وصف و معنى و تعريف كلمة نمنحهن:


نمنحهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و نون (ن) و حاء (ح) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح نمنحهن في معاجم اللغة العربية:



نمنحهن

جذر [منح]

  1. مَنَحَ: (فعل)
    • منَحَ يَمنَح ، مَنْحًا ، فهو مانِح ، والمفعول مَمْنوح
    • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
    • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  2. مَنْح: (اسم)
    • مَنْح : مصدر مَنَحَ
  3. مَنح: (اسم)
    • مصدر مَنَحَ
    • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  4. مُنَحٍّ: (اسم)
    • مُنَحٍّ : فاعل من نَحَّى


  5. مُنحٍ: (اسم)
    • مُنحٍ : فاعل من أَنحَى
  6. مِنَح: (اسم)
    • مِنَح : جمع مِنحة
  7. أَمنَحَ: (فعل)
    • أَمْنَحَ، يُمْنِحُ، مصدر إِمْناحٌ
    • أَمْنَحَتِ النَّاقَةُ : دَنا، قَرُبَ نِتاجُها
  8. تَمَنَّحَ: (فعل)
    • تَمَنَّحَ المالَ: أَطعمه غيرَهُ
  9. اِمتَنَحَ: (فعل)
    • امْتَنَحَ فلان: أَخذَ اَلعطاءَ
  10. مانَحَ: (فعل)


    • مَانَحَ مِناحًا، وممانحةً
    • مَانَحَتِ العَيْنُ : اِتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا وَلَمْ تَنْقَطِعْ
    • مَانَحَ صَاحِبَهُ : بَادَلَهُ العَطَاءَ
    • مَانَحَتِ النَّاقَةُ : دَرَّتْ بَعْدَمَا ذَهَبَتْ أَلْبَانُ الإِبِلِ
  11. اِستَمنَحَ: (فعل)
    • استمنحَ يستمنح ، استمناحًا ، فهو مُستمنِح ، والمفعول مُستمنَح
    • اسْتَمْنَحَهُ : طَلَبَ مِنْحَتَه
  12. مانِح: (اسم)
    • مانِح : فاعل من مَنَحَ
  13. مَمنوح: (اسم)
    • مفعول من مَنَحَ
    • الْمَمْنُوح : أَي الَّذِي مُنِحَ، أُعْطِيَ الشيء
    • طَالِبٌ مَمْنُوحٌ : الْمُتَمَتِّعُ بِمِنْحَةٍ
  14. مِنحة: (اسم)
    • الجمع : مِنْحات و مِنَح
    • المِنْحَةُ : عطيَّة، هبة
    • المِنْحَةُ :دابَّةً أَو أَداةٌ أَو أَرضٌ تُعيرها أَخاك ينتفع بها زمانًا ثمّ يردُّها عليك
    • المِنْحَةُ :علاوة تُعطَى للموظَّف
    • المِنْحة الدِّراسيَّة: مقدار ماليّ يعطى للطَّالب مساعدة له على الدِّراسة
    • المِنْحة الأرضيَّة/ المِنْحة العقاريَّة: أرض تمنحها الحكومةُ لخطوط سكّة الحديد والشَّوارع والكليَّات
    • جمع: مِنَحٌ
    • سَلَّمَهُ مِنْحَةً : أَيْ هَدِيَّةً، عَطِيَّةً
    • يَتَلَقَّى الطَّالِبُ مِنْحَةً مَدْرَسِيَّةً : مَبْلَغٌ مِنَ الْمَالِ يُمْنَحُ لِلطَّالِبِ شَهْرِيّاً أَوكُلَّ ثَلاثَةِ أَشْهُرٍ لِمُتَابَعَةِ دِرَاسَتِهِ
  15. مَمْنوح: (اسم)
    • مَمْنوح : اسم المفعول من مَنَحَ
  16. إِمْناح: (اسم)


    • إِمْناح : مصدر أَمنَحَ
  17. مُنْحَتّ: (اسم)
    • مُنْحَتّ : فاعل من إِنحَتَّ
  18. مُنْحَتّ: (اسم)
    • مُنْحَتّ : اسم المفعول من إِنحَتَّ
  19. مَنحَت: (اسم)
    • الجمع : مناحِتُ
    • المَنْحَتُ :اسم مكان من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: مكان عمل النحّات
    • هو من منْحت صَدقٍ: أَصل صدقٍ
  20. مِناح: (اسم)
    • مِناح : مصدر مانَحَ
  21. اِستمناح: (اسم)
    • اِستمناح : مصدر اِستَمنَحَ
  22. مَنَاحٍ: (اسم)


    • مَنَاحٍ : جمع مَنحى
  23. مَنَاحٍ: (اسم)
    • مَنَاحٍ : جمع مَنحاة
  24. مِنحَت: (اسم)
    • الجمع : مناحِت
    • المِنْحَتُ : اسم آلة من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: مِنْحات، ما يُنْحت به كالقدوم ونحوها
    • جمع مَناحِتُ:
  25. مُنحَني: (اسم)
    • مُنحَني : فاعل من إِنحَنَى
,
  1. منح
    • "مَنَحَه الشاةَ والناقَةَ يَمْنَحه ويَمْنِحُه: أَعاره إِياها؛ الفراء: مَنَحْته أَمْنَحُه وأَمْنِحُه في باب يَفْعَلُ ويَفْعِلُ.
      وقال اللحياني: مَنَحَه الناقةَ جعل له وَبَرَها ووَلدَها ولبنها، وهي المِنْحة والمَنِيحة.
      قال: ولا تكون المَنِيحةُ إِلاَّ المُعارَةَ للبن خاصة، والمِنْحةُ: منفعته إِياه بما يَمْنَحْه.
      ومَنَحَه: أَعطاه.
      قال الجوهري: والمَنِيحة مِنْحةُ اللبن كالناقة أَو الشاة تعطيها غيرك يحتلبها ثم يردّها عليك.
      وفي الحديث: هل من أَحد يَمْنَحُ من إِبله ناقةً أَهلَ بيتٍ لا دَرَّ لهم؟ وفي الحديث: ويَرْعَى عليهما مِنْحةً من لبن أَي غنم فيها لبن؛ وقد تقع المِنْحةُ على الهبة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارية.
      وفي الحديث: أَفضلُ الصدقة المَنِيحةُ تَغْدُو بعِشاء وتروح بعِشاء.
      وفي الحديث: من مَنَحه المشركون أَرضاً فلا أَرض له، لأَن من أَعاره مُشْرِكٌ أَرضاً ليزرعها فإِن خَراجها على صاحبها المشرك، لا يُسْقِطُ الخَراجَ نه مِنْحَتُه إِياها المسلمَ ولا يكون على المسلم خَراجُها؛ وقيل: كل شيء تَقْصِد به قَصْدَ شيء فقد مَنَحْتَه إِياه كما تَمْنَحُ المرأَةُ وجهَها المرأَةَ، كقول سُوَيْدِ بن كُراع: تَمْنَحُ المرأَةَ وَجْهاً واضِحاً،مثلَ قَرْنِ الشمسِ في الصَّحْوِ ارْتَفَع؟

      ‏قال ثعلب: معناه تُعطي من حسنها للمرأَة، هكذا عدّاه باللام؛ قال ابن سيده: والأَحسن أَن يقول تُعْطي من حسنها المرأَةَ.
      وأَمْنَحَتِ الناقة دنا نَتاجُها، فهي مُمْنِحٌ، وذكره الأَزهري عن الكسائي وقال:، قال شمر لا أَعرف أَمْنَحَتْ بهذا المعنى؛ قال أَبو منصور: هذا صحيح بهذا المعنى ولا يضره إِنكار شمر إِياه.
      وفي الحديث: من مَنَح مِنْحةَ ورِق أَو مَنَح لَبَناً كان كعتق رقبة؛ وفي النهاية لابن الأَثير: كان له كعَدْلِ رقبة؛ قال أَحمد بن حنبل: مِنْحةُ الوَرِق القَرْضُ؛ قال أَبو عبيد: المِنْحَةُ عند العرب على معنيين: أَحدهما أَن يعطي الرجلُ صاحبه المال هبة أَو صلة فيكون له، وأَما المِنْحةُ الأُخرى فأَن يَمْنَح الرجلُ أَخاه ناقة أَو شاة يَحْلُبها زماناً وأَياماً ثم يردّها، وهو تأْويل قوله في الحديث الآخر: المِنْحَة مردودة والعارية مؤداة.
      والمِنْحة أَيضاً تكون في الأَرض يَمْنَحُ الرجلُ آخر أَرضاً ليزرعها؛ ومنه حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: من كانت له أَرض فليزرعْها أَي يَمْنَحْها أَخاه أَو يدفعها إِليه حتى يزرعَها، فإِذا رَفَع زَرْعَها ردّها إِلى صاحبها.
      ورجل مَنَّاح فَيَّاح إِذا كان كثير العطايا.
      وفي حديث أُم زرع: وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أَطْعِمُ غيري، وهو تَفَعُّل من المَنْحِ العطية.
      قال: والأَصل في المَنِيحة أَن يجعل الرجلُ لبنَ شاته أَو ناقته لآخر سنة ثم جعلت كل عطية منيحة.
      الجوهري: المَنْحُ: العطاء.
      قال أَبو عبيد: للعرب أَربعة أَسماء تضعها مواضع العارية: المَنِيحةُ والعَرِيَّةُ والإِفْقارُ والإِخْبالُ.
      واسْتَمْنَحه: طلب مِنْحته أَي اسْتَرْفَدَه.
      والمَنِيحُ: القِدْحُ المستعار، وقيل: هو الثامن من قِداح المَيْسِر،وقيل: المَنِيحُ منها الذي لا نصيب له، وقال اللحياني: هو الثالث من القِداح الغُفْل التي ليست لها فُرُضٌ ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم، وإِنما يُثَقَّل بها القِداحُ كراهيةَ التُّهمةِ؛ اللحياني: المَنِيحُ أَحد القِداح الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا غُرْم: أَوّلها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح.
      قال: والمَنِيح أَيضاً قِدْحُ من أَقداح الميسر يُؤْثَرُ بفوزه فيستعار يُتَيَمَّنُ بفوزه.
      والمَنِيح الأَوّل: من لَغْوِ القِداح، وهو اسم له، والمَنِيحُ الثاني المستعار؛ وأَما حديث جابر: كنتُ مَنِيحَ أَصحابي يوم بدر فمعناه أَي لم أَكن ممن يُضْرَبُ له بسهم مع المجاهدين لصغري فكنت بمنزلة السهم اللغو الذي لا فوز له ولا خُسْرَ عليه؛ وقد ذكر ابن مُقْبل القِدْحَ المستعار الذي يتبرك بفوزه: إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابةٌ،غَدا رَبُّه، قبل المُفِيضِينَ، يَقْدَحُ يقول: إِذا استعاروا هذا القِدْحَ غدا صاحبُه يَقْدَحُ النارَ لثِقَتِه بفوزه وهذا هو المَنِيحُ المستعار؛ وأَما قوله: فمَهْلاً يا قُضاعُ، فلا تكونِي مَنِيحاً في قِداحِ يَدَيْ مُجِيلِ فإِنه أَراد بالمنيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه.
      قال الجوهري: والمَنِيحُ سهم من سهام الميسر مما لا نصيب له إِلاَّ أَن يُمْنَحَ صاحبُه شيئاً.
      والمَنُوحُ والمُمانِحُ من النوق مثل المُجالِح: وهي التي تَدِرُّ في الشتاء بعدما تذهب أَلبانُ الإِبل، بغير هاء؛ وقد مانَحَتْ مِناحاً ومُمانَحةً، وكذلك مانَحَتِ العينُ إِذا سالتْ دموعُها فلم تنقطع.
      والمُمانِحُ من المطر: الذي لا ينقطع؛ قال ابن سيده: والمُمانِحُ من الإِبل التي يبقى لبنها بعدما تذهب أَلبان الإِبل، وقد سمَّت مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنِيحاً؛ قال عبد الله بن الزبير يَهْجُو طَيِّئاً: ونحنُ قَتَلْنا بالمَنِيحِ أَخاكُمُ وَكِيعاً، ولا يُوفي من الفَرَسِ البَغْلُ أَدخل الأَلف واللام في المنيح وإِن كان علماً لأَن أَصله الصفة؛ والمَنِيحُ هنا: رجل من بني أَسد من بني مالك.
      والمَنِيحُ: فرس قيس بن مسعود.
      والمَنِيحةُ: فرسِ دثار بن فَقْعَس الأَسَدِيّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مَنَحَهُ

    • ـ مَنَحَهُ: أعطاهُ، والاسمُ: المِنْحَةُ.
      ـ مَنَحَه الناقةَ: جَعَلَ له وبَرَها ولَبَنَها وولَدَها، وهي: المِنْحَةُ والمنيحَةُ.
      ـ اسْتَمْنَحَهُ: طَلَبَ عَطِيَّتَهُ.
      ـ مَنيحُ: قِدْحٌ بِلا نَصيبٍ، وقِدْحٌ يُسْتَعَارُ تَيَمُّناً بِفَوْزِهِ، أو قِدْحٌ له سَهْمٌ، وفَرَسُ القُوَيمِ أخي بَنِي تَيْمٍ، وفَرَسُ قَيْسِ بنِ مَسْعودٍ الشَّيْبانِيّ،
      ـ مَنيحَةُ: فَرَسُ دِثارِ بنِ فَقْعَسٍ.
      ـ أمْنَحَتِ النّاقَةُ: دَنا نِتاجُها، وهي مُمْنِحٌ.
      ـ مُمانِحُ: ناقَةٌ يَبْقَى لَبَنُها بعدَ ذَهابِ ألبان الإِبِلِ،
      ـ مُمانِحُ مِنَ الأَمْطارِ: ما لا يَنْقَطِعُ.
      ـ امْتَنَحَ: أخَذَ العَطاءَ.
      ـ امْتُنِحَ مالاً: رُزِقَهُ.
      ـ تَمَنَّحْتُ المالَ: أَطْعَمْتُهُ غيرِي، ومنه حَديثُ أُمِّ زَرْعٍ: "وآكُلُ فأتَمَنَّحُ".
      ـ مانَحَتِ العينُ: اتَّصَلَتْ دُموعُها.
      ـ وسَمَّوْا: مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنيحاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. منَحَ
    • منَحَ يَمنَح ، مَنْحًا ، فهو مانِح ، والمفعول مَمْنوح :-
      منَحه الجائزةَ وغيرَها أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها :-منحه وِسامًا/ إجازة/ معاشًا، - مُنحت النّساءُ حقّ التّصويت، - منحه الدواءُ قوّة، - منح المدرسُ الجوائزَ لطلابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. مَنَحَ
    • [م ن ح]. (فعل: ثلاثي متعد). مَنَحْتُ، أَمْنَحُ، اِمْنَحْ، مصدر مَنْحٌ. :-مَنَحَهُ جَائِزَةً :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا، وَهَبَهُ. :-كَانَتْ تَمْنَحُهُ بِقَدْرِ مَا يُعْطِيهَا :- :-مَنَحَهُ مُهْلَةً جَدِيدَةً :- :-مَنَحَنِي اللَّهُ الصِّحَّةَ وَالعَافِيَةَ وَالْهَنَاءَ.

    المعجم: الغني

  5. مَانَحَ
    • [م ن ح]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَانَحْتُ، أُمَانِحُ، مَانِحْ، مصدر مُمَانَحَةٌ، مِنَاحٌ.
      1. :-مَانَحَتِ العَيْنُ :- : اِتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا وَلَمْ تَنْقَطِعْ.
      2. :-مَانَحَ صَاحِبَهُ :- : بَادَلَهُ العَطَاءَ.
      3. :-مَانَحَتِ النَّاقَةُ :- : دَرَّتْ بَعْدَمَا ذَهَبَتْ أَلْبَانُ الإِبِلِ.


    المعجم: الغني

  6. استمنحَ
    • استمنحَ يستمنح ، استمناحًا ، فهو مُستمنِح ، والمفعول مُستمنَح :-
      استمنح الشَّخصَ طلب عطيَّتَه :-أتستمنحه وهو لا يملك شيئًا؟ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مِنْحَة
    • مِنْحَة :-
      جمع مِنْحات ومِنَح:
      1 - عطيَّة، هبة.
      2 - علاوة تُعطَى للموظَّف :-مِنحَة الإنتاج/ الإقامة.
      المِنْحة الدِّراسيَّة: مقدار ماليّ يعطى للطَّالب مساعدة له على الدِّراسة :-منحة جامعيّة.
      المِنْحة الأرضيَّة/ المِنْحة العقاريَّة: أرض تمنحها الحكومةُ لخطوط سكّة الحديد والشَّوارع والكليَّات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. مانَح
    • مانح - ممانحة ومناحا
      1- مانحه بادله العطاء. 2- مانحت العين : اتصلت دموعها فلم تنقطع. 3- مانحت الناقة : درت بعد ما ذهبت ألبان الإبل.

    المعجم: الرائد

  9. مَمْنُوحٌ
    • جمع: ـون، ـات. [م ن ح]. (مفعول من مَنَحَ).
      1. :-كَانَ الْمَمْنُوحَ الوَحِيدَ لِلْجَائِزَةِ :- : أَي الَّذِي مُنِحَ، أُعْطِيَ الْجَائِزَةَ.
      2. :-طَالِبٌ مَمْنُوحٌ :- : الْمُتَمَتِّعُ بِمِنْحَةٍ.

    المعجم: الغني

  10. منحه الجائزة وغيرها
    • أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها :-منحه وِسامًا/ إجازة/ معاشًا- مُنحت النّساءُ حقّ التّصويت- منحه الدواءُ قوّة- منح المدرسُ الجوائزَ لطلابه.

    المعجم: عربي عامة

  11. مَانَحَهُ
    • مَانَحَهُ مِناحًا، وممانحةً: بادَله العطاء.
      و مَانَحَهُ النَّاقةُ: درَّت بعدما ذهبت أَلبانُ الإبل .
      و مَانَحَهُ العينُ: اتَّصلت دموعُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَنَحَهُ
    • مَنَحَهُ الشيءَ مَنَحَهُ َ مَنْحًا: وَهَبَه .
      و مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَنح
    • منح - يمنح من حا
      1- منحه الشيء : أعطاه إياه. 2- منحه الناقة وكل ذات لبن : جعل له وبرها ولبنها وولدها.

    المعجم: الرائد

  14. أَمْنَحَ
    • [م ن ح]. (فعل: رباعي لازم). أَمْنَحَ، يُمْنِحُ، مصدر إِمْناحٌ. :-أَمْنَحَتِ النَّاقَةُ :- : دَنا، قَرُبَ نِتاجُها.

    المعجم: الغني

  15. مِنْحَةٌ
    • جمع: مِنَحٌ. [م ن ح].
      1. :-سَلَّمَهُ مِنْحَةً :- : أَيْ هَدِيَّةً، عَطِيَّةً.
      2. :-يَتَلَقَّى الطَّالِبُ مِنْحَةً مَدْرَسِيَّةً :- : مَبْلَغٌ مِنَ الْمَالِ يُمْنَحُ لِلطَّالِبِ شَهْرِيّاً أَوكُلَّ ثَلاثَةِ أَشْهُرٍ لِمُتَابَعَةِ دِرَاسَتِهِ.

    المعجم: الغني

  16. أَمنَح
    • أمنح - إمناحا
      1-أمنحت الناقة : دنا وقت ولادتها

    المعجم: الرائد

  17. مِنحة
    • منحة - جمع من ح
      1- منحة : عطية : «منحة دراسية». 2- منحة : ناقة أو كل ذات لبن يجعل أحد الناس للآخر وبرها ولبنها وولدها.

    المعجم: الرائد

  18. المنْحة الأرضيّة/ المنْحة العقاريّة
    • أرض تمنحها الحكومةُ لخطوط سكّة الحديد والشَّوارع والكليَّات.

    المعجم: عربي عامة

  19. منح الشهادات
    • إصدار شهادة لتأكيد التوافق مع أحد المواصفات القياسية. و منح الشهادات يشمل معاينة رسمية بواسطة جهة مستقلة معتمدة. و مصطلح منح الشهادات يستخدم أيضاً بمعنى منح شهادة لإثبات أن شخصاً ما قد حقق مؤهلاً ما.---(المجال:حاسوب)

    المعجم: عربي عامة

  20. المَنَاحَةُ
    • المَنَاحَةُ : النُّوَاحُ.
      و المَنَاحَةُ موضِعُ النَّوْح.
      يقال: كنَّا في مَنَاحة فلان.
      و المَنَاحَةُ النساءُ يجتمعن للحُزْن. والجمع : مَنَاحاتٌ، ومَنَاوحُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المِنْحَةُ
    • المِنْحَةُ : العطيَّةُ.
      و المِنْحَةُ دابَّةً أَو أَداةٌ أَو أَرضٌ.
      تُعيرها أَخاك ينتفع بها زمانًا ثمّ يردُّها عليك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. مَنْحَت
    • مَنْحَت :-
      جمع مَناحِتُ:
      1 - اسم مكان من نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من: مكان عمل النحّات :-في مَنْحته مجموعة من التماثيل الرّائعة.
      2 - أصل :-هو من مَنْحت صدق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِستَمنَح
    • إستمنح - استمناحا
      1-إستمنحه : طلب منحته وعطيته.

    المعجم: الرائد

  24. إِمتَنَح
    • إمتنح - امتناحا
      1-أخذ العطاء

    المعجم: الرائد

  25. تَمَنَّح
    • تمنح - تمنحا
      1-تمنح المال : أطعمه غيره

    المعجم: الرائد



معنى نمنحهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَنْحٌ** - [م ن ح]. (مص. مَنَحَ). "طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً" : أَيْ إِعْطَاءهُ ...
معجم الغني
**مَنَحَ** - [م ن ح]. (ف: ثلا. متعد).** مَنَحْتُ**،** أَمْنَحُ**،** اِمْنَحْ**، مص. مَنْحٌ. "مَنَحَهُ جَائِزَةً" : أَعْطَاهُ إِيَّاهَا، وَهَبَهُ. "كَانَتْ تَمْنَحُهُ بِقَدْرِ مَا يُعْطِيهَا" "مَنَحَهُ مُهْلَةً جَدِيدَةً" "مَنَحَنِي اللَّهُ الصِّحَّةَ وَالعَافِيَةَ وَالْهَنَاءَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمنحَ يستمنح، استمناحًا، فهو مُستمنِح، والمفعول مُستمنَح • استمنح الشَّخصَ: طلب عطيَّتَه "أتستمنحه وهو لا يملك شيئًا؟".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منح يمنح ، منحا ، فهو مانح ، والمفعول ممنوح• منحه الجائزة وغيرها : أعطاه إياها ، وهبها له ، وجاد عليه بها منحه وساما / إجازة / معاشا - منحت النساء حق التصويت - منحه الدواء قوة - منح المدرس الجوائز لطلابه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استمنح يستمنح ، استمناحا ، فهو مستمنح ، والمفعول مستمنح• استمنح الشخص : طلب عطيته أتستمنحه وهو لا يملك شيئا؟ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منح [ مفرد ] : مصدر منح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منحة [ مفرد ] : ج منحات ومنح : 1 - عطية ، هبة . 2 - علاوة تعطى للموظف منحة الإنتاج / الإقامة . • المنحة الدراسية : مقدار مالي يعطى للطالب مساعدة له على الدراسة منحة جامعية . • المنحة الأرضية / المنحة العقارية : أرض تمنحها الحكومة لخطوط سكة الحديد والشوارع والكليات .
مختار الصحاح
م ن ح : المَنْحُ العطاء وبابه قطع وضرب والاسم المِنْحَةُ بالكسر وهي العطية
الصحاح في اللغة
 المَنْحُ: العطاء. مَنَحَهُ يَمْنَحُهُ ويَمْنِحُهُ. والاسم المِنْحَةُ، وهي العطية. والمَنيحَةُ: مِنْحَةُ اللبن، كالناقة أو الشاة تعطيها غيرك يحتلِبُها ثمَّ يردُّها عليك. واسْتَمْنَحَهُ: طلب مِنْحَتَهُ، أي استرفده. والمَنيحُ: سهمٌ من سهام الميسر ممَّا لا نصيب له إلا أن يُمْنَحَ صاحبه شيئاً. والمَنوحُ والمُمانِحُ من النوق، مثل المُجالِحِ وهي التي تدرُّ في الشتاء بعد ما تذهب ألبان الإبل. وأمْنَحَتِ الناقةُ: دنا نِتاجُها فهي مُمْنِح.
تاج العروس

مَنَحَهُ الشّاةَ والنّاقَةَ كَمنَعَه وضَرَبَه يَمنَحه ويَمْنِحُه : أَعارَه إِيّاهَا وذكره الفَرَّاءُ في باب يَفعَل ويَفعِل . ومَنَحَه مالاً : وَهَبَه . ومَنَحَه : أَقرَضه . ومَنَحَه : أَعْطَاهُ والاسمُ المِنْحَة بالكسر وهي العَطِيّة كذا في الأَساس . وقال اللِّحْيَانيّ : مَنَحَه النّاقَةَ : جعَلَ له وَبَرَهَا ولَبَنَهَا ووَلدَها . وهي المِنْحَة بالكسر والمَنِيحة . قال : ولا تكون المَنِيحَةُ إِلاّ المُعَارةَ للَّبن . خَاصَّةً والمِنْحَة مَنْفَعَتُه إِيّاه بما يَمنحه . وفي الصّحاح : والمَنيحة : مِنْحَة اللّبَنِ كالنّاقةِ أَو الشاةِ تُعطِيها غيرَك يَحتَلبِها ثم يَرُدّها عليك . وفي الحديث : هلْ مِن أَحدٍ يَمْنَحُ مِنْ إِبلِه ناقَةً أَهْلَ بَيتٍ لا دَرَّ لهُمْ . وفي الحديث : ويَرْعَى عليها مِنْحَةً مِنْ لُبْنٍ أَي غنم فيها لبَنٌ وقد تقع المِنحَةُ على الهِبَة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارِيَّةً وفي الحديث : مَنْ مَنَحَه المشركون أَرْضاً فلا أَرْضَ له فإِنّ خَرَاجَها على صاحِبها المُشْرِكِ لايُسقِط الخَراجَ عنه مِنْحَتُه إِيّاهَا المُسْلِمَ ولا يكون على المُسْلِم خَرَاجُها . وقيل : كلُّ شيْءٍ تَقصِد به قَصْدَ شَيْءٍ فقد مَنَحْتَه إِيّاه كما تَمْنَح المرأَةُ وَجْهَها المِرآةَ كَقول سُوَيْد بن كُراع

تمنَحُ المِرآةَ وَجْهاً واضِحاً ... مِثلَ قَرْنِ الشَّمْسِ في الصَّحْوِ ارتَفَعْ قال : ثعلب : معناه تُعطِي من حُسْنها المرآةَ . وفي الحديث : مَنْ مَنَحَ مِنْحَةَ وَرِقٍ أَو مَنَحَ لَبَناً كان كَعِتْقِ رَقَبَة وفي النهاية : كان كعِدْلِ رَقَبة قال أَحمد بن حَنبل : مِنْحَةُ الوَرِقِ القَرْضُ : وقال أَبو عُبيد : المِنْحة عند العرب على مَعنَيين : أَحدهما أَن يُعطِيَ الرَّجلُ صاحبَه المالَ هِبَةً أَو صِلَةً فيَكونَ له وأَمّا المِنحة الأُخرَى فأَن يَمْنَحَ الرَّجلُ أَخاه نَاقَةً أَو شاةً يَحلُبها زَماناً وأَيّاماً ثم يَردُّها وهو تأْويل قوله في الحديث الآخَر : المِنْحَة مَردُودَةٌ والعارِيَّةُ مُؤَدَّاةٌ . والمِنحة أَيضاً تكون في الأَرض وقد تقدّم . واسْتَمْنَحَه : طلَبَ مِنْحَته أَي عَطِيَّتَه . وقال أَبو عبيد : استَرْفَدَه . والمَنِيحُ كأَمِيرٍ : قِدْحٌ بلا نَصِيبٍ قال اللِّحْيَانيّ : هو الثالِث من القداحِ الغُفْلِ التي لَيْسَت لها فُرُضٌ ولا أَنصِباءُ . ولا عليها غُرْم وإِنما يُثقَّل بها القِداحُ كَراهيَةَ التُّهمَةِ . اللحيانيّ : المَنِيح : أَحَدُ القِدَاحِ الأَربعةِ التي ليس لها غُنْمٍ ولا غُرْم أَوّلها المُصدَّر ثم المُضعَّف ثم المَنِيح ثم السَّفِيح . وقيل : المَنِيح : قِدْحٌ يُستعارُ تَيَمُّناً بفَوْزِهِ . قال ابن مُقْبل :

إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابَةٌ ... غَدَا رَبُّة قَبْلَ المُفِيضِينَ يَقْدَحُ يقول : إِذا استعارُوا هذا القِدْحَ غَدَا صاحِبُه يَقْدَحُ النَّارَ لتَيقُّنِه بفَوزِه . وهذا هو المَنِيحُ المستعارُ . وأَمّا قَوله :

فَمَهْلاً يا قُضَاعُ فلا تَكونِي ... مَنِيحاً في قِدَاحِ يَدَيْ مُجِيلِفإِنّه أَراد بالمَنِيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه . وأَما حديث جابِر : كُنتُ مَنِيحَ أَصحابي يَوْمَ بَدْرٍ فمعناه أَي لم أَكُنْ ممن يُضْرَب له بسَهْمٍ مع المجاهدين لصِغَرِي فكنت بمنزلةِ السَّهْم اللَّغْوِ الذي لا فَوزَ له ولا خُسْرَ عليه . أَو المَنيح قِدْحٌ له سَهْمٌ . ونصّ الصّحاح : المَنِيح . سَهْمٌ من سِهَامِ المَيسِر مّما لا نَصِيبَ له إِلاّ أَنْ يُمْنح صاحبُه شيئاً . والمَنِيحُ : فَرَسُ القُرَيْم أَخي بني تَيْم . والمَنِيح أَيضاً : فَرسُ قَيس بن مَسعُود الشَّيْبَانيّ . والمَنِيحَة بهاءٍ فَرسُ دِثارِ بن فَقْعَس الأَسَديّ . وأَمنَحَتِ النّاقَةُ : دَنَا نَتَاجُهَا وهي مثمْنِحٌ كمُحْسِن وذكَره الأَزْهَريّ عن الكِسَائيّ وقال : قال شَمِرٌ : لا أَعْرِف أَمْنحَتْ بهذا المعنَى . قال أَبو منصور : وهذا صحيحٌ بهذا المعنَى ولا يَضُرُّة إِنْكارُ شَمِرٌ إِيّاه . ومن المجاز المَنُوح والمُمَانِحُ مثْل المُجالِح وهي نَاقَةٌ يَبْقَى لبَنُهَا أَي تدِرّ في الشِّتَاءِ بَعْدَ ذَهَاب الأَلبَان من غيرها . ونُوقٌ مَمَانِحُ وقد ما نحَتْ مِنَاحاً ومُمَانَحةً . ومنه أَيضاً المُمَانِحُ مِنَ الأَمْطَارِ : مالا يَنقَطع وكذلك من الرِّياح غيثُهَا . وامْتَنَح : أَخَذَ العَطَاءَ . وامْتُنِحَ مالاً بالبِنَاءِ للمفعول إِذا رُزِقَه وتَمَنَّحْتُ المالَ : أَطْعَمْتُه غَيرِي ومنه حديث أُمِّ زَرعٍ في الصحيحين : وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أُطعِم غيري تَفعُّلٌ من المَنْح : العَطيّة وهو مَجازٌ . ومنه أَيضاً : مَا نَحَت العَيْنُ إِذا اتَّصَلَتْ دُمُوعُهَا فلم تَنقطِع . وسَمَّوْا مانِحاً ومَنيِحاً . قال عبدُ اللّه بن الزَّبِيرِ يَهجو طَيّئاً :

ونَحْنُ قَتَلْنَا بالمَنيحِ أَخاكُمُ ... وَكِيعاً ولا يُوفِي من الفَرَسِ البَغْلُ المَنِيح هنا : رَجلٌ من بني أَسَدِ من بني مالكٍ أَدخل الأَلفَ واللام فيه وإِنْ كَانَ علَماً لأَنّ أَصلَه الصِفَة ومما يستدرك عليه : فلانٌ مَنّاحٌ مَيّاحٌ نفّاحٌ أَي كَثيرُ العَطَايَا . وفلانٌ يُعْطِي المَنَائِحَ والمِنَح أَي العَطَايا . والمُمانَحَة : المُرَافَدَةُ بعِطَاءٍ . ومن المَجَاز : مُنِحت الأَرضُ وامْتُنِحَت القِطَارَ ؛ كلُّ ذلك من الأَساس . ومَنِيحٌ كأَمِير : جَبَلٌ لبني سَعدٍ بالدَّهناءِ . والمَنِيحَة واحدةُ المنَائح من قُرَى دِمشقَ بالغُوطَة إِليها يُنسَب أَبو العبّاس الوليدُ بن عبد الملِك بن خالد بن يزيدَ المَنِيحِيّ رَوَى وحَدَّث . وبها مَشْهَدٌ يقال له قَبْرُ سَعْد بن عُبَادةَ الأَنصاريّ والصَّحِيح أَنّ سعداً مات بالمدينة كذا في المعجم

لسان العرب
مَنَحَه الشاةَ والناقَةَ يَمْنَحه ويَمْنِحُه أَعاره إِياها الفراء مَنَحْته أَمْنَحُه وأَمْنِحُه في باب يَفْعَلُ ويَفْعِلُ وقال اللحياني مَنَحَه الناقةَ جعل له وَبَرَها ووَلدَها ولبنها وهي المِنْحة والمَنِيحة قال ولا تكون المَنِيحةُ إِلاَّ المُعارَةَ للبن خاصة والمِنْحةُ منفعته إِياه بما يَمْنَحْه ومَنَحَه أَعطاه قال الجوهري والمَنِيحة مِنْحةُ اللبن كالناقة أَو الشاة تعطيها غيرك يحتلبها ثم يردّها عليك وفي الحديث هل من أَحد يَمْنَحُ من إِبله ناقةً أَهلَ بيتٍ لا دَرَّ لهم ؟ وفي الحديث ويَرْعَى عليهما مِنْحةً من لبن أَي غنم فيها لبن وقد تقع المِنْحةُ على الهبة مطلقاً لا قَرْضاً ولا عارية وفي الحديث أَفضلُ الصدقة المَنِيحةُ تَغْدُو بعِشاء وتروح بعِشاء وفي الحديث من مَنَحه المشركون أَرضاً فلا أَرض له لأَن من أَعاره مُشْرِكٌ أَرضاً ليزرعها فإِن خَراجها على صاحبها المشرك لا يُسْقِطُ الخَراجَ نه مِنْحَتُه إِياها المسلمَ ولا يكون على المسلم خَراجُها وقيل كل شيء تَقْصِد به قَصْدَ شيء فقد مَنَحْتَه إِياه كما تَمْنَحُ المرأَةُ وجهَها المرأَةَ كقول سُوَيْدِ بن كُراع تَمْنَحُ المرأَةَ وَجْهاً واضِحاً مثلَ قَرْنِ الشمسِ في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ قال ثعلب معناه تُعطي من حسنها للمرأَة هكذا عدّاه باللام قال ابن سيده والأَحسن أَن يقول تُعْطي من حسنها المرأَةَ وأَمْنَحَتِ الناقة دنا نَتاجُها فهي مُمْنِحٌ وذكره الأَزهري عن الكسائي وقال قال شمر لا أَعرف أَمْنَحَتْ بهذا المعنى قال أَبو منصور هذا صحيح بهذا المعنى ولا يضره إِنكار شمر إِياه وفي الحديث من مَنَح مِنْحةَ ورِق أَو مَنَح لَبَناً كان كعتق رقبة وفي النهاية لابن الأَثير كان له كعَدْلِ رقبة قال أَحمد بن حنبل مِنْحةُ الوَرِق القَرْضُ قال أَبو عبيد المِنْحَةُ عند العرب على معنيين أَحدهما أَن يعطي الرجلُ صاحبه المال هبة أَو صلة فيكون له وأَما المِنْحةُ الأُخرى فأَن يَمْنَح الرجلُ أَخاه ناقة أَو شاة يَحْلُبها زماناً وأَياماً ثم يردّها وهو تأْويل قوله في الحديث الآخر المِنْحَة مردودة والعارية مؤداة والمِنْحة أَيضاً تكون في الأَرض يَمْنَحُ الرجلُ آخر أَرضاً ليزرعها ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم من كانت له أَرض فليزرعْها أَي يَمْنَحْها أَخاه أَو يدفعها إِليه حتى يزرعَها فإِذا رَفَع زَرْعَها ردّها إِلى صاحبها ورجل مَنَّاح فَيَّاح إِذا كان كثير العطايا وفي حديث أُم زرع وآكُلُ فأَتَمَنَّحُ أَي أَطْعِمُ غيري وهو تَفَعُّل من المَنْحِ العطية قال والأَصل في المَنِيحة أَن يجعل الرجلُ لبنَ شاته أَو ناقته لآخر سنة ثم جعلت كل عطية منيحة الجوهري المَنْحُ العطاء قال أَبو عبيد للعرب أَربعة أَسماء تضعها مواضع العارية المَنِيحةُ والعَرِيَّةُ والإِفْقارُ والإِخْبالُ واسْتَمْنَحه طلب مِنْحته أَي اسْتَرْفَدَه والمَنِيحُ القِدْحُ المستعار وقيل هو الثامن من قِداح المَيْسِر وقيل المَنِيحُ منها الذي لا نصيب له وقال اللحياني هو الثالث من القِداح الغُفْل التي ليست لها فُرُضٌ ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم وإِنما يُثَقَّل بها القِداحُ كراهيةَ التُّهمةِ اللحياني المَنِيحُ أَحد القِداح الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا غُرْم أَوّلها المُصَدَّرُ ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح قال والمَنِيح أَيضاً قِدْحُ من أَقداح الميسر يُؤْثَرُ بفوزه فيستعار يُتَيَمَّنُ بفوزه والمَنِيح الأَوّل من لَغْوِ القِداح وهو اسم له والمَنِيحُ الثاني المستعار وأَما حديث جابر كنتُ مَنِيحَ أَصحابي يوم بدر فمعناه أَي لم أَكن ممن يُضْرَبُ له بسهم مع المجاهدين لصغري فكنت بمنزلة السهم اللغو الذي لا فوز له ولا خُسْرَ عليه وقد ذكر ابن مُقْبل القِدْحَ المستعار الذي يتبرك بفوزه إِذا امْتَنَحَتْه من مَعَدٍّ عِصابةٌ غَدا رَبُّه قبل المُفِيضِينَ يَقْدَحُ يقول إِذا استعاروا هذا القِدْحَ غدا صاحبُه يَقْدَحُ النارَ لثِقَتِه بفوزه وهذا هو المَنِيحُ المستعار وأَما قوله فمَهْلاً يا قُضاعُ فلا تكونِي مَنِيحاً في قِداحِ يَدَيْ مُجِيلِ فإِنه أَراد بالمنيح الذي لا غُنْمَ له ولا غُرْمَ عليه قال الجوهري والمَنِيحُ سهم من سهام الميسر مما لا نصيب له إِلاَّ أَن يُمْنَحَ صاحبُه شيئاً والمَنُوحُ والمُمانِحُ من النوق مثل المُجالِح وهي التي تَدِرُّ في الشتاء بعدما تذهب أَلبانُ الإِبل بغير هاء وقد مانَحَتْ مِناحاً ومُمانَحةً وكذلك مانَحَتِ العينُ إِذا سالتْ دموعُها فلم تنقطع والمُمانِحُ من المطر الذي لا ينقطع قال ابن سيده والمُمانِحُ من الإِبل التي يبقى لبنها بعدما تذهب أَلبان الإِبل وقد سمَّت مانِحاً ومَنَّاحاً ومَنِيحاً قال عبد الله بن الزبير يَهْجُو طَيِّئاً ونحنُ قَتَلْنا بالمَنِيحِ أَخاكُمُ وَكِيعاً ولا يُوفي من الفَرَسِ البَغْلُ أَدخل الأَلف واللام في المنيح وإِن كان علماً لأَن أَصله الصفة والمَنِيحُ هنا رجل من بني أَسد من بني مالك والمَنِيحُ فرس قيس بن مسعود والمَنِيحةُ فرسِ دثار بن فَقْعَس الأَسَدِيّ
الرائد
* منح يمنح: منحا. 1-ه الشيء: أعطاه إياه. 2-ه الناقة وكل ذات لبن: جعل له وبرها ولبنها وولدها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: