وصف و معنى و تعريف كلمة نملية:


نملية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نملية في معاجم اللغة العربية:



نملية

جذر [نمل]

  1. نمليّة: (اسم)
    • النمْلِيَّةُ : صِوانٌ للأطعمة يمنَع النَّمَل والحشرات من الوصَول إِليها ، ويُصنَعُ من الخشب والمعدن ، وله أبوابٌ من السلك الضَّيِّقُ الثقوب
    • دولاب من الخشب أو المعدن لحفظ الأطعمة ، يمنع النَّملَ أو الحشرات من الوصول إليها
  2. نَمَل: (اسم)
    • مصدر نُمِلَ ونمِلَ
    • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  3. نَمَلَ: (فعل)
    • نَمَلَ نَمْلاً ، ونُمًولاً و نَمَلانًا
    • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ ، كَذَبَ
    • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً : صَعِد فيها
    • نَمَلَ فلانٌ : نَمَّ
    • نَمَلَ نَمَلانًا : أَشرف على الشيء ،
  4. نَمِل: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِلَ
    • مَكَانٌ نَمِلٌ : كَثِيرُ النَّمْلِ
    • النَّمِل : الحاذِقُ
  5. نَمِلَ: (فعل)
    • نمِلَ يَنمَل ، نَمَلاً ، فهو نَمِلُ ، وهي نَمِلةٌ
    • نمِل المكانُ : كثُر نَمْلُه
    • نَمِلَتْ رِجْلُهُ : ثَقُلَتْ ، خَدِرَتْ ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا
    • نمِلت يدُ الصَّبيّ : لم تكفّ عن العَبث
    • نَمِلَت المرأة ، أو الفرسُ : لم تستقرّ
    • امرأة نمْلَى : لا تستقرُّ في مكان
  6. نَمِلُ: (اسم)
    • نَمِلُ : فاعل من نَمِلَ
  7. نَمْل: (اسم)
    • نَمْل : جمع نَملة
  8. نَمَّلَ: (فعل)
    • نمَّلَ ينمِّل ، تنميلاً ، فهو مُنمِّل
    • نَمَّلَ الكتابَ : قارب خطَّه
    • نَمَّلَ ثوبَه : رَفَأَهُ
    • نمَّلت رِجلُه : أحسّ بشيء كوخز الإبر يصيب رِجلَه بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة فيها


  9. نُمِلَ: (فعل)
    • نُمِلَ يُنمَل ، نَمَلاً ، والمفعول مَنْمول
    • نُمِلَ الطعامُ : أصَابه النَّمْلُ
,
  1. نمليَّة
    • نمليَّة :-
      دولاب من الخشب أو المعدن لحفظ الأطعمة ، يمنع النَّملَ أو الحشرات من الوصول إليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. النمْلِيَّةُ
    • النمْلِيَّةُ : صِوانٌ للأطعمة يمنَع النَّمَل والحشرات من الوصَول إِليها ، ويُصنَعُ من الخشب والمعدن ، وله أبوابٌ من السلك الضَّيِّقُ الثقوب .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. نَمْلُ


    • ـ نَمْلُ معروف ، واحدَتُهُ : نَمْلَةٌ ، ونُمْلَةٌ ، ج : نِمالٌ .
      ـ أرضٌ نَمِلَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ طَعامٌ مَنْمولٌ : أصابَهُ النَّمْلُ .
      ـ نَمْلَةُ ونِمْلَةُ ونُمْلَةُ ونَميلَةُ : النميمةُ .
      ـ هو نَمِلٌ ونامِلٌ ومُنْمِلٌ ومِنْمَلٌ ونِمَّالٌ : نَمَّامٌ ، وقد نَمَـلَ ونَمِلَ وأنْمَلَ .
      ـ فيه نَمْلَةٌ : كَذِبٌ .
      ـ امرأةٌ مُنَمَّلَةٌ ، ونَمْلَى : لا تَسْتَقِرُّ في مَكان ، وكذا فَرَسٌ نَمِلٌ .
      ـ رَجُلٌ نَمِلٌ : خَفيفُ الأصابع لا يَرى شَيْئاً إلاَّ عَمِلَهُ ، أو حاذِقٌ .
      ـ تَنَمَّلوا : تَحَرَّكوا ، ودَخَلَ بعضُهُم في بَعْضٍ .
      ـ نَمِلَتْ يَدُهُ : خدِرَتْ ،
      ـ نَمِلَتْ في الشَّجَرِ : صَعِدَ .
      ـ مُنَمَّلُ : المَرْفُوُّ ، والمَكْتوبُ ، أو المُتَقارِبُ الخَطِّ ، كالمُنْمَلِ ،
      ـ نَمْلَةُ : شَقٌّ في حافِرِ الدابَّةِ ، وقُروحٌ في الجَنْبِ ، كالنَّمْلِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في الجَسَدِ بالْتِهابٍ واحْتِراقٍ ، ويَرِمُ مَكانُها يَسيراً ، ويَدِبُّ إلى مَوْضِعٍ آخَرَ ، كالنَّمْلَةِ ، وسَبَبُها صَفْراءُ حادَّةٌ ، تَخْرُجُ من أفْواهِ العُروقِ الدِقاقِ ، ولا تَحْتَبِسُ فيما هو داخِلٌ من ظاهر الجِلْدِ ، لِشِدَّةِ لَطافَتِها وحِدَّتِها .
      ـ أبو نَمْلَةَ عَمَّارُ بنُ مُعاذٍ الأنْصارِيُّ : صَحابِيٌّ .
      ـ نُمْلَةُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ .
      ـ نَمَلَى : ماءٌ قُرْبَ المَدينَةِ .
      ـ نَمَلانُ : الإِشْرافُ على الشَّيْءِ .
      ـ مُنْمولُ : اللِسانُ .
      ـ نامِلَةُ : السابِلَةُ .
      ـ نَمِلُ : صَبِيُّ تُجْعَلُ في يَدِهِ نَمْلَةٌ إذا وُلِدَ ، يقولونَ : يَخْرُجُ كَيِّسا ذَكِيّاً .
      ـ وسَمَّوْا : نَمْلَةَ ونُمَيْلاً ونُمَيْلةَ مُصَغَّرَيْنِ .
      ـ نُمَيْلَةُ غَيْرُ مَنْسوبٍ ، وابنُ عَبْدِ الله بن فُقَيْمٍ : صَحابِيَّانِ ، وإِسْمَاعيلُ بنُ نُمَيْلٍ ، ومحمدُ بنُ عَبدِ الله بنِ نُمَيْلٍ الخَلاَّلانِ : مُحَدِّثانِ .
      ـ رَجُلٌ مُؤَنْمِلُ الأصابِعِ : غَليظُ أطْرافِها في قِصَرٍ .
      ـ مُنامَلَةُ : مِشْيَةُ المُقَيَّدِ .
      ـ أَنْمَلَةُ وأُنْمَلَةُ وإِنْمَلَةُ وأَنْمُلَةُ وأُنْمُلَةُ وإِنْمُلَةُ وأَنْمِلَةُ وأُنْمِلَةُ وإِنْمِلَةُ : التي فيها الظُّفُرَ ج : أنامِلُ وأنْمُلاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَّمُّ
    • ـ النَّمُّ : التَّوْريشُ ، والإِغْراء ، ورَفْعُ الحديثِ إشاعَةُ له وإفساداً ، وتَزْيينُ الكلام بالكَذب ، يَنِمُّ ويَنُمُّ ، فهو نَمومٌ ونَمَّامٌ ومِنَمٌّ ، ونَمَّ ، من قَوْمٍ نَمِّينَ وأنِمَّاءَ ونُمٍّ ، وهي نَمَّةٌ ،
      ـ النَّميمةُ : الاسمُ ، وصَوْتُ الكِتابَةِ ، ووَسْواسُ هَمْسِ الكلام .
      ـ النامَّةُ : الحِسُّ ، والحركَةُ ، وحياةُ النَّفْسِ .
      ـ أسْكَتَ اللُّه تعالى نامَّتَه : أماتَه .
      ـ نَمَّ المِسْكُ : سَطَعَ .
      ـ النَّمَّامُ : نَبْتٌ طَيِّبٌ ، مُدِرُّ ، مُخْرِجُ الجَنينِ المَيِّتِ والدودِ ، ويَقْتُلُ القَمْلَ ، وخاصِّيَّتُهُ النَّفْعُ من لَسْعِ الزَّنابيرِ شُرْباً مِثْقالاً بِسَكَنْجَبينٍ .
      ـ نَمْنَمَه : زَخْرَفَهُ ، ونَقَشَهُ ،
      ـ نَمْنَمَ الريحُ الترابَ : خَطَّتْهُ ، وتَرَكَتْ عليه أثَراً كالكِتَابَةِ ، والأَثَرُ : نِمْنِمٌ ونِمْنِيمٌ .
      ـ النُّمْنُمُ ، ونِمْنِمٌ : بياضٌ يَبْدُو بِظُفْرِ الشَّباب ، واحدَتُهُ : النُّمْنُمه .
      ـ النِّمَّةُ : القَمْلَةُ ، أو النَّمْلَةُ .
      ـ النُّمِّيُّ : الخِيانَةُ ، والعَيْبُ ، وصَنْجَةُ الميزانِ ، والعَداوةُ ، والطَّبيعَةُ ، والفُلوسُ أو الدَّراهِمُ التي فيها رَصاصٌ أو نُحاسٌ ؛ الواحدة : النُّمِّيُّه , ج : نَمامِيُّ ، وجَوْهَرُ الإِنْسانِ وأصْلُهُ .
      ـ ما بِها نُمِّيٌّ : أحدٌ .
      ـ النُّمِّيَّةُ : الفاخِتَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَمنَم
    • نمنم - نمنمة
      1 - نمنم الشيء : زخرفه ، زينه . 2 - نمنمت الريح التراب أو نحوه : خطته وتركت عليهاثرا شبه الكتابة . 3 - نمنم : كتابه : كتبه دقيقا وقارب بين سطوره .

    المعجم: الرائد

  4. نمنمَ
    • نمنمَ ينمنم ، نمنمةً ، فهو مُنمنِم ، والمفعول مُنمنَم :-
      نمنم الزّجاجَ زخرفه ، نقشه وزيّنه :- نمنم رسمًا : رسمَه بالنُّقط الصَّغيرة ، - نمنمتِ الرِّيحُ الرّمالَ : تركت عليها أثرًا شبه الكتابة ، - نمنم نموذجًا : صمَّمه بحجم صغير ، - نمنم الأواني النُّحاسيّة .
      نمنم الكتابَ : صَغّر خطّه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أنّما نُملي لهم
    • أنّ إمهالنا لهم مع كفرهم
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 178

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. نَمَّ
    • نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم ( للمتعدِّي ) :-
      نمَّ بين الزُّملاء حرَّش وأغرى :- نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها .• نمَّ الشّيءُ : انتشرت رائحتُه .
      نمَّ الحديثَ : سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس ، أظهره بوشاية :- لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان ، - مَنْ نمّ لك ، نمّ عليك [ مثل ] .
      نمَّ الكلامَ : زيَّنه بالكذب .
      نمّ عن كذا : دلَّ عليه :- نمّ عن أصلِه ، - تكلّم بصوت ينمّ عن الحزن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نمم
    • ن م م : نَمَّ الحديث أي قَتَّه وبابه ردَّ ويَنِم بالكسر لغة فيه والاسم النَّمِيمَةُ والرجل نَمٌّ و نَمَّامٌ أي قتَّات و النَّمَّامُ أيضا نبت طيب الرائحة و نَمْنَمَ الشيء رقَّشه وزخرفه وثوب مُنَمْنَمٌ أي مُوَشَّى

    المعجم: مختار الصحاح



  8. النَّمَمُ
    • النَّمَمُ : النَّميمَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نملت اليد
    • خَدِرت واسترخت :- نمِلت رجل :- ° نمِلت يدُ الصَّبيّ

    المعجم: عربي عامة

  10. نمّلت رجله
    • أحسّ بشيء كوخز الإبر يصيب رِجلَه بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة فيها .

    المعجم: عربي عامة

  11. نَمْنَمَةٌ

    • جمع : ـات . [ ن م ن م ]. ( مصدر نَمْنَمَ ).
      1 . :- نَمْنَمَةُ الْكِتَابِ :- : زَخْرَفَتُهُ وَتَزْيِينُهُ وَنَقْشُهُ بِخُطُوطٍ وَصُوَرٍ دَقِيقَةٍ .
      2 . :- رَسَمَ نَمْنَمَةً :- : خُطُوطاً مُتَقَارِبَةً .

    المعجم: الغني

  12. نَمنَمة
    • نمنمة
      1 - واحدة « النمنم » للبياض

    المعجم: الرائد

  13. نمنمة
    • نمنمة
      1 - مصدر نمنم . 2 - فن التصوير الدقيق في صفحة أو بعضها من كتاب مخطوط . 3 - خطوط قصار متقاربة

    المعجم: الرائد

  14. النَّمْنَمَةُ
    • النَّمْنَمَةُ : خطوط متقاربة قِصَارٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نمنم الزّجاج
    • زخرفه ، نقشه وزيّنه :- نمنم رسمًا

    المعجم: عربي عامة

  16. نمنم الكتاب
    • صَغّر خطّه .

    المعجم: عربي عامة

  17. نَمْنَمَ
    • [ ن م ن م ]. ( فعل : رباعي متعد ). نَمْنَمْتُ ، أُنَمْنِمُ ، نَمْنِمْ ، مصدر نَمْنَمَةٌ .
      1 . :- نَمْنَمَ الْكِتَابَ :- : زَخْرَفَهُ ، زَيَّنَهُ ، نَقَشَهُ دَقِيقاً .
      2 . :- نَمْنَمَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ :- : خَطَّتْهُ ، وَتَرَكَتْ عَلَيْهِ خُطُوطاً كَالكِتَابَةِ .

    المعجم: الغني

  18. نُمْنُم
    • نُمْنُم / نِمْنِم :-
      جمع نَمَانِمُ :
      1 - بياض يبدو بظُفْر الإنسان .
      2 - ( الحيوان ) قملة صغيرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نمنم
    • نمنم
      1 - قملة صغيرة

    المعجم: الرائد

  20. نمنم
    • نمنم
      1 - نمنم : أثر تخطه الريح على التراب أو نحوه . 2 - نمنم بياض على أظفار الأحداث .

    المعجم: الرائد

  21. النُّمْنُمُ
    • النُّمْنُمُ : القَمْلَة الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. النِّمْنِمُ
    • النِّمْنِمُ : الأثرُ تتركُه الرِّيحُ على التُّراب .
      و النِّمْنِمُ بياضٌ يبدو بأظفار الشَّبَاب .
      واحدته : نِمْنِمَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَمْنمَتِ
    • نَمْنمَتِ الرِّيحُ التُّرابَ : خَطَّتْه وتركت عليه أَثرًا كالكتابة .
      و نَمْنمَتِ الشيءَ : نقَشَه وزَخْرَفَهُ .
      يقال : نَمْنَمَ كتابَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. نمم
    • " النَّمُّ : التوريشُ والإغْراءُ ورَفْع الحديثِ على وجه الإشاعةِ والإفْسادِ ، وقيل : تَزْيينُ الكلام بالكذب ، والفعلُ نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ ، والأصل الضم ، ونَمَّ به وعليه نَمّاً ونَميمةً ونميماً ، وقيل : النَّمِيمُ جمعُ نميمةٍ بعدَ أن يكون اسماً .
      التهذيب : النَّمِيمةُ والنَّمِيمُ هما الاسم ، والنعتُ نَمّامٌ ؛

      وأَنشد ثعلب في تعدية نَمَّ بِعلى : ونَمَّ عليك الكاشِحُونَ ، وقَبْلَ ذا عليك الهَوَى قد نَمَّ ، لو نَفَعَ النَّمُّ ورجل نََمومٌ ونَمّامٌ ومِنَمٌّ ونَمٌّ أَي قَتّاتٌ من قومٍ نَمِّين وأَنِمّاءَ ونُمٍّ ، وصرَّح اللحياني بأَنَّ نُمّاً جمع نَمومٍ ، وهو القياس ، وامرأَة نَمَّة .
      قال أَبو بكر :، قال أَبو العباس النَّمّام معناه في كلام العرب الذي لا يُمْسِك الأَحاديثَ ولم يَحْفَظْها ، من قولهم جُلودٌ نَمَّةٌ إذا كانت لا تُمْسِك الماءَ .
      يقال : نَمَّ فلانٌ يَنِمُّ نَمّاً إذا ضيَّعَ الأَحاديثَ ولم يحفظها ؛

      وأَنشد الفراء : بَكَتْ من حديثٍ نَمَّه وأَشاعَه ، ولَصَّقَه واشٍ منِ القومِ واضِعُ

      ويقال للنَّمَّام : القَتّاتُ ، يقال : قَتَّ إذا مشى بالنَّميمة .
      ويقال للنَّمّام قَسّاسٌ ودَرَّاجٌ وغَمّازٌ وهَمّازٌ ومائسٌ ومِمْآسٌ ، وقد ماسَ من القوم ونَمِلَ .
      الجوهري : نَمَّ الحديثَ يَنِمُّه ويَنُمُّه نمّاً أي قَتَّه ، والاسم النَّميمةُ ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ النميمةِ ، وهو نَقْلُ الحديث من قومٍ إلى قوم على جهة الإفْسادِ والشَّرِّ .
      ونَمَّ الحديثَ : نقَلَه .
      ونمَّ الحديث : إذا ظهر ، فهو متعدٍّ ولازمٌ .
      والنميمةُ : صوتُ الكتابةِ والكتابةُ ، وقيل : هو وَسْواسُ هَمْسِ الكلام ؛ قال أَبو ذؤَيب : فشَربْنَ ثمَّ سَمِعْنَ حِسّاً دُونَه شرف الحجاب ، وريبُ قَرْعٍ يَقْرع ونَمِيمة من قانِصٍ مُتَلَبّبٍ ، في كفِّه جَشْءٌ أَجَشّ وأَقْطَع ؟

      ‏ قال الأَصمعي : معناه أَنه سمع ما نَمَّ على القانص .
      وقال غيره : النَّميمةُ الصوت الخفيّ من حركة شيء أَو وَطْءِ قدَمٍ ، وقال الأَصمعي : أَراد به صوت وَتَرٍ أو ريحاً اسْتَرْوَحَته الحُمُرُ ، وأَنكر : وهَماهِماً من قانِصٍ ، قال : لأَنه أَشد خَتْلاً في القَنِيص من أَن يُهَمْهِمَ للوحش ؛ ألا ترى لقول رؤبة : فباتَ والنَّفْسُ من الحِرْصِ الفَشَقْ في الزَّرْبِ ، لو يُمْضَعُ شَرْىاً ما بَصَقْ والفَشَقُ : الانتشار .
      والنامّة : حياة النَّفْسِ .
      وفي الحديث : لا تُمَثِّلوا بنامَّةِ الله أي بخَلْق الله ، وناميةِ الله أَيضاً ؛ هذه الأخيرة على البدل .
      والنَّميمة : الهَمس والحركة .
      وأَسكت الله نامّته أي جَرْسَه ، وما يَنِمُّ عليه من حَرَكته ؛ قال : وقد يهمز فيجعل من النَّئِيم .
      وسَمِعْتُ نامَّتَه ونَمَّتَه أي حِسَّه ، والأَعرفُ في ذلك نأْمَتَه .
      ونَمَّ الشيءُ : سَطَعتْ رائحتُه .
      والنَّمَّام : نبت طيِّب الريح ، صفة غالبة .
      ونَمْنَمَت الريحُ الترابَ : خَطَّتْه وتَرَكَتْ عليه أَثراً شِبْه الكتابة ، وهو النِّمْنِمُ والنِّمْنِيمُ ؛ قال ذو الرمة : فَيْفٌ عليها لذَيْلِ الريحِ نِمْنِيمُ والنَّمْنَمةُ : خُطوطٌ متقارِبة قِصارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الريحُ دُقاقَ التراب ، ولكل وَشْيٍ نَمْنَمةٌ .
      وكتابٌ مُنَمْنَمٌ : مُنقَّش .
      ونَمْنَمَ الشيءَ نَمْنَمة أي رَقَّشه وزَخْرفه .
      وثوبٌ مُنَمْنَمٌ : مرقوم مُوَشّىً .
      والنِّمْنِمُ والنُّمْنُمُ : البياض الذي على أَظْفارِ الأحداثِ ، واحدته نِمْنِمةٌ ، بالكسر ، ونُمنُمَةٌ ؛ قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقْبِضُها بسُيورٍ مُنَمْنَمةٍ : رصْعاً كَساها شِيَةً نَمِيما أي نقَشها .
      ابن الأَعرابي : النَّمَّة اللُّمْعة من بياضٍ في سوادٍ وسوادٍ في بياضٍ .
      والنِّمَّةُ : القَمْلة .
      وفي حديث سُويَد بن غَفَلة : أُتي بناقةٍ مُنَمْنَمةٍ أَي سَمِينةٍ مُلْتَفَّة .
      والنبتُ المُنَمْنَمُ : المُلْتَفّ المجتمِع .
      والنِّمّةُ : النَّمْلة في بعض اللغات .
      والنُّمِّيُّ : فلوس الرَّصاص ، رومية ؛ قال أَوس بن حجر : وقارَفَت ، وهي لم تَجْرَبْ ، وباعَ لها ، مِنَ الفَصافِصِ بالنُّمِّيِّ ، سِفْسِيرُ واحدته نُمِّيَّة ، ونسب الجوهري هذا البيت للنابغة يصف فرساً (* قوله « يصف فرساً » في التكملة ما نصه : هذا غلط ، وليس يصف فرساً وإنما يصف ناقة ، وقبل البيت : هل تبلغينهم حرف مصرمة * أجد الفقار وإدلاج وتهدير قدعريت نصف حول أشهراً جدداً * يسفي على رحلها بالحيرة المور والبيت لأوس بن حجر لا للنابغة ).
      والنُّمِّيُّ : الضَّنْجةُ .
      والنُّمِّيُّ : العَيْبُ ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد لمِسْكينٍ الدارِميِّ : ولو شِئْتُ أَبْدَيْتُ نُمِّيَّهم ، وأَدخلْتُ تحت الثِّيابِ الإبَر ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال الوزير المَغْرِبيّ أَراد بالنُّمِّيّ هنا العيبَ وأَصله الرَّصاصُ .
      جعله في العيب بمنزلة الرَّصاص في الفِضَّة .
      التهذيب : النُّمِّيُّ الفَلْسُ بالرومية ، بالضم .
      وقال بعضهم : ما كان من الدراهم فيه رَصاصٌ أَو نحاس فهو نُمِّيٌّ ، قال : وكانت بالحِيرة على عهد النُّعمانِ بن المنذر .
      وما بها نُمِّيٌّ أَي ما بها أَحدٌ .
      والنُّمِّيّةُ : الطبيعة ؛ قال الطرماح : بلا خَدَبٍ ولا خَوَرٍ ، إذا ما بَدَتْ نُمِّيّةُ الخُدْبِ النُّفاةِ ونُمِّيُّ الرجلِ : نُحاسُه وطَبْعُه ؛ قال أَبو وجزة : ولولا غيرهُ لكشَفْتُ عنه ، وعن نُمِّيَّةِ الطَّبْعِ اللَّعينِ "

    المعجم: لسان العرب

  25. نمل
    • " النَّمْلُ : معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة ، وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة ، ثم وقع التخفيف وغلب ، وقوله عز وجل :، قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم ؛ جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه ، قال ، قالت ، والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه ، والجمع نِمَال ؛ قال الأَخطل : دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ : كثيرة النَّمْل .
      وطعام مَنْمُول : أَصابه النَّمْل .
      وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد ؛ وروي عن إِبراهيم الحربي ، قال : إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس ، ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره ، قيل له : فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل ؟، قال : النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ ، قيل له : إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل ؟، قال : إِذا آذتْك فاقْتُلْها ، قال : والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات ، وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار ، ثم ، قال : والنَّمْل ثلاثة أَصْناف : النَّمْل وفازِر وعُقيفان ، قال : والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس ، والذرُّ يؤذي ، وقيل : أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال ، وقال الحربي : النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ .
      وروي عن قتادة في قوله : عُلِّمْنا مَنْطِق الطير ، قال : النَّمْلة من الطير ، وقال أَبو خيرة : نملة حَمراء (* قوله « وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ » هكذا في الأصل هنا ، وعبارته في مادة حوأ : أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان ، فلعل ما هنا فيه سقط ) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ ، بالواو ، قال : والذَّرُّ داخِل في النَّمْل ، ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل .
      وقال ابن شميل : النَّمْل الذي له رِيش ، يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام .
      الفراء : يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ .
      والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ ، كل ذلك : النمِيمة .
      رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال ، كله نَمَّام ، وكذلك الإِنمال ؛ قال ابن بري : شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي : أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل

      وجمعها نُمْل ، وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل ؛ قال الكميت : ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين ، ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب .
      وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى : لا تستقر في مكان ، وفرس نَمِلٌ كذلك ، وهو أَيضاً من نعت الغلظ .
      وفرس نَمِل القوائم : لا يستقر .
      وفرس ذو نُمْلة ، بالضم ، أَي كثير الحركة .
      ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر .
      ورجل نَمِل أَي حاذِق .
      وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ .
      ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها ؛ الفراء : نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها .
      والنَّمِل : الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله .
      ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل .
      ابن سيده : ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله .
      يقال : رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل .
      وتَنَمَّلَ القومُ : تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض .
      ونَمِلَتْ يدُه : خُدِرت .
      والنُّمْلة ، بالضم : البقيَّة من الماء تبقى في الحوض ؛ حكاه كراع في باب النون .
      والأَنْمُلة ، بالفتح (* قوله « والانملة بالفتح إلخ » عبارة القاموس : والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر ، الجمع أنامل وأنملات ): المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع ، والجمع أَنامِل وأَنمُلات ، وهي رؤوس الأَصابع ، وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء ؛ قال ابن سيده : وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير ، وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات ؛ هذا كله قول سيبويه .
      والنَّمْلة : شَقٌّ في حافِر الدابة .
      والنَّمْلة : عيب من عُيوب الخيل .
      التهذيب : والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ .
      أَبو عبيدة : النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك ، وفي الصحاح : إِلى المَقَطِّ ؛ قال ابن بري : الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر ، ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه .
      والنَّمْلة : شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل ، وقيل : النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره ، ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته ، تقول المَجوس ذلك ؛

      قال : ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ ، وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات ؛ قال أَبو العباس : وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت : وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل ، وفسره : أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه ، وقيل : النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان .
      الجوهري : النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب ، وتقول المجوس : إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها .
      وفي الحديث : لا رُقْية إِلا في ثلاث : النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس ؛ النَّمْلة : قُروح تخرُج في الجنْب .
      وقال أَبو عبيد في حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لِلشَّفّاء : عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة ؛ قال ابن الأَثير : شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع ، ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال : العَرُوس تحْتَفِل ، وتخْتضب وتَكْتَحِلْ ، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل ؛ قال : ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل ، وعوض تَخْتَضِب تَقْتال ، فأَراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه .
      وكتا مُنَمَّل : مكتوب ، هذلية .
      ابن سيده : وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ ؛ قال أَبو العيال الهذلي : والمَرْءُ عمراً ، فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل : كمُنْمَل .
      ونَمَلى : موضع .
      والنَّأْمَلةُ : مِشية المقيد ، وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً ؛ وقول الشاعر : فإِنِّي ، ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي ، لقد طالَبْت غير مُنَمَّ ؟

      ‏ قال أَبو نصر : أَراد غير مَذْعور ، وقال : غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نملية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَلَ** - [ن م ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَمَلْتُ**،** أَنْمُلُ**،** اُنْمُلْ**، مص. نَمْلٌ، نُمُولٌ. 1. "نَمَلَ الوَلَدُ" : نَمَّ، كَذَبَ. 2. "نَمَلَ فِي الشَّجَرَةِ" : صَعِدَ.
معجم الغني
**نَمِلَ** - [ن م ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَمِلَ**،** يَنْمَلُ**، مص. نَمَلٌ. 1. "نَمِلَ بَابُ الْبَيْتِ" : كَثُرَ نَمْلُهُ. 2. "نَمِلَتْ رِجْلُهُ" : ثَقُلَتْ، خَدِرَتْ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا. "نَمِلَتْ يَدُهُ فَتَخَيَّلَ أَنَّ جِسْماً غَرِيباً بَدَأَ يَسْتَقِرُّ فِي دَاخِلِهِ".
معجم الغني
**نَمِلٌ**، ةٌ - [ن م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "مَكَانٌ نَمِلٌ": كَثِيرُ النَّمْلِ. "أَرْضٌ نَمِلَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَنْمَلة/ أَنْمُلة/ أُنْمُلة [مفرد]: ج أُنمُلات وأنامِلُ: المَفْصِلُ الأعلى من الإصبع الذي في الظُّفْر، رأس الإصبع "عضّ أناملَه غيظًا: غضب بشدّة مع حسرة وندم- {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ}"| على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل- لم يتقدَّم قِيْد أَنْمُلة: بقي حيثُ هو.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنميل [مفرد]: 1- مصدر نمَّلَ. 2- استرخاء وشعور بالثِّقل في أحد أعضاء الجسم، وغالبًا ما يكون نتيجة لعدم تحريكه فترة طويلة، وقد يكون ذلك مرضًا أو نتيجة لمرض "شعر بتنميل في ذراعه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل ينمل ، نملا ، فهو نمل• نمل المكان : كثر نمله حديقة نملة . • نملت اليد : خدرت واسترخت نملت رجل ° نملت يد الصبي : لم تكف عن العبث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل ينمل ، نملا ، والمفعول منمول• نمل الطعام : أصابه النمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل ينمل ، تنميلا ، فهو منمل• نملت رجله : أحس بشيء كوخز الإبر يصيب رجله بسبب نقص الدورة الدموية فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنملة / أنملة / أنملة [ مفرد ] : ج أنملات وأنامل : المفصل الأعلى من الإصبع الذي في الظفر ، رأس الإصبع عض أنامله غيظا : غضب بشدة مع حسرة وندم - { وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ } ° على قيد أنملة : قريب جدا ، ميسور ، سهل - لم يتقدم قيد أنملة : بقي حيث هو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنميل [ مفرد ] : 1 - مصدر نمل . 2 - استرخاء وشعور بالثقل في أحد أعضاء الجسم ، وغالبا ما يكون نتيجة لعدم تحريكه فترة طويلة ، وقد يكون ذلك مرضا أو نتيجة لمرض شعر بتنميل في ذراعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل [ مفرد ] : 1 - مصدر نمل ونمل . 2 - إحساس بالنخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النمل السارح على الجلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نملة [ مفرد ] : ج نملات ونملات ونمال ونمل : ( حن ) حشرة خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة ، تتخذ سكنها تحت الأرض وتعيش في جماعة من أفراد نوعها دائبة متعاونة ، ( يطلق على المذكر والمؤنث ) وادي / قرية النمل : يضرب مثلا للمكان كثير السكان - قوة النمل [ مثل ] : يضرب به المثل لأن النملة تجر أضعاف وزنها - كسب النمل [ مثل ] : يضرب به المثل لأن النمل دائب الكسب والجمع - أجمع من نملة [ مثل ] : يضرب في الكد والجد - جناح النملة [ مثل ] : يضرب لاستغناء الفقير بما فيه هلاكه - { حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم } ° هو أضبط من نملة : دقيق . • النملة البيضاء : ( حن ) حشرة من الفصيلة الأرضية ورتبة متساويات الأجنحة ، وهي بيضاء تشبه النملة وتظهر في أيام الربيع ، وتأكل الخشب ونحوه ، يقال لها الأرضة . • النمل : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 27 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثلاث وتسعون آية . • النمل الخشاب : ( حن ) نمل أسود يتميز بكبر حجمه نسبيا ، تعيش جماعاته في تجاويف تصنعها بفكوكها المنجلية في لب جذوع الأشجار أو عروق الخشب المعدة للبناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نملية [ مفرد ] : دولاب من الخشب أو المعدن لحفظ الأطعمة ، يمنع النمل أو الحشرات من الوصول إليها .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ نَمْلاً، ونُمولاً: نَمّ. وـ نَمَلاناً: أشرف على الشيء. وـ في الشَّجرة نُمولاً: صعِد فيها.( نَمِلَ ) المكانُ ـَ نَمَلاً: كثُر نَمَله. وـ يدُ فلان: خَدِرَت واسترخت. وـ يدُه في العمل: خفَّت. وـ المرأةُ أو الفرس: لم تستقرّ. ويقال: نَمِلَت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث. فهو نَمِل، وهي نَمِلَة. ويقال: امرأة نَمْلَى: لا تستقرّ في مكان.( نُمِلَ ) الطّعامُ: أصابه النّمْل. فهو مَنْمُول.( نَمَّلَ ) الكتابَ: قارب خطّه. وـ ثوبَه: رفأه.( تَنَمَّلَ ) القومُ: تحرّكوا واختلط بعضهم ببعض. وـ تفرّقوا للسَّعْي تفرّق النّمل.( الأُنْمُلَة ): عقدة الإصبع أو سُلامَاها. وـ المَفْصِل الأعلى من الإصبع الذي فيه الظُّفْر. ( ج ) أنَامِل. وفي التنزيل العزيز: {وإذا خلوا عَضّوا عليكم الأنامل من الغَيْظ}.( المُؤَنْمِل ): يقال: رجل مُؤَنْمِل الأصابع: غليظ أطرافها في قِصَر.( المُنَمَّل ): يقال: لقد طالبت غير مُنَمَّل: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عمّا يريد.( المُنَمَّلَة ): التي لا تستقرّ في مكان.( النَّامِلَة ): السَّابلة: جماعات النّاس السائرين في الطُّرقات.( النَّمِل ): الحاذِق.( النَّمْلَة ): حشرة خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة وقسم ذوات الحُمَة، تتَّخذ سكَنَها تحت الأرض، وتعيش في جماعة من أفراد نوعها دائبة متعاونة. ( ج ) نَمْل، ونِمَال. وـ النَّميمة.( النَّمْلِيّة ): صِوان للأطعمة يمنع النَّمل والحشرات من الوصول إليها، ويصنع من الخشب أو المعدن، و له أبواب من السلك الضَّيِّق الثقوب. ( مج ).( النُّمْلَة ): بقيّة الماء في الحوض. ويقال: فرس ذو نُمْلَة: كثير الحركة.( النَّمّال ): النّمّام. ( النَّمِيلَة ): النَّميمَة.
مختار الصحاح
ن م ل : النَّمْلُ معروف الواحدة نَمْلَةٌ وأرض نَمِلةٌ ذات نَمْلٍ وطعام مَنْمُولٌ أصابه النَّمل و الأَنْمَلَةُ بالفتح واحدة الأَنَامِلُ وهي رءوس الأصابِع قلت الأََنمَلة بفتح الهمزة والميم أيضا لأنه ذكرها في الديوان في باب أَفعل وقد يُضم أولها ذكره ثعلب في باب المفتوح أَوَّله من الأسماء وأما ضم الميم فلا أعرف أحدا ذكره غير المُطرزي في المُغْرِب
لسان العرب
النَّمْلُ معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة ثم وقع التخفيف وغلب وقوله عز وجل قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه قال قالت والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه والجمع نِمَال قال الأَخطل دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ كثيرة النَّمْل وطعام مَنْمُول أَصابه النَّمْل وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد وروي عن إِبراهيم الحربي قال إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره قيل له فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل ؟ قال النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ قيل له إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل ؟ قال إِذا آذتْك فاقْتُلْها قال والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار ثم قال والنَّمْل ثلاثة أَصْناف النَّمْل وفازِر وعُقيفان قال والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس والذرُّ يؤذي وقيل أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال وقال الحربي النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ وروي عن قتادة في قوله عُلِّمْنا مَنْطِق الطير قال النَّمْلة من الطير وقال أَبو خيرة نملة حَمراء ( * قوله « وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ » هكذا في الأصل هنا وعبارته في مادة حوأ أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان فلعل ما هنا فيه سقط ) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ بالواو قال والذَّرُّ داخِل في النَّمْل ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل وقال ابن شميل النَّمْل الذي له رِيش يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام الفراء يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ كل ذلك النمِيمة رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال كله نَمَّام وكذلك الإِنمال قال ابن بري شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل وجمعها نُمْل وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل قال الكميت ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى لا تستقر في مكان وفرس نَمِلٌ كذلك وهو أَيضاً من نعت الغلظ وفرس نَمِل القوائم لا يستقر وفرس ذو نُمْلة بالضم أَي كثير الحركة ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر ورجل نَمِل أَي حاذِق وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها الفراء نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها والنَّمِل الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل ابن سيده ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله يقال رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل وتَنَمَّلَ القومُ تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض ونَمِلَتْ يدُه خُدِرت والنُّمْلة بالضم البقيَّة من الماء تبقى في الحوض حكاه كراع في باب النون والأَنْمُلة بالفتح ( * قوله « والانملة بالفتح إلخ » عبارة القاموس والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر الجمع أنامل وأنملات ) المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع والجمع أَنامِل وأَنمُلات وهي رؤوس الأَصابع وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء قال ابن سيده وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات هذا كله قول سيبويه والنَّمْلة شَقٌّ في حافِر الدابة والنَّمْلة عيب من عُيوب الخيل التهذيب والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ أَبو عبيدة النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك وفي الصحاح إِلى المَقَطِّ قال ابن بري الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه والنَّمْلة شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل وقيل النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته تقول المَجوس ذلك قال ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات قال أَبو العباس وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل وفسره أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه وقيل النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان الجوهري النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب وتقول المجوس إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها وفي الحديث لا رُقْية إِلا في ثلاث النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس النَّمْلة قُروح تخرُج في الجنْب وقال أَبو عبيد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لِلشَّفّاء عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة قال ابن الأَثير شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال العَرُوس تحْتَفِل وتخْتضب وتَكْتَحِلْ وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ غير أَن لا تَعْصِي الرجل قال ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل وعوض تَخْتَضِب تَقْتال فأَراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه وكتا مُنَمَّل مكتوب هذلية ابن سيده وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ قال أَبو العيال الهذلي والمَرْءُ عمراً فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل كمُنْمَل ونَمَلى موضع والنَّأْمَلةُ مِشية المقيد وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً وقول الشاعر فإِنِّي ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي لقد طالَبْت غير مُنَمَّل قال أَبو نصر أَراد غير مَذْعور وقال غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد
الرائد
* نمل ينمل: نملا ونمولا. 1-نم. كذب، أفسد. 2-في الشجر: صعد.
الرائد
* نمل ينمل: نملا. 1-ت اليد أو الرجل: خدرت. 2-المكان: كثر فيه النمل.
الرائد
* نمل. 1-مص. نمل. 2-خدر في اليد أو الرجل.
الرائد
* نمل. 1-نمام مفسد. 2-مكان كثير النمل. 3-حاذق ماهر.
الرائد
* نمل. 1-مص. نمل. 2-نوع من الحشرات لطيف الجسم خفيف الوزن حريص على جمع الغذاء يعيش تحت الأرض في قرى يملأها ذخائر للشتاء، لا يضاهيه بقوة الشم غيره من الحيوان. 3-قروح في الجنب. 4-«النمل»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: