"تَنَخَ بالمكان وتَنَأَ تُنُوخاً وتَنَّخَ إِذا أَقام به، فهو تانِخٌ وتانئٌ أَي مقيم. وفي حديث عبدالله بن سلام: أَنه آمن ومن معه من يَهُودَ فتَنَخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا، ويروى بتقديم النون على التاء أَي رَسَخوا. وتَنُوخُ: حيّ من العرب أَو من اليمن أَو قبيلة مشتق من ذلك لأَنهم اجتمعوا وتحالفوا فتَنَخُوا. وتَنَخَ في الأَمر: رَسَخَ فيه، فهو تانخٌ. وتَنِخَتْ نفسه تَنَخاً: خَبُثَتْ من شِبَع أَو غيره كطَنِخَتْ. وتَنِخَ وطنِخَ إِذا اتَّخَم. "
نانخواة(المعجم الأعشاب)
ويقال ناتخة بلغة أهل الأندلس ونانوخية ونانخاة ومنهم من يسميه قومسون آنيونيقون وهو الكمون الكرماني والكمون الملوكي، وهو الحبشي ومنهم من سماه بأسليقون وهو كومنيون ومعناه الكمون الملوكي.
نانخوة (المعجم الأعشاب)
(فارسية تاويله طالب الخبز كاًنه يشهي الطعام إذا ألقي على الأرغفة قبل اختبازها) نانخة - نان خواه (المشهّى) - نخوة - قومينون - ياسليقون وتأويله الكمون الملوكي - - كمون حبشي - آريوذه - أنيسون بري .
أَنخَى(المعجم الرائد)
أنخى - إنخاء 1-زادت «نخوته»، أي مروءته
تَنَخ(المعجم الرائد)
تنخ - يتنخويتنخ ، تنوخا 1- تنخ بالمكان : أقام به. 2- تنخ في الأمر أو عليه : ثبت عليه.
تنخ(المعجم الرائد)
تنخ - يتنخ ، تنخا 1-ثقل عليه الطعام أو الشراب
تَنَخَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَنَخَ بالمكانِ تُنوخاً: أقامَ، كتَنَّخَ، ـ تَنوخُ: قَبيلةٌ، لأِنَّهُم اجْتَمَعوا فأقاموا في مَواضِعِهم، ووَهِمَ الجوهريُّ فَذَكَره في: ن و خ. ـ تَنِخَ: اتَّخَمَ، وأتْنَخَه الدَّسَمُ. ـ تانخه في الحَرْبِ: ثابَتَه.
أنْخَى(المعجم المعجم الوسيط)
أنْخَى : زادت نخْوتُه.
تَنَخَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَخَ بالمكان تَنَخَ َ تُنُوخاً: أقام به. ويقال: تَنَخَ على الأَمر وفيه: ثبت عليه ورسخ فيه.
تَنِخَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَنِخَتَنِخَ َ تَنَخاً: اتَّخَم. ويقال: تَنِخَتْ نَفْسُه: اضطربت من شِبَع حتَّى تكاد تَتَقَيَّأَ. فهو تَنِخٌ، وتانِخٌ.
تَنَّخَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَنَّخَ بالمكان: تَنَخَ.
إِنتَخَى(المعجم الرائد)
إنتخى - انتخاء 1- إنتخى عليه : تكبر. 2- إنتخى من كذا : استنكف منه ، امتنع أنفة.
أَتْنَخ(المعجم الرائد)
أتنخ - إتناخا 1-أتنخه الطعام : أتخمه، ثقل عليه.
تنخ(المعجم الرائد)
تنخ - تتنيخا 1-تنخ بالمكان : أقام به
نخت(المعجم لسان العرب)
"التهذيب في النوادر: نَخَتَ فلان بفلان، وسَخَتَ له إِذا اسْتَقْصَى في القول. وفي حديث أُبَيّ: ولا نَخْتة نَمْلةٍ إِلا بذَنْبٍ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية. والنَّخْتُ والنَّتْفُ واحد؛ يريد قَرْصة نملة، ويروى بالباء الموحدة، وبالجيم، وقد ذكر. "
ينخ(المعجم لسان العرب)
اليَنْخ: من قولك أَينخ الناقة دعاها للضِّراب فقال لها: إِينَخ إِينَخ؛ قال الأَزهري: هذا زجر لها كقولك: إِخْ إِخْ.
نَخْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَخْتُ: النَّقْرُ، والنَّتْخُ، وأنْ تأخُذَ من الوعاءِ تَمْرَةً أو تَمْرَتَيْنِ، واسْتِقْصاءُ القَوْلِ لأِحدٍ.
أناخَ / أناخَ بـ يُنيخ ، أَنِخْ ، إناخةً ، فهو مُنيِخ ، والمفعول مُنَاخ :- • أناخ الجملَ أبرَكَه :-أناخ البدويُّ جماله قرب الواحة، - متى ما تُناخي عند باب ابن هاشم ... تُراحي وتَلْقَيْ من فواضله نَدَى. • أناخ الشَّخصُ بالمكان: أقام به واستقرّ :-وصل المسافرُ إلى القرية فأناخ بها:- • أناخ به البلاءُ والذُّلُّ: حَلَّ به ولزِمَه، أقام عليه، - أناخ عليه البؤسُ بكَلْكَلِه: ثقُل عليه وضغط.
نخّ(المعجم الرائد)
نخ - ينخ ، نخا 1- نخ : سار سيرا عنيفا. 2- نخ الجمال : ساقها بشدة. 3- نخ الجمال أو بها : قال لها «إخ إخ» أو «نخ نخ» لتبرك.
نوخ(المعجم لسان العرب)
"أَنَخْتُ البعيرَ فاستناخ ونوَّخته فتنوَّخ وأَناخَ الإِبلَ: أَبركها فبركت، واستناخت: بركت. والفحلُ يَتَنَوَّخُ الناقةَ إِذا أَراد ضرابها. واستناخ الفحل الناقة وتنوَّخها: أَبركها ثم ضربها. والمُناخ: الموضع الذي تُناخ فيه الإِبل. ابن الأَعرابي: يقال تنوَّخ البعيرُ ولا يقال ناخ ولا أَناخ. وقولهم: نَوَّخ اللَّهُ الأَرض طروقَةً للماء أَي جعلها مما تطيقه. والنَّوْخة: الإِقامة. وتَنُوخُ: حيٌّ من اليمن، ولا تشدّد النون. "
نَخَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَخَا يَنْخُو نَخْوَةً: افْتَخَرَ، وتَعَظَّمَ، كنُخِيَ وانْتَخَى، ـ نَخَا فلاناً: مَدَحَه. ـ أنْخَى: زادَتْ نَخْوَتُه.