وصف و معنى و تعريف كلمة نهته:


نهته: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح نهته في معاجم اللغة العربية:



نهته

جذر [نهت]

  1. نُهَى: (اسم)
    • النُّهَى : جَمْعُ النُّهْيَة
    • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  2. نُهَاة: (اسم)
    • نُهَاة : جمع ناهي
  3. نُهاة: (اسم)
    • نُهاة : جمع ناه
  4. نَهيت: (اسم)
    • نَهيت : مصدر نَهَتَ


  5. النَّهِيت : (اسم)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة ؛ صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  6. النهيت : (اسم)
    • صوت المتأوه من الألم ؛ صوت صياح القرد
  7. نَهنَهَ: (فعل)
    • نهنهَ ينهنه ، نهنهةً ، فهو مُنهنِه ، والمفعول مُنهنَه
    • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
    • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
    • نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  8. نُهية: (اسم)
    • الجمع : نُهُيات و نُهْيات و نُهًى
    • النُّهْيَةُ : غاية الشيء وآخرُه
    • نُهْيَةُ الوَتَدِ : فُرْضَةُ رَأْسِهِ تَمْنَعُ الْحَبْلَ أَنْ يَنْسَلِخَ
    • نُهْيَةُ رَغْبَتِهِ : غَايَتُهَا، وَآخِرُهَا
    • نُهْيَةُ الإِنْسَانِ : عَقْلُهُ
  9. نَهاة: (اسم)
    • الجمع : نَهًى
    • النَّهَاةُ : الخَرَزَةُ
    • نَفْسٌ نَهَاةٌ عن الشَّيْء: مُنْتهية
  10. نَهيك: (اسم)


    • صيغة مبالغة من نهَكَ ونهِكَ: مبالغ في كلّ الأمور
    • النَّهِيكُ : المبالغ في جميع الأشياء
    • النَّهِيكُ : الشُّجاعُ الجرىءُ من الإنسان والحيوان
    • النَّهِيكُ :السَّيْفُ الصَّارم
    • النَّهِيكُ :الحَسَنُ الخُلُق
  11. أليناءُ : (اسم)
    • أليناءُ : جمع لَيِّن
  12. اِنتَهَى: (فعل)
    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه
    • اِنْتَهَتِ الحَفْلَةُ : بَلَغَتْ نِهايَتَها اِنْتَهَى أَجَلُ التَّسْجِيلِ لَمْ يَنْتَهِ بَعْدُ فَصْلُ الشِّتاءِ
    • اِنْتَهَتْ إِلَيْهِ أَخْبارُ الأسْرَةِ : وَصَلَتْ إِلَيْهِ، عَلِمَ بِها
    • اِنْتَهَى بِصاحِبِهِ إلى قِمَّةِ الجَبَلِ : بَلَغَ
    • اِنْتَهَى بِهِ الأمْرُ إلى أَنْ : أَدَّى بِهِ
    • اِنْتَهَى عَنِ الفَسادِ : كَفَّ اِنْتَهَى العَاصِي ، الأنفال آية 38قُلْ لِلَّذينَ كَفَروا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ (قرآن)
    • انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع
    • انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام،
    • انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت
  13. نَهَى: (فعل)
    • نهَى / نهَى إلى يَنهَى ، انْهَ ، نَهْيًا ، فهو ناهٍ ، والمفعول مَنهيّ
    • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
    • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
    • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
    • هو رجل نَهَاك من رجُل: ينهاك بجدِّه وغنائه عن تطلُّب غيره
  14. نَهَّى: (فعل)
    • نَهَّيْتُ، أُنَهِّي، نَهِّ، مصدر تَنْهِيَةٌ
    • نَهَّى العَمَلُ : بَلَغَ نِهَايَتَهُ
    • نَهَّاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ : نَهَاهُ عَنْهُ
    • نَهَّى إِلَيْهِ الخَبَرَ : بَلَّغَهُ، أَبْلَغَهُ مَسَامِعَهُ
    • نَهَّى الشيءُ: بلَغ نهايته
    • نَهَّى فلانًا عن الشيء: نهَاهُ عَنْهُ
  15. أَنهَى: (فعل)
    • أنهى يُنهي ، أَنْهِ ، إنهاءً ، فهو مُنْهٍ ، والمفعول مُنهًى
    • أنهى : أتى نِهْيًا
    • أنْهَى عَمَلَهُ : أكْمَلَهُ، أتَمَّهُ، أنْجَزَهُ
    • أنْهَى مِنَ الشُّغْلِ : اِكْتَفَى بمِا قَامَ بِهِ
    • أنْهَى الأمَانَةَ : أَوْصَلَهَا، أبْلَغَهَا أنْهَى إلَيْهِ الخَبَرَ أوِ الكِتَابَ
    • أنْهَى إلَيْهِ تَفَاصِيلَ القَضِيَّةِ : أعْلَمَهُ بِهَا
    • أنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
    • أنهى خلافًا: حسَمه، قطعه،
    • أنهى أيّامه الأخيرة في المستشفى: قضاها، أمضاها
    • أنهى بنجاح: اختتم/ توَّج
    • أنهى العقدَ: ألغاه أنهى العملَ بالقانون: أبطل وأوقف
    • أنهى الشَّكوى إلى المسئولين: أوصلها وأبلغها إليهم، بلّغهم بها
  16. تَناهَى: (فعل)


    • تناهى / تناهى إلى / تناهى عن يتناهَى ، تَنَاهَ ، تناهيًا ، فهو مُتناهٍ ، والمفعول مُتناهًى إليه
    • تَنَاهَى إلَى عِلْمِهِ الخَبَرُ : بَلَغَ سَمْعَهُ، وَصَلَ
    • تَنَاهَى الرِّجَالُ عَنِ الْمُنْكَرِ : نَهَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً عَنْهُ
    • تَنَاهَتِ القِصَّةُ : بَلَغَتْ غَايَتَهَا
  17. مَنهيّ: (اسم)
    • مفعول من نَهَى
    • عَمَلٌ مَنْهِيٌّ عَنْهُ : مَحْظُورٌ، مُحَرَّمٌ
  18. مَنهيّ: (اسم)
    • مَنهيّ : اسم المفعول من نَهَى
  19. مَنهيّات: (اسم)
    • جمع مَنْهيّ
    • المنهيَّات الشَّرعيَّة: الأمور التي نهى الشَّرعُ عن فعلها أو إتيانها كشرب الخمر والسَّرقة والزِّنا ونحو ذلك
  20. مُتناه: (اسم)
    • اسم فاعل من تناهى/ تناهى إلى/ تناهى عن
    • في غايةٍ من كذا ، قطار متناهٍ في السُّرعة،
    • بسهولة متناهية: في غاية السّهولة
    • اللاَّمتناهي: ما لا يمكن أن تكون له نهاية، ويختلف عن اللاَّمحدود وهو ما لم يحدَّد بالفعل وإن كانت له حدود ممكنة يسبح في الفضاء اللاَّمتناهي
  21. مُتناهٍ: (اسم)
    • مُتناهٍ : فاعل من تَناهَى
  22. مُنْهٍ: (اسم)


    • مُنْهٍ : فاعل من أَنهَى
  23. مُنْهي: (اسم)
    • مُنْهي : فاعل من أَنهَى
  24. مُنتَه: (اسم)
    • مُنْتَهٍ، الْمُنْتَهِيٌ
    • اسم فاعل من انتهى
    • عَمَلٌ مُنْتَهٍ : اُنْتُهِيَ مِنْهُ، نَافِذٌ
    • مُخفَق، لم يعد ناجحًا أو ضروريًّا
  25. مُنتَهَى: (اسم)
    • اسم مكان من انتهى
    • الْمُنْتَهَى : الغاية والنِّهاية
    • مُنتهى
    • منتهى الجموع: (النحو والصرف) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل، بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة أوسطهما ساكن مثل: معاهد ومفاتيح
    • مُنْتَهَى السَّيْرِ : نِهَايَتُهُ
,
  1. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  2. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت الصدر عند المَشَقَّة
  3. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتأوه من الألم
  4. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح القرد
  5. النَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّنُّ : الشَّعْرُ الضَّعيف.
  6. الوَنَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ.
      و الوَنَاةُ من النساءِ: التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها.


  7. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان عند الغيظ
  8. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الزجر
  9. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء
  10. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان القدر
  11. النَّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّنُّ: الشَّعَرُ الضعيفُ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ نَّنِّ: رَوَيْنا عَمَّنْ أجازَهُ.
  12. انتهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتهى / انتهى إلى / انتهى بـ / انتهى عن / انتهى من يَنتهي ، انْتَهِ ، انتِهاءً ، فهو مُنتهٍ ، والمفعول مُنتهًى إليه :-
      انتهى زمنُ العبوديَّة ولَّى وزال :-أعلن انتهاء المشروع، - انتهتِ العلاقةُ بينهما، - انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام، - انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت.
      انتهى الأمرُ إلى الوالي: بلغ، ووصل :-انتهتِ الطَّريقُ إلى القرية.
      انتهى إلى كذا: عرف وأدرك.
      انتهى به الأمرُ إلى الشِّحاذة: أدّى به إلى هذا السَّبيل :-انتهى به الحالُ/ المطافُ إلى الجنون: وصل به إلى هذا الحدّ.
      انتهى فلانٌ عن المنكر: كفَّ وامتنع عنه :- {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} .
      انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه :-انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع.
  13. أنهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنهى يُنهي ، أَنْهِ ، إنهاءً ، فهو مُنْهٍ ، والمفعول مُنهًى :-
      أنهى درسَه أنجزَه وأتمَّه، وفرغ منه :-يجب إنهاء عمل اليوم قبل الغد، - أنهى خلافًا: حسَمه، قطعه، - أنهى أيّامه الأخيرة في المستشفى: قضاها، أمضاها:-
      أنهى بنجاح: اختتم/ توَّج.
      أنهى العقدَ: ألغاه :-أنهى العملَ بالقانون: أبطل وأوقف.• أنهى الشَّكوى إلى المسئولين: أوصلها وأبلغها إليهم، بلّغهم بها.
      أنهى صديقَه عن شرب الخمر: نهاه عنه، كفَّه ومنعه.
  14. تناهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناهى / تناهى إلى / تناهى عن يتناهَى ، تَنَاهَ ، تناهيًا ، فهو مُتناهٍ ، والمفعول مُتناهًى إليه :-
      تناهى الخطرُ انتهى؛ بلغ نهايتَه :-متناهٍ في الدِّقَّة/ الصِّغر، - تناهتِ الأحداثُ المزعجة.
      تناهى إلى أسماع الحكومة كذا: بلغها وعلمت به.
      تناهى الأصدقاءُ عن المنكر:
      1 - كفّ بعضُهم بعضًا عن الوقوع فيه :- {كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ} .
      2 - انقطعوا عنه.
  15. نهَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نهَى / نهَى إلى يَنهَى ، انْهَ ، نَهْيًا ، فهو ناهٍ ، والمفعول مَنهيّ :-
      نهَى صديقَه عن الخيانة منعه وحذَّره منها، نصحه وأرشده إلى تركها :-الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر، - {وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى} :-
      • هو رجل نَهَاك من رجُل: ينهاك بجدِّه وغنائه عن تطلُّب غيره.
      نهاه اللهُ عن كذا: حرّمه عليه :- {لاَ يَنْهَاكُمُ اللهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ} .
      نهَى إليه الخبرُ: بلغَه :-نهى إليه موتُ والدِه.
  16. المنهيّات الشّرعيّة (المعجم عربي عامة)
    • الأمور التي نهى الشَّرعُ عن فعلها أو إتيانها كشرب الخمر والسَّرقة والزِّنا ونحو ذلك.
  17. مُنْتَهٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[ ن هـ ي]. (فاعل من اِنْتَهَى).
      1. :-مُنْتَهٍ إِلَى قَرَارٍ حَاسِمٍ.
      2. :-عَمَلٌ مُنْتَهٍ :- : اُنْتُهِيَ مِنْهُ، نَافِذٌ. :-مُنْتَهُونَ بِالتَّأْكِيدِ إِلَى مَصِيرٍ مَجْهُولٍ.
  18. نهنه (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْنَهَةُ: الكَفُّ.
      تقول نَهْنَهْتُ فلاناً إذا زجرته فَتَنَهْنَهَ أَي كففته فَكفَّ؛ قال الشاعر: نَهْنِهْ دُموعَكَ، إنَّ مَنْ يَغْتَرُّ بالحِدْثانِ عاجِزْ كأَن أَصله من النَّهْي.
      وفي حديث وائل: لقد ابْتَدَرَها اثنا عشر مَلَكاً فما نَهْنَهَها شيءٌ دون العَرْشِ أَي ما منعها وكَفَّها عن الوصول إليه.
      ونَهْنَهَهُ عن الشيء: زَجَره؛ قال أَبو جُنْدَبٍ الهُذَليّ: فَنَهْنَهْتُ أُولى القومِ عنهم بِضَرْبَةٍ تَنَفَّسَ عنها كلُّ حشْيانَ مُجْحَر وقد تَنَهْنَهَ.
      ونَهْنَهْتُ السَّبْعَ إذا صِحْتَ به لتَكُفَّه، والأَصل في نَهْنَهَ نَهْهَهَ، بثلاث هاءَات، وإِنما أَبدلوا من الهاء الوسطى نوناً للفرق بين فَعْلَلَ وفَعَّلَ، وزادوا النون من بين الحروف لأَن في الكلمة نوناً.
      وثوب نَهْنَهٌ: رقيق النسجِ.
      الأَحمر: النَّهْنَهُ واللَّهْلَهُ الثوب الرقيق النسج.
      "
  19. الاستهلاك النهائي (المعجم مالية)
    • السلع والخدمات التي تستهلكها الحكومة في تأدية خدمة عامّة للجمهور وكذلك السلع والخدمات التي يستهلكها الأفراد. ، وتعني بالانجليزية: final consumption
  20. السوق النهائية (المعجم مالية)
    • سوق المستهلك ، وتعني بالانجليزية: final market
  21. القيمة النهائية (المعجم مالية)
    • قيمة السند عند استحقاقه وهي عادة إمّا قيمته الاسمية أو قيمة أصل من الأصول أو شركة بكاملها بتاريخ تقييم مستقبلي محدّد. ، وتعني بالانجليزية: terminal value
  22. تاريخ الانتهاء (المعجم مالية)
    • آخر يوم يمكن فيه ممارسة حقّ خيار؛ أو تاريخ انتهاء عقد أو بوليصة تأمين. ، وتعني بالانجليزية: expiration date
  23. شرط الإنهاء (المعجم مالية)
    • شرط في عقد يحدّد قابلية العقد للإنهاء وبأيّة شروط ، وتعني بالانجليزية: cesser clause
  24. من نهاية شهر إلى نهاية الشهر التالي (المعجم مالية)
    • (بورصة) ، وتعني بالانجليزية: end-to-end
  25. النّاهية (المعجم عربي عامة)
    • العقل الزَّاجر عن الحرام والقبيح :-ما له ناهية- ما تنهاه عنَّا ناهية


معنى نهته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
القردُ ونحوُه ـَ نَهِيتاً، ونُهاتاً: صاحَ. ويقال: نَهَت الأسد: صاح دون الزَّئير. وـ فلان: زَحَر.( المِنْهَت، والمُنْهِت ): الأسد.( النَّاهِت ): الحَلْق.( النُّهَات ): الصَّوت من الصَّدر عند المشقّة.
Advertisements
الصحاح في اللغة
النَهيتُ كالزئير، إلا أنَّه دونه. يقال: نَهَتَ يَنْهِتُ بالكسر. وأسدٌ نَهَّاتٌ. وحمارٌ نَهَّاتٌ، أي نَهَّاقٌ. ورجلٌ نَهَّاتٌ، أي زَحَّارٌ.
تاج العروس

" النَّهِيتُ والنُّهَاتُ " بالضَّمّ في الأَخِيرِ : الصِّيَاحُ . والنَّهِيتُ أَيضاً : صَوْتُ الأَسَدِ دُونَ " الزَّئِير و " قيل : هو مِثْلُ " الزَّحِير " والطَّحِير وقيل هو الصَّوْتُ من الصَّدْرِ عِنْدَ المَشَقَّةِ . " وفِعْلُه كَضَرَبَ " يقال : نَهَتَ الأَسَدُ في زَئِيرِه يَنْهِتُ بالكسر وفي الحديث : " رأَيتُ الشَّيْطَانَ فَرَأَيْتُه يَنْهِتُ كَمَا يَنْهِتُ القِرْدُ " أَي يُصَوِّتُ . من المَجَازِ : حِمَارٌ نَهَّاتٌ " النَّهّاتُ : النَّهّاقُ " . رَجُلٌ نَهَّاتٌ أَي " الزَّحّارُ و " الأَصْلُ في النَّهّاتِ " الأَسَدُ كالمُنْهِت كمُحْسِنٍ ومِنْبَرٍ " هكذا ضبطَه والذي في قول الشّاعِر مُشَدَّداً :

وَلأَحْمِلَنْكَ على نَهَابِرَ إِنْ تَثِبْ ... فِيهَا وإِنْ كُنْتَ المُنَهِّتَ تَعْطَبِ أَيْ وإِنْ كُنْتَ الأَسَدَ في القُوَّةِ والشِّدّةِ . النَّهَّاتُ " فَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ " بن خَيْبَرِيّ السَّدُوسيّ . " والنَّاهِتُ : الحَلْقُ " ؛ لأَنّه يُنْهَتُ منه قاله ابنُ دُرَيْد

لسان العرب
النَّهِيتُ والنُّهاتُ الصيَاح وقيل هو مثل الزَّحير والطَّحِير وقيل هو الصوت من الصدر عند المَشَقَّة وفي الحديث أُرِيتُ الشيطانَ فرأَيته يَنْهِتُ كما يَنْهِتُ القِرْدُ أَي يُصَوِّتُ والنَّهِيتُ أَيضاً صَوْتُ الأَسدِ دون الزئير نَهَتَ الأَسدُ في زئيره يَنْهِتُ بالكسر وأَسَدٌ نَهَّاتٌ ومُنَهِّتٌ قال ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إِنْ تَثِبْ فيها وإِنْ كنْتَ المُنَهِّتَ تَعْطَبِ أَي وإِن كنتَ الأَسدَ في القوَّة والشِّدَّة وقد اسْتُعِيرَ للحمار حمار نَهَّاتٌ أَي نَهَّاقٌ ورجل نَهَّاتٌ أَي زَحَّارٌ
الرائد
* نهت ينهت وينهت: نهاتا ونهيتا. الحيوان أو الإنسان: صوت، صاح.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: