وصف و معنى و تعريف كلمة نمهدهم:


نمهدهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و هاء (ه) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نمهدهم في معاجم اللغة العربية:



نمهدهم

جذر [مهد]

  1. ناهَدَ : (فعل)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد
    • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ
  2. ناهِد : (اسم)
    • الجمع : نُهّاد و نواهِدُ ، المؤنث : ناهدة ، و الجمع للمؤنث : ناهدات و نواهِدُ
    • اسم فاعل من نهَدَ
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، فتاة ارتفع ثديُها وبرَز
    • غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق
    • زَأَرَ النَّاهِدُ : الأسَدُ
  3. ناهِد : (اسم)
    • ناهِد : فاعل من نَهَدَ
  4. أَسْهَدَ : (فعل)
    • أسهدَ يُسهد ، إسهادًا ، فهو مُسهِد ، والمفعول مُسهَد
    • أسهده الهمُّ :أرّقه، أسهده التَّفكيرُ/ الخوفُ/ القلقُ/ المرضُ
    • أَسْهَدَتِ الحَامِلُ بِجَنينِهَا: ولدتْه بزَحْرةٍ واحدة


  5. أَسْهَدُ : (اسم)
    • هو أَسهَدُ منه رأْيًا: أَحْزَم وأَبْصَر وأَكثر تيقُّظًا
,
  1. نهد (المعجم لسان العرب)
    • "نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد، بالضم، نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ.
      ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ، وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ،ونَهَّدَتْ، وهي مُنَهِّدٌ، كلاهما: نَهَدَ ثَدْيُها.
      قال أَبو عبيد: إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل: هي ناهِد؛ والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ.
      وفي حديث هِوازِنَ: ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع.
      يقال: نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم.
      وفرس نَهْد: جَسِيمٌ مُشْرِفٌ.
      تقول منه: نَهُدَ الفرس، بالضم، نُهُودة؛ وقيل: كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع، وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ، وقيل: كل مرتفع نَهْد؛ الليث: النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف.
      يقال: فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى؛ وفي حديث ابن الأَعرابي: يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ،وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ: الفرس الضخْمُ القويُّ، والأُنثى نَهْدةٌ.
      وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ: مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه، وهو حَوْضٌ نَهْدانُ.
      وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ: الذي قد عَلا وأَشرَف،وحَفَّان: قد بلغ حِفافَيْهِ.
      أَبو عبيد، قال: إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها، يقال: نَهَدَتِ المَلْءَ، قال: فإِذا كانت دون مَلْئها قيل: غَرَّضْتُ في الدَّلو؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها،فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ.
      وقال: وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً.
      الصحاح: أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه؛ وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد.
      وحكى ابن الأَعرابي: ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه.
      ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا.
      ونَهَدَ إِليه: قامَ؛ عن ثعلب.
      والمُناهَدَةُ في الحرب: المُناهِضةُ، وفي المحكم: المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض، وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود (* قوله «قيام غير قعود» كذا بالأصل ولعلها عن قعود،)، والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال.
      ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد، بالفتح: نَهَض.
      أَبو عبيد: نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله.
      وفي الحديث: أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا.
      والنّهْد: العَوْنُ.
      وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم: أَعانهم وخارجهم.
      وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا، يكون ذلك في الطعام والشراب؛ وقيل: النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة.
      والتناهُدُ: إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه.
      يقال: تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً.
      والمُخْرَجُ يقال له: النِّهْدُ، بالكسر.
      قال: والعرب تقول: هات نِهدَكَ، مكسورة النون.
      قال: وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه، قال: أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم؛ قال ابن الأَثير: النِّهد، بالكسر، ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة.
      وتَناهَدَ القومُ الشيء: تناولوه بينهم.
      والنَّهْداء من الرمل، ممدود: وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر، ولا ينعت الذكر على أَنْهَد.
      والنهْداء: الرملة المشرفة.
      والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله: الزُّبْدةُ العظيمة، وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة؛ وقيل: النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل، فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل؛ وقيل: النهيد، بغير هاء،الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل.
      قال أَبو حاتم: النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة.
      ورجل نَهْدٌ: كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور.
      والمناهَدةُ: المُساهَمة بالأَصابع.
      وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً؛ قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي: أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة: يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ،إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً، وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ؛

      وأَنشد الفراء: أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا،أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا؟ وفي الحديث، حديث دار النَّدْوة وإِبليس: فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً.
      ونَهْدٌ: قبيلة من قَبائل اليمن.
      ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ: أَسماء.
      "
  2. نَهَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهَدَ الثَّدْيُ نُهوداً: كَعَبَ،
      ـ نَهَدَتِ المرأةُ: كَعَبَ ثَدْيُها، كنَهَّدَتْ، فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ وناهِدَةٌ،
      ـ نَهَدَ الرَّجُلُ: نَهَضَ،
      ـ نَهَدَ لعَدُوِّهِ: صَمَدَ لهم، نَهْداً ونَهَداً،
      ـ نَهَدَ الهَدِيَّةَ: عَظَّمَها، كأَنْهَدَها.
      ـ نَهْدُ: الشيءُ المُرْتَفِعُ، والأَسَدُ، كالنَّاهِدِ، والكَريمُ، والفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجَسيمُ اللَّحيمُ المُشْرِفُ، وقد نَهُدَ نُهودَةً، وقَبيلَةٌ باليمنِ،
      ـ نِهْدُ أو نَهْدُ: ما تُخْرِجُهُ الرُّفْقَةُ من النَّفَقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفَرِ.
      ـ تَناهَدوا: أخْرَجوهُ.
      ـ أنْهَدَ الإِناءَ: مَلأَهُ، أو قارَبَ مِلأَهُ.
      ـ حَوْضٌ أو إناءٌ نَهْدانُ: مَلآنُ لم يَفِضْ بعدُ، أو بَلَغَ ثُلُثَيْهِ.
      ـ مُناهَدَةُ: المُناهَضَةُ في الحَرْبِ، والمُساهَمَةُ بالأَصابعِ.
      ـ نَهْداءُ: الرَّمْلَةُ المُشْرِفَةُ.
      ـ نَهيدَةُ: لُبابُ الهَبيدِ يُعالَجُ بِدَقيقٍ.
      ـ نَهيدُ: الزُّبْدُ الرَّقيقُ.
      ـ نُهادُ مئةٍ: نُهاؤُها.
      ـ نُهودُ: المُضِيُّ على كُلِّ حالٍ.
  3. ناهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد :-
      ناهد خصمَه قاومه، خاصمه وناهضَه :-ناهَد عدوًّا، - مناهدةُ اللُّصوص، - ناهد الرَّجلُ جيرانَه.


  4. نهَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد :-
      نهَد الثَّديُ برَز وارتفَع.
      نهَدتِ الفتاةُ: كعب ثديُها، وكبُر حجمُه :-فتاةٌ ناهِد، - امرأة ناهِدة.
      نهَد الفَتى: نهض ومضى.
  5. نهَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه :-
      نهَد إلى عدُوِّه/ نهَد لعدوِّه
      1 - برَز وصمَد.
      2 - قصَد له وشرع في قتاله.
  6. نَهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهَدَ الثدْيُ نَهَدَ َ نُهُودًا: برَزَ وارتفع.
      ويقال: نَهَدَت المرأَةُ: كَعَب ثَدْيُها.
      فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ. والجمع : نَوَاهِدٌ.
      و نَهَدَ الإناءُ: قرُبَ من الامتلاء.
      و نَهَدَ فلانٌ: نَهَضَ ومضى.
      و نَهَدَ لعَدُوِّه أو إِلى عدوِّه نَهْدًا ونَهَدًا: صَمَد له وشرع في قتاله.
  7. ناهِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهِد :-
      جمع نُهّاد ونواهِدُ، مؤ ناهدة، جمع مؤ ناهدات ونواهِدُ:
      1 - اسم فاعل من نهَدَ
      • غلامٌ ناهد: مراهق.
      2 - فتاة ارتفع ثديُها وبرَز :-تغزّل الشَّاعرُ بالنَّواهد/ في النَّواهد.
  8. أنْهَدَ (المعجم الغني)

    • [ن هـ د]. (فعل: رباعي لازم متعد). أنْهَدْتُ، أُنْهِدُ، أَنْهِدْ، مصدر إِنْهَادٌ.
      1. :-أنْهَدَتِ الفَتَاةُ :- : ظَهَرَ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا.
      2. :-أنْهَدَ الإنَاءَ :- : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ.
      3. :-أنْهَدَ الهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا، قَدَّرَهَا.
      4. :-أنْهَدَ صَاحِبَهُ :- : أخْرَجَهُ، أرْسَلَهُ، أشْخَصَهُ.
  9. تنهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنهَّدَ يتنهَّد ، تنهُّدًا ، فهو مُتنهِّد :-
      تنهَّد الشَّخصُ أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا :-تنهَّد المريضُ من الألم، - تنهّد عن كبدٍ حرّى.
  10. انهدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انهدَّ ينهدّ ، انهَدِدْ / انهَدَّ ، انهدادًا ، فهو مُنهَدّ :-
      انهدَّ الجبلُ/ انهدَّ البيتُ انهدم :-حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة.
  11. النَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع.
      و النَّهْدُ الثَّدْيُ. والجمع : نُهُودٌ.
      و النَّهْدُ الزُّبْدَةُ العظيمة.
      و النَّهْدُ القويُّ الضخم.
      يقال: شابٌّ نَهْدٌ، وفرس نَهْدٌ.
      و النَّهْدُ الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور.
  12. نَهَدَ (المعجم الغني)


    • [ن هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَدْتُ، أَنْهَدُ، اِنْهَدْ، مصدر نَهْدٌ، نَهَدٌ.
      1. :-نَهَدَ البَطَلُ :- : نَهَضَ، مَضَى.
      2. :-نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ :- : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ.
      3. :-نَهَدَ الْهَدِيَّةَ :- : عَظَّمَهَا.
  13. تَنَاهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ.
      1. :-تَنَاهَدَ القَوْمُ :- : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ.
      2. :-تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ :- : تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      3. :-تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ :-: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ.
  14. نَاهِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُهَدَاءُ، نُهَّادٌ، نَوَاهِدُ. [ن هـ د]. (فاعل من نَهَدَ).
      1. :-زَأَرَ النَّاهِدُ :- : الأسَدُ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ نَاهِدٌ :- : نَهَدَ ثَدْيُهَا، أَيْ صَارَ بَارِزاً مُرْتَفِعاً.
      3. :-وَلَدٌ نَاهِدٌ :- : مُرَاهِقٌ.
  15. ناهد (المعجم الرائد)
    • ناهد
      1- ناهد : فاعل. جمع : نهداء ونهاد. . 2- ناهد : أسد. 3- ناهد : إمرأة «نهد»، ثديها، أي أشرف وارتفع، جمع : نواهد.
  16. نهَد (المعجم الرائد)
    • نهد - ينهد وينهد ، نهودا
      1- نهد الثدي : أشرف، ارتفع. 2- نهدت المرأة : أشرف ثديها، ارتفع، كعب. 3- نهد الإناء : قرب من الامتلاء.


  17. تَنَهَّدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم). تنَهَّدْتُ، أتَنَهَّدُ، مصدر تَنَهُّدٌ. :-تَذَكَّرَ مَأْسَاتَهُ فَتَنَهَّدَ :- : أخْرَجَ نَفَساً مِنْ صَدْرِهِ، تَنْهِيدَةٌ تُعَبِّرُ عَنْ حُزْنِهِ وَألَمِهِ وَحُرْقَتِهِ. :-يَزْفِرُ وَيَتَنَهَّدُ بِعُمْقٍ وَيَهُزُّ رَأْسَهُ وَيَصِرُّ بِأسْنَانِهِ. (حنا مينه).
  18. نَاهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: رباعي متعد). نَاهَدْتُ، أُنَاهِدُ، نَاهِدْ، مصدر مُنَاهَدَةٌ.
      1. :-نَاهَدَ جَارَهُ :- : خَاصَمَهُ.
      2. :-نَاهَدَ عَدُوَّهُ :- : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ.
  19. أَنهَد (المعجم الرائد)
    • أنهد - إنهادا
      1- أنهدت المرأة : ارتفع ثديها. 2- أنهد العطية : عظمها، زادها. 3- أنهد الإناء : ملأه حتى يفيض أو يكاد. 4- أنهده : أخرجه، أرسله.
  20. نهد (المعجم الرائد)
    • نهد - ينهد وينهد ، نهدا ونهدا
      1- نهد : للعدو أو إليه : أسرع في قتاله وصمد. 2- نهد الهدية : عظمها.


  21. النَّاهِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، والجمع نواهدٌ.
      ويقال: غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق.
  22. النَّهْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدَانُ النَّهْدَانُ يقال: حوض نَهْدَانُ، أو قدح نَهْدَانُ: ملآنُ لم يَفِضْ بَعْدُ، أو بَلَغ ثُلْثَيْه.
  23. نَهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَهَدَ، يَنْهَدُ، مصدر نُهُودٌ.
      1. :-نَهَدَ الثَّدْيُ :- : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ.
      2. :-نَهَدَتِ الْفَتَاةُ :- : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ.
      3. :-نَهَدَ الإِنَاءُ :- : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ.
  24. نَهْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَهْد :-
      جمع نُهود (لغير المصدر):
      1 - مصدر نهَدَ إلى/ نهَدَ لـ.
      2 - ثدي؛ أحد عضْويْن غُدِّيَّيْن مُفرزين للحليب في صدر المرأة :-نَهْدُ امرأة.
      3 - شيء مرتفع :-نَهْدٌ من الأرض.
  25. إستنهد (المعجم الرائد)
    • إستنهد - استنهادا
      1-إستنهده : طلبه لـ «المناهدة»، أي المناهضة والمقاومة في الحرب


معنى نمهدهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَهَدَ** \- [م هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَهَدْتُ**،** أَمْهَدُ**،** اِمْهَدْ**، مص. مَهْدٌ. 1. "مَهَدَ الفِرَاشَ" : بَسَطَهُ. 2. "مَهَدَ لِنَفْسِهِ خَيْراً" : هَيَّأَهُ. 3. "مَهَدَ لِنَفْسِهِ" : جَعَلَ لَهَا مَكَاناً وَطِيئاً سَهْلاً بِما كَسَبَ.
معجم الغني
**مَهْدٌ** \- ج:** مُهُودٌ**. [م هـ د]. (مص. مَهَدَ). 1. "مَهْدُ الرَّضِيعِ" : سَرِيرُهُ الَّذِي يُهَيَّأُ لَهُ لِيَنَامَ عَلَيْهِ.![آل عمران آية 46]** ويُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ!** (قرآن). 2. !** اُطْلُبِ العِلْمَ مِنَ الْمَهْدِ إِلَى اللَّحْـدِ!** (حديث) : أَيْ مِنَ النَّشْأَةِ إِلَى الْمَمَاتِ. 3. "قَضَى عَلَيْهِ فِي مَهْدِهِ" : أَيْ فِي نَشْأَتِهِ. 4. "الشَّرْقُ مَهْدُ الْحَضَارَاتِ": مَنْبِتٌ، مَنْشَأٌ، مَنْبَعٌ.
معجم الغني
**مَهَّدَ** \- [م هـ د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** مَهَّدْتُ**،** أُمَهِّدُ**،** مَهِّدْ**، مص. تَمْهِيدٌ. 1. "مَهَّدَ الفِرَاشَ" : مَهَدَهُ، بَسَطَهُ. 2. "مَهَّدَ الْمَشَاكِلَ" : سَهَّلَها. 3. "مَهَّدَ لَهُ السَّبِيلَ" : سَوَّاهُ، أَصْلَحَهُ. 4. "مَهَّدَ لَهُ العُذْرَ" : بَسَطَهُ. 5. "مَهَّدَ لَهُ عُذْرَهُ": قَبِلَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَمهيد [مفرد]: ج تمهيدات (لغير المصدر): 1- مصدر مهَّدَ/ مهَّدَ لـ. 2- مُقدِّمة لموضوع "تمهيدُ الكتاب- تمهيدات الموضوع"| تمهيدًا لكذا: تهيئة له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهَّدَ يَتَمهَّد، تَمهُّدًا، فهو مُتَمهِّد • تمهَّدَ الأمرُ: تسهَّل أمامه سُبُل النجاح. • تمهَّد الطَّريقُ: سُوِّي وأُصْلح "تمهّدت طرقاتُ القرية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمهيديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى تَمهيد: افتتاحيّ، تحضيريّ "شرح/ اجتماع تمهيديّ- إجراءات تمهيديّة- تمهيديّ ماجستير"| المسرحيّة التَّمهيديَّة: عرض يسبق العرض المسرحيّ الأساسيّ. 2- مرحلة التعليم الإعداديّ "طالبٌ بالصّفّ الأوّل تمهيديّ". • حُكْم تمهيديّ: (قن) حكم يقضي بتدابير من شأنها أن تمهّد لحلّ القضيّة قبل البحث في موضوع الدعوى.
مختار الصحاح
م ه د : المَهْدُ مهْدُ الصبي و المِهَادُ الفِراش و مَهَدَ الفِراش بسطه ووَطَّأَه وبابه قطع و تَمْهِيدُ الأُمور تسويتها وإصلاحُها وتمهيد العُذر بسطُهُ وقُبوله
الصحاح في اللغة
المهادُ: الفِراش. وقد مَهَدْتُ الفِراش مَهْداً: بسطتُه، ووطّأته. والمَهْدُ: مَهْدُ الصبيّ. وتمهيدُ الأمور: تسويتها وإصلاحها: وتمهيدُ العُذر: بسطه وقَبوله. وامْتِهادُ السَنام: انبساطُه وارتفاعه. والتَمَهُّدُ: التمكُّن.
تاج العروس

السَّمْهَدُ كجَعْفَرٍ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال اللّيث هو : الشيءُ اليابِسُ الصُّلْبُ قال : والسَّمْهَدُ والسَّمَهْدَدُ : الكثيرُ اللَّحْمِ الجَسِيمُ من الإِبلِ ويقال من ذلك اسْمَهَدَّ سَنَامُه إذا عَظُمَ وسَمْهود : يأْتي ذِكرُه في : سمهط

تاج العروس

المَهْدُ : المَوْضِعُ يُهَيَّأُ للصَّبِيِّ ويُوَطَّأُ لِينَام فيه وفي التنزيل " مَن كَانَ فِي المَهْدِ صَبِيًّا " المَهْدُ : الأَرض كالمِهَادِ بالكسر قال الأَزهريّ : المِهَاد أَجْمَعُ من المَهْدِ كالأَرْضِ جعلَهَا اللهُ تعَالَى مِهَاداً للعِبَادِ أَي جمع المَهْدِ مُهُودٌ ونقَلَ شيخُنَا عن بعضِ أَهْلِ التحقيق أَنَّ المَهْدَ المِهَادَ مَصدرَانِ بمعنًى أَو المَهْدُ الفَعْلُ والمِهَادُ الاسْمُ أَو المَهْدُ مُفْرَد والمِهَاد جَمْعٌ كفَرْخٍ وأَفْرَاخٍ . قال السَّمين أَثناءَ طه . المُهْدُ بالضَّمِّ : النَّشْزُ من الأَرْضِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

إِن أَبَاكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ ... إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتُورَ المُهْدِ المُهْدُ : ما انْخَفَضَ منها أَي من الأَرْض في سُهولَةٍ واسْتِوَاءٍ كالمُهْدَةِ بالضمّ أَيضاً وهذه عن ابن شُمَيْلٍ ج مِهَدَةٌ وأَمْهَاد الأَول كِعنَبِةٍ وهذه الجُموع وأَمْهَادٌ الأَول كِعنَبِةٍ وهذه الجُموع فيها مَحَلُّ تأَمُّلٍ وإِيهام وقد أَشار لذلك شيخنا . قلت : الجمع الثاني لا إِيهام فيه فإِنه جَمْعُ مَهْدٍ بالضمّ كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ . ومَهَدَه أَي الفِرَاشَ كمَنَعَه : بَسَطَه ووَطّأَه كَمَهَّدَه تَمْهِيداً وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ يقال : مَهَدْتُ لِنفْسِي ومَهَّدْت أَي جعلتُ لي مكاناً وَطيئاً سَهْلاً . مَهَدَ لِنَفْسِه يَمْهَد مَهْداً : كَسَب وعَمِلَ كامْتَهَدَ يقال : مَهَدَ لِنَفْسِه خَيْراً وامْتَهَدَه : هَيَّأَه وتَوَطَّأَه ومنه قوله تعالى " فِلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ " أَي يُوَطِّئونَ قال أَبو النّجم :

" وامْتَهَدَ الغَارِبُ فِعْلَ الدُّمَّلِ

والمَهِيدُ كأَمِيرٍ : الزُّبْدُ الخَالِصُ وقيل : هي أَزْكَاه عنْد الإِذَابَة وأَقَلُّه لَبَناً . والمِهَادُ ككِتَابٍ الفِرَاشُ وَزْناً ومَعْنًى وقد يُخَصُّ به الطِّفْلُ وقد يُطْلَق على الأَرْضِ ويقال للفِراش : مِهَادٌ لِوَثَارَتِه وقال الله تعالى " لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ " أَمْهِدَةٌ ومُهُدٌ بضمّ فسكون وبضمَّتين قوله تعالى " أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَاداً " أَي بِسَاطاً مُمَكَّناً سَهْلاً للسُّلُوكِ في طُرُقها وقوله تعالى " ولَبِئْسَ المِهَادُ " قيل في معناه : أَي بِئْسَ ما مَهَّدَ لِنَفْسِه في مَعَادِه . قال شيخنا : لم يَلْتَفِت للفظ الآية ومَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ المِهَادُ " فلو قال : بِئْسَ ما مَهَدُوا لأَنْفُسهم لكان أَوْلَى قاله عبد الباسط ثم قال : قُلْت : وقد يُقال : لم يَقْصد المُصَنِّف إِلى هذه بل لعلَّه قصَد آيةَ البقرة " فَحَسْبُه جَهَنَّمٌ ولَبِئْسَ المِهَادُ " . قلت : والجواب كذلك وقد اشتَبهَ عَلى البَلْقينِيّ ويَدُلّ على ذلك أَن سائر النُّسخ الموجودة فيها لَبِئس باللام . وَمَهْدَدُ كجَعْفَرٍ من أَسمائِهِنَّ قال ابنُ سِيده : وإِنما قضيتُ على مِيم مَهْدَد أَنها أَصْلٌ لأَنها لو كانت زائدةً لم تَكن الكَلِمة مَفْكُوكَة كانت مَدْغَمَةً كمَسَدّ ومَرَدّ وهو فَعْلَلٌ قال سيبويهِ : الميم من نَفْس الكلمة ولو كانت زائدةً لأُدْغِم الحَرْفُ مِثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدالَ مُلْحَقة والمُلْحَق لا يُدْغَم . والأُمْهُودُ بالضمِّ : القُرْمُوصُ للصَّيْدِ ولِلْخَبْزِ وهو الحُفْرَةُ الواسِعَةُ الجَوْفِ الضَّيِّقةُ الرأْسِ يَسْتَدْفِىءُ فيها الصُّرَدُ كما سيأْتي للمصنِّف ولكن لم يذكر القُرمُوس بالضمّ فتأَمَّل . من المَجاز : وقد مْهِدُ الأَمْرِ : تَسْوِيَتُه وإِصْلاحُه تَمْهِيدُ الأَمْرِ : وَطَّأَه وسَوَّاه قال الراغب : ويُتَجَوَّزُ به عن بَسْطَةِ المالِ والجَاهِ منه أَيضاً تَمْهِيدُ العُذْرِ : بَسْطُهُ وقَبُولُه وقد مَهَّدَ له العُذْرَ تَمْهِيداً : قَبِلَه . منه أَيضاً مَاءٌ مُمَهَّدٌ كمُعَظَّمٍ : لا حَارٌّ ولا بَارِدٌ بل فاتِرٌ كما في الأَساسِ والتكملة . وتَمَهَّد الرجلُ : تَمَكَّنَ . وامْتَهَدَ السَّنَامُ : انْبَسَطَ في ارتفاعٍ ومما يستدرك عليه : سَهْدٌ مَهْدٌ : حَسَنٌ . إِتباع . وعن أَبي زيد : يقال : ما امْتَهَدَ فُلانٌ عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمَةً ولا مَعروفاً وهو مَجاز وروَى ابنُ هانىء عنه : يقال : ما امْتَهَدَ فلانٌ عِنْدي مَهْدَ ذلك يقولها الرجلُ حين يُطْلَب إِليه المَعروفُ بِلاَ يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ويقولها أَيضاً للمُسِيءِ إِليه حين يَطْلُب مَعْرُوفه أَو يَطْلُب له إِليه وتَمَهَّدْت فِراشاً واسْتَمْهَدْتُه . ومن المَجاز : مَهَّدَ له مَنْزِلَةً سَنِيَّةً . وتَمَهَّدَتْ له عندي حَالٌ لَطِيفَةٌ . كما في الأَساس

لسان العرب
مَهَدَ لنفسه يَمْهَدُ مَهْداً كسَبَ وعَمِلَ والمِهادُ الفِراش وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه يقال للفِراشِ مِهاد لِوِثارَتِه وفي التنزيل لهم من جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ الأَزهري المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد وأَصل المَهْد التَّوْثِيرُ يقال مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه هَيّأَه وتَوَطَّأَه ومنه قوله تعالى فلأَنفسهم يَمْهَدُون أَي يُوَطِّئُون قال أَبو النجم وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ والمَهْد مَهْدُ الصبيّ ومَهْدُ الصبي موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام فيه وفي التنزيل من كان في المَهْد صبيّاً والجمع مُهُود وسَهْدٌ مَهْدٌ حسَن إِتباع وتَمْهِيدُ الأُمُورِ تسويتها وإِصلاحها وتَمْهِيدُ العُذْر قَبُوله وبَسْطُه وامْتِهاد السَّنامِ انبساطه وارتفاعه والتمَهُّدُ التَّمَكُّن أَبو زيد يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً وروى ابن هانئ عنه يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك بفتح الميم وسكون الهاء يقولها يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه والمَهِيدُ الزُّبْدُ الخالص وقيل هي أَزْكاه عند الإِذابة وأَقله لبناً والمُهْدُ النَّشْزُ من الأَرض عن ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء ومَهْدَد اسم امرأَة قال ابن سيده وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ وهو فَعْلَلٌ قال سيبويه الميم من نفس الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة والملحق لا يدغم
الرائد
* مهد يمهد: مهدا. 1-الفراش: بسطه ووطأه. 2-لنفسه: كسب. 3-لنفسه خيرا: هيأه.
الرائد
* مهد تمهيدا. 1-الفراش: بسطه ووطأه. 2-الأمر: سهله ووطأه وأصلحه «مهد له السبيل». 3-له عذره: قبله. 4-له العذر: بسطه.
الرائد
* مهد. ج مهود. 1-مص. مهد. 2-موضع يهيأ للطفل ويوطأ لينام. 3-أرض منخفضة سهلة.
الرائد
* مهد. أرض منخفضة سهلة، ج أمهاد ومهدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: