وصف و معنى و تعريف كلمة نهائنا:


نهائنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح نهائنا في معاجم اللغة العربية:



نهائنا

جذر [نهئ]

  1. نَهَأ: (فعل)
    • نَهَأ نهْئًا و نُهُوءا
    • نَهَأ نهْئًا : امتلأ
    • نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً: لم يُنْضِجْهُ
  2. ناهِئّ: (اسم)
    • النَّاهِئُّ : الشَّبْعانُ
    • النَّاهِئُّ :الرَّيَّانُ
  3. نُهُوءا: (اسم)
    • نُهُوءا : فاعل من نَهَأ
  4. نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً:
    • لم يُنْضِجْهُ.


  5. نَهَأ نهْئًا:
    • امتلأ.
  6. سعر الصرف النهائي: (مصطلحات)
    • سعر الصرف بتاريخ الميزانية العمومية. (مالية)
  7. الاستهلاك النهائي: (مصطلحات)
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد. (مالية)
  8. أخَذ غرضه منها:
    • نال منها ما أراد.
  9. ذهب من الدنيا ولم يتلبَّسْ منها بشيء:
    • لم يعْلَق به شيء منها.
  10. وُجُوهٌ نَالَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ والْخَوْفُ كُلَّ مَنَالٍ:


    • أَخَذَ مِنْهَا الإِعْيَاءُ كُلَّ مَأْخَذٍ.
  11. الاستهلاك النهائي:
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد.
  12. الدَّور النهائيّ:
    • مباراة تُقام لتحديد الفائز في مسابقةٍ ما.
  13. الدَّور قبل النِّهائيّ:
    • مسابقة لتحديد النِّهائيَّات في مسابقة ما.
  14. النِّهَاءُ من النَّهار والماء:
    • ارتفاعهما.
  15. أَلْصَقَ بِهِ تُهْمَةً هُوَ بَرِيءٌ مِنْهَا:
    • نَسَبَهَا إلَيْهِ، عَزَاهَا إلَيْهِ.
  16. سعر الصرف النهائي:


    • سعر الصرف بتاريخ الميزانية العمومية.
  17. قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا:
    • صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ.
  18. قدَّمَ لَهُ ألْغَازاً لَمْ يَفْهَمْ مِنْهَا شَيْئاً:
    • مَعانٍ تَتَطَلَّبُ تَفْكِيراً مَنْطِقِيّاً وَعَقْلِيّاً لِلاهْتِدَاءِ إلَى حَلِّهَا.
  19. لَمْ يَرَ خِلْقَةً أَحْسَنَ مِنْهَا:
    • هَيْئَةً، شَكْلاً.
  20. نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا:
    • أَسَاءَ عِشْرَتَهَا، جَفَاهَا، آذَاهَا.
  21. نَطَقَ الْفَيْصَلُ بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ:
    • الْقَاضِي، الْحَاكِمُ.
  22. نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ:


    • فَاهَ بِهِ.
  23. نَهِيَ عَنِ الْحَاجَةِ أَوْ مِنْهَا:
    • تَرَكَهَا ظَفِرَ بِهَا أَوْ لَمْ يَظْفَرْ.
  24. نصف النهائيّ:
    • مُباراة أو مسابقة تسبق المباراةَ النهائيَّة.
  25. وَرَّطَهُ فِي مُشْكِلَةٍ لاَ مَخْرَجَ  لَهُ مِنْهَا  :
    • أَوْقَعَهُ فِي وَرْطَتِهَا. لاَ تُوَرِّطْنِي فِي وَرْطَةٍ جَدِيدَةٍ لِكَيْ لاَ أُوَرِّطَكَ فِي مَآزِقَ أُخْرَى.
,
  1. نهأ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهِيءُ على مثال فَعيلٍ: اللَّحْمُ الذي لم يَنْضَجْ.
      نَهِئَ اللحمُ ونَهُؤَ نَهَأً، مقصور، يَنْهَأُ نَهْأً ونَهَأً ونَهَاءة، مـمدود، على فَعَالةٍ، ونُهُوءة.
      (* قوله «ونهوءة إلخ» كذا ضبط في نسخة من التهذيب بالضم وكذا به أيضاً في قوله بين النهوء وفي شرح القاموس كقبول.) على فُعُولةٍ، ونُهُوءاً ونَهاوةً، الأَخيرة شاذة، فهو نَهِيءٌ، على فَعِيل: لم يَنْضَجْ.
      وهو بَيِّنُ النُّهُوءِ، مـمدود مهموز، وبَيِّن النُّيُوءِ: مثل النُّيُوع.
      وأَنْهَأَه هو إِنْهاءً، فهو مُنْهَأٌ إِذا لم يُنْضِجْه.
      وأَنْهَأَ الأَمرَ: لم يُبْرِمْه.
      وشَرِبَ فلان حتى نَهَأَ أَي امتلأَ.
      وفي المثل: ما أُبالي ما نَهِئَ مِنْ ضَبِّكَ.
      ابن الأَعرابي: الناهِئُ: الشَّبْعانُ والرَّيّانُ، واللّه أَعلم.
      "
  2. نَهَأ (المعجم المعجم الوسيط)


    • نَهَأ نَهَأ نهْئًا: امتلأ.
      يقال: نَهَأ الإناءُ، و شربَ فلانٌ حتى نَهَأ.
      و نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً: لم يُنْضِجْهُ.
  3. نها (المعجم الرائد)
    • نها - ينها ، نها
      1- نها الإناء : امتلأ. 2- نها : «شرب حتى نها» : أي امتلأ.
  4. النِّهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّهَاءُ : غايةُ الشيء يقال: بَلَغَ الخَطْبُ نِهاءَهُ.
      و النِّهَاءُ من النَّهار والماء: ارتفاعهما.
      و النِّهَاءُ القَدْرُ.
      يقال: هم نِهَاءُ مئة.
      و النِّهَاءُ أصَغر محابس المطر.
  5. النُّهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهَاءُ : حجرٌ أبيضُ أرخى من الرُّخام كالطَّباشير والمَرْل .
  6. فانسلخ منها (المعجم قرآن)
    • فخرج منها بكفره بها
      سورة :الاعراف، آية رقم :175


  7. مُشفقون منها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خائفون منها مع اعتنائهم بها
      سورة :الشورى، آية رقم :18
  8. يتبوّأ منها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يتّخذ منها نباءة و منزلا
      سورة :يوسف، آية رقم :56
  9. الاستهلاك النهائي (المعجم مالية)
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد. ، وتعني بالانجليزية: final consumption
  10. أشفقن منها (المعجم قرآن)
    • خِفـْـنَ من الخيانة فيها
      سورة :الاحزاب، آية رقم :72
  11. بحيرة (1) في تفسير الأربعة أقوال كثيرة اخترنا منها ما بيناه) (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الناقة تشق أذنها وتخلى للطواغيت إذا ولدت خمسة أبطن آخرها ذكر
      سورة :المائدة، آية رقم :103
  12. جنّة يأكل منها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بستان مثمر يتعيّش منه
      سورة :الفرقان، آية رقم :8
  13. كِفلٌ منْها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نصيبٌ و حظٌّ من وِزْرِها
      سورة :النساء، آية رقم :85
  14. ما ظهر منها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الوجه و الكفين و القدمين
      سورة :النور، آية رقم :31
  15. منها جائر (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • من السّبيل مائل عن الحقّ
      سورة :النحل، آية رقم :9
  16. و المرسلات عُرْفا ( لهذه الأقسام الخمسة تفسيرات كثيرة اخترنا هذا منها ) (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • (أقسم الله) برياح العذاب ممتابعة كَعُرْف الفَـرس
      سورة :المرسلات، آية رقم :1
  17. التوقيع النهائي (المعجم عربي عامة)
    • عندما لا تكون المعاهدة عرضة للتصديق أو القبول أو الموافقة فان :-التوقيع النهائي :- يؤكد موافقة الدولة على الالتزام بأحكامها.
  18. العائد حتّى تاريخ الاستحقاق النهائي (المعجم مالية)
    • عائد السند من تاريخ شرائه حتّى تاريخ استحقاقه ، وتعني بالانجليزية: yield to maturity (ytm)
  19. سعر الصرف النهائي (المعجم مالية)
    • سعر الصرف بتاريخ الميزانية العمومية ، وتعني بالانجليزية: closing exchange rate
  20. نهي (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "
  21. نَهِىء (المعجم الرائد)
    • نهىء - ينهأ ، نهأ ونهاءة ونهوءا ونهوءة ونهاوة
      1-نهىء اللحم : لم ينضج
  22. نَهُئَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهُئَ اللَّحْمُ ونَهُؤَ، نَهْئَاً ونَهَاءَةً ونُهُوأَةً ونُهُوءاً، ونَهاوَةً وهذه شاذَّةٌ، فهو نَهِيءٌ: لم يَنْضَج.
      ـ أَنْهَأَهُ: لم يُنْضِجْهُ،
      ـ أَنْهَأَ الأمْرَ: لم يُبْرِمْهُ.
  23. النَّاهِئُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهِئُّ : الشَّبْعانُ.
      و النَّاهِئُّ الرَّيَّانُ.
  24. النُّهَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة.
  25. نَهيتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَهيتُ ونُهاتُ: الزَّئيرُ، والزَّحِيرُ، وفِعْلُه: نَهَتَ.
      ـ نَهَّاتُ: النَّهَّاقُ، والزَّحَّارُ، والأَسَدُ، كالمُنْهِتِ والمِنْهَتُ، وفَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ.
      ـ نَاهِتُ: الحَلْقُ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: