وصف و معنى و تعريف كلمة نهائك:


نهائك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و كاف (ك) .




معنى و شرح نهائك في معاجم اللغة العربية:



نهائك

جذر [نهك]

  1. نَهَأ: (فعل)
    • نَهَأ نهْئًا و نُهُوءا
    • نَهَأ نهْئًا : امتلأ
    • نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً: لم يُنْضِجْهُ
  2. ناهِئّ: (اسم)
    • النَّاهِئُّ : الشَّبْعانُ
    • النَّاهِئُّ :الرَّيَّانُ
  3. نُهُوءا: (اسم)
    • نُهُوءا : فاعل من نَهَأ
  4. نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً:
    • لم يُنْضِجْهُ.


  5. نَهَأ نهْئًا:
    • امتلأ.
  6. سعر الصرف النهائي: (مصطلحات)
    • سعر الصرف بتاريخ الميزانية العمومية. (مالية)
  7. الاستهلاك النهائي: (مصطلحات)
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد. (مالية)
  8. أخَذ غرضه منها:
    • نال منها ما أراد.
  9. ذهب من الدنيا ولم يتلبَّسْ منها بشيء:
    • لم يعْلَق به شيء منها.
  10. وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ:
    • أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ.


  11. الاستهلاك النهائي:
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد.
  12. الدَّور النهائيّ:
    • مباراة تُقام لتحديد الفائز في مسابقةٍ ما.
  13. الدَّور قبل النِّهائيّ:
    • مسابقة لتحديد النِّهائيَّات في مسابقة ما.
  14. النِّهَاءُ من النَّهار والماء:
    • ارتفاعهما.
  15. أَلْصَقَ بِهِ تُهْمَةً هُوَ بَرِيءٌ مِنْهَا:
    • نَسَبَهَا إلَيْهِ، عَزَاهَا إلَيْهِ.
  16. سعر الصرف النهائي:
    • سعر الصرف بتاريخ الميزانية العمومية.


  17. قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا:
    • صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ.
  18. قدَّمَ لَهُ ألْغَازاً لَمْ يَفْهَمْ مِنْهَا شَيْئاً:
    • مَعانٍ تَتَطَلَّبُ تَفْكِيراً مَنْطِقِيّاً وَعَقْلِيّاً لِلاهْتِدَاءِ إلَى حَلِّهَا.
  19. لَمْ يَرَ خِلْقَةً أَحْسَنَ مِنْهَا:
    • هَيْئَةً، شَكْلاً.
  20. نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا:
    • أَسَاءَ عِشْرَتَهَا، جَفَاهَا، آذَاهَا.
  21. نَطَقَ الْفَيْصَلُ بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ:
    • الْقَاضِي، الْحَاكِمُ.
  22. نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ:
    • فَاهَ بِهِ.


  23. نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا:
    • تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ.
  24. نصف النهائيّ:
    • مُباراة أو مسابقة تسبق المباراةَ النهائيَّة.
  25. وَرَّطَهُ فِي مُشْكِلَةٍ لاَ مَخْرَجَ  لَهُ مِنْهَا  :
    • أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَتِهَا. لاَ تُوَرِّطْنِي فِي وَرْطَةٍ جَدِيدَةٍ لِكَيْ لاَ أُوَرِّطَكَ فِي مَآزِقَ أُخْرَى.
,
  1. نهأ
    • "النَّهِيءُ على مثال فَعيلٍ: اللَّحْمُ الذي لم يَنْضَجْ.
      نَهِئَ اللحمُ ونَهُؤَ نَهَأً، مقصور، يَنْهَأُ نَهْأً ونَهَأً ونَهَاءة، مـمدود، على فَعَالةٍ، ونُهُوءة.
      (* قوله «ونهوءة إلخ» كذا ضبط في نسخة من التهذيب بالضم وكذا به أيضاً في قوله بين النهوء وفي شرح القاموس كقبول.) على فُعُولةٍ، ونُهُوءاً ونَهاوةً، الأَخيرة شاذة، فهو نَهِيءٌ، على فَعِيل: لم يَنْضَجْ.
      وهو بَيِّنُ النُّهُوءِ، مـمدود مهموز، وبَيِّن النُّيُوءِ: مثل النُّيُوع.
      وأَنْهَأَه هو إِنْهاءً، فهو مُنْهَأٌ إِذا لم يُنْضِجْه.
      وأَنْهَأَ الأَمرَ: لم يُبْرِمْه.
      وشَرِبَ فلان حتى نَهَأَ أَي امتلأَ.
      وفي المثل: ما أُبالي ما نَهِئَ مِنْ ضَبِّكَ.
      ابن الأَعرابي: الناهِئُ: الشَّبْعانُ والرَّيّانُ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهَأ
    • نَهَأ نَهَأ نهْئًا: امتلأ.
      يقال: نَهَأ الإناءُ، و شربَ فلانٌ حتى نَهَأ.
      و نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً: لم يُنْضِجْهُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نها
    • نها - ينها ، نها
      1- نها الإناء : امتلأ. 2- نها : «شرب حتى نها» : أي امتلأ.

    المعجم: الرائد

  4. النِّهَاءُ
    • النِّهَاءُ : غايةُ الشيء يقال: بَلَغَ الخَطْبُ نِهاءَهُ.
      و النِّهَاءُ من النَّهار والماء: ارتفاعهما.
      و النِّهَاءُ القَدْرُ.
      يقال: هم نِهَاءُ مئة.
      و النِّهَاءُ أصَغر محابس المطر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النُّهَاءُ
    • النُّهَاءُ : حجرٌ أبيضُ أرخى من الرُّخام كالطَّباشير والمَرْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فانسلخ منها
    • فخرج منها بكفره بها
      سورة :الاعراف، آية رقم :175

    المعجم: كلمات القران

  7. مُشفقون منها
    • خائفون منها مع اعتنائهم بها
      سورة :الشورى، آية رقم :18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. يتبوّأ منها
    • يتّخذ منها نباءة و منزلا
      سورة :يوسف، آية رقم :56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  9. الاستهلاك النهائي
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد. ، وتعني بالانجليزية: final consumption

    المعجم: مالية

  10. أشفقن منها
    • خِفـْـنَ من الخيانة فيها
      سورة :الاحزاب، آية رقم :72

    المعجم: كلمات القران

  11. بحيرة (1) في تفسير الأربعة أقوال كثيرة اخترنا منها ما بيناه)
    • الناقة تشق أذنها وتخلى للطواغيت إذا ولدت خمسة أبطن آخرها ذكر
      سورة :المائدة، آية رقم :103

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. جنّة يأكل منها
    • بستان مثمر يتعيّش منه
      سورة :الفرقان، آية رقم :8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. كِفلٌ منْها
    • نصيبٌ و حظٌّ من وِزْرِها
      سورة :النساء، آية رقم :85

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. ما ظهر منها
    • الوجه و الكفين و القدمين
      سورة :النور، آية رقم :31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. منها جائر
    • من السّبيل مائل عن الحقّ
      سورة :النحل، آية رقم :9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. و المرسلات عُرْفا ( لهذه الأقسام الخمسة تفسيرات كثيرة اخترنا هذا منها )
    • (أقسم الله) برياح العذاب ممتابعة كَعُرْف الفَـرس
      سورة :المرسلات، آية رقم :1

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. التوقيع النهائي
    • عندما لا تكون المعاهدة عرضة للتصديق أو القبول أو الموافقة فان :-التوقيع النهائي :- يؤكد موافقة الدولة على الالتزام بأحكامها.

    المعجم: عربي عامة

  18. العائد حتّى تاريخ الاستحقاق النهائي
    • عائد السند من تاريخ شرائه حتّى تاريخ استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: yield to maturity (ytm)

    المعجم: مالية

  19. سعر الصرف النهائي
    • سعر الصرف بتاريخ الميزانية العمومية ، وتعني بالانجليزية: closing exchange rate

    المعجم: مالية

  20. نهي
    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نَهِىء
    • نهىء - ينهأ ، نهأ ونهاءة ونهوءا ونهوءة ونهاوة
      1-نهىء اللحم : لم ينضج

    المعجم: الرائد

  22. نَهُئَ
    • ـ نَهُئَ اللَّحْمُ ونَهُؤَ، نَهْئَاً ونَهَاءَةً ونُهُوأَةً ونُهُوءاً، ونَهاوَةً وهذه شاذَّةٌ، فهو نَهِيءٌ: لم يَنْضَج.
      ـ أَنْهَأَهُ: لم يُنْضِجْهُ،
      ـ أَنْهَأَ الأمْرَ: لم يُبْرِمْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. النَّاهِئُّ
    • النَّاهِئُّ : الشَّبْعانُ.
      و النَّاهِئُّ الرَّيَّانُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النُّهَاتُ
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَهيتُ
    • ـ نَهيتُ ونُهاتُ: الزَّئيرُ، والزَّحِيرُ، وفِعْلُه: نَهَتَ.
      ـ نَهَّاتُ: النَّهَّاقُ، والزَّحَّارُ، والأَسَدُ، كالمُنْهِتِ والمِنْهَتُ، وفَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ.
      ـ نَاهِتُ: الحَلْقُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى نهائك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهِكَ** \- [ن هـ ك]. (ف: ثلا. متعد).** نَهِكَ**،** يَنْهَكُ**، مص. نَهْكٌ، نَهْكَةٌ. "نَهِكَ الوَلَدَ" : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ.
معجم الغني
**نَهَكَ** \- [ن هـ ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَكَ**،** يَنْهَكُ**، مص. نَهْكٌ، نَهَاكَةٌ. 1. "نَهَكَهُ التَّعَبُ": أَضْنَاهُ، جَهَدَهُ، غَلَبَهُ. "نَهَكَتْهُ الْحُمَّى" "نَهَكَهُ العَمَلُ". 2. "نَهَكَ قُوَّتَهُ" : أَضْعَفَهَا وَبَالَغَ فِي إِضْعَافِهَا. 3. "نَهَكَ عِرْضَهُ": بَالَغَ فِي شَتْمِهِ. 4. "نَهَكَ الثَّوْبَ" : لَبِسَهُ حَتَّى صَارَ بَالِياً. 5. "نَهَكَ مِنَ الطَّعَامِ أَوْ فِيهِ" : بَالَغَ فِي أَكْلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهكَ ينتهِك، انتهاكًا، فهو مُنتهِك، والمفعول مُنتهَك • انتهكَه المرضُ: أنهكه، أضناه وأعياه "انتهكه طولُ السَّفر". • انتهك اليهودُ المساجدَ: دنّسوها ولم يحترموها "انتهك مسكنَ متَّهمٍ: استباح دخولَه دون حقّ- انتهاك المقدّسات". • انتهك حُرمةَ القانون: امتهنها، ابتذلها، أساء إليها "يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ". • انتهك عِرْضَ فلان: 1- بالغ في شتمه. 2- (قن) سبَّب إصابة غير قانونيّة للشّخص أو الممتلكات أو حقوق الآخرين باستخدام العنف أو القوّة الفعليّة المتضمَّنة وخاصَّة عندما يتعدَّى على أرض غيره. • انتهك الحُرُماتِ أو المحرَّماتِ: تناولها بما لا يحلّ "انتهك حرمةَ جاره". • انتهك اتِّفاقًا: نقضه وأخلّ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهكَ يُنهك، إنهاكًا، فهو مُنهِك، والمفعول مُنهَك • أنهكه المرضُ: أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه "أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين: ضايقه وكدّر عليه- مُنهَك القوى- أنهكه العملُ المتواصل".
المعجم الوسيط
الأمرُ فلاناً ـَ نَهْكاً، ونَهاكَة: جهَدَه وغلبه. يقال: نَهَكه العملُ، ونَهكَه الشَّرَاب، ونهكته الحُمّى. وـ الشيءَ: بالغ فيه. يقال: نهك الطَّعَام أو الشَّرَاب: بالغ في أكله أو في شربه. ويقال: نهك من الطعام وفيه. ونهَكَ الضَّرْع: بالغ في حلبه حتى استوفى جميع ما فيه. ونَهَكَه عُقوبة: بالغ فيها. ويقال: نهك عِرض فلان: أقذع في شَتْمِه. ونَهَك الثَّوْب: لبسه حتى خلق.( نَهُك ) ـُ نَهَاكَة: كان نهيكاً. ( نُهِك ) فلانٌ: ضَنِيَ. وـ بَرَاه المرض. وـ بيتُ الشِّعْر من بحر الرّجز: حُذِف ثلثاه. فهو منهوك.( أنْهَكَه ) السّلطانُ عُقوبة: بالغ في ذلك.( انْتَهَك ): نهَك. يقال: انتهكتْه الحُمّى. وانتهك عِرْضَ فلان: بالغ في شتمه. وـ الشيءَ: أذهب حُرْمَته. وـ الحُرُماتِ أو المحرَّمات: تناولها بما لا يحلّ. ويقال: انتهك حُرْمَةَ الله: نقض العهد وغدر بالمعاهد.( المَنْهَكَة ): ما يحمل على النَّهْك. يقال: هذا مَنْهَكَة للأعراض.( النَّاهِك ): المبالغ في جميع الأشياء.( النَّهْك ): المبالغة في كلّ شيء. وـ السّبّ والتَّنَقّص. وـ حَذْف ثُلُثي البيت من بحر الرّجز.( النَّهْكَة ): يقال: بدت فيه نَهْكَة المرض: أثره من الضَّنى والهزال.( النَّهُوك ): الشُّجاع.( النَّهِيك ): المبالغ في جميع الأشياء. وـ الشّجاع الجريء من الإنسان والحيوان. وـ السّيف الصارم. ويقال: سيف نهيك. وـ الحسن الخلق.
مختار الصحاح
ن ه ك : نَهِكَهُ السُّلطان عُقُوبة من باب فهِم أي بالغ في عُقُوبته وفي الحديث { انْهَكُوا الأَعقاب أو لِتَنْهكها النار } أي بالغوا في غسلها وتنظيفها في الوضوء و انْتِهَاكُ الحُرمة تناولها بما لا يَحِل
الصحاح في اللغة
 نَهَكْتُ الثوب بالفتح أَنْهَكُهُ نَهْكاً: لبسته حتَّى خَلُقَ. ونَهَكْتُ من الطعام أيضاً: بالغت في أكله. ويقال: انْهَكْ من هذا الطعام، وكذلك انْهَكْ عِرْضَهُ، أي بالغْ في شتمه. ويقال أيضاً: نَهَكَتْهُ الحمَّى، إذا جَهَدته وأضنتْهُ ونقصتْ لحمه. وفيه لغة أخرى: نَهِكَتْهُ الحمَّى بالكسر تَنْهَكُهُ نَهْكاً ونَهْكَةً. وقد نَهِكَ، أي دَنِفَ وضَنِيَ، فهو مَنْهوكٌ. يقال: بانتْ عليه نَهْكَةُ المرض. ونَهِكَهُ السلطان أيضاً عقوبَةً يَنْهَكُهُ نَهْكاً ونَهْكَةً، أي بالغَ في عقوبته. وفي الحديث: "انْهَكوا الأعقابَ أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ"، أي بالغوا في غَسْلها وتنظيفها في الوضوء. وكذلك يقال في الحث على القتال: انْهَكوا وجوهَ القوم، يعني أَجْهِدوهم، أي ابْلُغوا جهدهم. ورجلٌ نَهيكٌ، أي شجاعٌ، لأنَّه يَنْهَكُ عدوَّه، أي يبالغ فيه. وقد نَهُكَ بالضم يَنْهَكُ نَهاكَةً، أي صار شجاعاً. والأسدُ نَهيكٌ. وسيفٌ نَهيكٌ، أي قاطعٌ. وانْتِهاكُ الحرمة: تناوُلُها بما لا يَحِلُّ.
تاج العروس

نَهَكَه كمَنَعَه يَنْهَكُه نَهْكَةً ونَهاكَةً : غَلَبَه عن ابنِ سِيدَه

ونهكَ الثَّوْبَ يَنْهَكُه نَهْكًا : لَبِسَه حَتَّى خَلَقَ عن الجَوْهَريِّ

قالَ : ونَهَكَ من الطَّعامِ نَهْكًا : بالَغَ في أَكْلِه

ومن المَجازِ : نَهَكَ عِرضَه : بالَغَ في شَتْمِه

ونَهَكَ الضّرعَ نَهْكًا : اسْتَوْفى جَمِيعَ ما فِيهِ من اللَّبنَ وكذلِكَ نَهَكَ النّاقَةَ حَلْباً : إِذا نَقَصَها فلم يَبقَ في ضَرعها لَبَنٌ ومنه حَدِيث ابنِ عَبّاسٍ رضي اللّه تَعالَى عَنْهُما ولا ناهكٍ في حَلَبٍ

ونَهَكَتْهُ الحُمَّى نَهْكًا ونَهاكَةً : أَضْنَتْهُ وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ ونَقَصَت لَحْمَه كنَهِكَتْهُ كفَرِحَ نَهْكًا بالفتحِ ونَهَكًا بالتَّحْرِيكِ ونَهْكَة ونَهاكَةً اللُّغَتانِ عن الجَوهَرِيِّ واقْتَصَرَ في ... على الأَوّلِ والأخِيرِ فهو مَنْهُوكٌ وذلك إِذا رُئيَ أَثَرُ الهُزالِ عليهِ مِنْها وانْتَهَكَتْهُ مثل ذلك

أَو النَّهْكُ : المُبالَغَةُ في كُلِّ شيء ومنه الحَدِيثُ أَنَّه قالَ للخافِضَةِ أَشِمِّي ولا تَنْهَكِي أي لا تُبالِغِي في اسْتِقصاءِ الخِتانِ ولا في إِسْحاتِ مَخْفِضِ الجاريَةِ ولكن اخْفِضِي طُرَيْفَه

ونَهِكَه السلْطانُ كسَمِعَه نَهْكًا بالفتح ونَهْكَةً أَيْضًا : بالَغَ في عُقُوبٍتِه نقَلَه الجَوْهَرِيُّ كأَنْهَكَه عُقُوبَة

ونُهِكَ كَعنِيَ : دَنِفَ وضَنِيَ من المَرَضَ فهو مَنْهُوكٌ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وذلك إِذا رَأَيْتَه قد بَلَغَ منه المَرَضُ ومَنْهُوكُ البَدَنِ بَيِّنُ النَّهْكة من المَرَض

ونَهِكَ الشَّرابَ كسَمعَ : أَفْناهُ شُربًا واسْتِيفاءً

ونَهَكَه الشربُ وفي بعضِ النُّسَخِ الشَّرابُ كمَنَعَ : أَضْناهُ

ومن المَجازِ : المَنْهُوكُ من الرَجَزِ والمُنْسَرِحِ : ما ذَهَبَ ثُلثاه وبَقِيَ ثُلُثُه كقَولِ دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّةِ في الرَجَزِ :

" يا لَيتَني فِيها جَذَعْ

" أخُبُّ فِيها وأَضَعْ

" أقودُ وَطْفاءَ الزَّمَعْ

" كأنها شاةٌ صَدَعْ وفي المُنْسَرِح قولُ الرّاجِزِ :

" وَيْلُ أمِّ سَعْدٍ سَعْدَا وِإنّما سُمِّي بذلك لأَنَّكَ حَذَفْتَ ثُلُثَيهِ فنَهَكْتَه بالحَذْفِ أي بالَغْتَ في إِمْراضِه والإِجحافِ بِهِ

والنَّهيكُ كأَمِيرٍ : المُبالِغُ في جَمِيعِ الأَشْياءِ كالنّاهِكِ

والنَّهِيكُ من الرجالِ : الشُّجاِعُ كالنَّهُوكِ وذلِكَ لمُبالَغَتِه وثَباتِه ؛ لأنّه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبلُغُ منه وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِي :

وأَعْلَمُ أَنَّ المَوْتَ لا بَدّ مدْرِكٌ ... نَهِيكٌ على أَهْلِ الرقَى والتَّمائِمِ فسَّره فقال : أي قَوِي مُقْدِمٌ مُبالِغٌ

والنَّهِيكُ : القَوِيُّ الشَّدَيدُ من الإِبلِ الصَّؤُولُ وقَوْلُ أبي ذُؤَيْبٍ :

فَلَوْ نُبِزُوا بأبي ماعِزٍ ... نَهِيكِ السلاحِ حَدِيدِ البَصَر أَرادَ أَنَّ سِلاحَه مُبالِغٌ في نَهْكِ عَدُوِّه : وقد نَهُكَ ككَرمَ في الكُلِّ نَهاكَةً : إِذا وصِفَ بالشَّجاعَةِ وصارَ شجاعًا وفي حَدِيث مُحَمَّدِ بنِ مَسلَمَةَ : كانَ مِنْ أَنْهَكِ أَصْحاب رَسُولِ اللّه صلَّى اللّه تَعالَى عليه وسَلًّم

والنَّهِيكُ : السَّيفُ القاطِعُ الماضِي وفي بَعْضِ النُّسَخ : والماضِي بزِيادَةِ واوِ العَطْفِ فيَحْتَمِل أَن يَكُونَ صِفَةً للقاطِعِ أَو للرَّجُلِ

ويُقال : إِنَّ النَّهِيكَ : الحَسَنُ الخلُقِ من الرجالِ

ومِنْهُ اسمُ الرَّجُلِ

والنُّهَيكُ كزُبَيرٍ وأَمِيرٍ : الحُرقُوص لدُوَيْبَّةٍ وعَضَّ الحُرقُوصُ فَرجَ أَعْرابِيَّة فقالَ زَوْجُها :

وما أَنَا للحُرقُوصِ إِنْ عَضَّ عَضَّةً ... لما بَين رِجْلَيها بجِد عَقُورُ

تُطَيِّبُ نَفْسِي بَعْدَ ما تَستَفِزُّنِي ... مَقالَتُها إِنّ النُّهَيكَ صَغِيرُ وقالَ اللَّيثُ : ما يَنْهَكُ فلانٌ يَصْنَعُ كَذَا وكَذَا أي : ما يَنْفَكُّ وأَنْشَدَ للعَجّاجِ :

" دَعْواهُم فالحَقُّ إِنْ أَلَمُّوا

" أَنْ يُنْهَكوا صَقْعًا وإِنْ أَرَمُّوا

أي ضَربًا وِإن سَكَتُوا وأَنْكَرَه الأَزْهَرِي وقال : لا أَدْرِي ما هُوَ ولم أَعْرِفْه لغَيرِ اللَّيثِ ولا أَحقُّه

وفي الحَدِيث : انْهَكُوا أَعْقابَكُم والروايَةُ انْهَكُوا الأَعْقابَ أَو لَتَنْهَكَنَّها النّارُ أي : بالِغُوا في غَسلِها وتَنْظِيفِها في الوُضُوءِ وفي الحديث الآخَر : ليَنْهَكِ الرَّجُلُ في أَصابِعِه أَو لتَنْهَكَنَّها النار

وكذلِكَ يُقال في الحَثِّ على القِتالِ : انْهَكُوا وُجُوهَ القَوْمِ أي : اجْهَدُوهُم وابْلُغُوا جَهْدَهُم ومنه حَدِيثُ يَزِيدَ بنِ شَجرَةَ رضي اللّه عنه وكانَ أَمِيرًا على الجَيشِ انْهَكُوا وُجُوهَ القَوْمِ فِدًى لكم أَبي وأمِّي

ومما يُستَدرَك عليه : النَّهْكُ : التنقُّصُ

ونَهِكَت الإِبِلُ ماءَ الحَوْضِ كسَمِعَ : شَرِبَت جَمِيعَ ما فِيهِ وهُنَّ نواهِكُ

وانْتَهَكَ عِرضَه : بالَغَ في شَتْمِه عن الأَصْمَعِي

وقالَ اللَّيثُ : مرَرْتُ برَجُلٍ ناهِيكَ من رَجُلٍ أي : كافِيكَ

وانْتَهَكَ الشيء : جَهَدَه

وفي حَدِيثِ الخَلُوقِ : اذْهَبْ فانْهَكْهُ أي : اذْهَبْ فاغْسِلْه

والنَّهِيكُ : الأَسَدُ

وانْتِهاكُ الحُزمَةِ : تَناوُلُها بما لا يَحِلُّ ويرادُ بهِ أَيْضًا نَقْض العَهْدِ والغَدْرُ بالمُعاهِدِ

وفي النَّوادِرِ : النُّهَيكَةُ : دابَّةٌ سُوَيْداءُ مُدارَةٌ تَدْخُلُ مَداخِلَ الحَراقِيصِ

لسان العرب
النَّهْكُ التَّنَقُّضُ ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه فهو مَنْهُوك رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها وهو من التنقص أَيضاً وفيه لغة أُخرى نَهِكَتْه الحمى بالكسر تَنْهَكُه نَهَكاً وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ ويقال بانت عليه نَهْكَةُ المرض بالفتح وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه قال ابن مقبل يصف إِبلاً نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن وفي حديث ابن عباس غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال للخافضة أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به والنَّهْك المبالغة في كل شيء والنّاهِك والنَّهِيكُ المبالغ في جميع الأَشياء الأَصمعي النَّهْك أَن تبالغ في العمل فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل انْتَهَكَ عِرْضَه والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال الشجاعُ وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد وقول أَبي ذؤيب فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه وقد نَهُكَ بالضم يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً وفي حديث محمد بن مسلمة كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي من أَشجعهم ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض ومَنْهوكُ البدن بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض ونَهَك في الطعام أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه يقال ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً بالَغْتُ في أَكله ويقال انْهَك من هذا الطعام وكذلك عِرْضَه أَي بالِغْ في شتمه الأَزهري عن الليث يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك وأَنشد لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا قال الأَزهري ما أَعرف ما قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث ولا أَحقُّه وقال الليث مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم ونَهَكه عُقوبةً بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً ويقال انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه جَهده وفي الحديث لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه وفي الحديث أَيضاً انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء وكذلك يقال في الحث على القتال وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم وحديث الخَلُوق اذْهَبْ فانْهَكْه قاله ثلاثاً أَي بالغْ في غسله ونَهَكْتُ الثوبَ بالفتح أَنْهَكُه نَهْكاً لبسته حتى خَلَقَ والأَسَدُ نَهِيكٌ وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً غلبه والنَّهِيك من السيوف القاطع الماضي وانْتِهاكُ الحُرْمة تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها وفي حديث ابن عباس أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها وفي حديث أَبي هريرة يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد والنَّهِيكُ البَئِيسُ والنُّهَيْكُ الحُرْقُوصُ وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال زوجها وما أَنا للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ عَقُورُ ( * قوله بجدّ عقورُ هكذا في الأصل والوزن مختلّ وإذا قيل هي بجدّ عقورِ صحّ الوزن وكان في البيت إقواء ) تُطَيِّبُ نَفْسِي بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ
الرائد
* نهك ينهك: نهكا ونهاكة. 1-ه: غلبه. 2-ته الحمى: أضنته ونقصت لحمه. 3-ه الشراب: أضناه، أثقله. 4-عرضه: بالغ في شتمه. 5-الثوب: لبسه حتى بلي. 6-من الطعام أو فيه: بالغ في أكله. 7-الضرع: أخذ جميع ما فيه. 8-ت الجمال ماء الحوض: شربت جميع ما فيه.
الرائد
* نهك ينهك: نهاكة. كان «نهيكا»، أي شجاعا.
الرائد
* نهك ينهك: نهكا ونهكة. ه: بالغ في عقوبته.
الرائد
* نهك ينهك: نهكا ونهكا ونهكة ونهاكة. ته الحمى: أضنته وأضعفته وحملته فوق طاقته.
الرائد
* نهك نهكا. 1-ثقل عليه المرض فأضعفه. 2-بيت الشعر من بحر الرجز: حذف ثلثاه.
الرائد
* نهك. 1-مص. نهك ونهك ونهك. 2-حذف ثلثي بيت الشعر من بحر الرجز. 3-سب وإهانة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: