وصف و معنى و تعريف كلمة نهزا:


نهزا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح نهزا في معاجم اللغة العربية:



نهزا

جذر [نهز]

  1. هَزَأ: (فعل)
    • هَزَأ هَزْءًا
    • هَزَأَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزَأَ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزَأَ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزَأَ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  2. هزَأَ: (فعل)
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به
    • هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان :سخر به أو منه واستهان
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
  3. نَهَزَ : (فعل)
    • نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز
    • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
    • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
    • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
    • نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه
    • نَهَزَتِ الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ
    • نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها
    • نَهَزَ :مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء
    • نَهَزَهُ في صَدْرِهِ : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ
    • نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر
  4. نَهْز : (اسم)
    • نَهْز : مصدر نَهَزَ


  5. نَهز : (اسم)
    • مصدر نهَزَ
    • النَّهْزُ : التناولُ باليد
    • (طب) وسيلة تقوم على الضَّغط بالأصابع لفحص جسْم أو عُضْو في الجسم مثل الضَّغط على جدار الرَّحم لتشخيص حَمْل، أو النّهْز الكلويّ لتحريك الكُلْية
  6. نُهَز : (اسم)
    • نُهَز : جمع نُهزة
  7. هَزِئَ: (فعل)
    • هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به
    • هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص: هزَأ به، سخِر به أو منه
    • رَجُلٌ هُزْأَةٌ : يُهْزَأُ به
    • رَجُلٌ هُزَأَةٌ : يهْزَأُ بالناس
  8. مُتهزَّأ: (اسم)
    • مُتهزَّأ : اسم المفعول من تَهَزّا
  9. أَهْزَأَ: (فعل)
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد
    • أَهْزَأَت الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به
    • أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها
  10. هَزِئ: (فعل)


    • هَزِئ هَزْءًا
    • هَزِئ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • هَزِئ إِبِلَهُ : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ
    • هَزِئ الْجَمَلُ : مَاتَ
    • هَزِئ رَاحِلَتَهُ : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا
  11. هازِئ: (اسم)
    • فاعل مِن هَزَأَ
    • كَلَّمَهُ هَازِئاً بِهِ : سَاخِرًا مِنْهُ
  12. مُسْتَهْزِئ: (اسم)
    • مُسْتَهْزِئ : فاعل من إِستهزأَ
  13. هازِئة: (اسم)
    • مَفازةٌ هازئةٌ بالرَّكب: أَي فيها سَرَابٌ
    • وغَداةٌ هازئة: شديدةُ البرد، كأَنها تهزأ بالناس حين يعتريهم الانقباضُ والرِّعدة
  14. اِستهزاء: (اسم)
    • اِستهزاء : مصدر إِستهزأَ
  15. مُتهزِّئ: (اسم)
    • مُتهزِّئ : فاعل من تَهَزّا
  16. هَزا: (فعل)


    • هَزَا هَزْوًا
    • هَزَا: سار
  17. هُزأة: (اسم)
    • الجمع : هُزُآت و هُزْآت
    • الهُزْأَةُ : الرجلُ يُهزَأُ منه
  18. هزوء: (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من
  19. مُستَهزِئ: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَهْزَأَ
    • مُسْتَهْزِئٌ بِالنَّاسِ : مَنْ يَسْخَرُ مِنْهُمْ وَيَسْتَخِفُّ بِهِمْ
  20. مَهزُأة: (اسم)
    • مصدر هزِئَ بـ/ هزِئَ من
  21. مُسْتَهزِئونَ: (اسم)
    • مُسْتَهزِئونَ : جمع مُسْتَهْتُر
  22. هُزُآت: (اسم)


    • هُزُآت :جمع هُزأة
  23. مَهزاة: (اسم)
    • مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من
  24. هزئ بالشّخص:
    • هزَأ به، سخِر به أو منه ''هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق- هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه''.
  25. هزأ بفلان:
    • سخر به أو منه واستهان ''لا تهزَأْ بغيرك- هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه- {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]- {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا} ''.
,
  1. نهز
    • "نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
      وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته،ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا.
      ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
      ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛

      قال: فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ،أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
      والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛

      وأَنشد: نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة.
      والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
      ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ: وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
      وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ.
      وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ.
      والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
      يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته.
      وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها،وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛

      وقال: ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه: ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا،أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ

      ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛

      وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
      وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه.
      ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ.
      وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
      وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها.
      الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
      وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
      ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه.
      الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
      الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد.
      ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً.
      والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها.
      وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛

      قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
      ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
      ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ،وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل.
      وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه.
      ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذي بِصَدْرِه وجع.
      ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
      ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني.
      وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هزأ

    • "الهُزْءُ والهُزُؤُ: السُّخْرِيةُ.
      هُزِئَ به ومنه.
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به: سَخِرَ.
      وقوله تعالى: إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم.
      قال الزجاج: القِراءة الجَيِّدة على التحقيق، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة، فقلت مُسْتَهْزِئون، فهذا الاختيار بعد التحقيق، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا، على قول من أَبدل الهمزة ياءً، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ.
      وقال: فيه أَوجه من الجَواب؛ قيل: معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا.
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون،كما، قال، عزّ من قائل: سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون؛ ويجوز، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه، كما، قال تعالى: وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام، فهذه ثلاثة أَوجه.
      ورجلٌ هُزَأَةٌ، بالتحريك، يَهْزَأُ بالناس.
      وهُزْأَةٌ، بالتسكين: يُهْزَأُ به، وقيل يُهْزَأُ منه.
      قال يونس: إِذا، قال الرجلُ هَزِئتُ منك، فقد أَخْطأَ، إِنما هو هَزِئتُ بك.
      وقال أَبو عمرو: يقال سَخِرْتُ منك، ولا يقال: سَخِرْتُ بك.
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً: كَسَره.
      قال يَصِفُ دِرْعاً: لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ: ما تَثَنَّى منها.
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة، هذا قول أَهل اللغة.
      قال ابن سيده: وهو عندي خطأٌ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها.
      وهَزَأَ الرجلُ: ماتَ، عن ابن الأَعرابي.
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً، قَتَلَها بالبَرْدِ، والمعروف هَرَأَها، والظاهر أَن الزاي تصحيف.
      ابن الأَعرابي: أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه.
      ومثله: أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي.
      الأَصمعي وغيره: نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هَزَأَ
    • ـ هَزَأَ منه، وهَزَأَ به هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزُأَةً: سَخِرَ، كتَهَزَّأ، واسْتَهْزَأَ.
      ـ رجُلٌ هُزْأةٌ: يُهْزَأُ منه.
      ـ رجُلٌ هُزَأةٍ: يَهْزَأُ بالناسِ.
      ـ هَزَأَه: كَسَره،
      ـ هَزَأَ إبلَه: قَتَلَها بالبَرْدِ، كأَهْزَأَها،
      ـ هَزَأَ راحِلَتَه: حَرَّكَها،
      ـ هَزَأَ زَيْدٌ: ماتَ،كهَزِئَ.
      ـ أهْزَأَ: دَخَلَ في شِدَّةِ البَرْدِ،
      ـ أهْزَأَتْ به ناقَتُه: أسْرَعَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هزِئَ
    • هزِئَ بـ / هزِئَ من يَهزَأ ، هَزءًا وهُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوءًا ومَهْزُأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مهزوء به :-
      هزِئ بالشّخص/ هزِئ من الشّخص هزَأ به، سخِر به أو منه :-هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق، - هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هزَأَ
    • هزَأَ بـ / هزَأَ من يهزَأ ، هُزْءًا وهُزُؤًا وهُزُوًا وهُزُوءًا ومَهْزَأةً ، فهو هازئ ، والمفعول مَهْزوء به :-
      هزَأ بفلان/ هزَأ من فلان سخر به أو منه واستهان :-لا تهزَأْ بغيرك، - هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه، - {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]، - {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هزأ
    • ه ز أ: هَزِئَ منه وبه بكسر الزاي يَهْزَأُ هُزْءاً و هُزُؤاً بسكون الزاي وضمها أي سَخِر و هَزَأَ به أيضا يهْزَأُ كقطع يقطَعُ هُزْءاً و مَهْزَأَةً و اسْتَهْزَأَ به و تَهَزَأَ به مثله ورجل هُزْأَةٌ بالتسكين يُهْزَأُ به و هُزَأَةٌ بالتحريك يهْزَأُ بالناس

    المعجم: مختار الصحاح

  7. هزَأ
    • هزأ - يهزأ ، هزءا وهزءا وهزؤا وهزوءا ومهزأة
      1-هزأ به اومنه : سخر منه

    المعجم: الرائد

  8. هَزَأ
    • هزأ - يهزأ ، هزءا
      1- هزأ الشيء : كسره. 2- هزأ : جماله : عرضها للبرد حتى ماتت. 3- هزأ : مات. 4- هزأ : دابته، مطيته.

    المعجم: الرائد

  9. هَزَأَ
    • هَزَأَ به، ومنه هَزَأَ َ هُزْءًا وهُزُؤًا: سَخَرَ به.
      أَو منه.
      و هَزَأَ الشيءَ هَزْءًا: كَسَرَه.
      و هَزَأَ إِبلَه: عرَّضها للبرد حتى نَفَقَت.
      و هَزَأَ راحلتَه: ساقها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَزَأَ
    • [هـ ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَزَأَ، يَهْزَأُ، مصدر هَزْءٌ.
      1. :-هَزَأَ الشَّيْءَ :- : كَسَرَهُ.
      2. :-هَزَأَ إِبِلَهُ :- : عَرَّضَهَا لِلْبَرْدِ حَتَّى مَاتَتْ.
      3. :-هَزَأَ الْجَمَلُ :- : مَاتَ.
      4. :-هَزَأَ رَاحِلَتَهُ :- : سَاقَهَا، حَرَّكَهَا.

    المعجم: الغني

  11. أَهْزَأ
    • أهزأ - إهزاء
      1- أهزأ : دخل في شدة البرد. 2- أهزأت به الدابة : أسرعت به. 3- أهزأ : جماله : قتلها بتعريضها للبرد.

    المعجم: الرائد

  12. الهَازِئَةُ
    • الهَازِئَةُ الهَازِئَةُ يقال: مَفازةٌ هازئةٌ بالرَّكب، أَي فيها سَرَابٌ.
      وغَداةٌ هازئة: شديدةُ البرد، كأَنها تهزأ بالناس حين يعتريهم الانقباضُ والرِّعدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَزِئَ
    • هَزِئَ هَزِئَ َ هَزَأً: مات.
      و هَزِئَ بالشيء، ومنه، هُزْءًا، وهُزُؤًا، وهُزُوءًا: سَخِرَ به أَو منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هُزْأة
    • هُزْأة :-
      جمع هُزُآت وهُزْآت: رجلٌ يُهزَأ منه أو به :-أصبح هُزْأة بين زملائه بسبب تهوره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. هزُوء
    • هزُوء :-
      مصدر هزَأَ بـ/ هزَأَ من وهزِئَ بـ/ هزِئَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. هازِئة
    • هازئة
      1- هازئة : «أرض هازئة بالمسافرين» : أي صعبة الاجتياز. 2- هازئة : «ليلة هازئة» : شديدة البرد.

    المعجم: الرائد

  17. هزئ بالشّخص/ هزئ من الشّخص
    • هزَأ به، سخِر به أو منه :-هَزِئ بالأخطار/ بكلام الأحمق- هزِئ مديرُ العمل من المشروع المعروض عليه.

    المعجم: عربي عامة

  18. أَهْزَأَ
    • أَهْزَأَ : دخلَ في شدَّة البرد.
      و أَهْزَأَ الدّابَّةُ بالرجل: أَسرعتْ به.
      و أَهْزَأَ الرجلُ إِبلَه: هَزَأَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَزَأَ
    • [هـ ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَزَأَ، يَهْزَأُ، مصدر هَزْءٌ، هُزْءٌ. :-هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ :- : تَهَكَّمَ، سَخِرَ بِهِ. :-هَزَأَ مِنْ مَشَارِيعِهِ.

    المعجم: الغني

  20. هَزِئَ
    • [هـ ز أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَزِئَ، يَهْزَأُ، مصدر هَزْءٌ، هُزْءٌ، هُزُوءٌ. :-هَزَأَ بِصَاحِبِهِ أَوْ مِنْهُ :- : سَخِرَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  21. هَازِئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ز أ]. (فاعل مِن هَزَأَ). :-كَلَّمَهُ هَازِئاً بِهِ :- : سَاخِرًا مِنْهُ. :-وَقَفَ هَازِئاً مِنْ رِفَاقِهِ.

    المعجم: الغني

  22. هزأ بفلان/ هزأ من فلان
    • سخر به أو منه واستهان :-لا تهزَأْ بغيرك- هزَأ المديرُ من الأفكار المعروضة عليه- {أَتَتَّخِذُنَا هُزْءًا} [ق]- {قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا}.

    المعجم: عربي عامة

  23. الهُزَأَةُ
    • الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الهُزْأَةُ
    • الهُزْأَةُ : الرجلُ يُهزَأُ منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. هُزْأَةٌ
    • [هـ ز أ]. :-رَجُلٌ هُزْأَةٌ :- : أَيْ يُهْزَأُ مِنْهُ. :-كَانَ هُزْأَةً بَيْنَ النَّاسِ.

    المعجم: الغني



معنى نهزا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهَزَ** - [ن هـ ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَزْتُ**،** أَنْهَزُ**،** اِنْهَزْ**، مص. نَهْزٌ. 1. "نَهَزَ الوَلَدُ" : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا. 2. "نَهَزَتِ الدَّابَّةُ" : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ. 3. "نَهَزَتِ الدَّابَّةُ بِرَأْسِهَا" : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا للسَّيْرِ. 4. "نَهَزَ الدَّابَّةَ" : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ. "نَهَزَ رَاحِلَتَهُ". 5. "نَهَزَ رَأْسَهُ" : حَرَّكَهُ. 6. "نَهَزَتْنِي إِلَيْكَ حَاجَةٌ" : حَفَزَتْنِي وَجَاءَتْ بِي إِلَيْكَ. 7. "نَهَزَهُ في صَدْرِهِ" : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهازيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى انتهاز: "عمل انتهازيّ". 2- مَنْ يقتنص الفرص ويستغل أيّة وسائل للمنفعة الشَّخصيّة "سياسيّ انتهازيّ". 3- مُستغلّ لأي ظرف أو فائدة ممكنة بطريقة غير أخلاقيّة عادةً. 4- مَنْ يطلب مصلحتَه الخاصّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهزَ يُنهز، إنهازًا، فهو مُنْهِز، والمفعول مُنهَز • أنهز مغشِيًّا عليه: أنهَضَه "أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهزَ ينتهز، انتهازًا، فهو مُنتهِز، والمفعول مُنتهَز • انتهز الشَّيءَ: قَبله وأسرع إلى تناوله| انتهز الفُرْصةَ: اغتنمها وبادَر إليها/ استغل نقطة ضعف.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ نَهْزاً: نهض ليتناول شيئاً مّا. ويقال: نهزت الدّابّةُ بصدرها: نهضت به للسّيْر. وـ مدّ عُنُقه وناء بصدره ليقيء. وـ الدّابّةُ برأسها: ذبّت به عنه نفسها. وـ بالدّلو في البئر: حرّكها لتمتلئ. وـ الدَّلْو من البئر: أخرجها. وـ الشيءَ: دفعه. يقال: نَهَزَ راحلته: حفَزَها ودفعها في المسير. ويقال: نهزتني إليك حاجة: حفَزَتْني وجاءت بي إليك. وـ فلاناً في صدره: ضربه بجُمْع كفِّه. وـ رأسَه: هَزّه.( أنْهَزَه ): أنْهَضَه.( نَاهَزَ ) الأمرَ: داناه وقاربه. يقال: ناهز الصّبيّ البلوغ. ويقال: ناهز الرّضيعُ للفِطام. وـ فلاناً: سابقه. وـ الصَّيْدَ: بادَرَه. وـ الفُرصةَ: اغتنمها. وـ الفُرْصَة فلاناً: دنت منه.( انْتَهَز ) في الضّحك: أفرط وقَبّح. وـ الشيءَ: قبِله وأسرع إلى تناوله. ويقال: انتهز الفُرْصَة: اغتنمها وبادر إليها.( تَنَاهَزَ ) القومُ الشيءَ: تبادروا إلى تناوله. ويقال: تناهزوا الفُرَص: نهضوا لاغتنامها.( المُنَاهَزَة ): المسابقة.( النَّاهِز ): كبير القوم والقيِّم بأمورهم.( النُِّهَاز ): القَدْر والزُّهاء. يقال: عُمْرُهُ نُِهَاز عشرين سنة.( النَّهْز ): التَّناول باليد.( النُّهْزَة ): الفُرْصَة. ( ج ) نُهَز. ويقال: هو نُهْزَة المختلس: صَيْد لكلِّ أحد.( النَّهَّاز ): الكثير النَّهْز. وـ الحمار ونحوه يَنْهَز بصدره للسَّيْر.( النُّهُوز ): المندَفِع في السَّير. وـ النّاقة التي يموت ولدها فلا تدرّ حتى يُوجَأ ضرعها.
مختار الصحاح
ن ه ز : النُّهْزَةُ كالفُرصة وزنا ومعنى و انْتَهَزَها اغتنمها و نَاهَزَ الصبي البُلوغ أي داناه
الصحاح في اللغة
نَهَزَهُ مثل نَكَزَهُ ووَكَزَهُ، أي ضربه ودفعه. ونَهَزَ رأسه، أي حرَّكه. ويقال: نَهَزَتِ الدابَّةُ، إذا نهضتْ بصدرها للسير. ونَهَزَ الفَصيلُ ضَرْعَ أمِّه، مثل لَهَزَهُ. ونَهَزْتُ بالدلو في البئر، إذا ضربتَ بها في الماء لتمتلئ. والنُهْزَةُ: الفرصةُ. وانْتَهَزْتُها، إذا اغتنمتها. وقد ناهَزْتُهُمُ الفُرصَ. وناهَزَ الصبيُّ البلوغَ، أي داناه. وهما يَتَناهَزانِ إمارةَ بلدِ كذا، أي يبتدران.
تاج العروس

نَهَزَه كمَنَعَه : ضربَه ودَفَعَه مثلُ وَكَزَه ونَكَزَه . وقال الأَزْهَرِيّ : فلانٌ يَنْهَزَ دابَّتَه نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً : إذا دفعَها وحرَّكَها . وقال الكسائيّ : نَهَزَه ولَهَزَه بمعنىً واحِدٍ . نَهَزَ الشَّيءُ : قَرُبَ . نَهَزَ رأْسَه : حرَّكَه . نَهَزَت الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بصَدْرِها للسَّيْر والمُضِيِّ : قال ذو الرُّمَّة :

قِياماً تّذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها ... بنَهْزٍ كإيماءِ الرُّؤُوسِ المَوَانِع نَهَزَ بالدَّلو في البئر يَنهَزُ بها نَهْزاً : ضربَ بها في الماءِ وفي بعض الأُصول : إلى الماء لتمتلِئَ وفي الأَساس : حرَّكَها لتمتلِئَ . النُّهْزَةُ بالضَّمّ : الفُرْصَةُ تجِدُها من صاحبِكَ ويقال : فُلانٌ نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيدٌ لكلِّ أَحدٍ . وانْتهَزَها : اغْتنمَها . وتقول : انتَهِزْها قد أَمْكَنَتْكَ قبلَ الفَوْتِ . وفي الأَساس : انْتَهَزَ في الضَّحِك : أَفْرَط فيه وقبَّحَ نقله الصَّاغانِيّ . ناهَزَه مُناهَزَةً : داناهُ وقارَبَه وكذلك نهزَه يقال : ناهَزَ فُلانٌ الحُلُمَ والصَّبيُّ البُلوغَ وكذا قولُهم : ناهَزَ الخمسينَ وقال الشاعِر :

تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما ... قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما ناهَزَ الصَّيْدَ مُناهَزَةً : بادرَه فقبضَ عليه قبلَ إفلاتِه . وتَناهَزا : تَبادَرا واغْتَنَما أَنشد سيبويه :

ولقد علِمْتُ إذا الرِّجالُ تَناهَزوا ... أَيِّي وأَيُّكُمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ يُقال : نَهْزُ كذا بالفتح ونِهازُه بالضَّمِّ والكسْر أَي قَدْرُه وزُهاؤُه . يقال : إبلٌ نَهْزُ مائةٍ أَي قُرابتُها وقال الأَزْهَرِيّ : كان الناسُ نَهْزَ عَشرةِ آلافٍ أَي قُرْبَها وحقيقته : كان ذا نَهْزٍ . النَّهِزُ ككَتِف : الأَسَدُ نقله الصَّاغانِيّ كأنه لِدَفْعِه وضَربِه وحَرَكَته . النَّهَّازُ كشَدَّاد : الحِمار الذي يَنْهَزُ بصدره للسير قال :

فلا يزالُ شاحِجٌ يأْتِيكَ بِجْ ... أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي زَفْرَتِجْ والمُنْهَزُ كمُكْرَم من الرَّكِيَّة : ما ظَهرَ من ظَهرِها حيث تقومُ السَّانيَةُ إذا دَنا من فم الرَّكِيَّة هكذا نقله الصَّاغانِيّ . قد سَمَّوا نَاهِزاً ونَهَّازاً ككَتَّانٍ . ومما يُستدركُ عليه : النَّهْزُ : التَّناوُل باليَد والنُّهوضُ للتَّناوُل جَميعاً . وانْتَهَزَ الشَّيءَ إذا قبِلَه وأَسْرَع إلى تَناوُله . وانْتَهَزَها ونَاهَزَها : تناوَلها من قُرْب . ويُقال للصَّبِيِّ إذا دَنا لِلفِطامِ فهو ناهِزٌ والجاريَةُ كذلك . ونَهَزَ الفَصيلُ ضَرْعَ أُمِّه : مثلُ لَهَزَه . ونَهَزَ النّاقةَ نَهْزاً : ضربَ ضَرَّتها لتَدرَّ صُعُداً . والنّهُوزُ من الإبل : التي يموتُ ولَدُها فلا تَدِرُّ حتّى يُوجَأَ ضَرْعُها قال :

" أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وقيل : ناقةٌ نَهُوزٌ : شديدة الدَّفْعِ للسَّيْرِ قال :

" نَهُوزٍ بأُولاها زَجُولٍ بصَدْرِها وأَنْهَزَت النّاقةُ : إذا نَهَزَ ولَدُها ضَرْعَها هكذا قاله ابن الأَعرابيِّ وروَى قول الشَّاعِر :

ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَيَاسِراً ... وحَائِلَ حُولٍ أَنْهَزَت فأَحَلَّتِ ورواه غيرُ أَنْهَلَتْ باللاّم . ودِلاءٌ نَواهِزُ قال الشَّمّاخ :

غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَت ... على ماءِ يَمْؤُودَ الدِّلاءُ النَّواهِزُ

يقول : غَدَت هذه الحُمُرُ لهذا الماءِ كما غَدَت الدِّلاءُ النَّواهِزُ في يَمْؤُدَ . وقيل : النَّواهِزُ : الّلاتي يُنْهَزْنَ في الماءِ أَي يُحَرَّكْنَ ليَمْتَلِئْنَ فاعِلٌ بمعنى مَفعُولٍ . وهما يتَناهَزانِ إمارَةَ بلد كذا أَي يتبادَران إلى طلبها وتناوُلِها . والمُناهَزَةُ : المَسابَقَةُ . ونَهَزَ الرَّجُلُ : مَدَّ بعُنقِه ونَأَى بصَدرِه لِيَتَهَوَّعَ . ونَهَزَ قَيْحاً : قذَفَه . ويقال : نَهَزَتْني إليكَ حاجَةٌ أَي جاءَت بي إليكَ . واستدرك شيخُنا من التَّوشيح للجَلال : أَنْهَزَهُ إنْهازاً : دفعَه . وأَنْهَزَه أَيْضاً كأَنْهَضَه وَزْناً ومَعْنىً . وقد سَمَّوا مُناهِزاً ونُهَيزاً

لسان العرب
نَهَزَه نَهْزاً دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه وفي الحديث من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه النَّهْزُ الدفعُ يقال نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه ومنه حديث عمر رضي الله عنه من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا ومنه الحديث أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير قال فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير وأَنشد نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها قال ذو الرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة والنُّهْزَةُ الفُرْصَةُ تجده من صاحبك ويقال فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله وحديث أَبي الأَسود وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ وتقول انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ والمُناهَزَةُ المُبادَرَةُ يقال ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته وانْتَهَزَها وناهَزَها تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ وقال ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ كذلك أَنشد سيبويه ولقز عَلِمْتُ إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ ويقال للصبي إِذا دنا للفطام نَهَزَ للفطام فهو ناهِزٌ والجارية كذلك وقد ناهَزا وأَنشد تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ وناهَزَ الخمسين قارَبها وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها الأَزهري كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها وفي الحديث أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فعرّفه فقال أَهْرِقُها وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها وحقيقته كان ذا نَهْز ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه مثل لهَزَه الأَزهري وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها الكسائي نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً والنَّهُوزُ من الإِبل التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها وناقة نَهُوزٌ لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا قال أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها قال ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي أَنْهَزَتْ ولا وجه له ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً نزع بها قال الشَّمَّاخ غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ كما غَدَتْ على ماء يَمْؤُودَ الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ وقيل النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن فاعل بمعنى مفعول والأَوّل أَفضل وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها ومنه حديث أَبي هريرة رضي الله عنه سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه ونَهَزَ الرجلُ مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ ومنه حديث عطاء أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه والمَصْدُور الذي بِصَدْرِه وجع ونَهَزَ مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع ويقال نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك وأَصل النَّهْز الدفع كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز أَسماء
الرائد
* نهز ينهز: نهزا. 1-ه: دفعه وضربه. 2-رأسه: حركه. 3-الولد للفطام: قرب من الفطام. 4-الشيء: قرب. 5-نهض ليتناول الشيء. 6-ولد البقرة أو الناقة ضرع أمه: ضربه برأسه عند الرضاع. 7-ت الدابة: نهضت بصدرها للسير. 8-ت الدابة برأسها: دفعت به الشيء عن نفسها. 9-بالدلو في البئر: ضرب بها في الماء لتمتلىء. 10-الدلو من البئر: أخرجها. 11-مد عنقه وناء بصدره ليتقيأ. 12-قيحا: قذفه.
الرائد
* نهز. أسد.
الرائد
* نهز. 1-مص. نهز. 2-تناول باليد. 3-قدر، زهاء: «هذا نهز ذاك».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: