وصف و معنى و تعريف كلمة نهم:


نهم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نهم في معاجم اللغة العربية:



نهم

جذر [نهم]

  1. نَهَم: (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
    • أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ
  2. نَهَمَ: (فعل)
    • نَهَمَ نَهيمًا
    • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
    • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
    • نَهَمَ فلان : زَحَر
  3. نَهِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في
    • رَجُلٌ نَهِمٌ : ذُو نَهَمٍ ، ذُو شَرَاهَةٍ
  4. نَهِمَ: (فعل)

    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهمٌ ، ونَهِيمٌ ، والمفعول منهوم فيه
    • نهِم في الشّيءِ : أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه
    • شخصٌ نهِم : شره ذو شهوة لا تقاوم ، مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا ( حديث )
    • نُهِم بالشّيء : أولع به
  5. نَهم: (اسم)
    • نَهم : فاعل من نَهِمَ
  6. نُهُم: (اسم)
    • نُهُم : جمع نَهام
  7. نُهِمَ: (فعل)
    • نُهِمَ فهو مَنْهُومٌ
    • نُهِمَ بالشيء : أُولع به
  8. النهم: (اسم)
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها


  9. نَهام: (اسم)
    • الجمع : نُهُمٌ
    • النَّهَامُ : الحدَّادُ
    • النَّهَامُ : النَّجَّارُ
    • النَّهَامُ : البُومُ
    • النَّهَامُ : الرَّاهبُ في الدِّير
    • النَّهَامُ :( الحيوان ) حيوان ثَدْييّ من فصيلة ابن عِرْس يتَّصف بقوائمه القصيرة وفرائه الدَّاكن الغزير
  10. نُهام: (اسم)
    • الجمع : نُهُمٌ نُهَامِيٌّ
    • اضطراب في الأكل مميَّز يجعل صاحبَه يتناول الطَّعام بطريقة نهمة وغير متحكَّم بها وبشكل مُؤقّت
    • نُهام : بُومٌ
    • نُهام : رَاهِبٌ فِي الدَّيْرِ
    • نُهام : نَجَّارٌ
    • نُهام : حَدَّادٌ
  11. النَّهيم: (اسم)
    • صوت الأَسد ؛ صوت الفيل
  12. النهيم: (اسم)
    • صوت الصراخ من الصدر ؛ صوت حذف الحصى ؛ صوت حذف الشيء ؛ صوت حذف الماء عند غليانها ؛ صوت زجر السباع ؛ صوت لتسريع الدابة في سيرها
  13. أَهَمَّ: (فعل)
    • أهمَّ يُهِمّ ، أهْمِمْ / أهِمَّ ، إهمامًا ، فهو مُهِمّ ، والمفعول مُهَمّ
    • أهَمَّتْهُ مَشَاكِلُ أُسْرَتِهِ : أحْزَنَتْهُ ، أقْلَقَتْهُ ، أزْعَجَتْهُ
    • أهَمَّ الشَّيْخُ : صَارَ هَمّاً ، أيْ شَيْخاً كَبِيراً فانِياً
    • أهمَّ فلانًا مستوى أولاده في الدِّراسة : أثار اهتمامَه واستحقّ اعتبارَه


  14. أَوهام: (اسم)
    • أَوهام : جمع وَهم
  15. أهمام: (اسم)
    • أهمام : جمع هِمّ
  16. مَنهَمة: (اسم)
    • المَنْهَمَةُ : الدَّيْرُ ، أو مُجتمَعُ الرُّهبان
  17. مَنهوم: (اسم)
    • المَنْهُومُ : المُولَعُ بالشيء
    • المَنْهُومُ : الرَّغيبُ الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نَفْسُه
  18. مِنهام: (اسم)
    • الجمع : منَاهِيم
    • المِنْهَامُ : الدَّابَّةُ تطيع على الزَّجر


  19. منَاهِيم: (اسم)
    • منَاهِيم : جمع مِنهام
  20. منهوم: (اسم)
    • منهوم : اسم المفعول من نَهِمَ
  21. نَهَامة: (اسم)
    • نَهَامة : مصدر نَهِمَ
  22. نَهِيم: (اسم)
    • نَهِيم : فاعل من نَهِمَ
  23. نَهّام: (اسم)
    • النَّهَّامُ : الطَّريق السَّهل


  24. نَهامة: (اسم)
    • مصدر نهِمَ في
  25. نَهمة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَهَمَ
    • النَّهْمَةُ : الحاجةُ
    • النَّهْمَةُ : الشَّهوةُ في الشيء
,
  1. النَّهَمُ
    • ـ النَّهَمُ ، والنَّهامَةُ : إفْراطُ الشَّهْوَةِ في الطعامِ ، وأن لا تَمْتَلِئ عَيْنُ الآكِلِ ولا يَشْبَعَ ، نَهِمَ ، كفَرِحَ ، وعُنِيَ ، فَهو نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهُومٌ .
      ـ النَّهْمَةُ : الحاجةُ ، وبُلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء .
      ـ هو منْهومٌ ، بكذا : مُولَعٌ به ، وقد نَهِمَ .
      ـ نَهَمَ : نَحَمَ .
      ـ النَّهْمُ والنَّهِيمُ : صَوْتٌ ، وتَوَعُّدٌ ، وزَجْرٌ ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ .
      ـ نَهْمَةُ الأَسَدِ والرجلِ : نَأْمَتُهُ .
      ـ نَهَمَ إبلَهُ ، نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمَةً : زَجَرَها بصَوْتٍ .
      ـ ناقَةٌ مِنْهامٌ : تُطيعُ على الزَّجْرِ , ج : مَناهيمُ .
      ـ النَّهامُ والنَّهامِيُّ : الحَدَّادُ ، والنَّجَّارُ .
      ـ المَنْهَمَةُ : موضِعُ النَّجْرِ .
      ـ النِّهامِيُّ : صاحِبُ الدَّيْرِ ، والنُّهامِيُّ ، والطريقُ السَّهْلُ .
      ـ نِهْمٌ : ابنُ ربيعةَ ، أبو بَطْنٍ ،
      ـ نُهْمٌ : شَيْطَانٌ ، أو صَنَمٌ لمُزَيْنَةَ ، وبه سَمَّوْا عَبدَ نُهْمٍ .
      ـ نُهَمٌ : ابنُ عبدِ اللهِ بنِ كعبِ بنِ رَبيعَةَ بنِ عامِرِ بن صَعْصَعَةَ .
      ـ نُهامٌ : طائِرٌ ، أو البومُ ، والراهِبُ في الدَّيْرِ .
      ـ نَهَّامٌ : الأَسَدُ ، كالنَّهَّامَةِ ، واللَّقَمُ الواضِحُ .
      ـ النَّهْمُ : الحَذْفُ بالحَصا وغيره .
      ـ ناهَمَه : أخذَ معه في النَّهيمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نهم في الشّيء
    • أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :- نهِم في الطَّعامِ / العلم / النَّوم - إيّاك ونهامةَ الملذّات - شخصٌ نهِم

    المعجم: عربي عامة

  3. نهم
    • ن ه م : النَّهْمَةُ بُلُوغ الهِمة في الشيء وقد نُهمَ بكذا نَهْمةً فهو مَنْهُومٌ أي مولع به وفي الحديث { منهُومان لا يشبعان منهوم بالمال ومنهوم بالعِلم } و النَّهَمُ بفتحتين إفراط الشَّهوة في الطعام وقد نَهِمَ من باب طرِب و نَهَمَ الإبل زجرها وصاح بها لتَجِدَّ في سيرها وبابه قطع و نَهِيماً أيضا

    المعجم: مختار الصحاح

  4. نَهَمَ
    • نَهَمَ الأسدُ والفيلُ نَهَمَ نَهيمًا : صَوَّت .
      ويقال : نَهَمتِ القِدْرُ : غَلَى ماؤها فصوَّتت .
      و نَهَمَ فلان : زَحَر .
      و نَهَمَ الدَّابَّةَ نَهَمَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَهِمَ
    • نَهِمَ في الشيء نَهِمَ َ نهَمًا ، ونَهَامَةً : أفرَطَ الشَّهْوةَ أو الرّغْبَةَ فيه .
      يقال : نَهِمَ في الطَّعامِ ، ونَهِمَ في العِلْمِ .
      فهو نَهمٌ ، ونَهِيمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نُهِمَ
    • نُهِمَ بالشيء : أُولع به .
      فهو مَنْهُومٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَهَمَ
    • [ ن هـ م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَهَمَ ، يَنْهِمُ ، مصدر نَهِيمٌ .
      1 . :- نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ :- : صَوَّتَ .
      2 . :- نَهَمَتِ القِدْرُ :- : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ .

    المعجم: الغني

  8. نَهِمَ
    • [ ن هـ م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَهِمَ ، يَنْهَمُ ، مصدر نَهَمٌ .
      1 . :- نَهِمَ فِي الأَكْلِ :- : شَرِهَ ، أَفْرَطَ الشَّهْوَةَ فِيهِ أَوِ الرَّغْبَةَ فِيهِ .
      2 . :- نَهِمَ فِي الْعِلْمِ :- : نَهِلَ .

    المعجم: الغني

  9. نَهَمَ
    • [ ن هـ م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). نَهَمْتُ ، أَنْهَمُ ، اِنْهَمْ ( أَنْهِمُ ، اِنْهِمْ )، مصدر نَهْمٌ ، نَهِيمٌ . :- نَهَمَ الْجِمَالَ :- : زَجَرَهَا بِصَوْتِهِ لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا .

    المعجم: الغني

  10. نُهِمَ
    • [ ن هـ م ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- نُهِمَ بِالعِلْمِ :-: أُولِعَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  11. نَهَمٌ
    • [ ن هـ م ]. ( مصدر نَهِمَ ). :- أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً :- : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ مَثَلاً .

    المعجم: الغني

  12. نَهَم
    • نَهَم :-
      مصدر نهِمَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نَهِم
    • نَهِم :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نهِمَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نهم
    • نهم
      1 - ذو نهم

    المعجم: الرائد

  15. نَهِمٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ن هـ م ]. ( صِيغةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ نَهِمٌ :- : ذُو نَهَمٍ ، ذُو شَرَاهَةٍ .

    المعجم: الغني

  16. النهم
    • صوت النُّهام وهو ذكر البوم

    المعجم: معجم الاصوات

  17. النهم
    • صوت لتسريع الدابة في سيرها

    المعجم: معجم الاصوات

  18. نَهام
    • نهام - ج ، نهم
      1 - نهام بوم . 2 - نهام : راهب في الدير . 3 - نهام : نجار . 4 - نهام : حداد .

    المعجم: الرائد

  19. نهم
    • نهم - ينهم ، نهما ونهيما
      1 - نهم الأسد أو الفيل : صوت

    المعجم: الرائد

  20. نهِمَ
    • نهِمَ في يَنهَم ، نَهَمًا ونَهَامةً ، فهو نَهِم ، والمفعول منهوم فيه :-
      نهِم في الشّيءِ أفرط الشّهوةَ أو الرّغبةَ فيه :- نهِم في الطَّعامِ / العلم / النَّوم ، - إيّاك ونهامةَ الملذّات ، - شخصٌ نهِم : شره ذو شهوة لا تقاوم ، - مَنْهُومَانِ لاَ يَشْبَعَانِ مَنْهُومٌ فِي الْعِلْمِ لاَ يَشْبَعُ مِنْهُ وَمَنْهُومٌ فِي الدُّنْيَا لاَ يَشْبَعُ مِنْهَا [ حديث ] :-
      نُهِم بالشّيء : أولع به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. نَهم
    • نهم - ينهم وينهم ، نهما ونهمة ونهيما
      1 - نهم الجمال : صاح بها لتجد في سيرها

    المعجم: الرائد

  22. نهم
    • " النَّهْمةُ : بلوغُ الهِمَّة في الشيء .
      ابن سيده : النَّهَمُ ، بالتحريك ، والنَّهامةُ : إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ ، وقد نَهِمَ في الطعام ، بالكسر ، يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ .
      ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ ، وقيل : المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه ، وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به ، وأَنكرها بعضهم .
      والنَّهْمة : الحاجة ، وقيل : بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء .
      وفي الحديث : إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله .
      ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به .
      وفي الحديث : مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ : مَنْهومٌ بالمالِ ، ومَنْهومٌ بالعِلمِ ، وفي رواية : طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا .
      الأَزهري : النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ ؛

      وأَنشد : ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني .
      ونَهَمَ يَنْهِم ، بالكسر ، نَهِيماً : وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ ، وقيل : هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ ، وقيل : نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ .
      والنَّهْمُ والنَّهيم : صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ ، وقد نَهَمَ يَنْهِمُ .
      ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ : نأْمَتُهما ، وقال بعضهم : نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه .
      والنَّهّامُ : الأَسدُ لصوته .
      يقال : نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً .
      والناهمُ : الصارخُ .
      والنَّهيمُ ، مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ : وهو صوتُ الأَسد والفيلِ .
      يقال : نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً ؛

      وأَنشد ابن بري : إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما ، أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ : الفِرارُ .
      والنَّهْم ، بالتسكين : مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها ، بالفتح فيهما ، نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها ؛ ومنه قول زياد المِلقطي : يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ .
      وفي حديث إسلام عمر ، رضي الله عنه :، قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه ، فنَهَمَني وقال : ما جاء بكَ هذه الساعةَ ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي .
      وفي حديث عمر أَيضاً ، رضي الله عنه : قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ .
      ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً ؛ الأَخيرة عن سيبويه : زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ .
      والمِنْهامُ من الإبل : التي تُطيع على النَّهْم ، وهو الزجرُ ، وإبلٌ مَناهيمُ : تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ ؛

      قال : أَلا انْهِماها ، إنها مَناهِيمْ ، وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ ، وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ : زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ .
      نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها .
      قال أَبو عبيد : الوَئيدُ الصوتُ ، والنَّهِيمُ مثلُه .
      والنِّهاميُّ ، بكسر النون : الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ (* قوله « لانه ينهم » ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما ) أي يدعو .
      والنِّهاميُّ : الحدَّادُ ؛

      وأَنشد : نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى : سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً ، كمِقْراضِ النِّهاميِّ ، مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر : وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً ، كنِبراسِ النِّهاميِّ ، مِنْجَلا مِنْجَلاً : واسعَ الجرح ، وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء ، وقيل : النِّهاميُّ النَّجّارُ ، والفتح في كل ذلك (* قوله « والفتح في كل ذلك إلخ » الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث ، وبمعنى الراهب بالكسر والضم ) لغة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      النضر : النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ ، وهو النَّهّامُ أَيضاً .
      والمَنْهَمةُ : موضع النَّجْر .
      وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ : بيِّنٌ واضحٌ .
      والنَّهْمُ : الخَذْفُ بالحصى ونحوه .
      ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً : قذفه ؛ قال رؤبة : والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى ؟؟ المَهْجوما ، يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه ، وهو النَّهْم .
      والنُّهامُ : طائرٌ شِبْهُ الهامِ ، وقيل : هو البُومُ ، وقيل : البومُ الذكَرُ ؛ قال الطرماح في بُومة تَصِيح : تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ ، وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ .
      وقال أَبو سعيد : جمع النُّهامِ نُهُمٌ ، قال : وهو ذكَرُ البُومِ ؛ قال : وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد : يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ ، إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده : وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ ؛ قال الطرماح : فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ .
      ونُهْمٌ : صنمٌ ، وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ .
      ونِهْمٌ : اسمُ رجلٍ ، وهو أَبو بطنٍ منهم .
      ونُهْمٌ : اسمُ شيطانٍ ، ووفد على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حيٌّ من العرب فقال : بَنُو مَنْ أَنتم ؟ فقالوا : بنو نُهْمٍ ، فقال : نُهْمٌ شيطان ، أنتم بنو عبدالله .
      ونِهْمٌ : بَطْنٌ من هَمْدانَ ، منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهِمٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ن هـ م]. (صِيغةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَهِمٌ" : ذُو نَهَمٍ، ذُو شَرَاهَةٍ.
معجم الغني
**نُهِمَ** - [ن هـ م]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُهِمَ بِالعِلْمِ": أُولِعَ بِهِ.
معجم الغني
**نَهَمٌ** - [ن هـ م]. (مص. نَهِمَ). "أَظْهَرَ نَهَماً مُفْرِطاً" : شَرَهاً وَإِفْرَاطاً فِي الأَكْلِ مَثَلاً.
معجم الغني
**نَهَمَ** - [ن هـ م]. (ف: ثلا. لازم).** نَهَمَ**،** يَنْهِمُ**، مص. نَهِيمٌ. 1. "نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ" : صَوَّتَ. 2. "نَهَمَتِ القِدْرُ" : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ.
معجم الغني
**نَهَمَ** - [ن هـ م]. (ف: ثلا. متعد).** نَهَمْتُ**،** أَنْهَمُ**،** اِنْهَمْ** (**أَنْهِمُ**،** اِنْهِمْ**)، مص. نَهْمٌ، نَهِيمٌ. "نَهَمَ الْجِمَالَ" : زَجَرَهَا بِصَوْتِهِ لِتَجِدَّ فِي سَيْرِهَا.
معجم الغني
**نَهِمَ** - [ن هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَهِمَ**،** يَنْهَمُ**، مص. نَهَمٌ. 1. "نَهِمَ فِي الأَكْلِ" : شَرِهَ، أَفْرَطَ الشَّهْوَةَ فِيهِ أَوِ الرَّغْبَةَ فِيهِ. 2. "نَهِمَ فِي الْعِلْمِ" : نَهِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نهم في ينهم ، نهما ونهامة ، فهو نهم ، والمفعول منهوم فيه• نهم في الشيء : أفرط الشهوة أو الرغبة فيه نهم في الطعام / العلم / النوم - إياك ونهامة الملذات - شخص نهم : شره ذو شهوة لا تقاوم - منهومان لا يشبعان منهوم في العلم لا يشبع منه ومنهوم في الدنيا لا يشبع منها [ حديث ] ° نهم بالشيء : أولع به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نهم [ مفرد ] : مصدر نهم في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نهم [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نهم في .
المعجم الوسيط
الأسَدُ والفيلُ ـِ نَهِيماً: صوّت. ويقال: نهمت القِدْرُ: غَلَى ماؤها فصوّتت. وـ فلانٌ: زَحَر. وـ الدّابّةَ ـَِ نَهْماً، ونهيماً: زجرها بصوت لتجِدّ في سيرها.( نَهِمَ ) في الشيء ـَ نَهَماً، ونَهَامَة: أفرط الشَّهْوَة أو الرَّغبة فيه. يقال: نهِم في الطَّعام، ونهِمَ في العِلْم. فهو نهِم، ونَهِيم.( نُهِم ) بالشيء: أولع به. فهو منهوم.( المِنْهَام ): الدّابّة تطيع على الزّجر. ( ج ) مَنَاهِيم.( المَنْهَمَة ): الدَّيْر، أو مجتمع الرهبان.( المَنْهُوم ): المُولَع بالشيء. وـ الرّغيب الذي يمتلئ بطنه ولا تنتهي نفسه.( النُّهَام ): الحدّاد. وـ النّجّار. وـ البوم. وـ الرّاهب في الدّير. ( ج ) نُهُم.( النُّهَامِيّ ): صاحب الدّير.( النَّهْمَة ): الحاجة. وـ الشَّهوة في الشيء. يقال: له في الأمر نهمة، وقضى منه نهمته.( النَّهّام ): الطريق السهل.
مختار الصحاح
ن ه م : النَّهْمَةُ بُلُوغ الهِمة في الشيء وقد نُهمَ بكذا نَهْمةً فهو مَنْهُومٌ أي مولع به وفي الحديث { منهُومان لا يشبعان منهوم بالمال ومنهوم بالعِلم } و النَّهَمُ بفتحتين إفراط الشَّهوة في الطعام وقد نَهِمَ من باب طرِب و نَهَمَ الإبل زجرها وصاح بها لتَجِدَّ في سيرها وبابه قطع و نَهِيماً أيضا
الصحاح في اللغة
النَهْمَةُ: بلوغ الهمَّة في الشيء. وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهومٌ، أي مولعٌ به. وفي الحديث: "مَنْهومانِ لا يشبعانِ: مَنْهومٌ بالمال ومَنْهومٌ بالعلم". ونَهَمَ يَنْهِمُ بالكسر نَهيماً: لغةٌ في نَحَمَ يَنْحِمُ. أي زَحَرَ. والنَهَمُ بالتحريك: إفراطُ الشهوة في الطعام. وقد نَهِمَ بالكسر يَنْهَمُ نَهَماً. والنَهْمُ بالتسكين: مصدر قولك نَهَمْتُ الإبل أَنْهَمُها بالفتح فيهما نَهْماً ونَهيماً، إذا زجرتها وصِحْت بها لتجدَّ في سيرها. والمِنْهامُ من الإبل: التي تُطيعُ على النَهْمِ، وهو الزَجْرُ. والنَهْمُ أيضاً: الحَذْف بالحصى ونحوِه، لأنَّ السائق قد يفعل ذلك. والنَهيمُ مثل النَحيمِ ومثل النَئيمِ، وهو صوت الأسد والفيل. يقال: نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً، ونهيماً. والنِهامِيُّ: الحدَّادُ. والنُهامُ بالضم: ضربٌ من الطير.
لسان العرب
النَّهْمةُ بلوغُ الهِمَّة في الشيء ابن سيده النَّهَمُ بالتحريك والنَّهامةُ إفراطُ الشهوةِ في الطعام وأَن لا تَمْتَلِئَ عينُ الآكل ولا تَشْبَعَ وقد نَهِمَ في الطعام بالكسر يَنْهَمُ نَهَماً إذا كان لا يَشْبَعُ ورجل نَهِمٌ ونَهِيمٌ ومَنْهومٌ وقيل المَنْهومُ الرَّغيب الذي يَمْتَلِئُ بطنُه ولا تنتهي نفْسُه وقد نُهِمَ بكذا فهو مَنْهوم أي مُولَع به وأَنكرها بعضهم والنَّهْمة الحاجة وقيل بلوغُ الهِمَّةِ والشهوةِ في الشيء وفي الحديث إذا قَضى أَحدُكم نَهْمتَه من سَفَرِه فلْيُعَجِّل إلى أَهله ورجل مَنْهومٌ بكذا أي مُولَعٌ به وفي الحديث مَنْهومانِ لا يَشْبعانِ مَنْهومٌ بالمالِ ومَنْهومٌ بالعِلمِ وفي رواية طالبُ عِلمٍ وطالبُ دنيا الأَزهري النَّهِيمُ شِبْهُ الأَنِينِ والطَّحيرِ والنَّحيمِ وأَنشد ما لَكَ لا تَنْهِمُ يا فَلاَّحُ ؟ إنَّ النَّهِيمَ للسُّقاةِ راحُ ونَهَمَني فلانٌ أي زَجَرني ونَهَمَ يَنْهِم بالكسر نَهِيماً وهو صوتٌ كأَنه زحيرٌ وقيل هو صوتٌ فوق الزَّئيرِ وقيل نَهَمَ يَنْهِم لغة في نَحمَ يَنْحِم أي زحَرَ والنَّهْمُ والنَّهيم صوتٌ وتَوَعُّدٌ وزَجْرٌ وقد نَهَمَ يَنْهِمُ ونَهْمةُ الرجلِ والأَسدِ نأْمَتُهما وقال بعضهم نَهْمةُ الأَسد بدل من نأْمَتِه والنَّهّامُ الأَسدُ لصوته يقال نَهَمَ يَنْهِمُ نَهِيماً والناهمُ الصارخُ والنَّهيمُ مثلُ النَّحيمِ ومثلُ النَّئيمِ وهو صوتُ الأَسد والفيلِ يقال نَهَمَ الفيلُ يَنْهِمُ نَهْماً ونَهيماً وأَنشد ابن بري إذا سَمِعْتَ الزَّأْرَ والنَّهِيما أَبأْت منها هَرَباً عَزِيما الإباءُ الفِرارُ والنَّهْم بالتسكين مصدر قولك نَهَمْتُ الإبلَ أَنْهَمُها بالفتح فيهما نَهْماً ونَهِيماً إذا زَجَرْتَها لِتَجِدَّ في سيرها ومنه قول زياد المِلقطي يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أي أَزْجرهُ وفي حديث إسلام عمر رضي الله عنه قال تَبِعْتُه فلما سَمِع حِسِّي ظنَّ أَني إنما تَبِعْتُه لأُوذِيَه فنَهَمَني وقال ما جاء بكَ هذه الساعةَ ؟ أي زَجَرَني وصاحَ بي وفي حديث عمر أَيضاً رضي الله عنه قيل له إن خالدَ بن الوليد نَهَمَ ابْنَكَ فانْتَهَمَ أي زجَرَه فانْزَجَرَ ونَهَم الإبل يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً ونَهِيماً ونَهْمةً الأَخيرة عن سيبويه زجرَها بصوتٍ لتَمْضيَ والمِنْهامُ من الإبل التي تُطيع على النَّهْم وهو الزجرُ وإبلٌ مَناهيمُ تُطيع على النَّهْمِ أي الزجرِ قال أَلا انْهِماها إنها مَناهِيمْ وإنما يَنْهِمُها القومُ الهيمْ وإننا مَناجِدٌ مَتاهيمْ والنَّهْمُ زجرُك الإبلَ تَصِيحُ بها لتَمْضيَ نَهَمَ الإبلَ يَنْهِمُها ويَنْهَمُها نَهْماً إذا زجرَها لتَجِدَّ في سيرها قال أَبو عبيد الوَئيدُ الصوتُ والنَّهِيمُ مثلُه والنِّهاميُّ بكسر النون الراهبُ لأَنه يَنْهَمُ ( * قوله « لانه ينهم » ضبط في الصاغاني بالفتح والكسر وكتب عليه معاً إشارة إلى صحتهما ) أي يدعو والنِّهاميُّ الحدَّادُ وأَنشد نَفْخَ النِّهاميِّ بالكِيرَيْن في اللَّهَب وأَنشد ابن بري للأعشى سأَدْفعُ عن أَعراضِكم وأُعِيرُكم لِساناً كمِقْراضِ النِّهاميِّ مِلْحَبا وقال الأسود بن يعفر وفاقِد مَوْلاه أَعارَتْ رِماحُنا سِناناً كنِبراسِ النِّهاميِّ مِنْجَلا مِنْجَلاً واسعَ الجرح وأَراد أَعارَتْه فحذف الهاء وقيل النِّهاميُّ النَّجّارُ والفتح في كل ذلك ( * قوله « والفتح في كل ذلك إلخ » الذي في القاموس أنه بمعنى الحدّاد والنجار والطريق مثلث وبمعنى الراهب بالكسر والضم ) لغة عن ابن الأَعرابي النضر النِّهاميُّ الطريقُ المَهْيَعُ الجَدَدُ وهو النَّهّامُ أَيضاً والمَنْهَمةُ موضع النَّجْر وطريقٌ نِهاميٌّ ونَهّامٌ بيِّنٌ واضحٌ والنَّهْمُ الخَذْفُ بالحصى ونحوه ونَهَمَ الحَصى ونحوَه يَنْهَمُه نَهْماً قذفه قال رؤبة والهُوجُ يُدْرينَ الحَصى ؟ ؟ المَهْجوما يَنْهَمْنَ في الدار الحَصى المَنْهوما لأن السائق قد يَخْذِفُ بالحصى ونحوه وهو النَّهْم والنُّهامُ طائرٌ شِبْهُ الهامِ وقيل هو البُومُ وقيل البومُ الذكَرُ قال الطرماح في بُومة تَصِيح تَبِيتُ إذا ما دَعاها النُّهام تُجِدُّ وتَحْسِبها مازِحهْ يعني أَنها تُجِدّ في صوتِها فكأَنها تُمازِحُ وقال أَبو سعيد جمع النُّهامِ نُهُمٌ قال وهو ذكَرُ البُومِ قال وأَنشد ابن بري في النُّهام ذكرِ البوم لعديّ بن زيد يُؤْنِسُ فيها صَوْتُ النُّهامِ إذا جاوَبَها بالعَشِيِّ قاصِبُها ابن سيده وقيل سُمِّيَ البومُ بذلك لأَنه يَنْهِمُ بالليل وليس هذا الاشتقاق بقَويٍّ قال الطرماح فتَلاقَتْه فلاثَتْ به لَعْوةٌ تَضْبَحُ ضَبْحَ النُّهامْ والجمع نُهُمٌ ونُهْمٌ صنمٌ وبه سمي الرجل عَبدَ نُهْمٍ ونِهْمٌ اسمُ رجلٍ وهو أَبو بطنٍ منهم ونُهْمٌ اسمُ شيطانٍ ووفد على النبي صلى الله عليه وسلم حيٌّ من العرب فقال بَنُو مَنْ أَنتم ؟ فقالوا بنو نُهْمٍ فقال نُهْمٌ شيطان أنتم بنو عبدالله ونِهْمٌ بَطْنٌ من هَمْدانَ منهم عَمْرو بن بَرَّاقة الهَمْداني ثم النِّهْمِيّ
الرائد
* نهم ينهم: نهما. كثر أكله، كان نهما.
الرائد
* نهم ينهم: نهما ونهيما. الأسد أو الفيل: صوت.
الرائد
* نهم ينهم وينهم: نهما ونهمة ونهيما. الجمال: صاح بها لتجد في سيرها.
الرائد
* نهم ينهم: نهما ونهامة. 1-في الأكل: شره وأفرط الشهوة فيه. 2-في الشيء: زادت رغبته فيه.
الرائد
* نهم نهما ونهامة. *ر.*©نهم©.
الرائد
* نهم. 1-مص. نهم ونهم. 2-شره في الأكل وإفراط الشهوة فيه.ر
الرائد
* نهم. ذو نهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: