-
نهز
- "نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته،ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا.
ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛
قال: فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ،أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛
وأَنشد: نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة.
والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ: وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ.
وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ.
والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته.
وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها،وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛
وقال: ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه: ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا،أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ
ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛
وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه.
ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ.
وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها.
الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه.
الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد.
ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً.
والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها.
وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛
قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ،وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل.
وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه.
ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذي بِصَدْرِه وجع.
ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني.
وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَهَزَهُ
- ـ نَهَزَهُ: ضَرَبَهُ، ودَفَعَهُ،
ـ نَهَزَ الشيءُ: قَرُبَ،
ـ نَهَزَ رأسَهُ: حَرَّكَهُ،
ـ نَهَزَتِ الدابَّةُ: نَهَضَتْ بصَدْرها للسَّيْرِ،
ـ نَهَزَ بالدَّلْوِ في البِئْرِ: ضَرَبَ بها في الماءِ لِتَمْتَلئَ.
ـ نُهزَةُ: الفُرْصَةُ.
ـ انْتَهَزَها: اغْتَنَمَها،
ـ انْتَهَزَ في الضَّحِكِ: أفْرَطَ، وقَبَّحَ.
ـ ناهَزَهُ: داناهُ،
ـ ناهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ.
ـ تَناهَزا: ابْتدَرا.
ـ نَهْزُ كذا ونِهازُهُ ونُهازُهُ: قَدْرُهُ، وزُهاؤُهُ.
ـ نَهِزٌ: الأسَدُ.
ـ نَهَّازُ: الحِمارُ الذي يَنْهَزُ بصَدْرِهِ للسَّيْرِ.
ـ مُنْهَزُ من الرَّكيَّةِ: ما ظَهَرَ من ظَهْرها حيثُ تَقومُ السانِيَةُ إذا دَنا من فَمِ الرَّكِيَّة.
ـ وسَمَّوْا: ناهِزاً ونَهَّازاً.
المعجم: القاموس المحيط
-
ناهزَ
- ناهزَ يناهز ، مُناهزةً ، فهو مُناهِز ، والمفعول مُناهَز :-
• ناهز الأمرَ قاربه وداناه :-ناهز الرّضيعُ الفطامَ/ العامَيْن.
• ناهزَ الفرصَةَ: انتهزها، اغتنمها :-إذا أُتيحت الفرصة فناهِزْها.
• ناهزته الفرصةُ: دنت منه، سنحت له :-كلَّما ناهزته الفرصةُ أحسن استغلالها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نهَزَ
- نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز :-
• نهَز الفرسَ أو الدّابّةَ دفعه وضربه :-يستحرم نَهْز البهائم:-
• نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك. • نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه :-لم يستطع نَهْز رأسه، - نهز رأسَه بالرَّفض.
• نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر :-طفل لا يقوَى على نهز الدّلْو.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَهز
- نهز - ينهز ، نهزا
1- نهزه : دفعه وضربه. 2- نهز : رأسه : حركه. 3- نهز الولد للفطام : قرب من الفطام. 4- نهز الشيء : قرب. 5- نهز : نهض ليتناول الشيء. 6- نهز : ولد البقرة أو الناقة ضرع أمه : ضربه برأسه عند الرضاع. 7- نهزت الدابة : نهضت بصدرها للسير. 8- نهزت الدابة برأسها : دفعت به الشيء عن نفسها. 9- نهز بالدلو في البئر : ضرب بها في الماء لتمتلىء. 11- نهز الدلو من البئر : أخرجها. 12- نهز : مد عنقه وناء بصدره ليتقيأ. 13- نهز : قيحا : قذفه.
المعجم: الرائد
-
نَهَزَ
- نَهَزَ فلانٌ نَهَزَ َ نَهْزًا: نهَضَ ليتناول شيئًا مَّا.
ويقال: نَهَزَت الدَّابةُ بصدرها: نَهَضتَ به للسَّيْر.
و نَهَزَ مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء.
و نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها.
و نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ.
و نَهَزَ الدَّلْوَ من البئر: أخرجها.
و نَهَزَ الشيءَ: دَفَعه.
يقال: نَهَزَ راحلته: حفَزَها ودَفَعَها في المسير.
ويقال: نهزتني إليك حاجةٌ: حفَزَتْني وجاءَت بي إليك.
و نَهَزَ فلانا في صدره: ضربه بجُمْع كفِّه.
و نَهَزَ رأْسَهُ: هَزَّهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَهَزَ
- [ن هـ ز]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَهَزْتُ، أَنْهَزُ، اِنْهَزْ، مصدر نَهْزٌ.
1. :-نَهَزَ الوَلَدُ :- : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا.
2. :-نَهَزَتِ الدَّابَّةُ :- : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ.
3. :-نَهَزَتِ الدَّابَّةُ بِرَأْسِهَا :- : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا للسَّيْرِ.
4. :-نَهَزَ الدَّابَّةَ :- : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ. :-نَهَزَ رَاحِلَتَهُ.
5. :-نَهَزَ رَأْسَهُ :- : حَرَّكَهُ.
6. :-نَهَزَتْنِي إِلَيْكَ حَاجَةٌ :- : حَفَزَتْنِي وَجَاءَتْ بِي إِلَيْكَ.
7. :-نَهَزَهُ في صَدْرِهِ :- : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.
المعجم: الغني
-
انتهزَ
- انتهزَ ينتهز ، انتهازًا ، فهو مُنتهِز ، والمفعول مُنتهَز :-
• انتهز الشَّيءَ قَبله وأسرع إلى تناوله
• انتهز الفُرْصةَ: اغتنمها وبادَر إليها/ استغل نقطة ضعف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أنهزَ
- أنهزَ يُنهز ، إنهازًا ، فهو مُنْهِز ، والمفعول مُنهَز :-
• أنهز مغشِيًّا عليه أنهَضَه :-أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَاهَزَ
- [ن هـ ز]. (فعل: رباعي متعد) . نَاهَزْتُ، أُنَاهِزُ، نَاهِزْ، مصدر مُنَاهَزَةٌ.
1. :-نَاهَزَ وَالِدِي الأَرْبَعِينَ :- : أَيْ قَارَبَ سِنَّ الأَرْبَعِينَ.
2. :-نَاهَزَ البُلُوغَ :- : وَصَلَ سِنَّ البُلُوغِ. :-فَوَجَدْتُكَ قَدْ نَاهَزْتَ الكَمَالَ. (الجاحظ).
3. :-نَاهَزَ الفُرْصَةَ :-: اِغْتَنَمَهَا.
4. :-نَاهَزَتْهُ الفُرْصَةُ :- : دَنَتْ مِنْهُ.
المعجم: الغني
-
ناهَز
- ناهز - مناهزة
1- ناهز الشيء : داناه، قاربه «ناهز الشيخ الثمانين من عمره». 2- ناهز الفرصة : اغتنمها. 3- ناهزته الفرص : قربت منه . 4- ناهز الصيد : بادره، عاجله.
المعجم: الرائد
-
نَاهَزَ
- نَاهَزَ الأمرَ: داناه وقاربه.
يقال: ناهَز الصَّبيُّ البلوغ.
ويقال: نَاهَز الرّضيعُ للفِطام.
و نَاهَزَ فلاناً: سابقه.
و نَاهَزَ الصَّيْدَ: بادَرَهُ.
و نَاهَزَ الفُرصَةَ: اغتنمها.
و نَاهَزَ الفُرصَةُ فلانًا دنَتْ منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَهَزَ
- [ن هـ ز]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِنْتَهَزْتُ، أَنْتَهِزُ، اِنْتَهِزْ، مصدر اِنْتِهازٌ.
1. :-اِنْتَهَزَ الفُرْصَةَ :- : اِغْتَنَمَها وَبادَرَ إِلَيْها.
2. :-اِنْتَهَزَ بِالعَمَلِ :- : قَبِلَهُ وَأَسْرَعَ إلى القِيامِ بِهِ.
3. :-اِنْتَهَزَ في الضَّحِكِ :- : أَفْرَطَ فيهِ، بالَغَ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
أنْهَزَ
- [ن هـ ز]. (فعل: رباعي متعد). أنْهَزْتُ، أُنْهِزُ، أنْهِزْ، مصدر إنْهَازٌ.
1. :-أنْهَزَ القَاعِدَ :- : أنْهَضَهُ.
2. :-أنْهَزَ صَاحِبَهُ :-: دَفَعَهُ.
المعجم: الغني
-
انتهازيَّة
- انتهازيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انتهاز: :-أخلاق/ أساليب انتهازيّة.
2 - مصدر صناعيّ من انتهاز: اغتنام الفرص واستغلال جميع الوسائل لتأمين المصالح الشَّخصيَّة :-اتَّهمه/ عُرف بالانتهازيَّة.
3 - (السياسة) لفظ سياسيّ حديث يُقصد به انتهاز الفُرص العاجلة دون النَّظر إلى الأهداف الآجلة، ويُضحِّي الانتهازيّ بالأهداف العامّة في سبيل المغانم الشَّخصيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نُهْزَة
- نُهْزَة :-
جمع نُهُزات ونُهْزات ونُهَز: فُرْصَة :-أضاع نُهْزةً لا تعوّض:-
• هو نُهْزة المختلس: صَيْد لكلِّ أحدٍ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِنتهَز
- إنتهز - انتهازا
1- إنتهز الفرصة : اغتنمها. 2- إنتهز الشيء : قبله وأسرع إلى تناوله. 3- إنتهز في الضحك : بالغ فيه.
المعجم: الرائد
-
النَّهَّازُ
- النَّهَّازُ : الكثيرُ النَّهْز.
و النَّهَّازُ الحمارُ ونحوه يَنْهَزُ بصدره للسَّيْر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَنهَز
- أنهز - إنهازا
1- أنهزه : دفعه. 2- أنهزه : أنهضه.
المعجم: الرائد
-
النُّهْزَةُ
- النُّهْزَةُ : الفُرْصَة. والجمع : نُهَزٌ.
ويقال: هو نُهْزَةُ المختلِس: صَيْدٌ لكلِّ أحد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَاهِزٌ
- جمع: ون، ات. [ن هـ ز]. (فاعل من نَهَزَ).
1. :-نَاهِزُ الْقَوْمِ :- : رَئِيسُهُمْ، كَبِيرُهُمْ، أَيِ القَائِمُ عَلَى أُمُورِهِمْ وَشُؤُونِهِمْ.
2. :-وَلَدٌ نَاهِزٌ :- : أَيْ قَرُبَ مِنَ الْفِطَامِ.
المعجم: الغني
-
انتهازيّ
- انتهازيّ :-
1 - اسم منسوب إلى انتهاز: :-عمل انتهازيّ.
2 - مَنْ يقتنص الفرص ويستغل أيّة وسائل للمنفعة الشَّخصيّة :-سياسيّ انتهازيّ.
3 - مُستغلّ لأي ظرف أو فائدة ممكنة بطريقة غير أخلاقيّة عادةً.
4 - مَنْ يطلب مصلحتَه الخاصّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نُهاز
- نهاز
1- نهاز : كثير النهز. 2- نهاز : حمار يرفع صدره للسير.
المعجم: الرائد
-
ناهِز
- ناهز
1- ناهز : ولد قرب من الفطام. 2- ناهز : «ناهز القوم» : وليهم والقيم بأمورهم.
المعجم: الرائد
-
ناهزته الفرصة
- دنت منه، سنحت له :-كلَّما ناهزته الفرصةُ أحسن استغلالها.
المعجم: عربي عامة