وصف و معنى و تعريف كلمة نندق:


نندق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على نون (ن) و نون (ن) و دال (د) و قاف (ق) .




معنى و شرح نندق في معاجم اللغة العربية:



نندق

جذر [ندق]

  1. بَندَقَ : (فعل)
    • بندقَ على يبندِق ، بندقةً ، فهو مُبندِق ، والمفعول مُبندَق عليه
    • بَنْدَقَ الشيءَ: جعله بنادِق
    • بَنْدَقَ إليه: حدّد النظر
    • بندق عليه أطلق عليه النارَ من البندقيّة
  2. بُندُق : (اسم)
    • البُنْدُقُ : جنس من الفصيلة البتولية، مِنْه أنواع تنمو في الأحراج، ونوع يزرع لثماره التي تؤكل
    • البُنْدُقُ كرة في حجم البندقة، يُرمَى بها في القتال والصيد
    • حَشَا بُنْدُقِيَّتَهُ بالبُنْدُقِ : رَصَاصٌ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ يُسْتَعْمَلُ عَادَةً فِي الصَّيْدِ
  3. بنادقة : (اسم)
    • بنادقة : جمع بُندقيّ
  4. بَنادِيق : (اسم)
    • بَنادِيق :جمع بُنْدُوق


  5. دَقَّقَ: (فعل)
    • دقَّقَ / دقَّقَ في يُدقِّق ، تدقيقًا ، فهو مُدَقِّق ، والمفعول مُدَقَّق
    • دقَّق في الشَّيءِ: استعمل الدِّقَّة، أنعم النظرَ فيه، محَّص
    • دَقَّقَ الشيءَ: أنْعَمَ دَقَّهُ
    • دقَّق الشَّيءَ :بالغ في دَقِّه وسَحْقه، صيّره دقيقًا، أنعم دقّه
    • دقَّق النَّظرَ في كذا: درسَه بانتباه وعناية
    • دَقَّقَ في الحِسابِ : أَمْعَنَ فيهِ النَّظَرَ لِيَكونَ خالِياً مِنَ الخَطَإِ
    • يُدَقِّقُ في مَعْلوماتِهِ : يُراجِعُها بِدِقَّةٍ وَيُمْعِنُ النَّظَرَ فيها
    • دَقَّقَتِ العَجينَ :صَيَّرَتْهُ دَقيقاً رَقيقاً
  6. دُقَق: (اسم)
    • دُقَق : جمع دُّقَّى
  7. سَنَاديقُ : (اسم)
    • سَنَاديقُ : جمع سُّنْدُوقُ
  8. فَندَقة : (اسم)
    • صناعة فُنْدقيَّة ، اشتغال بأعمال الفنادق والتَّخصُّص فيها ودراستها
  9. دَقيق: (اسم)
    • الجمع : دقيقون و أدِقَّاء و أدقَّة و دقائقُ و دقاق ، المؤنث : دقيقة ، و الجمع للمؤنث : دقيقات و دقائقُ
    • الدقيقُ : خلافُ الغليظ
    • الدقيقُ :الطحينُ
    • الدقيقُ :الرجلُ القليلُ الخير
    • الدقيقُ: الأَمرُ الحقيرُ الصغير
    • الدقيقُ :الأمرُ الغامضُ
    • دَقيقٌ في أَحْكامِهِ : أَحْكامُهُ تَصْدُرُ عَنْ تَمَعُّنٍ وَبُعْدِ نَظَرٍ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دقَّ: صار دقيقًا، عكس غليظ
    • دَقيقُ القَسماتِ : نَحيفٌ وَجْهُها مائِلٌ إلى الطُّولِ مُرْتَفِعُ الجَبينِ دَقيقُ القَسَماتِ (ن محفوظ)
    • عالَجَ مَوْضوعاً دَقيقاً : مَوْضوعاً شائِكاً، غامِضاً
    • واجَهَ مَوْقِفاً دَقيقاً : حَرِجاً، صَعْباً
    • المِعَى الدَّقيق: (التشريح) القِسمٌ الضيّقٌ مِن المِعَى بين المِعَى الاثنَي عَشريّ والأعور
  10. دَقّاق: (اسم)


    • الدَّقَّاقُ : مَنْ يدق الأبازير
    • دَقّاق مورِس: مُستقبِل للإشارات التِّلغرافيَّة تسمع له دقَّات ترمز إلى مدلولات متعارف عليها
  11. دَقائِقُ: (اسم)
    • دَقائِقُ : جمع دَقيقة
  12. دُقاق: (اسم)
    • الدُّقاقُ والدُّقاقةُ : فُتات كلِّ شيء
    • هَبَّ دُقاقُ الرِّيحِ : غُبارُ الرِّيحِ
    • جَمَعَ دُقاقَ العيدانِ للتَّدْفِئَةِ : الأَخْشابُ الصَّغيرَةُ، حُطامُ الأَشْجارِ، كَسارُها
  13. دقاق: (اسم)
    • دقاق : جمع دَقيق
  14. دقائقُ: (اسم)
    • دقائقُ : جمع دَقيق
  15. أدِقَّاء: (اسم)
    • أدِقَّاء : جمع دَقيق
  16. دَقيقيّ: (اسم)


    • الدَّقِيقيّ : بائعُ الدقيق
  17. مَدْقوق: (اسم)
    • مَدْقوق : اسم المفعول من دَقَّ
  18. تَدقيق: (اسم)
    • مصدر دَقَّقَ
    • كَانَ عَلَيْهِ تَدْقيِقُ الحِسَابِ : ضَبْطُهُ بِإِمْعَانٍ
    • بِالتَّدْقِيقِ : بِالضَّبْطِ، بِإِحْكَامٍ
    • بتدقيق وتحقيق: بإحكام وإتقان
    • فحص المعدّات والبرامج والأنشطة والإجراءات لتحديد مستوى الفعالية في أداء النظام الإجماليّ
    • إدارة التَّدقيق: الإدارة المسئولة عن مراجعة المستندات للتثبّت من صحَّتها ووفائها بالمطلوب
  19. تدقيق: (اسم)
    • تدقيق : مصدر دَقَّقَ
  20. دَقوق: (اسم)
    • الدَّقُوقُ : دواءٌ يُدَقّ للعين فيُذَرّ فيها
  21. دَقوقة: (اسم)
    • الدَّقُوقةُ : الدوابُّ تدوس الزرعَ المحصود
  22. مُدَقَّق: (اسم)


    • مفعول من دَقَّقَ
    • مُدَقَّق : دَقِيقٌ، فِيهِ كَثِيرٌ مِنَ التَّحَرِّي
  23. مُدَقَّق: (اسم)
    • مُدَقَّق : اسم المفعول من دَقَّقَ
  24. مُدَقَّقة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول دقَّقَ/ دقَّقَ في
    • كفتة، كُبيبة صغيرة من اللّحم المفروم والبصل والكرفس، لحم يُدقَّق ويُقطَّع قطعًا صغارًا ويُشوى
  25. مُدَقِّق: (اسم)
    • اسم فاعل من دقَّقَ/ دقَّقَ في
    • مُدَقِّق نحويّ: ملحقة برمجيّة لتدقيق النصوص والتحقُّق من خلوِّها من الأخطاء النحويَّة تشبه المدقِّق الإملائيّ
    • مُدَقِّقُ الحِسَابَاتِ : الْمُسْتَقْصِي لِلْأَرْقَامِ بِدِقَّةٍ وَمُتَفَحِّصُهَا
,
  1. دقق (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّقُّ: مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً، وهو الرَّضُّ.
      والدَّقُّ: الكَسر والرَّضُّ في كل وجه، وقيل: هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ.
      والتَّدْقيقُ: إنعامُ الدَّقّ.
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ: ما دقَقْتَ به الشيءَ؛ قال سيبويه: وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن: يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار، حَسِب أَنه يُدَقُّ به، وتصغيره مُدَيْق، والجمع مَداقُّ.
      التهذيب: والمُدق حجر يُدّق به الطيب، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً، وكذلك المُنْخُل، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد: يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء، كقولك رجل مِطْعَن، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود؛ قال الأزهري: مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ، بضم الميم، وموضع العين من مفعلُ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها.
      وفي حديث عطاء في الكَيل، قال: لا دقّ ولا زَلْزَلةَ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض.
      والدَّقّاقةُ: شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ.
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ: البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ.
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ: ما انْدَقَّ من الشيء، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض.
      ودُقَقُ التراب: دُقاقهُ، واحدتها دُقَّة؛ قال رؤبة: تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ،في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ: فُتات كل شيء دُقَّ.
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ: ما تَسْهَك به الريح من الأرض؛ وأنشد: بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: سَلْنِي حتى الدُّقّة؛ هي بتشديد القاف: المِلح المدقوق.
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب.
      والدّقّةُ: مصدر الدَّقِيق، تقول: دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى.
      والدَّقِيقُ: الطحين.
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق.
      والدَّقِيق: الأمر الغامض.
      والدقيق: الشيء لا غِلَظَ له.
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة؛ ابن سيده: الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه.
      والدُّقة: الملح وما خلط به من الأبزار، وقيل: الدقة الملح المدقوق وحده.
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح.
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة.
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة، وقال كراع: رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ، والميم زائدة،وهذا يبطله التصريف.
      والدِّقُّ: كل شيء دَقَّ وصغُر؛ تقول: ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ.
      والدِّقُّ: نقيض الجِلِّ، وقيل: هو صغاره دون جَلّه وجِلّه، وقيل: هو صغاره ورَدِيئه، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق.
      ودِقُّ الشجر: صغاره، وقيل: خِساسه.
      وقال أَبو حنيفة: الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض، وقيل: دِقُّه صغار ورَقه؛ قال جُبِيْها الأَشجعي: فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ،نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه، فهو كالِحُ (* قوله «بظنب إلخ» هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ).
      ورواه ابن دريد: فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ،نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه، فهو كالحُ المُشرشَر: الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته.
      والدَّقيق: الطِّحْن.
      والدَّقِيقيُّ: بائع الدقيق.
      قال سيبويه: ولا يقال دَقّاق.
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ: قليل الخير بخيل؛

      قال: وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم،لَوَيْتُم له، دِقّاً، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق: غامض.
      والدّقيق: الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم.
      والدِّق، بالكسر، مثله، ومنه حُمّى الدِّقّ.
      قال ابن بري: الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ، والرّقيق خلافل الثَّخين، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين، ولا يقال فيه حساء دقيق.
      ويقال: سيف دقيق المَضْرِب، ورُمْح دَقِيق، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل؛ قال الشاعر: فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ،وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ، قال: اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق.
      وقولهم: أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره.
      وفي حديث الدعاء: اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه: دِقَّه وجِلَّه.
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة.
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً: إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ، أَخْبَروا عَضارِيطَ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم.
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته: جعلته دَقيقاً.
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً: صار دقيقاً، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه.
      المُفَضَّل: الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة.
      ابن الأعرابي: الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم، واحدها قَذَلٌ.
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره؛ ومنه قول زهير:ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات.
      ويقال في التهدّد: لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك.
      ومُسْتَدَقُّ الساعد: مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ.
      ومستدَقُّ كل شيء: ما دَقَّ منه واسْترَقَّ.
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة.
      والمِدَقُّ: القويّ.
      والدَّقْدَقةُ: حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ.
      والمُداقَّةُ في الأمر: التَّداقُّ.
      والمُداقَّة: فعل بين اثنين، يقال: إنه ليُداقُّه الحِساب.
      "
  2. بندق (المعجم لسان العرب)


    • "البُنْدُق: الجِلَّوْزُ، واحدته بُنْدُقةٌ، وقيل: البُندق حمل شجر كالجلَّوْز.
      وبُنْدُقةُ: بَطن، قيل أَبو قبيلة من اليمن، وهو بُنْدُقةُ بن مَظَّةَ بن سَعد العَشيرة، ومنه قولهم: حِدَأ حِدَأ وراءكِ بُنْدقةُ، وقد مضى ذكره.
      والبُنْدُقُ: الذي يرمى به، والواحدة بُنْدُقة والجمع البنَادِقُ.
      "
  3. سندق (المعجم لسان العرب)
    • "الفراء: سُنْدوق وصُنْدوق، ويجمع سَنادِيقَ وصَنادِيقَ.
      "
  4. بندقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بندقَ على يبندِق ، بندقةً ، فهو مُبندِق ، والمفعول مُبندَق عليه :-
      • بندق عليه أطلق عليه النارَ من البندقيّة.
  5. دَقيق (المعجم الرائد)
    • دقيق - ج، أدقة وأدقاء ودقاق ودقائق
      1- دقيق : رقيق. 2- دقيق : ناحل، نحيف. 3- دقيق : طحين. 4- دقيق : قليل الخير. 5- دقيق : أمر حقير. 6- دقيق : أمر غامض.
  6. دقَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دقَّقَ / دقَّقَ في يُدقِّق ، تدقيقًا ، فهو مُدَقِّق ، والمفعول مُدَقَّق :-
      دقَّق الشَّيءَ بالغ في دَقِّه وسَحْقه، صيّره دقيقًا، أنعم دقّه :-دقَّق حبوبًا/ فلفلاً.
      دقَّق النَّظرَ في كذا: درسَه بانتباه وعناية :-دقَّق النظرَ في قضيّة/ مسألة.
      دقَّق في الشَّيءِ: استعمل الدِّقَّة، أنعم النظرَ فيه، محَّص :-مدقِّق بيانات/ حسابات، - مدقِّق لغويّ.


  7. بندق عليه (المعجم عربي عامة)
    • أطلق عليه النارَ من البندقيّة.
  8. بندق (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ن د ق: البُنْدُقُ الذي يُرمى به الواحدة بُنْدُقةٌ بضم الدال أيضا والجمع البَنَادقُ
  9. البُنْدُقيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُنْدُقيّ : الذهب البندقيّ: نوع من الذهب منسوب إلى البندقية، من مدن إِيطاليا.
  10. بَنْدَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَنْدَقَ الشيءَ: جعله بنادِق.
      و بَنْدَقَ إليه: حدّد النظر.
  11. بُنْدُقٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البَلُّوطِيَّات. وَهُوَ أنْوَاعٌ، منهُ ما يُزْرَعُ لِثَمَرِهِ، وَآخَرُ يُزْرَعُ فِي الأحْرَاجِ ذَاتِ الطَّقْسِ الْمُعْتَدِلِ، وَطَعْمُهُ لَذِيذٌ يُشْبِهُ اللَّوْزَ.
      2. :-حَشَا بُنْدُقِيَّتَهُ بالبُنْدُقِ :- : رَصَاصٌ كُرَوِيُّ الشَّكْلِ يُسْتَعْمَلُ عَادَةً فِي الصَّيْدِ...
  12. بُنْدُق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُنْدُق :-
      مفرد بُنْدُقة:
      1 - (النبات) نبات من الفصيلة البتوليَّة، بعض أنواعه يُزرع لثمره أو للتَّزيين، وبعضها يُزرع في الأحراج، وتُطلق الكلمة أيضًا على ثمار ذلك النبات، وهي ثمار لوزيَّة صغيرة مستديرة لذيذة الطَّعم، يُستخرج من بذوره دُهن يقوم مقام دهن اللَّوز.
      2 - رصاص مستدير كُروي الشَّكل تُعبَّأ به البُندقيَّة :-بُنْدُقُ بارودة صِيد.
  13. فَنْدَقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَنْدَقة :-
      1 - صناعة فُنْدقيَّة.
      2 - اشتغال بأعمال الفنادق والتَّخصُّص فيها ودراستها.
  14. بندق هندي (المعجم الأعشاب)
    • هو الرتة
  15. بندق (المعجم الأعشاب)
    • أبو حنيفة: هو الجلوز والبندق فارسي والجلوز عربي
  16. بندق (المعجم الأعشاب)
    • الجلوز واللوز الجبلي - وهو ثمر شجر بندق .
  17. بَندَق (المعجم الرائد)
    • بندق - بندقة
      1-بندق اليه : حدد إليه النظر. الشيء : جعله كالبندق
  18. بُندُق (المعجم الرائد)
    • بندق - جمع بنادق
      1- بندق : شجر له ثمر صغير يؤكل نيئا أو مملحا. ومنه أنواع تزرع للتزيين. 2- بندق : رصاص كروي الشكل صغير يستعمل في بعض القذائف للقتال أو للصيد
  19. بُنْدُقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُنْدُقُ: الذي يُرْمَى به، الواحدةُ: بُنْدُقَةٌ، والجِلَّوْزُ، فارِسيٌّ، زَعَموا أن تَعْليقَه بالعَضُدِ يَمْنَعُ من العَقارِبِ، وتَسْقِيةُ يافُوخ الصَّبِيِّ بسَحيقِ مَحْروقِهِ بالزَّيْتِ يُزيلُ زُرْقَةَ عَيْنِهِ وحُمْرَةَ شَعَرِهِ، والهِنْدِيُّ منه تِرْياقٌ، كثيرُ المنافِعِ، لا سِيَّما للعَيْنَيْنِ.
      ـ بُنْدُقَةُ بنُ مَظَّةَ: أبو قَبيلَةٍ، في: ح د أ.
      ـ بُنْدقِيُّ: ثوبُ كتَّانٍ رفيعٌ.
      ـ بَنْدَقَ الشيءَ: جَعَلَه بَنادِقَ،
      ـ بَنْدَقَ إليه: حَدَّدَ النَّظَرَ.
  20. سُنْدوقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُنْدوقُ: الصُّنْدوقُ.
  21. التدقيق الاجتماعي (المعجم مالية)
    • التحقّق من آثار المشروع على المجتمع والبيئة ، وتعني بالانجليزية: social audit
  22. مخاطر التدقيق (المعجم مالية)
    • احتمال عدم كشف المدقّق عن أيّة مخالفات ، وتعني بالانجليزية: audit risk
  23. الدّقيقة (المعجم عربي عامة)
    • (هس) قياس زاوية يساوي 1/ 60 من الدَّرجة.
  24. الدقيقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدقيقُ : خلافُ الغليظ.
      و الدقيقُ الطحينُ.
      و الدقيقُ الرجلُ القليلُ الخير.
      و الدقيقُ الأَمرُ الحقيرُ الصغير.
      و الدقيقُ الأمرُ الغامضُ. والجمع : أَدِقَّةٌ، وأدِقَّاء، ودِقاق، ودَقائِقُ.
  25. الدَّقيقةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّقيقةُ : وَحْدَةٌ زمنيَّةٌ تعادل جزءاً من ستِّين جزءاً من الساعة.
      و الدَّقيقةُ وَحْدةٌ لِقياس خطوط الطول أَو العرض، تساوي جُزْءا من ستين جزءاً من الدرجة. والجمع : دَقَائِقُ.


معنى نندق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اندقَّ يندقّ، اندقِقْ/ اندَقَّ، انْدِقاقًا، فهو مُنْدَقّ • اندقَّت عُنُقُه: انكَسَرت. • اندقَّ مِسْمارٌ: مُطاوع دقَّ1/ دقَّ على: انغرز وتركَّز.
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءَ: جعله بنادِق. و ـ إِليه: حدّد النظر.البُنْدُقُ: جنس من الفصيلة البتولية، مِنْه نوع يزرع لثمره، وأَنواع تزرع في الأَحراج، أَو تزرع للتزيين. و ـ كرة في حجم البندقة، يُرمَى بها في القتال والصيد.البُنْدُقيّ: الذهب البندقيّ: نوع من الذهب منسوب إِلى البندقية، من مدن إِيطاليا.البُنْدُقِيَّة: قناة جوفاء كانوا يرمون بها البندق في صيد الطيور. و ـ آلة حديد يُقذف بها الرّصاص. ( على التشبيه بالأُولى ) ومنه أَنواع.
المعجم الوسيط
نُزُل يهيَّأ لإقامة المسافرين بالأجر. ( ج ) فنادِق. (مع).
تاج العروس

البُنْدُقُ بالضَّمِّ : الَّذِي يرْمَى بِه الواحدَةُ بهاءَ والجمعُ البَنادِقُ كما في الصِّحاحِ وفي شِفاءَ الغَليِل أَنَّهُ معرب . والبُنْدُق أَيضاً : الجِلوْزُ عن ابنِ دُرَيْدٍ فارسيٌّ وقيلَ : هو كالجِلَّوْزِ يُؤتَى به من جَزِيرة الرَّمْلِ أَجْوَدُه الحَدِيثُ الرَّزِينُ الأَبيَضُ الطَّيبُ الطَّعْم والعَتِيقٌ رَدِيء ينفَعُ من الخَفَقان محَمَّصاً مع الآنيسون - والسُّمُوم وِهُزالِ الكُلَى وحَرَقانِ البَوْلِ ومع الفُلْفُل يُهَيِّج الباهَ ومع السكّر يُذْهِبُ السُّعالَ ومَحْرُوقُ قِشْرِه يُحِدُّ البَصرَ كُحْلاً زَعَمُوا أَنَّ تَعْلِيقَه بالعَضُدِ يَمْنَعُ من لسع العَقارِبِ ومنهم من شَرَطَ فيه أَنْ يَكُونَ مُثَمَّناً وقد جُرَبَ وقيل : حَمْلُه مُطْلَقاً وكَذلِك وَضْعُه في أرْكان البيت وتَسْقِيَةُ يافُوخ الصَّبِيِّ بسَحيق مَحْرُوقِه بالزَّيْتِ يُزِيلُ زُرْقَةَ عَيْنِهٌ وحُمْرَةَ شَعْرِه والهِنْدِيُّ منه تِرْياقٌ كثيرُ المَنافِع لا سِيَّما لِلْعَيْنِ وفي بعضِ النسخ للعيْنَينِ . وبُنْدُقَة بنُ مَظَّةَ بنِ سَعْدِ العَشِيرَةِ : أَبو قَبِيلَةٍ ومنه قَوْلُهم : حِدَأْ حِدَأْ وراءكَ بُنْدُقَةٌ وقد ذُكِرَ في : ح د أ . والبُنْدقِيُّ بالضَّمِّ : ثَوْبُ كَتّان رَفِيعٌ نَقَله الصّاغانِيّ وغالبِ ظَنِّي أَنَّه مَنْسُوبٌ إِلى أَرْضِ البُنْدُقِيَّةِ . وبَنْدَقَ الشَّيءَ : جَعَلَه مثلَ بَنادِق . وقالَ ابنُ عَباّدِ : بَنْدَقَ إِلَيْهِ : إِذا حَدَّدَ النَّظَرَ

ومما يسْتدركُ عليه : البَنْدُوقُ بالفتح : الدَّعِيُّ في النسَبِ عامِّية . وبُنْدُق بالضم : لَقَبُ شَيْخِنا الصُّوفِيِّ المُعَمَّرِ عَلِي بنِ أَحمَدَ بن مُحمَّدِ بنِ مُحَمّدِ بنِ عبدِ القُدُّوسِ الشِّناّوِيّ الرُّوحِيّ الأَحْمَدِيّ ولد تَقرِيباً في أَثناءِ سنة إِحدَى وسِتِّين بعدَ الأَلفِ وأَدْرَك النورَ الأَجْهورِيَّ وعمره خَمس سنوات ولم يَسْمَعْ منه وأَدْرَكَ الحافِظَ البابلِيَّ وعمرُه نحو ثمانيةَ عَشر سنة وقد أَجازَنا فيما تَجُوزُ له روايَتُه وهوَ حَيٌ يرْزَقُ

تاج العروس

الزِّنْدِيقُ بالكَسرِ . من الثَّنَوِيةِ كما في الصَحاح أَو هو : القائل بالنُّورِ والظلمَةِ كما في العبابِ أَو من لا يُؤْمِن بالآخِرةِ وبالربُوبيَّةِ وفي التَّهْذِيبِ : وحدانِيَّة الخالِقِ أًو : من يُبْطِنُ الكُفْرَ ويظْهِرُ الإِيمانَ قال شيخُنا : والفَرق بينه وبين المُنافِق مشْكِلٌ جِدًّا ٌكما في حوَاشي الملاّ عَبْدِ الحَكِيمَ على تفْسِيرِ البَيضاوي

أو هو معَرَّب زَنْ دِين أي : دِين المَرْأة نقَله الصّاغانِي هكذا وقال الخَفاجي وْ شِفاءَ الغَلِيلِ : بل الصواب أنَّهُ معرَب " زَنْدَه " وفي اللِّسان : الزِّنْدِيق : القائِلُ ببَقاءِ الدهرِ فارسي مُعَرَّبٌ وهو بالفارسية : " زَنْدَه كر " أي : يَقُولُ بِدوام بَقاء الدَّهْرِ

قلت : والصّوابُ أَنَّ الزِّنْدِيقَ نِسْبَة إِلى الزَّنْدِ وهو كِتاب ماني المَجُوسِيِّ الذي كانَ في رمَن بَهْرامَ بنِ هُرْمُزَ ابنِ سابُورَ ويَدَّعِي مُتابَعَةَ المَسِيح عليه السلامُ وأرادَ الصِّيتَ فوَضَع هذا الكِتابَ وخَبَّأَهُ في شَجَرةٍ ثم استَخْرَجَه والزّنْدُ بلغَتِهم : التَّفْسِيرُ يعني هذا تفسِير لكِتابِ زَرادُشْتَ الفارسِيِّ واعتَقَدَ فيه الإِلهَيْنِ : النورَ والظُّلْمَةَ النُّورُ يَخْلُقُ الخَيْرَ والظُّلْمَةُ يَخْلُق الشَّر وحَرَّمَ إِتْيانَ النِّساءَ لأَنَّ أَصْلَ الشهوَةِ من الشَّيْطان ولا يَتَوَلّد من الشَّهْوَةِ إِلا الخَبِيث وأباحَ اللِّواطَ لانْقِطاع النسْلِ وحَرَّمَ ذَبْحَ الحَيواناتِ وإذا ماتت حل أكلُها وكانتَ قد بَقِيتْ : منهم طائفة بنواحِي التُّركِ والصينِ وأَطْراف العراقِ وكِرْمانَ إِلى أَيّامِ هارونَ الرشِيدِ فأَحْرَق كِتابَه وقَلنسوَة له كانَت معهم وأَكْثَرَ القَتْلَ فِيهم وانقطعَ أَثَرُهم والحمْدُ لله على ذلك . ج : زنادِقَة أَو زَنادِيقُ وفي الصحاح الجَمْعُ : الزَنادِقَةُ والهاءُ عِوَضٌ من الياء المحذوفة وأَصْلها الزّنادِيق

وقد تَزَندَق : صارَ زِنديقاً والاسمُ الزَّنْدَقَة نقله الجَوْهرِي

وقالَ ثعلبٌ : ليسَ زنديق ولا فِرْزِينُ من كلام العَرَبِ وإِنّما تَقُولُ العَرَبُ : رَجُل زِندِيق كذا في النُّسَخَ وهو غَلَطٌ صوابُه : رجلٌ زَنْدَقٌ أَي : كجَعْفَرٍ كما هو نَص ثَعْلَبٍ في اللِّسانِ والعُباب

وكذا زَنْدَقِي : إِذا كانَ شَدِيد البُخْلِ قالَ : فإِذا أَرادَت العَرَبُ معنَى ما تَقولُه العامَّةُ قالُوا : مُلْحِدٌ ودُهْري

ومما يسْتَدركُ عليه : الزَّنْدَقَةُ : الضِّيق وقِيلَ : ومنه الزِّنْدِيقُ لأَنَّه ضَيَّقَ على نَفْسه كما في اللسانِ

تاج العروس

السنْدُوقُ بالضمِّ أهمَلَه الجَماعَةُ قال الفَرّاءُ : وهي لُغَةٌ في الصًّنْدُوقِ ويُجْمَعُ سَنادِيق وصَنادِيق كما في اللِّسانِ وكذلك الزًّندُوق وقد تَقَدَّمَ

تاج العروس

الفُنْدُق كقُنْفُذ أهمَله الجوهريّ وقال اللّيث : حمْلُ شجَرةٍ مُدَحْرَجٌ وهو البُندُق يُقْشَرُ عن حَبٍّ كالفُستُق . وقد تقدّم ذِكْره . قال : والفُنْدُق بلُغَة أهلِ الشامِ : الخانُ السّبيلُ من هذه الخاناتِ التي ينزِلُها الناسُ مما يكونُ في الطُّرُقِ والمَدائِنِ وهو فارسيٌّ حكاه سيبَوَيْهِ والجمعُ الفَنادِقُ . وفي الأبيات المَشْهورة في القربة وعِظَمِها :

" يا صاحِ سكن الفَنادِق وفُندُق : ع قُربَ المَصّيصَةِ . وفُندُق : لقَب مُحدِّث . وفُندُق الحُسَين : ع . والفُنَيْدِقُ بالتّصْغير : ع بحَلَب . وقال اللّيثُ : الفُنْداق بالضّمِّ : صَحيفَة الحِساب . وقال الأصمعي : أحسَبهُ مُعرَّباً . قلت : والمَشهورُ بالقاف وسيأتي

تاج العروس

أنْداقُ بالفَتْح وإهْمالِ الدّال أهْمَلَه الجوهريّ والصاغانيّ وهي : ة بسَمَرْقَنْدَ على ثَلاثةِ فراسِخَ . منْها الحسَنُ بن عليّ بنِ سِباع بن نصْرٍ البَكْريُّ السّمَرْقَنْديُّ الأنْداقيّ المعروفُ بابْنِ أبي الحسن . وأنْداقُ أيضاً : ة بمَرْوَ بينَهُما فرْسخان . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : انْتَدقَ بطْنُه : انشقّ فتدلّى منه شيءٌ كما في اللّسان . وأنْدَقُ كأحْمَد : قرية على عشرة فراسِخَ من بُخارى . منها أبو المُظَفَّرِ عبدُ الكريمِ بنُ حَنيفةَ بنِ العبّاس الأندَقيُّ كان فَقيهاً فاضِلاً مات سنة إحدَى وثَمانينَ وأربعمائة

لسان العرب
انتَدَق بطنه انشقّ فتدلى منه شيء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: