وصف و معنى و تعريف كلمة نهسه:


نهسه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح نهسه في معاجم اللغة العربية:



نهسه

جذر [نهس]

  1. هَسيس: (اسم)
    • مصدر هَسَّ
    • الهَسِيسُ : المدقوقُ من كلِّ شيء
    • الهَسِيسُ :الهَمْسُ
    • الهَسِيسُ :الكلامُ الخَفِيُّ لا يُفهم
  2. هسيس: (اسم)
    • هسيس : مصدر هَسَّ
  3. الهسيس: (اسم)
    • صوت الإنسان الخفي الذي لايفهم
  4. مَهْسوس: (اسم)
    • مَهْسوس : اسم المفعول من هَسَّ


  5. لاهَسَ: (فعل)
    • لاهَسَ على الشيء: بادَرَ إِليه وازدحم عليه حرصاً وطمعاً
    • فلانٌ يُلاهس بني فلانٍ: يَغْشَى طَعامَهم
  6. هَسِيسُ الْجِنِّ:
    • كَلاَمُهُ الْخَفِيُّ الَّذِي لاَ يُفْهَمُ.
  7. هَسِيسُ الْفُلْفُلِ:
    • الْمَدْقُوقُ مِنْهُ، الْمَدْقُوقُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
  8. سَمِعَ هَسِيساً:
    • هَمْساً.
  9. هَسَّ الكَلامَ هسيسًا:
    • أَخفاه.
  10. هَسَّ : (فعل)


    • هَسَّ هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس
    • هَسَّ الْمَجْنُونُ : حَدَّثَ نَفْسَهُ
    • هَسَّ الشيءَ: دَقَّه وكَسَرَه
    • هَسَّ الكَلامَ هسيسًا: أَخفاه
    • هَسَّ الطفلَ: زَجَرَهُ ليسكُت
  11. هُس : (اسم)
    • هُسْ : صوت لزجر الغَنَم
    • هُسْ: أَمرٌ بالسكوت ، قال له: هُسْ؛ فسكت
  12. وَهَسَ : (فعل)
    • وَهَسَ (يَهِسُ) وَهْسًا، ووَهِيسًا
    • وَهَسَ فلانٌ: اشتدَّ أَكله
    • وَهَسَ :أَسرعَ في سيره
    • وَهَسَ على عشيرته: تطاولَ عليهم
    • وَهَسَ الشيءَ: كسَره وبَيْنَه وبين الأَرض وقايةٌ لئلاّ يباشر به الأَرض
    • وَهَسَ الشيءَ:وطئه وطئًا شديدًا
  13. نَهَس : (فعل)
    • نَهَس نَهْسًا
    • نَهَس اللَّحْمَ : أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل
    • نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب: عضَّهُ
  14. نَهْس : (اسم)
    • نَهْس : مصدر نَهَس
  15. نُهَس : (اسم)
    • الجمع : نِهْسان
    • النُّهَسُ : طائرٌ من الفصيلة الصُّرَديَّة ورتبة العصفوريَّات، لَوْنُهُ كستنائيّ، وهو أَكبرُ من العُصفور، ضخمُ الرأْس والمنقار، شرسُ الطِّبَاع، يصيد العصافيرَ وصِغارَ الحيوان، ويُديمُ تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع
  16. وَهْس : (اسم)


    • وَهْس : مصدر وَهَسَ
  17. وَهس : (اسم)
    • الوَهْسُ : الشَّرُّ
    • الوَهْسُ :النميمةُ
  18. مَنهَس : (اسم)
    • الجمع : مَنَاهِسُ
    • المَنْهَسُ : المكان يُنْهَس منه الشيء
    • أرضٌ كثيرةُ المَناهِس والمَعالِق: المآكل والمراتع
  19. مِنهَس : (اسم)
    • المِنْهَسُ : الكثيرُ النَّهْس
  20. هاسَ : (فعل)
    • هَاسَ هَوْسًا، وهَوَسَانًا
    • هَاسَ: مشى معتمدًا على الأَرض اعتمادًا شديدًا
    • هَاسَ :دارَ
    • هَاسَ: طاف باللَّيلِ في جُرْأَة
    • هَاسَت الإِبلُ: رعَتْ وسارت
    • هَاسَ الذِّئبُ في الغنم: أَفسدَ
    • هَاسَ فلانٌ هَوْسًا: أَكلَ شديدًا
    • هَاسَ الشيءَ: دَقَّه وكسره
    • هَاسَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاسَ الإِبلَ: ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة
  21. هاسَ : (فعل)
    • هَاسَ هَيْسًا
    • هَاسَ فلانٌ : سار أَيَّ سَيْرٍ كان
    • هَاسَ من الشيءَ: أَخذ منه بكثرة
    • هَاسَ الشيءَ: داسه
    • هَاسَ الأَرضَ: دقَّها
  22. لَهَسَ : (فعل)


    • لَهَسَ لَهْساً
    • لَهَسَ على الطَّعام : زاحم عليه حرْصاً
    • لَهَسَه: لحِسَه
    • لَهَسَ الصَّبيُّ ثديَ أمه: لَطَمه ولم يَمْصَصْه
  23. لَهْس : (اسم)
    • لَهْس : مصدر لَهَسَ
  24. لُهَس : (اسم)
    • لُهَس : جمع لُّهْسَة
  25. لُهاس : (اسم)
    • اللُّهَاسُ : القليل من الطعام
,
  1. هسس
    • "هَسَّ يَهِسُّ هَسّاً: حدَّث نَفْسَه.
      وهَسَّ الكلامَ: أَخفاه.
      وهَسُّوا الحديثَ هَسِيساً وهَسْهَسُوه: أَخْفَوْه.
      والهَسِيسُ والهَسْهاس: الكلام الذي لا يُفْهم.
      وسمعت من القوم هَساهِسَ من نَجِيٍّ لم أَفهمها وكذلك وَساوِسَ من قول.
      والهَساهِسُ: الوَساوِسُ.
      والهَساهِسُ: حديث النَّفْس ووَسْوَسَتُها؛ قال الأَخطل: وطَوَيْتَ ثَوْبَ بَشاشَةٍ أُلْبِسْتَهُ،فَلَهُنَّ مِنْكَ هَساهِسٌ وهُمُومُ والهَساهِسُ: الكلام الخفي المُجَمْجَمُ.
      وسمعت هَسِيساً، وهو الهَمْسُ،وقيل: الهَسْهَسَةُ عامٌّ في كل شيء له صوت خفي كهَساهِسِ الإِبل في سيرها، وصوتُ الحَلْي؛ قال الراجز: لَبِسْنَ من حُرِّ الثِّيابِ مَلْبَسا،ومُذْهَبِ الحَلْي إِذا تَهَسْهَسا

      ويقال في هَساهِس أَخفاف الإِبل: إِذا عَلَوْنَ الظَّهْرَ ذا الضَّماضِمِ هَساهِساً، كالْهَدِّ بالْجَماجِم الجوهري: الهَسْهَسَة صوت حركة الدِّرع والحَلْي وحركة الرجل بالليل ونحوه؛ قال الشاعر: وللَّهِ فرْسانٌ وخَيْلٌ مُغِيرَةٌ،لَهُنَّ بِشُبّاكِ الحَديدِ هَساهِسُ والتَّهَسْهُسُ مثله.
      وهَسِيسُ الجِنِّ وهَساسُها: عَزيفُها في القَفْرِ.
      والهَسِيسُ والهَسْهَسَة: ضرب من المشي؛

      قال: إِنْ هَسنْهَسَتْ لَيْلَ التَّمامِ هَسْهَسا وهَسْهَسَ ليلتَه كلَّها وقَسْقَسَ إِذا أَدأَبَ السير.
      وفي النوادر: الهَساهِس المشي، بِتْنا نُهَسْهِسُ حتى أَصبحنا.
      وراعٍ هَسْهاس إِذا رعى الغنم ليله كله.
      والهَسُّ: زجْر الغنم.
      وهُسْ وهِسْ: زجر للشاة.
      والهَسِيسُ: المدقوق من كل شيء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هسيس

    • هسيس
      1- هسيس : كلام خفي. 2- هسيس من كل شيء الفتيت المدقوق. 3- هسيس : «هسيس الجن» : صوتها في الأرض الواسعة الخالية.

    المعجم: الرائد

  3. الهَسِيسُ
    • الهَسِيسُ : المدقوقُ من كلِّ شيء.
      و الهَسِيسُ الهَمْسُ.
      و الهَسِيسُ الكلامُ الخَفِيُّ لا يُفهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَسِيسٌ
    • [هـ س س]. (مصدر هَسَّ).
      1. :-هَسِيسُ الْفُلْفُلِ :- : الْمَدْقُوقُ مِنْهُ، الْمَدْقُوقُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ.
      2. :-سَمِعَ هَسِيساً :- : هَمْساً.
      3. :-هَسِيسُ الْجِنِّ :- : كَلاَمُهُ الْخَفِيُّ الَّذِي لاَ يُفْهَمُ.

    المعجم: الغني

  5. لاهَس
    • لاهس - ملاهسة
      1- لاهس على الطعام : زاحم عليه بنهم. 2- لاهس الى الشيء : بادر إليه يزحم غيره عليه طمعا.


    المعجم: الرائد

  6. لاهَسَ
    • لاهَسَ على الشيء: بادَرَ إِليه وازدحم عليه حرصاً وطمعاً.
      يقال: لاهَسَ على الطَّعام.
      ويقال: فلانٌ يُلاهس بني فلانٍ: يَغْشَى طَعامَهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لاهس
    • لاهس
      1-لاهس : واحد اللواهس.

    المعجم: الرائد

  8. واهس
    • واهس - مواهسة
      1- واهس : سار سيرا شديدا. 2- واهسه : خاصمه.

    المعجم: الرائد

  9. هَسيس
    • هَسيس :-
      1 - مصدر هَسَّ2.
      2 - صفة ثابتة للمفعول من هَسَّ2: فتيت مدقوق من كلّ شيء.
      3 - هَمْس، كلام خفيّ لا يُفهم.
      4 - عزيف الجنّ في القفر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الهسيس
    • صوت الإنسان الخفي الذي لايفهم

    المعجم: معجم الاصوات

  11. هَسَّ2
    • هَسَّ2 هَسَسْتُ ، يهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسيسًا ، فهو هاسّ ، والمفعول مَهْسوس :-
      • هسَّ الكلامَ أخفاه.
      • هسَّ الطِّفْلَ وغيرَه: زجره ليسكت :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُسُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. هَسَّ1
    • هَسَّ1 هَسَسْتُ ، يَهِسّ ، اهْسِسْ / هِسَّ ، هسًّا ، فهو هاسّ :-
      • هسَّ المرءُ حدَّث نفسَه :-شاركْنا الحديثَ ولا تَهِسّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وهس
    • "الوَهْس: شدة الغَمْز.
      والوَهْس: الكسر عامة، وقيل: هو كَسْرُكَ الشيء، وبينه وبين الأَرض وقاية لئلا تباشر به الأَرض.
      والوَهْس: الدِّقّ،وَهَسَه وَهْساً وهو مَوْهُوسٌ ووَهِيسٌ.
      والوَهْس: الوطء.
      ووَهَسَه وَهْساً: وطِئَه وَطأً شديداً.
      ومَرَّ يَتَوَهَّس أَي يغْمز الأَرض غَمْزاً شديداً، وكذلك يَتَوهَّز.
      ورجل وَهْسٌ: موطوء ذليل.
      والوَهْس أَيضاً: السير، وقيل: شدة السير، ويوصف به فيقال: سير وَهْس، وقد تَواهَسَ القومُ.
      والوَهْس أَيضاً: في شدة البَضْع والأَكل؛

      وأَنشد: كأَنه لَيْث عَرِين دِرْباسْ بالعَثَّرَيْنِ، ضَيْغَمِيٌّ وهَّاسْ ووَهَسَ وَهْساً ووَهِيساً: اشتد أَكله وبَضْعه.
      والوَهِيسَة: أَن يطبخ الجَرَاد ثم يجفِّف ويدقِّق فيُقْمَخ ويؤكل بدَسَم، وقيل: يُبْكَلُ بسَمْن، ويُبْكَل أَي يُخْلَط، وقيل: يخلط بدَسَم.
      الجوهري: التَّوهُّس مشي المثقل في الأَرض.
      والوَهْس: الشَّر والنَّمِيمَة؛ قال حميد بن ثور: بِتنَقُّص الأَعْراضِ والوَهْسِ والمُواهَسة: المُشارَّة (* جاء في مرح: التواهس النادر.).
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هَسّ
    • هس - يهس ، هسا وهسيسا
      1-هس الكلام : أخفاه

    المعجم: الرائد

  15. نَهَسَ
    • ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ: أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ، ونَتَفَهُ.
      ـ مَنْهُوسُ: القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ.
      ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
      ـ مَنْهَسٌ: المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ، أي: يُؤْكَلُ.
      ـ نَهَّاسُ: الأسَدُ، كالنَّهُوسِ والمِنْهَسِ،
      ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ: محدِّثٌ.
      ـ نُهَسٌ: طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج: نِهْسَانٌ.
      ـ نُهَيْسٌ: جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. هَسَّهُ
    • ـ هَسَّهُ: دَقَّهُ، وكسَرَهُ،
      ـ هَسَّ الرجُلُ يَهِسُّ: حَدَّثَ نفسَه.
      ـ هُسْ: زَجْرٌ للغَنَم، ولا يكسَرُ.
      ـ هَسيسُ: الفَتيتُ، والكلامُ الخَفِيُّ.
      ـ هَسْهاسُ: الراعِي يَرْعَى الغَنَمَ لَيْلَهُ كُلَّهُ، أو الذي لا يَنامُ لَيْلَهُ عَمَلاً، والقَصَّابُ.
      ـ قَرَبٌ هَسْهاسٌ: سريعٌ.
      ـ هَسْهَسَةُ: تَسَلْسُلُ الماءِ، وصَوْتُ حَرَكَةِ الدِّرْعِ والحَلْيِ، وحَرَكَةُ الرجُلِ بالليل ونَحْوِه، وكُلُّ ما لَهُ صَوْتٌ خَفيٌّ، كالتَّهَسْهُسِ.
      ـ هَساهِسُ الجِنِّ: عَزِيفُها،
      ـ هَساهِسُ من الناسِ: الكلامُ الخَفِيُّ المُجَمْجَمُ، والمَشْيُ بالليل.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. لهس
    • "لهَسَ الصَّبِيُّ ثَدْيَ أُمِّه لَهْساً: لَطَعَه بلسانه ولم يَمْصَصْهُ.
      والمُلاهِسُ: المُزاحِم على الطعام من الحِرْص؛

      قال: مَلاهِسُ القَوْم على الطَّعامِ،وجائِزٌ في قَرْقَفِ المُدَامِ،شُرْبَ الهِجانِ الوُلُهِ الهِيامِ الجائز: العابُّ في الشراب.
      وفلان يُلاهِسُ بني فلان إِذا كان يَغْشَى طعامَهم.
      واللَّهْس: لغة في اللَّحْس أَو هَهَّةٌ، يقال: ما لك عندي لُهْسَة،بالضم، مثل لُحْسَة أَي شيء.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نهسه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللحمَ ـَ نَهْساً: أخذه بمقدّم أسنانه ونَتَفَه للأكل. وـ فلاناً الكلبُ وكلّ ذي ناب: عضّه. ويقال: نَهَسَته الحيّةُ.( انْتَهَس ): بالغ في النَّهْس.( المَنْهَس ): المكان يُنْهَس منه الشيء. ( ج ) مَنَاهِس. يقال: أرض كثيرة المناهس والمَعالِق: المآكل والمراتع.( المِنْهَس ): الكثير النهْس. يقال: أسَد أو نَسْر مِنْهَس. ( المَنْهُوس ): القليل اللحم من النّاس. ويقال: رجل مَنهوس القدمَين: مُعَرَّقُهُما.( النُّهَس ): طائر من الفصيلة الصُّرَدية ورتبة العصفوريات، لونه كستنائي، وهو أكبر من العصفور، ضخم الرأس والمنقار، شرس الطِّباع، يصيد العصافير وصغار الحيوان، ويديم تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع.( النَّهّاس ): المِنْهَس.( النَّهُوس ): العَضُوض.( النَّهِيس ): المَنْهُوس.
مختار الصحاح
ن ه س : نَهَسَتْهُ الحَيَّة مثل نهَشَته وبابه قطع
الصحاح في اللغة
نَهَسَ اللحمَ: أخذه بمقدَّم الأسنان. يقال: نَهَسْتُ اللحم وانْتَهَسْتُهُ بمعنًى. ونهْسُ الحيَّةِ أيضاً: نَهْشُهُ. قال الراجز: وذاتِ قَرْنَيْنِ طَحُونِ الضِرْسِ تَنْهَسُ لو تَمَكَّنَتْ من نَهْسِ تُديرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والمَنْهوسُ: القليل اللحم من الرجال. والنُهَسُ أيضاً: ضربٌ من الطير.
تاج العروس

نَهَسَ اللَّحْمَ كمَنَع وسَمِعَ الأَخِيرَةُ عن الفَرّاءِ في نَوَادِرِه : أَخَذَهُ بمُقَدَّمِ أَسْنَانِه ونَتَفَهُ وقيل : قَبَضَ عليه ونَتَرَهُ . وإقتصر الجَوْهَرِيُّ على الأَخْذِ بمُقَدَّمِ الأَسْنَانِ والشِّينِ المُعْجَمَة : الأَخْذُ بجَمِيعِهَا كما سَيَأْتي . وفي الحَديث : أَخَذَ عَظْماً فنَهَسَ مَا عَلَيْه مِن اللَّحْمِ أَي أَخَذَه بِفِيه قالَهُ ابنُ الأَثِيرِ وقَالَ غيرُه : نَهِسَ اللَّحْمَ نَهْساً ونَهَساً : إنْتَزَعه بالثَّنايَا للأَكْل . والمَنْهُوسُ : القَليلُ اللَّحْمِ من الرِّجَال الخَفِيفُ . وفي صِفَتِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم : كَانَ مَنْهُوس الكَعْبَيْنِ ويُرْوَى : مَنْهُوس القَدَمَيْن : أَي مُعَرَّقهُمَا أَي لَحْمُهُمَا قَليلٌ ويُرْوَى بالشّينِ المُعْجَمة أَيضاً . والمَنْهَسُ كمَقْعَدٍ : المَكَانُ يُنْهَسُ منه الشَّيْءُ أَي يَؤْخَذُ بالفَمِ ويُؤْكَلُ والجَمْعُ : مَنَاهِسُ يُقَالُ : أَرْضٌ كَثيرَةُ المَنَاهِسِ . نقلَه ابنُ عَبّادٍ . والنَّهَّاسُ ككَتَّانٍ : الأَسَدُ كالنَّهُوِسِ كصَبُورٍ . والمِنْهَسِ كمِنْبَرٍ . قالَ ابنُ خَالَوَيْه : الأَسَدُ الّذِي إِذا قَدَرَ على الشَّيْءِ نَهَسَهُ أَي عَضِّهُ وقال رُؤْبَةُ :

" أَلاَ تَخَافُ الأَسَدَ النَّهُوسَا

والنَّهَّاسُ بنُ فَهْمٍ هكذا بالفَاءِ في سائرِ النُّسَخِ وصوابُه بالقاف كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ والحَافظُ : مُحَدِّثٌ بَصْرِيٌّ رَوَى عن قتَادَةَ وعنه يَزِيدُ بنُ زُرَيْعٍ . قُلتُ : وحَفيدُه أَبو رَجَاءٍ قَهْمُ بنُ هِلالٍ بنِ النَّهَّاس رَوَى عنه عبدُ المَلِك بنُ شُعَيْبٍ مات في حُدُود العِشْرين والمائتين وسيأْتي في ق ه م . والنُّهَسُ كصُرَدٍ قال أَبو حاتمٍ : طائرٌ وفي الصّحاح : والنُّهَسُ بالفَتْح : ضَرْبٌ من الطَّيْرِ وفي التّهْذِيب : ضَرْبٌ من الصُّرَدِ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ويأْوِي إِلى المَقَابرِ ويُدِيمُ تَحْرِيكَ رأْسِه وذَنَبِه ج نِهْسَانٌ بالكَسْرِ . وفي حديثِ زيدِ بنِ ثابتٍ : رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صادَ نُهَساً بالأَسْوَافِ فأَخَذَه زيدٌ منه فأَرْسَلَه . قال أَبو عُبَيْدٍ : النُّهَس : طائرٌ والأَسْوَافُ : موضعٌ بالمدينةِ وإِنّمَا فَعَلَ ذلك زيدٌ لأَنّه كَرِهَ صَيْدَ المَدِينةِ لأَنّها حَرَمُ سْيدْنا رسولُ صلى الله عليه وسلم . ونُهَيْسٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ نُعَيْمٍ بنِ راشدٍ المُحَدِّث هكذا ضَبَطَه الحافِظُ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : نَهَسَ اللَّحْمَ : تَعَرَّقَه بمُقَدَّمِ أَسْنَانِه ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ واللِّحْيَانِيُّ . ونَهَسَتْه الحَيَّةُ : نَهَشَتْه ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ قولَ الراجِز :

" وذَاتِ قَرْنَيْنِ طَحُونِ الضِّرْسِ

" تَنْهَسُ لَوْ تَمَكَّنَتْ مِنْ نَهْسِ

" تَدِيرُ عَيْناً كشِهَابِ القَبْسِ وناقَةٌ نَهُوسٌ : عَضُوضٌ ومنه قولُ الأَعْرَابِيُّ في وَصْفِ النَّاقِةِ : إِنَّهَا لعَسُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ . ورُجلٌ نَهِيسٌ كأَميرٍ كمَنْهُوسٍ . ووَظِيفٌ نَهِسٌ : خَفِيفُ اللَّحْمِ قالَ الأَفْوَهُ الأَوْدِيُّ يصِفُ فَرَساً :

لسان العرب
النَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْره ونَهَسَ الطعامَ تناول منه ونَهَسَتْه الحيةُ عضته والشين لغة وناقة نَهُوسٌ عَضُوض ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ انتزعه بالثنايا للأَكل ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك الجوهري نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان والنهش الأَخذ بجميعها نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى وفي الحديث أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ ونَسْرٌ مِنْهَسٌ قال العجاج مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ قليل اللحم خفيف قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته صلى اللَّه عليه وسلم كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل ويروى مَنْهوسَ القدمين وبالشين المعجمة أَيضاً والنُّهَسُ ضرب من الصُّرَدِ وقيل هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه والجمع نِهْسان وقيل النُّهَسُ ضرب من الطير وفي حديث زيد بن ثابت رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله قال أَبو عبيد النُّهَسُ طائر والأَسْوافُ موضع بالمدينة وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ونَهْسُ الحَيَّة نَهْشُه قال الراجز وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين
الرائد
* نهس ينهس: نهسا. 1-اللحم: أخذه بمقدم أسنانه ونتفه. 2-ته الحية: تناولته بفمها، نهشته. 3-ه الكلب: عضه.
الرائد
* نهس. 1-مص. نهس. 2-طائر يديم تحريك ذنبه ويصطاد العصافير، ج نهسان.
الرائد
* نهس. طائر يديم تحريك ذنبه ويصطاد العصافير، ج نهسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: