وصف و معنى و تعريف كلمة نمول:


نمول: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح نمول في معاجم اللغة العربية:



نمول

جذر [نمل]

  1. نُمول: (اسم)
    • نُمول : مصدر نَمَلَ
  2. أَمْوال: (اسم)
    • أَمْوال : جمع مال
  3. موَّلَ: (فعل)
    • موَّلَ يموِّل ، تمويلاً ، فهو مُمَوِّل ، والمفعول مُمَوَّل
    • موَّل المشروعَ: أمدّه بمال، قدّم له ما يحتاج إليه من مالٍ
  4. مالَ : (فعل)
    • مَالَ مَوْلاً ، ومُؤولاً فهو مالٌ ، وهى مالَةٌ
    • مَالَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • مَالَ شَرِيكَهُ : مَوَّلَهُ، أَعْطَاهُ الْمَالَ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) مِلْتُ، أَمِيلُ، مِلْ، مصدر مُيُولٌ


  5. نَمَلَ : (فعل)
    • نَمَلَ نَمْلاً، ونُمًولاً و نَمَلانًا
    • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
    • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
    • نَمَلَ فلانٌ: نَمَّ
    • نَمَلَ نَمَلانًا: أَشرف على الشيء،
  6. نَمَل : (اسم)
    • مصدر نُمِلَ ونمِلَ
    • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  7. نَمِل : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِلَ
    • مَكَانٌ نَمِلٌ: كَثِيرُ النَّمْلِ
    • النَّمِل : الحاذِقُ
  8. نَمِلَ : (فعل)
    • نمِلَ يَنمَل ، نَمَلاً ، فهو نَمِلُ، وهي نَمِلةٌ
    • نمِل المكانُ: كثُر نَمْلُه
    • نَمِلَتْ رِجْلُهُ : ثَقُلَتْ، خَدِرَتْ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا
    • نمِلت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث
    • نَمِلَت المرأة، أو الفرسُ: لم تستقرّ
    • امرأة نمْلَى: لا تستقرُّ في مكان
  9. نَمِلُ : (اسم)
    • نَمِلُ : فاعل من نَمِلَ
  10. نَمْل : (اسم)


    • نَمْل : جمع نَملة
  11. نَمَّلَ : (فعل)
    • نمَّلَ ينمِّل ، تنميلاً ، فهو مُنمِّل
    • نَمَّلَ الكتابَ: قارب خطَّه
    • نَمَّلَ ثوبَه: رَفَأَهُ
    • نمَّلت رِجلُه :أحسّ بشيء كوخز الإبر يصيب رِجلَه بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة فيها
  12. نُمِلَ : (فعل)
    • نُمِلَ يُنمَل ، نَمَلاً ، والمفعول مَنْمول
    • نُمِلَ الطعامُ: أصَابه النَّمْلُ
  13. مَوْل: (اسم)
    • مَوْل : مصدر مالَ
  14. مُوْل: (اسم)
    • مُوْل : جمع مُوْلَةُ
  15. مُولٍ: (اسم)
    • مُولٍ : فاعل من أَولَى
  16. مُولٍّ: (اسم)


    • مُولٍّ : فاعل من وَلَّى
  17. مول: (اسم)
    • مركز تجاريّ، مجمّع شراء ضخم
  18. تَمَوَّلَ: (فعل)
    • تموَّلَ يَتموَّل ، تَمَوُّلاً ، فهو مُتَمَوِّل ، والمفعول مُتَموَّل - للمتعدِّي
    • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
    • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
    • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
    • تَمَوَّلَ الْمَشْرُوعُ: اُتُّخِذَ لَهُ الْمَالُ لإِنْجَازِهِ
  19. مُمَوَّل: (اسم)
    • مُمَوَّل : اسم المفعول من موَّلَ
  20. مُمَوِّل: (اسم)
    • فاعل من مَوَّلَ
    • المُمَوِّلُ : من يُنفق عل،عملٍ مَّا
    • المُمَوِّلُ: دافع الضرائب
  21. مُمَوِّل: (اسم)
    • مُمَوِّل : فاعل من موَّلَ
  22. تَمَوُّل: (اسم)


    • مصدر تَمَوَّلَ
    • أثَارَ تَمَوُّلُهُ عَلامَةَ اسْتِفْهَامٍ : كَثْرَةُ مَالِهِ
    • تَمَوُّلُ الْمَالِ : اِقْتِنَاؤُهُ
    • تَمَوُّلُ الْمَشْرُوعِ : إيجَادُ مَالٍ لإنْجَازِهِ
  23. مُتَمَوِّل: (اسم)
    • مُتَمَوِّل : فاعل من تَمَوَّلَ
  24. مُتَموَّل: (اسم)
    • مُتَموَّل : اسم المفعول من تَمَوَّلَ
  25. ماليّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى مال
    • مصدر صناعيّ من مال: دراسة تدبير الموارد الماليّة
    • الأوراق الماليَّة: (الاقتصاد) الورق النَّقديّ
    • وزارة الماليَّة: وزارة تتصرّف في أموال الدولة وتشرف على ميزانيَّتها ووارداتها ونفقاتها
    • السُّوق الماليَّة: المكان الذي تُعقد فيه الصّفقات، أي تلاقي العروض والطَّلبات وفق سعر معيّن
    • السَّنة الماليَّة: أيّة فترة من 12 شهرًا متتاليًا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التَّقارير الماليَّة أو إجراء التَّخطيط أو وضع الميزانيَّة
,
  1. نَمَل
    • نمل - ينمل ، نملا ونمولا
      1- نمل : نم. كذب، أفسد. 2- نمل في الشجر : صعد.

    المعجم: الرائد

  2. نمل

    • "النَّمْلُ: معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة، وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة، ثم وقع التخفيف وغلب، وقوله عز وجل:، قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم؛ جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه، قال، قالت، والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه، والجمع نِمَال؛ قال الأَخطل: دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ: كثيرة النَّمْل.
      وطعام مَنْمُول: أَصابه النَّمْل.
      وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي عن إِبراهيم الحربي، قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس، ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل؟، قال: النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ، قيل له: إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل؟، قال: إِذا آذتْك فاقْتُلْها، قال: والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات، وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار، ثم، قال: والنَّمْل ثلاثة أَصْناف: النَّمْل وفازِر وعُقيفان، قال: والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس، والذرُّ يؤذي، وقيل: أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال، وقال الحربي: النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ.
      وروي عن قتادة في قوله: عُلِّمْنا مَنْطِق الطير، قال: النَّمْلة من الطير، وقال أَبو خيرة: نملة حَمراء (* قوله «وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ» هكذا في الأصل هنا، وعبارته في مادة حوأ: أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان، فلعل ما هنا فيه سقط) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ، بالواو، قال: والذَّرُّ داخِل في النَّمْل، ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل.
      وقال ابن شميل: النَّمْل الذي له رِيش، يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام.
      الفراء: يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ.
      والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ، كل ذلك: النمِيمة.
      رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال، كله نَمَّام، وكذلك الإِنمال؛ قال ابن بري: شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي: أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل

      وجمعها نُمْل، وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل؛ قال الكميت: ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين، ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب.
      وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى: لا تستقر في مكان،وفرس نَمِلٌ كذلك، وهو أَيضاً من نعت الغلظ.
      وفرس نَمِل القوائم: لا يستقر.
      وفرس ذو نُمْلة، بالضم، أَي كثير الحركة.
      ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر.
      ورجل نَمِل أَي حاذِق.
      وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ.
      ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها؛ الفراء: نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها.
      والنَّمِل: الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله.
      ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل.
      ابن سيده: ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله.
      يقال: رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل.
      وتَنَمَّلَ القومُ: تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض.
      ونَمِلَتْ يدُه: خُدِرت.
      والنُّمْلة، بالضم: البقيَّة من الماء تبقى في الحوض؛ حكاه كراع في باب النون.
      والأَنْمُلة، بالفتح (* قوله «والانملة بالفتح إلخ» عبارة القاموس: والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر، الجمع أنامل وأنملات): المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع، والجمع أَنامِل وأَنمُلات، وهي رؤوس الأَصابع، وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير، وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات؛ هذا كله قول سيبويه.
      والنَّمْلة: شَقٌّ في حافِر الدابة.
      والنَّمْلة: عيب من عُيوب الخيل.
      التهذيب: والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ.
      أَبو عبيدة: النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك، وفي الصحاح: إِلى المَقَطِّ؛ قال ابن بري: الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر، ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه.
      والنَّمْلة: شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل، وقيل: النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره، ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته، تقول المَجوس ذلك؛

      قال: ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ، وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات؛ قال أَبو العباس: وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت: وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل، وفسره: أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه، وقيل: النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان.
      الجوهري: النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب، وتقول المجوس: إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها.
      وفي الحديث: لا رُقْية إِلا في ثلاث: النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس؛ النَّمْلة: قُروح تخرُج في الجنْب.
      وقال أَبو عبيد في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لِلشَّفّاء: عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة؛ قال ابن الأَثير: شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع، ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال: العَرُوس تحْتَفِل، وتخْتضب وتَكْتَحِلْ، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل؛ قال: ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل، وعوض تَخْتَضِب تَقْتال، فأَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه.
      وكتا مُنَمَّل: مكتوب، هذلية.
      ابن سيده: وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ؛ قال أَبو العيال الهذلي: والمَرْءُ عمراً، فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل: كمُنْمَل.
      ونَمَلى: موضع.
      والنَّأْمَلةُ: مِشية المقيد، وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً؛ وقول الشاعر: فإِنِّي، ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي، لقد طالَبْت غير مُنَمَّ؟

      ‏قال أَبو نصر: أَراد غير مَذْعور، وقال: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. مول
    • "المالُ: معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء.
      قال سيبويه: من شاذ الإِمالة قولهم مال، أَمالُوها لشبه أَلفها بأَلف غَزَا، قال: والأَعرف أَن لا يمال لأَنه لا علَّة هناك توجب الإِمالة، قال الجوهري: ذكر بعضهم أَن المال يؤنث؛

      وأَنشد لحسان: المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذوِي حَسَبٍ،وقد تُسَوِّد غير السيِّد المالُ والجمع أَمْوال.
      وفي الحديث: نهى عن إِضاعة المال؛ قيل: أَراد به الحيوان أَي يُحْسَن إِليه ولا يهمَل، وقيل: إِضاعته إِنفاقه في الحرام والمعاصي وما لا يحبه الله، وقيل: أَراد به التبذير والإِسْراف وإِن كان في حَلال مُباح.
      قال ابن الأَثير: المال في الأَصل ما يُملك من الذهب والفضة ثم أُطلِق على كل ما يُقْتَنَى ويملَك من الأَعيان، وأَكثر ما يُطلق المال عند العرب على الإِبل لأَنها كانت أَكثر أَموالهم.
      ومِلْت بعدنا تَمال ومُلْت وتَمَوَّلْت، كله: كثُر مالُك.
      ويقال: تَمَوَّل فلان مالاً إِذا اتَّخذ قَيْنة (* قوله «قينة» كذا في الأصل، ولعله بالكسر كما يؤخذ ذلك من مادة قنو في المصباح)؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: فليأْكُلْ منه غير مُتَمَوِّل مالاً وغير مُتَأَثِّل مالاً، والمعنيان مُتقارِبان.
      ومالَ الرجل يَمُول ويَمَالُ مَوْلاً ومُؤولاً إِذا صار ذا مالٍ، وتصغيره مُوَيْل، والعامة تقول مُوَيِّل، بتشديد الياء، وهو رجلٌ مالٌ، وتَمَوَّلَ مثله ومَوَّلَه غيره.
      وفي الحديث: ما جاءَك منه وأَنتَ غيرُ مُشْرِف عليه فَخْذْه وتَموّله أَي اجعله لك مالاً.
      قال ابن الأَثير: وقد تكرّر ذكر المال على اختلاف مُسَمَّياتِه في الحديث ويُفرَق فيها بالقَرائن.
      ورجلٌ مالٌ: ذو مالٍ، وقيل: كثيرُ المال كأَنه قد جَعل نفسَه مالاً، وحقيقته ذو مالٍ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: إِذا كان مالاً كان مالاً مُرَزَّأً،ونال ندَاه كلُّ دانٍ وجانِ؟

      ‏قال ابن سيده:، قال سيبويه مال إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينُه، وإِما أَن يكون فَعْلاً من قوم مالةٍ ومالِينَ، وامرأَة مالةٌ من نسوة مالةٍ ومالاتٍ.
      وما أَمْوَلَهُ أَي ما أَكثر مالَهُ.
      قال ابن جني: وحكى الفراء عن العرب رجل مَئِلٌ إِذا كان كثير المال، وأَصلُها مَوِل بوزن فَرِقٍ وحَذِرٍ، ثم انقلبت الواو أَلِفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مالاً، ثم إِنهم أَتوا بالكسرة التي كانت في واو مَوِل فحركوا بها الأَلف في مالٍ فانقلبت همزة فقالوا مَئِل.
      وفي حديث مُصْعَب بن عمير:، قالت له أُمُّه والله لا أَلبَس خِماراً ولا أَستظِلُّ أَبداً ولا آكل ولا أَشرب حتى تَدَعَ ما أَنتَ عليه، وكانت امرأَة مَيِّلة أَي ذات مال.
      يقال: مالَ يَمالُ ويَمول فهو مالٌ ومَيِّل، على فَعْل وفَيْعِل، قال: والقياس مائِلِ.
      وفي حديث الطفيل: كان رجلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ.
      ومُلْتُه: أَعطيته المال.
      ومالُ أَهلِ البادية: النَّعَمُ.
      والمُولةُ: العنكبوت؛ أَبو عمرو: هي العنكبوت والمُولةُ والشَّبَثُ والمِنَنَة.
      قال الجوهري: زعم قوم أَن المُولَ العنكبوت، الواحدة مُولةٌ؛

      وأَنشد: ‏حاملة دَلْوك لا محمولَهْ،مَلأَى من المال كعَيْن المُولَه؟

      ‏قال: ولم أَسمعه عن ثِقَة.
      ومُوَيْل: من أَسماء رَجَب؛ قال ابن سيده: أَراها عادِيَّة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. تموَّلَ
    • تموَّلَ يَتموَّل ، تَمَوُّلاً ، فهو مُتَمَوِّل ، والمفعول مُتَموَّل (للمتعدِّي) :-
      تموَّل الرَّجلُ ازداد مالهُ ونما واقتنى مالاً، مُدّ بالمالِ :-تموّلتِ الشّركةُ بأموال عربيّة.
      تموَّل مالاً: امتلكه :-تموّل ما تركه أخوه بعد مماته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ماليَّة
    • ماليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى مال.
      2 - مصدر صناعيّ من مال: دراسة تدبير الموارد الماليّة.
      3 - بيت المالِ، خزينة الدولة القسم الحكوميّ المسئول عن تجميع وإدارة وإنفاق العائدات العامّة.
      • الأوراق الماليَّة: (الاقتصاد) الورق النَّقديّ.
      • وزارة الماليَّة: وزارة تتصرّف في أموال الدولة وتشرف على ميزانيَّتها ووارداتها ونفقاتها.
      • السُّوق الماليَّة:
      1 - المكان الذي تُعقد فيه الصّفقات، أي تلاقي العروض والطَّلبات وفق سعر معيّن.
      2 - (الاقتصاد) سوق استغلال الأموال لأجل طويل.
      • السَّنة الماليَّة: أيّة فترة من 12 شهرًا متتاليًا تختارها شركة أو غيرها كأساس لإعداد التَّقارير الماليَّة أو إجراء التَّخطيط أو وضع الميزانيَّة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. موَّلَ
    • موَّلَ يموِّل ، تمويلاً ، فهو مُمَوِّل ، والمفعول مُمَوَّل :-
      موَّل المشروعَ أمدّه بمال، قدّم له ما يحتاج إليه من مالٍ :-موَّل المؤسَّسةَ/ مشروعًا ثقافيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تَمَوَّلَ
    • [م و ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَمَوَّلْتُ، أتَمَوَّلُ، مصدر تَمَوُّلٌ.
      1. :-تَمَوَّلَ الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا.
      2. :-تَمَوَّلَ الْمَالَ :- : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ.
      3. :-تَمَوَّلَ الْمَشْرُوعُ :-: اُتُّخِذَ لَهُ الْمَالُ لإِنْجَازِهِ.

    المعجم: الغني

  8. مَوَّلَ
    • [م و ل]. (فعل: رباعي متعد). مَوَّلْتُ، أُمَوِّلُ، مَوِّلْ، مصدر تَمْوِيلٌ.
      1. :-مَوَّلَ صاحِبَهُ :- : أَعْطَاهُ مَالاً، صَيَّرَهُ ذَا مَالٍ.
      2. :-مَوَّلَ مَشْرُوعاً خَيْرِيّاً :- : سَاهَمَ فِي إِمْدَادِهِ، تَمْوِيلِهِ بِمَالٍ .

    المعجم: الغني

  9. ماليّة
    • مالية
      1- مالية : ما ينسب إلى المال ويتعلق به. 2- مالية المال. 3- مالية : «وزارة المالية» : وزارة تشرف على ميزانية الدولة وعائداتها ونفقاتها.

    المعجم: الرائد

  10. الأسواق المالية
    • مؤسّسات منظّمة وآليّات لتكوين وتداول الأصول المالية منها سوق الديون debt market التي تتداول فيها أدوات الدين كالسندات وشهادات الإيداع؛ وسوق أدوات الملكية equity or stock market ويمكن تقسيم الأسواق المالية إلى ِأسواق نقدية أي أسواق أدوات الدين قصيرة الأجل money markets وأسواق رأس المال أي أسواق أدوات الدين طويلة الأجلcapital markets وتصنّف الأسواق المالية أيضاً إلى سوق أوليّة تتداول فيها الإصدارات الجديدة primary market والسوق الثانوية التي تتداول فيها الأوراق المالية بعد إصدارها secondary market ، وتعني بالانجليزية: financial markets

    المعجم: مالية

  11. تَمَوُّلٌ
    • [م و ل]. (مصدر تَمَوَّلَ).
      1. :-أثَارَ تَمَوُّلُهُ عَلامَةَ اسْتِفْهَامٍ :- : كَثْرَةُ مَالِهِ.
      2. :-تَمَوُّلُ الْمَالِ :- : اِقْتِنَاؤُهُ.
      3. :-تَمَوُّلُ الْمَشْرُوعِ :- : إيجَادُ مَالٍ لإنْجَازِهِ.

    المعجم: الغني

  12. الإدارة المالية
    • عمل يستهدف التأكّد من توفّر الأموال بمبالغ كافية عند الحاجة إليها، وكذلك جميع الأموال وتوفير رأس المال اللازم لشراء الأصول الإنتاجية ولمصروفات التشغيل ، وتعني بالانجليزية: financial management

    المعجم: مالية

  13. الهندسة المالية
    • تنظيم الهياكل المالية (أ) تحقيق هدف مثل زيادة ربح السهم من خلال تلاعب محاسبي لا من خلال نموّ عمليات الشركة (ب) دمج أو تحوير أوراق مالية قائمة لتكوين منتجات مالية جديدة. ، وتعني بالانجليزية: financial engineering

    المعجم: مالية

  14. الأموال الساخنة
    • هي الأموال التي تنتقل فجأة من قطر لآخر لتحقيق مصالح مالية بسبب ظروف في أسواق المال العالمية.

    المعجم: عربي عامة

  15. مول
    • م و ل: المَالُ معروف ورجل مالٌ أي كثير المال و تَمَوَّلَ الرجل صار ذا مالٍ و مَوَّلَهُ غيره تَمْوِيلاً

    المعجم: مختار الصحاح

  16. أمول
    • أمول - إموالا
      1-«ما أموله!» : أي ما أكثر ماله

    المعجم: الرائد

  17. تَمَوَّل
    • تمول - تمولا
      1- تمول : إتخذ مالا. 2- تمول : كثر ماله.

    المعجم: الرائد

  18. المالية الراقية
    • (أ) المضاربة بأموال الغير (ب) الاقتراض إلى أقصى حدّ بضمان أصول المقترض (ج) سيطرة كبار المموّلين على عمليات الإقراض والاستثمار واسعة النطاق ، وتعني بالانجليزية: high finance

    المعجم: مالية

  19. المدير المالي
    • المدير التنفيذي المسؤول عن التصرّف بأموال الشركة وتوقيع الشيكات عنها وحفظ سجلاّتها المالية وتخطيط برامجها المالية ، وتعني بالانجليزية: chief financial officer

    المعجم: مالية

  20. أموال مقترضة
    • أموال يقترضها بنك من بنك آخر لفترة قصيرة. وهي تشمل ضمن أمور أخرى أوراق الدفع واليورودولارات المشتراة وإعادة خصم السندات الإذنية والأوراق التجارية واتفاقيات إعادة الشراء مع مؤسسات مالية أخرى ومع تجّار الأوراق المالية لحسابهم الخاص. ، وتعني بالانجليزية: borrowed funds

    المعجم: مالية

  21. أوراق مالية
    • مستندات تثبت ملكية معيّة أو حقاً في دخل معيّن تودع لدى مصرف كضمانة للحصول على قرض. ويجري التعامل فيها في سوق الأوراق المالية أو في السوق الثانوية. وهي إمّا سندات ذات فوائد ثابتة أو اسهم ممتازة أو أوراق متغيّرة كالأسهم العادية وأوراق أخرى كالسفاتج وعقود التأمين. الأوراق المالية يمكن أن تكن قابلة للاسترداد أو غير قابلة للاسترداد قبل استحقاقها وهي في مفهومها الأوسع أدوات مالية ، وتعني بالانجليزية: securities

    المعجم: مالية

  22. أوراق مالية سمح بتداولها في البورصة
    • أوراق مالية تمّ إدراجها رسميًّا والتعامل بها في سوق الأوراق المالية بعد موافقة هيئة الأسواق والأوراق المالية. ، وتعني بالانجليزية: admitted to dealings

    المعجم: مالية

  23. قانون مالوني
    • قانون أمريكي صدر في عام 1938 تعديلاً لقانون الأوراق المالية لعام 1934 واستجابة لرغبة التجّار والوسطاء في الأسواق غير النظامية لتكوين اتّحاد يعمل تحت إشراف لجنة الأوراق والأسواق المالية وتمّ بناء على هذا القانون تأسيس الجمعية الوطنية لتجّار الأوراق المالية National Association of Security Dealers (NASD) ، وتعني بالانجليزية: Maloney Act

    المعجم: مالية

  24. مشروع مموّل تمويلاً مشتركاً
    • مشروع مموّل من تجمّع مموّلين ، وتعني بالانجليزية: consortium project

    المعجم: مالية

  25. المَالُ
    • المَالُ : كلُّ مايملكه الفرد أَو تملكه الجماعة من متاعٍ ، أَو عُروض تجارة ، أَوعقارأَو نقود ، أَو حيوان . والجمع : أَمْوالٌ .
      وفى التنزيل العزيز: البقرة آية 177وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِى الْقُرْبَى) ) .
      وقد أُطلق فى الجاهلية على الإِبل.
      ويقال: رجلٌ مالٌ: ذو مالٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نمول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَلَ** - [ن م ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَمَلْتُ**،** أَنْمُلُ**،** اُنْمُلْ**، مص. نَمْلٌ، نُمُولٌ. 1. "نَمَلَ الوَلَدُ" : نَمَّ، كَذَبَ. 2. "نَمَلَ فِي الشَّجَرَةِ" : صَعِدَ.
معجم الغني
**نَمِلَ** - [ن م ل]. (ف: ثلا. لازم).** نَمِلَ**،** يَنْمَلُ**، مص. نَمَلٌ. 1. "نَمِلَ بَابُ الْبَيْتِ" : كَثُرَ نَمْلُهُ. 2. "نَمِلَتْ رِجْلُهُ" : ثَقُلَتْ، خَدِرَتْ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا. "نَمِلَتْ يَدُهُ فَتَخَيَّلَ أَنَّ جِسْماً غَرِيباً بَدَأَ يَسْتَقِرُّ فِي دَاخِلِهِ".
معجم الغني
**نَمِلٌ**، ةٌ - [ن م ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "مَكَانٌ نَمِلٌ": كَثِيرُ النَّمْلِ. "أَرْضٌ نَمِلَةٌ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَنْمَلة/ أَنْمُلة/ أُنْمُلة [مفرد]: ج أُنمُلات وأنامِلُ: المَفْصِلُ الأعلى من الإصبع الذي في الظُّفْر، رأس الإصبع "عضّ أناملَه غيظًا: غضب بشدّة مع حسرة وندم- {وَإِذَا خَلَوْا عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ}"| على قَيْد أنملة: قريب جدًّا، ميسور، سهل- لم يتقدَّم قِيْد أَنْمُلة: بقي حيثُ هو.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنميل [مفرد]: 1- مصدر نمَّلَ. 2- استرخاء وشعور بالثِّقل في أحد أعضاء الجسم، وغالبًا ما يكون نتيجة لعدم تحريكه فترة طويلة، وقد يكون ذلك مرضًا أو نتيجة لمرض "شعر بتنميل في ذراعه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل ينمل ، نملا ، فهو نمل• نمل المكان : كثر نمله حديقة نملة . • نملت اليد : خدرت واسترخت نملت رجل ° نملت يد الصبي : لم تكف عن العبث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل ينمل ، نملا ، والمفعول منمول• نمل الطعام : أصابه النمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل ينمل ، تنميلا ، فهو منمل• نملت رجله : أحس بشيء كوخز الإبر يصيب رجله بسبب نقص الدورة الدموية فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنملة / أنملة / أنملة [ مفرد ] : ج أنملات وأنامل : المفصل الأعلى من الإصبع الذي في الظفر ، رأس الإصبع عض أنامله غيظا : غضب بشدة مع حسرة وندم - { وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ } ° على قيد أنملة : قريب جدا ، ميسور ، سهل - لم يتقدم قيد أنملة : بقي حيث هو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنميل [ مفرد ] : 1 - مصدر نمل . 2 - استرخاء وشعور بالثقل في أحد أعضاء الجسم ، وغالبا ما يكون نتيجة لعدم تحريكه فترة طويلة ، وقد يكون ذلك مرضا أو نتيجة لمرض شعر بتنميل في ذراعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمل [ مفرد ] : 1 - مصدر نمل ونمل . 2 - إحساس بالنخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النمل السارح على الجلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نملة [ مفرد ] : ج نملات ونملات ونمال ونمل : ( حن ) حشرة خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة ، تتخذ سكنها تحت الأرض وتعيش في جماعة من أفراد نوعها دائبة متعاونة ، ( يطلق على المذكر والمؤنث ) وادي / قرية النمل : يضرب مثلا للمكان كثير السكان - قوة النمل [ مثل ] : يضرب به المثل لأن النملة تجر أضعاف وزنها - كسب النمل [ مثل ] : يضرب به المثل لأن النمل دائب الكسب والجمع - أجمع من نملة [ مثل ] : يضرب في الكد والجد - جناح النملة [ مثل ] : يضرب لاستغناء الفقير بما فيه هلاكه - { حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة ياأيها النمل ادخلوا مساكنكم } ° هو أضبط من نملة : دقيق . • النملة البيضاء : ( حن ) حشرة من الفصيلة الأرضية ورتبة متساويات الأجنحة ، وهي بيضاء تشبه النملة وتظهر في أيام الربيع ، وتأكل الخشب ونحوه ، يقال لها الأرضة . • النمل : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 27 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها ثلاث وتسعون آية . • النمل الخشاب : ( حن ) نمل أسود يتميز بكبر حجمه نسبيا ، تعيش جماعاته في تجاويف تصنعها بفكوكها المنجلية في لب جذوع الأشجار أو عروق الخشب المعدة للبناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نملية [ مفرد ] : دولاب من الخشب أو المعدن لحفظ الأطعمة ، يمنع النمل أو الحشرات من الوصول إليها .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ نَمْلاً، ونُمولاً: نَمّ. وـ نَمَلاناً: أشرف على الشيء. وـ في الشَّجرة نُمولاً: صعِد فيها.( نَمِلَ ) المكانُ ـَ نَمَلاً: كثُر نَمَله. وـ يدُ فلان: خَدِرَت واسترخت. وـ يدُه في العمل: خفَّت. وـ المرأةُ أو الفرس: لم تستقرّ. ويقال: نَمِلَت يدُ الصَّبيّ: لم تكفّ عن العَبث. فهو نَمِل، وهي نَمِلَة. ويقال: امرأة نَمْلَى: لا تستقرّ في مكان.( نُمِلَ ) الطّعامُ: أصابه النّمْل. فهو مَنْمُول.( نَمَّلَ ) الكتابَ: قارب خطّه. وـ ثوبَه: رفأه.( تَنَمَّلَ ) القومُ: تحرّكوا واختلط بعضهم ببعض. وـ تفرّقوا للسَّعْي تفرّق النّمل.( الأُنْمُلَة ): عقدة الإصبع أو سُلامَاها. وـ المَفْصِل الأعلى من الإصبع الذي فيه الظُّفْر. ( ج ) أنَامِل. وفي التنزيل العزيز: {وإذا خلوا عَضّوا عليكم الأنامل من الغَيْظ}.( المُؤَنْمِل ): يقال: رجل مُؤَنْمِل الأصابع: غليظ أطرافها في قِصَر.( المُنَمَّل ): يقال: لقد طالبت غير مُنَمَّل: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عمّا يريد.( المُنَمَّلَة ): التي لا تستقرّ في مكان.( النَّامِلَة ): السَّابلة: جماعات النّاس السائرين في الطُّرقات.( النَّمِل ): الحاذِق.( النَّمْلَة ): حشرة خفيفة ضئيلة الجسم من رتبة غشائيات الأجنحة وقسم ذوات الحُمَة، تتَّخذ سكَنَها تحت الأرض، وتعيش في جماعة من أفراد نوعها دائبة متعاونة. ( ج ) نَمْل، ونِمَال. وـ النَّميمة.( النَّمْلِيّة ): صِوان للأطعمة يمنع النَّمل والحشرات من الوصول إليها، ويصنع من الخشب أو المعدن، و له أبواب من السلك الضَّيِّق الثقوب. ( مج ).( النُّمْلَة ): بقيّة الماء في الحوض. ويقال: فرس ذو نُمْلَة: كثير الحركة.( النَّمّال ): النّمّام. ( النَّمِيلَة ): النَّميمَة.
مختار الصحاح
ن م ل : النَّمْلُ معروف الواحدة نَمْلَةٌ وأرض نَمِلةٌ ذات نَمْلٍ وطعام مَنْمُولٌ أصابه النَّمل و الأَنْمَلَةُ بالفتح واحدة الأَنَامِلُ وهي رءوس الأصابِع قلت الأََنمَلة بفتح الهمزة والميم أيضا لأنه ذكرها في الديوان في باب أَفعل وقد يُضم أولها ذكره ثعلب في باب المفتوح أَوَّله من الأسماء وأما ضم الميم فلا أعرف أحدا ذكره غير المُطرزي في المُغْرِب
لسان العرب
النَّمْلُ معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة ثم وقع التخفيف وغلب وقوله عز وجل قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه قال قالت والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه والجمع نِمَال قال الأَخطل دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ كثيرة النَّمْل وطعام مَنْمُول أَصابه النَّمْل وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد وروي عن إِبراهيم الحربي قال إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره قيل له فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل ؟ قال النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ قيل له إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل ؟ قال إِذا آذتْك فاقْتُلْها قال والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار ثم قال والنَّمْل ثلاثة أَصْناف النَّمْل وفازِر وعُقيفان قال والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس والذرُّ يؤذي وقيل أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال وقال الحربي النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ وروي عن قتادة في قوله عُلِّمْنا مَنْطِق الطير قال النَّمْلة من الطير وقال أَبو خيرة نملة حَمراء ( * قوله « وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ » هكذا في الأصل هنا وعبارته في مادة حوأ أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان فلعل ما هنا فيه سقط ) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ بالواو قال والذَّرُّ داخِل في النَّمْل ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل وقال ابن شميل النَّمْل الذي له رِيش يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام الفراء يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ كل ذلك النمِيمة رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال كله نَمَّام وكذلك الإِنمال قال ابن بري شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل وجمعها نُمْل وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل قال الكميت ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى لا تستقر في مكان وفرس نَمِلٌ كذلك وهو أَيضاً من نعت الغلظ وفرس نَمِل القوائم لا يستقر وفرس ذو نُمْلة بالضم أَي كثير الحركة ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر ورجل نَمِل أَي حاذِق وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها الفراء نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها والنَّمِل الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل ابن سيده ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله يقال رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل وتَنَمَّلَ القومُ تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض ونَمِلَتْ يدُه خُدِرت والنُّمْلة بالضم البقيَّة من الماء تبقى في الحوض حكاه كراع في باب النون والأَنْمُلة بالفتح ( * قوله « والانملة بالفتح إلخ » عبارة القاموس والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر الجمع أنامل وأنملات ) المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع والجمع أَنامِل وأَنمُلات وهي رؤوس الأَصابع وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء قال ابن سيده وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات هذا كله قول سيبويه والنَّمْلة شَقٌّ في حافِر الدابة والنَّمْلة عيب من عُيوب الخيل التهذيب والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ أَبو عبيدة النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك وفي الصحاح إِلى المَقَطِّ قال ابن بري الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه والنَّمْلة شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل وقيل النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته تقول المَجوس ذلك قال ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات قال أَبو العباس وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل وفسره أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه وقيل النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان الجوهري النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب وتقول المجوس إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها وفي الحديث لا رُقْية إِلا في ثلاث النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس النَّمْلة قُروح تخرُج في الجنْب وقال أَبو عبيد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لِلشَّفّاء عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة قال ابن الأَثير شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال العَرُوس تحْتَفِل وتخْتضب وتَكْتَحِلْ وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ غير أَن لا تَعْصِي الرجل قال ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل وعوض تَخْتَضِب تَقْتال فأَراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه وكتا مُنَمَّل مكتوب هذلية ابن سيده وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ قال أَبو العيال الهذلي والمَرْءُ عمراً فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل كمُنْمَل ونَمَلى موضع والنَّأْمَلةُ مِشية المقيد وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً وقول الشاعر فإِنِّي ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي لقد طالَبْت غير مُنَمَّل قال أَبو نصر أَراد غير مَذْعور وقال غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد
الرائد
* نمل ينمل: نملا ونمولا. 1-نم. كذب، أفسد. 2-في الشجر: صعد.
الرائد
* نمل ينمل: نملا. 1-ت اليد أو الرجل: خدرت. 2-المكان: كثر فيه النمل.
الرائد
* نمل. 1-مص. نمل. 2-خدر في اليد أو الرجل.
الرائد
* نمل. 1-نمام مفسد. 2-مكان كثير النمل. 3-حاذق ماهر.
الرائد
* نمل. 1-مص. نمل. 2-نوع من الحشرات لطيف الجسم خفيف الوزن حريص على جمع الغذاء يعيش تحت الأرض في قرى يملأها ذخائر للشتاء، لا يضاهيه بقوة الشم غيره من الحيوان. 3-قروح في الجنب. 4-«النمل»: سورة من سور القرآن الكريم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: