" النَّهِيتُ والنُّهَاتُ " بالضَّمّ في الأَخِيرِ : الصِّيَاحُ . والنَّهِيتُ أَيضاً : صَوْتُ الأَسَدِ دُونَ " الزَّئِير و " قيل : هو مِثْلُ " الزَّحِير " والطَّحِير وقيل هو الصَّوْتُ من الصَّدْرِ عِنْدَ المَشَقَّةِ . " وفِعْلُه كَضَرَبَ " يقال : نَهَتَ الأَسَدُ في زَئِيرِه يَنْهِتُ بالكسر وفي الحديث : " رأَيتُ الشَّيْطَانَ فَرَأَيْتُه يَنْهِتُ كَمَا يَنْهِتُ القِرْدُ " أَي يُصَوِّتُ . من المَجَازِ : حِمَارٌ نَهَّاتٌ " النَّهّاتُ : النَّهّاقُ " . رَجُلٌ نَهَّاتٌ أَي " الزَّحّارُ و " الأَصْلُ في النَّهّاتِ " الأَسَدُ كالمُنْهِت كمُحْسِنٍ ومِنْبَرٍ " هكذا ضبطَه والذي في قول الشّاعِر مُشَدَّداً :
وَلأَحْمِلَنْكَ على نَهَابِرَ إِنْ تَثِبْ ... فِيهَا وإِنْ كُنْتَ المُنَهِّتَ تَعْطَبِ أَيْ وإِنْ كُنْتَ الأَسَدَ في القُوَّةِ والشِّدّةِ . النَّهَّاتُ " فَرَسُ لاحِقِ بنِ النَّجَّارِ " بن خَيْبَرِيّ السَّدُوسيّ . " والنَّاهِتُ : الحَلْقُ " ؛ لأَنّه يُنْهَتُ منه قاله ابنُ دُرَيْد