وصف و معنى و تعريف كلمة ننشك:


ننشك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و نون (ن) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح ننشك في معاجم اللغة العربية:



ننشك

جذر [ننش]

  1. نَشَّ : (فعل)
    • نَشَّ نَشًّا ونشيشًا ، فهو ناشّ
    • نَشَّ الشيءُ: جَفَّ وذَهَبَ ماؤه
    • نَشَّ اللَّحْمُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عَلَى القِدْرِ أَوِ الْمِقْلَى
    • نَشَّ الذُّبَابَ : طَرَدَهُ، أَبْعَدَهُ عَنِ الشَّيْءِ نَشَّ الحِصَانُ الْهَوَامَّ بِذَيْلِهِ
    • نَشَّ البَعِيرَ : سَاقَهُ سَوْقاً رَفِيقاً
    • نشَّتِ الجَرَّةُ الجديدة: صوَّتت كصوت الغَلَيان عند صبّ الماءِ فيها
    • نَشَّ الشيءَ : خلَطَه
  2. ناشَ : (فعل)
    • ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش
    • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
    • نَاشَ الْجَالِسُ : أَسْرَعَ فِي النُّهُوضِ
    • نَاشَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ
    • نَاشَ صَاحِبَهُ خَيْراً : أَنَالَهُ إِيَّاهُ
    • نَاشَ مِنَ الطَّعَامِ شَيْئاً قَلِيلاً : أَصَابَ، أَخَذَ
    • ناش الشّيءَ : تناوله وأخذه
    • ناشَ الشّخصَ بالشّيء: ناوله، أو أصابه به
    • نَاشَ بالشيء: تعلَّق
    • نَاشَ فلاناً: تناوله برأْسه ولِحْيَتِه
  3. نشَّى : (فعل)
    • نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى
    • نشَّى القماشَ :نقعه في النَّشا وجفَّفه
  4. اِنشَنَّ : (فعل)
    • انْشَنَّ الذئبُ في الغنم: عاث فيها


  5. اِنشكَّ : (فعل)
    • انشكَّ في ينشكّ ، انْشَكِكْ / انْشَكَّ ، انشكاكًا ، فهو مُنشكّ ، والمفعول مُنْشَكٌّ فيه
    • انشكَّ الدبُّوسٌ في جلد مُطاوع شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: انغرز
  6. أَنشَى : (فعل)
    • أَنْشَى الشيءَ: وجد نَشْوَته
  7. أَنشأَ : (فعل)
    • أنشأَ يُنْشِئ ، إنشاءً ، فهو مُنْشِئ ، والمفعول مُنشَأ
    • أَنْشَأَ يفعل كذا: شَرَع أَو جعل
    • أَنْشَأَ الشيءَ: أَحدثَه وأَوجده
    • أَنْشَأَ مِنَ الْمَكانِ : خَرَجَ مِنْهُ
  8. نَأش : (فعل)
    • نَأش نَأْشًا
    • نَأش الشيء: أْخذه في بَطْش
    • نَأش الشيء:باعَدَهُ وأَخَّرَهُ
  9. نَشَأ : (اسم)
    • نَشَأ : جمع ناشِئ
  10. نَشَأ : (اسم)


    • نَشَأ : جمع ناشِىءُ
  11. نَشَأَ : (اسم)
    • نَشَأَ : جمع نَشء
  12. نَشيَ : (فعل)
    • نشِيَ / نشِيَ بـ يَنشَى ، انْشَ ، نَشْوًا ونَشْوَةً ونُشْوَةً ونِشْوَةً ، فهو ناشٍ ونشوانُ / نشوانٌ ، والمفعول مَنْشِيّ به
    • نَشِيَ الرَّائِحَةَ : شَمَّهَا
    • نَشِيَ بِالشَّيْءِ : أَحَبَّهُ وعَاوَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
    • نَشِيَ الْخَبَرَ : تَعَرَّفَهُ ، أَيْ عَرَفَ مَصَادِرَهُ، تَخَبَّرَهُ
    • نَشِيَ السِّكِّيرُ : سَكِرَ أَوَّلَ السُّكْر
    • نشي بسماع الموسيقى: طَرِب
  13. نشَأَ : (فعل)
    • نشَأَ / نشَأَ عن / نشَأَ في / نشَأَ من يَنشَأ ، نَشْأةً ونَشْئًا ونُشوءًا ، فهو ناشئ ، والمفعول مَنشُوء عنه
    • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
    • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما
    • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،
    • نشَأ في بيت فلان: تربّى فيه وترعرع نشَأ نشْأةً صالحة،
    • نشأ في حجر فلان: في كنفه ومنعته وحمايته
,
  1. النَشُّ
    • ـ النَشُّ : السَّوْقُ الرَّفيقُ ، والخَلْطُ ، ونِصْفُ أوقِيَّةٍ عِشرونَ دِرْهَماً .
      ـ دُهْنٌ مَنْشُوشٌ : مُربَّبٌ بالطِّيبِ .
      ـ نَشَّ الغَدِيرُ يَنِشُّ نَشيشاً : أخَذَ ماؤُهُ في النُّضوبِ .
      ـ سَبَخَةٌ نَشَّاشَةٌ : لا يَجِفُّ ثَراها ، ولا يَنْبُتُ مَرْعاها .
      ـ نَشيشُ : صَوْتُ الماء وغيرِهِ إذا غَلَى .
      ـ نَشَّاشُ : وادٍ لِبَنِي نُمَيْرٍ كثيرُ الحَمْضِ ، كانت به وقْعَةٌ بينَ بني عامِرٍ وأهْلِ اليمامَةِ .
      ـ أبو النَّشْنَاشِ : شاعرٌ .
      ـ رجلٌ نَشْناشٌ ونَشْنَشِيُّ الذِّرَاعِ : خَفيفٌ في عَمَلِهِ ومراسِهِ .
      ـ أرضٌ نَشنشَةٌ ونَشْناشَةٌ : مِلْحَةٌ لا تُنْبِتُ .
      ـ نِشْنِشَةُ : الشِّنْشنَةُ ، والحَجَرُ .
      ـ ‘‘ نِشْنِشَةٌ من أخْشَنَ ’‘: حَجَرٌ من جَبَلٍ ،
      ـ نَشْنَشَةُ : السَّلْخُ في سُرْعَةٍ ، وصَوْتُ غَلَيَانِ القِدْرِ ، كالنَّشيشِ ، والدَّفْعُ ، والتحريك شديداً ، والسَّوْقُ ، والطَّرْدُ ، والنكاحُ ، وحَلُّ السَّراوِيلِ ، وخَلْعُ الثَّوْبِ ، ونَفْضُ ما في الوعاء .
      ـ نَشْنَشَ الطائِرُ ريشَه بمِنْقَارِهِ : أهْوَى له إِهواءً خَفيفاً ، فَنَتَفَ منه وطَيَّرَهُ ،
      ـ نَشْنَشَ اللَّحْمَ : أكَلَهُ بِعَجَلَةٍ وسُرْعَةٍ ،
      ـ نَشْنَشَ الدِّرْعُ : صَوَّتَ .
      ـ قولُ ابنِ عَبَّادٍ : انْتَشَّتِ الشجرةُ : طالَتْ ، تصحيفٌ . صَوابُهُ : أنْتَشَتْ ، وذُكِرَ في ن ت ش .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النشَّش

    • صوت صبِّ الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  3. النشَّش
    • صوت غلَيان الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  4. مِنَشَّة
    • مِنَشَّة :-
      جمع مِنَشّات ومناشّ : اسم آلة من نَشَّ 1 : أداة تستخدم في طرد الذباب ونحوه :- لولا المنشّة لعضّ الذبابُ الصبيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. مِنَشّة
    • منشة
      1 - ما يطرد به الذباب ، جمع : مناش


    المعجم: الرائد

  6. المَنَشُّ
    • المَنَشُّ : ما انحسر عنه الماء من ساحل البحر أَو النهر .
      يقال : كانوا في مَنَشِّ الساحل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المَنْشُوشُ
    • المَنْشُوشُ المَنْشُوشُ دُهنٌ منشوش : مرَّببٌ بالطيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المِنَشَّةُ
    • المِنَشَّةُ : أَداة يُطرَدُ بها الذُّبابُ ونحوُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. النَّشِيشُ
    • النَّشِيشُ : صوتُ الماء وغيره إِذا غَلَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النشيش
    • صوت صبِّ الماء

    المعجم: معجم الاصوات

  11. النشيش
    • صوت صب الماء على الطين الحار

    المعجم: معجم الاصوات

  12. النشيش

    • صوت صب الماء في الجرة الفارغة الجافة

    المعجم: معجم الاصوات

  13. النشيش
    • صوت نش اللحم

    المعجم: معجم الاصوات

  14. نَشَّ 1
    • نَشَّ 1 نَشَشْتُ ، يَنُشّ ، انْشُشْ / نُشَّ ، نَشًّا ، فهو ناشّ ، والمفعول مَنْشوش :-
      نشَّ الذُّبابَ ونحوَه طردَه .
      نشَّ الدَّابّةَ : ساقَها سَوْقًا رفيقًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. نشَّى
    • نشَّى يُنشِّي ، نَشِّ ، تنشيةً ، فهو مُنشٍّ ، والمفعول مُنشًّى :-
      نشَّى القماشَ نقعه في النَّشا وجفَّفه :- نشّى ياقةَ قميص .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نشش
    • " نَشَّ الماءُ يَنِشُّ نَشًّا ونَشِيشاً ونَشَّشَ : صَوَّتَ عند الغلَيان أَو الصبِّ ، وكذلك كل ما سُمع له كَتِيت كالنَّبِيد وما أَشبهه ، وقيل : النَّشِيش أَولُ أَخْذِ العصير في الغليان ، والخَمرُ تَنِشُّ إِذا أَخذَت في الغليات .
      وفي الحديث : إِذا نَشَّ فلا تَشرَبُ .
      ونَشَّ اللحمُ نَشًّا ونَشِيشاً : سُمع له صوت على المِقْلى أَو في القِدْر .
      ونَشِيشُ اللحمِ : صوْتُه إِذا غلى .
      والقِدرُ تَنِشُّ إِذا أَخذت تَغْلي .
      ونَشَّ الماءُ إِذا صبَبْته من صاخِرةٍ طال عهدُها بالماء .
      والنَّشِيشُ : صوْتُ الماء وغيرِه إِذا غَلى .
      وفي حديث النبيذ : إِذا نَشَّ فلا تَشْربْ أَي إِذا غلى ؛ ‏

      يقال : ‏ نَشَّت الخمرُ تَنِشُّ نَشِيشاً ؛ ومنه حديث الزهري : أَنه كرِه للمتوفى عنها زوجُها الدُّهْنَ الذي يُنَشُّ بالريْحان أَي يُطيَّب بأَن يُغلى في القدر مع الريحان حتى يَنِشَّ .
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ ونَشْناشةٌ : لا يَجِفُّ ثَراها ولا ينبت مَرْعاها ، وقد نَشَّت بالنَّزِّ تَنِشُّ .
      وسَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ : تَنِشُّ من النَّزّ ، وقيل : سَبَخَةٌ نَشَّاشةٌ وهو ما يظهر من ماء السباخ فيَنِشُّ فيها حتى يعود مِلْحاً ؛ ومنه حديث الأَحنف : نَزَلْنا سَبَخَةً نَشَّاشةً ، يعني البَصْرة ، أَي نَزَّارةً تَنِزٌّ بالماء لأَن السبَخَةَ يَنِزُّ ماؤُها فيَنِشُّ ويعود مِلْحاً ، وقيل : النَّشَّاشةُ التي لا يجِفُّ تُرْبُها ولا ينبُت مرعاها .
      بعض الكِلابيّين : أَشَّت الشَّجَّةُ ونَشَّت ؛ قال : أَشَّت إِذا أَخذت تَحَلَّبُ ، ونَشَّت إِذا قطَرت ، ونَشَّ الغَدِيرُ والحَوْضُ يَنِشُّ نَشّاً ونَشِيشاً : يَبِسَ ماؤُهما ونَضَبَ ، وقيل : نَشَّ الماءُ على وجه الأَرض نَشِفَ وجفَّ ، ونَشَّ الرُّطَبُ وذَوِيَ ذهب ماؤُه ؛ قال ذو الرمة : حتى إِذا مَعْمَعانُ الصَّيْفِ هَبَّ له بأَجَّةٍ ، نَشَّ عنها الماءُ والرُّطَبُ والنَّشُّ : وزنُ نَواة من ذهب ، وقيل : هو وزن عشرين درهماً ، وقيل : وزن خمسة دراهم ، وقيل : هو ربع أُوقيَّة والأُوقية أَربعون درهماً .
      ونَشَّ الشيء : نِصْفُه .
      وفي الحديث : أشن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لم يُصْدِق امرأَةً من نسائه أَكْثرَ من ثِنْتَيْ عَشْرَةَ أُوقِيَّة ونَشٍّ ؛ الأُوقِيَّةُ أَربعون والنَّشُّ عشرون فيكون الجميعُ خَمْسَمائة درهم ؛ قال الأَزهري : وتصديقُه ما رُوي عن عبد الرحمن ، قال : سأَلت عائشة ، رضي اللَّه عنها : كم كان صَداقُ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ؟، قالت : ان صَداقُه اثنتَيْ عشرة ونَشّاً ، قالت : والنَّشُّ نصفُ أُوقية .
      ابن الأَعرابي : النَّشُّ النصف من كل شيء ؛

      وأَنشد : من نِسوةٍ مُهورُهنَّ النَّشُّ الجوهري : النَّشُّ عشرون درهماً وهو نصف أُوقية لأَنهم يُسَمُّون الأَربعين درهماً أُوقيةً ، ويسمون العشرين نَشّاً ، ويسمون الخمسة نَواةً .
      ونَشْنَشَ الطائرُ رِيشَه بمِنْقارِه إِذا أَهْوى له إِهْواءً خفيفاً فنَتَف منه وطَيَّر به ، وقيل : نتَفَه فأَلقاه ؛

      قال : رأَيتُ غُراباً واقِعاً فوقَ بانةٍ ، يُنَشْنِشُ أَعلى رِيشِه ويُطايِرهْ وكذلك وضعْتُ له لَحْماً فنَشْنَشَ منه إِذا أَكل بعَجَلة وسرعة ؛ وقال أَبو الدرداء لبَلْعَنْبر يصف حية نشَطَتْ فِرْسِنَ بَعِير : فنَشْنَشَ إِحدى فِرْسِنَيْها بِنَشْطةٍ ، رَغَتْ رَغْوَةً منها ، وكادَتْ تُقَرْطِبُ ونَشْنَشُوه : تَعْتَعُوه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كان يَنُشُّ الناس بعد العِشاء بالدِّرَّة أُ يَسُوقُهم إِلى بيوتهم .
      والنَّشُّ : السَّوْقُ الرَّفيق ، ويروى بالسين ، وهو السَّوْق الشديد ؛ قال شمر : صحّ الشين عن شعبة في حديث عمر وما أَراه إِلاَّ صحيحاً ؛ وكان أَبو عبيد يقول : إِنما هو يَنُسُّ أَو يَنُوش .
      وقال شمر : نَشْنَشَ الرجلُ الرجلَ إِذا دفعه وحَرَّكه .
      ونَشْنَش ما في الوِعاء إِذا نَتَرَه وتناوَلَه ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : الأُقْحُوَانةُ إِذ يُثْنىَ بجانِبِها كالشَّيخ ، نَشْنَشَ عنه الفارِسُ السِّلبَا وقال الكميت : فغادَرْتُها تَحْبُو عَقِيراً ونَشْنَشُوا حَقِيبَتها ، بين التَّوَزُّع والنَّتْرِ والنَّشْنَشَةُ : النَّقْض والنَّتْرُ .
      ونَشْنَشَ الشجرَ : أخذ من لِحائه .
      ونَشْنَشَ السَّلَب : أَخذه .
      ونَشَّشْت الجلد إِذا أَسرعْت سلْخَه وقطَعْته عن اللحم ؛ قال مرة بن مَحْكان : أَمْطَيْتُ جازِرَها أَعْلة سَناسِنها ، فَخِلْتُ جازِرَنا من فوقِها قَتَبا يُنَشْنِشُ الجِلْدَ عنها وهي بارِكةٌ ، كما يُنَشْنِشُ كفَّا قاتِلٍ سَلَبا أَمْطَيْتُه أَي أَمْكَنْتُه من مَطاها وهو ظَهْرُها أَي عَلا عليها ليَنْتَزِع عنها جلْدَها لمَّا نُحِرَت .
      والسَّناسِنُ : رؤُوسُ الفَقارٍ ، الواحدُ سِنْسِنٌ .
      والقتَبُ : رَحْلُ الهَوْدج ، ويروى : كفَّا فاتِلٍ سَلَبا ، بالسَّلَبُ على هذا ضرْبٌ من الشجر يُمَدُّ فَيَلِينُ بذلك ثم يُقْتل منه الحُزُم .
      ورجل نَشْنَشِيُّ الذِّراعِ : خفيفُها رَحْبُها ، وقيل : خفيف في عمله ومِرَاسِه ؛

      قال : فقامَ فَتًى نَشْنَشيُّ الذِّراع ، فلَم يَتَلَبَّثُ ولم يَهْمُمِ وغلام نَشْنَشٌ : خفيفٌ في السفر .
      ابن الأَعرابي : النَّشُّ السَوْق الرفيق ، والنَشُّ الخَلْط ؛ ومنه زَعْفرانٌ مَنْشُوش .
      ورَوَى عبدُ الرزاق عن ابن جريج : قلت لعطاء الفَأْرَةُ تَمُوت في السَّمْنِ الذائبِ أَو الدُّهْن ، قال : أَما الدُّهن فيُنَشُّ ويُدْهَنُ به إِن لم تَقْذَرْه نفسُك ؛ قلتُ : ليس في نفسك من أَن يأْثمَ إِذا نشَّ ؟، قال : لا ، قال : قلتُ فالسَّمْنُ يُنَشُّ ثم يؤْكل ، قال : ليس ما يؤْكل به كهيئة شيءٍ في الرأْس يُدَّهَنُ به ، وقوله يُنَشُّ ويدهن به إَن لم تَقذَره نفسُك أَي يُخلط ويُداف .
      ورجل نَشْناشٌ : وهو الكَمِيشةُ يَداه في عمَله .
      ويقال : نَشْنَشَه إِذا عَمِلَ عَملاً فأَسرع فيه .
      والنَّشْنَشةُ : صوت حركةِ الدُّرُوع والقرْطاسِ والثوبِ الجديد ، والمَشْمَشةُ : تفريقُ القُمَاش .
      والنِّشْنِشةُ : لغةٌ في الشِّنْشِنَةِ ما كانت ؛ قال الشاعر : بَاكَ حُيَيٌّ أُمَّه بَوكَ الفَرَسْ ، نَشْنَشَها أَرْبعةً ثم جَلَسْ رأَيت في حواشي بعض الأُصول : البَوْكُ للحمار والنَّيْك للإِنسان .
      ونَشْنَشَ المرأَةَ ومَشْمَشها إِذا نكحَها .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال لابن عباس في شيءٍ شاوَرَه فيه فأَعْجَبه كلامُه فقال : نِشْنِشةٌ أَعرِفُها من أَخْشَن ؛ قال أَبو عبيد : هكذا حدَّثَ به سفيان وأَما أَهل العربية فيقولون غيرَه ، قال الأَصمعي إِنما هو : شِنْشِنةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَ ؟

      ‏ قال : والنِّشْنِشةُ قد تكون كالمُضْغة أَو كالقِطْعة تقطع من اللحم ، وقال أَبو عبيدة : شِنْشِنة ونِشْنشة ، قال ابن الأَثير : نِشْنشةٌ من أَخْشَن أَي حجَرٌ من جبل ، ومعناه أَنه شبَّهه بأَبيه العباس في شَهامتِه ورأْيِه وجُرْأَتِه على القول ، وقيل : أَراد أَن كلمته منه حجرٌ من جبل أَي أَن مثلها يجيءُ من مثله ، وقال الحربي : أَراد شِنشِنةٌ أَي غَريزة وطبيعة .
      ونَشْنَشَ ونشَّ : ساقَ وطَرَدَ .
      والنَشْنَشةُ : كالخَشْخَشة ؛

      قال : للدِّرْع فوق مَنْكِبيه نَشْنَشَهْ وروى الأَزهري عن الشافعي ، قال : الأَدْهان دُهْنانِ : دُهْنٌ طيِّب مثل الْبانِ المَنْشُوشِ بالطِّيب ، ودُهْنٌ ليس بالطَّيِّب مثل سَلِيخة الْبان غير مَنْشُوشٍ ومثل الشِّبْرِق .
      قال الأَزهري : المَنْشوشُ المُرَيَّبُ بالطيْب إِذا رُبِّب بالطِّيب فهو مَنْشُوش ، والسَّلِيخةُ ما اعْتُصر من ثمَر البان ولم يُرَبَّبْ بالطِّيب .
      قال ابن الأَعرابي : النَّشّ الخَلْط .
      ونَشَّةُ ونَشْناشٌ : اسمان .
      وأَبو النَّشْناش : كنية ؛

      قال : ونائِية الأَرْجاءِ طامِية الصُّوى ، خَدَتْ بأَبي النَّشْناشِ فيها ركائبُهْ والنَّشْناشُ : موضع بعينه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : بِأَوْدِيَةِ النَّشْناشِ حتى تتابَعَتْ رِهامُ الحَيا ، واعْتَمَّ بالزهَرِ البَقْلُ "

    المعجم: لسان العرب

  17. نشأ
    • " أَنْشَأَه اللّه : خَلَقَه .
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة : حَيي ، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرى ؛ أَي البَعْثةَ .
      وقرأَ أَبو عمرو : النَّشاءةَ ، بالمدّ .
      الفرّاءُ في قوله تعالى : ثُمَّ اللّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرةَ ؛ القُرَّاءُ مجتمعون على جزم الشين وقَصْرِها إِلا الحسنَ البِصْرِيَّ ، فإِنه مدَّها في كلِّ القرآن ، فقال : النَّشاءة مثل الرّأْفةِ والرّآفةِ ، والكَأْبةِ والكَآبةِ .
      وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو : النَّشاءة ، مـمدود ، حيث وقعت .
      وقرأَ عاصم ونافع وابن عامر وحمزة والكسائي النَّشْأَةَ ، بوزن النَّشْعةِ حيث وقعت .
      ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشاءً : رَبا وشَبَّ .
      ونَشَأْتُ في بني فلان نَشْأً ونُشُوءاً : شَبَبْتُ فيهم .
      ونُشِّئَ وأُنْشئَ ، بمعنى .
      وقُرئَ : أَوَمنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ .
      وقيل الناشِئُ فوَيْقَ الـمُحْتَلِمِ ، وقيل : هو الحَدَثُ الذي جاوَزَ حَدَّ الصِّغَر ، وكذلك الأُنثى ناشِئٌ ، بغير هاءٍ أَيضاً ، والجمع منهما نَشَأٌ مثل طالِبٍ وطَلَبٍ ، وكذلك النَشْءُ مثل صاحِبٍ وصَحْبٍ .
      قال نُصَيْب في المؤَنث : ولَوْلا أَنْ يُقَالَ صَبا نُصَيْبٌ ، * لَقُلْتُ : بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وفي الحديث : نَشَأٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزامِيرَ .
      يروى بفتح الشين جمع ناشِئٍ كخادِمٍ وخَدَمٍ ؛ يريد : جماعةً أَحداثاً .
      وقال أَبو موسى : المحفوظُ بسكون الشين كأَنه تسمية بالمصدر .
      وفي الحديث : ضُمُّوا نَواشِئَكم في ثَوْرةِ العِشَاءِ ؛ أَي صِبْيانَكم وأَحْداثَكُم .
      قال ابن الأَثير : كذا رواه بعضهم ، والمحفوظ فَواشِيَكُم ، بالفاء ، وسيأْتي ذكره في المعتل .
      الليث : النَّشْءُ أَحْداثُ الناس ، يقال للواحد أَيضاً هو نَشْءُ سَوْءٍ ، وهؤلاء نَشْءُ سَوْءٍ ؛ والناشِئُ الشابُّ .
      يقال : فَتىً ناشِئٌ .
      قال الليث : ولم أَسمع هذا النعت في الجارية .
      الفرّاءُ : العرب تقول هؤلاء نَشْءُ صِدْقٍ ، ورأَيت نَشْءَ صِدقٍ ، ومررت بِنَشْءِ صدق ، فإِذا طَرَحُوا الهمز ، قالوا : هؤلاء نَشُو صِدْقٍ ، ورأيت نَشا صِدقٍ ، ومررت بِنَشِي صِدقٍ .
      وأَجْود من ذلك حذف الواو والأَلف والياء ، لأَن قولهم يَسَلُ أَكثر من يَسأَلُ ومَسَلةٌ أَكثر من مَسْأَلة .
      أَبو عمرو : النَّشَأُ : أَحْداثُ الناس ؛ غلامٌ ناشِئٌ وجارية ناشِئةٌ ، والجمع نَشَأٌ .
      وقال شمر : نَشَأَ : ارْتَفَعَ .
      ابن الأَعرابي : الناشِئُ : الغلام الحَسَنُ الشابُّ .
      أَبو الهيثم : الناشِئُ : الشابُّ حين نَشَأَ أَي بَلَغَ قامةَ الرجل .
      ويقال للشابِّ والشابَّة إِذا كانوا كذلك : هم النَّشَأُ ، يا هذا ، والناشِئُونَ .
      وأَنشد بيت نصيب : لَقُلْتُ بنَفْسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ وقال بعده : فالنَّشَأُ قد ارْتَفَعْنَ عن حَدِّ الصِّبا إِلى الإِدْراك أَو قَرُبْنَ منه .
      نَشَأَتْ تَنَشَأُ نَشْأً ، وأَنْشَأَها اللّهُ إِنْشاءً .
      قال : وناشِئٌ ونَشَأٌ : جماعة مثل خادِم وخَدَمٍ .
      وقال ابن السكيت : النَّشَأُ الجوارِي الصِّغارُ في بيت نُصَيْب .
      وقوله تعالى : أَوَمن يُنَشَّأُ في الحِلْيةِ .
      قال الفرّاءُ : قرأً أَصحاب عبداللّه يُنَشَّأُ ، وقرأَ عاصم وأَهل الحجاز يَنْشَأُ .
      قال : ومعناه أَنّ المشركين ، قالوا إِنَّ الملائكةَ بناتُ اللّه ، تعالى اللّهُ عَمّا افْتَرَوْا ، فقال اللّه ، عز وجل : أَخَصَصْتُم الرحمنَ بالبَناتِ وأَحَدُكم إِذا وُلِدَ له بنتٌ يَسْوَدُّ وجهُه .
      قال : وكأَن ؟

      ‏ قال : أَوَمَن لا يُنَشَّأُ إِلا في الحِلْيةِ ، ولا بَيان له عند الخِصام ، يعني البنات تجعلونَهنَّ للّه وتَسْتَأْثِرُون بالبنين .
      والنَّشْئُ ، بسكون الشين : صِغار الإِبل ، عن كراع .
      وأَنْشَأَتِ الناقةُ ، وهي مُنْشِىءٌ : لَقِحَت ، هذلية .
      ونَشَأَ السحابُ نَشْأً ونُشُوءاً : ارتفع وبَدَا ، وذلك في أَوّل ما يَبْدأُ .
      ولهذا السحاب نَشْءٌ حَسَنٌ ، يعني أَوَّل ظهوره .
      الأَصمعي : خرج السحابُ له نَشْءٌ حَسَنٌ وخَرج له خُروجٌ حسن ، وذلك أَوَّلَ ما يَنْشَأُ ، وأَنشد : إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَمَّتْ به الصَّبا ، * فَعاقَبَ نَشْءٌ بَعْدَها وخُروجُ وقيل : النَّشْءُ أَن تَرى السَّحابَ كالـمُلاء الـمَنْشُور .
      والنَّشْءُ والنَّشِيءُ : أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب ويَرْتَفِعُ ، وقد أَنْشَأَه اللّهُ .
      وفي التنزيل العزيز : ويُنْشِئُ السَّحابَ الثِّقالَ .
      وفي الحديث : إِذا نَشَأَتْ بَحْرِيَّةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقةٌ .
      وفي الحديث : كان إِذا رَأَى ناشِئاً في أُفُقِ السماءِ ؛ أَي سَحاباً لم يَتكامَلِ اجتماعُه واصطحابُه .
      ومنه نَشَأَ الصبيُّ يَنْشَأُ ، فهو ناشِئٌ ، إِذا كَبِرَ وشَبَّ ، ولم يَتكامَلْ .
      وأَنْشَاَ السَّحابُ يَمْطُرُ : بَدَأَ .
      وأَنْشَأَ داراً : بَدَأَ بِناءَها .
      وقال ابن جني في تأْدِيةِ الأَمْثالِ على ما وُضِعَت عليه : يُؤَدَّى ذلك في كلِّ موضع على صورته التي أُنْشِئَ في مَبْدَئِه عليها ، فاسْتَعْمَلَ الإِنْشَاءَ في العَرَضِ الذي هو الكلام .
      وأَنْشَأَ يَحْكِي حديثاً : جَعَل .
      وأَنْشَأَ يَفْعَلُ كذا ويقول كذا : ابتَدَأَ وأَقْبَلَ .
      وفلان يُنْشِئُ الأَحاديث أَي يضعُها .
      قال الليث : أَنْشَأَ فلان حديثاً أَي ابْتَدأَ حديثاً ورَفَعَه .
      ومنْ أَيْنَ أَنْشَأْتَ أَي خَرَجْتَ ، عن ابن الأَعرابي .
      وأَنْشَأَ فلانٌ : أَقْبلَ .
      وأَنشد قول الراجز : مَكانَ مَنْ أَنْشَا على الرَّكائبِ أَراد أَنْشَأَ ، فلم يَسْتَقِمْ له الشِّعرُ ، فأَبدَل .
      ابن الأَعرابي : أَنْشَأَ إِذا أَنشد شِعْراً أَو خَطَبَ خُطْبةً ، فأَحْسَنَ فيهما .
      ابن السكيت عن أَبي عمرو : تَنَشَّأْتُ إِلى حاجتي : نَهَضْتُ إليها ومَشَيْتُ .
      وأَنشد : فلَمَّا أَنْ تَنَشَّأَ قامَ خِرْقٌ ، * مِنَ الفِتْيانِ ، مُخْتَلَقٌ ، هضُومُ .
      (* قوله « تنشأ » سيأتي في مادة خ ل ق عن ابن بري تنشى وهضيم بدل ما ترى وضبط مختلق في التكملة بفتح اللام وكسرها .؟

      ‏ قال : وسمعت غير واحد من الأَعراب يقول : تَنَشَّأَ فلان غادياً إِذا ذهَب لحاجته .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : وهو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها .
      وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه .
      والجَنَّاتُ : البَساتينُ .
      مَعْرُوشاتٍ : الكُروم .
      وغَيْرَ مَعْرُوشاتٍ : النَّخْلُ والزَّرْعُ .
      ونَشَأَ الليلُ : ارتَفَع .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ ناشِئةَ الليل هي أَشَدُّ وطْأً وأَقْوَمُ قِيلاً .
      قيل : هي أَوَّل ساعةٍ ، وقيل : الناشِئةُ والنَّشيئةُ إِذا نِمْتَ من أَوَّلِ الليلِ نَوْمةً ثمَّ قمتَ ، ومنه ناشِئةُ الليل .
      وقيل : ما يَنْشَأُ في الليل من الطاعات .
      والناشِئةُ : أَوَّلُ النهارِ والليلِ .
      أَبو عبيدة : ناشِئةُ الليلِ ساعاتُه ، وهي آناءُ الليلِ ناشِئةٌ بعد ناشِئةٍ .
      وقال الزجاج : ناشِئةُ الليلِ ساعاتُ الليلِ كلُّها ، ما نَشَأَ منه أَي ما حَدَثَ ، فهو ناشِئَةٌ .
      قال أَبو منصور : ناشِئةُ الليلِ قِيامُ الليلِ ، مصدر جاءَ على فاعِلةٍ ، وهو بمعنى النَّشْءِ ، مثلُ العافِية بمعنى العَفْوِ .
      والعاقِبةِ بمعنى العَقْبِ ، والخاتِمةِ بمعنى الخَتْمِ .
      وقيل : ناشِئةُ الليل أَوَّلُه ، وقيل : كلُّه ناشئةٌ متى قمتَ ، فقد نَشَأْتَ .
      والنَّشِيئةُ : الرَّطْبُ من الطَّرِيفةِ ، فإِذا يَبِسَ ، فهو طَرِيفةٌ .
      والنَّشِيئةُ أَيضاً : نَبْتُ النَّصِيِّ والصِّليِّانِ .
      قال : والقَوْلانِ مُقْتَرِبانِ .
      والنَّشِيئةُ أَيضاً : التَّفِرةُ إِذا غَلُظَتْ قَلِيلاً وارْتَفَعَتْ وهي رَطْبةٌ ، عن أَبي حنيفة .
      وقال مرة : النَّشِيئةُ والنَّشْأَةُ من كلِّ النباتِ : ناهِضُه الذي لم يَغْلُظْ بعد .
      وأَنشد لابن مَناذرَ في وصف حمير وحش : أَرناتٍ ، صُفْرِ الـمَناخِرِ والأَشْـ * ـداقِ ، يَخْضِدْنَ نَشْأَةَ اليَعْضِيدِ ونَشِيئَةُ البِئْر : تُرابُها الـمُخْرَجُ منها ، ونَشِيئةُ الحَوْضِ : ما وراءَ النَّصائِب من التراب .
      وقيل : هو الحَجَر الذي يُجْعَلُ في أَسفل الحَوْضِ .
      وقيل : هي أَعْضادُ الحَوض ؛ والنَّصائبُ : ما نُصِبَ حَوْلَه .
      وقيل : هو أَوَّل ما يُعْمَلُ من الحَوْضِ ، يقال : هو بادِي النَّشِيئةِ إِذا جَفَّ عنه الماءُ وظَهَرت أَرْضُه .
      قال ذو الرمة : هَرَقْناهُ في بادِي النَّشِيئةِ ، دائِرٍ ، * قَديمٍ بِعَهْدِ الماءِ ، بُقْعٍ نَصائِبُهْ يقول : هَرَقْنا الماءَ في حوضٍ بادِي النَّشِيئةِ .
      والنَّصائبُ : حِجارة الحَوْضِ ، واحدتها نَصِيبةٌ .
      وقوله : بُقْعٍ نَصائبُه : جَمْع بَقْعاء ، وجَمَعَها بذلك لِوُقُوع النَّظَرِ عليها .
      وفي الحديث : أَنه دَخَل على خَديجةَ خَطَبَها ، ودَخَل عليها مُسْتَنْشِئةٌ مِنْ مُوَلَّداتِ قُرَيْشٍ .
      قال الأَزهري : هي اسم تِلْكَ الكاهِنةِ .
      وقال غيره : الـمُسْتَنْشِئةُ : الكاهِنةُ سُمّيت بذلك لأَنها كانت تَسْتَنْشِئُ الأَخْبَارَ أَي تَبْحَثُ عنها وتَطْلُبها ، من قولك رجل نَشْيانُ للخَبَرِ .
      ومُسْتَنْشِئةٌ يهمز ولا يهمز .
      والذِّئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ ، بالهمز .
      قال : وإِنما هو من نَشِيتُ الرِّيح ، غير مهموز ، أَي شَمِمْتُها .
      والاسْتِنْشاءُ ، يهمز ولا يهمز ، وقيل هو من الإِنْشاءِ : الابْتِداءِ .
      وفي خطبة المحكم : ومـما يهمز مـما ليس أَصله الهمز من جهة الاشتقاق قولهم : الذئب يَسْتَنْشِئُ الرِّيحَ ، وإِنما هو من النَّشْوةِ ؛ والكاهِنةُ تَسْتَحْدِثُ الأُمورَ وتُجَدِّدُ الأَخْبارَ .
      ويقال : من أَيْنَ نَشِيتَ هذا الخَبَرَ ، بالكسر من غير همز ، أَي من أَيْنَ عَلِمْتَه .
      قال ابن الأَثير وقال الأَزهريّ : مُسْتَنْشِئةُ اسم عَلَم لتِلك الكاهِنةِ التي دَخَلت عليها ، ولا يُنَوَّن للتعريف والتأْنيث .
      وأَما قول صخر الغي : تَدَلَّى عليه ، مِنْ بَشامٍ وأَيْكةٍ * نَشاةِ فُرُوعٍ ، مُرْثَعِنّ الذَّوائِبِ يجوز أَن يكون نَشْأَةٌ فَعْلَةً مِنْ نَشَأَ ثم يُخفَّفُ على حدِّ ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم الكماةُ والـمَراةُ ، ويجوز أَن يكون نَشاة فَعْلة فَتَكون نَشاة مِنْ أَنْشَأْتُ كطاعةٍ من أَطَعْتُ ، إِلا أَنّ الهمزة على هذا أُبدِلت ولم تخفف .
      ويجوز أَن يكون من نَشا يَنْشُو بمعنى نَشَأَ يَنْشَأُ ، وقد حكاه قطرب ، فتكون فَعَلةً من هذا اللفظ ، ومِنْ زائدةٌ ، على مذهب الأَخفش ، أَي تَدَلَّى عليه بَشامٌ وأَيْكةٌ .
      قال : وقياس قول سيبويه أن يكون الفاعل مضمراً يدل عليه شاهد في اللفظ ؛ التعليل لابن جني .
      ابن الأَعرابي : النَّشِيءُ رِيح الخَمْر .
      قال الزجاج في قوله تعالى : وله الجَوارِ الـمُنْشآتُ ، وقُرئَ الـمُنْشِئاتُ ،، قال : ومعنى الـمُنْشَآتُ : السُّفُنُ الـمَرْفُوعةُ الشُّرُعِ .
      قال : والـمُنْشِئاتُ : الرَّافِعاتُ الشُرُعِ .
      وقال الفرّاءُ : من قرأَ الـمُنْشِئاتُ فَهُنَّ اللاَّتِي يُقْبِلْنَ ويُدْبِرْنَ ، ويقال الـمُنْشِئاتُ : الـمُبْتَدِئاتُ في الجَرْي .
      قال : والـمُنْشَآتُ أُقْبِلَ بِهنَّ وأُدْبِرَ .
      قال الشماخ : عَلَيْها الدُّجَى مُسْتَنْشَآتٍ ، كَأَنَّها * هَوادِجُ ، مَشْدُودٌ عَلَيْها الجَزاجِزُ يعني الزُّبَى الـمَرْفُوعات .
      والمُنْشَآتُ في البَحْرِ كالأَعْلامِ .
      قال : هي السُّفُنُ التي رُفِعَ قَلْعُها ، وإِذا لم يُرفع قَلْعُها ، فليست بِمُنْشآتٍ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: