وصف و معنى و تعريف كلمة نهاج:


نهاج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح نهاج في معاجم اللغة العربية:



نهاج

جذر [نهج]

  1. اِلهاجَّ : (فعل)
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ: اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه
    • والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ
  2. هاجَ : (فعل)
    • هاجَ يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج - للمتعدِّي
    • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
    • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ
    • هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • هَاجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا
    • هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطَشَتْ
    • هَاجَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ
    • هاج البحرُ: اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ
    • هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ
    • هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح
    • هاجه الشَّيء: أثاره
    • هاج النَّباتُ هَيْجًا :جفّ ويَبِس واصفرَّ
    • هَاجَت الأَرضُ هَيْجًا، وهَيَجَانًا: يَبِسَ بقلُها
  3. نَهَجَ : (فعل)
    • نهَجَ يَنهَج ، نَهيجًا ، فهو ناهج
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِجَ
    • نهَج الرَّجلُ: تتابع نَفَسُه من شدَّة الإعياء
  4. نَهِجَ : (فعل)
    • نهِجَ يَنهَج نَهَجًا، ونَهَجَةً، فهو نهِج
    • نهِج الّلاعبُ :لهَث، تتابع نَفَسُه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدَّتها
    • نَهِجَ الثَّوبٌ وغيرُه نَهَجًا: بَلِيَ وأخلَقَ


  5. نهَجَ : (فعل)
    • نهَجَ / نهَجَ على يَنهَج ، نَهْجًا ونُهوجًا ، فهو ناهِج ، والمفعول مَنْهوج
    • نَهَجَ الطَّرِيقَ : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ
    • نَهَجَ الطَّرِيقُ : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ نَهَجَ أَمْرُهُ
    • نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً : بَلِيَ
    • نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ : سَارَ عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ
    • نهَج أسلوبًا جديدًا: أبان وأوضح
    • نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا
    • نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً : اِتَّبَعَ خُطَّةً
    • نَهَجَ لَهُ نَهْجاً : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها
  6. هَيْج: (اسم)
    • هَيْج : مصدر هاجَ
  7. هَيَّجَ: (فعل)
    • هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج
    • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
    • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
    • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
    • هَيَّجَهُ عَلَيْهِ : أَثَارَهُ عَليْهِ
  8. هَيج: (اسم)
    • مصدر هَاجَ
    • اِنْدَلَعَ الْهَيْجُ بَيْنَ القُوَّتَيْنِ : الْحَرْبُ
    • اِشْتَدَّ الْهَيْجُ : الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ
    • أَحْدَثَ هَيْجاً بَيْنَ النَّاسِ : فِتْنَةً
    • الهَيْجُ : الحربُ
    • الهَيْجُ الرِّيحُ الشديدة
    • الهَيْجُ الفتنة
    • ُ
    • مصدر هاجَ
    • ريح شديدة
    • حرب
    • فتنة
  9. هايَجَ: (فعل)
    • هايجَ يُهايج ، مُهَايجةً ، فهو مُهايِج ، والمفعول مُهايَج
    • هايجه: أثاره وقاتله
  10. اِهتاجَ: (فعل)


    • اهتاجَ يهتاج ، اهْتَجْ ، اهتياجًا ، فهو مُهتاج
    • اِهْتَاجَ البَحْرُ أمْسِ : هَاجَ، كَثُرَتْ أَمْوَاجُهُ وَاضْطَرَبَتْ
    • اهْتَاجَ : ثار لمشَقَّة أَو ضرر
  11. تهيَّجَ: (فعل)
    • تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج
    • تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج
    • تهيَّجَ الجمهورُ :ثار، تنبَّه
  12. تَهايَجَ: (فعل)
    • تهايجَ يتهايج ، تهايُجًا ، فهو مُتهايِج
    • تَهَايجَ الجُنُودُ : تَوَاثَبُوا للقِتَالِ
  13. مَهِيج: (اسم)
    • مَهِيج : اسم المفعول من هاجَ
  14. مُهيَّج: (اسم)
    • مُهيَّج : اسم المفعول من هَيَّجَ
  15. مُهيِّج: (اسم)
    • اسم فاعل من هيَّجَ
    • عقار مُهيِّج: مثير للشَّهوة
    • مُهَيِّجُ الْجُمْهُورِ : مُحَرِّضٌ
    • المُهيِّج المضادّ: (طب) عامل مثير لالتهاب موضعيّ لتخفيف الالتهاب في الأنسجة المحيطة أو التّحتيّة
  16. مُهيِّج: (اسم)


    • مُهيِّج : فاعل من هَيَّجَ
  17. مُهيج: (اسم)
    • مُهيج : فاعل من أَهاجَ
  18. إِهاجة: (اسم)
    • مصدر أهاجَ
    • الإهاجة الذَّاتيّة: إشباع الشَّهوة الجنسيّة دون مؤثِّر خارجيّ
  19. إِهاجة: (اسم)
    • إهاجة : مصدر أَهاجَ
  20. هِياج: (اسم)
    • هِياج : مصدر هاجَ
  21. هياج: (اسم)
    • مصدر هاجَ
    • الْهِيَاجُ : الهيجاءُ، ثَوْرَة، فَوْرَة
    • (علوم النفس) حالة الانفعال التَّي تدعو إلى نشاط يظهر في صورة حركات اندفاعيّة
  22. تَهَيُّج: (اسم)


    • مصدر تَهَيَّجَ
    • لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ
    • قابليَّة التَّهيُّج: (الأحياء) خاصَّة أوّليّة من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائنَ الحيّ يستجيب للمنبِّه
  23. اِهتياج: (اسم)
    • مصدر اِهْتَاجَ
    • اِهْتِياجُ الرَّجُلِ : إصَابَتُهُ بِحَالَةٍ مِنَ التَّوَتُّرِ، هَيَجَانُهُ
    • اِهْتِيَاجُ البَحْرِ: تَدَفُّقُ أمْوَاجِهِ بِعُنْفٍ، اِضْطِرَابُهُ، هَيَجَانُهُ
    • شديد الاهتياج: عنيف بشكل مدمِّر
    • (الأحياء) قدرة الكائن الحيّ على الاستجابة للمنبِّهات الخارجيّة أو الدَّاخليّة، وهي خصيصة تميّزه عن الشَّيء غير الحيّ
  24. تَهييج: (اسم)
    • مصدر هَيَّجَ
    • لَمْ يَكُنْ مِنَ الضَّرُوري تَهْيِيجُهُ وإثَارَةُ غَضَبِهِ : أيْ تَحْرِيكُ غَضَبِهِ وَهَيَجَانِهِ
  25. تهيُّج: (اسم)
    • مصدر تهيَّجَ
,
  1. هيج
    • "هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ، وتَهَيَّجَ: ثار لمشقة أَو ضرر.
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه.
      يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وهَيَّجَه وهايَجَه،بمعنى؛ وقوله: إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني،ولو تَعَزَّيْتُ عنها، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير، لأَنه لمَّا، قال هَيَّجني، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به.
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً؛ قال الراعي: قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ، إِنها على الشَّوْقِ، إِخوانَ العَزاءِ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج.
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ: أَيبسته.
      ويوم الهِياج: يوم القتال.
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال.
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله «فهو هائج» كذا بالأصل، وهو مستدرك مع ما قبله.) وهَيْجٌ: يبس واصفرَّ وطال، فهو هائج.
      وفي التنزيل: ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا؛ وأَرض هائجة: يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ؛ وفي الحديث: تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ؛ ومنه الحديث: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم؛ أَراد: من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ.
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً: يبس بقلها.
      وأَهْيَجها: وجَدَها هائجة النبات؛ قال رؤبة: وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال: يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ.
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح؛ قال الراعي: ونارِ وَدِيقَةٍ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى: ‏يوم ريح.
      الأَصمعي: يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ: هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ؛

      وأَنشد للراعي: تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ،وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ: الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة، والجمع هاجاتٌ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ، ويقال هُيَيْجة، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ.
      وهِيجِ،كسر بغير تنوين: مِن زجر الناقة خاصة؛

      قال: تَنْجُو إِذا، قال حادِيها لها: هِيجِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. هيَّجَ

    • هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج :-
      هيَّجَ الشَّرَّ بينهم أهاجه، أثاره واستفزّه :-هيَّج النّاسَ ضدّ التُّجَّار الجشعين، - فإن تبكِ للبرق الذي هيَّج الهوى ... أُعِنْكَ وإن تصبرْ فلستُ بصابرِ.
      هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. هيج
    • ه ي ج: هَاجَ الشيء ثار وبابه باع و هِيَاجاً أيضا بالكسر و هَيَجَاناً بفتحتين و اهْتَاجَ و تَهَيَّجَ مثله و هَاجَهُ غيره من باب باع لا غير يتعدى ويلزم و هَيَّجَهُ تَهْيِيجاً و هَايَجَهُ بمعنى و هَاجَ النبت يهيج هِيَاجاً بالكسر أي يبس و الهَيْجَاءُ الحرب تمد وتقصر

    المعجم: مختار الصحاح

  4. اهتاجَ
    • اهتاجَ يهتاج ، اهْتَجْ ، اهتياجًا ، فهو مُهتاج :-
      اهتاج النَّاسُ ثاروا لضررٍ أو مشقّة :-اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هايجَ
    • هايجَ يُهايج ، مُهَايجةً ، فهو مُهايِج ، والمفعول مُهايَج :-
      هايجه أثاره وقاتله :-هايج الكلبُ الذِّئبَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هَائِجٌ
    • جمع: ـون، ـات، هَوَائِجُ. [هـ ي ج]. (فاعل من هَاجَ).
      1. :-كَانَ الْبَحْرُ هَائِجاً :- : مُتَلاطِمَ الأَمْوَاِج مُضْطَرِباً. :-اِخْتَبَأْنَا فِي كُوخٍ لَمَّا اشْتَدَّتِ الرِّيحُ الْهَائِجَةُ.
      2. :-خَرَجَ الْجُمْهُورُ هَائِجاً مِنَ الْمَلْعَبِ :- : فَائِراً مِنَ الْغَضَبِ، صَائِحاً، صَاخِباً. :-عَرَفَ الِاجْتِمَاعُ جَلْسَةً هَائِجَةً.
      3. :-هَاجَ هَائِجُهُ :- : هَاجَتْ فَوْرَةُ غَضَبِهِ عَكْس :-هَدَأَ هَائِجُهُ.
      4. :-أَرْضٌ هَائِجَةٌ :- : أَيْ بَقْلُهَا يَابِسٌ.

    المعجم: الغني

  7. تهيَّجَ
    • تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج :-
      تهيَّجَ الجمهورُ ثار، تنبَّه :-تهيَّجت أعصابُهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هايَج
    • هايج - مهايجة وهياجا
      1- هايجه : أثاره. 2- هايجه : قاتله. : 3- هايج :

    المعجم: الرائد

  9. هَيَّجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَيَّجْتُ، أُهَيِّجُ، هَيِّجْ، مصدر تَهْيِيجٌ.
      1. :-هَيَّجَ الغُبَارَ :- : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ. :-هَيَّجَ عَوَاطِفَهُ.
      2. :-هَيَّجَهُ عَلَيْهِ :- : أَثَارَهُ عَليْهِ.

    المعجم: الغني

  10. تهايجَ
    • تهايجَ يتهايج ، تهايُجًا ، فهو مُتهايِج :-
      تهايج القومُ تواثبوا للقتال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. هائجة
    • هائجة - ج، هوائج
      1- هائجة : مؤنث هائج. 2- هائجة : «أرض هائجة» : يبس نبتها أو اصفر.

    المعجم: الرائد

  12. هَايَجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: رباعي متعد). هَايَجْتُ، أُهَايِجُ، هَايِجْ، مصدر مُهَايَجَةٌ، هِيَاجٌ. :-هَايَجَ عَدُوَّهُ :- : أَثَارَهُ، قَاتَلَهُ.

    المعجم: الغني

  13. وَهَّاجٌ
    • [و هـ ج]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نُورٌ وَهَّاجٌ :- : شَدِيدُ الوَهَجِ.
      2. :-نَجْمٌ وَهَّاجٌ :- : وَقَّادٌ، سَاطِعٌ. :-الشَّمْسُ مُشْرِقَةٌ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَهَّاجَةٌ كَعَادَتِهَا فِي مُدُنِ السَّاحِلِ. (حنا مينه).
      3. :-نَظَرٌ وَهَّاجٌ :- : مُشِعٌّ. :-يَبْدُو وَهَّاجَ النَّظَرَاتِ، مَشْبُوبَ الشَّغَفِ فِي الْحِسِّ. (محمود تيمور) النبأ آية 13وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً ( قرآن).
      4. :-ذَهَبٌ وَهَّاجٌ :- : لَمَّاعٌ.

    المعجم: الغني

  14. هَيج
    • هيج - تهييجا
      1-هيجه اوالشيء : أثاره وبعثه «هيج الغبار، هيج العداوة»

    المعجم: الرائد

  15. اِهْتَاجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: خماسي لازم). اِهْتَجْتُ، أَهْتَاجُ، مصدر اِهْتِياجٌ.
      1. :-اِهْتَاجَ الرَّجُلُ للِظُّلْمِ :- : ثَارَ، أصَابَتْهُ حَالَةٌ مِنَ التَّوَتُّرِ.
      2. :-اِهْتَاجَ البَحْرُ أمْسِ :- : هَاجَ، كَثُرَتْ أَمْوَاجُهُ وَاضْطَرَبَتْ.

    المعجم: الغني

  16. اِهْتِيَاجٌ
    • [هـ ي ج]. (مصدر اِهْتَاجَ).
      1. :-اِهْتِياجُ الرَّجُلِ :- : إصَابَتُهُ بِحَالَةٍ مِنَ التَّوَتُّرِ، هَيَجَانُهُ.
      2. :-اِهْتِيَاجُ البَحْرِ :-: تَدَفُّقُ أمْوَاجِهِ بِعُنْفٍ، اِضْطِرَابُهُ، هَيَجَانُهُ.

    المعجم: الغني

  17. أَهيَج
    • أهيج - إهياجا
      1-أهيج الأرض : وجدها «هائجة» النبات، أي يابسته او مصفرته

    المعجم: الرائد

  18. مِهياج
    • مهياج - ج، مهاييج
      1- مهياج : الذي يحن إلى وطنه. 2- مهياج : جمل يعطش قبل الجمال.

    المعجم: الرائد

  19. وَهاج
    • وهاج
      1- وهاج : شديد الوهج والاشتعال والاتقاد. 2- وهاج : «نجم وهاج، سراج وهاج» : وقاد، لماع.

    المعجم: الرائد

  20. الهَيْجُ
    • الهَيْجُ : الحربُ.
      و الهَيْجُ الرِّيحُ الشديدة.
      و الهَيْجُ الفتنة.
      ُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَهَايَجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: خماسي لازم). تَهَايَجْتُ، أَتَهَايَجُ، مصدر تَهَايُجٌ. :-تَهَايجَ الجُنُودُ :- : تَوَاثَبُوا للقِتَالِ.

    المعجم: الغني

  22. تَهَيَّجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: خماسي لازم). تَهَيَّجْتُ، أتَهَيَّجُ، مصدر تَهَيُّجٌ. :-تَهَيَّجَ الرَّجُلُ :- : ثَارَ، غَضِبَ بِشِدَّةٍ.

    المعجم: الغني

  23. وَهِيجٌ
    • [و هـ ج]. (مصدر وَهَجَ).
      1. :-سَارَ فِي وَهِيجِ النَّهَارِ :- : فِي حَرِّهِ.
      2. :-وَهِيجُ الطِّيبِ :- : اِنْتِشَارُهُ.
      3. :-وَهِيجُ الشَّمْسِ :- : لَمَعَانُ أَشِعَّتِهَا. :-إِنَّ وَهِيجَ حَدَقَتَيْهَا يُضْفِي عَلَى وَجْهِهَا سِحْراً وَجَاذِبِيَّةً. (ع. العروي).

    المعجم: الغني

  24. مُهَيِّجٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ج]. (فاعل من هَيَّجَ).
      1. :-مُهَيِّجُ الْجُمْهُورِ :- : مُحَرِّضٌ.
      2. :-عَقَّارٌ مُهَيِّجٌ :- : مُثِيرٌ للِشَّهْوَةِ.

    المعجم: الغني

  25. اهتياج
    • اهتياج :-
      1 - مصدر اهتاجَ
      • شديد الاهتياج: عنيف بشكل مدمِّر.
      2 - هيجان أو صخب، حالة من الاضطراب أو القلق الشَّديد.
      3 - (الأحياء) قدرة الكائن الحيّ على الاستجابة للمنبِّهات الخارجيّة أو الدَّاخليّة، وهي خصيصة تميّزه عن الشَّيء غير الحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نهاج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهِجَ** - [ن هـ ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَهِجْتُ**،** أَنْهَجُ**، مص. نَهَجٌ. "نَهِجَ الْعَدَّاءُ" : لَهِثَ، لَهَثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ.
معجم الغني
**نَهْجٌ** - ج:** نُهُجٌ**،** نُهُوجٌ**. (مص. نَهَجَ). 1. "سَلَكَ نَهْجاً وَاضِحاً" : طَرِيقاً، مَسَاراً. 2. "يَقْطُنُ فِي نَهْجِ كَذَا" : في دَرْبٍ، زَنْقَةٍ، شَارِعٍ. 3. "سَارَ عَلَى نَهْجِهِ" : عَلَى مِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ. "نَهَجَ نَهْجَهُ فَاسْتَقَامَ أَمْرُهُ". 4. "نَهْجُ الْبَلاَغَةِ" : طَرِيقُهَا الْوَاضِحُ.
معجم الغني
**نَهَجٌ** - [ن هـ ج]. (مص. نَهِجَ). "وَصَلَ العَدَّاءُ نَهَجاً" : وَصَلَ وَأَنْفَاسُهُ مُتَتَابِعَةً مِنَ التَّعَبِ وَالجَرْيِ.
معجم الغني
**نَهَجَ** - [ن هـ ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَجْتُ**،** أَنْهَجُ**،** اِنْهَجْ**، مص. نَهْجٌ، نُهُوجٌ. 1. "نَهَجَ الطَّرِيقُ" : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ. "نَهَجَ أَمْرُهُ". 2. "نَهَجَ الثَّوْبُ نَهْجاً " : بَلِيَ. 3. "نَهَجَ الطَّرِيقَ" : سَلَكَهُ، سَارَ فِيهِ. 4. "نَهَجَ الْمَسْأَلَةَ" : أَبَانَهَا، أَوْضَحَهَا. 5. "نَهَجَ خُطَّةً سَلِيمَةً" : اِتَّبَعَ خُطَّةً... 6. "نَهَجَ لَهُ نَهْجاً" : خَطَّ، رَسَمَ لَهُ طَريقاً يَسيرُ عَلَيْها. 7. "نَهَجَ عَلَى مِنْوَالِهِ" : سَارَ عَلَىمِنْوَالِهِ، مِثَالِهِ، اِقْتَدَى بِهِ.
معجم الغني
**نَهَجَ** - [ن هـ ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَهَجْتُ**،** أَنْهَجُ**، مص. نَهْجٌ، نَهِيجٌ. "نَهَجَ الْعَدَّاءُ" : لَهَثَ، لَهِثَ، تَتَابَعَتْ أَنْفَاسُهُ مِنَ الْجَرْيِ وَالْعَيَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهجَ يُنهج، إنهاجًا، فهو مُنْهِج، والمفعول مُنْهَج • أنهجَه الجَرْيُ: أتعبه حتى نَهِج وتتابَعَ نَفَسُه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهجَ ينتهج، انتِهاجًا، فهو مُنتَهِج، والمفعول مُنتهَج • انتهج الطَّريقَ: 1- نهجه؛ سلكه "انتهج سبيلَ الحقّ/ طريقَ الصَّواب". 2- سار عليه "انتهج خطَّةً جديدةً".
المعجم الوسيط
الطَّرِيقُ ـَ نَهْجاً، ونُهُوجاً: وضَح واستبان. ويقال: نَهَج أمرُه. وـ الدّابّةُ أو الإنسان نَهْجاً، ونَهِيجاً: تتابع نَفَسه من الإعياء. وـ الثّوبُ نَهْجاً: بَلِيَ وأخلق. ويقال: نهَجَ الطَّريق: بيَّنَه. وـ سلكه.( نَهِجَ ) ـَ نَهَجاً، ونَهَجَة: تتابع نَفَسه من الإعياء أو كثرة الحركة أو شدّتها. وـ الثَّوبُ وغيره نَهَجاً: بَلِيَ وأخْلَق. فهو نَهِج.( أنْهَجَ ) الطَّريقُ: وضح واستبان. وـ الدَّابّةَ: سار عليها أو عَمِل حتّى أعيت. وـ العملُ ونحوه فلاناً: أتعبه حتى نَهَج. وـ الثَّوْبَ: أخلقه.( انْتَهَجَ ) الطَّريقَ: استبانه وسلكه.( اسْتَنْهَجَ ) الطّريقُ: صار نَهْجاً. وـ سَبيلَ فلان: سلك مسلكه.( المِنْهَاج ): الطَّريق الواضح؛ وفي التنزيل العزيز: {لكلّ جعلنا منكم شرعة ومنهاجاً}. وـ الخطّة المَرْسومة. ( محدثة ). ومنه: مِنْهاج الدِّراسة، ومنهاج التَّعليم ونحوهما. ( ج ) مناهج.( المَِنْهَج ): المِنهاج. ( ج ) مَنَاهج.( النَّاهِج ): يقال: طريق ناهج: واضح بَيِّن. وطريقة ناهجة: واضحة بيِّنة.( النَّهْج ): البَيِّن الواضح. يقال: طريق نَهْج، وأمر نَهْج. وـ الطّريق المستقيم الواضح. يقال: هذا نَهْجِي لا أحيد عنه. ( ج ) نَهْجَات، ونُهُج، ونُهُوج.( النَّهَج ): الرَّبْو. وـ تواتر النَّفَس من شدّة الحركة.( النَّهِيج ): النَّهَج.
مختار الصحاح
ن ه ج : النَّهْجُ بوزن الفَلْس و المَنْهَجُ بوزن المذهب و المِنْهاجُ الطريق الواضح و نَهَجَ الطريق أَبانه وأَوضحه و نَهَجَهُ أيضا سلكه وبابهما قطع و النَّهْجُ بفتحتين البُهر وتتابع النَّفس وبابه طرِب وفي الحديث { أنه رأى رجلا يَنْهَجُ } أي يرنو من السِّمَنِ
الصحاح في اللغة
النَهْجُ: الطريق الواضح. وكذلك المَنْهَجُ والمِنْهاجُ. وأَنْهَجَ الطريقُ، أي استبانَ وصار نَهْجاً واضحاً بَيِّناً. قال يزيد بن الحذَّاق العبديّ: ولقد أضاءَ لك الطريقُ وأَنْهَجَتْ   سُبُلُ المَسالِكِ والهُدى تُـعْـدي أي تُعين وتقوِّي. ونَهَجْتُ الطريق، إذا أَبَنْتَهُ وأوْضحته. يقال: اعْمَلْ على ما نَهَجْتُهُ لك. ونَهَجْتُ الطريق أيضاً: إذا سلكته. وفلان يَسْتَنْهِجُ سَبيلَ فلان، أي يسلك مسلكَهُ. والنَهَجُ بالتحريك: البهْر وتتابعُ النَفَس. وقد نَهِجَ بالكسر يَنْهَجُ. يقال: فلان يَنْهَجُ في النَفَس فما أدري ما أَنْهَجَهُ. وفي الحديث أنَّه رأى رجلاً يَنْهَجُ، أي يَرْبو من السِمَنِ ويَلْهَثُ. ونَهَجْتُ الدابَّة: سِرْتُ عليها حتَّى انْبَهَرَتْ. وأَنْهَجَ الثوبُ، إذا أخذ في البِلى. قال عبدُ بني الحَسْحاسِ: فما زالَ بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِـهـا   إلى الحَوْلِ حتَّى أَنْهَجَ الثوبُ باليا
تاج العروس

" النَّهْج " بفتح فسكون " : الطَّريقُ الواضِحُ " البَيِّنُ . وهو النَّهَج محرَّكةً أَيضاً . والجمع نَهْجَاتٌ ونُهُجٌ ونُهُوجٌ . قال أَبو ذُؤيب :

به رُجُماتٌ بَيْنهنَّ مَخارِمٌ ... نُهُوجٌ كَلَبّاتِ الهَجائنِ فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ : وَاضحةٌ " المَنْهَج " بالفتح " والمِنْهاجِ " بالكسر . وفي التنزيل : " لِكُلٍّ جَعَلْنا مِنْكُمْ شِرْعَةً ومِنْهَاجاً " المِنْهاجُ : الطَّريقُ الواضح . النَّهَج " بالتحريك " والنَّهَجَة الأَخير عن اللّيث : " البُهْرُ " بالضّمّ هو الرَّبْوُ " وتَتابُعُ النَّفَسِ " محرَّكةً من شِدَّةِ الحَركة يَعلُو الإِنسانَ والدَّابَّةَ . قال اللّيث : ولم أَسمَعْ منه فِعْلاً . قال غيرُه : " الفِعلُ " " كفَرِحَ وضَرَبَ " وأَكْرَمَ . وفي الحديث : " أَنه رَأَى رَجُلاً يَنْهَجُ " : أَي يَرْبُو من السِّمَن ويَلْهَثُ نَهَجْت أَنْهِجَ نَهْجاً ونَهِجَ الرَّجلُ نَهَجاً وأَنْهَجَ يُنْهِج إِنْهاجاُئ . وفي التهذيب : نَهِجَ الإِنسانُ والكَلبُ : إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَج نَهَجاً . قال ابن بُزُرْج : طَرَدْتُ الدَّابَّةَ حتى نَهَجَت فهي ناهِجٌ في شِدّةِ نَفَسِها وأَنْهَجْتُها أَنا فهي مُنْهَجَةٌ . قال ابن شُمَيل : إِنّ الكَلْبَ ليَنْهَج من الحَرِّ وقد نَهِج نَهْجَةً . وقال غيرُه نَهِجَ الفَرَسُ حين أَنْهَجْتُه : أَي رَبَا حينَ صَيَّرْته إِلى ذلك . " وأَنْهَجَ " الأَمْرُ والطَّريقُ " وَضَحَ . و " أَنْهَجَ : " أَوْضَحَ " . قال يَزيدُ بن الحَذّاق العَبْديّ :

ولقد أَضاءَ لك الطَّرِيقُ وأَنْهجَتْ ... سُبُلُ المَكارمِ والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقوِّي . أَنْهَجْتُ " الدَّابَّةَ " : إِذا " سارَ عليها حتى انْبَهَرَتْ " وأَعْيَتْ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " فضَرَبه حتى أُنْهِج " : أَي وَقَعَ عليه الرَّبْوُ . وأَفعَلَ متعدٍّ . يقال : فُلانٌ يَنْهَجُ في النَّفَس فما أَدرِي ما أَنْهَجَه . أَنْهَجَ البِلَى " الثَّوْبَ أَخْلَقَه كنَهَجَه كمَنَعَه " يَنْهَجُه نَهْجاً . " ونَهجَ الثَّوْبُ مثلَّثةَ الهاءِ : بَلِيَ كأَنْهَجَ " فهو نَهِجٌ . وأَنْهَجَ : بَلِيَ ولم يَتشقَّقْ . وأَنْهَجَه البِلَى فهو مُنْهَجٌ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : أَنْهَجَ فيه البِلَى : اسْتَطارَ . وأَنشد :

" كالثَّوْبِ " إِذْ أَنْهَجَ فيه البِلَى ... أَعْيَا علَى ذِي الحِيلَةِ الصَّانِع وفي الصّحاح عن أَبي عُبيدٍ : ولا يقال نَهَجَ الثَّوْبُ ولكن نَهِجَ . " ونَهَجَ " الأَمْرُ " كمَنَع : وَضَحَ وأَوْضَحَ " يقال : اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك . نَهَج وأَنْهَجَ لُغتانِ . نَهَجَ " الطَّريقَ : سَلَكَه " . " واسْتَنْهَجَ الطَّريقُ : صارَ نَهْجاً " وَاضحاً بَيِّناً " كأَنْهَجَ " الطَّريقُ : إِذا وَضَحَ واسْتبانَ . وتقدّمَ إِنشادُ قولِ يَزيدَ بنِ الخَذّاقِ العَبْدِيّ . " وفلانٌ " استَنْهَجَ " طَريقَ فُلانٍ " : إِذا " سَلَك مَسْلَكَه " . ومما يستدرك عليه : طريقٌ ناهِجَةٌ : أَي واضِحةٌ بَيِّنةٌ جاءَ ذلك في حديث العَبَّاس . وضَرَبه حتى أَنْهَجَ : أَي انْبَسَط وقيل : بَكَى

لسان العرب
طريقٌ نَهْجٌ بَيِّنٌ واضِحٌ وهو النَّهْجُ قال أَبو كبير فأَجَزْتُه بأَفَلَّ تَحْسَبُ أَثْرَهُ نَهْجاً أَبانَ بذي فَريغٍ مَخْرَفِ والجمعُ نَهجاتٌ ونُهُجٌ ونُهوجٌ قال أَبو ذؤَيب به رُجُماتٌ بينهنَّ مَخارِمٌ نُهوجٌ كلَبَّاتِ الهَجائِنِ فِيحُ وطُرُقٌ نَهْجَةٌ وسبيلٌ مَنْهَجٌ كَنَهْجٍ ومَنْهَجُ الطريقِ وضَحُه والمِنهاجُ كالمَنْهَجِ وفي التنزيل لكلٍّ جعلنا منكم شِرْعةً ومِنْهاجاً وأَنهَجَ الطريقُ وضَحَ واسْتَبانَ وصار نَهْجاً واضِحاً بَيِّناً قال يزيدُ بنُ الخَذَّاقِ العبدي ولقد أَضاءَ لك الطريقُ وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ والهُدَى تُعْدِي أَي تُعِينُ وتُقَوِّي والمِنهاجُ الطريقُ الواضِحُ واسْتَنْهَجَ الطريقُ صار نَهْجاً وفي حديث العباس لم يَمُتْ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حتى تَرَكَكُم على طريقٍ ناهِجةٍ أَي واضحةٍ بَيِّنَةٍ ونَهَجْتُ الطريقَ أَبَنْتُه وأَوضَحتُه يقال اعْمَلْ على ما نَهَجْتُه لك ونَهَجتُ الطريقَ سَلَكتُه وفلانٌ يَستَنهِجُ سبيلَ فلانٍ أَي يَسلُكُ مَسلَكَه والنَّهْجُ الطريقُ المستقيمُ ونَهَجَ الأَمْرُ وأَنهَجَ لُغتانِ إِذا وضَحَ والنَّهَجةُ الرَّبْوُ يَعْلو الإِنسانَ والدابَّةَ قال الليث ولم أَسمَعْ منه فِعلاً وقال غيره أَنهَجَ يُنْهِجُ إِنهاجاً ونَهَجْتُ أَنهِجُ نَهْجاً ونهِجَ الرجلُ نَهَجاً وأَنْهَجَ إِذا انْبَهَرَ حتى يقع عليه النَّفَسُ من البُهْرِ وأَنهَجَه غيرُه يقال فلانٌ يَنْهَجُ في النفَسِ فما أَدري ما أَنهَجَه وأَنهَجتُ الدابَّةَ سِرْت عليها حتى انْبَهَرَتْ وفي حديث قُدومِ المُسْتَضعَفِينَ بمكة فنَهِجَ بين يَدَيْ رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قَضى النَّهَجُ بالتحريك والنَّهِيجُ الرَّبْوُ وتواتُرُ النَّفَسِ من شدَّةِ الحركةِ وأَفعَلَ مُتَعَدٍّ وفي حديث عمر رضي الله عنه فضَرَبَه حتى أُنْهِجَ أَي وقع عليه الرَّبْوُ يعني عمر وفي حديث عائشة فقادني وإِني لأَنْهَجُ وفي الحديث أَنه رأَى رجلاً يَنْهَجُ أَي يَرْبو من السِّمَن ويَلْهَثُ وأَنْهَجَتِ الدابةُ صارتْ كذلك وضَرَبَه حتى أَنْهَجَ أَي انْبَسَط وقيل بَكى ونَهَجَ الثوبُ ونَهُجَ فهو نَهِجٌ وأَنهَجَ بَلِيَ ولم يَتَشَقَّقْ وأَنْهَجَه البِلى فهو مُنْهَجٌ وقال ابن الأَعرابي أَنْهَجَ فيه البِلى اسْتَطار وأَنشد كالثوبِ أَنْهَجَ فيه البِلى أَعْيا على ذي الحِيلَةِ الصانِع ( * قوله « كالثوب إلخ » كذا بالأصل والشطر الأول منه غير موزون ولعل الأصل اذ أَنهج ) ولا يقال نَهَجَ الثوبُ ولكن نَهِجَ وأَنْهَجْتُ الثوبَ فهو مُنْهَجٌ أَي أَخْلَقْتُه أَبو عبيد المُنْهَج الثوبُ الذي أَسرعَ فيه البِلَى الجوهري أَنْهَجَ الثوبُ إِذا أَخذ في البِلى قال عبدُ بني الحَسْحاسِ فما زال بُرْدي طَيِّباً من ثِيابِها إِلى الحَوْلِ حتى أَنْهَجَ البُرْدُ باليا وفي شعر مازِنٍ حتى آذَنَ الجِسْمُ بالنَّهْجِ وقد نَهِجَ الثوبُ والجسمُ إِذا بَليَ وأَنْهَجَه البِلى إِذا أَخْلَقَهُ الأَزهري نَهِجَ الإِنسانُ والكلبُ إِذا رَبَا وانْبَهَرَ يَنْهَجُ نَهَجاً قال ابن بزرج طَرَدْتُ الدابةَ حتى نَهَجَتْ فهي ناهِجٌ في شِدَّةِ نَفَسِها وأَنْهَجْتُها أَنا فهي مُنْهَجَةٌ ابن شميل إِن الكلبَ لَيَنْهَجُ من الحَرِّ وقد نَهِجَ نَهْجَةً وقال غيرُه نَهِجَ الفرَسُ حين أَنْهَجْتُه أَي رَبا حين صَيَّرتُه إِلى ذلك
الرائد
* نهج ينهج: نهجا. 1-الطريق: سلكه. 2-الأمر: أوضحه، أظهره. 3-الثوب: صيره باليا.ي
الرائد
* نهج ينهج: نهجا ونهوجا. الطريق أو الأمر: وضح.è
الرائد
* نهج ينهج وينهج: نهجا. الثوب: بلي ولم يتشقق.
الرائد
* نهج ينهج وينهج: نهجا ونهيجا. تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة.
الرائد
* نهج ينهج: نهجا ونهجة. تتابع نفسه من التعب أو من شدة الحركة.
الرائد
* نهج. 1-مص. نهج. 2-ربو. 3-تتابع النفس من التعب أو من شدة الحركة.
الرائد
* نهج. من الثياب: الذي بلي ولم يتشقق.
الرائد
* نهج. ج نهج ونهجات ونهوج. 1-مص. نهج. 2-طريق واضح. 3-«نهج البلاغة»: طريقها الواضح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: