اسْتَلَجَّ بيمينه : لجّ فيها ولم يكفِّرها زاعمًا أَنه صادق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لجج
    • " الليث : لَجَّ فلان يَلِجُّ ويَلَجُّ ، لغتان ؛ وقوله : وقد لَجَِجْنا في هواك لَجَج ؟

      ‏ قال : أَراد لَجَاجاً فَقَصَره ؛

      وأَنشد : وما العَفْوُ إِلاَّ لامْرِئٍ ذي حَفِيظةٍ ، متى يُعْفَ عن ذَنْبِ امرئِ السَّوْءِ يَلْجَجِ ابن سيده : لَجِجْتُ في الأَمرِ أَلَجُّ ولَجَجْتُ أَلِجُّ لَجَجاً ولجَاجاً ولَجاجَةً ، واسْتَلْجَجْتُ : ضَحِكْتُ ؛

      قال : فإِنْ أَنا لم آمُرْ ، ولم أَنْهَ عَنْكُما ، تَضاحَكْتُ حتى يَسْتَلِجَّ ويَسْتَشري ولَجَّ في الأَمر : تمَادى عليه وأَبَى أَن يَنْصَرِفَ عنه ، والآتي كالآتي ، والمصدر كالمصدر .
      وفي الحديث : إِذا اسْتَلَجَّ أَحدُكم بيمينِهِ فإِنه آثَمُ له عند الله من الكَفَّارةِ ، وهو اسْتَفْعَلَ من اللَّجاجِ .
      ومعناه أَن يحلف على شيءٍ ويرى أَن غيره خير منه ، فَيُقِيمُ على يمينه ولا يَحْنَثُ فذاك آثَمُ ؛ وقيل : هو أَن يَرَى أَنه صادقٌ فيها مُصيبٌ ، فَيَلِجُّ فيها ولا يُكَفِّرها ؛ وقد جاء في بعض الطرق : إِذا اسْتَلْجَجَ أَحدكم ، بإِظهار الإِدغام ، وهي لغة قريش ، يظهرونه مع الجزم ؛ وقال شمر : معناه أَن يَلِجَّ فيها ولا يكفرها ويزعم أَنه صادق ؛ وقيل : هو أَن يَحْلِفَ ويرى أَنَّ غيرها خير منها ، فيقيم للبِرِّ فيها ويترك الكفَّارة ، فإِن ذلك آثَمُ له من التكفير والحِنْثِ ، وإِتْيانِ ما هو خَيْرٌ .
      وقال اللحياني في قوله تعالى : ويَمُدُّهم في طُغْيانِهم يَعْمَهون أَي يُلِجُّهُمْ .
      قال ابن سيده : فلا أَدري أَمِنَ العرب سمع يُلِجُّهُمْ أَم هو إِدْلال من اللحياني وتجاسُر ؟، قال : وإِنما قلت هذا لأَني لم أَسمع أَلْجَجْتُه .
      ورجلٌ يلَجوجٌ ولَجُوحةٌ ، الهاء للمبالغة ، ولُجَجةٌ مثل هُمزة أَي لَجُوجٌ ، والأُنثى لَجُوجٌ ؛ وقول أَبي ذؤيب : فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بعدَ ابنِ عَنْبَسٍ ، فقد لَجَّ من ماءِ الشُّؤُون لَجُوجُ أَراد : دَمْعٌ لَجُوجٌ ، وقد يُستعمل في الخيل ؛

      قال : من المُسْبَطِرّاتِ الجِيادِ طِمِرَّةٌ لَجُوجٌ ، هَواها السَّبْسَبُ المُتماحِلُ والمُلاجَّةُ : التمادي في الخُصومةِ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : دَلْوُ عِراكٍ لَجَّ بي مَنِينُها فسره فقال : لَجَّ بي أَي ابْتُلِيَ بي ، ويجوز عندي أَن يريد : ابْتُلِيتُ أَنا به ، فَقَلَب .
      ومِلْجاجٌ كَلَجُوجٍ ؛ قال مليح : من الصُّلْبِ مِلْجاجٌ يُقَطِّعُ رَبْوَها بُغامٌ ، ومَبْنِيُّ الحَصيرين أَجْوَفُ (* قوله « الحصيرين » كذا بالأصل .) ولُجَّةُ البَحْر : حيث لا يُدْرَكُ قَعْرُه .
      ولُجُّ الوادي : جانبُه .
      ولُجُّ البحرِ : عُرْضُه ؛ قال : ولُجُّ البحرِ الماءُ الكثير الذي لا يُرَى طرَفاه ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة : وفي الحديث : من ركب البحر إِذا التَجَّ فقد بَرِئَتْ منه الذِّمَّةُ أَي تَلاطَمَتْ أَمْواجُه ؛ والتَّجَ الأَمرُ إِذا عَظُمَ واخْتَلَطَ .
      ولُجَّةُ الأَمرِ : مُعْظَمُه .
      ولُجَّةُ الماءِ ، بالضم : مُعْظَمُه ، وخص بعضهم به معظم البحر ، وكذلك لُجَّةُ الظَّلامِ ، وجمعه لُجٌّ ولُجَجٌ ولِجاجٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وكيفَ بِكم يا عَلْوُ أَهلاً ، ودُونَكمْ لِجاجٌ ، يُقَمِّسْنَ السَّفِينَ ، وَبِيدُ ؟ واسْتَعارَ حِماسُ بن ثامِلٍ اللُّجَّ لليل ، فقال : ومُسْتَنْبِحٍ في لُجِّ لَيْلٍ ، دَعَوْتُه بِمَشْبُوبَةٍ في رأْسِ صَمْدٍ مُقابِلِ يعني مُعْظَمَه وظُلَمَه .
      ولُجُّ اللَّيْلِ : شِدَّةُ ظُلْمَتِهِ وسواده :، قال العجاج يصف الليل : ومُخْدِرُ الأَبْصارِ أَخْدَرِيُّ لُجٌّ ، كأَنَّ ثِنْيَه مَثْنِيُّ أَي كأَنَّ عِطْفَ الليلِ معطوفٌ مَرَّة أُخرى ، فاشتدّ سوادُ ظُلْمَتِه .
      وبحرٌ لُجاجٌ ولُجِّيٌّ : واسعُ اللُّجِّ واللُّجُّ : السَّيْفُ ، تشبيهاً بِلُجِّ البحر .
      وفي حديث طلحة بن عبيد : إِنهم أَدْخلوني الحَشَّ وقَرَّبُوا فَوَضَعوا اللُّجَّ على قَفَيَّ ؛ قال ابن سيده : وأَظنُّ أَنَّ السيف إِنما سمِّيَ لُجّاً في هذا الحديث وحده .
      قال الأَصمعي : نُرى أَن اللُّجَّ اسم يسمى به السيفُ ، كما ، قالوا الصَّمْصامةُ وذو الفَقار ونحوه ؛ قال : وفيه شَبَهٌ بلُجَّةِ البحر في هَوْلِهِ ؛

      ويقال : اللُّجُّ السيف بلغة طيِّئ ؛ وقال شمر :، قال بعضهم : اللُّجُّ السيف بلغة هُذَيْل وطَوائِفَ من اليمن ؛ وقال ابن الكلبي : كان للأَشْتَر سيف يسميه اللُّجَّ واليَمَّ ؛

      وأَنشد له : ما خانَنِي اليَمُّ في مَأْقِطٍ ولا مَشْهَدٍ ، مُذْ شَدَدْتُ الإِزارا ‏

      ويروى : ‏ ما خانني اللُّجُّ .
      وفلان لُجَّةٌ واسِعةٌ ، على التشبيه بالبحر في سَعته .
      وأَلَجَّ القومُ ولَجَّجُوا : ركبوا اللُّجَّة .
      والتَجَّ المَوْجُ : عَظُمَ .
      ولَجَّجَ القومُ إِذا وقَعُوا في اللُّجَّة .
      قال الله تعالى : في بَحْرٍ لُجِّيٍّ ؛ قال الفراء : يقال بحر لُجِّيّ ولِجِّيّ ، كما يقال سُخْرِيٌّ وسِخْرِيٌّ ، ويقال : هذا لُجُّ البحر ولُجَّةُ البحر .
      وقال بعضهم اللُّجّةُ الجماعة الكثيرة كلجة البحر ، وهي اللُّجُّ .
      ولَجَّجَتِ السَّفينةُ أَي خاضَتِ اللُّجَّةَ ، والتجَّ البحر التِجاجاً ، والتَجَّتِ الأَرضُ بالسَّرابِ : صار فيها منه كاللُّجِّ .
      والتجَّ الظلامُ : التَبَسَ واختلط .
      واللَّجّةُ : الصوت ؛

      وأَنشد لذي الرمّة : كأَنَّنا ، والقِنانُ القُودُ تَحْمِلُنا ، مَوْجُ الفُراتِ إِذا التَجَّ الدَّيامِيمُ أَبو حاتم : الْتَجَّ صار له كاللُّجَج من السَّرابِ .
      وسمعت لَجَّةَ الناس ، بالفتح ، أَي أَصواتهم وصخَبهم ؛ قال أَبو النجم : في لَجّةٍ أَمْسِكْ فُلاناً عن فُلِ ولَجَّةُ القوم : أَصواتهم .
      واللَّجّةُ واللَّجْلَجَةُ : اختِلاطُ الأَصواتِ .
      والتجَّت الأَصوات : ارتفعت فاختلطت .
      وفي حديث عِكَْرِمة : سمعت لهم لَجّة بآمِينَ ، يعني أَصوات المصلِّين .
      واللَّجّةُ : الجلَبَةُ .
      وأَلَجَّ القومُ إِذا صاحوا ؛ وقد تكون اللَّجّة في الإِبل ؛ وقال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ : وجَعَلَتْ لَجَّتُها تُغَنِّيهْ يعنيى أَصواتها كأَنها تُطْرِبُه وتَسْتَرْحِمُه ليوردها الماء ، ورواه بعضهم لَخَّتُها .
      ولَجَّ القومُ وأَلَجُّوا : اختلطت أَصواتهم .
      وأَلَجَّتِ الإِبلُ والغنم إِذا سمعتَ صوتَ رَواعِيها وضَواغِيها .
      وفي حديث الحُدَيْبيةِ :، قال سُهَيْلُ بن عمرو : قد لَجَّتِ القَضيَّةُ بيني وبينك أَي وَجَبَتْ ؛ قال هكذا جاء مشروحاً ، قال : ولا أَعرف أَصله .
      والْتَجَّتِ الأَرضُ : اجتمع نبتها وطالَ وكثُرَ ، وقيل : الأَرض المُلْتَجّةُ الشديدةُ الخُضْرةِ ، التفَّتْ أَو لم تَلْتَفَّ .
      وأَرض بقْلُها مُلْتَجٌّ ، وعين مُلْتَجَّةٌ ، وكأَنَّ عَيْنَه لُجَّةٌ أَي شديدةُ السوادِ ؛ وعين مُلتَجَّةٌ ، وإِنه لشديدُ التجاجِ العين إِذا اشتَدَّ سوادُها .
      والأَلَنْجَجُ واليَلَنْجَجُ : عودُ الطيبِ ، وقيل : هو شجر غيرُهُ يُتَبَخَّرُ به ؛ قال ابن جني : إِن قيل لك إِذا كان الزائد إِذا وقع أَوّلاً لم يكن للإِلحاق ، فكيف أَلحقوا بالهمزة في أَلَنْجَجٍ ، وبالياء في يَلَنْجَجٍ ؟ والدليل على صحة الإِلحاق ظهور التضعيف ؛ قيل : قد عُلم أَنهم لا يُلحقون بالزائد في أَوَّل الكلمة إِلاَّ أَن يكون معه زائد اخر ، فلذلك جاز الإِلحاق بالهمزة والياء في أَلَنْجَجٍ ويَلَنْجَجٍ ، لمَّا انضمّ إِلى الهمزة والياءِ النونُ .
      والأَلَنْجُوجُ واليَلَنْجُوجُ : كالأَلنجج .
      واليلنجج : عود يُتبخر به ، وهو يَفَنْعَلٌ وأَفَنْعَلٌ ؛ قال حُمَيْدُ ابن ثَوْر : لا تَصْطَلي النارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجاً ، قد كَسَّرَتْ من يَلَنْجُوجٍ له رقَصا وقال اللحياني : عُود يَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجُوجٌ وأَلَنْجيجٌ فَوُصِفَ بجميع ذلك ، وهو عُودٌ طيّب الريح .
      واللَّجْلجةُ : ثِقَلُ اللِّسانِ ، ونَقْصُ الكلامِ ، وأَن لا يخرج بعضه في أَثر بعض .
      ورجل لَجْلاجٌ وقد لَجْلَجَ وتَلَجْلَجَ .
      وقيل الأَعرابي : ما أَشدُّ البردِ ؟، قال : إِذا دَمَعَتِ العَيْنان وقطر المَنْخران ولَجْلَجَ اللِّسان ؛ وقيل : اللَّجْلاجُ الذي يجولُ لسانه في شِدْقه .
      التهذيب : اللَّجلاجُ الذي سَجِيَّةُ لسانه ثِقَلُ الكلامِ ونَقْصُه .
      الليث : اللَّجْلَجةُ أَن يتكلم الرجل بلسان غير بَيِّنٍ ؛

      وأَنشد : ومَنْطِقٍ بِلِسانٍ غيرِ لجْلاجِ واللَّجْلَجةُ والتَّلَجْلُج : التَّرَدُّدُ في الكلام .
      ولَجْلَجَ اللُّقْمةَ في فِيهِ : أَدارَها من غير مَضْغٍ ولا إِساغةٍ .
      ولَجْلَجَ الشيءَ في فِيهِ : أَدارَه .
      وتَلَجْلَجَ هو ، وربما لَجْلَجَ الرجلُ اللُّقْمةَ في الفم في غير مَوْضِع ؛ قال زهير : يُلَجْلِجُ مُضْغةً فيها أَنِيضٌ أَصَلَّتْ ، فهْيَ تَحْتَ الكَشْحِ داءُ الأَصمعي : أَخذتَ هذا المال فأَنت لا تردُّه ولا تأْخذه كما يُلَجلِجُ الرجل اللقمةَ فلا يَبْتَلِعُها ولا يلقيها .
      الجوهري : يُلَجْلِجُ اللقمةً في فيه أَي يردِّدها فِيهِ لِلمَضْغِ .
      ابن شميل : اسْتَلَجّ فلان مَتاعَ فلان وتَلَجَّجَه إِذا ادَّعاه .
      أَبو زيد ، يقال : الحَقُّ أَبْلَجُ والباطلُ لَجْلَج أَي يُرَدَّدُ من غير أَن يَنْفُذ ، واللَّجْلَجُ : المخْتَلِطُ الذي ليس بمستقيم ، والأَبْلَجُ : المُضِيءُ المُستقيمُ .
      وفي كتاب عمر إِلى أَبي موسى : الفَهْمَ الفَهْمَ فيما تَلَجْلَجَ في صَدْرِكَ مما ليس في كتاب ولا سُنَّة أَي تَرَدَّدَ في صَدْرِك وقَلِقَ ولم يَسْتَقِرَّ ؛ ومنه حديث عليّ ، رضي الله عنه : الكَلِمةُ من الحِكْمَةِ تكون في صدر المُنافِقِ ، فَتَلَجْلَجُ حتى تخرج (* قوله « حتى تخرج » هذا ما بالأصل والذي في نسخة يوثق بها من النهاية على اصلاح بها تسكن بدل تخرج .) إِلى صاحبها أَي تتحرك في صدره وتَقْلَقُ حتى يَسْمَعَها المؤْمن فيأْخذَها ويَعِيَها ؛ وأَراد تتلجلج فحذف تاء المضارعة تخفيفاً .
      وتَلَجْلَجَ بالشيءِ : بادَرَ .
      ولَجْلَجَه عن الشيء : أَداره ليأْخذه منه .
      وبَطْنُ لُجَّان : اسم موضع ؛ قال الراعي : فقلت والحَرَّةُ السَّوْداءُ دونَهُم ، وبَطْنُ لُجَّانَ لما اعْتادَني ذِكَري "

    المعجم: لسان العرب

  14. سلج
    • " سَلِج الطعامَ ، بالكسر ، يَسْلَجُهُ سَلْجاً وسَلَجاناً أَيضاً ، وسَرَطَه سَرْطاً : بَلَعه ؛ وكذلك سَلَجَ اللُّقْمَةَ أَي بَلَعَها .
      وقيل : السَّلَجانُ الأَكل السريع .
      ومن أَمثال العرب : الأَكْلُ سَلَجانْ والقَضاء لِيَّانْ ، وقيل : الأَخذ سَلَجَانْ والقضاء لِيَّانْ ؛ تأْويله يحب أَن يأْخذ ويكره أَن يردَّ أَي إِذا أَخذ الرجل الدَّين أَكله ، فإِذا أَراد صاحب الدين حقه لواه به أَي مَطَلَهُ .
      وتَسَلَّجَ النَّبيذَ : أَلَحَّ في شربه ؛ عن اللحياني .
      وقال : تركته يَتَزَلَّجُ النَّبيذ ويَتَسَلَّجُه أَي يُلِحُّ في شربه ، ويَسْتَلِجُه : يدخله في سِلِّجَانِهِ أَي في حُلْقُومه ؛ يقال : رماه الله في سِلِّجانِهِ أَي في حلقومه .
      والسَّلالِيجُ : الدُّلْبُ الطِّوالُ .
      ويقال للسَّاجَةِ التي يشق منها الباب .
      السَّلِّيجَةُ .
      والسُّلَّجُ ، بالضم والتشديد : نبتٌ رِخْوٌ من دِقِّ الشجر ؛ وقيل : السُّلَّجَانُ ضرب منه ؛ وقال أَبو حنيفة : السُّلَّجُ شجر ضِخامٌ كأَذناب الضِّبابِ ، أَخضرُ له شوك وهو حَمْضٌ .
      التهذيب : والسُّلَّجُ من الحَمْضِ : الذي لا يزال أَخضر في القيظ والربيع ، وهي خَوَّارَةٌ .
      قال الأَزهري : السُّلَّجُ نبت مَنْبِتيه القِيعان ، وله ثمر في أَطرافه حِدَّةٌ ، ويكون أَخضر في الربيع ثم يَهيجُ فيَصْفَرُّ ، قال : ولا يُعَدُّ من شَجَرٍ الحَمْضِ ؛ وفي الصحاح : هو نبت ترعاه الإِبل .
      وسَلَجَتِ الإِبل ، بالفتح ، تَسْلُجُ ، بالضم ، سُلُوجاً وسَلِجَتْ : كلاهما أَكلت السُّلَّجَ فاستطلقتْ عنه بطونها .
      وقال أَبو حنيفة : سَلِجَتْ ، بالكسر لا غير ؛ قال شمر : وهو أَجود .
      أَبو تراب عن بعض أَعراب قيس : سَلَجَ الفصيلُ الناقةَ ومَلَجَها إِذا رَضَعَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نملج في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الشيءَ في حلقِهِ: جرِعَهُ جَرْعاً سَهْلاً.( السُّمَالِجُ ): اللَّبنُ الحُلْوُ.( السِّمِلاَّجُ ): عيدٌ للنصارى.( السَّمَلَّجُ ): اللبنُ الدَّسِمُ الطيِّبُ الطعمِ.
مختار الصحاح
م ل ج : الإمْلاَجُ الإرضاع وفي الحديث { لا تُحَرِم الإملاجة ولا الإملاجتان }
الصحاح في اللغة
السَمَلَّجُ: الخفيف.
الصحاح في اللغة
 المَلْجُ: تَناوُلُ الثَدي بأدنى الفَمِ. يقال: مَلَجَ الصبيُّ أمَّهُ، أي رَضِعَها. وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَرْع: امتصَّه. والإمْلاجُ: الإرْضاعُ: وفي الحديث: "لا تُحَرِّم الإمْلاجَة ولا الإمْلاجَتانِ". ومنه قيل للرجل مَلْجانُ ومَصَّانُ، أي نه من لُؤمِهِ يَرْضَعُ الإبلَ. والمالَجُ: الذي يُطَيَّنُ به، فارسي معرّب.
تاج العروس

" السَّمَلَّجُ كعَمَلَّسٍ : الخَفِيفُ " وهو ملحقٌ بالخُمَاسيّ بتشديد الحرفِ الثّالثِ منه . قال الراجِز :

" قالتْ له مَقَالةً تَلَجْلَجَا

" قَوْلاً مَليحاً حَسَناً سَمَلَّجَا

" لو يُطْبَخُ النِّيءُ به لأُنْضِجَا

" يا ابْنَ الكِرامِ لِجْ عَليَّ الهَوْدَجَا

والسَّمَلَّجُ " : اللَّبَنُ الحُلْوُ " الدَّسِمُ . قال الفَرّاءُ : يُقَال للَّبَنِ : إِنه لسَمْهَجٌ سَمَلَّجٌ : إِذا كَان حُلْواً دَسِماً " كالسُّمالِجِ بالضَّمِّ " عن اللَّيث . وقال بعضهم : هو الطَّيِّبُ الطَّعْمِ . وقيل : هو الذي لم يطعم . والسَّمْجُ والسَّمِيجُ : اللَّبَنُ الدَّسِمُ الخَبِيثُ الطَّعْمِ وكذلك السَّمْهَج والسَّمَلَّج بزيادة الهاءِ واللام كما تقدّمت الإِشارةُ إِليه

والسَّمَلَّج : " عُشْبٌ من المَرْعَى " عن أَبي حَنيفةَ . قال : ولم أَجدْ مَن يُحَلِّيه عَلَيَّ

والسَّمَلَّجُ : " سَهْمٌ لَطيفٌ " . يقال : سَهْمٌ سَمَلَّجٌ : إِذا كان خفيفاً

والسَّمِلاَّجُ " كسِنِمّارٍ : عِيدٌ للنَّصَارَى "

" وسَمْلَجْتُه في حَلْقِي : جَرَِعْتُه جَرْعاً سَهْلاً " عن ابنِ سِيده

ويقال : " رجُلٌ سَمَلَّجُ الذَّكَرِ ومُسَمْلَجُه " : أَي " مُدَوَّرُه " و " طَوِيلُه "

تاج العروس

" مَلَجَ الصَّبيُّ أُمَّه كنَصَر وسَمِع " يَمْلُجها ويَمْلَجها مَلْجاً : إِذا رَضَعها . وقيل : " تَناوَلَ ثَدْيَها بأَدْنَى فَمِه " وهو نَصُّ عِبارةِ الصّحاح . " وامْتَلَج " الفَصِيلُ ما في الضَّرْعِ من " اللَّبن : امْتصَّه " . " وأَمْلَجَه : أَرْضَعَه " وفي الحديث : " لا تُحَرِّم الإِمْلاجَةُ ولا الإِمْلاجَتانِ " يعني أَنْ تُمِصَّه هي لَبنَها . والإِمْلاجَة : المَرّةُ من أَملجَتْهُ أُمُّه : أَرْضَعتْه يعني أَنّ المَصَّةَ والمَصَّتين لا يُحرِّمانِ ما يُحرِّمه الرَّضَاعُ الكاملُ . " والمَلِيجُ : الرَّضيعُ " المَليجُ : " الرَّجُلُ الجَليلُ " . مَليجُ : " : ة بريفِ مِصْرَ " قُرْبَ المَحلَّة منها أَبو القاسِم عِمرانُ بنُ مُوسى بن حُمَيدٍ عُرِفَ بابْنِ الطَّيِّب رَوَى عن يَحيَى بنِ عبد الله بن بُكَيرٍ وعَمْرِو بن خالدٍ وعنه أَبو بكرٍ النَّقَّاش المُقْرِئ مات بمصرَ سنة 275 ، ذكره ابنُ يونس . وعبد السلام بن وُهَيب المَلِيجيّ قاضِي قُضاةِ مِصْرَ كان عارفاً بالخِلافِ والكلامِ ذكرَهما الأَميرُ ؛ ومُنِيفُ بنُ عبدِ الرَّحْمن المَليجيّ دَرسَ بالفَخْرِيّة وتُوُفِّيَ بمصرَ سنة 724 . " والأَمْلَجُ : الأَسْمَرُ " . وفي نوَادرِ الأَعرابِ : أَسْودُ أَمْلَجُ أَلْعَسُ وهم المُلْجُ . يقال : وَلَدتْ فُلانةُ غُلاماً فجاءَتْ به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسوَدَ . الأَمْلَجُ : " القَفْرُ لا شَيْءَ فيه " من النَّباتِ وغيره . الأَمْلَجُ : " دَواءٌ " فارِسيٌّ " مُعرَّب أَمْلَه " أَجْودُه الأَسودُ بارِدٌ في الدَّرَجة الثَّانية وهو يابِسٌ بلا خِلافِ وهو قابِضٌ يُسوِّد الشَّعرَ ويُقوّيه " باهِيّ مُسْهِلٌ للبَلْغَم مُقَوٍّ للقَلْب " والعَصَبِ " والعَيْنِ والمَعِدَةِ " وسَقطَتْ هذه من بعض النُّسخ وفي بعضها : " المَقْعَدة " بدل المَعِدة وهو أَيضاً صَحيحٌ لأَنّه يَشُدُّها : ويُشَهِّي الطَّعامَ ويَنْفع من البَوَاسير ويُطفِئ حَرارةَ الدَّم ؛ كذا في طيب الأَشباح لابن الجَوزيّ . وفي اللّسان : والأَمْلجُ : ضَرْبٌ من العَقاقيرِ سُمِّيَ بذلك لِلَوْنه . " ورجل مَلْجَانُ " مَصَّانُ بالفتح " : يَرْضَعُ إِبلَه " أَو غَنَمه مِن ضُروعِها ولا يَحْلُبها لِئلاَّ يُسمَع " لُؤْماً " منه . عن أَبي زيد : " المُلْجُ بالضّمّ : نَوَاةُ المُقْلِ " والجمع أَمْلاجٌ . المُلْجُ : " ناحيةٌ " متّسعةٌ " من الأَحْساءِ " بين السِّتارِ والقَاعةِ . المُلُجُ " بضمَّتينِ : الجِدَاءُ الرُّضَّعُ " وهي صِغارُ الخِرْفانِ . " والمَالَجُ كآدَم : الذي يُطَيَّن به " فارِسيّ معرّب . مالَجُ : لَقبُ " جَدِّ " أَبي جعفرٍ " مُحمْدِ بنِ مُعاوِيةَ " بن يَزيدَ الأَنْماطيّ " المُحدِّث " بَغداديّ لا بأَسَ به روى عن إِبراهيمَ بنِ سَعْدِ الزُّهْريّ وابنِ عُيَينة وعنه عبدُ الله بنُ محمَّد بنِ ناجِيَةَ ومحمَّدُ بنُ جَريرٍ الطَّبريّ ويَحيَى بنُ محمَّدِ بن صَاعدٍ . " والأُمْلُوجُ " بالضّمّ جاءَ في حَديث طَهْفَةَ " أَنّ رَسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم دَخلَ عليه قَوْمٌ يَشْكونَ القَحْطَ فقال قائِلهم : سَقَطَ الأُمْلُوجُ ومات العُسْلُوجُ " . الأُمْلوجُ : الغُصْنُ النَّاعِمُ . وقيل : هو العِرْقُ من عُروقِ الشَّجَرِ يُغْمَس في الثَّرَى لِيَلِين . وقيل : هو ضَرْبٌ من النَّبات وَرَقُه كالعِيدانِ . وقيل : هو " وَرَقٌ " مِن أَوراقِ الشَّجرِ ليس بالعَريض " كَورَقِ السَّرْوِ " والطَّرْفاءِ ؛ حكاه الهَرويّ في الغَريبَيْنِ . الأَمْلوجُ أَيضاً : " لشَجرٍ بالبادِيَة ج الأَماليجُ " . وفي رِواية : " سَقَطَ الأُمْلوجُ مِن البِكَارة " : وهو جمعُ بَكْرٍ وهو الفَتِيُّ السَّمينُ من الإِبلِ أَي سقَط عَنْها ما عَلاها مِن السِّمَن بِرَعْيِ الأُمْلوجِ فسمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلوجاً على سبيل الاستعارة نسبه ابن الأَثير إِلى الزمخشريّ . الأُملوجُ أَيضاً : " نَوَى المُقْلِ " " ومَلِجَ " الرجلُ " كَسمِع " : إِذا " لاَكَه " أَي الأُملوجَ " في فَمِه " ومِلْنْجَةُ بكسر الميم وسكون النُّون " : قَريةٌ . وقيل : " مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ " منها أَبو عبدِ الله أَحمدُ بنُ محمّدِ بنِ الحَسنِ ابن بردة الأَصبهانيّ عن أَبي بكرٍ القَبّابّ وأَبي الشيخِ الحافِظ وعنه أَبو بكرٍ الخَطيبُ تُوَفِّيَ سنة 437 ؛ وأَبو عبد الله محمَّدُ بنُ محمَّدِ بنِ أَبيالقاسمِ المُؤذِّن سمع أَبا الفضائِل بن أَبي الرَّجاءِ الضَّبابي وأَبا القاسم إِسماعيلَ بنَ عليّ الحَمّاميّ وقدم بغدادَ حاجّاً وحدَّث بها وعاد إِلى بَلده ومات سنة 612 ، كذا في معجم ياقوت . " ومَلَجَتِ النَّاقةُ : ذَهَبَ لَبنُها وبَقِيَ شَيْءٌ يَجِدُ مَن ذَاقَه طَعْمَ المِلْح " في فَمه . يقال " امْلاَجَّ الصَّبيُّ " كاحْمَارّ " وامْلأَجّ " كاقْشَعَرّ : " طَلَعَ " . ومما يستدرك عليه : مَلَجَ المَرأَةَ : كلَمَجها نَكَحَها كذا في اللسان . وفي الأَساس : اسْتَعْدَى أَعرابيٌّ الواليّ فقال : قال لي : مَلَجْتَ أُمَّك . قال : كَذَبَ إِنما قلتُ : لَمَجَ أُمَّه : أَي رَضعَها . قلت : وهذه الحكاية سبقت لنا في " لمج " فيُنظَر ذلك . وفي معجم ياقوت : مِلْجَتانِ بالكسر تثنية مِلْجة من : أَوْدِيةِ القِبْليّة عن جارِ الله عن عُلَيّ . قاسمِ المُؤذِّن سمع أَبا الفضائِل بن أَبي الرَّجاءِ الضَّبابي وأَبا القاسم إِسماعيلَ بنَ عليّ الحَمّاميّ وقدم بغدادَ حاجّاً وحدَّث بها وعاد إِلى بَلده ومات سنة 612 ، كذا في معجم ياقوت . " ومَلَجَتِ النَّاقةُ : ذَهَبَ لَبنُها وبَقِيَ شَيْءٌ يَجِدُ مَن ذَاقَه طَعْمَ المِلْح " في فَمه . يقال " امْلاَجَّ الصَّبيُّ " كاحْمَارّ " وامْلأَجّ " كاقْشَعَرّ : " طَلَعَ " . ومما يستدرك عليه : مَلَجَ المَرأَةَ : كلَمَجها نَكَحَها كذا في اللسان . وفي الأَساس : اسْتَعْدَى أَعرابيٌّ الواليّ فقال : قال لي : مَلَجْتَ أُمَّك . قال : كَذَبَ إِنما قلتُ : لَمَجَ أُمَّه : أَي رَضعَها . قلت : وهذه الحكاية سبقت لنا في " لمج " فيُنظَر ذلك . وفي معجم ياقوت : مِلْجَتانِ بالكسر تثنية مِلْجة من : أَوْدِيةِ القِبْليّة عن جارِ الله عن عُلَيّ

لسان العرب
مَلَجَ الصبيُّ أُمه يَمْلُجُها مَلْجاً ومَلِجَها إِذا رضَعَها وأَمْلَجَتْه هي وقيل المَلْجُ تناوُلُ الشيء وفي الصحاح تناوُلُ الثدْي بأَدْنى الفم ورجل مَلْجانُ مَصَّانُ يَرْضَعُ الإِبلَ والغنَم من ضُروعِها ولا يَحْلُبُها لئلا يُسْمَع وذلك من لُؤْمه وامْتَلَجَ الفصيلُ ما في الضَّرْع امْتصَّه والإِملاجُ الإِرْضاعُ وفي الحديث لا تُحَرِّمُ الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ يعني أَن تُمِصَّه هي لَبَنَها وفي النهاية لا تُحَرِّمُ المَلْجةُ والمَلْجَتانِ قال المَلْجُ المَصُّ والمَلْجةُ المرّةُ والإِمْلاجةُ المرَّة أَيضاً مِن أَمْلَجَتْه أُمُّه أَي أَرْضَعَتْهُ يعني أَن المَصَّةَ والمَصَّتَينِ لا يُحَرِّمان ما يُحَرِّمُه الرضاعُ الكامِلُ ومنه الحديث فجَعَلَ مالكُ بن سِنانٍ يَمْلُجُ الدمَ بفيه من وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ازْدَرَدَه أَي مَصَّه ثم ابْتَلَعَه ومنه حديث عمرو ابن سعيد قال لعبد الملك بن مَرْوانَ يوم قتلَه أُذَكِّرُكَ مَلْجَ فُلانةَ يعني امرأَة كانت أَرضعتهما والمَلِيجُ الرَّضِيعُ والمَلِيجُ الجَلِيلُ من الناسِ أَيضاً ومَلَجَ المرأَةَ نَكَحَها كَلَمَجَها والمُلْجُ السُّمْرُ من الناسِ وفي نوادر الأَعراب أَسودُ أَمْلَجُ وهو اللَّعِسُ والأَمْلَجُ الأصفر الذي ليس بأَسودَ ولا أَبيض وهو بينهما يقال ولدَت فلانةُ غلاماً فجاءت به أَمْلَجَ أَي أَصْفَرَ لا أَبيضَ ولا أَسْودَ والأَمْلَجُ ضرب من العَقاقِير سمِّي بذلك للَوْنِه أَبو زيد والمُلْجُ نَوى المُقْلِ وجمعه أَمْلاجٌ غيره والمُلْجُ نواة المُقْلةِ ومَلَجَ الرجلُ إِذا لاكَ المُلْجَ والأُمْلُوجُ نَوَى المُقْلِ مثل المُلْجِ ومنه حديث طَهْفَةَ أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل عليه قوم يشكون القحطَ وفي نسخة وفْدٌ من اليمن فقال قائلهُم سَقَطَ الأُمْلُوجُ وماتَ العُسْلُوجُ وقيل الأُمْلُوجُ ورق من أَوراق الشجر كالعيدان ليس بعريض كورق الطَّرْفاء والسرْو والجمع الأَمالِيجُ حكاه الهروي في الغريبين والأُملُوجُ الغصن الناعم وقيل هو العِرْقُ من عُرُوقِ الشجَر يُغْمَسُ في الثرى لِيَلِينَ وقيل هو ضرب من النبات ورقه كالعيدان وفي رواية سقط الأُملوج من البِكارةِ هو جمع بَكْرٍ وهو الفَتيُّ السمين من الإِبل أَي سقط عنها ما علاها من السِّمَنِ برَعْيِ الأُمْلُوج فسَمَّى السِّمَنَ نفسَه أُمْلُوجاً على سبيل الاستعارة قال ابن الأَثير قاله الزمخشري والمُلُجُ الجِداءُ الرُّضَّعُ والمالَجُ الذي يُطَيَّن به فارسي مُعَرَّبٌ
الرائد
* ملج يملج: ملجا. الطفل أمه: تناول ثديها بأطراف شفتيه فرضعها.
الرائد
* ملج يملج: ملجا. الطفل أمه: تناول ثديها بأطراف شفتيه فرضعها.
الرائد
* ملج. جداء رضع. أو صغار الخرفان.
الرائد
* ملج. بزر ثمر «المقل»، وهو شجر يشبه النخل، ج أملاج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: