وصف و معنى و تعريف كلمة نهدن:


نهدن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح نهدن في معاجم اللغة العربية:



نهدن

جذر [نهد]

  1. أَهدَنَ: (فعل)
    • أَهْدَنَ الفرسُ : كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ
    • أَهْدَنَ الخيلَ : أَضمرها
  2. نَهَدَ: (فعل)
    • نهَدَ يَنهَد وينهُد ، نُهودًا ، فهو ناهِد هي ناهدٌ ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
    • نَهَدَ الثَّدْيُ : تَكَوَّنَ ، كَعَبَ ، اِرْتَفَعَ ، أَشْرَفَ ، بَرَزَ
    • نَهَدَتِ الْفَتَاةُ : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا ، أَشْرَفَ ، كَعَبَ ، بَرَزَ فهي ناهدٌ ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
    • نَهَدَ الإِنَاءُ : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ
    • نَهَدَ الإناءُ : قرُبَ من الامتلاء
  3. نَهُدَ: (فعل)
    • نَهُدَ نُهُودَة
    • نَهُدَ : كان نَهْدًا
  4. نهَدَ: (فعل)

    • نهَدَ إلى / نهَدَ لـ ينهَد وينهُد ، نَهْدًا ونَهَدًا ، فهو ناهِد ، والمفعول منهودٌ إليه
    • نَهَدَ البَطَلُ : نَهَضَ ، مَضَى
    • نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ : بَرَزَ لَهُ ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ
    • نَهَدَ الْهَدِيَّةَ : عَظَّمَهَا
    • نهَد الفَتى : نهض ومضى
  5. هَدَنَ: (فعل)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ - للمتعدِّي
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
    • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
    • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
    • هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ
    • هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ ، أَرْضَاهُ
    • هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ
    • هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ
    • هَدَنَ الخبرُ فلانًا : حَوَّله عن قصده
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : جَبُنَ
  6. هَدَّنَ: (فعل)
    • هَدَّنْتُ ، أُهَدِّنُ ، هَدِّنْ ، مصدر تَهْدِينٌ
    • هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ
    • هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ
    • هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ ، أَرْضَاهُ ، هَدَنَهُ هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا
  7. هُدِنَ: (فعل)
    • هُدِنَ فلانٌ عنك : أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير
,
  1. هَدَنَ
    • ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً : سَكَنَ ، وأسْكَنَ ،
      ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ : أرْضاهُ ، كهَدَّنَهُ ، ودَفَنَ ، وقَتَلَ .
      ـ هَدْنَةُ : المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ ،
      ـ هُدْنَةُ : المُصالَحَةُ ، كالمُهادَنَةِ ، والدَّعَةُ ، والسُّكونُ ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ .
      ـ تَهادَنَ : اسْتَقامَ .
      ـ هَيْدانُ : الجَبانُ ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ .
      ـ هِدانُ : الأَحْمَقُ الثَّقيلُ .
      ـ هِدْن : الخِصْبُ ، وموضع بالبَحْرَيْنِ .
      ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ : فَتَرَ ،
      ـ أهْدَنَ الخَيْلَ : أضْمَرَها .
      ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ : كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ .
      ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً : ثَبَّطَهُ ، وسَكَّنَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَهَدَّنَ
    • تَهَدَّنَ الرجلُ : صار هِدَانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْهَدَنَ
    • انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه : فَتَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. التهدين
    • صوت الإنسان يسكن الآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  5. أَهْدَنَ
    • أَهْدَنَ الفرسُ : كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ .
      فهو مُهْدِنٌ .
      و أَهْدَنَ الخيلَ : أَضمرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَهدَن
    • أهدن - إهدانا
      1 - أهدن الخيل : أضمرها ، أضعفها

    المعجم: الرائد

  7. تهادن الأمر
    • استقام :- تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى .

    المعجم: عربي عامة



  8. تهادن الجيشان
    • تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :- تهادن الطّرفان المتحاربان .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَهَادَنَ
    • تَهَادَنَ القومُ : تصالحوا ، أَو تركوا الحربَ أَو الخصومةَ إِلى حين .
      و تَهَادَنَ الأُمورُ : استقامت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَهَادَنَ
    • [ هـ د ن ]. ( فعل : خماسي لازم ) . تَهَادَنْتُ ، أتَهَادَنُ ، مصدر تَهَادُنٌ .
      1 . :- تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ :- : تَصَالَحُوا ، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ ، أوْ حَرْبَهُمْ .
      2 . :- تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ :- : اِسْتَقَامَتْ .

    المعجم: الغني

  11. تَهَادُنٌ
    • [ هـ د ن ]. ( مصدر تَهَادَنَ ).
      1 . :- تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ :- : تَصَالُحُهُمْ ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ .
      2 . :- تَهَادُنُ الأمورِ :- :
      اسْتِقَامَتُها .


    المعجم: الغني

  12. تهادن
    • تهادن - تهادنا
      1 - تهادن القوم : تصالحوا . 2 - تهادن المتحاربون : أوقفوا القتال بينهم موقتا مع بقاء حالة الحرب . 3 - تهادنت الأمور : استقامت .

    المعجم: الرائد

  13. تهادنَ
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن :-
      تهادن الجيشان تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :- تهادن الطّرفان المتحاربان .
      تهادن الأمرُ : استقام :- تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هدن
    • " الأَزهري عن الهَوَازنيّ : الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك ، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب ؛ قال أُسامة الهذلي : فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون : الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح ؛ قال الراجز : ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ وهِدَنَِ أَي سكَّنه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ‏ .
      ‏ وهادَنه مُهادنَةً : صالحه ، والاسم منهما الهُدْنَة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الفتَنَ فقال : يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ ؛ وتفسيره في الحديث ؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه ، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ‏ .
      ‏ ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين : هُدْنَةٌ ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة ، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال ، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره ؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، عليه السلام : عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير ‏ .
      ‏ وفي حديث سلمان : مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره ؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله ‏ .
      ‏ والمَلْغاة والمَهْدَنة : مَفْعَلة من اللَّغْو ، والهُدُونُ : السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) ‏ .
      ‏ والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة : الدَّعة والسكون ‏ .
      ‏ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ الليث : المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون ، يقال منه : هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك ‏ .
      ‏ شَمِرٌ : هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي ؛ قال رؤبة : ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه ‏ .
      ‏ وهادَنَ القومَ : وادَعهم ‏ .
      ‏ وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به ؛

      قال : يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً ، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين ‏ .
      ‏ وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه : سكَّنه وأَرضاه ‏ .
      ‏ وهُدِنَ عنك فلانٌ : أَرضاه منك الشيءُ اليسير ‏ .
      ‏ ويقال : هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام ، فهو مُهَدَّنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه ، وهَدَنَ إذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها : تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته ‏ .
      ‏ والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏ .
      ‏ وتَهادَنت الأُمورُ : استقامت ‏ .
      ‏ والهَوْدَناتُ : النُّوقُ ‏ .
      ‏ ورجل هِدانٌ ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ : بليد يرضيه الكلام ، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد هَدَنوه بالقول دون الفعل ‏ .
      ‏ والهِدانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب ، والجمع الهُدونُ ؛ قال رؤبة : قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي ، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان : جَباناً هِداناً ، الهِدانُ : الأَحمقُ الثقيل ، وقيل : الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ، ويقال : هو مَهْدُونٌ ؛

      وقال : ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون : إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها ، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي ‏ .
      ‏ وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه ‏ .
      ‏ أَبو عبيد في النوادر : الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد ، قال : والأَصل الهِدانُ ، فزادوا الياء ؛ قال الأَزهري : وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل ، النون أَصلية والياء زائدة ‏ .
      ‏ والهَدْنَةُ : القليل الضعيف من المطر ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقال : هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نهدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهَدَ** - [ن هـ د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَهَدَ**،** يَنْهَدُ**، مص. نُهُودٌ. 1. "نَهَدَ الثَّدْيُ" : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ. 2. "نَهَدَتِ الْفَتَاةُ" : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ. 3. "نَهَدَ الإِنَاءُ" : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ.
معجم الغني
**نَهَدَ** - [ن هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَدْتُ**،** أَنْهَدُ**،** اِنْهَدْ**، مص. نَهْدٌ، نَهَدٌ. 1. "نَهَدَ البَطَلُ" : نَهَضَ، مَضَى. 2. "نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ" : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ. 3. "نَهَدَ الْهَدِيَّةَ" : عَظَّمَهَا.
معجم الغني
**نَهْدٌ** - ج:** نُهُودٌ**. [ن هـ د]. "نَهْدُ الْمَرْأَةِ" : ثَدْيُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهدَّ ينهدّ، انهَدِدْ/ انهَدَّ، انهدادًا، فهو مُنهَدّ • انهدَّ الجبلُ/ انهدَّ البيتُ: انهدم "حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنهَّدَ يتنهَّد، تنهُّدًا، فهو مُتنهِّد • تنهَّد الشَّخصُ: أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا "تنهَّد المريضُ من الألم- تنهّد عن كبدٍ حرّى".
المعجم الوسيط
الثَّدْيُ ـَ نُهُوداً: برَزَ وارتفع. ويقال: نَهَدَت المرأةُ: كعب ثَدْيُها. فهي ناهِد، وناهدة. ( ج ) نَوَاهِد. وـ الإناءُ: قرُب من الامتلاء. وـ فلان: نَهَض ومضى. وـ لعَدُوِّه أو إلى عدوّه نَهْداً، ونَهَداً: صمد له وشرع في قتاله.( نَهُدَ ) ـُ نُهُودَة: كان نَهْداً.( أنْهَدَ ) الإناءَ: ملأه حتّى يفيض أو يقارب الملء. وـ الهديّةَ: عظّمها. وـ فلاناً: أشخصه.( نَاهَدَ ) فلاناً: خاصمه. وـ عدوّه: ناهضه في الحرب. ( تَنَاهَدَ ) القومُ: أخرجوا النِّهْد. وـ في الحرب: نهض بعضهم إلى بعض للمحاربة. وـ القومُ الشيءَ: تناولوه بينهم.( تَنَهَّدَ ): تنفَّسَ الصُّعَداء.( النَّاهِد ): المرأة التي نَهَدَ ثديُها. ( ج ) نواهِد. ويقال: غلام ناهِد: مُراهق.( النُّهَاد ): الزُّهاء. يقال: هؤلاء نهاد مائة.( النَّهْدَاء ): الرَّملة المشرفة التي تنبت كِرَام البَقْل.( النَّهْدَان ): يقال: حوض نَهْدَان، أو قدح نَهْدَان: ملآن لم يَفِض بَعْد، أو بلغ ثلثَيْه.( النَّهْد ): الشيء المرتفع. وـ الثَّدْي. ( ج ) نُهُود. وـ الزُّبدة العظيمة. وـ القويّ الضخم. يقال: شابّ نَهْد، وفرس نَهْد. وـ الكريم ينهض إلى مَعالي الأُمور.( النِّهْد ): ما تخرجه الرُِّفْقَة من النَّفَقة بالسويّة في السّفر، أو عند مُناهدة العدوّ، أو نحو ذلك. ويقال: طرح نِهْدَه مع القوم: أعانهم.( النَّهِيد ): الزُّبد الرَّقيق.( النَّهِيدَة ): الزُّبدة العظيمة. وـ لباب الحنظل يُعالج بدقيق ثم يؤكل.
الصحاح في اللغة
نَهَدَ إلى العدوّ يَنْهَدُ بالفتح، أي نَهض. ونَهَدَ ثديُ الجارية يَنْهُدُ بالضم نُهوداً فيهما، إذا أشرف وكَعَّبَ؛ فهي ناهِدٌ وناهِدَةٌ. وفرسٌ نَهْدٌ، أي جَسيمٌ مُشرفٌ. تقول منه: نَهُدَ الفرسُ بالضم نُهودَةً. ورجلٌ نَهْدٌ: كريمٌ يَنْهَدُ إلى معالي الأمور. والنَهْداءُ: الرملةُ المشرفةُ. والمُناهَدَةُ في الحرب: المناهَضَةُ. والمناهَدَةُ: المساهمةُ بالأصابع. والتَناهُدُ: إخراج كلِّ واحدٍ من الرُفقةِ نفقةً على قدر نفقةِ صاحبِه. وأَنْهَدْتُ الحوضَ: ملأتُهُ؛ وهو حوضٌ نَهْدانُ، إذا امتلأ ولم يَفِضْ بعد. والنَهيدَةُ: أن يُغلى لُبابُ الهَبيدِ، وهو حَبُّ الحنظل، فإذا بلغ إناهُ من النُضج والكَثافة ذُرَّتْ عليه قَميحةٌ من دقيقٍ ثم أُكِلَ. وزُبْدٌ نَهيدٌ، إذا لم يكن رقيقاً.
تاج العروس

نَهَدَ الثَّدْيُ يَنْهَدُ كَمَنَعَ ونَصَرَ وعلى الثاني اقتصر كثيرٌ من الأَئمذة نُنُوداً بالضمّ إِذا كَعَبَ وانْتَبَرَ وأَشْرَفَ ونَهَدَت المَرْأَةُ تَنْهَدُ وتَنْهُدُ بالفتح والضم كَعَبَ ثَدْيُهَا وارتَفَع كنَهَّدَتْ تَنهيداً فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ ونَاهِدَةٌ . قال أبو عبيد : إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجَارِيَةِ قيل : هي ناهِدٌ والثُّدِيُّ الفَوَالِكُ دُونَ النَّوَاهِد . وفي حديث هَوَازَانَ ولاَ ثَدْيُها بِنَاهِدٍ أَي مُرْتَفِع يقال نَهَدَ الثَّدْيُ إِذا ارتَفعَ عن الصَّدْرِ وصارَ له حَجْمٌ . نَهَدَ الرَّجلُ يَنْهَد بالفَتح . نُهُوداً نَهَضَ والفرق بَيْنَ النَّهُودِ والنُّهُوضِ أَن النُّهوضَ قِيَامٌ غيرُ قُعُودٍ والنُّهودُ نُهوضٌ على كُلِّ حالٍ . عن أَبي عُبَيْدٍ : نَهَدَ فلانٌ لِعَدُوِّه : صَمَدَ لَهُمْ نَهْداً ونَهَداً . ونَصُّ عبارة أَبي عُبَيْد : نَهَدَ القَوْمُ لِعَدُوِّهم إِذا صَمَدُوا له وشَرَعُوا في قِتَالِه . وفي الحديث أَنَّه كان يَنْهَدُ إِلى عَدُوِّهِ حين تَزُولُ الشَّمْسُ أَي يَنْهَضُ . وفي حديث ابن عُمَر أَنَّه دَخَلَ المَسجِدَ الحَرَامَ فَنَهَدَ النَّاسُ يَسْأَلُونه أَي نَهَضُوا . في كتاب الأَفعال لابن القَطَّاع : نَهَدَ الهَدِيَّةَ نَهْداً عَظَّمَهَا وأَضْخَهَما كأَنْهَدَهَا ونقله الصاغَانيّ عن الزَّجَاج . والنَّهْدُ : الشَّيْءُ المُرْتَفِعُ فَرسٌ نَهَدٌ ومَنْكِبٌ نَهْدٌ . النَّهْدُ : الأَسَدُ كالنَّاهِدِ مأْخُوذٌ من النَّهُودِ بمعنى النُّهوضِ والقُوَّة يقال : هو أَنْهَدُ القَوْمِ أَي أَقْوَاهُم وأَجْلَدُهم كما صَرَّحَ به في الرَّوْض . النَّهْدُ : الكَرِيمُ يَنْهَضُ إِلى مَعَالِي الأُمور . النَّهْدُ : الفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجِسِيمُ اللَّحِيمُ المُشْرِفُ يقال : فَرَسٌ نَهْدُ القَذَالِ ونَهَدُ القُصَيْرَى وفي حديث ابنِ الأَعرابيِّ :

يَا خَيْرَ مَنْ يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ ... وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النَّهْدُ : الفرس الضخْمُ القَوِيُّ . والأُنثى نَهْدَةٌ وقد نَهُدَ الفرسُ ككَرُمَ نُهُودَةً بالضمّ . نَهْدٌ : قَبيلَةٌ باليمَنِ وهم بنو نَهْدِ بن زَيْدِ بن لَيْثِ بن أَسلَمَ بن الْحَافِ بن قُضَاعَةَ . وفي هَمْدَانَ نَهْدُ بن مُرْهِبَةَ بن دُعَامِ بن مالِكِ بن مُعَاوِيَةَ بن صَعْب . النِّهْدُ بالكسرِ : ما تُخْرِجُه الرُّفْقَةُ من النَّفْقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفرِ والعَرَب تقول : هاتِ نِهْدَكَ بالكسر . وحكى عَمْرُو بنُ عُبَيْدٍ عن الحَسن أَنه قال : أَخْرِجُوا نِهْدَكم فإِنه أَعظمُ للبَرَكَةِ وأَحْسَنُ لأَخْلاقِكم وأَطْيَبُ لِنُفُوسِكم . قال ابنُ الأَثير : النِّهْد . بالكسر : ما يُخْرِجه الرُّفْقَةُ عِنْد المُنَاهَدَةِ إِلى العَدُوِّ وهو أَن يَقْسِمُوا نَفَقَتَهم بينهم بالسَّوِيَّة حتى لا يَتَغَابَنُوا ولا يكون لأَحدِهم فَضْلٌ على الآخَرِ ومنه قَالَ رُؤْبَةُ :

إِنَّ لَنَا مِنْ كُلِّ قَوْمٍ نِهْدَا ... مِنَ الرِّبَابِ حَلَباً وَرِفْدَا

وقد يُفْتَح وتَنَاهَدُوا : أَخرجوه وكذلك نَاهَدُوا وقال ابنْ سِيده : يكون في الطَّعَامِ والشَّرَابِ وذكرَ محمّد بن عبد الملك التاريخي أَنَّ أَوَّلَ من أَحْدَثه حُضَيْنٌ الرَّقَاشِيّ . وأَنْهَدَ الإِنَاءَ وكذلك الحَوْضَ : مَلأَه حتى يَفِيض أَو قَارَبَ مِلأَهُ هو حَوْضٌ نَهْدَانُ أَو إِنَاءٌ نَهْدَانُ أَي مَلآنُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدَانَةٌ الذي قد عَلاَ وأَشْرَف وَحَفَّانٌ : قد بَلَغَ حِفَافَيْهِ قال أَبو عُبَيْد : إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ الِمَلءَ فهو نَهْدُهَا يقال نَهَدَتِ المَلءَ قال : فإِذا كانَتْ دُونَ مَلْئِهَا قِيلَ : غَرَّضْتُ في الدَّلْو وأَنشد :

لاَ تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فِيها ... فإِنَّ دُونَ مَلْئِها يَكْفِيهَا وفي الصحاح : أَنْهَدْتُ الحَوْضَ : مَلأْتُه وهو حَوضٌ نَهْدَانُ وقَدَح نَهْدَانُ إِذا امتلأَ ولَمْ يَفِضْ بَعْدُ أَو بَلَغَ ثُلْثَيْهِ نقله أَبو زيدٍ عن الكسائيِّ . والمُنَاهَدَةُ : المُنَاهَضَة في الحَرْبِ وفي المحكم : المُنَاهَدَةُ في الحَرْبِ أَن يَنْهَد بعضٌ إِلى بَعْض وهو في معنى نَهَضَ إِلاَّ أَن النُّهوض قِيَامٌ غير قُعُودٍ والنُّهودُ : نُهوضٌ على كُلِّ حالٍ ونَهَدَ إِلى العَدُوِّ يَنْهَدُ إِذا نَهَض المُنَاهَدَةُ : المُخَارَجَةُ والمُسَاهَمَةُ بالأَصابِعِ . والنَّهْدَاءُ : الرَّمْلَةُ المُشْرِفَة كالرَّابِيَةِ المُتَلَبِّدَة كَريمة تُنْبِت الشَّجَرَ ولا يُنْعَت الذَّكَر على أَنْهَدَ . والنَّهِيدَةُ أَن يُغْلَى لُبَابُ الهَبِيدِ وهو حَبُّ الحَنْظَلِ فإِذا بَلَغ النُّضْجَ والكَثَافَةَ يُعَالَجُ بِدَقِيقٍ بأَن يُذَرَّ عليه شَيْءٌ منه فيُؤْكَل النَّهْدُ والنَّهْدِيدَةُ والنَّهِيدُ : الزُّبْدُ وبعضُهم يُسَمِّيها إِذا كَانَت ضَخْمَةً نَهْدَةً وإِذا كَانَت صَغِيرَةً فَهْدَة وقيل : النَّهْيدُ الزُّبْدُ الرَّقِيقُ الذي لم يَتِمَّ ذَوْبُ لَبَنِه وقال أَبو حاتمٍ النَّهِيدَة من الزُّبْدِ : زُبْدُ اللبنِ الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِك فَيُمْخَضُ اللَّبَنُ فتَكُون زُبْدَتُه قَلِيلَةً حُلْوَةً . يقال : هذا نُهَادُ مِائَةٍ بالضَّمّ أَي نُهَاؤُهَا أَي قَرِيبٌ منها نقله الصاغانيُّ . النُّهُودُ بالضّم : المُضِيُّ عَلَى كُلِّ حالٍ وقد نَهَدَ الشَّيْءُ : مَضَى كما في الأَفعال لابن القَطَّاع . وبه فُرِّق بينه وبين النُّهوض كما تقدّم . ومما يستدرك عليه : نَهَدَيَنْهَدُ نَهْداً : شَخَصَ وأَنْهَدْتُه أَنَا . ونَهَدَ إِليه : قامَ عن ثَعْلَبٍ . والنُّهْدُ : العَوْنُ . وطَرحَ نَهْدَه مع القوْمِ : أَعانَهُم وخَارَجَهُم . والمُنَاهَدَة : المُخَاصَمَةُ مُطلقاً . وتَنَاهَدَ القَوْمُ الشيْءَ : تناوَلُوه بينهم . وكَعْثبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مُرْتَفِعاً وإِن كان لاصِقاً فهو هَيْدَبٌ . وفي حديث دارِ النَّدْوَةِ فَأَخَذَ مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ شَابًّا نَهْداً أَي قَوِيًّا ضَخْماً . وتَنَهَّدْت : تَنَفَّسْتُ صُعَدَاءَ . وغُلامٌ نَاهِدٌ : مُرَاهِقٌ . ونَهْدَانُ ونُهَيْدٌ ومُنَاهِدٌ أَسماءٌ . وأَناهِيدُ اسمٌ للزُّهَرَةِ وسيأْتي في الذال المعجمة وهو بالوَجهَين . والنَّهْدُ والنَّاهِدُ : الأَسَدُ عن الصاغانيُّ

لسان العرب
نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد بالضم نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ ونَهَّدَتْ وهي مُنَهِّدٌ كلاهما نَهَدَ ثَدْيُها قال أَبو عبيد إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل هي ناهِد والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ وفي حديث هِوازِنَ ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع يقال نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم وفرس نَهْد جَسِيمٌ مُشْرِفٌ تقول منه نَهُدَ الفرس بالضم نُهُودة وقيل كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ وقيل كل مرتفع نَهْد الليث النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف يقال فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى وفي حديث ابن الأَعرابي يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ الفرس الضخْمُ القويُّ والأُنثى نَهْدةٌ وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ الذي قد عَلا وأَشرَف وحَفَّان قد بلغ حِفافَيْهِ أَبو عبيد قال إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها يقال نَهَدَتِ المَلْءَ قال فإِذا كانت دون مَلْئها قيل غَرَّضْتُ في الدَّلو وأَنشد لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ وقال وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً الصحاح أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد وحكى ابن الأَعرابي ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا ونَهَدَ إِليه قامَ عن ثعلب والمُناهَدَةُ في الحرب المُناهِضةُ وفي المحكم المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود ( * قوله « قيام غير قعود » كذا بالأصل ولعلها عن قعود ) والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد بالفتح نَهَض أَبو عبيد نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله وفي الحديث أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ وفي حديث ابن عمر أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا والنّهْد العَوْنُ وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم أَعانهم وخارجهم وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا يكون ذلك في الطعام والشراب وقيل النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة والتناهُدُ إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه يقال تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً والمُخْرَجُ يقال له النِّهْدُ بالكسر قال والعرب تقول هات نِهدَكَ مكسورة النون قال وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه قال أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم قال ابن الأَثير النِّهد بالكسر ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة وتَناهَدَ القومُ الشيء تناولوه بينهم والنَّهْداء من الرمل ممدود وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر ولا ينعت الذكر على أَنْهَد والنهْداء الرملة المشرفة والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله الزُّبْدةُ العظيمة وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة وقيل النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل وقيل النهيد بغير هاء الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل قال أَبو حاتم النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة ورجل نَهْدٌ كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور والمناهَدةُ المُساهَمة بالأَصابع وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ وأَنشد الفراء أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا ؟ وفي الحديث حديث دار النَّدْوة وإِبليس فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً ونَهْدٌ قبيلة من قَبائل اليمن ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ أَسماء
الرائد
* نهد ينهد وينهد: نهودا. 1-الثدي: أشرف، ارتفع. 2-ت المرأة: أشرف ثديها، ارتفع، كعب. 3-الإناء: قرب من الامتلاء.
الرائد
* نهد ينهد: نهدا. 1-نهض. 2-إليه: قام.
الرائد
* نهد ينهد وينهد: نهدا ونهدا. 1-للعدو أو إليه: أسرع في قتاله وصمد. 2-الهدية: عظمها.
الرائد
* نهد ينهد: نهودة. الفرس: كان «نهدا»، أي جميلا قويا.
الرائد
* نهد تنهيدا. ت المرأة: أشرف ثديها، ارتفع، كعب.
الرائد
* نهد. ج نهود. 1-مص. نهد. 2-شيء مرتفع. 3-ثدي. 4-فرس حسن جميل جسيم مشرف. 5-كريم. 6-أسد. 7-زبد.
الرائد
* نهد. ما يقدمه الأصحاب من النفقة بالسوية ليشتروا به طعاما يشتركون في أكله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: