وصف و معنى و تعريف كلمة نهال:


نهال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح نهال في معاجم اللغة العربية:



نهال

جذر [نهل]

  1. نِهَال: (اسم)
    • نِهَال : جمع نَهلان
  2. نِهال: (اسم)
    • نِهال : جمع ناهِلَةُ
  3. نِهال: (اسم)
    • نِهال : جمع ناهِل
  4. نُهَّال: (اسم)

    • نُهَّال : جمع ناهِل
  5. نَهلان: (اسم)
    • الجمع : نِهَالٌ
    • النَّهْلانُ : النَّاهِلُ
    • وَجَدَهُ نَهْلاَنَ : عَطْشَانَ
    • لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ : شَارِباً ، رَيَّاناً ، نَاهِلاً
  6. ناهِل: (اسم)
    • الجمع : ناهلون و نِهونهّو نُهُلٌ ، نُهُولٌ ، نَهْلَةٌ و نواهلُ ، المؤنث : ناهلة ، و الجمع للمؤنث : ناهلات و نِهونواهلُ
    • اسم فاعل من نهِلَ
    • وَلَدٌ نَاهِلٌ : رَيَّانٌ ، أَيْ شَرِبَ وَرَوِيَ
    • جَاءَ نَاهِلاً : بِهِ عَطَشٌ ، عَطْشَانُ
  7. نَهَل: (اسم)
    • النَّهَلُ : الشُّرْبُ الأوَّل
    • النَّهَلُ : ما أكِل من الطَّعام
    • مصدر نهِلَ
  8. نَهِلَ: (فعل)
    • نهِلَ يَنهَل ، نَهَلاً ومَنْهَلاً ، فهو ناهِلٌ والجمع : نُهَّالٌ ؛ ونَواهِلُ
    • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
    • نهِل الشَّخصُ : شرِب حتّى روِي
    • فرسٌ ناهل : شارب
    • نهِل من معين العلم : استقى العِلمَ من مصادِره


  9. نَوَاهِلُ: (اسم)
    • نَوَاهِلُ : جمع ناهلة
  10. نُهُل: (اسم)
    • نُهُل : جمع ناهِل
  11. ناهِل: (اسم)
    • ناهِل : فاعل من نَهِلَ
  12. ناهلة: (اسم)
    • الجمع : نَوَاهِلُ
    • النَّاهلَةُ : المترَدِّدة على المناهِل
    • إِبلٌ نَوَاهِلُ : جياعٌ
  13. نهّوال: (اسم)
    • نهّوال : جمع ناهِل


  14. نواهلُ: (اسم)
    • نواهلُ : جمع ناهِل
  15. هالَ: (فعل)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول - للمتعدِّي
    • هَالَهُ الْحَدَثُ : أَفْزَعَهُ ، عَظُمَ عَلَيْهِ
    • هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا : أَعْجَبَتْهُ
    • هالَ الشّخصُ / هالَ الشَّخصُ من الشَّيء : خاف ورُعِبَ
    • مَنْظَر هائل : جميل مُعْجِب
  16. هالَ: (فعل)
    • هالَ يهيل ، هِلْ ، هَيْلاً ، فهو هايل ، والمفعول مَهِيل
    • هال عليه التُّرابَ صبَّه ، نثره
    • هال الرَّملَ : دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه
  17. هالَّ: (فعل)
    • هَالَّ هِلالاً ، ومُهالَّةً
    • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
,
  1. نَهَلُ
    • ـ نَهَلُ : أوَّلُ الشَّرْبِ . نَهِلَتِ الإِبِلُ ، نَهَلاً ومَنْهَلاً . وإبِلٌ نَواهِلُ ونِهالٌ ونَهَلٌ ونُهولٌ ونَهَلَةٌ ونَهْلَى وقد أنْهَلَها .
      ـ مَنْهَلُ : المَشْرَبُ ، والشُّرْبُ ، والموضعُ الذي فيه المَشْرَبُ ، والمَنْزِلُ يكونُ بالمَفازَةِ .
      ـ ناهِلَةُ : المُخْتَلِفَةُ إلى المَنْهَلِ .
      ـ أنْهَلوا : نَهِلَتْ إبِلُهُم .
      ـ نَهَلُ من الطعامِ : ما أُكِلَ .
      ـ أنْهَلَهُ : أغْضَبَهُ .
      ـ مِنْهالُ : الرجُلُ الكثيرُ الإِنْهالِ ، والكَثيبُ العالي لا يَتَمَاسَكُ انْهِياراً ، والقَبْرُ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، كالمِنْهَلِ فيهما ، وأرضٌ .
      ـ مِنْهالٌ القَيْسِيُّ ، أو صوابُهُ مِلْحانٌ : صحابي .
      ـ نُهَيْلُ : اسمٌ .
      ـ نَهْلانُ : الشارِبُ ، والرَّيَّانُ ، والعَطْشانُ ، كالناهِلِ فيهما ، كِلاهُما ضِدٌّ .
      ـ مُنْهِلُ : ماءٌ لسُلَيْمٍ .
      ـ نَواهِلُ : الإِبِلُ الجِياعُ .
      ـ انْهَلْ تَلانَ : حَسْبُكَ الآن .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَهلان
    • نهلان - ج ، نهال
      1 - نهلان : شارب . 2 - نهلان : ريان ، : الذي شرب وشبع . 3 - نهلان : عطشان .

    المعجم: الرائد

  3. ناهلة
    • ناهلة - ج ، نهال ونواهل
      1 - ناهلة : مؤنث ناهل . 2 - ناهلة : مترددة على « المنهل »، أي موضع الشرب . أ

    المعجم: الرائد

  4. ناهِل
    • ناهل - ج ، نهل ونهل ونهول ونهلة ونهلى ونهال
      1 - ناهل : ريان ، : الذي شرب وشبع . 2 - ناهل : عطشان .

    المعجم: الرائد

  5. نهل
    • " النَّهْل : أَوَّل الشُّرْب ؛ تقول : أَنهَلْتُ الإِبلَ وهو أَول سقيها ، ونَهِلَتْ هي إِذا شربت في أَوَّل الوِرْد ، نَهِلَتِ الإبلُ نَهَلاً وإِبل نواهِل ونِهال ونَهَلٌ ونُهُول ونَهِلة ونَهْلى .
      يقال : إِبِل نَهْلى وعَلَّى لِلتي تشرَب النَّهَل والعَلَل ؛ قال عاهانُ بن كعب : تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلى ، ودون ذِيادِها عَطَنٌ مُنِيمُ أَي ينام صاحبها إِذا حصلت إِبله في مكان أَمين ، واراد ونَهْلاها فاجتزأَ من ذلك بإِضافة عَلاَّها ، وأَراد ودون موضع ذِيادها فحذف المضاف .
      قال ابن سيده : وإِنما قلنا هذا لأَن الذِّياد الذي هو العَرَض لا يمنع منه العطَن ، إِذ العطَن جوهر ، والجواهر لا تحول دون الأَعراض ، فتفَّهمه ، وكذلك غيرها من الماشية والناس .
      والنَّهَل : الرِّيُّ والعَطَش ، ضِدُّ ، والفعل كالفعل .
      والمَنْهَل : المشرَب ثم كثر ذلك حتى سميت مَنازل السُّفَّار على المِياه مَناهِل .
      وفي حديث الدجال أَنه يَرِد كلَّ مَنْهَل .
      وقال ثعلب : المَنْهَل الموضع الذي فيه المشرَب .
      والمَنْهَل : الشُّرْب ، قال : وهذا الأَخير يتجه أَن يكون مصدر نَهِل وقد كان ينبغي أَن لا يذكره لأَنه مُطَّرد .
      والناهِلة : المختلِفة إِلى المَنْهَل ، وكذلك النازِلة ؛

      وأَنشد : ولم تُراقِب هناك ناهِلَةَ الـ واشِينَ ، لَمَّا اجْرَهَدَّ ناهِلُه ؟

      ‏ قال أَبو مالك : المَنازِل والمَناهِل واحد ، وهي المَنازِل على الماء .
      وأَنْهَل القومُ : نَهِلَت إِبِلُهم .
      ورجل مِنْهال : كثير الإِنْهال .
      قال خالد بن جنبة الغنوي وغيره : المَنْهَل كل ما يَطَؤه الطريقُ مثل الرُّحَيل والحفِير ، قال : وما بين المَناهِل مَراحِل ، والمَنْهَل من المياه : كلُّ ما يَطَؤه الطريق ، وما كان على غير الطريق لا يُدْعَى مَنْهَلاً ، ولكن يضاف إِلى موضعه أَو إِلى من هو مختصٌّ به فيقال : مَنْهَل بني فلان أَي مَشْرَبهم وموضع نَهَلهم ؛ وفي قصيد كعب بن زهير : كأَنه مُنْهَلٌ بالرَّاحِ مَعْلول أَي مَسْقِيٌّ بالراحِ .
      يقال : أَنْهَلْته فهو مُنْهَل ، بضم الميم .
      وفي حديث معاوية : النُّهُل الشُّروع ؛ هو جمع ناهِل وشارع أَي الإِبل العِطاش الشارِعة في الماء .
      ويقال : من أَين نَهِلْت اليوم ؟ فتقول : بماء بني فلان وبمَنْهَل بني فلان ؛ وقوله أَين نَهِلت أَي شَرِبت فَرَوِيت ؛ وأَنشد : ما زال منها ناهِلٌ ونائِ ؟

      ‏ قال : الناهِلُ الذي روي فاعتزَل ، والنائبُ الذي يَنُوب عَوداً بعد شُرْبها لأَنها لم تُنْضَح رِيّاً .
      الجوهري : المَنْهَل المَوْرِد وهو عين ماءٍ تَرِدُه الإِبِل في المَراعي ، وتسمّى المَنازل التي في المَفاوِز على طريق السُّفَّار مَناهِل لأَن فيها ماءً .
      الجوهري وغيره : الناهِل في كلام العرب العَطْشان ، والناهِل الذي قد شرِب حتى روِي ، والأُنثى ناهِلة ، والناهِل العَطْشان ، والناهِل الرَّيَّان ، وهو من الأَضداد ؛ وقال النابغة : الطاعِن الطَّعْنة ، يوم الوَغَى ، يَنْهَل منها الأَسَلُ الناهِلُ جعل الرِّماح كأَنها تعطَش إِلى الدَّمِ فإِذا شرعت فيه رَوِيتْ ؛ وقال أَبو عبيد : هو ههنا الشارِب وإِن شئت العَطْشان أَي يروى منه العطشان .
      وقال أَبو الوليد : يَنْهَل يشرب منه الأَسَلُ الشارِب ؛ قال الأَزهري (* قوله « قال الأزهري إلخ » نسب المؤلف الشطر الأخير في مادة جبى إلى الأخطل ): وقول جرير يدل على أَن العِطاش تسمَّى نِهالاً ؛ وهو قوله : وأَخُوهُما السَّفَّاحُ ظَمَّأَ خَيْلَه ، حتى وَرَدْنَ جِبَا الكُلابِ نِهال ؟

      ‏ قال : وقال عمرة (* قوله « وقال عمرة » عبارة التهذيب : عميرة ) بن طارق في مثله : فما ذُقْت طَعْم النَّوْم ، حتى رأَيتُني أُعارِضُهم وِرْدَ الخماسِ النَّواهِ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : ناهِل ونَهَل مثل خادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارِس وحَرَس وقاعِد وقَعَد .
      وفي حديث لقيط : الا فيطَّلِعون عن حَوْض الرسول لا يَظْمأ والله ناهِلُه ؛ يقول : من رَوِي منه لم يعطَش بعد ذلك أَبداً ، وجمع الناهِل نَهَل مثل طالِب وطَلَب ، وجمع النَّهَل نِهال مثل جَبَل وجِبال ؛ قال الراجز : إِنَّك لن تُثَأْثِئَ النِّهالا ، بمِثْل أَنْ تُدارِك السِّجال ؟

      ‏ قال ابن بري : وشاهد النِّهال بمعنى العِطاش قول ابن مقبل : يذُودُ الأَوابِدَ فيها السَّمُوم ، ذِيادَ المُحِرِّ المَخاضَ النِّهالا وقال آخر : منه تُرَوِّي الأَسَل النَّواهِلا والنَّهَل : الشُّرْب الأَوّل .
      وقد نَهِل ، بالكسر ، وأَنْهَلتْه أَنا لأَنَّ الإِبل تسقى في أَوّل الوِرْد فتردُّ إِلى العَطَن ، ثم تسقى الثانية وهي العَلَل فتردّ إِلى المرعَى ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على نَهِل قول الشاعر : وقد نَهِلَتْ مِنَّا الرِّماحُ وعَلَّتِ وقال آخر في أَنْهَلَتْ : أَعَلَلاً ونحن مُنْهِلونَه ؟

      ‏ قال الأَصمعي : إِذا أَوْرد إِبله الماء فالسقيةُ الأُولى النَّهَل ، والثانية العَلَل ؛ واستعمل بعض الأَغْفال النَّهَل في الدعاء فقال : ثم انْثَنى من بعدِ ذا ، فصَلَّى على النبيِّ نَهَلاً وعَلاَّ والنَّهَلُ : ما أُكِل من الطَّعامِ .
      وأَنْهَل الرجلَ : أَغضبه .
      والمِنْهال : أَرض .
      والمِنْهال : اسم رجل .
      ومِنْهال : اسم رجل (* قوله « ومنهال اسم رجل » هذه عبارة المحكم ، وقد اقتصر على ما قبل هذا وذكر البيت بعده ، فلعلها زيادة من الناسخ )، قال : لقد كَفَّنَ المِنْهالُ ، تحتَ رِدائِه ، فَتىً غيرَ مِبْطانِ العَشِيَّة أَرْوَعا ونُهَيْل : اسم .
      والمِنْهال : القَبْر .
      والمِنْهال : الغاية في السخاء .
      والمِنْهال : الكَثِيب العالي الذي لا يَتماسَك انْهِياراً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نهال في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
الشرب من الماء أول مرة.
اصل اسم نهال: عربي


معجم الغني
**نَهِلَ** - [ن هـ ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَهِلْتُ**،** أَنْهَلُ**،** اِنْهَلْ**، مص. نَهْلٌ، مَنْهَلٌ. 1. "نَهِلَ الوَلَدُ" : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ. 2. "نَهِلَ العَطْشَانُ" : شَرِبَ حَتَّى رَوِيَ. 3. "نَهِلَ فِي العِلْمِ" : نَهِمَ، أَيِ اشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهلَ يُنهل، إنهالاً، فهو مُنهِل، والمفعول مُنهَل • أنهل عطشانًا: سقاه حتى روِي "أنهل بهائِمَه/ زرعَه- أنهل أولادَه من العلم والفضيلة"| أنهلوا القَنَا مِن عدوِّهم: أثخنوا العدوَّ جراحًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهلَ/ انتهلَ من ينتهل، انتهالاً، فهو مُنْتَهِل، والمفعول مُنْتَهَل • انتهل العلمَ من مصادره الأصيلة: نهِل؛ استقاه من منابعه. • انتهل من الماء: شرِب منه كثيرًا "انتهل الكُتَّابُ من مورد الحرِّيَّة العذب- انتهل الطُّلاّبُ من العلم والمعرفة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهلَّ ينهلّ، انْهَلِلْ/ انْهَلَّ، انهلالاً، فهو مُنهَلّ • انهلَّ المطرُ: اشتدّ نزوله مع صوت. • انهلَّت العينُ: سال دمعُها.
المعجم الوسيط
ـَ نَهَلاً، ومَنْهَلاً: شرِب الشُّرْب الأوّل. وـ الشّاربُ: شرب حتى رَوِيَ فهو ناهل. ( ج ) نُهّال، ونَوَاهل.( أنْهَلَ ) فلانٌ: نَهِلت دابّته. وـ دابّتَه: سقاها نَهَلاً. ويقال: أنهل زَرْعَه: سقاه السَّقْيَة الأولى. وـ العطشانَ: سقاه حتى روِيَ. وـ فلاناً: أغضبه. ويقال: أنهلوا القنا من عدوِّهم: أثخنوهم جراحاً.( المِنْهَال ): الكثير الإنهال لدوابِّه. وـ الرَّجل يبلغ الغاية في السّخاء. وـ القَبْر. ( ج ) مَنَاهِيل.( المَنْهَل ): المورِد، أي الموضع الذي فيه المَشْرَب. وـ المنزل في المفازة على طريق السُّفَّار؛ لأنّ فيه ماء. ( ج ) مَنَاهِل.( النَّاهِلَة ): المترَدِّدَة على المناهِل. ( ج ) نَوَاهِل. ويقال: إبل نَوَاهِل: جِياع.( النَّهَل ): الشُّرْب الأوّل. وـ ما أكل من الطّعام.( النَّهْلان ): النَّاهِل. ( ج ) نِهَال.( النَّهْلَة ): يقال: ما سُقِي إلاَّ نهلة: مرّة واحدة.
مختار الصحاح
ن ه ل : المَنْهَلُ المَوْرِد وهو عين ماء ترِده الإبل في المراعي وتُسمى المنازِل التي في المفاوِز على طُرُق السُّفار مَنَاهِلَ لأن فيها ماء و النَّاهِلُ العطشان والرَّيان أيضا وهو من الأضداد و النَّهَلُ الشُّرب الأول وبابه طرِب
الصحاح في اللغة
المَنْهَلُ: المَوْرِدُ، وهو عينُ ماءٍ تَرِدُهُ الإبلُ في المراعي. وتسمَّى المنازل التي في المفاوز على طُرُقِ السُفَّارِ مناهِلَ، لأنَّ فيها ماءً. والناهلةُ: المختلِفةُ إلى المَنْهَل. أبو زيد: الناهلُ: العطشان. والناهلُ: الرَيَّانُ، وهو من الأضداد. وقال الشاعر: الطاعنُ الطَعْنَةَ يومَ الوَغى   يَنْهَلُ منها الأسَلُ النَّاهـلُ قال أبو عبيد: هو هاهنا الشاربُ، وإنْ شئتَ العطشانُ. وجمع الناهلُ نَهَلٌ، وجمع النَهَلِ نِهالٌ. والنَهَلُ: الشُرْبُ الأوَّلُ. وقد نَهِلَ بالكسر وأَنْهَلْتُهُ أنا، لأنَّ الإبل تُسقى في أوَّلِ الوِرْدِ فتُرَدُّ إلى العَطَنِ، ثمَّ تُسقى الثانية وهي العَلَلَ فتُرَدُّ إلى المرعى.
الرائد
* نهل ينهل: نهلا ومنهلا. 1-شرب أول الشرب. 2-ت الجمال: عطشت. 3-شرب وروي.
الرائد
* نهل. 1-مص. نهل. 2-أول الشرب. 3-ما أكل من الطعام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: