النُّهَاز : القَدْرُ والزُّهاء ، عُمْرُهُ نِهَازُ عشرين سنة
إِنهاز: (اسم)
إنهاز : مصدر أَنهَزَ
مُنتهَز: (اسم)
مُنتهَز : اسم المفعول من إِنتهَزَ
مُنتهِز: (اسم)
مُنتهِز : فاعل من إِنتهَزَ
,
نهز(المعجم لسان العرب)
"نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه. وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته،ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا. ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير. ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛
ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛
وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه. وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه. ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ. وناهَزَ الخمسين: قارَبها. وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها. الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها. وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها. وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز. ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه. الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها. الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد. ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً. والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها. وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِوأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛
قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له. ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ. ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ،وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل. وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه. ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذي بِصَدْرِه وجع. ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع. ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني. وناهِزٌومُناهِزٌونُهَيْز: أَسماء. "
نَهَزَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَهَزَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ، ـ نَهَزَ الشيءُ: قَرُبَ، ـ نَهَزَ رأسَهُ: حَرَّكَهُ، ـ نَهَزَتِ الدابَّةُ: نَهَضَتْ بصَدْرها للسَّيْرِ، ـ نَهَزَ بالدَّلْوِ في البِئْرِ: ضَرَبَ بها في الماءِ لِتَمْتَلئَ. ـ نُهزَةُ: الفُرْصَةُ. ـ انْتَهَزَها: اغْتَنَمَها، ـ انْتَهَزَ في الضَّحِكِ: أفْرَطَ، وقَبَّحَ. ـ ناهَزَهُ: داناهُ، ـ ناهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ. ـ تَناهَزا: ابْتدَرا. ـ نَهْزُ كذا ونِهازُهُونُهازُهُ: قَدْرُهُ، وزُهاؤُهُ. ـ نَهِزٌ: الأسَدُ. ـ نَهَّازُ: الحِمارُ الذي يَنْهَزُ بصَدْرِهِ للسَّيْرِ. ـ مُنْهَزُ من الرَّكيَّةِ: ما ظَهَرَ من ظَهْرها حيثُ تَقومُ السانِيَةُ إذا دَنا من فَمِ الرَّكِيَّة. ـ وسَمَّوْا: ناهِزاًونَهَّازاً.
نهَزَيَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز :- • نهَز الفرسَ أو الدّابّةَ دفعه وضربه :-يستحرم نَهْز البهائم:- • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك. • نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه :-لم يستطع نَهْز رأسه، - نهز رأسَه بالرَّفض. • نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر :-طفل لا يقوَى على نهز الدّلْو.
نَهز(المعجم الرائد)
نهز - ينهز ، نهزا 1- نهزه : دفعه وضربه. 2- نهز : رأسه : حركه. 3- نهز الولد للفطام : قرب من الفطام. 4- نهز الشيء : قرب. 5- نهز : نهض ليتناول الشيء. 6- نهز : ولد البقرة أو الناقة ضرع أمه : ضربه برأسه عند الرضاع. 7- نهزت الدابة : نهضت بصدرها للسير. 8- نهزت الدابة برأسها : دفعت به الشيء عن نفسها. 9- نهز بالدلو في البئر : ضرب بها في الماء لتمتلىء. 11- نهز الدلو من البئر : أخرجها. 12- نهز : مد عنقه وناء بصدره ليتقيأ. 13- نهز : قيحا : قذفه.
نَهَزَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَهَزَ فلانٌ نَهَزَ َ نَهْزًا: نهَضَ ليتناول شيئًا مَّا. ويقال: نَهَزَت الدَّابةُ بصدرها: نَهَضتَ به للسَّيْر. و نَهَزَ مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء. و نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها. و نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ. و نَهَزَ الدَّلْوَ من البئر: أخرجها. و نَهَزَ الشيءَ: دَفَعه. يقال: نَهَزَ راحلته: حفَزَها ودَفَعَها في المسير. ويقال: نهزتني إليك حاجةٌ: حفَزَتْني وجاءَت بي إليك. و نَهَزَ فلانا في صدره: ضربه بجُمْع كفِّه. و نَهَزَ رأْسَهُ: هَزَّهُ.
انتهازيَّة :- 1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتهاز: :-أخلاق/ أساليب انتهازيّة. 2 - مصدر صناعيّ من انتهاز: اغتنام الفرص واستغلال جميع الوسائل لتأمين المصالح الشَّخصيَّة :-اتَّهمه/ عُرف بالانتهازيَّة. 3 - (السياسة) لفظ سياسيّ حديث يُقصد به انتهاز الفُرص العاجلة دون النَّظر إلى الأهداف الآجلة، ويُضحِّي الانتهازيّ بالأهداف العامّة في سبيل المغانم الشَّخصيّة.
نُهْزَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
نُهْزَة :- جمع نُهُزاتونُهْزاتونُهَز: فُرْصَة :-أضاع نُهْزةً لا تعوّض:- • هو نُهْزة المختلس: صَيْد لكلِّ أحدٍ.