وصف و معنى و تعريف كلمة ننصهم:


ننصهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و نون (ن) و صاد (ص) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح ننصهم في معاجم اللغة العربية:



ننصهم

جذر [صهم]

  1. ناصَ : (فعل)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة: تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه: نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً: سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة
    • [لغة في ناضَ]
  2. ناصَّ : (فعل)
    • نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه
  3. نَصا : (فعل)
    • نصا يَنصُو ، انْصُ ، نَصْوًا ، فهو ناصٍ ، والمفعول مَنْصُوّ
    • نصَا رفيقَه :قبض على ناصيته
    • نصَتْ الماشِطةُ العروسَ: سرّحت لها ناصيتَها، صفّفت شعرَها
  4. أَناصٍ : (اسم)
    • أَناصٍ : جمع نَصيّة


  5. أَناصَ : (فعل)
    • أَناصَ الشيءَ: أَرادَهُ وطَلَبَهُ
    • أَناصَ الوَتِدَ ونحوَه عن موضعه: حرّكَه وأَداره عنه لينزعه
  6. أَنصَى : (فعل)
    • أنْصَى المكانُ: كَثُرَ نَصِيُّه
    • أنْصَى الشيءَ: نصاهُ
  7. نَصَّ : (فعل)
    • نَصَّ نَصِيصاً
    • نَصَّ الشِّوَاءُ : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ
    • نَصَّتِ القِدْرُ : نَشَّتْ، غَلَتْ
  8. نَصَّ : (فعل)
    • نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص
    • نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ : عَيَّنَهَا، حَدَّدَهَا تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا
    • نَصَّ الشَّيْءَ : رَفَعَهُ، أَظْهَرَهُ
    • نَصُّوا الرَّئِيسَ : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ
    • نَصَّ الْحَدِيثَ : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ
    • نَصَّ الأَثَاثَ : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ
    • نَصَّ الطَّالِبَ : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ
    • نَصَّ الشَّيْءُ : ظَهَرَ
    • نَصَّ الشيءَ: حرَّكَهُ
    • نَصَّ الدَّابَّةَ: استحثَها شديدًا
    • تنصّ المادة على كذا: تقضي به،
  9. اِنصاتَ : (فعل)
    • اِنْصاتَ ، يَنْصاتُ، مصدر اِنْصِياتٌ
    • اِنْصاتَ لِلأَمْرِ: أَجابَ
    • اِنْصاتَ الْمُعْوَجُّ: اِسْتَقامَ بَعْدَ انْحِناءٍ، اِسْتَوَى
    • انْصَاتَ به الزمانُ: اشتهر
  10. أَنصَتَ : (فعل)


    • أنصتَ / أنصتَ إلى / أنصتَ لـ يُنصِت ، إنصاتًا ، فهو مُنصِت ، والمفعول مُنصَت
    • أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون
    • وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه
    • أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن)
    • أَنْصَتَ الْمُتَحَدِّثَ: أَسْكَتَهُ . لَمْ يَكُنْ مِنْ حَقِّهِ أَنْ يُنْصِتَهُ
  11. نَصَتَ : (فعل)
    • نصَتَ / نصَتَ لـ يَنصِت ، نَصْتًا ، فهو ناصِت ، والمفعول مَنْصُوت له
    • نَصَتَ له: سكت مُسْتَمِعاً
  12. ناصَى : (فعل)
    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى
    • نَاصَى فلاناً : قبضَ كلُّ منهما بناصية الآخر
    • فلان يُناصِي فلاناً: ينازِعُه ويباريه
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ: اتَّصَل به
    • نَاصَى الشيءُ الشيءَ:قابَلَه
,
  1. نَوْصُ
    • ـ نَوْصُ : التأخُّرُ ، والحِمارُ الوَحْشِي ،
      ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً : رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ .
      ـ مَناصُ : المَلْجَأُ .
      ـ ناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً : تَحَرَّكَ ،
      ـ ناصَ عنه نَوْصاً : تَنَحَّى ، وفارَقَه ،
      ـ ناصَ إليه : نَهَضَ .
      ـ نَوْصَةُ : الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه ، والأصْلُ : مَوْصَةٌ ، قُلِبَتْ نُوناً .
      ـ أناصَهُ : أرادَهُ .
      ـ ناوَصَهُ : ناوَشَه ، ومارَسَهُ .
      ـ اسْتِناصةُ : التحريكُ ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ناص
    • ناص - ينوص ، مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا
      1 - تحرك

    المعجم: الرائد

  3. ناصَ
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :-
      ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :- ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة .
      ناصَ الشّخصُ عن الأمر :
      1 - تأخّر ، تنحّى عنه :- ناصَ عن أقرانه ، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد .
      2 - فرّ وراغ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ناص
    • ناص - ينوص ، نوصا ومناصا ومنيصا
      1 - ناص : عن خصمه : فر وتنحى عنه . 2 - ناصه : سبقه . 3 - ناص اليه : نهض . 4 - ناص عنه : تأخر . 5 - ناص الشيء : جذبه . 6 - ناص : للحركة : تهيأ .

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَنَاصَ
    • اسْتَنَاصَ الفرسُ : تحرّك .
      و اسْتَنَاصَ فلانٌ : شمَخَ برأْسه .
      و اسْتَنَاصَ عنه : تأَخَّر .
      و اسْتَنَاصَ الشيءَ : حرّكه .
      يقال : استناص فلاناً : استنهضه لقضاءِ حاجته .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. نَوَصان
    • نَوَصان :-
      مصدر ناصَ إلى / ناصَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نَويص
    • نويص
      1 - مصدر ناص . 2 - قوة على الحركة : « ما به نويص ». 3 - حركة .

    المعجم: الرائد

  8. النَّوِيصُ
    • النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة .
      يقال : ما به .
      نَوِيصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نوص
    • ن و ص : النَّوْصُ التأَخُر يقال نَاصَ عن قِرنه أي رَّ وراغ وبابه قال و مَنَاصًا أيضا ومنه قوله تعالى { ولات حين مَنَاصٍ } أي ليس وقت تأَخُّر وفِرار و المَنَاصُ أيضا الملجأُ والمَفَّر


    المعجم: مختار الصحاح

  10. نَوْص
    • نَوْص :-
      مصدر ناصَ إلى / ناصَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نَوص
    • نوص
      1 - مصدر ناص . 2 - حمار وحشي . 3 - سخاء ، كرم . 4 - فرار ، هرب .

    المعجم: الرائد

  12. النَّوْصُ
    • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ ؛ لأَنه لا يزال نائصاً ، أَي رافعاً رأْسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَنَاصٌ
    • [ ن و ص ].
      1 . :- لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ :- : لاَ مَفَرَّ . :- لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ :- :- مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ .
      2 . ص آية 3 كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْيَةٍ فَنَادَوا وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ ( قرآن ): أَيْ لاَ مَهْرَبَ ، لاَ مَلْجَأَ .

    المعجم: الغني

  14. مَناص
    • مَناص :-
      1 - مصدر ميميّ من ناصَ إلى / ناصَ عن .
      2 - مهرَب ، ملجأٌ ، مفرّ :- لا مناص من دفع الدَّيْن ، - ما لك من مناص : منجى ، - { وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ }: مَنْجَى ، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مَناص
    • مناص
      1 - مصدر ناص . 2 - ملجأ ، منجى : « ما له من مناص ». 3 - مفر . 4 - سخاء ، كرم .

    المعجم: الرائد

  16. المَنَاصُ
    • المَنَاصُ : الملجأُ والمفَرُّ .
      وفي التنزيل العزيز : ص آية 3 فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لات حين مناص
    • ليس الوقت وقت فرار و خلاص
      سورة : ص ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. مَنَصّة
    • منصة - و منصةجمع مناص ومنصات
      1 - منصة : ستر يعد للعروس في البيت ، أو بيت يزين ويعد لها . 2 - منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما .

    المعجم: الرائد

  19. ناصى
    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى :-
      ناصى فلانًا أخذ بناصيته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نوص
    • " ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً : تهَيّأَ .
      وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً : تحرك وذهب .
      وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء .
      وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً : عدل .
      وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ .
      وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها ، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة .
      ويقال : نُصْت الشيء جَذَبْتُه ؛ قال المّرار : وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً : نَجا .
      أَبو سعيد : انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت .
      وفي التنزيل : ولاتَ حِينَ مَناصٍ ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ ، وقيل : معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب .
      الأَزهري في ترجمة حيص : ناصَ وناضَ بمعنى واحد .
      قال اللّه عزّ وجلّ : ولاتَ حينَ مناص ؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ .
      والنَّوْصُ : الفِرارُ .
      والمَناصُ : المَهْربُ .
      والمَناصُ : الملْجأُ والمَفَرُّ .
      وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ .
      ابن بري : النُّوص ، بضم النون ، الهرب ؛ قال عدي بن زيد : يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب : التأَخر ، والبَوْصُ : التقدم ، يقال : نُصْته ؛ وأَنشد قول امرئ القيس : أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ فمَناص مَفْعل : مثل مَقام .
      وقال الأَزهري : قوله ولات حين مناص ، لات في الأَصل لاه ، وهاؤها هاء التأْنيث ، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت ، تقول : عمراً ثُمَّتَ خالداً .
      أَبو تراب : يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ .
      وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت .
      وناصَه ليُدْرِكه : حركه .
      والنَّوْص والمَناصُ : السخاء ؛ حكاه أَبو علي في التذكرة .
      والنائِصُ : الرافعُ رأْسه نافراً ، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك .
      وقولهم : ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ .
      واسْتناصَ : شَمَخَ برأْسه ، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ ؛ وقال حارثة بن بدر : غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي ، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر .
      والنَّوْصُ : الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح .
      والمُنَوَّصُ : المُلَطَّخُ ؛ عن كراع .
      وأَنَصْت الشيء : أَدَرْته ، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته .
      ابن لأَعرابي : الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد .
      ابن الأَعرابي : النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره ، قال الأَزهري : الأَصل مَوْصة ، فقبلت الميم نوناً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نصأ
    • " نَصَأَ الدابةَ والبَعِيرَ يَنْصَؤُها نَصْأً إِذا زَجَرَها .
      ونَصَأَ الشيءَ نَصْأً ، بالهمز رَفَعَه ، لغة في نَصَيْتُ .
      قال طرفة : أَمُونٍ ، كأَلْواحِ الإِرانِ ، نَصَأْتُها * على لاحِبٍ ، كأَنَّه ظَهْرُ بُرْجُدِ "

    المعجم: لسان العرب

  22. نصص
    • " النَّصُّ : رفْعُك الشيء .
      نَصَّ الحديث يَنُصُّه نصّاً : رفَعَه .
      وكل ما أُظْهِرَ ، فقد نُصَّ .
      وقال عمرو بن دينار : ما رأَيت رجلاً أَنَصَّ للحديث من الزُّهْري أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ .
      يقال : نَصَّ الحديث إِلى فلان أَي رفَعَه ، وكذلك نصَصْتُه إِليه .
      ونَصَّت الظبيةُ جِيدَها : رفَعَتْه .
      ووُضِعَ على المِنَصَّةِ أَي على غاية الفَضِيحة والشهرة والظهور .
      والمَنَصَّةُ : ما تُظْهَرُ عليه العروسُ لتُرَى ، وقد نَصَّها وانتَصَّت هي ، والماشِطةُ تَنْتَصُّ عليها العروسَ فتُقْعِدُها على المِنَصَّة ، وهي تَنْتَصُّ عليها لتُرَى من بين النساء .
      وفي حديث عبدالله بن زمعة : أَنه تَزَوَّج بنتَ السائب فلما نُصَّت لتُهْدَى إِليه طلَّقها ، أَي أُقعِدَت على المِنَصَّة ، وهي بالكسر ، سريرُ العروسِ ، وقيل : هي بفتح الميم الحجَلةُ عليها (* قوله : عليها ؛ هكذا في الأصل ، ولعله : الحَجلةُ عليها العروس .) من قولهم نَصَّصْت المتاعَ إِذا جعلت بعضه على بعض .
      وكل شيء أَظْهرْته ، فقد نَصَّصْته .
      والمِنَصّة : الثياب المُرَفّعة والفرُشُ الموَطَّأَة .
      ونصَّ المتاعَ نصّاً : جعلَ بعضه على بعض .
      ونَصَّ الدابةَ يَنُصُّها نصّاً : رَفَعَها في السير ، وكذلك الناقة .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، حين دَفَع من عرفات سار العَنَقَ فإِذا وجد فَجْوةً نَصَّ أَي رفَع ناقتَه في السير ، وقد نصَّصْت ناقتي : رفَعْتها في السير ، وسير نصٌّ ونَصِيصٌ .
      وفي الحديث : أَن أُم سلمة ، قالت لعائشة ، رضي اللّه عنهما : ما كنتِ قائلةً لو أَن رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عارَضَكِ ببعض الفلوات ناصَّةً قَلُوصَك من منهلٍ إِلى آخر ؟ أَي رافعةً لها في السير ؛ قال أَبو عبيد : النَّصُّ التحريك حتى تستخرج من الناقة أَقصَى سيرها ؛ وأَنشد : وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ والنَّصُّ والنَّصِيصُ : السير الشديد والحثُّ ، ولهذا قيل : نَصَصْت الشيء رفعته ، ومنه مِنَصَّة العروس .
      وأَصل النَّصّ أَقصى الشيء وغايتُه ، ثم سمي به ضربٌ من السير سريع .
      ابن الأَعرابي : النَّصُّ الإِسْنادُ إِلى الرئيس الأَكبر ، والنَّصُّ التوْقِيفُ ، والنصُّ التعيين على شيءٍ ما ، ونصُّ الأَمرِ شدتُه ؛ قال أَيوب بن عباثة : ولا يَسْتَوي ، عند نَصِّ الأُمو رِ ، باذِلُ معروفِه والبَخِيل ونَصَّ الرجلَ نصّاً إِذا سأَله عن شيءٍ حتى يستقصي ما عنده .
      ونصُّ كلِّ شيءٍ : منتهاه .
      وفي الحديث عن عليّ ، رضي اللّه عنه ، قال : إِذا بلَغَ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبَةُ أَوْلى ، يعني إِذا بلغت غاية الصغر إِلى أَن تدخل في الكبر فالعصبة أَوْلى بها من الأُمِّ ، يريد بذلك الإِدراكَ والغاية .
      قال الأَزهري : النصُّ أَصلُه منتهى الأَشياء ومَبْلغُ أَقْصاها ، ومنه قيل : نصَصْتُ الرجلَ إِذا استقصيت مسأَلته عن الشيء حتى تستخرج كل ما عنده ، وكذلك النصّ في السير إِنما هو أَقصى ما تقدر عليه الدابة ، قال : فنصُّ الحِقاقِ إِنما هو الإِدراكُ ، وقال المبرد : نصُّ الحقاق منتهى بلوغ العقل ، أَي إِذا بلغت من سِنِّها المبلغَ الذي يصلح أَن تُحاقِقَ وتُخاصم عن نفسها ، وهو الحِقاقُ ، فعصبتُها أَولى بها من أُمِّها .
      ويقال : نَصْنَصْت الشيءَ حركته .
      وفي حديث أَبي بكر حين دخل عليه عمر ، رضي اللّه عنهما ، وهو يُنَصْنِصُ لِسانَه ويقول : هذا أَوْرَدَني المواردَ ؛ قال أَبو عبيد : هو بالصاد لا غير ، قال : وفيه لغة اُخرى ليست في الحديث نَضْنَضْت ، بالضاد .
      وروي عن كعب أَنه ، قال : يقول الجبار احْذَرُوني فإِني لا أُناصُّ عبداً إِلا عذَّبْتُه أَي لا أَستقصي عليه في السؤال والحساب ، وهي مفاعلة منه ، إِلا عذَّبته .
      ونَصَّصَ الرجلُ غريمَه إِذا استقصى عليه .
      وفي حديث هرقل : يَنُصُّهم أَي يستخرجُ رأْيهم ويُظْهِرُه ؛ ومنه قول الفقهاء : نَصُّ القرآنِ ونَصُّ السنَّة أَي ما دل ظاهرُ لفظهما عليه من الأَحكام .
      شمر : النَّصْنَصَة والنَّضْنَضَةُ الحركة .
      وكل شيءٍ قَلْقَلْتَه ، فقد نَصْنَصْته .
      والنُّصَّة : ما أَقبل على الجبهة من الشعر ، والجمع نُصَصٌ ونِصاصٌ .
      ونَصَّ الشيءَ : حركه .
      ونَصْنَصَ لسانه : حركه كنَضْنَضَه ، غير أَن الصاد فيه أَصل وليست بدلاً من ضاد نَضْنَضَه كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُخْتَين فتبدل إِحداهما من صاحبتها .
      والنَّصْنَصَةُ : تحرُّك البعير إِذا نَهَضَ من الأَرض .
      ونَصْنَص البعيرُ : فَحَص بصدره في الأَرض ليبرُك .
      الليث : النَّصْنَصَة إِثبات البعير ركبتيه في الأَرْض وتحرُّكه إِذا همَّ بالنهوض .
      ونَصْنَص البعيرُ : مثل حَصْحَصَ .
      ونَصْنَص الرجل في مشيه : اهتز منتصباً .
      وانْتَصَّ الشيءُ وانتصب إِذا استوى واستقام ؛ قال الراجز : فبات مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَا وروى أَبو تراب عن بعض الأَعراب : كان حَصِيصُ القومِ ونَصِيصُهم وبَصِيصُهم كذا وكذا أَي عَدَدُهم ، بالحاء والنون والباء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ننصهم في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصِيْهَمُ: الخالص في الخير والشر، مثل الصَميمِ. والهاء عندي زائدة. والصِهْميمُ: السيِّئُ الخُلق من الإبل. والصِهْميمُ: الذي لا يُثْنى عن مراده.
لسان العرب
الصَّيْهَمُ الشديدُ قال فغَدَا على الرُّكْبانِ غَيرَ مُهَلِّلٍ بِهِراوةٍ شَكِسُ الخَلِيقةِ صَيْهَمُ والصِّهْمِيمُ السيدُ الشريف من الناس ومن الإبلِ الكريمُ والصِّهْميمُ الخالصُ في الخيرِ والشَّرِّ مثلُ الصَّمِيم قال الجوهري والهاء عندي زائدة وأَنشد أَبو عبيد للمُخَيِّس إنَّ تَمِيماً خُلِقَتْ مَلْموما مثلَ الصَّفا لا تَشْتَكي الكُلومَا قَوْماً تَرى واحِدَهم صِهْمِيما لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحوما قال ابن بري صوابه أَن يقول وأَنشد أَبو عبيدة للمُخَيِّس الأَعرجيِّ قال كذا قال أَبو عبيدة في كتاب المجاز في سورة الفرقان عند قوله عز وجل وأَعْتَدْنا لِمَنْ كَذَّبَ بالساعةِ سَعيراً فالسعيرُ مُذَكَّر ثم أَنَّثه فقال إذا رَأتْهُم من مكانٍ بَعيدٍ سَمِعُوا لها وكذلك قوله إنّ تميماً خُلِقَتْ مَلْموما فجمعَ وهو يريد أَبا الحيّ ثم قال في الآخر لا راحِمَ الناسِ ولا مَرْحُوما قال وهذا الرجز في رجز رؤبة أَيضاً قال ابن بري وهو المشهور الجوهري والصِّهْميمُ السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل والصِّهْميم من نَعْت الإِبل في سُوء الخُلُقِ قال رؤبة وخَبْط صِهْميمِ اليَدَيْنِ عَيْدَه والصِّيَهْمُ الجملُ الضخمُ والصِّيَهْمُ الذي يَرْفع رأْسَه وقيل هو العظيمُ الغليظُ وقيل هو الجَيِّدُ البَضْعةِ وقيل هو القصيرُ مَثَّلَ به سيبويه وفسره السيرافي وقال بعضم الصِّيَهْمُ الشديدُ من الإبل وكلُّ صُلْبٍ شديدٍ فهو صِيَهْمٌ وصِيَمٌّ وكأَنَّ الصِّهْميمَ منه وقال مُزاحِم حتى اتَّقَيْتَ صِيَهْماً لا تُوَرِّعُه مِثْلَ اتِّقاءِ القَعُودِ القَرْمَ بالذَّنَبِ والصِّهْميمُ من الرجال الشجاعُ الذي يَرْكَبُ رأْسَه لا يَثْنِيه شيء عمَّا يُريد ويَهْوَى والصِّهْمِيمُ من الإبل الشديدُ النَّفْس الممتنعُ السِّيءُ الخُلقِ وقيل هو الذي لا يَرْغُو وسئلَ رجل من أَهل البادية عن الصَّهْميمِ فقال هو الذي يَزُمُّ بأَنْفِه ويَخْبِطُ بيدَيْه ويَرْكُض برجليه قال ابن مُقبِل وقَرَّبوا كلَّ صِهْميمٍ مَناكِبهُ إذا تَدَاكأَ منه دَفْعُه شَنَفا قال يعقوب مَناكِبُه نواحيه وتَداكأ تدافع وتَدافعُهُ سَيْرُه ورجل صِيَهْمٌ وامرأَة صِيَهْمةٌ وهو الضَّخْمُ والضخمةُ ورجلٌ صِيَهْمٌ ضخمٌ قال ابن أَحمر ومَلَّ صِيَهْمٌ ذو كَرادِيس لم يَكُنْ أَلُوفاً ولا صَبّاً خِلافَ الرَّكائِبِ ابن الأَعرابي إذا أَعطيت الكاهنَ أُجْرتَه فهو الحُلْوان والصِّهْميمُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: