وصف و معنى و تعريف كلمة نمى:


نمى: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نمى في معاجم اللغة العربية:



نمى

جذر [نمى]

  1. نَمًى: (اسم)
    • نَمًى : جمع نَماة
  2. نَمَى: (فعل)
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً ، ونُمِيًّا ، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ - للمتعدِّي
    • نمَى المالُ : زاد وكثُر
    • نَمَى الْمَالَ : زَادَهُ ، كَثَّرَهُ
    • نَمَى الْحَيوانُ : سَمِنَ
    • نمَى السِّعرُ : ارتفع وغلا
    • نمَى الحديثُ : شاع وذاع بين النَّاس
    • نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ : نَهَى ، اِرْتَفَعَ
    • نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نماه حسبُه : رفعه وأعلى شأنَه
    • نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَى الماءُ : طَمَا
    • نَمَى الدَّوَابُّ : تباعدت تطلب الكلأ
    • نَمَى الصَّيْدُ : غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه
  3. نمَّى: (فعل)
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى
    • نمَّى إنتاجَه : زادَه وكثَّره ، رفع معدَّله
    • نمَّى الأمرَ : طوّره
    • نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَّى النَّارَ : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا
    • نَمَّى الحَديثَ : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ
    • نمَّى ذاكرتَه : أنعَشها وقَوّاها
  4. نَماة: (اسم)

    • الجمع : نَمًى
    • النَّمَاةُ : النَّمْلةُ الصغيرة
  5. تَنمية: (اسم)
    • مصدر نَمَّى
    • سَعى إلَى تَنْمِيَةِ تِجَارَتِهِ : أَي الرَّفْعِ وَالزِّيَادَةِ فِي أَرْبَاحِهَا وَرَأْسَمَالِهَا
    • التَّنْمِيَةُ الاقْتِصَادِيَةُ : الرَّفْعُ مِنْ مُسْتَوَى الإِنْتَاجِ وَالدَّخْلِ الوَطَنِيِّ
    • تحويل الموارد الطَّبيعية غير المستثمرَة إلى موارد منتجة مثل استصلاح الأراضي الصَّحراوية أو البور ، إنشاء صناعات جديدة واجهت الحكومةُ المشاكلَ الأساسيَّة لسياسة التَّنمية
    • التَّنمية المستمرَّة : التَّنمية التي تتوفَّر لها مقوِّمات ناجحة ثابتة تكفل لها الاستمرار
  6. تنمية: (اسم)
    • تنمية : مصدر نمَّى
  7. مُنمّى: (اسم)
    • مُنمّى : اسم المفعول من نمَّى
  8. مُنمّي: (اسم)
    • مُنمّي : فاعل من نمَّى


  9. مُنمى: (اسم)
    • مُنمى : اسم المفعول من أَنمَى
  10. مُنمي: (اسم)
    • مُنمي : فاعل من أَنمَى
  11. منمِيّ: (اسم)
    • منمِيّ : اسم المفعول من نَمَى
  12. نَمَاء: (اسم)
    • نَمَاء : مصدر نَمَى
  13. نَمَائيُّ: (اسم)
    • نَمَائيُّ : جمع نُّمِّيُّ


  14. نَمَل: (اسم)
    • مصدر نُمِلَ ونمِلَ
    • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  15. نَمَلَ: (فعل)
    • نَمَلَ نَمْلاً ، ونُمًولاً و نَمَلانًا
    • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ ، كَذَبَ
    • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً : صَعِد فيها
    • نَمَلَ فلانٌ : نَمَّ
    • نَمَلَ نَمَلانًا : أَشرف على الشيء ،
  16. نَمِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نمِلَ
    • مَكَانٌ نَمِلٌ : كَثِيرُ النَّمْلِ
    • النَّمِل : الحاذِقُ
  17. نَمِلَ: (فعل)
    • نمِلَ يَنمَل ، نَمَلاً ، فهو نَمِلُ ، وهي نَمِلةٌ
    • نمِل المكانُ : كثُر نَمْلُه
    • نَمِلَتْ رِجْلُهُ : ثَقُلَتْ ، خَدِرَتْ ، اِسْتَرْخَتْ وَكَأَنَّ النَّمْلَ يَسْرِي بِدَاخِلِهَا
    • نمِلت يدُ الصَّبيّ : لم تكفّ عن العَبث
    • نَمِلَت المرأة ، أو الفرسُ : لم تستقرّ
    • امرأة نمْلَى : لا تستقرُّ في مكان
  18. نَمِلُ: (اسم)
    • نَمِلُ : فاعل من نَمِلَ


  19. نَمْل: (اسم)
    • نَمْل : جمع نَملة
  20. نَمّ: (اسم)
    • مصدر نَمَّ
    • رَجُلٌ نَمٌّ : مَنْ يَنِمُّ وَيُفْسِدُ بَيْنَ النَّاسِ
  21. نَمَّ: (فعل)
    • نَمَّ / نَمَّ عن نَمَمْتُ ، يَنُمّ ويَنِمّ ، انْمُمْ / نُمَّ وانْمِمْ / نِمّ ، نمًّا ، فهو نامّ ، والمفعول منموم - للمتعدِّي
    • نَمَّ الْحَدِيثُ : ظَهَرَ
    • نَمَّ العِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • نَمَّتِ الرِّيحُ : جَلَبَتِ الرَّائِحَةَ
    • نَمَّ الْحَدِيثَ : أَعْلَنَهُ ، أَظْهَرَهُ وَسَعَى بِهِ لِلْوِشَايَةِ وَالإِفْسَادِ
    • نَمَّ بَيْنَ النَّاسِ : وَشَى بَيْنَهُمْ ، حَرَّشَ
    • نَمَّ الْكَلاَمَ : زَيَّنَهُ بِالْكَذِبِ
    • نمّ عن كذا : كَشَفَ عَنْهُ ، دَلَّ عَلَيْهِ
  22. نَمَّلَ: (فعل)
    • نمَّلَ ينمِّل ، تنميلاً ، فهو مُنمِّل
    • نَمَّلَ الكتابَ : قارب خطَّه
    • نَمَّلَ ثوبَه : رَفَأَهُ
    • نمَّلت رِجلُه : أحسّ بشيء كوخز الإبر يصيب رِجلَه بسبب نقص الدَّورة الدَّمويّة فيها
  23. نَماء: (اسم)
    • مصدر نَمَا ، نَمَى
    • الزَّرْعُ فِي نَمَاءٍ : فِي تَكَاثُرٍ وَازْدِيَادٍ


  24. نُمِلَ: (فعل)
    • نُمِلَ يُنمَل ، نَمَلاً ، والمفعول مَنْمول
    • نُمِلَ الطعامُ : أصَابه النَّمْلُ
  25. نُمِيّ: (اسم)
    • نُمِيّ : مصدر نَمَى
,
  1. نمى الحديث
    • شاع وذاع بين النَّاس :- نمى نبأُ نجاح مؤتمر السَّلام .

    المعجم: عربي عامة

  2. نمى الحديث إلى قائله
    • رفعه في الإسناد إليه .

    المعجم: عربي عامة

  3. نمى السّعر
    • ارتفع وغلا .

    المعجم: عربي عامة

  4. نمى المال
    • زاد وكثُر :- نَماء ثروة - نمى إيرادُ المصنع الجديد .

    المعجم: عربي عامة

  5. نمّى إنتاجه
    • زادَه وكثَّره ، رفع معدَّله .

    المعجم: عربي عامة

  6. نمّى الأمر
    • طوّره :- نمّى العلاقات بين البلدين - تنمية التَّعاون الدوليّ - شجّع التَّنمية الإقليميّة لمنطقة الخليج - نمَّى شركتَه / مواهبَه .

    المعجم: عربي عامة

  7. نمّى النّار
    • أشبع وقودَها .

    المعجم: عربي عامة

  8. نمّى ذاكرته
    • أنعَشها وقَوّاها :- التَّمارين البدنيّة تُنمِّي الجسمَ .

    المعجم: عربي عامة

  9. نمى
    • ن م ى : نَمَى المال وغيره يَنْمِي بالكسر نَمَاءً بالفتح والمد وربما جاء من باب سما وفي الحديث { لا تُمَثِّلوا بنامِية الله } يعني الخَلْق لأنه يَنْمِي و نَمَى الحديث إلى فلان أَسنده له ورفعه ونَمَى الرجل إلى أبيه نسبه وبابهما رمى و انْتَمَى هو انتسب قال الأَصمعي نَمَيْتُ الحديث مُخففا أي بَلَّغته على وجه الإصلاح والخير و نَمَّيْتُهُ تَنْمِيَةً أي بلَّغْته على وجه النميمة والإفساد ورمى الصَّيد فأَنْمَاهُ إذا غاب عنه ثم مات وفي الحديث { كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنميْتَ }

    المعجم: مختار الصحاح

  10. نَمَى
    • نَمَى الحديثُ نَمَى ِ نَمَاءً ، ونُمِيًّا : شاع .
      و نَمَى الماءُ : طَمَا .
      و نَمَى الحيوانُ : سَمِنَ .
      و نَمَى الدَّوَابُّ : تباعدت تطلب الكلأ .
      و نَمَى الصَّيْدُ : غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه .
      و نَمَى الشَّيْءَ : رَفَعَهُ وأَعلى شَأنَه .
      يقال : فلانٌ يَنميه حَسَبُه .
      و نَمَى الحديثَ إِلى قائله : رَفَعَهُ في الإسنَاد إلى قائله .
      و نَمَى فلانًا إِلى فلان : نَسَبَهُ إِليه .
      و نَمَى المالَ ونحوه : زاده وكثَّرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَمَّى
    • نَمَّى الشيءَ أو الحديثَ تنميةً : أَنماه .
      و نَمَّى النَّارَ : أشبع وَقُودها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَمَى
    • [ ن م ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَمَيْتُ ، أَنْمِي ، اِنْمِ ، مصدر نَمْيٌ ، نَمَاءٌ ، نُمِيٌّ .
      1 . :- نَمَى الْمَالُ :- : زَادَ ، كَثُرَ . :- نَمَتْ تِجَارَتُهُ .
      2 . :- نَمَى الْحَيوانُ :- : سَمِنَ .
      3 . :- نَمَى الْمَالَ :- : زَادَهُ ، كَثَّرَهُ .
      4 . :- نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ :- : نَهَى ، اِرْتَفَعَ . :- مَاذَا يَكُونُ لَوْ نَمَى الْخَبَرُ إِلَى أَبِي .
      5 . :- نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ :- : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ .
      6 . :- نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ :- : نَسَبَهُ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. نَمَّى
    • [ ن م ي ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). نَمَّيْتُ ، أُنَمِّي ، نَمِّ ، مصدر تَنْمِيَةٌ .
      1 . :- نَمَّى تِجَارَتَهُ :- : جَعَلَهَا نَامِيَةً . :- نَمَّى ثَرْوَتَهُ .
      2 . :- نَمَّي عَلاَقَاتِهِ مَعَ جِيرَانِهِ :- : طَوَّرَهَا .
      3 . :- نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ :- : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ .
      4 . :- نَمَّى النَّارَ :- : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا .
      5 . :- نَمَّى الحَديثَ :- : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ .

    المعجم: الغني

  14. نماه حسبه
    • رفعه وأعلى شأنَه .

    المعجم: عربي عامة

  15. نمَّى
    • نمى - تنمية
      1 - نمى الشيء : جعله ناميا . 2 - نمى النار : رفعها وأشبع وقودها . 3 - نمى اليه الحديث : رفعه إليه وأسنده . 4 - نمى الحديث : بلغه على جهة النميمة والإفساد

    المعجم: الرائد

  16. نَمًى
    • نمى - ينمي ، نميا ونميا ونماء ونمية
      1 - نمى الشيء : زاد وكثر « نمى المال ». 2 - نمى الحديث إليه : ارتفع إليه بلغ ، وصل . 3 - نمى الحديث إليه : رفعه إليه ونسبه . 4 - نماه الى جده : رفعه إليه ، نسبه . 5 - نماه جده أو نحوه : رفع إليه نسبه « نماه فرع كريم ». 6 - نمى الشيء على الشيء : رفعه عليه . 7 - نمى السعر : ارتفع ، غلا . 8 - نمى الحبر في الكتاب : اشتد سواده . 9 - نمى الخضاب في الشعر أو اليد : ازداد حمرة أو سوادا . 11 - نمى النار : رفعها وأشبع وقودها . 12 - نمى : سمن . 13 - نمى الماء : ارتفع وملأ المكان . 14 - نمت الجمال : تباعدت تطلب العشب في الحر .

    المعجم: الرائد

  17. نمَّى
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى :-
      ( انظر ن م ي - نمَّى ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. نمَى
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً ، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ ( للمتعدِّي ) :-
      نمَى المالُ زاد وكثُر :- نَماء ثروة ، - نمى إيرادُ المصنع الجديد .
      نمَى السِّعرُ : ارتفع وغلا .
      نمَى الحديثُ : شاع وذاع بين النَّاس :- نمى نبأُ نجاح مؤتمر السَّلام .
      • نماه حسبُه : رفعه وأعلى شأنَه .
      نمَى الحديثَ إلى قائله : رفعه في الإسناد إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نمَّى
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى :-
      نمَّى إنتاجَه زادَه وكثَّره ، رفع معدَّله .
      نمَّى النّارَ : أشبع وقودَها .
      نمَّى الأمرَ : طوّره :- نمّى العلاقات بين البلدين ، - تنمية التَّعاون الدوليّ ، - شجّع التَّنمية الإقليميّة لمنطقة الخليج ، - نمَّى شركتَه / مواهبَه .
      نمَّى ذاكرتَه : أنعَشها وقَوّاها :- التَّمارين البدنيّة تُنمِّي الجسمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نمي
    • " النَّماءُ : الزيادة .
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ : زاد وكثر ، وربما ، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا .
      المحكم :، قال أَبو عبيد ، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو ، بالواو ، إِلا من أَخَوين من بني سليم ، قال : ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَبي عبيد ، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما ، وهي النَّمْوة ، وأَنْماه الله إِنْماءً .
      قال ابن بري : ويقال نَماه اللهُ ، فيعدّى بغير همزة ، ونَمَّاه ، فيعدِّيه بالتضعيف ؛ قال الأَعور الشَّنِّي ، وقيل : ابن خَذَّاق : لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي ، إِذا ضَنَّ المُنَمِّي ، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته : جعلته نامياً .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ ؟ فقال : الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه .
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ : فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه ، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه .
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي : ارتفع .
      ونَمَيتُه : رَفَعْته .
      وأَنْمَيْتُه : أَذَعْته على وجه النميمة ، وقيل : نَمَّيته ، مشدَّداً ، أَسندته ورفعته ، ونَمَّيته ، مشدداً أَيضاً : بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة ، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح ، ونَمَّيته ، بالتشديد : رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة .
      وفي الحديث أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً ؛ قال الأَصمعي : يقال نَمَيْتُ حديث فلان ، مخففاً ، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير ، قال : وأَصله الرفع ، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً .
      قال ابن الأَثير :، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة ، قال : وهذا لا يجوز ، وسيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يكن يَلْحَن ، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع ، قال : وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال ، وكلاهما على زعمه لازمان ، وإنما نَمَى متعدّ ، يقال : نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته .
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء : رفعته عليه .
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته ؛ ومنه قول النابغة : فعَدَّ عمَّا تَرَى ، إذْ لا ارْتِجاعَ له ، وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل : نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي ، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة .
      ابن سيده : ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً ؛ قال اللحياني : وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده : يا حُبَّ لَيْلى ، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد ؟

      ‏ قال ابن سيده : والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي .
      قال الأَصمعي : التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة ، وهذه مذمومة والأُولى محمودة ، قال : والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت ، قال : ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه .
      قال الجوهري : وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته ؛ وقول ساعدة بن جؤية : فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد : ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ .
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه : عَزَوته ونسبته .
      وانْتَمَى هو إليه : انتسب .
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي : يرتفع إليه .
      وفي الحديث : مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم .
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه ، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي ، ويقال : انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب .
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه ؛ ومنه قوله : نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ .
      يقال : انْتَمَى فلان فوق الوِسادة ؛ ومنه قول الجعدِي : إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه .
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً : ارتفع ؛ قال القطامي : فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به .
      ونَمَّيت النارَ : رفَعتها وأَشبعت وَقودَها .
      والنَّماءُ : الرَّيْعُ .
      ونَمى الإِنسان : سمن .
      والنامِيةُ من الإِبل : السَّمِينةُ .
      يقال : نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ .
      وفي حديث معاوية : لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها .
      وناقة نامِيةٌ : سمينةٌ ، وقد أَنْماها الكَلأُ .
      ونَمى الماءُ : طَما .
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى : ارتفع من مكان إلى آخر ؛ قال أَبو ذؤيب : تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل .
      والنَّامِيةُ : القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد ، وقيل : هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه ، وقد أَنْمى الكَرْمُ .
      المفضل : يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان ، واحدتها نامِيةٌ ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي ، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع .
      وفي الحديث : يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً .
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي : وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب ، ونَمى هو ؛ قال امرؤ القيس : فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته ، ما له ؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات .
      وفي حديث ابن عباس : أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي ، فقال : كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ ؛ الإِنْماءُ : ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً ، وإنما نهى عنها (* قوله « وإنما نهى عنها » أي عن الرمية كما في عبارة النهاية .) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره ، والإِصْماء : أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه ، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به .
      ويقال : أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت ، وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها ، منقول من نَمَت ؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر : وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ : فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي ، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (* قوله « وموتغة » أورده في مادة خطف : ومقعصة .) المُخْطِفَةُ : الرَّمْية من رَمَيات الدهر ، والمُوتِغَةُ : المُعْنِتَةُ .
      ويقال : أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له ، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر .
      والنَّامي : الناجي ؛ قال التَّغْلَبيّ : وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها ، وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم ، فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى : لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ ، فيما أَتَوْا ، مَهَل ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : لا يَعْتَمِدُ عليها .
      ابن الأَثير : وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها ؛ النُّمِّيَّةُ : الفَلْسُ ، وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ .
      قال ابن الأَثير :، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية ، وقيل : الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس ، والواحدة نُمِّيَّةٌ .
      وقال : النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نمل
    • " النَّمْلُ : معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة ، وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة ، ثم وقع التخفيف وغلب ، وقوله عز وجل :، قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم ؛ جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه ، قال ، قالت ، والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه ، والجمع نِمَال ؛ قال الأَخطل : دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ : كثيرة النَّمْل .
      وطعام مَنْمُول : أَصابه النَّمْل .
      وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد ؛ وروي عن إِبراهيم الحربي ، قال : إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس ، ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره ، قيل له : فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل ؟، قال : النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ ، قيل له : إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل ؟، قال : إِذا آذتْك فاقْتُلْها ، قال : والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات ، وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار ، ثم ، قال : والنَّمْل ثلاثة أَصْناف : النَّمْل وفازِر وعُقيفان ، قال : والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس ، والذرُّ يؤذي ، وقيل : أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال ، وقال الحربي : النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ .
      وروي عن قتادة في قوله : عُلِّمْنا مَنْطِق الطير ، قال : النَّمْلة من الطير ، وقال أَبو خيرة : نملة حَمراء (* قوله « وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ » هكذا في الأصل هنا ، وعبارته في مادة حوأ : أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان ، فلعل ما هنا فيه سقط ) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ ، بالواو ، قال : والذَّرُّ داخِل في النَّمْل ، ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل .
      وقال ابن شميل : النَّمْل الذي له رِيش ، يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام .
      الفراء : يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ .
      والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ ، كل ذلك : النمِيمة .
      رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال ، كله نَمَّام ، وكذلك الإِنمال ؛ قال ابن بري : شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي : أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل

      وجمعها نُمْل ، وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل ؛ قال الكميت : ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين ، ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب .
      وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى : لا تستقر في مكان ، وفرس نَمِلٌ كذلك ، وهو أَيضاً من نعت الغلظ .
      وفرس نَمِل القوائم : لا يستقر .
      وفرس ذو نُمْلة ، بالضم ، أَي كثير الحركة .
      ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر .
      ورجل نَمِل أَي حاذِق .
      وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ .
      ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها ؛ الفراء : نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها .
      والنَّمِل : الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله .
      ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل .
      ابن سيده : ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله .
      يقال : رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل .
      وتَنَمَّلَ القومُ : تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض .
      ونَمِلَتْ يدُه : خُدِرت .
      والنُّمْلة ، بالضم : البقيَّة من الماء تبقى في الحوض ؛ حكاه كراع في باب النون .
      والأَنْمُلة ، بالفتح (* قوله « والانملة بالفتح إلخ » عبارة القاموس : والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر ، الجمع أنامل وأنملات ): المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع ، والجمع أَنامِل وأَنمُلات ، وهي رؤوس الأَصابع ، وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء ؛ قال ابن سيده : وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير ، وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات ؛ هذا كله قول سيبويه .
      والنَّمْلة : شَقٌّ في حافِر الدابة .
      والنَّمْلة : عيب من عُيوب الخيل .
      التهذيب : والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ .
      أَبو عبيدة : النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك ، وفي الصحاح : إِلى المَقَطِّ ؛ قال ابن بري : الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر ، ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه .
      والنَّمْلة : شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل ، وقيل : النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره ، ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته ، تقول المَجوس ذلك ؛

      قال : ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ ، وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات ؛ قال أَبو العباس : وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت : وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل ، وفسره : أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه ، وقيل : النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان .
      الجوهري : النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب ، وتقول المجوس : إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها .
      وفي الحديث : لا رُقْية إِلا في ثلاث : النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس ؛ النَّمْلة : قُروح تخرُج في الجنْب .
      وقال أَبو عبيد في حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لِلشَّفّاء : عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة ؛ قال ابن الأَثير : شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع ، ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال : العَرُوس تحْتَفِل ، وتخْتضب وتَكْتَحِلْ ، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل ؛ قال : ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل ، وعوض تَخْتَضِب تَقْتال ، فأَراد النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه .
      وكتا مُنَمَّل : مكتوب ، هذلية .
      ابن سيده : وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ ؛ قال أَبو العيال الهذلي : والمَرْءُ عمراً ، فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل : كمُنْمَل .
      ونَمَلى : موضع .
      والنَّأْمَلةُ : مِشية المقيد ، وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً ؛ وقول الشاعر : فإِنِّي ، ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي ، لقد طالَبْت غير مُنَمَّ ؟

      ‏ قال أَبو نصر : أَراد غير مَذْعور ، وقال : غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نمى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَى** - [ن م ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَيْتُ**،** أَنْمِي**،** اِنْمِ**، مص. نَمْيٌ، نَمَاءٌ، نُمِيٌّ. 1. "نَمَى الْمَالُ" : زَادَ، كَثُرَ. "نَمَتْ تِجَارَتُهُ". 2. "نَمَى الْحَيوانُ" : سَمِنَ. 3. "نَمَى الْمَالَ" : زَادَهُ، كَثَّرَهُ. 4. "نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ" : نَهَى، اِرْتَفَعَ. "مَاذَا يَكُونُ لَوْ نَمَى الْخَبَرُ إِلَى أَبِي ". 5. "نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ" : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 6. "نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ" : نَسَبَهُ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**نَمَّى** - [ن م ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَمَّيْتُ**،** أُنَمِّي**،** نَمِّ**، مص. تَنْمِيَةٌ. 1. "نَمَّى تِجَارَتَهُ" : جَعَلَهَا نَامِيَةً. "نَمَّى ثَرْوَتَهُ". 2. "نَمَّي عَلاَقَاتِهِ مَعَ جِيرَانِهِ" : طَوَّرَهَا. 3. "نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ" : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 4. "نَمَّى النَّارَ" : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا. 5. "نَمَّى الحَديثَ" : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أنمى يُنمي، أَنْمِ، إنماءً، فهو مُنمٍ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) (انظر: ن م ي - أنمى). II أنمى يُنمي، أَنْمِ، إنماءً، فهو مُنمٍ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) • أنمى العنبُ: ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ. • أنمى إنتاجَه: نمّاه وزاده "أنمى ثروتَه- إنماء رأس المال: استثمارُه- أنمى مالَه بالدأب والحرص". • أنمى حديثًا: أذاعه على وجه النَّميمة "استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I انتمى/ انتمى إلى ينتمي، انْتَمِ، انتِماءً، فهو مُنتمٍ، والمفعول مُنتمًى إليه (انظر: ن م ي - انتمى/ انتمى إلى). II انتمى/ انتمى إلى ينتمي، انْتَمِ، انتِماءً، فهو مُنتمٍ، والمفعول مُنتمًى إليه • انتمى الشَّخصُ إلى الجبل: صعِده "يهوى انتماء المرتفعات". • انتمى إلى كذا: انتسب واعتزى "انتمى إلى حزب: انتسب وانضمّ إليه- روح الانتماء إلى الوطن- لا تنتمِ إلى غير قومك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تنامى إلى يتنامى، تَنامَ، تناميًا، فهو مُتنامٍ، والمفعول مُتنامًى إليه (انظر: ن م ي - تنامى إلى). II تنامى إلى يتنامى، تَنامَ، تناميًا، فهو مُتنامٍ، والمفعول مُتنامًى إليه • تنامى الزَّرعُ: نمى شيئًا فشيئًا "عدم مواجهة الإرهاب يساعد على إيجاد أرضٍ خصبة لتناميه". • تنامى الخبرُ إليه: بلغه، تناهى إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمى ينمي ، نم ، تنمية ، فهو منم ، والمفعول منمى ( انظر : ن م ي - نمى ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمى ينمي ، انم ، نماء ، فهو نام ، والمفعول منمي ( للمتعدي ) • نمى المال : زاد وكثر نماء ثروة - نمى إيراد المصنع الجديد . • نمى السعر : ارتفع وغلا . • نمى الحديث : شاع وذاع بين الناس نمى نبأ نجاح مؤتمر السلام . • نماه حسبه : رفعه وأعلى شأنه . • نمى الحديث إلى قائله : رفعه في الإسناد إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمى ينمي ، نم ، تنمية ، فهو منم ، والمفعول منمى• نمى إنتاجه : زاده وكثره ، رفع معدله . • نمى النار : أشبع وقودها . • نمى الأمر : طوره نمى العلاقات بين البلدين - تنمية التعاون الدولي - شجع التنمية الإقليمية لمنطقة الخليج - نمى شركته / مواهبه . • نمى ذاكرته : أنعشها وقواها التمارين البدنية تنمي الجسم .
مختار الصحاح
ن م ى : نَمَى المال وغيره يَنْمِي بالكسر نَمَاءً بالفتح والمد وربما جاء من باب سما وفي الحديث { لا تُمَثِّلوا بنامِية الله } يعني الخَلْق لأنه يَنْمِي و نَمَى الحديث إلى فلان أَسنده له ورفعه ونَمَى الرجل إلى أبيه نسبه وبابهما رمى و انْتَمَى هو انتسب قال الأَصمعي نَمَيْتُ الحديث مُخففا أي بَلَّغته على وجه الإصلاح والخير و نَمَّيْتُهُ تَنْمِيَةً أي بلَّغْته على وجه النميمة والإفساد ورمى الصَّيد فأَنْمَاهُ إذا غاب عنه ثم مات وفي الحديث { كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنميْتَ }
الرائد
* نمى ينمي: نميا ونميا ونماء ونمية. (نمي) 1-الشيء: زاد وكثر «نمى المال». 2-الحديث إليه: ارتفع إليه بلغ، وصل. 3-الحديث إليه: رفعه إليه ونسبه. 4-ه إلى جده: رفعه إليه، نسبه. 5-ه جده أو نحوه: رفع إليه نسبه «نماه فرع كريم». 6-الشيء على الشيء: رفعه عليه. 7-السعر: ارتفع، غلا. 8-الحبر في الكتاب: اشتد سواده. 9-الخضاب في الشعر أو اليد: ازداد حمرة أو سوادا. 10-النار: رفعها وأشبع وقودها. 11-سمن. 12-الماء: ارتفع وملأ المكان. 13-ت الجمال: تباعدت تطلب العشب في الحر. 14-الصيد: هرب وغاب بعد إصابته والسهم في جسمه.
الرائد
* نمى تنمية. (نمي) 1-الشيء: جعله ناميا. 2-النار: رفعها وأشبع وقودها. 3-إليه الحديث: رفعه إليه وأسنده. 4-الحديث: بلغه على جهة النميمة والإفساد.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: