وصف و معنى و تعريف كلمة ننك:


ننك: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح ننك في معاجم اللغة العربية:



ننك

جذر [ننك]

  1. نَكيَ : (فعل)
    • نَكِيَ نَكَى
    • نَكِيَ العَدُوّ: انهزم وغُلِب وقُهِرَ
  2. نكَى : (فعل)
    • نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ
    • نكَى العدوَّ :أوقع به وهزمه وغلبه
    • نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ
  3. نَكَهَ : (فعل)
    • نكَهَ يَنكَه ويَنكِه ، نَكْهًا ، فهو ناكِه ، والمفعول منكوه - للمتعدِّي
    • نكَه الشّخصُ :أخرج نَفَسَه إلى أنفِ الآخر ، نَكَه على فلان، ولفلانٍ، وفي وجه فلان
    • نكَهتِ الشَّمسُ: اشتدَّ حرُّها
    • نكَهتِ الأمُّ فمَ ابنها: تشمَّمت رائحتَه
  4. نَكِهَ : (فعل)
    • نَكِهَ نَكَهاً
    • نَكِهَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ نَفَسَهُ إِلَى أَنْفِ غَيْرِهِ
    • نَكِهَ زَمِيلَهُ : تَشَمَّمَ رَائِحَةَ فَمِهِ


  5. نُكِهَ : (فعل)
    • نُكِهَ فلانٌ: تغيَّرَت رائحة فمه من التُّخمَة
  6. نكَأَ : (فعل)
    • نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء
    • نكَأَ القَرْحَةَ : قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ
    • نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه
    • نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ
    • نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ
    • نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه
  7. اِنكتمَ : (فعل)
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم
    • انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى
    • اِنْكَتَمَ السِّرُّ : أُخْفِيَ
  8. نَوِكَ : (فعل)
    • نَوِكَ نَوَكاً، ونَوَاكاً
    • نَوِكَ : حَمُقَ
  9. نكَتَ : (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  10. نكَّهَ : (فعل)


    • نكَّهَ ينكِّه ، تنكيهًا ، فهو مُنَكِّه ، والمفعول مُنَكَّه
    • نكَّه المشروبات :أضاف إليها مادّة تكسبها رائحة جميلة
,
  1. ننَّكٌ
    • ـ ننَّكٌ: عَلَمٌ.
      ـ نانَكُ: لَقَبُ أحمدَ ابنِ داودَ الخُراسانِيِّ المُحَدِّثِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. ناكَها
    • ـ ناكَها يَنيكُها : جامَعَها .
      ـ نَيَّاكُ : المُكْثِرُ منه ، وفي المَثَلِ : من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيَّاكا .
      ـ تَنايكوا : غَلَبَهُم النُّعاسُ ،
      ـ تَنايكَ الأَجْفانُ : انْطَبَقَ بعضُها على بعضٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نكَى
    • نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ :-
      نكَى العدوَّ أوقع به وهزمه وغلبه :- فعَل ذلك نكايةً فيه / به ، - * نَنْكي العِدا ونُكْرم الأضيافا *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نَكِيَ
    • نَكِيَ العَدُوُّ نَكِيَ َ نَكَى : انهزم وغُلِب وقُهِرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَكِيَ
    • [ ن ك ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَكِيَ ، يَنْكَى ، مصدر نَكىً . :- نَكِيَ الجَيْشُ :- : اِنْهَزَمَ ، قُهِرَ ، غُلِبَ .

    المعجم: الغني

  5. نِكَايَةٌ
    • جمع : ـات . [ ن ك ي ]. ( مصدر نَكَى ). :- فَعَلَ مَا فَعَلَ نِكايَةً بِهِ :- : تَشَفِّياً فِيهِ وَإِغْضَاباً لَهُ .

    المعجم: الغني



  6. نِكاية
    • نِكاية :-
      مصدر نكَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. النَّكِيتُ
    • النَّكِيتُ : المطعونُ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَكي
    • نكي - ينكى ، نكى
      1 - إنهزم ، غلب

    المعجم: الرائد

  9. نكَى
    • نكى - ينكي ، نكاية
      1 - نكى العدو أو فيه : جرحه وقتله . 2 - نكى العدو أو فيه : قهره وغلبه . 3 - نكى الجرح : قشره قبل أن يشفى .


    المعجم: الرائد

  10. نكي
    • " نَكَى العَدُوَّ نِكايةً : أَصاب منه .
      وحكى ابن الأَعرابي : إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا .
      الجوهري : نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت ؛ قال أَبو النجم : نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا ، نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث : أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً ؛ قال ابن الأَثير : يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك .
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر : نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها .
      وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته ، فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نكأ
    • " نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً : قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ .
      قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ : قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً ، * ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ ، فَيِيجَعا ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم : قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ ، يُريدُون : نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ .
      ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم : لغة في نَكَيْتُهم .
      التهذيب : نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً .
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز ، فيكون لها معنى ، ولا تهمز ، فيكون لها معنى آخر : نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها ، وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه ، فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى .
      ابن شميل : نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه .
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه .
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً : يَقْضِي ما عليه .
      وقولهم : هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ .
      ويقال : ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ .
      وفي التهذيب : أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ ، يدعو له .
      وقال أَبو الهيثم : يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً ، مَنْ ، قال لا تَنْكَهْ ، فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء ، فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها .
      قال : وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له ، وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً .
      والنَّكَأَةُ : لغة في النَّكَعَةِ ، وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ .
      واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ننك في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

ننَّكٌ كبَقَّمٍ أَهْمَلَه الجَوهَريُّ وصاحب اللِّسانِ وقالَ الصّاغاني : هو عَلَمٌ

وقال غَيرُه : نانَكُ كهاجَرَ : لَقَبُ أَحْمَدَ بنِ داوُدَ الخُراساني المُحَدِّثِ . قلتُ : والصّوابُ أَنّه جَدّ أَحْمَدَ بنِ داوُدَ المَذْكُورِ كما حَقَّقه الحافِظُ وقد رَوَى عن الحَسَنِ بنِ سَوّار الثَّغْرِي وغيرِه



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: