(الحيوان) نوعٌ من الجراد والجنادِب ينطّ في الحقول يأكل الزّرعَ
مصدر نَطَّ
نائِط: (اسم)
اسم فاعل من ناطَ
النَّائِطُ : عِرقٌ مستبطِنُ الصُّلب تحت المتن
نَطَّ الشيءَ نَطَّ نَطَّا:
مَدَّه، أَو شَدَّه.
مناط الحكم: (مصطلحات فقهية)
عِلَّته ، مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار.
انْتَاطَ به:
تعلَّق.
انْتَاطَتِ الأَمرَ:
قطَع فيه برأيه لا بمشورَة.
انْتَاطَتِ المسافَةُ:
بَعُدَت.
أَناطَ الحَيَوانُ:
أَصابَهُ وَرَمٌ.
أَناطَ شُؤونَ الْمَدْرَسَةِ بِهِ:
عَهِدَ بِها إِلَيْهِ.
,
أناطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أناطَيُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط :- • أناط الأمرَ بعُهدته/ أناط الأمرَ على عُهْدته كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة، - أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ.
نيط(المعجم لسان العرب)
"النَّيْطُ: الموتُ. وطَعَنَ في نيْطِه أَي في جَنازته إِذا مات. ورُميَ فلان في طَنْيِه وفي نَيْطِه: وذلك إِذا رُميَ في جنازته، ومعناه إِذا مات. وقال ابن الأَعرابي: يقال رماه اللّه بالنَّيْط ورماه اللّه بنَيْطه أَي بالموت الذي يَنُوطه، فإِن كان ذلك فالنيط الذي هو الموت إِنما أَصله الواو، والياء داخلة عليها دخول معاقبة، أَو يكون أَصله نَيّطاً أَي نَيْوِطاً ثم خفف؛ قال أَبو منصور: إِذا خفف فهو مثل الهَيْنِ والهَيِّن والليْنِ والليِّن. وروي عن عليّ، عليه السلام، أَنه، قال: لوَدَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ إِلا طُعِنَ (* قوله «إلا طعن» كذا ضبط في النهاية، وبهامشها ما نصه: يقال طعن في نيطه أَي في جنازته،ومن ابتدأ بشيء أَو دخل فيه فقد طعن فيه، وقال غيره: طعن على ما لم يسم فاعله، والنيطنياط القلب وهي علاقته فاذا طعن مات صاحبه.) في نَيْطِه؛ معناه إِلا مات. قال ابن الأَثير: والقياس النوط لأَنه من ناط ينوط إِذا عُلِّق، غير أَن الواو تعاقب الياء في حروف كثيرة. وقيل: النَّيْطُنياط القلب وهو العِرْق الذي القلب متعلق به. وفي حديث أَبي اليَسَر: وأَشار إِلى نِياط قلبه. وأَتاه نَيْطُه أَي أَجله. وناطَ نَيْطاًوانتاط: بَعُدَ. والنَّيِّطُ: العين في البئر قبل أَن تصل إِلى القعر. "
أناط الأمر بعهدته/ أناط الأمر على عهْدته(المعجم عربي عامة)
كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة- أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ.
النَّيِّطُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّيِّطُ : بئرٌ يجري ماؤها من جوانبها إِلى مَجَمِّها ولا ينبع من قَعْرِها.
نط - ينط ، نطا ونطيطا 1- نط : فر. 2- نط : وثب. 3- نط في الأرض : ذهب فيها. 4- نط : خلط وتكلم بما لا ينبغي.
نَيْطُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَيْطُ: الموتُ، أو الجَنازَةُ، أو الأجَلُ. ـ ناطَ يَنيطُنَيْطاً: بَعُدَ، كانْتَاطَ.
مناط الحكم(المعجم عربي عامة)
(فق) عِلَّته :-مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار.
نطّ الصّبيّ(المعجم عربي عامة)
قفَز، وثبَ :-نطّ فرحًا وسرورًا- نطَّتِ القِطّةُ.
أَنَاطَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَنَاطَ الحيوانُ: نِيطَ. و أَنَاطَ الشيءَ به، عليه: نَاطَهُ.
انْتَاطَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْتَاطَ : ناط.
نَطَّ(المعجم المعجم الوسيط)
نَطَّ : نَطَّا، ونطيطاً: وثَبَ. و نَطَّ في الأَرض: ذَهَبَ فيها. و نَطَّ في مَنْطِقِهِ: هَذَرَ. فهو نطَّاطٌ. و نَطَّ الشيءَ نَطَّ ُ نَطَّا: مَدَّه، أَو شَدَّه.
مناط :- 1 - اسم مكان من ناطَ. 2 - موضع التَّعليق :-مناط السّيف:- • فلانٌ مناط الثُّريَّا: شريفٌ عالي المنزلة، - هو مِنِّي مناط الثُّرَيَّا: شديد البُعد. • مناط الحكم: (الفقه) عِلَّته :-مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار.
نِياط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نِياط :- جمع أنوِطة ونُوط: 1 - ما يُعلّق به :-نياط القوس. 2 - (التشريح) عِرقٌ غليظٌ ممتدَّ من الرِّئتين ومتّصل بالقلب، فإذا قُطِعَ مات صاحبُه :-قطع نياط القلب.
نائِط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نائِط :- اسم فاعل من ناطَ.
أَناط(المعجم الرائد)
أناط - إناطة 1- أناطه بكذا أو عليه : علقه به. 2- أناط الحيوان : أصابته «النوطة»، وهي ورم يصيب صدره أو نحره أو الباطن من أصول فخذيه. 3- أناط بهامرا : جعل الأمر متعلقا به، عائدا إليه.