وصف و معنى و تعريف كلمة نموا:


نموا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح نموا في معاجم اللغة العربية:



نموا

جذر [نما]

  1. نَما: (فعل)
    • نما يَنمو ، انْمُ ، نماءً ونُمُوًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منموّ - للمتعدِّي
    • نَمَا الزَّرْعُ : زَادَ، كَثُرَ
    • نَمَتِ السَّنَابِلُ : اِرْتَفَعَتْ كَبُرْتَ
    • نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ : اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً، تَلَأْلَأَ
    • نمَا إلى الشّيءِ: بلغه وانتهى إليه
    • يَنْمُو إلى الْحَسَبِ : يَعْلُو
    • نَمَا الحديثَ: أَسنده ونقله على وجه الإصلاح
  2. نَمًا: (اسم)
    • نَمًا : جمع نَّمَاةُ
  3. نُموّ : (اسم)
    • مصدر نَمَا
    • النَّمْو : الزِّيَادةُ
    • تَعْرِفُ الْبِلاَدُ نُمُوّاً مُطَّرِداً : تَطَوُّراً، نَمَاءً النُّمُوُّ الِاقْتِصَادِيُّ
    • ناقص النُّموّ: غير تامّ بصورة طبيعيّة أو متكاملة
    • (الأحياء) ازدياد حجم الجسم بما ينضمّ إليه نسبة طبيعيّة
    • (علوم النفس) تغيُّر مطّرد في الكائن الحيّ يتّجه به نحو تمام النُّضج
    • النُّمُوّ الاقتصاديّ: (الاقتصاد) الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ
    • تامُّ النُّموّ: صفة كائن حيّ بلغ كمال نموّه
    • فرط النُّموّ: زيادة حجم عضو من الأعضاء بسبب ازدياد حجم الخلايا دون أن تكون ورمًا سرطانيًّا
  4. نُمُوّ : (اسم)
    • نُمُوّ : مصدر نَما


  5. نُمِيّ: (اسم)
    • نُمِيّ : مصدر نَمَى
  6. نُمّيّ: (اسم)
    • الجمع : نَمَامِيٌّ
    • النُّمِّيُّ : الخيانةُ
    • النُّمِّيُّ: العيبُ
    • النُّمِّيُّ: العداوةُ
    • النُّمِّيُّ :الطَّبيعةُ وجوهرُ الإنسان
    • ما بالدَّار نُمِّيٌّ: أَحَدٌ
    • النُّمِّيُّ :الفلوسُ من الرَّصَاص أو النُّحَاس
  7. وَنَمَ: (فعل)
    • وَنَمَ (يَنِمُ) وَنْمًا، وونِيمًا
    • وَنَمَ الذُّبابُ : سَلَحَ
  8. مُتنامٍ : (اسم)
    • مُتنامٍ : فاعل من تَنامَى
  9. نَموة : (اسم)
    • النَّمْوَةُ : الزِّيَادةُ
  10. وَنْم: (اسم)


    • وَنْم : مصدر وَنَمَ
  11. نمّ: (اسم)
    • نمّ : مصدر نَمَّ
  12. يَنَم: (اسم)
    • اليَنَمُ : بَزْرُ قَطُونا
  13. نَمَّ: (فعل)
    • نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم - للمتعدِّي
    • نَمَّ الْحَدِيثُ : ظَهَرَ
    • نَمَّ العِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • نَمَّتِ الرِّيحُ : جَلَبَتِ الرَّائِحَةَ
    • نَمَّ الْحَدِيثَ : أَعْلَنَهُ، أَظْهَرَهُ وَسَعَى بِهِ لِلْوِشَايَةِ وَالإِفْسَادِ
    • نَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : وَشَى بَيْنَهُمْ، حَرَّشَ
    • نَمَّ الْكَلاَمَ : زَيَّنَهُ بِالْكَذِبِ
    • نمّ عن كذا : كَشَفَ عَنْهُ، دَلَّ عَلَيْهِ
  14. مُتنامى : (اسم)
    • مُتنامى : اسم المفعول من تَنامَى
  15. نَمّ: (اسم)
    • مصدر نَمَّ
    • رَجُلٌ نَمٌّ : مَنْ يَنِمُّ وَيُفْسِدُ بَيْنَ النَّاسِ
  16. مُتنامي : (اسم)


    • مُتنامي : فاعل من تَنامَى
  17. النموّ الاقتصادي: (مصطلحات)
    • توسّع إنتاج الاقتصاد من سلع وخدمات معبّر عنه عادة بزيادة في الدخل القومي من فترة لأخرى. (مالية)
  18. النمو : (مصطلحات)
    • بالضم مصدر نما ( انظر: نماء ) ، الزيادة. (فقهية)
  19. تَنمَويّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى تنمية
    • عمل تنمويّ يقصد به إتاحة فرص عمل للشباب
  20. نموّ رأس المال : (مصطلحات)
    • زيادة القيمة السوقية للاستثمار المالي وهي من الأهداف بعيدة المدى التي تسعى شركات الاستثمار إلى تحقيقها. (مالية)
  21. نموّ بتأثير خارجي : (مصطلحات)
    • مثلاً عن طريق اندماج شركة بشركة أخرى أو الدخول في مشروعات مشتركة. (مالية)
  22. نموّ قيمة: (مصطلحات)


    • (أ) نموّ قيمة الموجودات من خلال التوسع الداخلي أو الحيازة مثلاً نموّ الأشجار أو تعتيق المشروبات الروحية أو الاحتفاظ بالقطع الأثرية التي تنمو قيمتها مع مرور الزمن
    • (ب) تراكم الفائدة المستحقّة المضافة إلى أصل الدين كما هي الحال بالنسبة إلى سندات الخصم التي. (مالية)
  23. نموّ الأرباح: (مصطلحات)
    • المتوسّط المرجّح لمعدّلات نموّ أرباح أسهم سنة واحدة (صناديق الاستثمار). (مالية)
  24. نموّ هجومي: (مصطلحات)
    • نموّ الأرباح الرأسمالية على حساب الجودة والأمان والدخل (استثمار). (مالية)
  25. نمو متحفّظ: (مصطلحات)
    • نموّ يتّسم بالحذر. (مالية)
,
  1. نمي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّماءُ: الزيادة.
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ: زاد وكثر، وربما، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا.
      المحكم:، قال أَبو عبيد، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو، بالواو، إِلا من أَخَوين من بني سليم، قال: ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما، وهي النَّمْوة،وأَنْماه الله إِنْماءً.
      قال ابن بري: ويقال نَماه اللهُ، فيعدّى بغير همزة،ونَمَّاه، فيعدِّيه بالتضعيف؛ قال الأَعور الشَّنِّي، وقيل: ابن خَذَّاق:لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي،إِذا ضَنَّ المُنَمِّي، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته: جعلته نامياً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ؟ فقال: الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه.
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ: فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه.
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي: ارتفع.
      ونَمَيتُه: رَفَعْته.
      وأَنْمَيْتُه: أَذَعْته على وجه النميمة، وقيل: نَمَّيته، مشدَّداً، أَسندته ورفعته، ونَمَّيته، مشدداً أَيضاً: بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح، ونَمَّيته، بالتشديد: رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة.
      وفي الحديث أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم،قال: ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً؛ قال الأَصمعي: يقال نَمَيْتُ حديث فلان، مخففاً، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير، قال: وأَصله الرفع، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً.
      قال ابن الأَثير:، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة، قال: وهذا لا يجوز، وسيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، لم يكن يَلْحَن، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع، قال: وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال، وكلاهما على زعمه لازمان، وإنما نَمَى متعدّ، يقال: نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته.
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء: رفعته عليه.
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته؛ ومنه قول النابغة: فعَدَّ عمَّا تَرَى، إذْ لا ارْتِجاعَ له،وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل: نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة.
      ابن سيده: ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً؛ قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده: يا حُبَّ لَيْلى، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد؟

      ‏قال ابن سيده: والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي.
      قال الأَصمعي: التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة، وهذه مذمومة والأُولى محمودة، قال: والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت، قال: ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه.
      قال الجوهري: وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته؛ وقول ساعدة بن جؤية: فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد: ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ.
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه: عَزَوته ونسبته.
      وانْتَمَى هو إليه: انتسب.
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي: يرتفع إليه.
      وفي الحديث: مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم.
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي، ويقال: انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب.
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه؛ ومنه قوله: نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ.
      يقال: انْتَمَى فلان فوق الوِسادة؛ ومنه قول الجعدِي: إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه.
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً: ارتفع؛ قال القطامي: فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به.
      ونَمَّيت النارَ: رفَعتها وأَشبعت وَقودَها.
      والنَّماءُ: الرَّيْعُ.
      ونَمى الإِنسان: سمن.
      والنامِيةُ من الإِبل: السَّمِينةُ.
      يقال: نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ.
      وفي حديث معاوية: لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها.
      وناقة نامِيةٌ: سمينةٌ، وقد أَنْماها الكَلأُ.
      ونَمى الماءُ: طَما.
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى: ارتفع من مكان إلى آخر؛ قال أَبو ذؤيب: تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل.
      والنَّامِيةُ: القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد، وقيل: هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه، وقد أَنْمى الكَرْمُ.
      المفضل: يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان، واحدتها نامِيةٌ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع.
      وفي الحديث: يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً.
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي: وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب، ونَمى هو؛ قال امرؤ القيس: فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته،ما له؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات.
      وفي حديث ابن عباس: أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي، فقال: كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ؛ الإِنْماءُ: ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً، وإنما نهى عنها (* قوله«وإنما نهى عنها» أي عن الرمية كما في عبارة النهاية.) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره، والإِصْماء: أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به.
      ويقال: أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت،وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها، منقول من نَمَت؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر: وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ: فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (*قوله«وموتغة» أورده في مادة خطف: ومقعصة.) المُخْطِفَةُ: الرَّمْية من رَمَيات الدهر، والمُوتِغَةُ: المُعْنِتَةُ.
      ويقال: أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر.
      والنَّامي: الناجي؛ قال التَّغْلَبيّ: وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها،وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم،فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى: لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ، فيما أَتَوْا، مَهَل؟

      ‏قال أَبو سعيد: لا يَعْتَمِدُ عليها.
      ابن الأَثير: وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها؛ النُّمِّيَّةُ: الفَلْسُ،وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ.
      قال ابن الأَثير:، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية، وقيل: الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس، والواحدة نُمِّيَّةٌ.
      وقال: النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار.
      "
  2. نما (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نما يَنمو ، انْمُ ، نماءً ونُمُوًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منموّ (للمتعدِّي) :-
      نمَا الزّرعُ والمالُ كثر وازداد :-نموٌّ طبيعيّ، - تسعى البلادُ النَّامية إلى تحسين اقتصادها، - ترتفع معدَّلات النُّموّ في البلاد الصِّناعيّة.
      نمَا الولدُ: نشأ وترعرع وتربّى :-نموّ شاذ: غير منتظم، غير سويّ.
      نمَا السّعرُ: ارتفع وغلا.
      نمَا الحديثَ: أسنده ورفعه.
      نمَا إلى الشّيءِ: بلغه وانتهى إليه :-إنّه ينمو إلى حسبٍ رفيع، - نما إلى علمي خبَرُ نجاحه.
  3. نَما (المعجم الرائد)
    • نما - ينمو ، نموا
      1- نما الشيء : زاد وكثر «نما النبات، نما العدد». . 2- نما : إرتفع. 3- نما اليه الحديث : أسنده إليه ورفعه. 4- نما الخضاب في الشعر أو اليد : زاد حمرة أو سوادا.
  4. نمو (المعجم لسان العرب)
    • انما نمو
  5. ونم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَنِيمُ: خُرْءُ الذباب، ونَمَ الذُّبابُ وَنْماً ووَنِيماً وذَقَطَ.
      الجوهري: ونِيمُ الذباب سَلْحه؛

      وأَنشد الأَصمعي للفرزدق: لقد وَنَمَ الذُّبابُ عليه، حتى كأَنَّ وَنِيمَه نُقَطُ المِدادِ"
  6. الوَنيمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَنيمُ: خُرء الذُّبابِ، كالوَنَمَة، وَنَمَ، وَنْماً وونِيماً.


  7. نَمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم (للمتعدِّي) :-
      نمَّ بين الزُّملاء حرَّش وأغرى :-نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها.• نمَّ الشّيءُ: انتشرت رائحتُه.
      نمَّ الحديثَ: سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس، أظهره بوشاية :-لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان، - مَنْ نمّ لك، نمّ عليك [مثل] .
      نمَّ الكلامَ: زيَّنه بالكذب.
      نمّ عن كذا: دلَّ عليه :-نمّ عن أصلِه، - تكلّم بصوت ينمّ عن الحزن.
  8. نمّ (المعجم الرائد)
    • نم - ينم وينم ، نما
      1- نم الحديث : وشى به وسعى به للإفساد والفتنة. 2- نم الحديث : ظهر. 3- نم الشيء : انتشرت رائحته. 4- نمت الريح : جلبت الرائحة. 5- نم بين الناس : حرش، أغرى، أفسد. 6- نم الكلام : زينه بالكذب.
  9. وَنَم (المعجم الرائد)
    • ونم - ينم ، ونما وونيما
      1-ونم الذباب : سلح ( : أنظر سلح)
  10. النموّ الاقتصادي (المعجم مالية)
    • توسّع إنتاج الاقتصاد من سلع وخدمات معبّر عنه عادة بزيادة في الدخل القومي من فترة لأخرى. ، وتعني بالانجليزية: economic growth
  11. بطء النموّ (المعجم مالية)
    • بطء نموّ الناتج القومي الإجمالي والبطالة ، وتعني بالانجليزية: growth recession
  12. معدّل النموّ الاقتصادي (المعجم مالية)
    • معدّل ارتفاع الناتج القومي الإجمالي معبّر عنه كنسبة مئوية. إذا استبعدت منه آثار التضخّم سمّي معدّل النموّ الاقتصادي الحقيقي real economic growth rate ، وتعني بالانجليزية: economic growth rate
  13. النمو (المعجم عربي عامة)
    • نمو الاستثمار هو الزيادة في القيمة المالية للأصول المستثمرة مع مرور الزمن. وبعكس الاستثمارات التي توفِّر عائداً ثابتاً من الدخل, فإن هناك استثمارات لا تهدف إلى ذلك، وإنما إلى تحقيق نمو مضطرد في القيمة المالية للأصول المستثمرة مع مرور الزمن. الدخل يمثل الدخل، الذي يعرف أيضاً بالعائد، إجمالي المبالغ النقدية والأصول الأخرى التي تعود منفعتها للأفراد أو الشركات.
  14. النمو الاقتصادي (المعجم عربي عامة)
    • هو تحقيق زيادة في الدخل أو الناتج القومي الحقيقي عبر الزمن ، ويقاس معدل النمو الاقتصادي عادة بمعدل النمو في الناتج أو الدخل القومي الحقيقي .
  15. النّموّ الاقتصاديّ (المعجم عربي عامة)
    • (قص) الزِّيادة النَّوعيَّة في دخل الفرد أو في النَّاتج القوميّ أو المحليّ الإجماليّ.
  16. النّموّ الاقتصاديّ (المعجم عربي عامة)
    • (قص) زيادة في القيمة الاقتصاديّة لإنتاج السِّلع والخدمات، ويعبِّر ذلك النموّ عن القوة الاقتصاديّة لدولةٍ ما من خلال ناتجها الاقتصاديّ القوميّ.
  17. النَّمْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّمْوَةُ : الزِّيَادةُ.
  18. نما إلى الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • بلغه وانتهى إليه :-إنّه ينمو إلى حسبٍ رفيع- نما إلى علمي خبَرُ نجاحه.
  19. نما الحديث (المعجم عربي عامة)
    • أسنده ورفعه.
  20. نما الزّرع والمال (المعجم عربي عامة)
    • كثر وازداد :-نموٌّ طبيعيّ- تسعى البلادُ النَّامية إلى تحسين اقتصادها- ترتفع معدَّلات النُّموّ في البلاد الصِّناعيّة.
  21. نما السّعر (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع وغلا.
  22. نما الولد (المعجم عربي عامة)
    • نشأ وترعرع وتربّى :-نموّ شاذ
  23. نمّ الحديث (المعجم عربي عامة)
    • سعَى به ليوقعَ فتنةً بين النّاس، أظهره بوشاية :-لا تتحدّث إلاّ خيرًا فالنمُّ من فعل الشيطان- مَنْ نمّ لك، نمّ عليك [مثل].
  24. نمّ الكلام (المعجم عربي عامة)
    • زيَّنه بالكذب.
  25. نمّ بين الزّملاء (المعجم عربي عامة)
    • حرَّش وأغرى :-نمّ بين أفراد الجماعة فطُرِد منها.


معنى نموا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَمَا** \- [ن م و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَمَوْتُ**،** أَنْمُو**، مص. نُمُوٌّ، نَمَاءٌ. 1. "نَمَا الزَّرْعُ" : زَادَ، كَثُرَ.   "يَنْمُو فِي جَوٍّ تَوَافَرَتْ فِيهِ كُلُّ شُرُوطِ الْحَيَاةِ". 2. "نَمَتِ السَّنَابِلُ" : اِرْتَفَعَتْ. "كَبُرْتَ يَا نَهْرُ نَمَتْ مِنْ حَوْلِكَ الأَغْصَانُ". (أحمد المجاطي). 3. "نَمَا الخِضَابُ فِي اليَدِ أَوِ الشَّعَرِ" : اِزْدَادَ حُمْرَةً وَسَوَاداً، تَلَأْلَأَ. "فَكَيْفَ لاَ يُورِقُ بَيْنَ هَذِهِ الأَسْوَارِ صَوْتٌ وَيَنْمُو فِي الدُّجَى بَرْقٌ". 4. "يَنْمُو إلى الْحَسَبِ" : يَعْلُو.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنتما [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ ن ت - أنتَ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنّما [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ ن ن - أَنّ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنّما [كلمة وظيفيَّة]: 1- أداة حصر مركّبة من (إنّ) و(ما) الكافَّة الزائدة التي منعتها من العمل، وتفيد التوكيد (انظر: إ ن ن - إنَّ) "{قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ}". 2- حرف بمعنى بل أو لكن "القدس لا تَهُمُّ العرب وحدهم وإنّما تهمُّ المسلمين والمسيحيِّين في العالم كلِّه".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ نَماء، ونُمُوًّا: زاد وكثر. يقال: نما الزَّرْعُ، ونما الولد، ونما المال. ويقال: هو ينمو إلى الحسب. ونما الخضابُ في اليد أو الشَّعْر: ازداد حُمْرَة وسواداً. وـ الحديثَ: أسنده ونقله على وجه الإصلاح.( نَمَى ) الحديثُ ـِ نَماء، ونُمِيًّا: شاع. وـ الماءُ: طَمَا. وـ الحيوانُ: سَمِن. وـ الدَّوَابّ: تباعدت تطلب الكلأ. وـ الصَّيْدُ: غاب عن الصائد والسَّهْم في جسمه. وـ الشيءَ: رفعه وأعلى شأنه. يقال: فلان يَنميه حسَبه. وـ الحديثَ إلى قائله: رفعه في الإسناد إلى قائله. وـ فلاناً إلى فلان: نسبه إليه. وـ المالَ ونحوه: زاده وكثّره.( أنْمَى ) الكَرْمُ إنماء: ظهرت نواميه. وـ الشيءَ: جعله نامياً. وـ الحديثَ: أذاعه على وجه النَّميمة. وـ الرَّاعي دَوابّه: باعَدَ بينها في طلب الكلإ. وـ الصَّيدَ: رماه فأصابه ثم ذهب بعيداً ومات. ( نَمَّى ) الشيءَ أو الحديث تنمية: أنماه. وـ النَّارَ: أشبع وَقُودها.( انْتَمَى ) الطائرُ ونحوه: ارتفع من موضعه إلى موضع آخر. وـ إلى الجبل: صعِد. وـ إلى كذا: انتسب.( تَنَمَّى ): انتمى.( الأُنْمِيّ ): حشِيّة فيها تِبْن.( النَّامِي ): غير الصامت من الأشياء. كالنبات والحيوان.( النَّامِيَة ): الخَلْق. وـ من الكرم: القضيب عليه العناقيد. ( ج ) نَوامٍ.( النَّمَاة ): النملة الصغيرة. ( ج ) نَمًى.( النَّمْوَة ): الزِّيادة.
الرائد
* نما ينمو: نموا. (نمو) 1-الشيء: زاد وكثر «نما النبات، نما العدد». 1-إرتفع. 3-إليه الحديث: أسنده إليه ورفعه. 4-الخضاب في الشعر أو اليد: زاد حمرة أو سوادا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: