وصف و معنى و تعريف كلمة نميس:


نميس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و ميم (م) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح نميس في معاجم اللغة العربية:



نميس

جذر [نمس]

  1. مَيَّسّ: (فعل)
    • مَيَّسّ الثوبَ: جعل له ذيلاً
  2. ماسَ : (فعل)
    • ماسَ يَميس ، مِسْ ، مَيْسًا ومَيَسانًا ، فهو مائِسٌ ، وميّاسٌ
    • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ
    • مَاسَ :مَجَنَ
  3. ماسَّ : (فعل)
    • ماسَّ يماسّ ، ماسِسْ / ماسَّ ، مُماسَّةً ومِساسًا ، فهو مُماسّ
    • ماسَّ الشَّخصُ وغيرُه الشَّيءَ: مسَّه، لامَسه ولقيه بجسمه : لا تَماسَّني، أو لا أَمَسُّ ولا أُمَسُّ
    • المُماسّ: خطّ أو منحنى أو سطح يلمس ولكن لا يتقاطع مع آخر، المستقيم الذي له نقطة مشتركة مع خطّ منحن
  4. ماسَ : (فعل)
    • مُسْتُ، أَمُوسُ، مُسْ، مصدر مَوْسٌ
    • مَاسَ رَأْسَهُ : حَلَقَهُ بِالمُوسَى


  5. أَمَاسِيّ : (اسم)
    • أَمَاسِيّ : جمع أُمسيّة
  6. نَمَس : (اسم)
    • مصدر نَمِسَ
    • نَمَسُ السَّمْنِ : فَسَادُهُ، أَيْ بِهِ نَتَانَةٌ نَمَسُ الطِّيبِ أو الدُّهْنِ
    • النَّمَسُ : ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَمِ
  7. نَمَسَ : (فعل)
    • نَمَسَ نَمْسًا
    • نَمَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • نَمَسَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ
    • نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
  8. نَمِس : (اسم)
    • نَمِس : فاعل من نَمِسَ
  9. نَمِسَ : (فعل)
    • نَمِسَ نَمَسًا فهو نَمِسٌ
    • نَمِسَ السَّمْنُ : فَسَدَ نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ
    • نَمِسَ بِهِ : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ
  10. نَمْس : (اسم)
    • نَمْس : مصدر نَمَسَ


  11. نَمَّسَ : (فعل)
    • نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ فهو مُنَمِّسٌ
    • نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ
    • نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن
    • نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس
    • نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ
  12. نُمْس : (اسم)
    • نُمْس : جمع أنمَس
  13. نِمس : (اسم)
    • الجمع : نُمُوسٌ ، و أَنماسٌ
    • النِّمْسُ : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْرُتْبَةِ الضَّوَارِي الْبَرِّيَّةِ، فَرْوُهُ أَحْمَرُ اللَّوْنِ فِي الظَّهْرِ، وَأَبْيَضُ فِي الصَّدْرِ، مُسْتَطِيلُ الْجِسْمِ وَالذَّنَبِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، يَصْطَادُ الأَفَاعِيَ وَالْجِرْذَانَ وَالْعَظَائِيَّاتِ
  14. أَنماس : (اسم)
    • أَنماس : جمع نِمس
  15. مَيْس: (اسم)
    • مَيْس : مصدر ماسَ
  16. مَيس: (اسم)
    • مصدر مَاسَ
    • مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً
    • شَجَرُ الْمَيْسِ : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ
    • مَيْسُ الْمِحْرَاثِ : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ
    • مصدر ماسَ


  17. تميَّسَ: (فعل)
    • تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس
    • تميَّسَتِ الفتاةُ :ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت
  18. مَيَسان: (اسم)
    • مَيَسان : فاعل من ماسَ
  19. مَيسان: (اسم)
    • الجمع : مَياسِينُ
    • المَيْسَانُ : المُتَبَخْتِر فى مِشْيَته
    • المَيْسَانُ :كلُّ نجم زاهر
  20. مِيسان: (اسم)
    • مِيسان : فاعل من وَسِنَ
  21. ميسان: (اسم)
    • امرأَةٌ مِيسَانٌ: رزينة، كأَنَّ بها سِنَةً من رزانتها
    • وهي مِيسانُ الضُّحَى: نَؤُومُ الضُّحى
  22. مَيَسان: (اسم)
    • مصدر ماسَ


  23. مُتميِّس: (اسم)
    • مُتميِّس : فاعل من تميَّسَ
  24. تَمَيُّس: (اسم)
    • مصدر تَمَيَّسَ
    • تَمَيُّسُ الرَّجُلِ : تَمَايُلُهُ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ
  25. تميُّس: (اسم)
    • تميُّس : مصدر تميَّسَ
,
  1. نمس
    • "النَّمَسُ، بالتحريك: فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً.
      ونَمِسَ الدهن، بالكسر، يَنْمَسُ نَمَساً، فهو نَمِسٌ: تغير وفسد، وكذلك كل شيء طيِّب تغير؛ قال بعض الأَغفال:وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ: أَصابه دهن فتوسخ.
      والنَّمَسُ: ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم.
      ويقال: نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن، ونمَّسَ الأَقِطُ، فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن؛ قال الطرماح: مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص: الأَقِطُ.
      والنِّمْسُ: سَبُع من أَخبث السُّبُع (* قوله «سبع» هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس.).
      وقال ابن قتيبة: النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين، لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل، فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان، وقد ينطوي عليها (* قوله «ينطوي عليها» كذا بالأَصل.
      ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى.) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة؛ غيره: النِّمْس، بالكسر، دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان.
      والنَّامُوس: ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ.
      والنامُوسُ: المَكْرُ والخِداع.
      والتَّنْمِيسُ: التَّلْبيس.
      والنامِسُ والنامُوس: دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس.
      والنامُوسُ: قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد؛ قال أَوس بن حجر: فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ.
      قال ابن سيده: وقد يهمز، قال: ولا أَدري ما وجه ذلك.
      والنامُوسُ: بيت الراهب.
      ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض؛ وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل: يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ،تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول: يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له.
      وفي حديث سعد: أَسَدٌ في نامُوسِه؛ الناموسُ: مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد.
      والنَّامُوس: وِعاء العِلْم.
      والنَّاموس: جبريل، صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم، وأَهل الكتاب يسمون جبريل، عليه السلام: الناموس.
      وفي حديث المَبْعَث: أَن خديجة،رضوان اللَّه عليها، وصفت أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لِوَرَقَة‎ ‎بن‎ نَوْفَل وهو ابن عمها، وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب، فقال: إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى، عليه السلام،وفي رواية: إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر.
      أَبو عبيد: النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره.
      ابن سيجه: نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه، وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً: سارَّه.
      وقيل: النامُوسُ السِّرُّ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته؛ وقال الكميت: فأَبْلِغْ يَزِيد، إِنْ عَرَضْتَ، ومُنْذراً وعَمَّيْهِما، والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً: كَتَمْتُه.
      والمُنَامِسُ: الداخل في الناموس، وقيل: النامُوس صاحب سِرّ الخير، والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر، وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ، عليه السلام، لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره.
      والنَّامُوسُ: الكذَّاب.
      والنَّاموس: النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً.
      قال ابن الأَعرابي: نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم؛

      وأَنشد: وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ،ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً،ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ،رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ.
      رَقأْتُ بينهم، أَصلحت.
      وانَّمَسَ في الشيء: دخل فيه.
      وانَّمَسَ فلان انِّماساً: انْغَلَّ في سُتْرةٍ.
      الجوهري: انَّمَسَ الرجلُ، بتشديد النون، أَي استتر، وهو انْفَعَلَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ميس
    • "المَيْس: التَبَخْتُر، ماسَ يَمِيسُ ميساً ومَيَساناً: تَبَخْتَر واخْتالَ.
      وغصن ميَّاسٌ: مائِلٌ.
      وقال الليث: المَيْسُ ضَرْب من المَيَسانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهادٍ كما تَمِيس العَروس والجمَل، وربما ماس بهَوْدَجِه في مَشْيِه، فهو يمِيس مَيَساناً، وتَمَيَّس مثله؛ قال الشاعر:وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي،وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس ورجلٌ ميَّاسٌ وجارِية ميَّاسة إِذا كانا يَتَبختران في مِشْيَتِهِما.
      وفي حديث أَبي الدرداء: تَدْخل قَيْساً وتَخْرج ميْساً؛ ماسَ يَمِيسُ ميْساً إِذا تبختر في مَشْيِه وتَثَنَّى.
      وامرأَة مُومِس ومُومِسَة: فاجِرَةٌ جِهاراً؛ قال ابن سيده: وإِنما اخترت وضعه في ميس بالياء، وخالفت ترتيب اللغويين في ذلك لأَنها صيغة فاعِل، قال: ولم أَجد لها فعلاً البَتَّة يجوز أَن يكون هذا الاسم عليه إِلا أَن يكون هذا الاسم عليه إلا أَن يكون من قولهم أَمَاسَتْ جِلْدها، كم؟

      ‏قالوا: فيها خَريعٌ، من التَخرُّع، وهو التَّثَنِّي، قال: فكان يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَة لكنهم قلبوا موضع العين إِلى الفاء فكأَنه أَيْمَسَتْ،ثم صِيغ اسم الفاعل على هذا، وقد يكون مُفْعِلاً من قولهم أَوْمَسَ العنبُ إِذا لانَ، قال: وهو مذكور في الواو؛ قال ابن جني: وربما سمَّوا الإِمَاءَ اللَّواتي للخدمة مومِسات.
      والمَيْسُونُ: الميَّاسة من النساء، وهي المُخْتالة، قال: وهذا البناء على هذا الاشتقاق غير معلوم، وهو من المثل الذي لم يحكه سيبويه كزيتون، وحان كراع في باب فَيْعُول واشتقه من المَيْس، قال: ولا أَدري كيف ذلك لأَنه لا ينبغي كونه فَيْعُولاً وكونه مشتقّاً من المَيْسِ.
      ومَيْسُونُ: اسم امرأَة، منه؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: إِذْ أَحَلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيْسُو نَ، فأَدْنى دِيارِها العَوصاءُ وقد تقدم في ترجمة مَسَنَ، فهو على هذا فَيْعُولٌ صحيح، قال: وباب مَيَسَ أَولى به لما جاء من قولهم مَيْسُونُ تَمِيسُ في مِشيتها.
      ابن الأَعرابي: مَيسانُ كوكب يكون بين المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ.
      أَبو عمرو: المَياسِينُ النجوم الزاهرة.
      قال: والمَيْسُونُ من الغلمان الحسَنُ الوجْهِ والحسن القدِّ.
      قال أَبو منصور: أَما مَيْسانُ اسم الكوكب، فهو فَعْلانُ، من ماسَ يَمِيسُ إِذا تبختر.
      والمَيْس: شجر تُعمل منه الرحال؛ قال الراجز: وشُعْبَتَا مَيسٍ بَراها إِسْكا؟

      ‏قال أَبو حنيفة: المَيْسُ شجر عظام شبيه في نباته وورقه بالغَرَبِ،وإِذا كان شابّاً فهو أَبيض الجَوْف، فإِذا تقادم اسْوَدَّ فصار كالآبِنُوس ويَغْلُظُ حتى تُتَّخذ منه الموائد الواسعة وتتخذ منه الرحال؛ قال العجاج ووصف المَطايا: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ، مِنَ التَّزَعُّلِ،مَيْسَ عُمانَ ورِحالَ الإِسْحِل؟

      ‏قال ابن سيده: وأَخبرني أَعرابي أَنه رآه بالطائف، قال: وإِليه ينسب الزبيب الذي يسمى المَيْسَ.
      والمَيْسُ أَيضا: ضَرْبٌ من الكَرْمِ يَنْهَضُ على ساق بعض النهوض لم يَتَفَرَّع كلُّه؛ عن أَبي حنيفة.
      وفي حديث طَهْفَةَ: بأَكْوارِ المَيْسِ، هو شجر صُلْب تعمل منه أَكوار الإِبل ورحالها.
      والمَيْسُ أَيضاً: الخشبة الطويلة التي بين الثورين؛ قال: هذه عن أَبي حنيفة.
      ومَيَّاسٌ: فرس شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ.
      ومَيْسانُ: ليلة أَرْبَعَ عَشرَةَ.
      ومَيْسانُ: بلد من كُوَرِ دَجْلَةَ أَو كُورَةٌ بسَواد العراق، النسب إِليه مَيْسانيٌّ، ومَيْسَنانيٌّ، الأَخيرة نادرة؛ وقال العجاج: خَوْدٌ تخالُ رَيْطَها المُدَقْمَسا،ومَيْسَنانيّاً لها مُمَيَّسَا يعني ثياباً تُنسج بِمَيْسانَ.
      مُمَيَّسٌ: مُذَيَّل له ذَيْل؛ وقول العبد: ومَا قَرْيَةٌ، مِنْ قُرَى مَيْسَنا نَ، مُعْجِبَةٌ نَظَراً واتِّصافَا إِنما أَراد مَيْسانَ فاضطر فزاد النون.
      النضر: يسمى الوشب المَيْسُ،شجرة مدورة تكون عندنا ببلخ فيها البعوض، وقيل: المَيْسُ شجرة وهو من أَجود الشجر وأَصْلبِه وأَصْلحِه لصنعة الرّحال ومنها تتخذ رحال الشأْم، فلما كثر ذلك، قالت العرب: المَيْسُ الرَّحْلُ.
      وفي النوادر: ماسَ اللَّه فيهم المرض يَمِيسُه وأَمَاسَه، فهو يُمِيسُه،وبَسَّه وثَنَّه أَي كثَّره فيهما.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. مَيْسُ
    • ـ مَيْسُ ومَيَسَانُ وتَمَيُّسُ: التَّبَخْتُرُ، ماسَ يَميسُ، فهو مائِسٌ ومَيُوسٌ ومَيَّاسٌ.
      ـ ماسَ: مَجَنَ،
      ـ ماسَ اللّهُ المَرَضَ فيه: كثَّرَهُ.
      ـ مَيَّاسُ: الأسَدُ المُتَبَخْتِرُ، والذئْبُ، وفرسُ شَقيقِ بنِ جَزْءٍ القُتَبِيِّ.
      ـ مَيْسُونُ: الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوجْهِ.
      ـ مَيْسُونُ: اسمُ الزَّبَّاءِ المَلِكَةِ، وبنتُ بَحْدَلٍ أُمُّ يزيدَ بنِ مُعاوِيَةَ.
      ـ مَيْسَانُ: المُتَبَخْتِرُ، ونَجْمٌ من الجَوْزاء، أو كلُّ نَجْمٍ زاهِرٍ، ج: مَياسينُ،
      ـ كُورَةٌ معروفة بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ، والنِّسْبَةُ: مَيْسَانِيٌّ ومَيْسَنَانِيٌّ، واسمُ ليلةِ البَدْرِ، وأحد كَوْكَبَي الهَقْعَةِ.
      ـ مَيْسُ: شجرٌ عِظامٌ، ونَوْعٌ من الزَّبِيبِ، وضَرْبٌ من الكُرومِ يَنْهَضُ على ساقٍ.
      ـ تَمْييسُ: التَّذْييلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تميَّسَ
    • تميَّسَ يتميَّس ، تميُّسًا ، فهو مُتميِّس :-
      تميَّسَتِ الفتاةُ ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ميسان
    • ميسان - ج، مياسين
      1- ميسان : متمايل متبختر في مشيته. 2- ميسان : كل نجم شديد اللمعان

    المعجم: الرائد

  6. تَميَّسَ
    • [م ي س] (فعل: خماسي لازم) تَميَّسْتُ، أَتَمَيَّسُ، مصدر تَميُّسٌ. :-تَمَيَّسَ الرَّجُلُ :- : تَمَايَلَ، تَبَخْتَرَ فِي مَشْيِهِ.

    المعجم: الغني

  7. مَيسان
    • ميسان - ج، مواسين ومياسين
      1- ميسان من أخذه النعاس. 2- ميسان من النساء الرزينة.

    المعجم: الرائد

  8. ميس
    • م ي س: مَاسَ بتختر وبابه باع و مَيَسَاناً أيضا بفتح الياء فهو مَيَّاسٌ و تَمَيَّسَ مثله و المَيْسُ شجر تُتخذ منه الرِّحَال

    المعجم: مختار الصحاح

  9. المَيْسُ
    • المَيْسُ : شجرٌ عِظام حَرَجِىٌّ، للتزيين، من الفصيلة البُوقِيصِيَّة، له ثَمَرٌ أَسودُ صغيرٌ حُلوٌ تأكله الطير، وفى لحائه وجذوره مادةٌ صفراء صبغيَّة ، وخشبه قوىٌّ يصلح لمَصنوعات النجارة.
      و المَيْسُ الخشبةُ الطويلةُ فى المحراث التى بين الثَّوْرَين، وهى المعروفة اليومَ بالقَصَبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مَيْسٌ
    • [م ي س]. (مصدر مَاسَ).
      1. :-مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً :- : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً.
      2. :-شَجَرُ الْمَيْسِ :- : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ.
      3. :-مَيْسُ الْمِحْرَاثِ :- : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ.

    المعجم: الغني

  11. مِيسان
    • مِيسان :-
      • امرأة ميسان رزينة كأنّ بها سِنة من رزانتها
      • هي مِيسان الضُّحى: نئوم الضُّحى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَيس
    • ميس - تمييسا
      1-ميس الثوب : جعل له ذيلا

    المعجم: الرائد

  13. تَمَيُّسٌ
    • [م ي س]. (مصدر تَمَيَّسَ). تَمَيُّسُ الرَّجُلِ :- : تَمَايُلُهُ، تَبَخْتُرُهُ فِي مَشْيهِ.

    المعجم: الغني

  14. تميَّس
    • تميس - تميسا
      1-تبختر وتمايل في مشيه

    المعجم: الرائد

  15. ميسة
    • ميسة
      1-واحدة «الميس» للشجر

    المعجم: الرائد

  16. لامست الكرة الشّبكة
    • مسَّتها :-لامستِ الأمواجُ الصخورَ :- ° كاد يلامسه

    المعجم: عربي عامة

  17. تَمَيَّسَ
    • تَمَيَّسَ فلانٌ: تبختر واختال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مَيَّسّ
    • مَيَّسّ الثوبَ: جعل له ذيلاً.
      38.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مَيَسان
    • مَيَسان :-
      مصدر ماسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مَيَّسّ
    • ميس
      1- مصدر ماس يميس. 2- شجر عظيم يشبه الجوز له حب أسود حلو. 3- رحل. 4- خشبة طويلة بين الثورين حين يقرنان معا. 5- نوع من الزبيب.

    المعجم: الرائد

  21. ميسن
    • "التهذيب في الرباعي: المَيْسُوسَنُ شراب، وهو معرَّب.
      وفي حديث ابن عمر: رأَى في بيته المَيْسُوسَنَ فقال أَخْرِجُوه فإِنه رِجْسٌ؛ هو شراب تجعله النساء في شعورهن، وهو معرَّب، وذكره الأَزهري في أَسن من ثلاثي المعتل، وعاد أَخرجه في الرباعي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. مَيْسانُ
    • ـ مَيْسانُ: موضع.
      ـ وَسَنِيُّ: الكثيرُ النُّعاس.
      ـ وَسْنَى: امرأةٌ.
      ـ مَوْسُونَةُ: المرأةُ الكَسْلَى.
      ـ مِيسانَةُ الضُّحَى: مَدْحٌ. ورُزِقَ ما لم يُوسَنْ به في نَوْمِهِ.
      ـ هو في سِنَةٍ: غَفْلَةٍ.
      ـ ما هو من هَمِّي ولا من وَسَنِي: من حاجَتِي.
      ـ قَضَتِ الإِبِلُ أوسانَها من الماء: أوطارَها.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. تميّست الفتاة
    • ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت.

    المعجم: عربي عامة

  24. امرأة ميسان
    • رزينة كأنّ بها سِنة من رزانتها ° هي مِيسان الضُّحى

    المعجم: عربي عامة

  25. وسن
    • "قال الله تعالى: لا تأْخذه سِنَةٌ ولا نوم؛ أَي لا يأْخذه نُعاسٌ ولا نوم، وتأْويله أَنه لا يَغْفُل عن تدبير أَمر الخلق، تعالى وتَقَدَّسَ.
      والسِّنَةُ: النُّعَاس من غير نوم.
      ورجل وَسْنانُ ونَعْسانُ بمعنى واحد.
      والسِّنَةُ: نُعاسً يبدأْ في الرأْس، فإِذا صار إِلى القلب فهو نوم.
      وفي الحديث: وتُوقِظ الوَسْنانَ أَي النائم الذي ليس بمُسْتَغْرِقٍ في نومه.
      والوَسَنُ: أَول النوم، والهاء في السِّنَةِ عوض من الواو المحذوف.
      ابن سيده: السِّنَةُ والوَسْنَةُ والوَسَنُ ثَقْلَةُ النوم، وقيل: النُّعاس،وهو أَول النوم.
      وَسِنَ يَوْسَنُ وَسَناً، فهو وَسِنٌ ووَسْنانُ ومِيسانٌ، والأَنثى وَسِنَةٌ ووَسْنَى ومِيسانٌ؛ قال الطِّرْمَّاحُ: كلّ مِكْسالٍ رَقُودِ الضُّحَى،وَعْثةٍ، مِيسانِ ليلِ التِّمام واستْتَوْسَنَ مثله.
      وامرأَة مِيسان، بكسر الميم: كأَن بها سِنَةً من رَزَانَتِها.
      ووَسِنَ فلان إِذا أَخذته سِنَةُ النُّعاس.
      ووَسِنَ الرجلُ،فهو وَسِنٌ أَي غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر مثل أَسِنَ، وأَوْسَنته البئرُ، وهي رَكِيَّةٌ مُوسِنَةٌ، عن أَبي زيد، يَوْسَنُ فيها الإِنسانُ وَسَناً، وهو غَشْيٌ يأْخذه.
      وامرأَة وَسْنَى ووَسْنانةٌ: فاترة الطَّرْفِ،شبهت بالمرأَة الوَسْنَى من النوم؛ وقال ابن الرِّقاعِ: وَسْنانُ أَقْصَدَهُ النُّعَاسُ فَرنَّقَتْ في عَيْنهِ سِنَةٌ، وليس بنائِمِ ففرق بين السِّنَةِ والنوم، كما ترى، ووَسِنَ الرجلُ يَوْسَنُ وَسَناً وسِنَةً إِذا نام نومة خفيفة، فهو وسِنٌ.
      قال أَبو منصور: إِذا، قالت العرب امرأَة وَسْنَى فالمعنى أَنها كَسْلَى من النَّعْمة، وقال ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْسُونةٌ، وهي الكَسْلَى،وقال في موضع آخر: المرأَة الكسلانة.
      ورُزِقَ فلانٌ ما لم يَحْلُمْ به في وسَنِهِ.
      وتوَسَّنَ فلان فلاناً إِذا أَتاه عند النوم، وقيل: جاءه حين اختلط به الوَسَنُ؛ قال الطرمّاحُ: أَذاك أَم ناشِطٌ تَوَسَّنَهُ جاري رَذاذٍ، يَسْتَنُّ مُنْجرِدُهْ؟ واوْسَنْ يا رجلُ ليلتك، والأَلف أَلف وصل.
      وتَوَسَّن المرأَة: أَتاها وهي نائمة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً تَوسَّنَ جارية فجَلَدَهُ وهَمَّ بجَلْدها، فشهدنا أَنها مكرهة، أَي تغشَّاها وهي وَسْنَى قهراً أَي نائمة.
      وتوَسَّنَ الفحلُ الناقةَ: تسَنَّمَها.
      وقولهم: توَسَّنَها أَي أَتاها وهي نائمة يريدون به إِتيان الفحل الناقة.
      وفي التهذيب: توَسَّنَ الناقة إِذا أَتاها باركة فضربها؛ وقال الشاعر يصف سحاباً: بِكْر توَسَّن بالخَمِيلَةِ عُوناً استعار التَّوَسُّنَ للسحاب؛ وقول أَبي دُوَاد: وغَيْث توَسَّنَ منه الرِّيا حُ، جُوناً عِشاراً، وعُوناً ثِقالاً جعل الرِّياحَ تُلْقِحُ السحابَ، فضرب الجُونَ والعُون لها مثلاً.
      والجُونُ: جمع الجُونةِ، والعُونُ: جمع العَوَانِ.
      وما لم هَمٌّ ولا وَسَنٌ إِلا ذاك: مثل ما له حَمٌّ ولا سَمٌّ.
      ووَسْنَى: اسم امرأَة؛ قال الراعي:أَمِنْ آلِ وَسْنَى، آخرَ الليلِ، زائرُ ووادي الغُوَيْر، دوننا، فالسَّواجِرُ؟ ومَيْسانُ، بالفتح: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نميس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَسٌ** \- [ن م س]. (مص. نَمِسَ). "نَمَسُ السَّمْنِ" : فَسَادُهُ، أَيْ بِهِ نَتَانَةٌ. "نَمَسُ الطِّيبِ أو الدُّهْنِ".
معجم الغني
**نَمَّسَ** \- [ن م س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَّسَ**،** يُنَمِّسُ**، مص. تَنْمِيسٌ. 1. "نَمَّسَ الشَّعْرُ" : أَصَابَهُ دُهْنٌ فَتَشَعَّثَ وَتَوَسَّخَ. 2. "نَمَّسَ السَّمْنُ" : فَسَدَ، أَنْتَنَ. 3. "نَمَّسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : لَبَّسَهُ، خَلَطَهُ. 4. "نَمَّسَ العَرَقُ الجِسْمَ": بَلَّلَهُ.
معجم الغني
**نَمَسَ** \- [ن م س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** نَمَسَ**،** يَنْمِسُ**، مص. نَمْسٌ. 1. "نَمَسَ السِّرَّ" : كَتَمَهُ. 2. "نَمَسَ رَفِيقَهُ" : سَارَّهُ. 3. "نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَفْسَدَ.
معجم الغني
**نَمِسَ** \- [ن م س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَمِسَ**،** يَنْمَسُ**، مص. نَمَسٌ. 1. "نَمِسَ السَّمْنُ" : فَسَدَ. "نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ". 2. "نَمِسَ بِهِ" : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ.
معجم الغني
**نِمْسٌ** \- ج:** نُمُوسٌ**. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِـنْرُتْبَةِ الضَّوَارِي الْبَرِّيَّةِ، فَرْوُهُ أَحْمَرُ اللَّوْنِ فِي الظَّهْرِ، وَأَبْيَضُ فِي الصَّدْرِ، مُسْتَطِيلُ الْجِسْمِ وَالذَّنَبِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، يَصْطَادُ الأَفَاعِيَ وَالْجِرْذَانَ وَالْعَظَائِيَّاتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناموس [ مفرد ] : ج نواميس : قانون أو شريعة نواميس الطبيعة - ناموس الجاذبية - ما يعرف القاموس من الناموس . • الناموس : من أسماء جبريل عليه السلام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناموسة [ مفرد ] : ج ناموس : بعوضة صغيرة أرقته ناموسة - تبيد بعض المواد الكيمياوية الناموس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناموسية [ مفرد ] : نسيج رقيق يوضع على السرير ونحوه وقاية من الذباب والناموس جعلت الأم على فراش طفلها ناموسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نمس [ جمع ] : جج نموس وأنماس : ( حن ) جنس حيوانات من الثدييات اللواحم من الفصيلة الزبادية ، في حجم القط الأهلي ، قصير القوائم ، حاد الأظافر طويل الذيل ، أغبر اللون ، رأسه صغير مخروطي الشكل وأذناه صغيرتان مستديرتان وعيناه حمراوان ، يقطن المناطق الحارة ، قوته الأفاعي والجرذان .
المعجم الوسيط
السّرَّ ـِ نَمْساً: كتَمَه. وـ فلاناً: سارّه.( نَمِسَ ) السَّمْنُ والطِّيب ونحوهُما ـَ نَمَساً: فَسَد. وـ بفلان: نمّ به. فهو نَمِس.( أنْمَسَ ) بين القوم: أفسد وأغرى.( نَامَسَ ) الصَّائد: دخل البيت الذي يستتر فيه للصَّيْد.( نَمَّسَ ) الشَّعْرُ: أصابه دُهْن فتوسَّخ. وـ السَّمْنُ والجُبْن ونحوهما: أخذ يَفْسُد ويُنتِن. فهو مُنَمِّس. وـ عليه الأمر: لبَّسَه عليه ودلَّس. وـ العَرَقُ الجَسَدَ: بلَّلَه.( انَّمَسَ ) فلانٌ انِّمَاساً: استَتَرَ. وـ في الشيء: دخل.( تَنَمَّسَ ) الصّائدُ: اتَّخذ بيتاً يستتر فيه للصَّيْد. وـ الأمر: تلبّس.( الأنْمَس ): الأكْدَر. وهي نَمْسَاء. ( ج ) نُمْس.( النَّامُوس ): صاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيره على باطن أمره. وـ جبريل. وـ الوصيّ. وـ القانون أو الشَّريعة. ( مو ). وـ الحاذِق. وـ بيت الصائد يستتر فيه عن الصَّيْد. وـ بيت الرَّاهب. وـ مأوى الأسد. ( ج ) نَوَامِيس.( النَّامُوسَة ): عِرِّيسَة الأسد. وـ البعوضة الصغيرة. ( ج ) ناموس.( النَّامُوسِيّة ): كِلّة رقيقة ذات خروق صغيرة تُتَّخَذ للوقاية من النّاموس. ( مج ).( النِّمْس ): جنس حيوان من الثدييّات اللواحم والفصيلة الزباديّة، فيه أنواع كالمصريّ والهنديّ والأشعل. ( ج ) نُمُوس، وأنماس.( النَّمَس ): ريح اللَّبَن أو الدَّسَم.( النَّمَسَة ): الرَّائحة المنتنة. يقال للشيء المُنْتِن ذي الرائحة: فيه نَمَسَة.
مختار الصحاح
ن م س : نَامُوسُ الرجل صاحب سِره الذي يُطلِعه على باطِن أمره ويخصه بما يستره عن غيره وأهل الكتاب يُسمون جبريل عليه السلام النَّامُوس والنَّامُوسُ أيضا ما يُنَمِّسُ به الرجل من باب الاحتيال قلت لم أجد فيما عِندي من أصول اللغة التَّنَمُّسَ ولا التَّنْمِيسَ بالمعنى الذي قصده و النِّمْسُ بالكسر دوبية عريضة كأنها قطعة قديد تكون بأرض مصر تقتل الثُعبان وقد نَمِسَ السَّمْن أي فسَدَ وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
ناموسُ الرجل: صاحبُ سرِّه الذي يطلعه على باطن أمره ويخصُّه بما يستره عن غيره. وأهل الكتاب يسمّون جبريل عليه السلام: الناموس. والناموسُ:قُتْرَةُ الصائد. ونَمَسْتُ السر أَنْمُسُهُ نَمْساً: كتمته. ونَمَسْتُ الرجل ونامَسْتُهُ، إذا ساررته. قال الكميت: قال الأصمعيّ: نَمَيْتُ الحديث مخفَّفاً نَمْياً، إذا بلَّغته على وجه الإصلاح والخير، وأصله الرفع. ونَمَّيْتُ الحديث تَنْمِيَةً، إذا بلَّغته على وجه النميمة والإفساد. ونَمَّيْتُ النار تَنْمِيَةً، إذا ألقيتَ عليها حطباً وذكَّيتها به. ونَمى الخِضابُ والسعرُ: ارتفع وغلا، فهو يَنْمي. وتقول: رَميت الصيدَ فأَنْمَيْتُهُ، إذا غابَ عنك ثمَّ مات. وفي الحديث: "كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ". والنامي: الناجي. قال التغلبي: وقافيةٍ كأنَّ الـسُـمَّ فـيهـا   وليسَ سَلِيمها أبداً بِنـامـي صرفتُ بها لسانَ القومِ عنكم   فخرَّتْ للسنابك والحَوامـي
تاج العروس

هل مِن سبيلٍ إلى الظَّهْرانِ من حَلَبٍ ... ونَشْوَةٍ بين ذاكَ الوَرْدِ والآسِ بنمس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بِنِمْسَوَيْه بكسر المُوَحَّدةِ والنونِ وضمِّ السينِ ثمّ فتحِ الواو : قريةٌ بمِصر وهي التي اشتهرَتْ الآن ببَني سُوَيْف ومنها الإمامُ شَمْسُ الدِّين مُحَمَّد بن عبدِ الكافي بنِ عَبْد الله الأنصاريِّ العباديّ البِنِمْساوِيّ الشافعيُّ حدَّثَ وأبوه وجدُّه وولَدُه مات بمِصر سنة 852 سَمِعَ عليه الحافظُ السَّخَاويُّ وغيرُه

تاج العروس

النَّامُوسُ : صاحب السِّرِّ أَي سِرِّ المَلك وعَمَّه ابنُ سِيدَه وقال أَبو عُبَيْدٍ : هو الرجُلُ المُطَّلعُ عَلَى باطِنِ أَمْرِكَ المَخْصُوصُ بما تَسْتُرُه مِن غيرِه . أَو هو صاحِبُ سِرِّ الخَيْرِ كما أَنّ الجَاسُوسَ صاحبُ سِرِّ الشَّرِّ . وأَهْلُ الكِتابِ يُسَمُّون جِبْرِيلَ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : النّامُوسَ الأَكْبَرَ هو المُرَادُ في حَدِيثِ المَبْعَثِ في قولِ وَرَقَةَ لأَنَّ اللهَ تَعَالَى خَصَّه بالوَحْيِ والغَيْبِ الَّذي لا يَطَّلِع عليهِمَا غيرُه . والنّامُوسُ : الحَاذِقُ الفَطِنُ . والنّامُوسُ : مَنْ يَلْطُفُ مَدْخَلُه في الأُمُورِ بِلُطْفِ إحْتِيَالٍ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ . والنّامُوسُ : قُتْرةُ الصَّائِدِ الّذِي يَكْمُن فيها للصَّيْدِ قال أَوْسُ بنُ حَجرٍ :

فلاَقَى عَلَيْها مِن صُبَاحَ مَدَمِّراً ... لِنامُوسِه مِنَ الصَّفِيح سَقَائِفُ قال ابنُ سِيدَه : وقد يُهْمَزُ قال : ولا أَدْرِي مَا وَجْهُ ذلك . وقد نَامَسَ الصّائِدُ إِذا دَخَلَهَا وهو مُنَامِسٌ . والنَّامُوسُ : الشَّرَكُ لأَنّه يُوَارَى تَحْتَ الأَرْضِ قال الرَّاجِزُ يَصِفُ رِكَابَ الإِبِلِ :

" يَخْرُجْنَ مِنْ مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ

" تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطَا المُنَمِّسِ أَي يَخْرُجْنَ مِن بَلَدٍ مُشْتَبِهِ الأَعْلامِ يَشْتَبِه على مَنْ يَسْلُكُه كما يَشْتَبِه علَى القَطَا أَمْرُ الشَّرَكِ الَّذِي يُنْصَبُ له . والنّامُوسُ : النَّمَّامُ كالنِّمَّاسِ كشَدَّادٍ وقد نَمَسَ إِذا نَمَّ . والنَّامُوسُ : مَا تُنُمِّسَ بِه وعِبَارَةُ الصّحاح : ما يُنَمِّسُ به الرَّجُلُ مِن الإحْتِيَالِ . والنَّامُوسُ : عِرِّيسَةُ الأَسَدِ شُبِّه بمَكْمَنِ الصّائِدِ وقد جاءَ في حَدِيثِ سَعْدٍ : أَسَدٌ في نامُوسِه كالنَّامُوسَةِ . والنِّمْسُ بالكَسْر : دُوَيْبَّةٌ عَرِيضَةٌ كَأَنَّهَا قِطْعَةُ قَدِيدٍ تكون بِمِصْرَ ونَوَاحِيها وهي من أَخْبَث السِّبَاعِ قال ابنُ قُتَيْبَةَ : تَقْتُل الثُّعْبَانَ يَتَّخِذُها النَّاظرُ إِذا إشْتَدَّ خَوفُه مِن الثَّعابِينِ لأَنَّها تَتَعَرَّضُ لهَا تَتَضَاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتَّى كأَنَّهَا قِطْعَةُ حَبْلٍ فإذا انْطَوَى عَلَيْهَا زَفَرتْ وأَخَذَتْ بنَفَسِهَا فإنتَفَخ جَوفُها فَيَتَقَطَّعُ الثُّعْبَانُ . والجَمْعُ : أَنْمَاسٌ ويُقَال : فِي النّاسِ أَنْمَاسٌ وقال ابنُ قُتَيْبَةَ : النِّمْسُ : ابنُ عِرْسٍ وقال المُفَضَّلُ بنُ سَلَمَةَ : هو الظَّرِبانُ والَّذِي يَظْهَرُ من مَجْمُوعِ هذه الأَقْوَالِ أَنَّ النِّمْسَ أَنواعٌ وهكذا ذَكَرَه الإِمامُ الرِّافِعِيُّ أَيضاً في الحَجِّ فبهذا يُجْمَعُ بينَ الأَقْوالِ المُتبايِنَةِ . والنَّمَسُ بالتَّحْرِيك : فسَادُ السَّمْنِ والغَالِيَةِ وكُلِّ طِيبٍ أَو دُهْنٍ إِذا تَغَيَّر وفَسَد فَسَاداً لَزِجاً وقد نَمِسَ كفَرِحَ فهو نَمِسٌ قال بعضُ الأَغْفَال :

" وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ والأَنْمَسُ : الأَكْدَرُ يُقَال للْقَطَا : نُمْسٌ بالضَّمِّ لِلَوْنِهَا وقد رَوَى أَبو سَعِيدٍ قولَ حُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ :

كنَعَائمِ الصَّحْرَاءِ في دَاوِيَّةٍ ... يَمْحَصْنَها كنَوَاهِقِ النُّمْسِ بضَمِّ النُّونِ وفَسَّرها بالقَطَا نقله الصّاغَانِيُّ . والتَّنْمِيسُ : التَّلْبِيسُ وقد نَمَّسَ عليه الأَمْرَ إِذا لَبَّسَه قيل : ومنه إشتقَاقُ النِّمْس للدّابَّة . ونَامَسَهُ مُنَامَسَةً ونِمَاساً : سَارَّهُ يقال : ما أَشْوَقَنِي إِلى مُنَاسَمَتِكَ ومُنامَسَتِكَ وأَنشدَ الجَوْهَرِيُّ لِلْكُمَيْتِ :

فأَبْلِغْ يَزيداً إِنْ عَرَضْتَ ومُنْذِراً ... وعَمَّيْهِمَا والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسَا هكذا وقع وعَمَّيْهِمَا على التَّثْنِيَة والصَّوابُ : وعَمَّهُمَا على التَّوْحيد . ويَزِيدُ : هو ابنُ ظالِمِ بنِ عبدِ اللهِ . ومُنْذِرٌ : هو ابنُ أَسَدِ بنِ عبدِ اللهِ وعَمُّهما : هو إِسماعِيلُ بنُ عبدِ اللهِ . والمُسْتَسِرُّ : هو خالِدُ بنُ عبدِ اللهِ . قاله الجَوْهَرِيُّ . وقيل : النَّامِسُ : هو الدّاخِلُ في النّامُوسِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : أَنْمَسَ بَيْنَهُم إِنْماساً : أَرَّشَ وآكَلَ وأَنشد :وما كُنْتُ ذا نَيْرَبٍ فِيهِمُ ... ولا مُنْمِساً بَيْنَهُمْ أُنْمِلُ

أُؤرِّشُ بَيْنَهُمْ دَائِباً ... أَدِبُّ وذُو الُّنمْلَةِ المُدْغِلُ

ولكَّنِني رَائِبٌ صَدْعَهُمْ ... رَفُوءٌ لِمَا بَيْنَهُمْ مُسْمِلُ وإنَّمَسَ الرَّجُلُ كإفِتَعَل أَي إسْتَتَرَ قال الجَوهريُّ : وهو إنْفَعَلَ وإِنَّمَا وَزَنَه المصنِّفُ بإفْتَعَل لِيُريَنا تشديدَ النُّونِ لا أَنّه مِن بابِ الإِفْتِعَال فتأَمَّلْ . وقال غيرُه : إِنَّمَسَ الرَّجُلُ في الشِّيْءِ إِذا دَخَل فيه وإنَّمَسَ إنِّمَاساً : إنْغَلَّ في سُتْرَةٍ وقال ابنُ القَطّاعِ : يُقَال : إنْدَمَجَ الرجُلُ وأدَّمَجَ وأدْرَمَّجَ أنَّمَسَ وإنْكَرَسَ وإِنْزَبَقَ وإنْزَقَب إِذا دَخَل في الشَّيْءِ وإسْتَتَر . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : نَمَّسَ الشَّعرُ تَنْمِيساً : أصابَهُ دُهْنٌ فتَوسَّخَ . ونَمَّسَ الأَقِطُ فهو مُنَمِّسٌ : أَنْتَنَ قال الطِّرِمّاحُ :

" مْنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيصِ الضوائنِ والكَرِيصُ : الأَقِطُ . وثِيرَانٌ : جَمْعُ ثَوْرٍ وهي القِطْعَةُ منه . والنَّمَسُ مُحَرَّكةً : رِيحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ كالنِّسَمِ . والنّامُوسُ : المَكْرُ والخِداعُ . يُقَال : فُلانٌ صاحبُ نامُوسٍ ونَوَامِيسَ ومنه نَوامِيسُ الحُكَمَاءِ . والنَّامِسُ والنَّامُوسُ : دُوَيْبَّةٌ غَبْرَاءُ كهَيْئَةِ الذَّرَّةِ تَلْكَعُ النّاسَ قال الجَاحِظُ : تَتولَّدُ في المَاءِ الرّاكدِ . والنّامُوسُ : بَيْتُ الرّاهِبِ . والنَّامُوسُ : وَعَاءُ العِلْمِ . والنّامُوسُ : السِّرُّ مَثَّل به سِيبَوَيْه وفَسَّره السِّيرَافِيُّ . ونَمَسْتُه : سارَرْتُه . ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً : كَتَمْتُه . والنّامُوسُ : الكَذَّابُ . ونَمَسَ بَيْنَهُم نَمْساً : أَرَّشَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . والنّامِسُ : لَقَبُ جَمَاعَةٍ . والنُّمُوسِيُّ بالضَّمّ : لَقَبُ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ الحَسَن أَحَدِ الأَوْلِيَاءِ المَشْهُورِينَ ببُولاَق لأَنَّه كان إِذا مَشَى تَبِعَتْه الأَنْمَاسُ وأَتْبَاعُه يُعْرَفُون بذلِك نَفَعنا اللهُ به

لسان العرب
النَّمَسُ بالتحريك فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً ونَمِسَ الدهن بالكسر يَنْمَسُ نَمَساً فهو نَمِسٌ تغير وفسد وكذلك كل شيء طيِّب تغير قال بعض الأَغفال وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ أَصابه دهن فتوسخ والنَّمَسُ ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم ويقال نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن ونمَّسَ الأَقِطُ فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن قال الطرماح مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص الأَقِطُ والنِّمْسُ سَبُع من أَخبث السُّبُع ( * قوله « سبع » هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس ) وقال ابن قتيبة النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان وقد ينطوي عليها ( * قوله « ينطوي عليها » كذا بالأَصل ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى ) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة غيره النِّمْس بالكسر دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان والنَّامُوس ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ والنامُوسُ المَكْرُ والخِداع والتَّنْمِيسُ التَّلْبيس والنامِسُ والنامُوس دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس والنامُوسُ قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد قال أَوس بن حجر فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ قال ابن سيده وقد يهمز قال ولا أَدري ما وجه ذلك والنامُوسُ بيت الراهب ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له وفي حديث سعد أَسَدٌ في نامُوسِه الناموسُ مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد والنَّامُوس وِعاء العِلْم والنَّاموس جبريل صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم وأَهل الكتاب يسمون جبريل عليه السلام الناموس وفي حديث المَبْعَث أَن خديجة رضوان اللَّه عليها وصفت أَمر النبي صلى اللَّه عليه وسلم لِوَرَقَة بن نَوْفَل وهو ابن عمها وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب فقال إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى عليه السلام وفي رواية إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر أَبو عبيد النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره ابن سيجه نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً سارَّه وقيل النامُوسُ السِّرُّ مثل به سيبويه وفسره السيرافي ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته وقال الكميت فأَبْلِغْ يَزِيد إِنْ عَرَضْتَ ومُنْذراً وعَمَّيْهِما والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً كَتَمْتُه والمُنَامِسُ الداخل في الناموس وقيل النامُوس صاحب سِرّ الخير والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ عليه السلام لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره والنَّامُوسُ الكذَّاب والنَّاموس النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً قال ابن الأَعرابي نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم وأَنشد وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ مُصْلِحٌ رَقأْتُ بينهم أَصلحت وانَّمَسَ في الشيء دخل فيه وانَّمَسَ فلان انِّماساً انْغَلَّ في سُتْرةٍ الجوهري انَّمَسَ الرجلُ بتشديد النون أَي استتر وهو انْفَعَلَ
الرائد
* نمس ينمس: نمسا. 1-السر: كتمه. 2-ه: ساره. 3-بين القوم: أفسد.p
الرائد
* نمس ينمس: نمسا. 1-السمن أو الدهن أو الطيب: فسد. 2-به: وشى به وأفسد.
الرائد
* نمس تنميسا. 1-عليه الأمر: لبسه، خلطه. 2-الشعر: أصابه دهن فتوسخ. 3-السمن أو الجبن: أنتن، فسدت رائحته.
الرائد
* نمس. 1-مص. نمس. 2-فساد السمن أو الدهن أو الطيب. 3-رائحة اللبن والدسم. 4-حشرات تتولد في الدجاج تؤذيها وتميتها.
الرائد
* نمس. من السمن أو الدهن أو الطيب: الفاسد.
الرائد
* نمس. حيوان قصير اليدين والرجلين، طويل الذنب، يصيد الفأر والحيات، ج نموس.ب


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: