وصف و معنى و تعريف كلمة نهاص:


نهاص: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح نهاص في معاجم اللغة العربية:



نهاص

جذر [نهص]

  1. هاصَ : (فعل)
    • هَاصَ هَيْصًا
    • هَاصَ عُنُقَهُ : دَقَّهَا
    • هَاصَ بِهِ : مَارَسَ عَلَيْهِ الْعُنْفَ، عَنُفَ بِهِ
    • هَاصَ الطَّائِرُ : هَاضَ، رَمَى بِهَيْصِهِ، هَيْضِهِ
    • هَاصَ الطَّيرُ : رمَى بسَلْحه
    • هَاصَ فلانٌ بالشيء: عنُف به
    • هَاصَ عُنقَه: دقَّها
  2. هَصَّ : (فعل)
    • هَصَّ هَصِيصًا و هَصًّا والمفعول مَهْصُوص وهَصِيص
    • هَصَّتِ النارُ ونحوها هَصِيصًا : بَرَقت ولمعت وتلأْلأَت
    • هَصَّتِ فلان الشيءَهَصًّا: وطئه فشَدخه فهو مَهْصُوص وهَصِيص
  3. هَصا : (فعل)
    • هَصَا هَصْوًا
    • هَصَا : أَسَنَّ وكَبِر
  4. وَهَصَ : (فعل)
    • وَهَصَ (يَهِصُهُ) وَهْصًا فهو مَوْهوصٌ، ووَهِيصٌ
    • وَهَصَ الشيءَ : رماه رميًا عنيفًا
    • وَهَصَ الشيءَ : وطِئَه وَطْئًا شديدًا
    • وَهَصَ الشيءَ : ضربَ به الأَرْضَ
    • وَهَصَ الشيءَ الرِّخوَ: كسَره
    • وَهَصَ الإِنسانَ والحيوانَ: جَبَّهُ وخَصَاه
    • وَهَصَ رأْسَه: شدخه


,
  1. نهص
    • "النَّهْصُ: الضيْمُ، وقد ذكرت في الضاد وهو الصحيح.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَهَزَهُ
    • ـ نَهَزَهُ : ضَرَبَهُ ، ودَفَعَهُ ،
      ـ نَهَزَ الشيءُ : قَرُبَ ،
      ـ نَهَزَ رأسَهُ : حَرَّكَهُ ،
      ـ نَهَزَتِ الدابَّةُ : نَهَضَتْ بصَدْرها للسَّيْرِ ،
      ـ نَهَزَ بالدَّلْوِ في البِئْرِ : ضَرَبَ بها في الماءِ لِتَمْتَلئَ .
      ـ نُهزَةُ : الفُرْصَةُ .
      ـ انْتَهَزَها : اغْتَنَمَها ،
      ـ انْتَهَزَ في الضَّحِكِ : أفْرَطَ ، وقَبَّحَ .
      ـ ناهَزَهُ : داناهُ ،
      ـ ناهَزَ الصَّيْدَ : بادَرَهُ .
      ـ تَناهَزا : ابْتدَرا .
      ـ نَهْزُ كذا ونِهازُهُ ونُهازُهُ : قَدْرُهُ ، وزُهاؤُهُ .
      ـ نَهِزٌ : الأسَدُ .
      ـ نَهَّازُ : الحِمارُ الذي يَنْهَزُ بصَدْرِهِ للسَّيْرِ .
      ـ مُنْهَزُ من الرَّكيَّةِ : ما ظَهَرَ من ظَهْرها حيثُ تَقومُ السانِيَةُ إذا دَنا من فَمِ الرَّكِيَّة .
      ـ وسَمَّوْا : ناهِزاً ونَهَّازاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَهَسَ
    • ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ : أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ ، ونَتَفَهُ .
      ـ مَنْهُوسُ : القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ .
      ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ : مُعَرَّقُهُمَا .
      ـ مَنْهَسٌ : المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ ، أي : يُؤْكَلُ .
      ـ نَهَّاسُ : الأسَدُ ، كالنَّهُوسِ والمِنْهَسِ ،
      ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ : محدِّثٌ .
      ـ نُهَسٌ : طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج : نِهْسَانٌ .
      ـ نُهَيْسٌ : جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. نَهَضَ
    • ـ نَهَضَ نَهْضاً ونُهُوضاً : قامَ ،
      ـ نَهَضَ النَّبْتُ : اسْتَوَى ،
      ـ نَهَضَ الطائرُ : بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ .
      ـ ناهِضُ : فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه ، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها .
      ـ ناهِضُ بنُ ثُومَةَ : شاعِرٌ .
      ـ ناهِضَتُك : بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك ، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك .
      ـ نَهْضُ من البعيرِ : ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ ، ج : أُنْهُضٌ ،
      ـ نَهْضُ : الظُّلْمُ ، والعَتَبُ .
      ـ نُهَيْضُ : موضع .
      ـ نَهَاضُ : اسمٌ .
      ـ نَواهِضُ : عِظامُ الإِبِلِ ، وشِدادُها .
      ـ نِهاضُ الطُّرُقِ : صُعُدُها ، وعَتَبُها .
      ـ أنْهَضَه : أقامَه ،
      ـ أنْهَضَ القِرْبَةَ : دَنا من مَلْئها .
      ـ اسْتَنْهَضَهُ لكذا : أمَرَه بالنُّهوض له .
      ـ ناهَضَه : قاوَمَه .
      ـ تَناهَضوا في الحَرْبِ : نَهَضَ كلٌّ إلى صاحِبِه .
      ـ مُناهِضٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَهاريّ
    • نَهاريّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نَهار : ما يحدث نهارًا لا ليلاً :- عمل نَهارِيّ ، - أشغال نهاريّة .
      2 - حاصل أو مُلائم للاستخدام خلال النَّهار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نَهّاس
    • نهاس
      1 - نهاس : كثير النهس والعض . 2 - نهاس : أسد . 3 - نهاس : ذئب .

    المعجم: الرائد



  6. نَهاريّ
    • نهاري
      1 - نهاري المنسوب إلى النهار . 2 - نهاري : طعام يؤكل أول النهار .

    المعجم: الرائد

  7. النَّهَارِيُّ
    • النَّهَارِيُّ : الطعامُ يُؤكل أوّلَ النَّهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النَّهَّاسُ
    • النَّهَّاسُ : المِنْهَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَهّاز
    • نهاز - و نهاز
      1 - قدر ، زهاء : « هذا نهاز ذاك »


    المعجم: الرائد

  10. نُهاز
    • نهاز
      1 - نهاز : كثير النهز . 2 - نهاز : حمار يرفع صدره للسير .

    المعجم: الرائد

  11. النَّهَّازُ
    • النَّهَّازُ : الكثيرُ النَّهْز .
      و النَّهَّازُ الحمارُ ونحوه يَنْهَزُ بصدره للسَّيْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. النُّهَاز
    • النُّهَاز : القَدْرُ والزُّهاء .
      يقال : عُمْرُهُ نِهَازُ عشرين سنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَهّاض
    • نهاض
      1 - نهاض من الطرق : صعابها وغلاظها . 2 - نهاض : سرعة . ئ

    المعجم: الرائد

  14. نِهاض
    • نهاض
      1 - نهاض : كثير النهوض . 2 - نهاض : عنق . 3 - نهاض : « مكان نهاض » : مرتفع .

    المعجم: الرائد

  15. النَّهَّاضُ
    • النَّهَّاضُ : الدَّءُوبُ على أَن يسلُكَ سبيلَ التقدّم .
      و النَّهَّاضُ الكثيرُ النهوض .
      ويقال : مكانٌ نَهَّاضٌ : مرتفعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. النِّهَاضُ
    • النِّهَاضُ : السُّرْعَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَهضة
    • نهضة - ج ، نهاض ونهضات
      1 - 1 - المرة من نهض . 2 - طاقة ، قوة . 3 - حركة : « كان منه نهضة إلى كذا ». 4 - إرتفاع بعد انحطاط ، وتجدد وانبعاث بعد تأخر وركود : « النهضة العربية في القرن التاسع عشر » 5 - عتبة غليظة من الأرض يصعد فيها الإنسان أو الدابة من أرض سهلة مطمئنة .

    المعجم: الرائد

  18. نهض
    • " النُّهوضُ : البَراحُ من الموضع والقيامُ عنه ، نهَضَ يَنْهَضُ نَهْضاً ونُهوضاً وانْتَهَضَ أَي قامَ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي لرُوَيْشد : ودون حدر وانْتِهاضٍ وربوة ، كأَنَّكما بالرِّيقِ مُخْتَنِقانِ وأَنشد الأَصمعي لبَعْضِ الأَغْفال : تَنْتَهِضُ الرِّعْدةُ في ظُهَيْري ، من لَدُنِ الظُّهْر إِلى العُصَيْرِ وأَنْهَضْتُه أَنا فانْتَهَضَ ، وانتهض القومُ وتناهَضوا : نهَضُوا للقتال .
      وأَنْهَضَه : حَرَّكه للنُّهوض .
      واسْتَنْهَضْته لأَمر كذا إِذا أَمرته بالنُّهوض له .
      وناهَضْتُه أَي قاوَمْتُه .
      وقال أَبو الجَهْم الجعفريّ : نَهَضْنا إِلى القوم ونَغَضْنا إِليهم بمعنىً .
      وتناهَضَ القومُ في الحرب إِذا نَهض كلُّ فريق إِلى صاحبه .
      ونَهض النَّبْتُ إِذا استوى ؛ قال أَبو نخيلة : وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادِي بَدِي ، ورَثْيةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّد ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه : تنهَض في تشدُّد .
      وأَنْهَضَت الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْه وحملَتْه ؛

      قال : باتَتْ تُنادِيهِ الصَّبا فأَقْبَلا ، تُنْهِضُه صُعْداً ويأْبَى ثِقَلا والنَّهْضةُ : الطَّاقةُ والقوَّةُ .
      وأَنهضه بالشيء : قوَّاه على النُّهوضِ به .
      والناهِضُ : الفرْخُ الذي استَقَلَّ للنُّهوضِ ، وقيل : هو الذي وفُرَ جَناحاه ونَهضَ للطَّيَران ، وقيل : هو الذي نَشر جناحَيْه ليَطِيرَ ، والجمع نَواهِضُ .
      ونهَض الطائرُ : بسَط جناحيه ليطير .
      والناهِضُ : فرْخُ العُقاب الذي وفُرَ جناحاه ونَهضَ للطيران ؛ قال امرؤُ القيس : راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ ، ثم أَمْهاهُ على حَجَرِهْ وقول لبيد يصف النَّبْل : رقَمِيَّاتٌ عليها ناهِضٌ ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلّْ إِنما أَراد رِيشَ من فرْخٍ من فِراخِ النَّسْرِ ناهِضٍ لأَن السِّهامَ لا تُراشُ بالناهِضِ كلّه هذا ما لا يجوز إِنما تُراش برِيشِ الناهض ، ومثله كثير .
      والنَّواهِضُ : عِظامُ الإِبل وشِدادُها ؛ قال الراجز : الغَرْبُ غَرْبٌ بَقَرِيٌّ فارضُ ، لا يَسْتَطِيعُ جَرَّه الغَوامِضُ ، إِلاَّ المُعيداتُ به النَّواهِضُ والغامِضُ : العاجز الضَّعيف .
      وناهِضةُ الرجل : قومه الذين ينهَضُ بهم فيما يُحْزِنُه من الأُمور ، وقيل : ناهِضةُ الرجل بنو أَبيه الذين يَغْضَبُون بغَضَبه فيَنْهَضُون لنَصْره .
      وما لفلان ناهِضةٌ ، وهم الذين يَقُومون بأَمرِه .
      وتَناهَضَ القومُ في الحرب : نهَضُوا .
      والناهِضُ : رأْس المنكب ، وقيل : هو اللحم المجتمع في ظاهر العضد من أَعْلاها إِلى أَسفلها ، وكذلك هو من الفرس ، وقد يكون من البعير ، وهما ناهِضانِ ، والجمع نَواهِضُ .
      أَبو عبيدة : ناهِضُ الفرس خُصَيْلةُ عضُدِه المُنْتَبِرَةُ ، ويُستحب عِظَمُ ناهِضِ الفَرس ؛ وقال أَبو دواد : نَبِيل النَّواهِضِ والمَنْكِبَيْن ، حَدِيد المَحازِم ناتِي المَعَدْ الجوهري : والناهِضُ اللحم الذي يلي عضُد الفرس من أَعلاها .
      ونَهْضُ البعيرِ : ما بين الكتف والمَنْكِبِ ، وجمعه أَنْهُضٌ مثل فَلْسِ وأَفْلُس ؛ قال هِمْيانُ ابن قحافة : وقَرَّبُوا كلّ جُمالِيٍّ عَضِهْ ، أَبْقَى السِّنافُ أَثَراً بأَنْهُضِهْ وقال النضر : نَواهِضُ البعير صدره وما أَقَلَّتْ يده إِلى كاهِلِه وهو ما بين كِرْكِرته إِلى ثُغْرةِ نَحْرِه إِلى كاهِلِه ، الواحد ناهِضٌ .
      وطريق ناهِضٌ أَي صاعِدٌ في جبل ، وهو النَّهْضُ وجمعه نِهاضٌ ؛ وقال الهذلي : يتابع نَقْباً ذا نِهاضٍ ، فوَقْعُه به صُعُدٌ ، لولا المَخافةُ قاصِد (* قوله « يتابع نقباً إلخ » كذا في الأَصل ، وفي شرح القاموس : يتائم .) ومكانٌ ناهِضٌ : مرتفِعٌ .
      والنَّهْضةُ ، بسكون الهاء : العَتَبةُ من الأَرض تُبْهَرُ فيها الدابةُ أَو الإِنسان يَصْعَدُ فيها من غَمْضٍ ، والجمع نِهاضٌ ؛ قال حاتم بن مُدْرِك يهجو أَبا العَيُوفِ : أَقولُ لصاحِبَيَّ وقد هَبَطْنا ، وخَلَّفْنا المَعارِضَ والنِّهاضا ‏

      يقال : ‏ طريق ذو مَعارِضَ أَي مَراعٍ تُغْنِيهم أَن يَتَكَلَّفُوا العَلَف لمواشيهم .
      الأَزهريُّ : النَّهْضُ العَتَبُ .
      ابن الأَعرابي : النِّهاضُ العَتَبُ ، والنهاض السرْعةُ ، والنَّهْضُ الضَّيْمُ والقَسْرُ ، وقيل هو الظُّلْم ؛

      قال : أَما تَرى الحَجّاجَ يأْبى النَّهْضا وإِناء نَهْضان : وهو دون الشلثان (* قوله « الشلثان » كذا بالأَصل بمثلثة بعد اللام ، وفي شرح القاموس بتاء مثناة بعدها .)؛ هذه عن أَبي حنيفة .
      وناهِضٌ ومُناهِضٌ ونَهّاضٌ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نهسر
    • النَّهْسَرُ : الذئب .

    المعجم: لسان العرب

  20. نهشل
    • " النَّهْشَل : المُسِنُّ المضطَرب من الكِبَر ، وقيل : هو الذي أَسنَّ وفيه بقيَّة ، والأُنثى نَهْشَلة ، وقد نَهْشَل .
      الأَزهري عن الأَصمعي : نَهْشَل مشتقٌّ من النَّهْشَلة ، وهي الكِبَر والاضطرابُ .
      وقد نَهْشَل الرجل إِذا كَبِر .
      ونَهْشَل : من أَسماء الذئب .
      ونَهْشَل : اسم رجل ، وهي أَيضاً قبيلة معروفة ؛ قال الأَخطل : حَلا أَنّ حَيًّا مَنْ قُرَيْشٍ تَفاضَلوا على الناس ، أَو أَنَّ الأَكارِم نَهْشَلا (* نصب نهشلا على انها بدل من الأكارم وخبر انّ محذوف ).
      نونها أَصليَّة لأَنها بإِزاء سِينِ سَلْهَب .
      ونَهْشَل : اسم رجل ؛ قال سيبويه : هو ينصرف لأَنه فَعْلَل ، وإِذا كان في الكلام مثل جَعْفَر لم يمكن الحكم بزيادة النون ، وكان لَقِيطُ بنُ زُرارةَ التَّمِيمِيُّ يكنى أَبا نَهْشَل .
      والنَّهْشَل : الذئب .
      والنَّهْشَل : الصَّقْر .
      الأَزهري : نَهْشَل إِذا عضَّ إِنساناً تَجْميشاً ، ونَهْشَل إِذا أَكل أَكْل الجائع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. نهس
    • " النَّهْسُ : القبض على اللحم ونَتْره .
      ونَهَسَ الطعامَ : تناول منه .
      ونَهَسَتْه الحيةُ : عضته ، والشين لغة ، وناقة نَهُوسٌ : عَضُوض ؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة : إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ .
      ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ : انتزعه بالثنايا للأَكل .
      ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك .
      الجوهري : نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان ، والنهش الأَخذ بجميعها ؛ نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى .
      وفي الحديث : أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ .
      ونَسْرٌ مِنْهَسٌ ؛ قال العجاج : مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ : قليل اللحم خفيف ؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً : يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته ، صلى اللَّه عليه وسلم : كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل ، ‏

      ويروى : ‏ مَنْهوسَ القدمين ، وبالشين المعجمة أَيضاً .
      والنُّهَسُ : ضرب من الصُّرَدِ ، وقيل : هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه ، والجمع نِهْسان ؛ وقيل : النُّهَسُ ضرب من الطير .
      وفي حديث زيد بن ثابت : رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله ؛ قال أَبو عبيد : النُّهَسُ طائر ، والأَسْوافُ موضع بالمدينة ، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم .
      ونَهْسُ الحَيَّة : نَهْشُه ؛ قال الراجز : وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ ، تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ ، تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نهز
    • " نَهَزَه نَهْزاً : دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه .
      وفي الحديث : من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه ؛ النَّهْزُ : الدفعُ ، يقال : نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته ، ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه ؛، ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له ؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا .
      ومنه الحديث : أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير .
      ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير ؛

      قال : فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ ، أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ : التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً .
      والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير ؛

      وأَنشد : نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها ؛ قال ذو الرمة : قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري : النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة .
      والنُّهْزَةُ : الفُرْصَةُ تجده من صاحبك .
      ويقال : فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد ؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ : وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله .
      وحديث أَبي الأَسود : وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ .
      وتقول : انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ .
      والمُناهَزَةُ : المُبادَرَةُ .
      يقال : ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته .
      وانْتَهَزَها وناهَزَها : تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها ، وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ ؛

      وقال : ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ : كذلك ؛ أَنشد سيبويه : ولقز عَلِمْتُ ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا ، أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ

      ويقال للصبي إِذا دنا للفطام : نَهَزَ للفطام ، فهو ناهِزٌ ، والجارية كذلك ، وقد ناهَزا ؛

      وأَنشد : تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما ، قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه .
      وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه .
      ومنه حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ .
      وناهَزَ الخمسين : قارَبها .
      وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها .
      الأَزهري : كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها .
      وفي الحديث : أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فعرّفه فقال : أَهْرِقُها .
      وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها ، وحقيقته كان ذا نَهْز .
      ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه : مثل لهَزَه .
      الأَزهري : وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها .
      الكسائي : نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد .
      ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً : ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً .
      والنَّهُوزُ من الإِبل : التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها .
      وناقة نَهُوزٌ : لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا ؛ قال : أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها ؛

      قال : ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً ، وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي : أَنْهَزَتْ ولا وجه له .
      ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ .
      ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً : نزع بها ؛ قال الشَّمَّاخ : غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ ، كما غَدَتْ ، على ماء يَمْؤُودَ ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول : غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ ، وقيل : النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن ، فاعل بمعنى مفعول ، والأَوّل أَفضل .
      وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها ؛ ومنه حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه .
      ونَهَزَ الرجلُ : مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ ؛ ومنه حديث عطاء : أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه ؛ والمَصْدُور : الذي بِصَدْرِه وجع .
      ونَهَزَ : مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع .
      ويقال : نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك ؛ وأَصل النَّهْز : الدفع ، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني .
      وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نهر
    • " النَّهْرُ والنَّهَرُ : واحد الأَنْهارِ ، وفي المحكم : النَّهْرُ والنَّهَر من مجاري المياه ، والجمع أَنْهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : سُقِيتُنَّ ، ما زالَتْ بكِرْمانَ نَخْلَةٌ ، عَوامِرَ تَجْري بينَكُنَّ نُهُورُ هكذا أَنشده ما زالت ، قال : وأُراهُ ما دامت ، وقد يتوجه ما زالت على معنى ما ظهرت وارتفعت ؛ قال النابغة : كأَنَّ رَحْلي ، وقد زالَ النَّهارُ بنا يوم الجَلِيلِ ، على مُسْتأْنِسٍ وَحِدِ وفي لحديث : نَهْرانِ مؤمنان ونَهْرانِ كافران ، فالمؤمنان النيل والفرات ، والكافران دجلة ونهر بَلْخٍ .
      ونَهَرَ الماءُ إِذا جرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهَراً .
      ونَهَرْتُ النَّهْرَ : حَفَرْتُه .
      ونَهَرَ النَّهْرَ يَنْهَرُهُ نَهْراً : أَجراه .
      واسْتَنْهَرَ النَّهْرَ إِذا أَخذ لِمَجْراهُ موضعاً مكيناً .
      والمَنْهَرُ : موضع في النَّهْزِ يَحْتَفِرُه الماءُ ، وفي التهذيب : موضع النَّهْرِ .
      والمَنْهَرُ : خَرْق في الحِصْنِ نافذٌ يجري منه الماء ، وهو في حديث عبد الله بن أَنس : فأَتَوْا مَنْهَراً فاختَبَؤوا .
      وحفر البئر حتى نَهِرَ يَنْهَرُ أَي بلغ الماء ، مشتق من النَّهْرِ .
      التهذيب : حفرت البئر حتى نَهِرْتُ فأَنا أَنْهَرُ أَي بلغتُ الماء .
      ونَهَر الماءُ إِذا جَرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهْراً .
      وكل كثير جرى ، فقد نَهَرَ واسْتَنْهَر .
      الأَزهري : والعرب تُسَمِّي العَوَّاءَ والسِّماكَ أَنْهَرَيْنِ لكثرة مائهما .
      والنَّاهُور : السحاب ؛

      وأَنشد : أَو شُقَّة خَرَجَتْ من جَوْفِ ناهُورِ ونَهْرُ واسع : نَهِرٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : أَقامت به ، فابْتَنَتْ خَيْمَةً على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهِرْ والقصب : مجاري الماء من العيون ، ورواه الأَصمعي : وفُراتٍ نَهَرْ ، على البدل ، ومَثَّلَه لأَصحابه فقال : هو كقولك مررت بظَرِيفٍ رجلٍ ، وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن سايَةَ وادٍ عظِيمٌ فيه أَكثر من سبعين عيناً نَهْراً تجري ، إِنما النهر بدل من العين .
      وأَنْهَرَ الطَّعْنَةَ : وسَّعها ؛ قال قيس بن الخطيم يصف طعنة : مَلَكْتُ بها كَفِّي فأَنْهَرْتُ فَتْقَها ، يَرى قائمٌ من دونها ما وراءَها ملكت أَي شددت وقوّيت .
      ويقال : طعنه طعنة أَنْهَرَ فَتْقَها أَي وسَّعه ؛ وأَنشد أَبو عبيد قول أَبي ذؤيب .
      وأَنْهَرْتُ الدمَ أَي أَسلته .
      وفي الحديث : أَنْهِرُوا الدمَ بما شئتم إِلا الظُّفُرَ والسِّنَّ .
      وفي حديث آخر : ما أَنْهَرَ الدمَ فَكُلْ ؛ الإِنهار الإِسالة والصب بكثرة ، شبه خروج الدم من موضع الذبح يجري الماء في النهر ، وإِنما نهى عن السن والظفر لأَن من تعرّض للذبح بهما خَنَقَ المذبوحَ ولم يَقْطَعْ حَلْقَه .
      والمَنْهَرُ : خرق في الحِصْنِ نافذٌ يدخل فيه الماء ، وهو مَفْعَلٌ من النَّهر ، والميم زائدة .
      وفي حديث عبد الله بن سهل : أَنه قتل وطرح في مَنْهَرٍ من مناهير خيبر .
      وأَما قوله عز وجل : إِن المتقين في جنات ونَهَرٍ ، فقد يجوز أَن يعني به السَّعَةَ والضِّياءَ وأَن يعني به النهر الذي هو مجرى الماء على وضع الواحد موضع الجميع ؛

      قال : لا تُنْكِرُوا القَتْلَ ، وقد سُبِينا ، في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقد شُجِينا وقيل في قوله : جنات ونهر ؛ أَي في ضياء وسعة لأَن الجنة ليس فيها ليل إِنما هو نور يتلألأُ ، وقيل : نهر أَي أَنهار .
      وقال أَحمد بن يحيى : نَهَرٌ جمع نُهُرٍ ، وهو جمع الجمع للنَّهار .
      ويقال : هو واحد نَهْرٍ كما يقال شَعَرٌ وشَعْرٌ ، ونصب الهاء أَفصح .
      وقال الفرّاء : في جنات ونَهَرٍ ، معناه أَنهار .
      كقوله عز وجل : ويولُّون الدُّبُرَ ، أَي الأَدْبارَ ، وقال أَبو إِسحق نحوه وقال : الاسم الواحد يدل على الجميع فيجتزأُ به عن الجميع ويعبر بالواحد عن الجمع ، كما ، قال تعالى : ويولُّون الدبر .
      وماء نَهِرٌ : كثير .
      وناقة نَهِرَة : كثيرة النَّهر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : حَنْدَلِسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكَرْ ، نَهِيرَةُ الأَخْلافِ في غيرِ فَخَرْ حَنْدَلِسٌ : ضخمة عظيمة .
      والفخر : أَن يعظم الضرع فيقل اللبن .
      وأَنْهَرَ العِرْقُ : لم يَرْقَأْ دَمُه .
      وأَنْهَرَ الدمَ : أَظهره وأَساله .
      وأَنْهَرَ دَمَه أَي أَسال دمه .
      ويقال : أَنْهَرَ بطنُه إِذا جاء بطنُه مثلَ مجيء النَّهَرِ .
      وقال أَبو الجَرَّاحِ : أَنْهَرَ بطنُه واسْتَطْلَقَتْ عُقَدُه .
      ويقال : أَنْهَرْتُ دَمَه وأَمَرْتُ دَمَه وهَرَقْتُ دَمَه .
      والمَنْهَرَةُ : فضاء يكون بين بيوت القوم وأَفْنيتهم يطرحون فيه كُناساتِهم .
      وحَفَرُوا بئراً فأَنْهَرُوا : لم يصيبوا خيراً ؛ عن اللحياني .
      والنَّهار : ضِياءُ ما بين طلوع الفجر إِلى غروب الشمس ، وقيل : من طلوع الشمس إِلى غروبها ، وقال بعضهم : النهار انتشار ضوء البصر واجتماعه ، والجمع أَنْهُرٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ، ونُهُرٌ عن غيره .
      الجوهري : النهار ضد الليل ، ولا يجمع كما لا يجمع العذاب والسَّرابُ ، فإِن جمعت قلت في قليلة : أَنْهُر ، وفي الكثير : نُهُرٌ ، مثل سحاب وسُحُب .
      وأَنْهَرْنا : من النهار ؛ وأَنشد ابن سيده : لولا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنا بالضُّمُرْ : ثَرِيدُ لَيْلٍ وثَرِيدُ بالنُّهُر ؟

      ‏ قال ابن بري : ولا يجمع ، وقال في أَثناء الترجمة : النُّهُر جمع نَهار ههنا .
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم ، قال : النهار اسم وهو ضد الليل ، والنهار اسم لكل يوم ، والليل اسم لكل ليلة ، لا يقال نهار ونهاران ولا ليل وليلان ، إِنما واحد النهار يوم ، وتثنيته يومان ، وضد اليوم ليلة ، ثم جمعوه نُهُراً ؛

      وأَنشد : ثريد ليل وثريد بالنُّهُر ورجل نَهِرٌ : صاحب نهار على النسب ، كما ، قالوا عَمِلٌ وطَعِمٌ وسَتِهٌ ؛

      قال : لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِر ؟

      ‏ قال سيبويه : قوله بليليٍّ يدل أَن نَهِراً على النسب حتى كأَنه ، قال نَهاريٌّ .
      ورجل نَهِرٌ أَي صاحب نَهارٍ يُغِيرُ فيه ؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد : إِن تَكُ لَيْلِيّاً فإِني نَهِرُ ، متى أَتى الصُّبْحُ فلا أَنْتَظِرُ (* قوله « متى أتى » في نسخ من الصحاح متى أرى .؟

      ‏ قال : ومعنى نَهِر أَي صاحب نهار لست بصاحب ليل ؛ وهذا الرجز أَورده الجوهري : إِن كنتَ لَيْلِيّاً فإِني نَهِر ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت مغير ، قال : وصوابه على ما أَنشده سيبويه : لستُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِرْ ، لا أُدْلِجُ الليلَ ، ولكن أَبْتَكِرْ وجعل نَهِر في نقابلة لَيْلِيٍّ كأَنه ، قال : لست بليليّ ولكني نهاريّ .
      وقالوا : نهارٌ أَنْهَرُ كَلَيْلٍ أَلْيَل ونَهارٌ نَهِرٌ كذلك ؛ كلاهما على المبالغة .
      واسْتَنْهَرَ الشيءُ أَي اتسع .
      والنَّهار : فَرْخُ القَطا والغَطاط ، والجمع أَنْهِرَةٌ ، وقيل : النَّهار ذكر البُوم ، وقيل : هو ولد الكَرَوانِ ، وقيل : هو ذكر الحُبَارَى ، والأُنثى لَيْلٌ .
      الجوهري : والنهار فرخ الحبارى ؛ ذكره الأَصمعي في كتاب الفرق .
      والليل : فرخ الكروان ؛ حكاه ابن بري عن يونس بن حبيب ؛ قال : وحكى التَّوْزِيُّ عن أَبي عبيدة أَن جعفر بن سليمان قدم من عند المهدي فبعث إِلى يونس بن حبيب فقال إِني وأَمير المؤْمنين اختلفنا في بيت الفرزدق وهو : والشَّيْبُ يَنْهَضُ في السَّوادِ كأَنه ليلٌ ، يَصِيح بجانِبيهِ نَهارُ ما الليل والنهار ؟ فقال له : الليل هو الليل المعروف ، وكذلك النهار ، فقال : ‏ جعفر : زعم المهدي أَنَّ الليل فرخ الكَرَوان والنهار فرخُ الحُبارَى ، قال أَبو عبيدة : القول عندي ما ، قال يونس ، وأَما الذي ذكره المهدي فهو معروف في الغريب ولكن ليس هذا موضعه .
      قال ابن بري : قد ذكر أَهل المعاني أَن المعنى على ما ، قاله يونس ، وإِن كان لم يفسره تفسيراً شافياً ، وإِنه لم ؟

      ‏ قال : ليل يصيح بجانبيه نهار ، فاستعار للنهار الصياح لأَن النهار لما كان آخذاً في الإِقبال والإِقدام والليل آخذ في الإِدبار ، صار النهار كأَنه هازم ، والليل مهزوم ، ومن عادة الهازم أَنه يصيح على المهزوم ؛ أَلا ترى إِلى قول الشَّمَّاخ : ولاقَتْ بأَرْجاءِ البَسِيطَةِ ساطعاً من الصُّبح ، لمَّا صاح بالليل نَفَّرَا فقال : صاح بالليل حتى نَفَر وانهزم ؛ قال : وقد استعمل هذا المعنى ابن هانئ في قوله : خَلِيلَيَّ ، هُبَّا فانْصُراها على الدُّجَى كتائبَ ، حتى يَهْزِمَ الليلَ هازِمُ وحتى تَرَى الجَوْزاءَ نَنثُر عِقْدَها ، وتَسْقُطَ من كَفِّ الثُّريَّا الخَواتمُ والنَّهْر : من الانتهار .
      ونَهَرَ الرجلَ يَنْهَرُه نَهْراً وانْتَهَرَه : زَجَرَه .
      وفي التهذيب : نَهَرْتَه وانْتَهرْتُه إِذا استقبلته بكلام تزجره عن خبر .
      قال : والنَّهْرُ الدَّغْر وهي الخُلْسَةُ .
      ونَهار : اسم رجل .
      ونهار بن تَوْسِعَةَ : اسم شاعر من تميم .
      والنَّهْرَوانُ : موضع ، وفي الصحاح : نَهْرَوانُ ، بفتح النون والراء ، بلدة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نهاص في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
النَّهْصُ الضيْمُ وقد ذكرت في الضاد وهو الصحيح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: