وصف و معنى و تعريف كلمة نهبل:


نهبل: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و باء (ب) و لام (ل) .




معنى و شرح نهبل في معاجم اللغة العربية:



نهبل

جذر [هبل]

  1. نَهبَلَ: (فعل)
    • نَهْبَلَ : ظَلَعَ ومَشَى كأنَّه أعرج
    • نَهْبَلَ فلانٌ: أسَنَّ
  2. نَهبَل: (اسم)
    • النَّهْبَلُ : الشَّيْخُ
  3. هَبِلَ: (فعل)
    • هبِلَ يهبَل ، هَبَلاً ، فهو هابل وأهبل والجمع : هُبَّلٌ وهي هابلة وهابلٌ، وهَبِلَةٌ، وهَبُولٌ
    • هَبِلَ الشَّابُّ : فَقَدَ عَقْلَهُ وَتَمْيِيزَهُ
    • هَبِلَتِ الأُمُّ وَلَدَهَا : ثَكِلَتْهُ، فَقَدَتْهُ فهي هابلٌ، وهَبِلَةٌ، وهَبُولٌ
    • هبِلتك أُمُّك: فقدتك (دعاءٌ بالهلاك)
    • هَبِلَتْهُ أُمُّهُ : عِبَارَةٌ تُقَالُ فِي مَعْنَى الْمَدْحِ وَالإِعْجَابِ وَيُرَادُ بِهَا : مَا أَعْلَمَهُ وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ!
  4. هَبُلَ: (فعل)
    • هَبُلَ هَبَالَةً
    • هَبُلَ : عَبُلَ


  5. هَبَّلَ: (فعل)
    • هَبَّلَ، يُهَبِّلُ، مصدر تَهْبِيلٌ
    • هَبَّلَ الرَّجُلُ لِعِيَالِهِ : تَكَسَّبَ
    • هَبَّلَ صَاحِبَهُ : قَالَ لَهُ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ بِمَعْنَى : مَا أَعْلَمَهُ، وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ !
    • هَبَّلَ اللَّحْمُ الرَّجُلَ : كَثُرَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً ، وفي حديث الإِفك: والنساءُ يومئذ لم يُهبِّلْهُنَّ اللحمُ
  6. أَهبَلَ: (فعل)
    • أهبلَ يُهبل ، إهبالاً ، فهو مُهْبِل
    • أهْبَلَ العَاشِقُ : فَقَدَ العَقْلَ وَالإدْرَاكَ
    • أهْبَلَتِ الْمَرْأةُ : فَقَدَتْ وَلَدَهَا، ثَكِلَتْهُ
    • أَهْبَلَ اللَّهُ الْمَرْأَةَ : أفْقَدَهَا وَلَدَهَا
    • أهْبَلَهُ اللَّحْمُ : كَثُرَ عَلَيْهِ
  7. اِهتَبَلَ: (فعل)
    • اهتبلَ يهتبل ، اهتِبالاً ، فهو مُهْتَبِل ، والمفعول مُهْتَبَل - للمتعدِّي
    • اِهْتَبَلَ عَلَى وَلَدِهِ : حَزِنَ علَى فَقْدِهِ
    • اِهْتَبَلَ فِي سَيْرِهِ : أسْرَعَ
    • اِهْتَبَلَ الصَّيْدَ : اِحْتَالَ عَلَيْهِ وَخَدَعَهُ
    • اِهْتَبَلَ الفُرْصَةَ : اِغْتَنَمَهَا
    • كذب واحتالَ وخدع عرف عنه أنَّه يهتبل في تعامله مع النَّاس
  8. هابِل: (اسم)
    • الجمع : هابلون و هُبَّل ، المؤنث : هابلة ، و الجمع للمؤنث : هابلات و هُبَّل
    • فاعل من هَبَلَ
    • اِمْرَأَةٌ هَابِلٌ : ثَكْلَى، أَيْ فَقَدَتْ وَلَدَهَا
    • تَاجِرٌ هَابِلٌ : كَاسِبٌ أَوْ مُحْتَالٌ
    • وَلَدٌ هَابِلٌ : غَلِيظٌ، ثَخِينٌ
  9. اِستهبلَ: (فعل)
    • استهبلَ يستهبل ، استهبالاً ، فهو مُستهْبِل
    • استهبل الشَّخْصُ : ادَّعى الجنون أو تظاهر به
    • استهبل الشَّخْصُ :تظاهر بالحمق والغفلة
  10. تَهبَّلَ: (فعل)
    • تَهبَّلَ لأَهله: تكسّب


  11. هَبَل: (اسم)
    • هَبَل : مصدر هَبِلَ
  12. هُبَل: (اسم)
    • اسم صنم كان يُعْبد في الجاهليَّة في مكَّة
  13. هُبْل: (اسم)
    • هُبْل : جمع أَهبَل
  14. هُبَّل: (اسم)
    • هُبَّل : جمع هابِل
  15. هُبَّل: (اسم)
    • هُبَّل : جمع هَابِلَةُ
  16. هِبَلّ: (اسم)
    • الهِبَلٌّ : الضَّخمُ المُسِنُّ من الناس والنَّعام والإِبل


  17. مَهبَل: (اسم)
    • مَهْبَل / مَهْبِل / مِهْبَل
    • جمع مَهابِلُ: (التشريح) قناة ممتدَّة في الأنثى من الفرج إلى الرَّحم، أو إلى أقصى الرَّحم في إناث الثَّديّيات
    • المَهْبِلُ : الهُوَّةُ الذاهبة في الأَرض
    • المَهْبِلُ :الهواءُ من رأْس الجبل إِلى الشِّعب
  18. مُهَبَّل: (اسم)
    • المُهَبَّلُ : من يقال له: هَبِلَتْه أُمُّه
    • المُهَبَّلُ :اللَّحِيمُ المورَّمُ الوجه
    • رَجُلٌ مُهَبَّلٌ : مَعْتُوهٌ، أَحْمَقُ، أَهْوَجُ
  19. مُهْبِل: (اسم)
    • مُهْبِل : فاعل من أَهبَلَ
  20. هابل: (اسم)
    • هابل : فاعل من هَبِلَ
  21. أَهبَل: (اسم)
    • الجمع : هُبْل ، المؤنث : هَبْلاء ، و الجمع للمؤنث : هَبْلاوات و هُبْل
    • رَجُلٌ أهْبَلُ : فَاقِدُ العَقْلِ، أحْمَقُ
  22. هَبّال: (اسم)
    • الهَبَّالُ : الصيادُ الذي يختدع الصيدَ
    • الهَبَّالُ :الكاسبُ المحتال


  23. هَبال: (اسم)
    • شجر تُصنع منه السِّهامُ
  24. هابل: (اسم)
    • اسم فاعل من هبِلَ
  25. مَهبول: (اسم)
    • الجمع : مهابيلُ
    • مفعول من هَبِلَ
    • وَلَدٌ مَهْبُولٌ : أَهْوَجُ، أَحْمَقُ
,
  1. نَهبَل
    • نهبل - نهبلة
      1- نهبل : أسن، كبر. 2- نهبل : مشى مشية الأعرج.

    المعجم: الرائد

  2. نهبل
    • "هَنْبَل الرجلُ: ظَلَع ومَشَى مِشْية الضَّبُع العَرْجاء،ونَهْبَل كذلك.
      والنَّهْبَل: الشَّيْخ.
      ونَهْبَل: أَسَنَّ، وشيخٌ نَهْبَل وعجوز نَهْبَلة؛ قال أَبو زُبيد: مَأْوَى اليتيمِ ومَأْوى كلِّ نَهْبَلةٍ،تَأْوي إِلى نَهْبَلٍ كالنَّسْرِ عُلْفُوفِ والنَّهْبَلة: الناقة الضخمة.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. نَهْبَلَ
    • ـ نَهْبَلَ: أسَنَّ. شيخٌ نَهْبَلٌ، وعَجوزٌ نَهْبَلَةٌ.
      ـ النَّهْبَلَةُ: مِشْيَةٌ في ثِقَلٍ، والناقةُ الضَّخْمَةُ. وفي الترمذيّ في حديثِ الدَّجَّالِ: ''فَيَطْرَحُهُمْ بالنَّهْبَلِ'' وهو تصحيفٌ، والصوابُ بالمَّهْبَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَهْبَلَ
    • نَهْبَلَ : ظَلَعَ ومَشَى كأنَّه أعرج.
      و نَهْبَلَ فلانٌ: أسَنَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَهبَل
    • نهبل
      1-مسن : «شيخ نهبل»

    المعجم: الرائد

  6. النَّهْبَلُ
    • النَّهْبَلُ : الشَّيْخُ.
      ويقال شيخٌ نَهْبَلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَبِلَتْهُ
    • ـ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ: ثَكِلَتْهُ.
      ـ مُهَبَّلُ: من يقالُ له ذلك، واللَّحيمُ المُوَرَّمُ الوَجْهِ.
      ـ مِهْبَلُ: الخَفيفُ.
      ـ مَهْبِلُ: الرَّحِمُ، أَو أقْصاها، أَو مَسْلَكُ الذَّكَرِ منها، أَو فَمُها، أَو موضِعُ الولَدِ منها أَو من الأرضِ، والاسْتُ، والهُوِيُّ من رأسِ الجبلِ إلى الشِّعْبِ.
      ـ اهْتَبَلَ: كَذَبَ كثيراً،
      ـ اهْتَبَلَ الصَّيْدَ: بَغاهُ،
      ـ اهْتَبَلَ على ولَدِه: أثْكَلَ،
      ـ اهْتَبَلَ لأَهْلِهِ: تَكَسَّبَ، كهَبَّلَ وتَهَبَّلَ،
      ـ اهْتَبَلَ كلِمَةَ حِكْمَةٍ: اغْتَنَمَها.
      ـ هَبَّالُ: الكاسِبُ المُحْتالُ، والصَّيَّادُ.
      ـ هِبِلُ: الضَّخْمُ المُسِنُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ والنَّعامِ.
      ـ هِبِلُّ وهِبَلُّ: الرجلُ العظِيمُ، أَو الطويلُ، وهي: هِبِلَّةٌ وهِبَلَّةٌ.
      ـ هُبَلُ: صَنَمٌ كان في الكَعبةِ، وأَبو بَطْنٍ من كَلْبٍ. وهُم الهُبَلاتُ.
      ـ وكسِبَحْلٍ: شَجَرٌ.
      ـ هَبِيلُ: أَبو بَطْنٍ.
      ـ ابنُ هَبُولَةَ أَو الهبولةِ أَو الهَبولِ: مَلِكٌ من مُلوكِهِم.
      ـ اهْتَبِلْ هَبَلَكَ: عَلَيْك بِشأنِكَ.
      ـ هِبِلَّى: التَّبَخْتُرُ في المَشْيِ.
      ـ أهْبَلَ: أسْرَعَ.
      ـ هَبالَةُ: الطَّلَبُ، وناقَةٌ
      ـ هُبالَةُ: موضع.
      ـ هُبَيْلُ: ابنُ وَبْرَةَ، وابنُ كَعْبٍ: صَحابِيَّانِ.
      ـ هابيلُ بنُ آدمَ عليه السلامُ: أخو قابيلَ.
      ـ هَنْبَلُ بنُ يَحْيَى: محدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. اهتبلَ
    • اهتبلَ يهتبل ، اهتِبالاً ، فهو مُهْتَبِل ، والمفعول مُهْتَبَل (للمتعدِّي) :-
      اهتبل الشَّخصُ
      1 - حزِن :-اهتبل على فقد أمِّه/ والده.
      2 - كذب واحتالَ وخدع :-عرف عنه أنَّه يهتبل في تعامله مع النَّاس.
      اهتبل الفُرْصةَ: اغتنمها :-سمِع كلمةً فاهتبلها، - اهتبل فرصة انخفاض الأسعار فاشترى دارًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هَبِلَ
    • هَبِلَ فلانٌ هَبِلَ َ هَبَلاً: فقد عقلَه وتمييزه.
      وفي حديث أُم حارثة: :-ويْحَكِ أَهَبِلْتِ.
      فهو هابلٌ، وهي هابلةٌ. والجمع : هُبَّلٌ.
      و هَبِلَ الأُمُّ ولدَها هَبَلاً: ثَكِلتْه.
      فهي هابلٌ، وهَبِلَةٌ، وهَبُولٌ.
      ويقال: هَبِلَتْهُ أُمُّهُ، في معنى المدح والإِعجاب؛ فيراد به: ما أَعلمَه، أَو ما أَصْوَب رأْيَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هبِلَ
    • هبِلَ يهبَل ، هَبَلاً ، فهو هابل وأهبل :-
      هبِل الرَّجلُ فقَد عقَله وتمييزه :-ابتلاه الله بولدٍ أهْبلَ، - وَيحْكِ أَهَبِلْتِ؟ [حديث] :-
      هبِلتك أُمُّك: فقدتك (دعاءٌ بالهلاك).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. اهْتَبَلَ
    • اهْتَبَلَ : حَزِنَ.
      ويقال: اهتبل على ولده .
      و اهْتَبَلَ في سيره: أَسرع.
      ويقال: اهْتَبِلْ هَبَلَكَ: أَسرِعْ إِلى شأْنك.
      و اهْتَبَلَ كَذَبَ وخَدَعَ .
      و اهْتَبَلَ الصَّيْدَ: احتال عليه واختدعه.
      و اهْتَبَلَ الفرصةَ: اغتنمها.
      ويقال: سَمِعَ كلمةً فاهتبلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. استهبلَ
    • استهبلَ يستهبل ، استهبالاً ، فهو مُستهْبِل :-
      استهبل الشَّخْصُ
      1 - ادَّعى الجنون أو تظاهر به.
      2 - تظاهر بالحمق والغفلة :-أظهر بعض التُّجّار استهبالاً في معاملاتهم الماليَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أهبلَ
    • أهبلَ يُهبل ، إهبالاً ، فهو مُهْبِل :-
      أهبلَ الرَّجلُ هبِل، فَقَدَ عقلَه وتمييزه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. إِهتَبَل
    • إهتبل - اهتبالا
      1- إهتبل على ولده : حزن على فقده. 2- إهتبل في سيره : أسرع فيه. 3- إهتبل : كذب، احتال. 4- إهتبل الصيد : احتال عليه وخدعه. 5- إهتبل الفرصة أو غيرها : اغتنمها. 6- إهتبل : لأهله : كتبت لهم.

    المعجم: الرائد

  15. اِهْتَبَلَ
    • [هـ ب ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). اِهْتَبَلْتُ، أهْتَبِلُ،اِهْتَبِلْ ،مصدر اِهْتِبَالٌ.
      1. :-اِهْتَبَلَ عَلَى وَلَدِهِ :- : حَزِنَ علَى فَقْدِهِ.
      2. :-اِهْتَبَلَ فِي سَيْرِهِ :- : أسْرَعَ.
      3. :-اِهْتَبَلَ الصَّيْدَ :- : اِحْتَالَ عَلَيْهِ وَخَدَعَهُ.
      4. :-اِهْتَبَلَ الفُرْصَةَ :- : اِغْتَنَمَهَا.

    المعجم: الغني

  16. هَبَّلَ
    • [هـ ب ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). هَبَّلَ، يُهَبِّلُ، مصدر تَهْبِيلٌ.
      1. :-هَبَّلَ الرَّجُلُ لِعِيَالِهِ :- : تَكَسَّبَ.
      2. :-هَبَّلَ صَاحِبَهُ :- : قَالَ لَهُ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ. بِمَعْنَى : :-مَا أَعْلَمَهُ، وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ !.
      3. :-هَبَّلَ اللَّحْمُ الرَّجُلَ :- : كَثُرَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً. وَالنِّسَاءُ يَوْمَئِذٍ لَمْ يُهَبِّلْهُنَّ اللَّحْم (حديث).

    المعجم: الغني

  17. أهْبَلَ
    • [هـ ب ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). أهْبَلَ، يُهْبِلُ، مصدر إهْبَالٌ.
      1. :-أهْبَلَ العَاشِقُ :- : فَقَدَ العَقْلَ وَالإدْرَاكَ.
      2. :-أهْبَلَتِ الْمَرْأةُ :- : فَقَدَتْ وَلَدَهَا، ثَكِلَتْهُ.
      3. :-أَهْبَلَ اللَّهُ الْمَرْأَةَ :- : أفْقَدَهَا وَلَدَهَا.
      4. :-أهْبَلَهُ اللَّحْمُ :- : كَثُرَ عَلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  18. هابل
    • هابل :-
      جمع هابلون وهُبَّل، مؤ هابلة، جمع مؤ هابلات وهُبَّل: اسم فاعل من هبِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. هَبَل
    • هبل - يهبل ، هبلا
      1- هبلته امه : ثكلته، فقدته. 2- هبل : فقد التمييز والتفكير الرصين. 3- هبل : «هبلتهامه!» : دعاء. ويستعمل في المدح والإعجاب بمعنى «ما أعلمه، ما أصوب رأيه»

    المعجم: الرائد

  20. هبل
    • هبل - تهبيلا
      1- هبل : لعياله : كسب. 2- هبله : قال له «هبلتك أمك». 3- هبله اللحم : كثر عليه وتجمع بعضه فوق بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  21. هَبِلَ
    • [هـ ب ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَبِلَ، يَهْبَلُ، مصدر هَبَلٌ.
      1. :-هَبِلَ الشَّابُّ :- : فَقَدَ عَقْلَهُ وَتَمْيِيزَهُ.
      2. :-هَبِلَتِ الأُمُّ وَلَدَهَا :- : ثَكِلَتْهُ، فَقَدَتْهُ.
      3. :-هَبِلَتْهُ أُمُّهُ :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ فِي مَعْنَى الْمَدْحِ وَالإِعْجَابِ. وَيُرَادُ بِهَا : :-مَا أَعْلَمَهُ وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ!.

    المعجم: الغني

  22. أَهْبَلُ
    • أَهْبَلُ :-
      جمع هُبْل، مؤ هَبْلاء، جمع مؤ هَبْلاوات وهُبْل:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هبِلَ.
      2 - أحمق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. أهبل
    • أهبل - إهبالا
      1-فقد العقل والإدراك. 2- أهبلت المرأة : فقدت ولدها، ثكلته. 3- أهبل الله المرأة : أفقدها ولدها. 4-أهبله اللحم : كثر عليه

    المعجم: الرائد

  24. هابل
    • هابل
      1- هابل : أم فقدت ولدها. 2- هابل : كاسب. 3- هابل : محتال. 4- هابل : كثير اللحم والشحم 5- هابل :

    المعجم: الرائد

  25. هبل
    • ه ب ل: هَبَّلهُ اللحم تَهْبِيلاً إذا كثُر عليه وركِب بعضه بعضا يقال رجل مُهَبَّلٌ وفي حديث الإفك {والنِساء يومئذ لم يُهبِلهن اللحم} و هُبَلُ اسم صنم كان في الكعبة

    المعجم: مختار الصحاح



معنى نهبل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَبَّلَ** \- [هـ ب ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** هَبَّلَ**،** يُهَبِّلُ**، مص. تَهْبِيلٌ. 1. "هَبَّلَ الرَّجُلُ لِعِيَالِهِ" : تَكَسَّبَ. 2. "هَبَّلَ صَاحِبَهُ" : قَالَ لَهُ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ. بِمَعْنَى : "مَا أَعْلَمَهُ، وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ !". 3. "هَبَّلَ اللَّحْمُ الرَّجُلَ" : كَثُرَ عَلَيْهِ وَرَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً.**!**** وَالنِّسَاءُ يَوْمَئِذٍ لَمْ يُهَبِّلْهُنَّ اللَّحْم**! (حديث).
معجم الغني
**هَبِلَ** \- [هـ ب ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَبِلَ**،** يَهْبَلُ**، مص. هَبَلٌ. 1. "هَبِلَ الشَّابُّ" : فَقَدَ عَقْلَهُ وَتَمْيِيزَهُ. 2. "هَبِلَتِ الأُمُّ وَلَدَهَا" : ثَكِلَتْهُ، فَقَدَتْهُ. 3. "هَبِلَتْهُ أُمُّهُ" : عِبَارَةٌ تُقَالُ فِي مَعْنَى الْمَدْحِ وَالإِعْجَابِ. وَيُرَادُ بِهَا : "مَا أَعْلَمَهُ وَمَا أَصْوَبَ رَأْيَهُ!".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أهبلَ يُهبل، إهبالاً، فهو مُهْبِل • أهبلَ الرَّجلُ: هبِل، فَقَدَ عقلَه وتمييزه. II أَهْبَلُ [مفرد]: ج هُبْل، مؤ هَبْلاء، ج مؤ هَبْلاوات وهُبْل: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هبِلَ. 2- أحمق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهبلَ يستهبل، استهبالاً، فهو مُستهْبِل • استهبل الشَّخْصُ: 1- ادَّعى الجنون أو تظاهر به. 2- تظاهر بالحمق والغفلة "أظهر بعض التُّجّار استهبالاً في معاملاتهم الماليَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتبلَ يهتبل، اهتِبالاً، فهو مُهْتَبِل، والمفعول مُهْتَبَل (للمتعدِّي) • اهتبل الشَّخصُ: 1- حزِن "اهتبل على فقد أمِّه/ والده". 2- كذب واحتالَ وخدع "عرف عنه أنَّه يهتبل في تعامله مع النَّاس". • اهتبل الفُرْصةَ: اغتنمها "سمِع كلمةً فاهتبلها- اهتبل فرصة انخفاض الأسعار فاشترى دارًا".
المعجم الوسيط
ظَلَع ومشى كأنّه أعرج. وـ فلانٌ: أسنّ. ( النَّهْبَل ): الشَّيْخ. ويقال: شيخ نَهْبَل.( النَّهْبَلَة ): مِشْيَة في ثِقَل. وـ مؤنّث النَّهْبَل. يقال: عجوز نَهْبَلَة. وـ النّاقة الضَّخْمة.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ هَبَلاً: فقد عقلَه وتمييزه. وفي حديث أُم حارثة: ( ويْحَكِ أَهَبِلْتِ ). فهو هابل. وهي هابلةٌ. ( ج ) هُبَّلٌ. وـ الأمُّ ولدها هَبَلاً: ثَكِلتْه. فهي هابل، وهَبِلَة، وهَبُول. ويقال: هَبِلَتْهُ أمُّهُ، في معنى المدح والإعجاب، فيراد به ما أعلمَه، أَو ما أصْوَب رأْيَه.( هَبُلَ ) ـُ هَبَالَة: عَبُل.( أهْبَلَتِ ) المرأةُ: لَزِمَها الثُّكلُ. وـ اللهُ فلانةَ: أثكلها ولَدَها.( هَبَّلَ ) فلانٌ لعياله: تكسَّب. وـ فلاناً: قال له: هَبِلَتْه أُمُّه. وـ اللحمُ فلاناً: كثُر عليه وركب بعضه بعضاً. وفي حديث الإفك: ( والنساء يومئذ لم يهبِّلهنَّ اللحمُ ).( اهْتَبَلَ ): حزن. ويقال: اهتبل على ولده. وـ في سيره: أَسرع. ويقال: اهتَبِلْ هَبَلَكَ: أَسرِعْ إلى شأْنك. وـ كذب وخدع. وـ الصَّيْدَ: احتال عليه واختدعه. وـ الفرصةَ: اغتنمها. ويقال: سمع كلمةً فاهتبلها.( تَهبَّلَ ) لأهله: تكسّب.( الأَهْبَلُ ): فاقدُ التمييز. ( ج ) هُبْلٌ. (مو).( المُهَبَّلُ ): من يقال له: هَبِلَتْه أُمُّه. وـ اللَّحِيمُ المورَّم الوجه.( المَهْبِلُ ): الهُوَّةُ الذاهبة في الأرض. وـ الهواء من رأْس الجبل إلى الشِّعب. وـ القناة الممتدَّة في الأُنثى من الفرج إلى الرحم.( الهَبَالَةُ ): الطَّلب.( الهُبَالَةُ ): الغنيمة.( الهَبَّالُ ): الصيادُ الذي يختدع الصيد. ويقال: ذئبٌ هَبَّال: مختال. وـ الكاسبُ المحتال.( هُبَلُ ): صنمٌ كان بالكعبة.( الهِبَلُّ ): الضَّخمُ المُسِنُّ من الناس والنَّعام والإبل.( الهِبِلَّي ): مِشَية التَّبختُر. يقال: هو يمشي الهِبلِّي. ( الهَبُولُ ): التي لا يبقَى لها ولد.
مختار الصحاح
ه ب ل : هَبَّلهُ اللحم تَهْبِيلاً إذا كثُر عليه وركِب بعضه بعضا يقال رجل مُهَبَّلٌ وفي حديث الإفك { والنِساء يومئذ لم يُهبِلهن اللحم } و هُبَلُ اسم صنم كان في الكعبةهِبَة في و ه ب
الصحاح في اللغة
الهَبَلُ بالتحريك: مصدر قولك: هَبِلَتْهُ أمُّه، أي ثَكَلتْهُ. والإهْبالُ: الإثْكال. والهبولُ من النساء: الثَكول. والمَهْبِلُ: أقصى الرَحِم، ويقال: طريق الوَلدِ، وهو ما بين الظبيَةِ والرَحمِ. والهِبَلُّ، مثال الهِجَفِّ: الثقيل المسنُّ من الناس والإبل. وقد هبّلَهُ اللَّحْمُ، إذا كثُرَ عليه وركِبَ بعضه بعضاً، وأهْبَلَهُ. يقال: رجل مُهَبَّلٌ. قال أبو كبير: فشَبَّ غَيْرَ مُهَبَّل ويقال: هو المُلَعَّنُ. وقالت عائشة رضي الله عنها في حديث الإفكِ: "والنِّساءُ يَومئذٍ لا يُهبِّلُهنَّ اللحْمُ". والاهْتبالُ: الاغْتنامُ، والاحْتيالُ والاقتصاصُ. يقال: اهْتَبَلْتُ غَفْلتَه. قال الكميت: وعاثَ في غابرٍ منها بِعَثْعَـثَةٍ   نحرَ المكافئ والمكثورُ يَهْتَبل والهَبَّالُ: الصَيَّادُ الذي يَهْبِلُ الصيدَ، أي يغترَّه. قال ذو الرمّة: أو مُطْعَمُ الصَيدِ هَبَّالٌ لِبُغْيَتِـهِ   ألفى أباه بِذاكَ الكَسْبِ يكتسِبُ وذِئْبٌ هَبِلٌ: مُحتالٌ.
تاج العروس

السَّهْبَلُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ و الصَّاغَانِيُّ وفي اللِّسَانٍ : هو الْجَرِيءُ . قلتُ : وبهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ

سَوَّلَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذا : زَيَّنَتْ له قالَ اللهُ تَعالى : " بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ " والتَّسْوِيلُ : تَحْسِينُ الشَّيْءِ وتَزْيِينُه وتَحْبِيبُهُ لِيَفْعَلَهُ أو يَقُولَهُ وقالَ الرَّاغِبُ : هوَ تَزْيينُ النَّفْسِ لِمَا حُرِصَ عليه وتَصْوِيرُ القَبِيحِ منهُ بِصُورَةِ الحَسَنِ . وقالَ غيرُه : التَّسْوِيلُ تَفْعِيلٌ مِنَ السُّولِ وهو أُمْنِيَّةُ الإِنْسانِ يَتَمَنَّاها فَتُزَيِّنُ لِطَالِبِها الباطِلَ وغَيْرَهُ من غُرُورِ الدُّنْيَا . وسَوَّلَ لَهُ الشَّيْطَانُ : أَغْوَاهُ قالَ اللهُ تَعالى : " الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وأَمْلَى لَهُمْ " . والسَّوِيلُ كأَمِيرٍ : الْعَدِيلُ يُقالُ : أَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمْرِ أي عَدِيلُكَ . والأَسْوَلُ : مَنْ في أَسْفَلِهِ اسْتِرْخَاءٌ قالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ :

كالسُّحُلِ البِيضِ جَلاَ لُوْنَها ... سَحُّ نِجَاءِ الحَمَلِ الأَسْوَلِ أرادَ بالْحَمَلِ : السَّحَابَ الأَسْوَدَ وسَحابٌ أسْوَلُ : مُسْتَرْخٍ ولِهُدْبِهِ إِسْبَالٌ . وقد سَوِلَ كفَرِحَ سَوَلاً والسَّوْلَةُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : السَّوَلُ مُحَرَّكَةً : اسْتِرْخَاءُ ما تَحْتَ السُّرَّةِ مِنَ البَطْنِ رَجُلٌ أسْوَلُ وامْرَأَةٌ سَوْلاَءُ وأيْضاً : اسْتِرْخَاءُ غَيْرِهِ كالسَّحَابِ يُقالُ : سَحَابٌ أسْوَلُ وسَحَابَةٌ سَوْلاَءُ . وسَوْلَةُ بلا لاَم : حِصْنٌ عَلى راَبِيَةٍ مُرْتَفِعَةٍ بِنَخْلَةِ الْيَمَانِيَةِ لِبَنِي مَسْعُودٍ بَطْنٌ مِنْ هُذَيْلٍ . وكانَتْ تُدْعَى عَجِيبَةَ وقَرْيَةَ الْحَمَامِ قَدِيماً . والسُّولُ والسُّولَةُ بالضَّمِّ المَسأَلَةُ والفَرْقُ بَيْنَها وبَيْنَ الأَمْنِيَّةِ أنَّ السُّولَةَ فيما طُلِبَ والأُمْنِيَّةِ فيما قُدِّرَ وكأَنَّ السُّولَةَ تكونُ بَعْدَ الأُمْنِيَّةِ . وقالَ الرَّاغِبُ : السُّولُ الْحَاجَةُ التي تَحْرِصُ عليها النَّفْسُ لُغَةٌ في الْمَهْمُوزِ اسْتَثْقَلُوا ضَغْطَةَ الهَمْزَةِ فيه فَتَكَلَّمُوا به على التَّخْفِيفِ قال الرَّاعِي فيه فلَمْ يَهْمِزْهُ :

" اخْتَرْتُكَ النَّاسَ إِذْ رَثَّتْ خَلاَئِقُهُمواعْتَلَّ مَنْ كانَ يُرْجَى عِنْدَهُ السُّولُ والدَّلِيلُ عَلى أَنَّ السُّولَ أَصْلُهُ الهَمْزُ قِراءَةُ القُرَّاءِ قَوْلَهُ عَزَّ وجَلَّ : " قَدْ أُوتِيتَ سُؤْالَكَ يَا مُوْسَى " أي أُعْطِيتَ أُمْنِيَّتَكَ التي سَأَلْتَها . وسَلْتُ أسالُ بِفَتْحِهِما قالَ ثَعْلَبٌ : يُقالُ سُوالاً بالضَّمِّ والكَسْرِ كجَوارٍ وجِوارٍ لُغَةٌ في سَأَلْتُ حَكَاها سِيبَوَيْه وقُوْلُهُم : هُما يَتَساوَلاَنِ حَكاهُ أبو زَيْدٍ وابنُ جِنِّيٍّ يَدُلُّ عَلى أَنَّها وَاوٌ في الأصْل عَلى هذهِ اللُّغَةِ . وليسَ عَلى بَدَلَ الهَمْزَةِ

ورَجُلٌ سُوَلَةٌ كهُمَزَةٍ : كَثِيرُ السُّؤَالِ على هذه اللٌّغَةِ . والسَّوْلاَءُ : الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ قالَ :

" سَوْلاء مَسْكٍ فَارِضٍ نَهِيِّ

ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : التَّسَوُّلُ : اسْتِرْخَاءُ البَطْنِ والتَّسَوُّنُ مِثْلُهُ . وقَوْمٌ سُولٌ بالضَّمِّ : جَمعُ أسْوَلَ . وسَحائِبُ سُولٌ : لِهُدْبِهِنَّ إِسْبالٌ . وحَكى ابنُ جِنِّيٍّ في جمعِ سُوَالٍ كغُرَابٍ أسْوِلَةٌ . وسَوْلاَنُ : بَطْنٌ مِنَ الْهانِ بنِ مالِكٍ أخِي هَمْدَانَ بنِ مالِكٍ . وسُولاَنُ بالضَّمِّ : مَوْضِعٌ . وقالَ بَعْضُ الأُدَباءِ :

" سَالَتْ هُذَيْلٌ رَسُولَ اللهِ فَاحِشَةً أي : طَلَبَتْ منهُ سُولاً قالَ : وليسَ مِن سَأَلَ كما قالَ كثيرٌ مِنَ الأَدَباءِ قالَهُ الرَّاغِبُ

لسان العرب
هَنْبَل الرجلُ ظَلَع ومَشَى مِشْية الضَّبُع العَرْجاء ونَهْبَل كذلك والنَّهْبَل الشَّيْخ ونَهْبَل أَسَنَّ وشيخٌ نَهْبَل وعجوز نَهْبَلة قال أَبو زُبيد مَأْوَى اليتيمِ ومَأْوى كلِّ نَهْبَلةٍ تَأْوي إِلى نَهْبَلٍ كالنَّسْرِ عُلْفُوفِ والنَّهْبَلة الناقة الضخمة
لسان العرب
: الهَبِلة : الثَّكِلة . و الهُبلة : القُبلة . و الهَبَل : الثُّكل هَبِلَته أُمُّه : ثكِلَتْه . الجوهري : الهَبَل بالتحريك مصدر قولك هَبِلَتْه أُمُّه . و الإِهْبال : الإِثْكال . و الهَبُول من النساء : الثَّكُول . قال أَبو الهيثم : فَعِل إِذا كان مجاوِزاً فمصدره فَعْل إِلاَّ ثلاثة أَحرف : هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً وعَمِلْتُ الشيء عَمَلاً وزَكِنْت الخبرَ زَكَناً . و المُهَبَّل : الذي يقال له : هَبِلَتْك أُمُّك وامرأَة هابل و هَبُول . وفي الدعاء : هَبِلْتَ ولا يقال هُبِلْت عن ابن الأَعرابي قال ثعلب : القياس هُبِلْت بالضم لأَنه إِنما يدعو عليه بأَن تَهْبَله أُمُّه أَي تَثْكَله . وفي حديث عمر رضي الله عنه حين فَضَّل الوادِعِيُّ سُهْمان الخَيْل على المَقارِيف فأَعْجَبه فقال : هَبِلَتِ الوادِعِيَّ أُمُّه لقد أَذْكَرَتْ به هَبِلَتْه أُمُّه هَبَلاً بالتحريك : ثَكِلَتْه قال : هذا هو الأَصل ثم يستعمل في معنى المَدْح والإِعْجاب يعني ما أَعْلَمه وما أَصْوَب رأْيه كقوله عليه السلام : وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب وقول الشاعر : هَوَتْ أُمُّه ما يَبْعَثُ الصُّبْحُ غادِياً وماذا يُرى في الليل حين يَؤوبُ وقوله أَذْكَرَتْ به أَي ولَدَت ذكراً من الرجال شَهْماً . وفي حديث آخر : لأُمِّك هَبَل أَي ثَكَل . وفي حديث الشعبي : فقيل لأُمِّك الهَبَل . وفي حديث أُمِّ حارثة بن سراقة : وَيْحَكِ أَو هَبِلْتِ هو بفتح الهاء وكسر الباء وقد استعاره ههنا لفَقْد المَيْز والعَقْل مما أَصابها من الثَّكَل بولدِها كأَنه قال : أَفَقدْت عَقْلك بفقد ابنك حتى جعلت الجِنان جنَّة واحدة وفي حديث عليَ : هَبِلَتهم الهَبُول أَي ثَكِلَتهم الثَّكُول وهي بفتح الهاء من النساء التي لا يبقى لها ولد . و المَهْبِل : الرَّحِمُ وقيل : هو أَقصى الرَّحِم وقيل : هو مَسْلكَ الذكَر من الرحِم وقيل : هو فَمُه وقيل : هو طريق الولد وهو ما بين الظَّبْية والرَّحِم قال الكميت : إِذا طَرَّق الأَمْرُ بالمُعْضِلا ت يَتْناً وضاق به المَهْبِلُ وقيل : هو موضع الولَد من الرحِم قال الهذلي : لا تَقِهِ المَوْتَ وقِيَّاتُه خُطَّ له ذلك في المَهبِلِ وقيل : هو موقِع الولد من الأَرض . وفي الحديث : الخير والشر خُطَّا لابن آدم وهو في المَهْبِل هو بكسر الباء موضع الولد في الرحِم وقيل : أَقصاه قيل : وهو البَهْوُ بَيْنَ الوَرِكَيْنِ حيث يَجْثُمُ الولد شبِّه بمَهْبِل الجَبل وهو الهوَّة الذاهبة في الأَرض . وقال بعضهم : المَهْبِل ما بين الغَلَفَيْن أَحدهما فَمُ الرَّحِم والآخر موضع العُذْرة . و المَهْبِل : الاسْت . و المَهْبِل : الهَواء من رأْس الجبل إِلى الشِّعْب . وفي حديث الدجال : فتحمِلهم فتطْرَحهم بالمَهْبل هو الهُوَّة الذاهبةُ في الأَرض وقال أَوس في مَهْبِل الجبل : فأَبْصَرَ أَلْهاباً من الطَّوْدِ دونه يرى بين رأْسَيْ كلِّ نِيقَيْنِ مَهْبِلا قال أَبو زياد : المَهْبِل حيث يَنْطُفُ فيه أَبو عُمَيْرٍ بِأَرونِه وأَنشد بيت الهُذلي . وقال الأَزهري في أَثناء كلامه في بهل : اهتبل الرجل إِذا كذَب و اهْتَبل إِذا غَنِم و اهْتَبَل إِذا ثَكِل . وسمع كلمةً فاهْتَبَلَها أَي اغْتَنَمها . و الاهْتِبال : الاغْتِنام والاحْتيال والاقْتِصاص . ويقال : اهْتَبَلْت غَفلته قال الكُميت : وعاثَ في غابر منها بعَثْعَثةٍ نَحْرَ المُكافىء والمَكْثُورُ يَهْتَبِلُ وفي الحديث : من اهْتَبَل جَوْعةَ مؤمنٍ كان له كَيْت وكَيْت أَي تَحَيَّنَها واغْتَنَمها من الهُبالة الغَنيمة . وفي حديث أَبي ذرَ في ليلة القدر : فاهْتَبَلْت غَفْلته وافْتَرَصْتها واحتلْت له حتى وجدتها كالرجُل يطلب الفُرْصة في الشيء قال الكميت : وقالت ليَ النَّفسُ : اشعَبِ الصَّدْعَ واهْتَبِلْ لإِحْدى الهَناتِ المُضْلِعاتِ اهْتِبالَها أَي استعدَّ لها واحْتَلْ . ورجل مُهْتَبِل و هَبَّال و هَبَّل لأَهله و تَهَبَّل و اهْتَبَل : تكسَّب . و اهْتَبَل الصيد : بَغاه وتكسَّبه . والصَّياد يَهْتَبِل الصيدَ أَي يَغْتَنِمُه ويغترُّه . و الهَبَّال : الكاسِب المُخْتال قال ذو الرمة : أَو مُطْعَمُ الصَّيْدِ هَبَّالُ لبُغْيَتِه أَلفى أَباهُ بذاك الكَسْب يكتسِبُ وما له هابِلٌ ولا آبل الهابل هنا : الكاسِب وقيل المُحْتال والآبِل : الذي يُحْسِن القيامَ على الإِبل والرِّعْيةَ لها وإِنما هو الأَبِل بالقصر فمدّه ليُطابِق الهابِل قال ابن سيده : هذا قول بعضهم قال : والصحيح أَنه فاعِل من قولهم أَبَل الإِبِلَ يأْبُلها ويأْبِلُها حذَق مصلحتها : وذئب هِبِلٌّ أَي مُحْتال . و الهَبَالةُ : اسم ناقةٍ لأَسماء بن خارجة وقال : فَلأَحْشَأَنَّكَ مِشْقَصاً أَوْساً أُوَيْسُ من الهَبالَهْ و الهِبِلُّ : الضَّخْم من الرجال والنَّعام والإِبل . و الهِبَلُّ مثال الهِجَفِّ : الثقيل المُسِنُّ الكبير من الناس والإِبل وأَنشد ابن بري لسُحَيم عبد بني الحَسحاس : هِبَلُّ كمِرِّيخِ المَغالِي هَجَنَّعٌ له عُنُق مثل السِّطاعِ قَوِيمُ وأَنشد ابن الأَعرابي : أَنا أَبو نَعامة الشيخُ الهِبَلّ أَنا الذي وُلِدْت في أُخْرى الإِبِلْ يعني أَنه لم يولد على تَنْعيم أَي أَنه أَخشنُ شديد غليظ لا يَهُوله شيء . و الهِبلُّ : الرجل العظيم وقيل : الطويل والأُنثى بالهاء . و المُهَبَّل : الكثير اللحم المُوَرَّم الوجْه . وقد هَبَّله اللحم إِذا كثُر عليه وركب بعضُه بعضاً و أَهْبَله قال أَبو كبير : مِمَّن حَمَلْنَ به وهُنَّ عواقِدٌ حُبُكَ النِّطاقِ فَشبَّ غير مُهَبَّلِ ويقال هو المُلَعَّن . وقالت عائشة في حديث الإِفْك : والنِّساء يومئذ لم يُهَبِّلْهنَّ اللحمُ معناه لم يكثر عليهن اللحم والشَّحمُ . و الهابِلُ : الكثير اللحم والشحْم . ويقال للمُهَبَّج المُرَبَّل : مُهَبَّل كأَنَّ به ورَماً من سِمَنه . يقال : أَصبح فلان مُهبَّلاً وهو المُهَبَّجُ الذي كأَنه تورَّم من انْتِفاخه . و هَبُلتِ المرأَة : عَبُلت . و اهْتَبِل هَبَلَك أَي اشتغِل بشأْنِك عن ابن الأَعرابي و المُهْتَبِل : الكذاب حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد : يا قاتَل اللَّهُ هذا كيف يَهْتَبِلُ و المِهْبَل : الخفيف عن خالد وروى بيت تأَبَّط شرّاً : ولستُ بِراعي صِرْمةٍ كان عَبْدُها طويلَ العَصا مِئْناثةَ الصَّقْبِ مِهْبَلِ و الاهْتِبال من السير : مرفوعه عن الهجري وأَنشد : أَلا إِنَّ نَصَّ العِيسِ يُدْني من الهَوَى ويَجْمَع بين الهائمينَ اهْتِبالُها و الهَبال : شجر تُعمَل منه السِّهام واحدته هَبالة قال أَسماء بن خارجة : فَلأَحْشأَنَّك مِشْقَصاً أَوساً أُوَيْسُ من الهَبالهْ و ابنُ الهَبُولة و ابن هَبُولَة جميعاً : ملِك . و بَنُو هُبَل : بَطْن من كلْب يقال لهم الهُبَلات . و هُبَل : اسم صَنَم كان في الكعبة لقريش . وفي حديث أَبي سفيان : قال يوم أُحُد : اعْلُ هُبَل هو الصنَم الذي كانوا يعبدونه . و هُبَل : اسم رجل مَعْدول عن هابِل معرفة . وبنو هُبَل : بطْن من العرب من كلْب يقال لهم الهُبَلات . وبنو هَبِيل : بطن . و الهَيْبَلِيُّ والأَيْبُليُّ : الراهب
الرائد
* نهبل نهبلة. 1-أسن، كبر. 2-مشى مشية الأعرج.
الرائد
* نهبل. مسن: «شيخ نهبل».
الرائد
* هبل يهبل: هبلا. 1-ته أمه: ثكلته، فقدته. 2-فقد التمييز والتفكير الرصين. 3-«هبلته أمه!»: دعاء. ويستعمل في المدح والإعجاب بمعنى «ما أعلمه، ما أصوب رأيه».ل
الرائد
* هبل تهبيلا. 1-لعياله: كسب. 2-ه: قال له «هبلتك أمك». 3-ه اللحم: كثر عليه وتجمع بعضه فوق بعضه الآخر.
الرائد
* هبل. 1-مص. هبل. 2-شأن. 3-حمق.
الرائد
* هبل. من الذئاب: المحتال.
الرائد
* هبل. صنم كان «لقريش» في «الكعبة».
الرائد
* هبل. 1-المحتال: «ذئب هبل». 2-الرجل العظيم. 3-الضخم المسن من الناس والحيوانات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: