وصف و معنى و تعريف كلمة نهترئ:


نهترئ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح نهترئ في معاجم اللغة العربية:



نهترئ

جذر [هترئ]

  1. هُرَأُ: (اسم)
    • الهُرَأُ : الرجلُ الهُرَاء
  2. هرَأَ: (فعل)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء
    • هرَأ فلانٌ اللَّحمَ :طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا
    • هرَأَهُ البردُ: اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله
    • هَرَأَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّتْ
    • هرَأَهُ البردُ: قتَله
    • هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه
  3. هرَّأَ: (فعل)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ
    • هرَّأ اللَّحمَ :هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ
    • هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها
  4. اِستَهتَرَ : (فعل)
    • استهترَ / استهترَ بـ يستهتر ، استهتارًا ، فهو مُستهتِر ، والمفعول مُستهتَر به
    • اِسْتَهْتَرَ بِأَشْغالِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِها، أَهْمَلَها، لَمْ يُبالِ بِها، اِسْتَخَفَّ بِها، كانَ مَشْغولاً عَنْها
    • اِسْتَهْتَرَ بِصَاحِبَتِهِ: أَصْبَحَ لاَ يُبَالِي مَا قِيلَ فِيهِ لأَجْلِهَا
    • استهتر بالشَّيءِ: أهمله، استخفَّ به، لم يبال به، ولم يكترث له


  5. تهرَّأ: (فعل)
    • تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ
    • تَهَرَّأَ الَّلحْمُ فِي الطَّنْجَرَةِ : تَفَتَّتَ، تَفَسَّخَ بِفِعْلِ الطَّبْخِ
    • تَهَرَّأتِ الْمَاشِيَةُ تَحْتَ الصَّقِيعِ : هَلَكَتْ مِنَ البَرْدِ
    • تَهَرَّأ ثَوْبُهُ وَلَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ : تَمَزَّقَ أطْرَافاً، بَلِيَ
  6. هَتَرَ : (فعل)
    • هتَرَ يهتُر ويهتِر ، هَتْرًا ، فهو هاتِر ، والمفعول مهتور - للمتعدِّي
    • هَتَرَ الرَّجُلُ : حَمُقَ، جَهِلَ
    • هَتَرَهُ الْكِبَرُ : أَفْقَدَهَ عَقْلَهُ وَصَيَّرَهُ خَرِفاً
    • هَتَرَ عِرْضَهُ : مَزَّقَهُ
  7. هَتْر : (اسم)
    • هَتْر : مصدر هَتَرَ
  8. هَتَّرَ : (فعل)
    • هَتَّرَ، يُهَتِّرُ، مصدر تَهْتِيرٌ
    • هَتَّرَ عِرْضَهُ : مَزَّقَهُ، أَيْ بَالَغَ فِي تَمْزِيقِهِ
  9. هُتر : (اسم)
    • الهُتْرُ : ذَهابُ العقل من مَرض أَو كِبَر أَو حُزن ونحوها
    • الهُتْرُ : (طب) مجموعة أعراض أهمُّها فقدان القدرة على التّوجُّه في المكان والزَّمان
    • الهُتْرُ : (علوم النفس) حالة نفسيّة يكون فيها الشُّعور غائمًا، وتكون مصحوبة بالأوهام والهلوسة وبمجرى أفكار غير متناسق، كما يرافقها عدم الراحة والإصابة بالحُمَّى
  10. هِتر : (اسم)


    • الجمع : أهْتار
    • الهِتْرُ : الباطلُ
    • الهِتْر: السَّقَطُ من الكلام
    • الهِتْرُ: الكذبُ
    • الهِتْرُ :الأَمرُ العَجَبُ
    • الهِتْرُ :الدَّاهيةُ
    • وإِنَّه لهِتْرُ أَهْتَار: داهيةُ دَوَاهٍ
    • الهِتْرُ: النِّصفُ الأَوَّل من الليل، أَو الأَقلُّ منه
  11. هاتَرَ : (فعل)
    • هاترَ يُهاتر ، مُهاتَرةً ، فهو مُهاتِر ، والمفعول مُهاتَر
    • هاتر خَصْمَه :سابّه وشاتمه بالقبيح والباطل من القول
  12. أَهْرَأَ: (فعل)
    • أهْرَأْتُ، أُهْرِئُ، أَهْرِئْ، مصدر إهْرَاءٌ
    • أهْرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ
    • أَهْرَأَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ
    • أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً
    • أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ
  13. تَهاتَرَ : (فعل)
    • تهاترَ يتهاتر ، تهاتُرًا ، فهو مُتهاتِر
    • تَهَاتَرَ الْمُتَخَاصِمَانِ : اِدَّعَى كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى الآخَرِ بَاطِلاً
    • تَهاتَرَتِ الشَّهَاداتُ : كَذَّبَ بَعْضُهَا بَعْضاً
  14. مُستَهتِر : (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَهْتَرَ
    • مُسْتَهْتِرٌ بِقِيَمِ أَهْلِهِ وَعاداتِهِمْ : غَيْرُ مُبَالٍ بِهَا، لاَ يُعْطِيهَا أَدْنَى قِيمَةٍ أَوِ اعْتِبَارٍ
    • اِمْرَأَةٌ مُسْتَهْتِرَةٌ : مُتَهَتِّكَةٌ
  15. مُستهتَر : (اسم)
    • مُستهتَر : اسم المفعول من اِستَهتَرَ
  16. مُستهتِر : (اسم)


    • مُستهتِر : فاعل من اِستَهتَرَ
  17. مُهاتَر : (اسم)
    • مُهاتَر : اسم المفعول من هاتَرَ
  18. مُهاتِر : (اسم)
    • فاعل من هَاتَرَ
    • وَلَدٌ مُهاتِرٌ : مَنْ يَرُدُّ الشَّتَائِمَ بِمِثْلِهَا
    • رَجُلٌ مُهَاتِرٌ : لَوَّامٌ، مُعَاتِبٌ
  19. مُهاتِر : (اسم)
    • مُهاتِر : فاعل من هاتَرَ
  20. مُهتَرِئ: (اسم)
    • فاعل من اهْتَرَأَ
    • ثَوْبٌ مُهْتَرِئٌ: ثَوْبٌ قَدِيمٌ بَالٍ، أَطْرَافُهُ مُمَزَّقَةٌ
  21. مُهترِئ: (اسم)
    • مُهترِئ : فاعل من إِهترأَ
  22. هَرِئَ: (فعل)


    • هرِئَ يهَرأ ، هَرْءًا وهُرْءًا وهُرُوءًا ، فهو هَرِيء
    • هَرِئ اللَّحمُ :نضِج حتّى تفسّخ
    • هَرِئ الثّوبُ: بَلِي
  23. هُرِئَ: (فعل)
    • هُرِئَ فهو مَهْروءُ
    • هُرِئَ المالُ والقومُ: قتلهم البردُ والحرّ
  24. هاتِر : (اسم)
    • هاتِر : فاعل من هَتَرَ
  25. اِستِهتار : (اسم)
    • مصدر اِسْتَهْتَرَ
    • ما هَذَا الاسْتِهْتارُ بِالقِيَمِ : الاسْتِخْفافُ بِها
,
  1. هرأ (المعجم لسان العرب)
    • "هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً: أَكثر، وقيل: أَكثر في خَطَإٍ أَو، قال الخَنا والقَبِيحَ.
      والهُراءُ، مـمدود مهموز: الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ، وقيل: الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له.
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة: لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً.
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى.
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ.
      ورَجُلٌ هُراءٌ: كثير الكلام.
      وأَنشد ابن الأَعرابي: شَمَرْدَلٍ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون.
      وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه: اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه، أَو قَتَلَه.
      وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا.
      وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه.
      وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ، بالفتح، فَهُم مَهْرُوءُونَ.
      قال ابن بري: الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي: هُرِئَ القوم، بضم الهاءِ، فَهم مَهْرُوءُونَ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ.
      قال: وهذا هو الصحيح، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ.
      قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ، من هَرَأَه البَرْدُ، يَرْثِي عُثمانَ‎ ‎بن‎ عَفَّانَ، رضي اللّه تعالى عنه: نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ، أَسْنَوْا، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ، يُلْفَى به الحَيا، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب؟

      ‏قال ابن بري: ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين، وصوابه ومَلْجَإِ، بالكسر، معطوف على ما قبله.
      وكَحْلُ: اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة.
      وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ.
      قال أَبو حنيفة: المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ.
      وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ: كسَرَها فتَكَسَّرَت.
      وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ، على فَعِيلة: يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ.
      وقد هُرِئَ القومُ والمالُ.
      والهريئة أَيضاً: الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ.
      والهَرِيئةُ: الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ.
      وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا، وذلك بالعشيِّ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً: حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (* قوله «للأصائل» بلام الجر، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء.؟

      ‏قال: أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ: دَخَلْنَ في الأَصائِلِ، يقول: سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ.
      وبُلَّةُ الأَوابِلِ: بُلَّةُ الرُّطْبِ، والأَوابِلُ: التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه، وقيل: هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ.
      وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ.
      وأَهْرَأَ الرَّجُلَ: قَتَله.
      وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه: أَنْضَجَه، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم.
      وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ.
      وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ.
      والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ: الـمُنْضَجُ من اللحم.
      وهَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها.
      الأَصمعي: يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه: فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل.
      والهِراءُ: فَسِيلُ النخل.
      قال: أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً، * مِنَ الـمَرْجُوِّ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة، قال: ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ: أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله.
      والهُرَاءُ: (* قوله «والهراء اسم إلخ» ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور.) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام.
      "
  2. هتر (المعجم لسان العرب)


    • "الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه.
      ورجل مُسْتَهْتَرٌ: لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به.
      قال الأَزهري: قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما، قالوا جَبَذَ وجَذَبَ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ.
      وفي الحديث: سبق المُفْرِدُونَ؛ قالوا: وما المُفْرِدُونَ؟

      ‏قال: الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً؛ قال: والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم، قال: ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله.
      يقال: خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله؛ قال: والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح.
      وجاء في حديث آخر: هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به.
      يقال: اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه.
      وقولٌ هِتْرٌ: كَذِبٌ.
      والهِتْرُ، بالكسر: السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه.
      الجوهري: يقال هِتْرٌ هاتِرٌ، وهو توكيد له؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ: أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ،يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل.
      ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله.
      والْتَمَّ: افْتَعَلَ من الإِلمام، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ.
      وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها.
      ورجلٌ مُهْتَرٌ: مُخْطِئٌ في كلامه.
      والهُتْرُ، بضم الهاء: ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن.
      والمُهْتَرُ: الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء، وقد أَهْتَرَ، نادرٌ.
      وق؟

      ‏قالوا: أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً.
      وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه، قال: إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ، فهو مُهْتَرٌ، والاستهتارُ مثله.
      قال يعقوب: قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ: إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ، فقالت: هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ؛ ما لَه؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها: أَن أَحلَّ أَن أَنزل، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها.
      ورواه أَبو عبيد: تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ، من قوله تعالى: وتَلَّهُ للجبين.
      وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه.
      وهَتَره الكِبَرُ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر.
      والتَّهَتُّرُ: كالتَّهْتارِ.
      وقال ابن الأَنباري في قوله: فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول، قال: هذا قول أَبي زيد، وقال غيره: المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً.
      وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء.
      واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل.
      وقال النبي، صلي الله عليه وسلم: المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول، من الهِتْرِ، بالكسر، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين.
      يقال: اسْتُهْتِر فلان، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل، والهِتْرُ: الباطلُ.
      قال ابن الأَثير: أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام، وقيل: الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به، وقيل: أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا.
      ابن الأَعرابي: الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
      الأَزهري: التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل؛

      وأَنشد: ‏إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً،من النَّواكَةِ، تَهْتاراً بِتَهْتار؟

      ‏قال: يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ، قال: ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص، وهما معرّبان.
      والهِتْرُ: العَجَبُ والداهية.
      وهِتْرٌ هاتِرٌ: على المبالغة؛

      وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ: يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ.
      الأزهري: ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ: إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ.
      وتَهاتَرَ القومُ: ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً.
      ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي.
      "
  3. هَرَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَرَأَ في مَنْطِقِه: أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ.
      ـ هُرَاءُ: المَنْطِقُ الكَثِيرُ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ، كالهُرَأ.
      ـ هِرَاء: فَسِيلُ النخْلِ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ.
      ـ هَرَأَهُ البَرْدُ هَرْءاً وهَرَاءَةً: اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه، أو قَتَلَه، كأَهْرَأَهُ،
      ـ هَرَأَتِ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها،
      ـ هَرَأَ اللَّحْمَ: أنْضَجَه، كهَرَّأهُ وأَهْرَأه، وقد هَرِئَ هَرْءاً وهُرْءاً وهُرُوءاً، وتَهَرَّأَ.
      ـ أَهْرَأْنا: أبْرَدْنا، وذلك بالعَشِّي، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ،
      ـ أَهْرَأ فلاناً: قَتَلَه،
      ـ أَهْرَأ الكلامَ: أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ.
      ـ هُرِئَ المالُ، وهُرِئَ القَوْمُ فَهُمْ مَهْرُوؤُون: إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ، وبِخَطِّ الجوهريِّ: هَرِئَ وهو تَصْحِيفٌ.
  4. هَتْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ،
      ـ هِتْرُ: الكذِبُ، والدَّاهِيَةُ، والأمْرُ العَجَبُ، والسَّقَطُ من الكلامِ، والخَطأُ فيه، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ،
      ـ هُتْرُ: ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ، وقد أهْتَرَ، فهو مُهْتَرٌ شاذٌّ. وقد قيلَ: أُهْتِرَ، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ.
      ـ أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ: أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ.
      ـ تَهْتَارُ: الحُمْقُ، والجَهْلُ، كالتَّهَتُّرِ.
      ـ هَتْرَةُ: الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ.
      ـ مُسْتَهْتَرُ بالشيءِ: المُولَعُ به، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ. وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ.
      ـ تَهاتَرا: ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً.
      ـ هاتَرَهُ: سابَّهُ بالباطِلِ.
      ـ تَهاتِرُ: الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ.
      ـ رجلٌ هِتْرُ أهتارٍ: موصوفٌ بالنَّكْراءِ.
      ـ هِتْرٌ هاتِرٌ: مبالغةٌ.
  5. هرَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرَّأَ يهرِّئ ، تهرِئةً وتهريئًا ، فهو مُهرِّئ ، والمفعول مُهرَّأ :-
      هرَّأ اللَّحمَ هرَأَه؛ أكثر إنضاجَه حتَّى تفسَّخ.
      هرَّأ البردُ الماشيةَ: هدّمها، كاد يقتلها.
  6. تهرَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهرَّأَ يتهرّأ ، تهرُّؤًا ، فهو مُتهرِّئ :-
      تهرَّأ اللَّحمُ هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم.
      تهرَّأ الثَّوبُ: تفسَّخ وبلي.


  7. هرَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرَأَ / هرَأَ في يهرَأ ، هَرْءًا وهَرَاءَةً ، فهو هارئ ، والمفعول مَهْروء :-
      هرَأ فلانٌ اللَّحمَ طبخه حتَّى تفسَّخ، أنضجه جيِّدًا.
      هرَأَهُ البردُ:
      1 - اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله :-هَرَأَنا البردُ هذا العام.
      2 - قتََله.
      هرَأ فلانٌ في منطقه: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه.
  8. هرِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هرِئَ يهَرأ ، هَرْءًا وهُرْءًا وهُرُوءًا ، فهو هَرِيء :-
      هَرِئ اللَّحمُ نضِج حتّى تفسّخ :-تركتُ اللَّحمَ على النّار حتّى هَرِئ.
      هَرِئ الثّوبُ: بَلِي.
  9. استهترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهترَ / استهترَ بـ يستهتر ، استهتارًا ، فهو مُستهتِر ، والمفعول مُستهتَر به :-
      • استهتر الشَّخصُ اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله :-استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره، - استهتر الشابُّ بالعادات والتقاليد، - امرأة مستهترة.
      • استهتر بالشَّيءِ: أهمله، استخفَّ به، لم يبال به، ولم يكترث له.
  10. هاترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاترَ يُهاتر ، مُهاتَرةً ، فهو مُهاتِر ، والمفعول مُهاتَر :-
      • هاتر خَصْمَه سابّه وشاتمه بالقبيح والباطل من القول.
  11. اهترأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اهترأَ يهترئ ، اهتراءً ، فهو مُهترِئ :-
      اهترأت الفاكهةُ فسَدت.
      اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه :-اهترأ الحبلُ.
  12. هرَأ (المعجم الرائد)
    • هرأ - يهرأ ، هرءا وهراءة
      1- هرأه البرد : اشتد عليه حتى قتله أو كاد يقتله. 2- هرأت الريح : اشتد بردها. 3- هرأ اللحم : أنضجه حتى تفسخ.
  13. هتَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هتَرَ يهتُر ويهتِر ، هَتْرًا ، فهو هاتِر ، والمفعول مهتور (للمتعدِّي) :-
      • هتَر الشَّخصُ حمُق وجهِل.
      • هتَر الكبرُ فلانًا: أفقده عقلَه وصيّره خَرِفًا :-هتَر الكبرُ الشَّيخَ.
      • هتَر عِرضَ فلانٍ: مزَّقه.
  14. تهاترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهاترَ يتهاتر ، تهاتُرًا ، فهو مُتهاتِر :-
      • تهاتر الرَّجلان ادَّعى كُلّ واحد على الآخر باطلاً :-الْمُسْتَبَّانِ شَيْطَانَانِ يَتَهَاتَرَانِ وَيَتَكَاذَبَانِ [حديث] .
      • تهاتر الشَّاهدانِ: كذّب أحدُهما الآخر فسقطت شهادتهما :-تهاترت الشَّهادات: كذّب بعضُها بعضًا.
  15. بهتر (المعجم لسان العرب)
    • "البُهْتُر: القصير، والأُنثى بُهْتُرٌ وبُهْتُرَةٌ، وزعم بعضهم أََن الهاء في بُهْتُرٍ بدل من الحاء في بُحْتُرٍ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لنجاد الخبيري: عِضٌّ لَئِيمٌ المُنْتَمَى والعُنْصُرِ،ليس بِجِلْحَابٍ ولا هَقَوَّرِ،لكنه البُهْتُر وابنُ البُهْتُرِ العِضُّ: الرجل الداهي المنكر.
      والجلحاب: الطويل، وكذلك الهقوّر، وخص بعضهم به القصير من الإِبل، وجمعه البَهاتِرُ والبَحاتِرُ؛

      وأَنشد الفرّاء قول كثير: وأَنتِ التي حَبَّبْتِ كُلَّ قَصِيرَةٍ إِليَّ، وما تَدْرِي بذاك القَصائِرُ عَنَيْتُ قصيراتِ الحِجالِ، ولم أُردْ قِصارَ الخُطَى، شَرُّ النساءِ البَهاتِرُ أَنشده الفرّاء: البهاتر، بالهاء.
      "
  16. بُهْتُرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُهْتُرَةُ: القصيرةُ، كالبُهْتُرِ،
      ـ بَهْتُرَةُ: الكَذِبُ.
  17. هرأه البرد (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ عليه حتَّى كاد يقتله :-هَرَأَنا البردُ هذا العام.
  18. التَّهَاتِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهَاتِرُ : الشَّهاداتُ التي يُكذِّب بعْضُها بعضًا.
  19. التَّهْتَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهْتَارُ : الحُمْقُ والجهل.
  20. المُهَاتَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُهَاتَرَةُ : القول الذي ينقُضَ بعْضُهُ بعضًا.
  21. الهَرِيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيءُ : اللحمُ الذي أُجيد إِنضاجُه فتهرّأَ حتى سقَطَ عن العظم.
  22. الهَرِيئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَرِيئَةُ : الوقتُ الذي يصيب فيه البردُ الناسَ والمال.
      ويقال: قِرَّةٌ لها هَرِيِئةٌ: إِذا أَصابَ الناسَ والمالَ منا الضُّرُّ والهَلاك.
  23. الهُتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُتْرُ : ذَهابُ العقل من مَرض أَو كِبَر أَو حُزن ونحوها.
  24. الهِتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِتْرُ : الباطلُ.
      و الهِتْرُ السَّقَطُ من الكلام.
      و الهِتْرُ الكذبُ.
      يقال: قولٌ هِتْرٌ.
      و الهِتْرُ الأَمرُ العَجَبُ.
      و الهِتْرُ الدَّاهيةُ.
      ويقال: هِتْرٌ هاتِرٌ [للمبالغة].
      وإِنَّه لهِتْرُ أَهْتَار: داهيةُ دَوَاهٍ.
      و الهِتْرُ النِّصفُ الأَوَّل من الليل، أَو الأَقلُّ منه.
  25. هَاتَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَاتَرَهُ : سَابَّه بالباطل من القول.


معنى نهترئ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: